استفسار حول صحه حديث العشره المبشرين بالجنه

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

استفسار حول صحه حديث العشره المبشرين بالجنه

مشاركة بواسطة alhashimi »

السلام عليكم

واسعد الله ايامكم

هل صح في المذهب الزيدي حديث العشره المبشرين بالجنه

ارجوا افادتي وشكرا












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

الفرزدق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الثلاثاء يناير 17, 2006 7:13 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة الفرزدق »

بسم الله و الصلاة على رسول الله و آله .

كلا أخي الهاشمي , لم يصح هذا الحديث عند الزيدية , لأن المؤمنين جميعاً مبشرون بالجنة , حيث يقول عز و جل ( و بشر الذين آمنوا بأن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار....) الآية , و لكن ما صح عند الزيدية هو تلك الأحاديث التي أكدت بأن أشخاص معينين هم من أهل الجنة , كحمزة بن عبد المطلب و جعفر الطيار عليهم السلام , و هؤلاء أكد النبي أنهم من أهل الجنة بعد استشهادهم , و هناك من أكد النبي صلوات الله عليه و على آله بأنهم من أهل الجنة قبل استشهادهم حين قال فيهم , ( الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة ) و حين آخى النبي بين المهاجرين و الأنصار و لم يؤاخي أحداً مع علي صلوات الله عليه فلما سأله الإمام علي عن ذلك قال له النبي صلوات الله عليه و آله ( أنت أخي في الدنيا و الآخرة ) و قال في فاطمة عليها السلام ( فاطمة بضعة مني من أغضبها فقد أغضبني و من أغضبني فقد أغضب الله ) , و هذه قطرة من مطرة الأحاديث التي تؤكد أنهم من أهل الجنة بإجماع الأمة, أما حديث العشرة عند الزيدية فهو حديث سياسي أكثر مما هو ديني , فلا ندري كيف بشر بالجنة الصالح مع الطالح , فمعلوم أن من بين العشرة من قاتل الإمام علي عليه السلام و عاداه , و هو يعلم أن من يعادي علي فهو يعادي الله سبحانه بنص حديث الغدير الذي لم تجمع الأمة على حديث كما أجمعت على هذا الحديث ثم إنك لا تجد من بين عشرتهم الحسن و الحسين و هم من قال الرسول فيه ما قال, و لا تجد من بين عشرتهم أبا ذر الغفاري و قد قال فيه الرسول صلوات الله عليه و آله بأنه يبعث أمة وحده , و هو حديث يجمع عليه الأمة و لا تجد من بين عشرتهم سلمان الفارسي و قد قال فيه الرسول (ص) تعظيماً لشأنه ( سلمان منا أهل البيت ) و لا تجد من بين عشرتهم عمار بن ياسر و قد كان ضمن من قال فيهم الرسول (ص) " صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة " حتى أن إدخالهم لعلي ضمن عشرتهم إنما هو سياسة منهم كي يتمكنوا من تمرير هذا الحديث للعوام , و لا حول و لا قوة إلا بالله , و إنا لله و إنا إليه راجعون, فالملتقى القيامة و الله الحكم , و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .
(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم ...) الأنعام آية (148)

الشريف الحمزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 431
اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm

مشاركة بواسطة الشريف الحمزي »

أخي الهاشمي حفظك الله
أخي الفرزدق نفعك الله بعلمك ونفعنا به
إضافة إلى ماسبق فالممررون لهذا الحديث ينفون العصمة للبشر سوى ألأنبياء وهذا الحديث يعني العصمة الكاملة لإولئك العشرة .
ثم خذ الحديث من بدايته فان النبي صلاوت ربي وسلامه عليه وعلى آله كان في حائط (بستان) وكان كاشفاً عن فخذيه (وحاشاه الله )ويلعب بقدميه على البير وعندما قرع الباب ألأول قال إفتح له وبشره بالجنة ثم الثاني ثم الثالث ولكن هنا أستحى صلوات الله عليه وعلى آله وسلم منه (ولم يستحي من الله(وحاشاه الله ) ولامن ألأول ولامن الثاني) فتستر وقال ألا أستحي ممن تستحي منه الملائكة وأستمر الطرق وأستمرت البشرى والهدف هو الترتيب إلى الرابع فقط هذا على عجالة والله الموفق

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

اخي الفرزدق
سبحان الله والمنطق الذي معك
منطق عجيب غريب
أولاً: كل عام وانت بخير وعاش من شافك ومن العايدين وين الغيبة

ثانياً:- ما هو هذا الكلام حقك يا عيباه
كنت أتوقع أن تقول
الحديث لم يصح من طريق الزيدية لأنهم يرون ضعف فلان الفلاني في سنده
لأنه مرسل
لأن متنه فيه العلة كذا وكذا
اي شيء من هذا القبيل

أما كلامك المتناقض فعجيييب
الظاهر ما ركزت وانت بتكتب
قلت أن الحديث لم يصح عند الزيدية لأن المؤمنين جميعاً مبشرون بالجنة
هل هذا منطق ؟
بالعكس المفروض تقول هذا الحديث صحيح يوافق الاية الكريمة التي تبشر جميع المؤمنين بالجنة
والعشرة هؤلاء هم عينة طيبة من هؤلاء المؤمنين المبشرين بالجنة
الحديث لم يقل أنه لن يدخل الجنة إلا العشرة المذكورين

ما على كلامك هذا
اي شخص بيقول
ابو بكر ليس مؤمن
وعمر ليس مؤمن
وعلي ليس مؤمن
ليش؟
لأن الله خاطب اتباع المصطفى بقوله يا ايها الذين امنوا (جيمع الاتباع) فأي حديث يشهد لشخص أو مجموعة اشخاص بالإيمان هذا حديث مرود بصريح القران

ويمكن لاخر أن يقول
حديث راية خيبر التي أعاطها رسول الله صلى الله عليه وعل اله وسلم لرجل يحبه الله ورسوله حديث باطل لأن الله يحب المؤمنين كلهم

هذا منطق غريب أستغربه منك


ثم انت بنفسك نقضت منطقك وتناقضت
فحكيت صحة احاديث عند الزيدية شهدت بالجنة لأشخاص اخرين
وليش ما قلت تلك الاحاديث لا تصح لأن المؤمنين جميعا مبشرين بالجنة
ما هو هذا الخبر حقك :shock: اجمع دومان ههههه


ثم من قال لك أن أهل السنة يعتقدون انحصار البشرى بالجنة في العشرة المذكورين في الحديث؟

الله يهديني ويهديك

الاخ السائل
سؤالك جميل جدا
ونتمنى من الاخوة الزيدية اجابة شافية لهذا السؤال
نريد أن نرى قواعد قبول الحديث عند الزيدية واضحة جلية في التعامل مع هذا الحديث
وهل هنالك عالم حديث زيدي تطرق إلى هذا الحديث وبين صحته أو ضعفه وفق قواعد الحديث الزيدية ؟
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الفرزدق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الثلاثاء يناير 17, 2006 7:13 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة الفرزدق »

بسم الله و الصلاة على رسول الله و آله

حياك أخي العزيز الأمير الصنعاني و كل عام و أنتم بألف خير , ما بش غيبة و لا شي فأنا أتابع المجالس أول بأول و لا أشارك لضيق الوقت , و ما كانت مشاركاتي الأخيرة إلا بسبب خزقي إجازة حاولت أستغله مع اعترافي بالتقصير.

أخي الغالي أعتقد أني قد قلت لك من سابق و أقولها الآن أنه لو كل السلفيين أو بعضهم أو حتى من أعرفهم و أختلط معهم مثلك إن إحنا في خير :)

صدقني عندما قريت تعليقك خليتني أشك في نفسي إني فعلاً متناقض :shock: لكن بعد ما جمعت دوومان :wink: اتضحك غير ذلك.

أخي الأمير , طبعاً و أنت سيد العارفين أن الجواب يكون عادة على قدر السؤال , فالسائل يريد أن يعرف فقط صحة الحديث عند الزيدية, و الواضح من سؤاله أنه ليس في وادي النقاش و الجدل, لذلك لا يحتاج إلى الخوض في السند و فتح باب ما يتغلق, و حتى لو كان سؤال للنقاش فأنا في رأيي أن النقاش من حيث السند بين طرفين لا يتفقان على مبادئ جرح و تعديل الرجال إنما هو جدل عقيم لا طائل منه إلا التعصب و الشحناء.

ثانياً : أنا قلت أن الحديث لم يصح عند الزيدية و لم أقل عند الأمة , فهدئ من روعك, ثم إن قولي عدم صحة الحديث إنما هو من باب حصر العشرة بالتبشير دون غيرهم , و استدللت بآية كريمة و بشكل عام و مبسط .

ثالثاً : لا يا سيدي لم أناقض كلامي , و إنما أوردت أحاديث صحت عند الزيدية و الأمة, و ذلك من باب نقض الحصر لا الحصر , أي أنه إن كان هناك حصر فهؤلاء أحق بالحصر , رغم ذلك فالزيدية لا تحصر التبشير في خمسة أو ستة أو غيرها.

ثالثاً : يا سيدي الكريم , فأنا عندما أقول لم يصح الحديث إنما من كونه محصوراً في العشرة , و نقض الحصر لا يعني أنهم من أهل النار , فلا يسير حسك بعيد , و اجمع سمطان :D

رابعاً : أخي الحبيب , إن الحصر في عشرة كلنا يعلم ما الذي كان بينهم من خصام يصل إلى حد الإقتتال و إراقة الدماء , ما أره إلا حصراً سياسياً أو عاطفياً, يجمع بين متناقضات لا يقبلها عقل و لا منطق, فليس هناك يا سيدي عزيز عند الله إلا بالعمل و ليس هناك من له فضل على الإسلام بل الإسلام هو الذي له الفضل علينا جميعاً , و يمكن أن نقول أن لفلان دوراً في رفعة الإسلام و يكون له الإجلال و الإحترام ما لم يكن منه دور آخر يضر بالإسلام فالمقياس العمل و العبرة بالخاتمة, فمحمد بن عبد الله صلوات الله عليه و آله و هو الذي حاز مكانة عند الله لم يحزها أحد من خلقه, يخاطبه الله سبحانه و يقول له ( قل إني أخاف إن عصيت ربي عذاب يوم عظيم ), فأرجوا ألا تكون عاطفتنا تجاه أشخاص معينين و التمسك بمحاسن كانت منهم أن تكون على حساب التعصب لله تعالى فنغض الطرف عن خواتم أفعالهم

أخيراً تقبل مني أخي خالص تحياتي.
(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم ...) الأنعام آية (148)

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

ان شاء الله تطول إجازتك عشان نشوف كتاباتك اخي الحبيب
صدقني لك وحشة اقل شيء كن اكتب يوم الجمعة

بخصوص ردك الاخير
بمناسبة العيد بعطيك إعفاء من الاعتراض هههههه
مع ان كلامك ما يمتغطش حتى لو تشرب وايت ماء معه
بس عنجوز لك هذه المرة ههههه


بس احبب اصحح معلومة صغيرة
أهل السنة لا يحصرون البشرى بالعشرة فقط كما توهمت انت
إنما العشرة تميزوا عن غيرهم من المبشرين بكونهم ذكروا في موضع واحد فقط لا غير
وقد صحت البشرى لغيرهم
كعكاشة رضي الله تعالى عنه
وال ياسر رضي الله عنهم
وغيرهم
فما يحتاج تعترض على الحصر لأنه لا حد يقول بالحصر أصلاً
بس بقي سؤال ونفسي اعرف
قولك بأن هذا الحديث لم يصح عند الزيدية هل
هو استنتاجك أنت
أم هو قول الزيدية ككل
وهل أجمع علماء الزيدية على عدم قبوله

بيني وبينك ربما أن علماء الزيدية ليس لهم باع طويل في علوم الحديث كما هو الحال عند أهل السنة بغض النظر عن من اللي منهجه الحديثي صح أو غلط
اقول ربما
عشان انرفزك وتتوسع في البحث والبيان ههههه

احترامي لك اخي الفرزدق
تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الفرزدق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الثلاثاء يناير 17, 2006 7:13 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة الفرزدق »

ان شاء الله تطول إجازتك عشان نشوف كتاباتك اخي الحبيب
هذا بتدعي لي أو بتدعي عليا , تشتي يفصلوني من العمل :shock:


بخصوص ردك الاخير
بمناسبة العيد بعطيك إعفاء من الاعتراض هههههه
مع ان كلامك ما يمتغطش حتى لو تشرب وايت ماء معه
بس عنجوز لك هذه المرة ههههه
بطل حقك المغالطة , وايت ماء بكله ما عيمغطكش كلامي , هذه حالتك مستعصية , لكن و لا يهمك عنفعلهن إبر و لا الوريد طوالي :D
بس احبب اصحح معلومة صغيرة
أهل السنة لا يحصرون البشرى بالعشرة فقط كما توهمت انت
إنما العشرة تميزوا عن غيرهم من المبشرين بكونهم ذكروا في موضع واحد فقط لا غير
يا سيدي و عيني ما يحتاج تصصح المعلومة أنا داري إن أهل السنة لا يعنون بالحصر إخراج الآخرين من البشرى , عادك عتقلي , قد رضي الله على الكل :wink: , أنا بين أقلك خيرة الله عليك بطل المغالطة, أنا قصدي مسألة اختيار العشرة في هذا الحديث, بين أقلك المسألة سياسية ما عاديش مجرد تميز , كل ما تحاكينا قالوا لنا مشو عليك قدو من العشرة المبشرين, قلنا ليش ما بيبدوا صورة الخلفاء في المسلسلات و الأفلام , قالوا: ما يسبرش هولا من السباقين إلى الإسلام فما يصلحش ممثل يتصور بهم خاصة إذا كان الممثل من الصعاليك و أغلب الممثلين صعاليك إذا ماكانش كلهم عيب خلو عندكم احترام , قلنا : هوذا حمزة بن المطلب و جعفر الطيار سبقوا عمر و عثمان إلى الإسلام و بيبدوا من يمثل شخصياتهم من الممثلين الصعاليك , قالوا لأن عمر و عثمان من العشرة المبشرين بالجنة, قلنا : لكن حمزة و جعفر مش من المبشرين و بس بل من الذين أكد النبي أنهم من أهل الجنة بإجماع الأمة , و قالوا و قلنا .... , و تجي تقلي ما بش شي الدنيا عوافي و كل ما في الأمر أنهم تميزوا بذكرهم في موضع واحد , عدشي خبر عدشي مقافط. :srh2:
قولك بأن هذا الحديث لم يصح عند الزيدية هل
هو استنتاجك أنت
أم هو قول الزيدية ككل
وهل أجمع علماء الزيدية على عدم قبوله
من يقلوا لأبي لوما أستنتج من عندي , أما إنه قول الزيدية ككل أو به أجماع فالمسألة يشتي لها بحث , و مع ذلك حتى و إن كان هناك من علماء الزيدية أو من المحسوبين على الزيدية من يقبل هذا الحديث فذلك لن يغير من الأمر شيئ , فالمسألة عقلية و ليست فقهية حتى يلزمنا الآخر بالإجماع أو عدمه, المهم أن هناك إجماع من الأمة أن من بين العشرة من اقتتلوا مع بعضهم البعض. هيا ما هو يا صاحبي , لا تلزمني بما يلزمك.
بيني وبينك ربما أن علماء الزيدية ليس لهم باع طويل في علوم الحديث كما هو الحال عند أهل السنة بغض النظر عن من اللي منهجه الحديثي صح أو غلط
اقول ربما
نعم سيدي ليس للزيدية باع طويل في علوم الحديث , و أعترف أن أهل السنة لهم الباع الطويل و الطويل جداً في علوم الحديث , و لهم جهد عظيم في وضع هذه العلوم , إلا أني أتسائل ما الذي جعلهم في القرون الأخير يتوقفوا عن مواصلة المسيرة في وضع هذه العلوم , رغم أن المتقدمين في هذا الفن لم يلزموا أحداً بأن يتقيد بقواعدهم و قد كان كل جيل يأتي بقواعد جديدة تضاف إلى ما قبلها و ربما تنقضها أو توئولها.

عموماً , الجدل في علوم الحديث يحتاج له وقت و تفصيل في الكلام ليس هنا موضعه , و يمكنك طرح ما عندك في مجلس الدراسات و الإبحاث و تناقش هناك بعلمية أكثر.

أخيراً, لك مني خالص التقدير و الإحترام يا سلفي ليس كالسلفيين :salut2:
(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم ...) الأنعام آية (148)

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

أخي الكريم السائل ,,

الحديث صحيح الإسناد , وقد نص على صحته جمع من أئمة وعلماء الزيدية , وسآتي على ذكر بعضهم في المشاركة القادمة بإذن الله .

وقد حصرهم الإمام محمد بن إبراهيم الوزير في بيتين فقال:
للمصطفى خير صحب نص أنهـم ****** في جنة الخلد نصا زادهم شرفا
هم طلحة وابن عوف والزبير إلى ****** أبي عـبيدة والـسعـدان والخـلفـا


ولا يُفهم من الحديث حصر التبشير بالعشرة -رضي الله عنهم- , ولا في الحديث أداة حصر أصلاً , وقد جاء التبشير العيني لغيرهم كالخمسة أهل الكساء عليهم السلام , وحمزة , ومصعب بن عمير , وسعد بن معاذ , وخديجة , وعائشة , وعكاشة بن محصن , وغيرهم كثير .


أما من ارتكب منهم كبيرة قتال الإمام علي (ع) القاضية بهلاكه , وهم طلحة والزبير وعائشة , فقد صحت توبتهم بالأسانيد الصحيحة , ونص على صحتها جماعات من أعلام المذهب الشريف , ومن تاب تاب الله عليه وأبدل سيئته حسنة , والعبرة بالخاتمة .



وفقكم الله تعالى ,,

الفرزدق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الثلاثاء يناير 17, 2006 7:13 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة الفرزدق »

بسم الله و الصلاة على رسول الله

سيدي الشريف العلوي, أحترم رأيك, إلا أن الحديث لم يصح عند كبار أئمة الزيدية المعتبرين كالقاسم و الهادي و غيرهم , و أما الإمام محمد الوزير فقوله ليس حجة على الزيدية , و له أقوال أخرى تخالف أصول الزيدية كما هو معروف عنه, مع احترامي الشديد له و قيل أنه رجع عن تلك الأقوال, و سأقوم إن شاء الله ببحث و مفصل و سرده في المشاركة القادمة بإذن الله تعالى , و بما يرضي الأخ الأمير الصنعاني .

كما أنه قد صح عند الزيدية توبة الزبير و عائشة , و لست أدري ما هو المصدر الذي صحح توبة طلحة , و إن شاء الله لنا حوار آخر , فأنا الآن على عجالة و أستخدم انترنت العمل و اشتي أرحلي أتغدى :|

تحياتي للجميع
(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم ...) الأنعام آية (148)

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

سيدي الكريم الفرزدق ,,

حديث العشرة المبشرين في الجنة روي من طرق عديدة صحيحة لا مطعن فيها .


وخلاصة ما يبقى لك النقاش في تضعيف الحديث أمران :

أحدها : تقليد الإمامين الهادي وجده القاسم (ع) في التضعيف , وهذه دعوى نحن ننتظر منك إثباتها عنهما قبل الكلام عليها .

والثاني : البناء على منهج المذهب الشريف في قبول ورد الأحاديث . وعليه نقد الحديث من وجهين :

1- نقد الإسناد / وقد مرَّ أن طرق الحديث الصحيحة متكاثرة , وقد صححه صيارفة الحديث النقاد , و قال عنها العلامة محمد بن إبراهيم المؤيدي (صاحب الإصباح شرح المصباح) في رسالته (القصص الحق) : (الأحاديث الدالة على نجاتهم وفوزهم كحديث العشرة المبشرين بالجنة فإنه حديث إن لم نقل بتواتره , فأحقر أحواله الصحة) ا.هـ

2- نقد المتن/ ولم تأتي إلى الآن فيه بممسك أو طائل . فعارض الحصر بُيّن, وعارض قتال بعض العشرة للإمام علي (ع) ارتفع بإثبات توبتهم , فيكون الحديث من دلائل النبوة.

وتوبة طلحة ثابتة عند محققي الزيدية, وقد ألف العلامة محمد بن إبراهيم المؤيدي رسالة سماها (قصص الحق المبين في البغي على أمير المؤمنين) وذكر فيها توبة طلحة والزبير وعائشة .

ومما قاله فيها : (المطلب الأول : في تثبت توبتهم .

فأقول : قد رويت من طرق شتى , فمن ذلك /
ما رواه الإمام المهدي لدين الله أحمد بن يحيى (ع) عن الأكثر أنها قد صحت توبتهم .

ورواه السيد إبراهيم بن محمد الوزير في "فصوله" فقال : (تاب التاكثون على الأصح) .

ثم قال في هامشها : (وهذا مذهب المؤيد بالله وزيد وابنه ورواه المنصور بالله وزيد عن الهادي عليه السلام).

وقال في "الهداية " في حقهم مثل ذلك .

وقال الديلمي وغيره : (صحت توبة الزبير وطلحة وعائشة)

.....

وروى أيضاً : في حق طلحة أن علياً رضي الله عنه دعاه قبل القتال وذكره بعض سوابقه فاعتزل القنال وأصابه السهم وقد اعتزل .

ويقال : أن علياً كرم الله وجهه وقف عليه وهو صريع فنزل إليه وكان يمسح الغبار عن وجهه ولحيته ويترحم عليه , ويقول : يا ليتني مت قبل اليوم بعشرين سنة .

وروي أنه قال : إني لأرجو أن أكون أنا وعثمان وطلحة والزبير ممن قال الله عز وجل {ونزعنا ما في قلوبهم من غل}

....

واعلم أن طلحة والزبير من أكابر الصحابة وأجلتهم , ومن أعيان رسول الله (ص) المبشرين بالجنة .

أما طلحة فكفى له مقامه يوم أحد وما كان من ذبه عن رسول الله (ص)حتى ناله ما نال , وكان (ص) يقول : (من أحب أن ينظر إلى شهيد يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى طلحة) , وهو عين المقصود بقوله تعالى {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه} .

وأما الزبير فهو حواري رسول الله (ص) .... )

انتهى كلام العلامة المؤيدي مختصراً .




وممن حقق توبة الصحابي الجليل طلحة بن عبيد الله رضي الله

عنه , الشيخ حسن المالكي في كتابه (بيعة علي بن أبي طالب

في ضوء الروايات الصحيحة) فراجعه .


وكذلك فإن للإمام المهدي أحمد بن يحيى بن المرتضى (ع) كتاب : الجواهر والدرر في سيرة خير البشر وأصحابه العشرة الغرر وعترته المنتجبين الزهر. ذكر فيه تراجم العشرة المبشرين في الجنة , ومفهومه الظاهر تصحيحه للحديث الشريف كبقية علماء المذهب .



حفظكم الله ,,,

الفرزدق
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الثلاثاء يناير 17, 2006 7:13 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة الفرزدق »

بسم الله و الصلاة على رسول الله و آله.

سيدي الأكرم الشريف العلوي, لا أريد الخوض معك في جدال حول صحة الحديث عند الزيدية دون سرد للمراجع , و إلا أكون هضمتك حقك. و هي متوفرة لدي لكن للأسف ليست على شكل ملف كي أقوم بعملية النسخ و اللصق , و ضيق وقتي لا يسمح لي بكتابتها , و لا يعني هذا أني سأخلف وعدي في سردها لاحقاً . لكن من باب العجالة سأعطيك أسماء بعض المراجع ,

سيدي الحبيب, يمكنك مراجعة شرح الأساس الصغير , و ذلك في الكلام عن حديث العشرة المبشرين , و ستجد فيه بحث مفصل عن أقوال أئمة الزيدية حول صحة الحديث.

أما بالنسبة لمسألة الحصر فقد أوضحت القصد في إجابتي السابقة , و أعترف أني لم أوفق في اللفظ.

أما بالنسبة لتوبة طلحة , فجزاكم الله عني كل خير , فأنا فعلاً لم أكن أعرف مصدراً لذلك , و لم أكن ألزمك بشيئ.

ثم سيدي الكريم , يمكنك معرفة رأي الإمام زيد عليه السلام في حديث العشرة من مجموع كتبه و رسائله , و ذلك من خلال كلامه عن الخليفة الثالث عثمان. أما إثباب توبة الناكثين فليس له اعتبار في قبول أو رد متن الحديث, و لكن تأمل في متنه من حيث ترتيب العشرة , و ليس هناك قلق من ناحية دلائل النبوة, فالقرآن مكفي و موفي,

تحياتي لشخصك الكريم , و أحسن الله إليكم و جزاكم عني كل خير.
(سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ لَوْ شَاء اللّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلاَ آبَاؤُنَا وَلاَ حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم ...) الأنعام آية (148)

ناصر محمد أحمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 4:40 pm

Re: استفسار حول صحه حديث العشره المبشرين بالجنه

مشاركة بواسطة ناصر محمد أحمد »

سبحان الله ..

هل حديث العشرة المبشرن صحيح بالرغم من قوله صلي الله عليه وسلم ليس أحد منكم ينجيه عمله
قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بمغفرة ورحمة
وقال بن عون بيده هكذا وأشار على رأسه ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه بمغفرة ورحمة

ثم لقد ثبت خوف واضطراب معظم المبشرين بالحنة أثناء موتهم , عمر تمنّى أن يكون تراباً عند وفاته ،
وودَّ لو أنّ أُمّه لم تلده ، وأنّه نجا من أعماله كفافاً ، لا له ولا عليه

و أبا بكر جعل يدعو بالويل والثبور عند احتضاره فلو كان الحديث صحيحا
لنال هؤلاء الأمان عند موتهم كما هو الحال مع سيدنا علي سلام الله عليه

ثم أليس سعد بن أبي وقاص أحد العشرة المبشرين

فما معنى هذه الرواية اذن

روى ابن وهب وجماعة عن مالك بن أنس عن أبى النضير عن عامر بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه قال ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأحد يمشى على وجه الأرض إنه من أهل الجنة إلا لعبد الله بن سلام الإستيعاب فى معرفة الأصحاب ج 3 ص 922 وسعد هو أحد العشرة المبشرين !!


عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: استفسار حول صحه حديث العشره المبشرين بالجنه

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

السؤال يجب ان يكون

هل صح على مذهب السنه حديث العشره ؟؟؟

الجواب لم يصح هذا الحديث عندهم ولا يوجد له سند صحيح على مبانيهم ومن اتى بسند صحيح فله جائزه


فالحديث موضوع عندهم اصلا فكيف يكون عند الزيديه صحيح



ثم ان من تأمل في المتن سيعلم انه حديث وضع للدفاع عن مجموعه متهمين عند الشيعه اي وضعوه لزجر الشيعه

والا كيف بالله عليكم هؤلاء التسعه لايوجد فيهم احد من انصار الامام علي وشيعته كأبي ذر وعمار وسلمان والمقداد وابي سعيد الخدري وحذيفه وعباده بن الصامت
ولا من شهداء بدر ولا من شهداء مؤته كزيد بن حارثه وجعفر بن ابي طالب وغيرهم

عاد شيء معكم خبر :D

wainanco2
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 8
اشترك في: الأحد مارس 14, 2010 4:26 pm

Re: استفسار حول صحه حديث العشره المبشرين بالجنه

مشاركة بواسطة wainanco2 »

السلام عليكم ورحمة الله

استميحكم عذرا على المقاطعة ,,,

ولكن لدي سؤالين لم أجد لهما جوابا !!

الأول :- لو كان حديث العشرة صحيحا ,, فلماذا رتب النبيء - فيه - الخلفاء من لدن ابي بكر الى علي ؟؟!!

الثاني :- لماذا ليس في العشرة أحدٌ من الأنصار ( درع الإسلام ) ؟؟!!

الثالث :- لماذا قاتلوا الإمام عليا مع انه من العشرة المبشرين ؟؟

دمتم بود ^__^

m@dy
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 33
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2010 12:43 am

Re: استفسار حول صحه حديث العشره المبشرين بالجنه

مشاركة بواسطة m@dy »

الدر الثمين في نسف حديث العشرة المبشرين
شبكة الكافي

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“