إلا ما ملكت أيمانكم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
إلا ما ملكت أيمانكم
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله الطاهرين وصحابته الراشدين والتابعين لهم بإحسان وبعد
سادتي الكرام وأساتذتي الأجلاء لدي سؤال حول ملك اليمين وهل يجوز أن يهب الحر البالغ امكلف نفسه لشص آخر فيصبح ملك يمينه ؟قد تستعجبون من هذا السؤال !! وصدقوني لستم أكثر مني إستغرابا ولكن إليكم ما حدث لي مع أحد الزملاء
التقيت أحد الزملاء اليمنيين فقلت السلام عليكم يا فخر الدين
هو :وعليك السلام
كيف حالك أخي العزيز؟
هو: بخير والحمدلله
ومن تلك بيمينك يا فخر الدين وابن قاضي المسلمين
هو: إنها زوجتي
..ومتى تزوجتم وهل هي مسلمة أبا عن جد أم أنها أسلمت حديثا
هو: إنها أسلمت على يدي .
ما شاء الله بارك الله فيك ما أعظم أجرك عند الله ولكنني حقا أعتب عليك كيف يكون منك ألا تدعونا لنشاركك أفراحك .
هو : إننا لم نقم عرسا وليس زواجا
إذا فكيف تسميها زوجتك
هو : إنها ملك يمين
وكيف ذلك وهل في هذا الزمان عبيد وجواري
هو: لقد باعت نفسها مني واشتريتها من نفسها بما قدره 12 دولارا وبذا أصبحت ملك يميني ويحل لي وطئها.
قلت لا شك أنك تمزح فهل تملك صكا شرعيا بها وهل يملك الإنسان نفسه ليبعها لمن يشاء وهل يعقل أن حر يرتضي العبوديه لغير الله
هو: إنها بالغة مكلفة وبما أنها أسلمت فليس لأبوها وأمها عليها ولاية حيث وهم كفار ثم إن بيعنا كان بالتراضي ..الم يهب ملك القبط أم المؤمنين مارية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
قلت إتق الله يا أخي إن مارية أم المؤمنين كانت مملوكة لملك القبط فلما وهبها لرسول الله صارت ملكا شرعيا له ثم حررها إبنها إبراهيم ...
إلى هنا انفجر الموقف ..فأنا أجزم بعدم صحة ما يقول ويذهب إليه وأن وطئها لها محرم وزنى وهو يصر على أنه حلال وجائز شرعا وانتهى الموقف بإفتراقنا وزعله مني لأني قلت ما أراه حقا ولو لم يكن في ذلك غيرة لدين الله لما ناقشته فاغتذرت إليه بقولي ما كان مني في حقك فأنا أعتذر إليك أما عن موقفي وما قلته في حقك من شرع الله ومخالفتك له فأنا عند قولي ولا أعتذر عنه..
ثم هدأ الحوار وانطلق كل منا إلى منزله
أرجوا أن تبصروني بالحجة ورأي مذهبنا في هذا حيث وأن صديقي هذا من اتباع المذهب الزيدي أيضا ..
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله الطاهرين وصحابته الراشدين والتابعين لهم بإحسان وبعد
سادتي الكرام وأساتذتي الأجلاء لدي سؤال حول ملك اليمين وهل يجوز أن يهب الحر البالغ امكلف نفسه لشص آخر فيصبح ملك يمينه ؟قد تستعجبون من هذا السؤال !! وصدقوني لستم أكثر مني إستغرابا ولكن إليكم ما حدث لي مع أحد الزملاء
التقيت أحد الزملاء اليمنيين فقلت السلام عليكم يا فخر الدين
هو :وعليك السلام
كيف حالك أخي العزيز؟
هو: بخير والحمدلله
ومن تلك بيمينك يا فخر الدين وابن قاضي المسلمين
هو: إنها زوجتي
..ومتى تزوجتم وهل هي مسلمة أبا عن جد أم أنها أسلمت حديثا
هو: إنها أسلمت على يدي .
ما شاء الله بارك الله فيك ما أعظم أجرك عند الله ولكنني حقا أعتب عليك كيف يكون منك ألا تدعونا لنشاركك أفراحك .
هو : إننا لم نقم عرسا وليس زواجا
إذا فكيف تسميها زوجتك
هو : إنها ملك يمين
وكيف ذلك وهل في هذا الزمان عبيد وجواري
هو: لقد باعت نفسها مني واشتريتها من نفسها بما قدره 12 دولارا وبذا أصبحت ملك يميني ويحل لي وطئها.
قلت لا شك أنك تمزح فهل تملك صكا شرعيا بها وهل يملك الإنسان نفسه ليبعها لمن يشاء وهل يعقل أن حر يرتضي العبوديه لغير الله
هو: إنها بالغة مكلفة وبما أنها أسلمت فليس لأبوها وأمها عليها ولاية حيث وهم كفار ثم إن بيعنا كان بالتراضي ..الم يهب ملك القبط أم المؤمنين مارية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
قلت إتق الله يا أخي إن مارية أم المؤمنين كانت مملوكة لملك القبط فلما وهبها لرسول الله صارت ملكا شرعيا له ثم حررها إبنها إبراهيم ...
إلى هنا انفجر الموقف ..فأنا أجزم بعدم صحة ما يقول ويذهب إليه وأن وطئها لها محرم وزنى وهو يصر على أنه حلال وجائز شرعا وانتهى الموقف بإفتراقنا وزعله مني لأني قلت ما أراه حقا ولو لم يكن في ذلك غيرة لدين الله لما ناقشته فاغتذرت إليه بقولي ما كان مني في حقك فأنا أعتذر إليك أما عن موقفي وما قلته في حقك من شرع الله ومخالفتك له فأنا عند قولي ولا أعتذر عنه..
ثم هدأ الحوار وانطلق كل منا إلى منزله
أرجوا أن تبصروني بالحجة ورأي مذهبنا في هذا حيث وأن صديقي هذا من اتباع المذهب الزيدي أيضا ..
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 118
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 1:35 am
- مكان: ستوكهولم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
أخي عماد الدين,
كما تعلم هناك من المسلمين من لا يشترط شهودا أو وليا لعقد النكاح فهلا اقترحت على الأخ المذكور أن يتزوجها بعقد بينه وبينها على الأقل حتى ولو لفظي.
والسلام عليكم
كما تعلم هناك من المسلمين من لا يشترط شهودا أو وليا لعقد النكاح فهلا اقترحت على الأخ المذكور أن يتزوجها بعقد بينه وبينها على الأقل حتى ولو لفظي.
والسلام عليكم
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اساتذتي الأجلاء حفظكم الله ورعاكم
لو كان الأمر متعلق بنكاح وولي وشهود فقط لكان الأمر سهل
والمساجد موجوده والأئمة موجودون والشهود كثر فليست المسالة في الولي أو الشهود
فما اختلفنا فيه هو النكاح بإسم ملك اليمين ؟؟ وهل يجوز أن يهب الحر البالغ نفسه ليصبح عبدا أو أئمة ؟؟ فلا شك أن مثل هذا المعتقد يقود إلى مفسدة عظيمة فالإسلام أتى ليحرر الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد وحرر الإماء والعبيد بوسائل عدة كأن تلد الأئمة فتصبح حرة يحررها ولدها وكذلك التكفير بعتق الرقبه وهكذا ولستم تجهلون هذا ..فالمسألة فيمن يسن هذا الأمر فيصبح الإسلام داع إلى الرق والعبودية ومن ثم مفسدة النكاح المبني على هذا الإعتقاد ...ثم إن القضية كون هذه الأخت التي أسلمت عرفت الزنى وحدوده فتسهيل هذا الأمر ليصبح حلالا مفسدة أقبح من الزنى نفسه بتحليل ما حرم الله ..
ولكم اساتذتي الكرام عميق الشكر والإمتنان
وبقي لي سؤال أيضا للأستاذ نشوان الحميري هل فعلا يصح النكاح بدون ولي ولا شهود وبالتلفظ ومن يقول به من المسلمين ؟؟ولكم الحرية في الإجابة إن كان لديكم وقت وجزاكم الله خيرا
اساتذتي الأجلاء حفظكم الله ورعاكم
لو كان الأمر متعلق بنكاح وولي وشهود فقط لكان الأمر سهل
والمساجد موجوده والأئمة موجودون والشهود كثر فليست المسالة في الولي أو الشهود
فما اختلفنا فيه هو النكاح بإسم ملك اليمين ؟؟ وهل يجوز أن يهب الحر البالغ نفسه ليصبح عبدا أو أئمة ؟؟ فلا شك أن مثل هذا المعتقد يقود إلى مفسدة عظيمة فالإسلام أتى ليحرر الناس من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد وحرر الإماء والعبيد بوسائل عدة كأن تلد الأئمة فتصبح حرة يحررها ولدها وكذلك التكفير بعتق الرقبه وهكذا ولستم تجهلون هذا ..فالمسألة فيمن يسن هذا الأمر فيصبح الإسلام داع إلى الرق والعبودية ومن ثم مفسدة النكاح المبني على هذا الإعتقاد ...ثم إن القضية كون هذه الأخت التي أسلمت عرفت الزنى وحدوده فتسهيل هذا الأمر ليصبح حلالا مفسدة أقبح من الزنى نفسه بتحليل ما حرم الله ..
ولكم اساتذتي الكرام عميق الشكر والإمتنان
وبقي لي سؤال أيضا للأستاذ نشوان الحميري هل فعلا يصح النكاح بدون ولي ولا شهود وبالتلفظ ومن يقول به من المسلمين ؟؟ولكم الحرية في الإجابة إن كان لديكم وقت وجزاكم الله خيرا
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
أخي عماد الدين,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب اطلاعي الشيعة الإمامية كلهم يقولون بهذا وهناك من يوافقهم من علماء المذاهب السنية..... انظر كتاب فقه السنة للسيد سابق كتاب النكاح.
وتقبلوا خالص تحياتي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حسب اطلاعي الشيعة الإمامية كلهم يقولون بهذا وهناك من يوافقهم من علماء المذاهب السنية..... انظر كتاب فقه السنة للسيد سابق كتاب النكاح.
وتقبلوا خالص تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي الفاضل عماد الدين
ربما سكت البعض عن الإجابة ظنا منك ان الأمر ليس حقيقي وإنما هو كناية عن اغتصاب الحكام العرب للسلطة بدون عقد نكاح شرعي وزعمهم أن الشعوب ملك يمين وليسوا في حاجة لعقود .
طبعا ما فعله صاحبك زنا ولا أعتقد أنه مجنون لكي يعذر ما فعله زنا ويجب عليه التوبة والعقد على هذه المرأة فورا .
تصور لو مات وفي أحشائها طفل ماذا سيكون الوضع ؟؟؟؟؟
الزواج لا يأخذ بآية أو حديث بل بمجموع الآيات القرآنية وهي الأساس والآية المحكمة في الزواج قوله تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
إذا فالزوجة جزء من زوجها لها ما له من حقوق وعليها ما عليه من واجبات وهي سكنه الدائم وربما يخطيء الإنسان ويكون السبيل هو الطلاق ليبحث من جديد عن سكنه وسكينته .
أما صاحبك فليس في حياته مع هذه المسكينة سكينة أو رحمة أو مودة حقيقية ، وعليك إن لم يستجب لنصحك أن تبين لهذه المسكينة أن ما يفعله لا يمت للإسلام بصلة .
في القرآن دعاء بليغ جدا (ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا)
فتنة للذين كفروا وليس للذين آمنوا بحيث يكون سلوكنا لو رآه الكافر لكره الإسلام .
ربما سكت البعض عن الإجابة ظنا منك ان الأمر ليس حقيقي وإنما هو كناية عن اغتصاب الحكام العرب للسلطة بدون عقد نكاح شرعي وزعمهم أن الشعوب ملك يمين وليسوا في حاجة لعقود .
طبعا ما فعله صاحبك زنا ولا أعتقد أنه مجنون لكي يعذر ما فعله زنا ويجب عليه التوبة والعقد على هذه المرأة فورا .
تصور لو مات وفي أحشائها طفل ماذا سيكون الوضع ؟؟؟؟؟
الزواج لا يأخذ بآية أو حديث بل بمجموع الآيات القرآنية وهي الأساس والآية المحكمة في الزواج قوله تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )
إذا فالزوجة جزء من زوجها لها ما له من حقوق وعليها ما عليه من واجبات وهي سكنه الدائم وربما يخطيء الإنسان ويكون السبيل هو الطلاق ليبحث من جديد عن سكنه وسكينته .
أما صاحبك فليس في حياته مع هذه المسكينة سكينة أو رحمة أو مودة حقيقية ، وعليك إن لم يستجب لنصحك أن تبين لهذه المسكينة أن ما يفعله لا يمت للإسلام بصلة .
في القرآن دعاء بليغ جدا (ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا)
فتنة للذين كفروا وليس للذين آمنوا بحيث يكون سلوكنا لو رآه الكافر لكره الإسلام .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
سيدي وأستاذي الفاضل سلام الله عليكم ورحمته وبركاته ومحبتي وولائي وبعد
أحسن الله إليكم وجزاكم الله خيرا على تفضلكم بالإيضاح وقد قلتم كلاما يغني عن شروح !!!وأؤمن على دعائكم في قوله جل من قائل ( ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا) صدق الله العظيم وإني قد بذلت النصح وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر ما استطعت والله اسأل العون والهداية لي ولجميع زملائي وأمة محمد أجمعين و ادعوا لنا بالثبات والله ولي الهداية والتوفيق
أحسن الله إليكم وجزاكم الله خيرا على تفضلكم بالإيضاح وقد قلتم كلاما يغني عن شروح !!!وأؤمن على دعائكم في قوله جل من قائل ( ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا) صدق الله العظيم وإني قد بذلت النصح وأمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر ما استطعت والله اسأل العون والهداية لي ولجميع زملائي وأمة محمد أجمعين و ادعوا لنا بالثبات والله ولي الهداية والتوفيق
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
قد احسن هذا الاخ عند ما ادخل هذه الاخت الى ديننا دين الاسلام فجزاه الله خيرا لكنه خالف مخالفة شديدة عند ما استباحها بملك اليمين .
وقد احسنت هذه الفتاة عند ما اقتنعت بديننا ودخلت فيه لكنها خالفت عندما باعت نفسها بثمن بخس 12$
فديننا يحرم بيع النفس الادمية ذات المشاعر .
وديننا يحرم شراء من كان حرا وديننا نهى عن العبودية والاسترقاق خصوصا لمن كان حرا .
وعليه فإن ما يدور الآن بينهما له شبهة نكاح فلا يقام الحد بسبب هذه الشبهة خصوصا مع الجهل ومراعاة لمن دخل في الدين حديثا .
أيضا يجب عليه الكف عن جماعها ثم عليه أن يعقد عليها عقدا شرعيا معتبرا ويسمي لها مهرا ولو يسيرا عند أحد ائمة المساجد أو في رابطة اسلامية ويكون إمام المسجد وليا لها ويشهد على العقد عدلين .
أما قضية الهبة في هذا الموطن فهي من خصائص النبي لا غير وعليه اجماع المسلمين .
فنصحه بهذا والله الهادي للصواب
الحمد لله
قد احسن هذا الاخ عند ما ادخل هذه الاخت الى ديننا دين الاسلام فجزاه الله خيرا لكنه خالف مخالفة شديدة عند ما استباحها بملك اليمين .
وقد احسنت هذه الفتاة عند ما اقتنعت بديننا ودخلت فيه لكنها خالفت عندما باعت نفسها بثمن بخس 12$
فديننا يحرم بيع النفس الادمية ذات المشاعر .
وديننا يحرم شراء من كان حرا وديننا نهى عن العبودية والاسترقاق خصوصا لمن كان حرا .
وعليه فإن ما يدور الآن بينهما له شبهة نكاح فلا يقام الحد بسبب هذه الشبهة خصوصا مع الجهل ومراعاة لمن دخل في الدين حديثا .
أيضا يجب عليه الكف عن جماعها ثم عليه أن يعقد عليها عقدا شرعيا معتبرا ويسمي لها مهرا ولو يسيرا عند أحد ائمة المساجد أو في رابطة اسلامية ويكون إمام المسجد وليا لها ويشهد على العقد عدلين .
أما قضية الهبة في هذا الموطن فهي من خصائص النبي لا غير وعليه اجماع المسلمين .
فنصحه بهذا والله الهادي للصواب
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الأربعاء إبريل 20, 2005 9:43 pm، تم التعديل مرة واحدة.

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
أستاذي الجليل محمد الغيل حفظكم الله ورعاكم وكافة الأساتذة الكرام وسادتي الأجلاء سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
وبعد :
طلب مني صديقي( الذي تكلمنا في موضوعه أعلاه) أن أقوم بعقد نكاحه شرعيا مع الأخت التي دخلت في الإسلام وحسن إسلامها إن شاء الله بفضل نيتها القوية وبحثها عن الحقيقة ..فهل يجوز لي أن أقوم بعقد ذلك النكاح ؟؟وما العمل في الولي من يتولى أمر هذه الأخت الكريمة ..وعن نفسي فأنا في حيرة حيث أني أخبرت صديقي بأن يذهب لإمام المسجد كما أوصيتم والذي قد قام من قبل بعقد نكاح للإخوة الذين تزوجوا بصينيات مسلمات أو ممن أسلمن على أيديهم ..ولكن صاحبي أخبرني أن الأمور الآن أصبحت أكثر تعقيدا داخل المسجد حسب قوله من حيث أن إمام المسجد يطلب وثيقة من الحكومة الصينية وتسجيل زواج لدى الحكومة الصينية ولست أدري ما مدى مصادقية هذا الخبر حيث وأنا لم أتأكد من ذلك بنفسي لعدم إستطاعتي أن ألتقي في إمام المسجد الذي سافر هذه الأيام إلى إحد المدن الأخرى ولم يعد بعد ولكني لم أسال الآخرين من القائمين على المسجد ربما تقصيرا مني ومن صديقي أيضا ...فما رأيكم وبما تفتوني ...وجزاكم الله عنا خيرا
أستاذي الجليل محمد الغيل حفظكم الله ورعاكم وكافة الأساتذة الكرام وسادتي الأجلاء سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
وبعد :
طلب مني صديقي( الذي تكلمنا في موضوعه أعلاه) أن أقوم بعقد نكاحه شرعيا مع الأخت التي دخلت في الإسلام وحسن إسلامها إن شاء الله بفضل نيتها القوية وبحثها عن الحقيقة ..فهل يجوز لي أن أقوم بعقد ذلك النكاح ؟؟وما العمل في الولي من يتولى أمر هذه الأخت الكريمة ..وعن نفسي فأنا في حيرة حيث أني أخبرت صديقي بأن يذهب لإمام المسجد كما أوصيتم والذي قد قام من قبل بعقد نكاح للإخوة الذين تزوجوا بصينيات مسلمات أو ممن أسلمن على أيديهم ..ولكن صاحبي أخبرني أن الأمور الآن أصبحت أكثر تعقيدا داخل المسجد حسب قوله من حيث أن إمام المسجد يطلب وثيقة من الحكومة الصينية وتسجيل زواج لدى الحكومة الصينية ولست أدري ما مدى مصادقية هذا الخبر حيث وأنا لم أتأكد من ذلك بنفسي لعدم إستطاعتي أن ألتقي في إمام المسجد الذي سافر هذه الأيام إلى إحد المدن الأخرى ولم يعد بعد ولكني لم أسال الآخرين من القائمين على المسجد ربما تقصيرا مني ومن صديقي أيضا ...فما رأيكم وبما تفتوني ...وجزاكم الله عنا خيرا
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
السلام على سيدي ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم
الولاية للإمام المسجد وأنت ما عليك الا نصح صاحبك فقط فلا تدخل نفسك في ورطات فقد يثور عليك إمام المسجد في حال علمه أنك قد توليت العقد وتعاطيت مهام عمله وياغريب خليك اديب :lol: .
أخي الكريم
الولاية للإمام المسجد وأنت ما عليك الا نصح صاحبك فقط فلا تدخل نفسك في ورطات فقد يثور عليك إمام المسجد في حال علمه أنك قد توليت العقد وتعاطيت مهام عمله وياغريب خليك اديب :lol: .

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته وأصدق آيات الدعاء والولاء
وبعد:
أحسن الله إليكم سيدي وفرج كربكم مثلما فرجتم كربي وسأقوم ببذل النصيحة والسعي لدى إمام المسجد فإن قبل صاحبنا بذلك أي بعقد النكاح في المسجد وإلآ فهو وشأنه وكل نفس بما كسبت رهينة ...وكما قلتم يا غريب خليك أديب ..ولبيب أيضا !!
والسلام عليكم ورحمة الله وصادق الدعاء والولاء
وبعد:
أحسن الله إليكم سيدي وفرج كربكم مثلما فرجتم كربي وسأقوم ببذل النصيحة والسعي لدى إمام المسجد فإن قبل صاحبنا بذلك أي بعقد النكاح في المسجد وإلآ فهو وشأنه وكل نفس بما كسبت رهينة ...وكما قلتم يا غريب خليك أديب ..ولبيب أيضا !!
والسلام عليكم ورحمة الله وصادق الدعاء والولاء
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
الأخ الكريم محمد الغيل كتب:
من قال ياأخي محمد أن الولاية لإمام المسجد؟؟؟ أليست الولاية للمرأة نفسها؟ خاصة إذا كانت بالغة وأهلها غير مسلمين.....
أخي عماد الدين أنصحك بأن تعقد لصديقك ففي ذلك مساعدة له على إقامة علاقة شرعية ولو عند بعض المسلمين كما ذكرت سابقا.. وليكن العقد لفظيا إذا كنت تخشى المشاكل. وهذا ما كنت سأقوم به لو كنت مكانك....
أرجو ان تقبل مني هذا التطفل!!! وفقنا الله جميعا لما فيه رضاه
الولاية للإمام المسجد وأنت ما عليك الا نصح صاحبك فقط
من قال ياأخي محمد أن الولاية لإمام المسجد؟؟؟ أليست الولاية للمرأة نفسها؟ خاصة إذا كانت بالغة وأهلها غير مسلمين.....
أخي عماد الدين أنصحك بأن تعقد لصديقك ففي ذلك مساعدة له على إقامة علاقة شرعية ولو عند بعض المسلمين كما ذكرت سابقا.. وليكن العقد لفظيا إذا كنت تخشى المشاكل. وهذا ما كنت سأقوم به لو كنت مكانك....
أرجو ان تقبل مني هذا التطفل!!! وفقنا الله جميعا لما فيه رضاه
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
أخي نشوان قد تعارف المسلمون في هذا البلد أن إمام المسجد هو من له الحق في عقد النكاح فهو من يعقد بين الاثنين لا غيره كما أن قانون هذه البلاد قد خوله هذا الحق وعلى من يقطن هذا البلد أن يحترم قوانينها ولا يحق له أن يتعاطى وظائف غيره وكما فهمت أن الاخ الذي تفضل بنصح هذه الاخت ليس من اهل البلد أعني ليس صينيا والاخت من اهل الصين وهنا لابد وأن يكتسب زواجهما شرعية ولن يكتسب هذه الشرعية الا اذا كان قانونيا ولن يكون قانونيا الا اذا تم العقد بينهما على يد إمام المسجد
كما أن هذه الاخت قد دخلت في ديننا وعندنا أن وليها الامام أو من يقوم مقامه قال تعالي ((المؤمنون والمؤمنات بعضهم اؤلياء بعض )) ولا يوجد إمام حق في الصين ولا من ينوب منابه حسب معلوماتي
وعندنا في مذهبنا أن العقد لا يصح الا بولي وشهادين عدل ورضاها ورضاه وتعيينها بالاشارة أو الاسم
ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم(( أيما أمرأة نكحت بغير اذن وليها فنحاكها باطل)) رواه غير واحد من آل محمد والسلام عليكم أجمع وقولكم غير سديد وسوف يسبب المشاكل للزوج اذا رغب اخذ زوجته معه وللعاقد الذي تولى وظائف غيره وللزوجة ايضا فتأمل
كما أن هذه الاخت قد دخلت في ديننا وعندنا أن وليها الامام أو من يقوم مقامه قال تعالي ((المؤمنون والمؤمنات بعضهم اؤلياء بعض )) ولا يوجد إمام حق في الصين ولا من ينوب منابه حسب معلوماتي

وعندنا في مذهبنا أن العقد لا يصح الا بولي وشهادين عدل ورضاها ورضاه وتعيينها بالاشارة أو الاسم
ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم(( أيما أمرأة نكحت بغير اذن وليها فنحاكها باطل)) رواه غير واحد من آل محمد والسلام عليكم أجمع وقولكم غير سديد وسوف يسبب المشاكل للزوج اذا رغب اخذ زوجته معه وللعاقد الذي تولى وظائف غيره وللزوجة ايضا فتأمل

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
