دراسة فى الأصول الإسرائيلية لروايات أبو هريرة

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

دراسة فى الأصول الإسرائيلية لروايات أبو هريرة

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

دائما ما تثار الشبهات حول مصداقية روايات أبى هريرة الذى لا يعرف له على وجه اليقين أسما أصليا . و منذ فجر الأسلام و أصابع الأتهام تشير إليه و تكاد أن تأخذه . فهو أول و أشهر متهما على مر العصور
لن أتناول فى بحثى دور أبو هريرة الرائد فى التحزب للفئة الباغية أو نقد رواياته التى تتنافى مع العقل السليم . لكنى سألقى مزيدا من الضوء على الأصول الإسرائيلية للعديد من رواياته مقرونه بالأصل العبرانى مصحوبا بترجمة أنجليزية و ذلك نقلا من المصدر الذى أستندت إليه و هو الترجمة الأنجليزية للعهد القديم أما النص العربى فمأخوذ من طبعة دار الكتاب المقدس


1- يروى أبو هريرة أن رسول الله قال : خــلــق الله آدم عـلى صــورتــه
* صحيح مسلم - كتاب الجنة و صفة نعيمها و أهلها

نجد النص الإسرائيلى فى التوراة سـفـر الـتـكـويـن أصحاح 1 : 27 بنفس نص كلمات أبو هريرة :
خـلـق الله الأنـسـان عـلى صـورتـه .
و إليك النص العبري :
כז וַיִּבְרָא אֱלֹהִים אֶת-הָאָדָם בְּצַלְמוֹ, בְּצֶלֶם אֱלֹהִים בָּרָא אֹתוֹ: זָכָר וּנְקֵבָה, בָּרָא אֹתָם.

27 And God created man in His own image, in the image of God created He him; male and female created He them.

2- يروى أبو هريرة أن رسول الله قال :
أن الـشـمـس لم تـحـبس لـبشر إلا لـيوشـع لـيالى سار إلى بيـت المقـدس
* مسند أحمد بن حنبل - باقى مسند المكثرين - حديث 7964

وقوف الشمس الذى نسبه أبو هريرة لرسول الله أنما هى أسطورة أسرائيلية نجدها فى فى سـفـر يـشـوع أصحاح 10 : 12-14 . و كانت أن يوشع بن نون أمر الشمس أن تقف فى السماء حتى يتمكن من القضاء على أعداءه .
و هذه الأسطورة الإسرائيلية التى نسبها أبو هريرة لرسول الله لو كانت حتى حدثت جدلا لكان يشوع بن نون قد أمر الأرض أن تقف لا أن يأمر الشمس ! ... لأن سبب الليل و النهار حركة الأرض حول الشمس الثابتة و ليس العكس
و إليك النص العبري :
יב אָז יְדַבֵּר יְהוֹשֻׁעַ, לַיהוָה, בְּיוֹם תֵּת יְהוָה אֶת-הָאֱמֹרִי, לִפְנֵי בְּנֵי יִשְׂרָאֵל; וַיֹּאמֶר לְעֵינֵי יִשְׂרָאֵל, שֶׁמֶשׁ בְּגִבְעוֹן דּוֹם, וְיָרֵחַ, בְּעֵמֶק אַיָּלוֹן.

12 Then spoke Joshua to the LORD in the day when the LORD delivered up the Amorites before the children of Israel; and he said in the sight of Israel: 'Sun, stand thou still upon Gibeon; and thou, Moon, in the valley of Aijalon.'

יג וַיִּדֹּם הַשֶּׁמֶשׁ וְיָרֵחַ עָמָד, עַד-יִקֹּם גּוֹי אֹיְבָיו--הֲלֹא-הִיא כְתוּבָה, עַל-סֵפֶר הַיָּשָׁר; וַיַּעֲמֹד הַשֶּׁמֶשׁ בַּחֲצִי הַשָּׁמַיִם, וְלֹא-אָץ לָבוֹא כְּיוֹם תָּמִים.

13 And the sun stood still, and the moon stayed, until the nation had avenged themselves of their enemies. Is not this written in the book of Jashar? And the sun stayed in the midst of heaven, and hasted not to go down about a whole day.


3- يروي أبو هريرة أن رسول الله قال :
بينما راع في غنمه عدا عليه ذئب فأخذ منه شاة فطلبه الراعي فألتفت اليه الذئب فقال : من لها يوم السبع . و بينما رجل يسوق بقرة قد حمل عليها فألتفتت اليه فكلمته فقالت : أنى لم أخلق لهذا و لكنى خلقت للحرث . قال الناس : سبحان الله ذئب و بقرة يتكلمان ؟ فقال النبى : فأنى أؤمن بذلك و أبو بكر و عمر
* صحيح البخاري - كتاب فضائل الصحابة - حديث 3663

كلام البهائم الذى نسبه أبو هريرة لرسول الله أنما هو أسطورة أسرائيلية نجدها فى فى سفر الـعـدد 22 : 27 عندما تكلمت أنثى الحمار مع بلـعـام :
فلما رأت الأتان ملاك الرب ربضت تحت بلعام فثار غضب بلعام و ضرب الأتان بالقضيب عندئذ أنطق الرب الأتان فقالت لبلعام : ماذا جنيت حتى ضربتنى .. ألست أنا أتانك التى ركبت عليها دائما ؟ و هل عودتك أن أصنع بك هكذا ؟
و إليك النص العبري :
כח וַיִּפְתַּח יְהוָה, אֶת-פִּי הָאָתוֹן; וַתֹּאמֶר לְבִלְעָם, מֶה-עָשִׂיתִי לְךָ, כִּי הִכִּיתַנִי, זֶה שָׁלֹשׁ רְגָלִים.

28 And the LORD opened the mouth of the ass, and she said unto Balaam: 'What have I done unto thee, that thou hast smitten me these three times?'

4- يروى أبو هريرة مدفوعا بالنزعة الإسرائيلية أن أبراهيم أمر بأن يذبح أبنه ( أسحق ) و ليس أسـماعيل فيروى أن رسول الله قال :
إن الله خيرني بين أن يغفر لنصف أمتي أو شفاعتي فاخترت شفاعتي و لولا الذي سبقني إليه العبد الصالح لعجلت دعوتي إن الله لما فرج عن إسحاق كرب الذبح قيل له يا إسحاق سل تعطه قال أما و الله لأتعجلنها قبل نزعات الشيطان
* المعجم الأوسط للطبرانى 7 : 107

القول بأن الذبيح هو أسحق و ليس أسماعيل هو عين القول الإسرائيلى و نجده فى فى التوراة سفر الـتـكويـن أصحاح 22 : 2 :
فقال الرب ( لأبراهيم ) خذ أبنك وحيدك الذى تحبه أسحق و أذهب إلى أرض المريا و أصعده هناك محرقة على أحد الجبال أقول لك
و إليك النص العبري :
ב וַיֹּאמֶר קַח-נָא אֶת-בִּנְךָ אֶת-יְחִידְךָ אֲשֶׁר-אָהַבְתָּ, אֶת-יִצְחָק, וְלֶךְ-לְךָ, אֶל-אֶרֶץ הַמֹּרִיָּה; וְהַעֲלֵהוּ שָׁם, לְעֹלָה, עַל אַחַד הֶהָרִים, אֲשֶׁר אֹמַר אֵלֶיךָ.

2 And He said: 'Take now thy son, thine only son, whom thou lovest, even Isaac, and get thee into the land of Moriah; and offer him there for a burnt-offering upon one of the mountains which I will tell thee of.'

5- يروي أبو هريرة أن رسول الله قال :
سمعتم بمدينة جانب منها في البر وجانب منها في البحر . قالوا : نعم يا رسول الله . قال : لا تقوم الساعة حتى يغزوها سبعون ألفا من بني إسحق فإذا جاءوها نزلوا فلم يقاتلوا بسلاح و لم يرموا بسهم قالوا لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط أحد جانبيها . ثم يقولوا الثانية لا إله إلا الله و الله أكبر فيسقط جانبها الآخر ثم يقولوا الثالثة لا إله إلا الله و الله أكبر فيفرج لهم فيدخلوها فيغنموا فبينما هم يقتسمون المغانم إذ جاءهم الصريخ فقال إن الدجال قد خرج فيتركون كل شيء و يرجعون
* صحيح مسلم – كتاب الفتن و أشراط الساعة . و أنفرد به مسلم

لقد أقتبس أبو هريرة فى واحدة من أحدى روائياته قصة فتح بنى إسرائيل ( أى بنى أسحق أيضا ) لمدينة أريحا الفلسطينية ( المرجح أنه فى القرن 13 ق م ) و جعل منها سيناريو فتح القسطنطينية المزمع . و القصة الإسرائيلية فى سفر يشوع أصحاح 6 : 16- 20 تروى كيف فتح بنى أسحق مدينة أريحا حيث لم يقاتلوا بسلاح و لم يرموا بسهم بل أخذ الشعب يهتف و الكهنة ينفخون فى الأبواق فأنهار سورها و فرج لهم فدخلوها و غنموها :
سـفـر يـشـوع أصـحـاح 6 : 16و 20
16وَعِنْدَمَا نَفَخَ الْكَهَنَةُ فِي الأَبْوَاقِ فِي المَرَّةِ السَّابِعَةِ قَالَ يَشُوعُ لِلشَّعْبِ: «اهْتِفُوا، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ وَهَبَكُمُ الْمَدِينَةَ
20فَهَتَفَ الشَّعْبُ، وَنَفَخَ الْكَهَنَةُ فِي الأَبْوَاقِ. وَكَانَ هُتَافُ الشَّعْبِ لَدَى سَمَاعِهِمْ صَوْتَ نَفْخِ الأَبْوَاقِ عَظِيماً، فَانْهَارَ السُّورُ فِي مَوْضِعِهِ. فَانْدَفَعَ الشَّعْبُ نَحْوَ الْمَدِينَةِ كُلٌّ إِلَى وِجْهَتِهِ، وَاسْتَوْلَوْا عَلَيْهَا

و إليك النص العبري :
כ וַיָּרַע הָעָם, וַיִּתְקְעוּ בַּשֹּׁפָרוֹת; וַיְהִי כִשְׁמֹעַ הָעָם אֶת-קוֹל הַשּׁוֹפָר, וַיָּרִיעוּ הָעָם תְּרוּעָה גְדוֹלָה, וַתִּפֹּל הַחוֹמָה תַּחְתֶּיהָ וַיַּעַל הָעָם הָעִירָה אִישׁ נֶגְדּוֹ, וַיִּלְכְּדוּ אֶת-הָעִיר.

So the people shouted, and [the priests] blew with the horns. And it came to pass, when the people heard the sound of the horn, that the people shouted with a great shout, and the wall fell down flat, so that the people went up into the city, every man straight before him, and they took the city.

6- يروى أبو هريرة عن أنهار الجنة :
الـنيـل و سـيـحـان و جـيـحـان و الـفـرات من أنـهـار الـجـنـة
* صحيح مسلم - كتاب الجنة و صفة نعيمها و أهلها

من الثابت أن أنواع أنهار الجنة أربعة فعلا كما قال الله تعالى :
فيها أنهار من ماء غير آسن و أنهار من لبن لم يتغير طعمه و أنهار من خمر لذة للشاربين و أنهار من عسل مصفى ( محمد 15 )
إلا أن القرآن الكريم لم يسمى تلك الأنهار لكننا نجد فى التوراة سـفـر الـتـكـويـن أصحاح 2 : 14 تسمية لأنهار الجنة الأربعة و هى :
الـفـرات و جـيـحـون و فـيـشـون و حـداقـل .
و إليك النص العبري :
יג וְשֵׁם-הַנָּהָר הַשֵּׁנִי, גִּיחוֹן--הוּא הַסּוֹבֵב, אֵת כָּל-אֶרֶץ כּוּשׁ

13 And the name of the second river is Gihon; the same is it that compasseth the whole land of Cush.

יד וְשֵׁם הַנָּהָר הַשְּׁלִישִׁי חִדֶּקֶל, הוּא הַהֹלֵךְ קִדְמַת אַשּׁוּר; וְהַנָּהָר הָרְבִיעִי, הוּא פְרָת.

14 And the name of the third river is Tigris; that is it which goeth toward the east of Asshur. And the fourth river is the Euphrates.

6- يروي أبو هريرة أن رسول الله قال :
قال الله أعددت لـعـبادى مـا لا عـيـن رأت و لا أذن سـمـعـت و لا خـطـر عـلى قـلب بـشـر
* صحيح البخارى - كتاب بدء الخلق - باب ما جاء فى صفة الجنة

لقد أستخدم أبو هريرة نص كلمات القديس بولس حرفيا فى رسالته الأولى إلى أهل كورنثوس الأولى أصحاح 2 : 9 :
و لـكـن كـما كتـب : مـا لـم تـر عـيـن و لا سـمـعت بـه أذن و لم يـخـطر عـلى قـلب أنـسان مـا أعـده الله للـذيـن يـحبونه
و القديس بولس بدوره يحيل الكلمات كونها كتبت فى الكتاب . فنجد الأصل فى العهد القديم سـفـر أشـعياء أصحاح 64 : 3 :
و إليك النص العبري :
ג וּמֵעוֹלָם לֹא-שָׁמְעוּ, לֹא הֶאֱזִינוּ; עַיִן לֹא-רָאָתָה, אֱלֹהִים זוּלָתְךָ--יַעֲשֶׂה, לִמְחַכֵּה-לוֹ.

3 And whereof from of old men have not heard, nor perceived by the ear, neither hath the eye seen a God beside Thee, who worketh for him that waiteth for Him


7- و أخبرا يذهب أبو هريرة مدفوعا بالنزعة الإسرائيلية لتفضيل النبى موسى عليه السلام على رسول الله فيروى :
استب رجلان رجل من المسلمين ورجل من اليهود. قال المسلم : و الذي اصطفى محمدا على العالمين. فقال اليهودي : و الذي اصطفى موسى على العالمين. فرفع المسلم يده عند ذلك فلطم وجه اليهودي فذهب اليهودي إلى النبي فأخبره بما كان من أمره و أمر المسلم فدعا النبي فسأله عن ذلك فأخبره فقال النبي : لا تخيروني على موسى فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأصعق معهم فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش جانب العرش فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي أو كان ممن استثنى الله
* صحيح البخارى – كتاب الخصومات – باب ما يذكر فى الأشخاص و الخصومة بين المسلم
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أبو العباس
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am

مشاركة بواسطة أبو العباس »



تكلّفٌ واضح مبنيٌ على معتقد فاضح .

أنبئني من أي الفريقين أنت .. زيديٌ أم رافضيٌ ؟!!

وسأناقش موضوعك بناءً على أصول مذهبك .

هداني الله واياك

تحياااااااااااااااااااااتي

أحمد الشامي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 95
اشترك في: الأربعاء مارس 03, 2004 3:26 am
مكان: Washington D.C., USA

مشاركة بواسطة أحمد الشامي »

السلام عليكم

اخي ابو العباس

لماذا انت مهتم بمذهب الطنطاوي، لان ما كتبه ليس له دخل بمذهب معين

فلو فرضنا انه سني، فهل من الحرام او العيب انتقاد او معارضة ابو هريرة في بعض ما قال او رواى
أللهم إني كنت كما أحب فاجعلني كما تحب

أبو العباس
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am

مشاركة بواسطة أبو العباس »

أخي الكريم / أحمد الشامي :

القضية ليست معارضة أو انتقاد لراوٍ .

القضية تكذيب لصحابي جليل ، عليه المعتمد في كثير من مرويات الحديث في الإسلام .

والحجة أن رواياته لها أصول إسرائيلية :cry:

وأنت انظر بنفسك التكلف الذي شطح فيه الطنطاوي للموافقه بينهما !!

ثم أليس هناك توافقا بين الكتب السماوية والأديان السماوية ؟!!

نعم لا نشك أن كثيراً منها حُرّف ، لكن ذلك لا يمنع من التوافق أحيانا فيما اتفقت فيه الاديان من شرائع واعتقادات .

على كل حال ؛ فالخلاف في العقائد أدى بأهل البدع عندما رأوا صريح الايات تخالف مذهبهم إلى تأويلها وتحريف معانيها .

وعندما رأوا الأحاديث تردُّ بدعهم وانحرافاتهم لجأوا إلى تكذيبها وتضعيفها بحجة مخالفة العقل !!

لكن هذي آخر تقليعة من الطنطاوي ؛ قال بأنها ذات أصول إسرائيلية
:evil:

تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااتي

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

تعقيب

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

---------

المؤسف أن الأخ أبو العباس لما وجد نفسه فاشلا فى الرد على أية نقطة واحدة ردا علميا أو ينقدها نقدا منهجيا أخذ يقول :
تكلف واضح
معتقد فاضح
شطح
تقليعة
و طبعا لم يرد أى رد علمي منهجى ----------

و الأخ أبو العباس ينتظر أن يعرف مذهبي كى يرد على هذا البحث :lol:
و ما الذى يمنعك أصلا من الرد !!!
حسنا ..
أنا مذهبى هو :
ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و أصحابه المخلصين و آل بيته الكرام و من أتبعهم بأحسان .
هل ستتكرم بالرد الآن ؟
و سؤالك عنى :
أنبئني من أي الفريقين أنت .. زيديٌ أم رافضيٌ ؟!!

يا أخى
------------------------------
بالمناسبة أنا أيضا أود أن أسألك :
هل أنت يا أخى من النواصب ؟؟!!

و إن كنت يا أخى سنيا .. فهل تتكرم علينا بنقد المراجع الآتية للشيخ الأزهري محمود أبو رية الذى جرح فيها أبو هريرة :
1- أبو هريرة شيخ المضيرة
2- أضواء على السنة المحمدية
فبما أنك خبير فى الرد بأن تأتى الباحث من حيث مذهبه فهذه المراجع أحسبها من مراجع قومك

تقول :
وأنت انظر بنفسك التكلف الذي شطح فيه الطنطاوي للموافقه بينهما

و أقول لك :
-----أقرأ الدراسة جيدا أولا
النماذج الواردة إما تطابق النص العبرانى حرفيا . كلمة كلمة . و حرف حرف
أو
الرواية مذكورة فى النص العبرانى بنفس أسم الشخص و ملابسات الواقعة

و الحقيقة أنا فعلا لم أبذل أى جهد خارقا لتوفيق نصوص مع بعضها . فالتطابق الحرفى واضحا بنص الكلمة و الحرف ..

أما كونك رأيته تكلفا فلعل ذلك أنما بسبب قصور --منك----. و أنا لا ألومك على ذلك . ------------

و أخيرا :
لقد تسألت لماذا ----هكذا كان ---- الأخ أبو العباس لما فوجئ بدراسة عن الأصول الإسرائلية لروايات أبو هريرة . --------- ؟
أعتقد و الله أعلم :
أن الأخ أبو العباس أحسبه سنيا . و العقائد و الروايات الأسرائيلية لها مكانتها المحترمة و المقدسة عند الأخوة من أهل السنة . و قد تنازلوا عن عقولهم للإسرائليات لأربعة عشر قرنا حتى صارت لها حرمتها عندهم
و أدعو الأخ أبو العباس أن يطلع على الدراسات الآتية :

سرطان الإسرائيليات فى تفاسير القرآن الكريم عند أهل السنة
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=950

الفكر الإسرائيلى و النصرانى عند أهل السنة
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=951

التفوه بكلمة آمين العبرانية فى صلاة أهل السنة
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=450



و قد شجعنى الأخ أبو العباس على العكوف على تقديم دراسة كاملة عن شخصية أبى هريرة . و أعده بأننى سأهديها له خصيصا ... و كما قيل فى حكايات الأقدمين .. لقد أيقظ الذباب --- الدب النائم
آخر تعديل بواسطة أحمد شريف طنطاوى في الأحد يونيو 05, 2005 7:25 pm، تم التعديل مرة واحدة.
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

تعقيب

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

حدثني سريج بن يونس ( قال عنه أبو حاتم الرازي صدوق ) وهارون بن عبد الله ( قال عنه أبو حاتم الرازي صدوق ) قالا حدثنا حجاج بن محمد ( قال عنه علي بن المديني ثقة ) قال قال ابن جريج ( قال عنه يحيى بن معين ثقة ) أخبرني إسمعيل بن أمية ( قال عنه يحيى بن معين ثقة ) عن أيوب بن خالد ( وثقه أبن حبان ) عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة ( قال عنه النسائى ثقة ) عن أبي هريرة قال :

أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال خلق الله عز و جل التربة يوم السبت . و خلق فيها الجبال يوم الأحد . و خلق الشجر يوم الأثنين . و خلق المكروه يوم الثلاثاء . و خلق النور يوم الأربعاء . و بث الدواب يوم الخميس و خلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة فى آخر الخلق فى آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة فيما بين العصر إلى الليل

* صحيح مسلم - كتاب صفة القيامة و الجنة و النار - باب أبتداء الخلق و خلق آدم

الحديث هنا متصل و مرفوع ....و فى أتم صحة و عافية أيضا ..
- سلسلة الرواة كلهم من الثقات
- الحديث أثبته مسلم فى صحيحه الذى هو و البخاري أصح الصحاح
- و أبو هريرة يؤكد أن رسول الله أخذ بيده شخصيا

ترى أين المشكلة هنا ؟

أنظر إلى أيام الخلق كما يروي أبو هريرة و نسب ذلك لرسول الله
أنها من السبت الى آخر الجمعة ..... أى سبعة أيام !!
فكيف نصدقه و الله أصدق مقالا اذ قال الله :
ان ربكم الله الذى خلق السموات و الأرض فى ستة أيام ( الأعراف 54 )
بل و المثير أنه لا يشير الى خلق السموات و لا الأسماك ! .و كيف نفهم وجود الشجر قبل وجود النور . كيف تتم عملية التمثيل الضوئى ؟

ما علاقة هذا الحديث بموضوع المشاركة الذى هو يبحث المصادر الإسرائيلية لروايات أبو هريرة ؟

أبحث عن صديق أبو هريرة اليهودي كعب الأحبار !

أنظر إلى تعليق عماد الدين أبو الفدا أسماعيل بن كثير ( 701-774 هـ ) فى كتابه ( البداية و النهاية ج1 ص 44 ) حول هذا الحديث :

اختلف فيه على ابن جريج وقد تكلم في هذا الحديث علي بن المدينى و البخاري و البيهقى و غيرهم من الحفاظ . و قال بعضهم عن كعب و هو أصح يعنى أن هذا الحديث مما سمعه أبو هريرة وتلقاه من كعب الأحبار فإنهما كانا يصطحبان ويتجالسان للحديث فهذا يحدثه عن صحفه و هذا يحدثه بما يصدقه عن النبى فكان هذا الحديث مما تلقاه أبو هريرة عن كعب عن صحفه فوهم بعض الرواة فجعله مرفوعا إلى النبى ...


أنظروا لتلك الحالة المؤسفة :

يوما ما أصطحب رجلا يهوديا أبو هريرة و جلس يحدثه عن صحف اليهود ...
فنسب أبو هريرة الراوية الثقة عند أهل السنة ما قاله هذا اليهودي لرسول الله ... بل و قال أن رسول الله لما قال ذلك كان آخذا بيديه شخصيا !!
ثم تواتر رواية هذا اليهودي التى نسبها أبو هريرة لرسول الله سلسلة من ثقات أهل السنة !!
ثم تكلل الأمر بأن أتخذت رواية هذا اليهودي التى نسبها أبو هريرة لرسول الله موضعها فى أصح صحاح أهل السنة !!

-----------------------------
آخر تعديل بواسطة أحمد شريف طنطاوى في الأحد يونيو 05, 2005 7:27 pm، تم التعديل مرة واحدة.
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أبو العباس
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am

مشاركة بواسطة أبو العباس »

الطنطاوي :

الساعة الآن الحادية عشرة ليلاً ، وفيني نووووووووووووووووم :wink:

لأجل ذلك سآتي على كلامك من آخره لأبين لك أين تحاملك وتكلفك ، عفوا بل تلبيسك وتدليسك ،

حديث أبي هريرة المذكور في الخلق ، تكلّم فيه جهابذة الحفاظ من علماء الحديث ، وبينوا ضعفه ،
وقد ذكر ابن كثيرٍ ذلك ، وجعل الوهم في رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم من بعض الرواة لا من أبي هريرة ، ونسبتَه أنت _ إما جهلاً وإما كذباً _ إلى أبي هريرة . :cry:


على العموم سأعود إليك قريباً إن شا الله ففي كلامك كثير من التشطيحات والتقليعات
.

تحياااااااااااااااااااااااااااااااتي

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

تعقيب

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم


أبو العباس ----- كتب عنى
ونسبتَه أنت _ إما جهلاً و إما كذباً _ إلى أبي هريرة .
الذى نسب هذا الحديث جهلا أو كذبا لأبى هريرة لست طبعا أنا ... بل الإمام مسلم فى صحيحه
و قد نسبه جهلا أو كذبا كما يرى أبو العباس النائم فى :
كتاب صفة القيامة و الجنة و النار - باب أبتداء الخلق و خلق آدم

عيب عليك أن تصف الإمام مسلم بأنه جاهل أو كاذب

أبو العباس النائم كتب :
تكلّم فيه جهابذة الحفاظ من علماء الحديث ، وبينوا ضعفه ،
حديث ضعيف و تكلم فيه الجهابذة .... لماذا و كيف نجده فى صحيح مسلم ؟؟!!
أليس صحيح مسلم و البخارى هما أصح الصحاح و أصح الكتب بعد القرآن؟!
هل ضرب الإمام مسلم بآراء الجهابذة عرض الحائط و أثبت حديثا ضعيفا ؟!
أم جاء الجهابذة بعد الإمام مسلم و وجدوا حديثا ضعيفا فى صحيحه فتركوه ينعم بمكانه فى أصح الصحاح ؟!

أبو العباس ---- كتب :
لأجل ذلك سآتي على كلامك من آخره لأبين لك أين تحاملك وتكلفك


حركة ألتفافية ---- للفرار من مواجهة صدر المداخلات
كلا يا أخى .. لا أدعك تهرب ---.. أدعوك لأن تأتى على كلامى من أوله حتى آخره .. لا أن تعلق تعليقا سطحيا على آخره

و أخيرا ...

فلنختم المشاركة بالترفيه عن الأخوة المشاركين حول الأضافات العلمية التى أضافها أبو العباس --- فى ردوده ..
أبو العباس النائم كتب ردا على مشاركتى حول حديث الخلق فى 7 أيام :
وقد ذكر ابن كثيرٍ ذلك ، وجعل الوهم في رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم من بعض الرواة لا من أبي هريرة ، ونسبتَه أنت _ إما جهلاً وإما كذباً _ إلى أبي هريرة .
أنه ردا مفحما تماما .. يدل على سعة علمه و واسع أطلاعه :lol:
أبو العباس -----أتحفنا أيضا بأنه لا يقرأ
يا أخى ..
أقرأ ما كتبته أنا أصلا :
أنظر إلى تعليق عماد الدين أبو الفدا أسماعيل بن كثير ( 701-774 هـ ) فى كتابه ( البداية و النهاية ج1 ص 44 ) حول هذا الحديث :
اختلف فيه على ابن جريج وقد تكلم في هذا الحديث علي بن المدينى و البخاري و البيهقى و غيرهم من الحفاظ . و قال بعضهم عن كعب و هو أصح يعنى أن هذا الحديث مما سمعه أبو هريرة وتلقاه من كعب الأحبار فإنهما كانا يصطحبان ويتجالسان للحديث فهذا يحدثه عن صحفه و هذا يحدثه بما يصدقه عن النبى فكان هذا الحديث مما تلقاه أبو هريرة عن كعب عن صحفه فوهم بعض الرواة فجعله مرفوعا إلى النبى ...

و بعد ذلك علقت على تعليق أبن كثير ..
و قبل ذلك أثبت أن الرواة الذين أتهموا بأنهم توهموا الأمر إذا بهم كلهم جميعا بلا أستثناء إما ثقة أو صدوق

-----
أقرأ جيدا مشاركة محاورك . و حلل أدلته . و تقصى مراجعه . و تفحص أدواته . ثم بعد ذلك فند قوله مستندا إلى أدلة نقلية و عقلية على الأقل تكافئ أدلته .. بدلا من ظهورك بهذا المظهر ---

فأنت ------ يمكنك بالمثابرة --- قد يأتى عليك يوما تكون فيه فعلا جديرا بمحاورة الأقران

----------------------
آخر تعديل بواسطة أحمد شريف طنطاوى في الأحد يونيو 05, 2005 7:30 pm، تم التعديل مرة واحدة.
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أبو العباس
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am

مشاركة بواسطة أبو العباس »

طنطاوي باشا :

حقيقةً أنت عشرة على عشرة في سلاطة لسانك ، وتفننك في البذاءة . والعقلاء يعرفون من أسلوبك ، أنك مهرج من الدرجة الأولى ، ولو فتح الأخوة مجلساً للتهريج لرشحتك مشرفاً عليه .

على العموم لن أجاريك في الجهالة والسفاهة ، فخيرٌ من إجابتك السكوت .

والعتب على الأخو ة المشرفين .

أما بالنسبة للمسألة التي تكلمنا عنها ، فأنت أخي من لم تفهم وتريد أن لا تفهم .

لا عليك سأعمل على تفهيمك . تنبه معي .

الراوي الصدوق أو الثقة قد يخطئ ، أو يهم ، غير أن ذلك في جانب إصابته مغمور .

إذا ضعَّف الأئمة حديثاً أو حكموا عليه بالشذوذ أو النكارة ، فلا يلزم منه تضعيف حميع رواته لما تقدم في النقطة الأولى .

يعرف الأئمة خطأ الراوي أو وهمه من خلال القرائن ، كنكارة في المتن ، أو مخالفة لغيره ممن هو أوثق منه .

الإمام مسلم في إخراجه لحديث منسوباً إلى أبي هريرة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو في الحقيقة غير مرفوعٍ إلى النبي ، لا يلزم بالضرورة أن يكون الخطأ منه ، بل لعل الخطأ ممن قبله من الرواة ، خصوصا وأنه إمام حافظ ، وفيمن تقدمه من رواة السند من هو صدوق فقط ، فاحتمال أن يكون الخطأ واردأ منه لا من الإمام مسلم .

وعليه فقد يروي الصحابي الحديث عن كعب الاحبار مثلا ، فيأتي من بعده من الرواة فيغلط ، فينسبه للنبي صلى الله عليه وسلم ، فياتي من بعده فينسبه كما سمعه من الراوي ، اعتمادا على أنه صدوق أو ثقة , لكن ذلك لا يمنع من كون الراوي أخطأ أو وهم .

فيأتي الحفاظ فيقارنوا بين الأسانيد ، ويتبين لهم الوهم .

والسؤال : ما ذنب الصحابي نحمِّله جريرة خطأ الراوي من بعده ؟!!

وما ذنب الإمام نحمِّله خطأ الراوي من قبله ؟!!

ولذا فابن كثير جعل الوهم من أحد الرواة ، وأنت لتحاملك وشرهك في الطعن في الصحابة
جعلته من الصحابي .

أما كون الحديث في مسلم وهو من الصحاح ، فليس كل ما في البخاري أو مسلم صحيحا ً بمعنى أنه لا يمكن أن يكون فيه خطأ من راوٍ أو شذوذ في كلمة .

أما قولك لماذا تركوا الحديث ينعم في مكانه في صحيح مسلم ؛ فلأننا لا نحترف مهنة التحريف
والبتر والزيادة في كتبنا كما تفعل الرافضة ؛ إن كنت َ رافضياً .


أما اتهامك لي بأني سطحي ومبتدئ ولا أفهم ، ونائم ، ومصاب بالهستيريا ، ومدحك لنفسك ،

فالله الموعد .
تحيااااااااااااااااااااتي

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

ليس كل ما فى البخاري و مسلم صحيح .. أم غير صحيح

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم


لما ضاق الخناق و ثبت بالبرهان أن صحيح مسلم يحوى كلاما نسب لرسول الله و ما هو إلا كلام رجل يهودي وجد الأخ أبو العباس التبرير الملائم :
أما كون الحديث في مسلم وهو من الصحاح ، فليس كل ما في البخاري أو مسلم صحيحا ً بمعنى أنه لا يمكن أن يكون فيه خطأ من راوٍ أو شذوذ في كلمة
حسنا ... تتملص الآن من القطع بصحة الصحيحين البخاري و مسلم !!
هل هذا رأيك الشخصى .. أم رأى أئمة قومك ..

عموما .. أرجو من الأخوة المشاركين ألا يأخذوا كلام الأخ أبو العباس على محمل الجد ..
فقد تكفل---- برد قوله --- هذا أئمة قومه :

1- شيخ الإسلام ابن تيمية نفسه -----قال في مجموع الفتاوى الجزء 20ص321 :

الذي اتفق عليه أهل العلم أنه ليس هناك بعد القرآن أصح من كتاب البخاري ومسلم و أنما كان الكتابان كذلك لأنه جرد فيهما الحديث الصحيح المسند و لم يكن القصد بتصنيفهما ذكر آثار الصحابة و التابعين و لا سائر الحديث من الحسن و المرسل و شبه ذلك ...

2- الإمام جلال الدين عبد الرحمن السيوطى ( 849-911 هـ ) فى كتابه ( تدريب الراوى 1 :131 ) عن إمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله الجوينى ( 419-478 هـ ) :

لوحلف إنسان بطلاق أمرأته أن ما فى الصحيحين مما حكما بصحته من قول النبى لما ألزمته الطلاق لأجماع علماء المسلمين على صحته .

3- الحافظ العيني في كتابه ( عمدة القاري شرح صحيح البخاري ) ، طبعة دار الفكر (1/5):

اتفق علماء الشرق والغرب على أنه ليس بعد كتاب الله تعالى أصح من صحيحي البخاري ومسلم.

4- الإمام النووي في مقدمة شرح مسلم (ص:24)، الطبعة الأولى لعام (1422هـ- 2001م)، نشر مكتبة العلم- مصر :

اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول

5- أحمد ولي الله الدهلوي الحنفي في كتابه حجة الله البالغة (1/414) طبعة مكتبة الكوثر الرياض، الطبعة الأولى (1420هـ-1999م):
أما الصحيحان فقد اتفق المحدثون على أن جميع ما فيهما من المتصل المرفوع صحيح بالقطع و أنهما متواتران إلى مصنفيهما، وأن كل من يهون أمرهما فهو مبتدع متبع غير سبيل المؤمنين.

و غيرهم كثيرون جدا



أما فعلا ---المثير ---- هو قولك :
أما قولك لماذا تركوا الحديث ينعم في مكانه في صحيح مسلم ؛ فلأننا لا نحترف مهنة التحريف والبتر و الزيادة في كتبنا كما تفعل الرافضة
لا حول و لا قوة إلا بالله
تعلمون علم اليقين أن هذا الكلام أنما قاله يهودي و تنسبونه لرسول الله و تثبتونه و تتداولونه .. هذا ليس تحريف :lol:
و لا تطهرون كتبكم من أساطير اليهود التى تنسبونها كذبا لرسول الله .. و إلا أعتبر هذا تحريفا :D
إن كنت َ رافضياً
أنا لست رافضيا
و لو كنت قرأت مشاركاتى و دراساتى التى أكتبها فى هذا المنتدى منذ سنة تقريبا لكنت عرفت ذلك .

------------------------
آخر تعديل بواسطة أحمد شريف طنطاوى في الأحد يونيو 05, 2005 7:33 pm، تم التعديل مرة واحدة.
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

والعقلاء يعرفون من أسلوبك ، أنك مهرج من الدرجة الأولى
------أرجع لكم الدراسات الجادة التى قدمتها على مدار سنة فى هذا المنتدى للتأكد بنفسك --
آخر تعديل بواسطة أحمد شريف طنطاوى في الأحد يونيو 05, 2005 7:34 pm، تم التعديل مرة واحدة.
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

أبو العباس
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 156
اشترك في: السبت مايو 14, 2005 10:32 am

مشاركة بواسطة أبو العباس »

بسم الله أبدأ :

أولاً :

لولا أني أخذت على نفسي ألا أجاري الطنطاوي في الجهالة لرددت عليه بما يستحقه ، لكن حسبي أن أبين للقراء الكرام مواطن أخطائه وتعالمه واضطرابه ، ليكون الحكم لهم بعد ذلك ، وليعلم الطنطاوي أن "النرفزة " ، و" التشنج " إنما يدل على الإفلاس ليس إلا ، وإن ظن أنه بذلك ينفق بضاعته عند العقلاء من القراء ؛ فقد وهم .

غير أني سأجيب على نقطةٍ واحدةٍ فيما يتعلق بما ظنه كلاماً غير عفيفٍ
فقد قال


" أنا لست رافضيا و لو كنت قرأت مشاركاتى و دراساتى التى أكتبها فى هذا المنتدى منذ سنة تقريبا لكنت عرفت ذلك . كما أن الألفاظ البذيئة مثل رافضى أرجو أن تعف منها لسانك و أنت فى رحاب هذا المنتدى المحترم "

أقول :

إن كنتَ زيدياً فإن الإمام زيد بن علي رحمه الله أول من أطلق هذا اللفظ عليهم ، وأما الرافضة فإنهم يعتبرون ذلك مدحاً لهم ، وعند هم في ذلك مرويات لا أظنها تخفى على مثلك ، فهل البذاءة مني بعد هذا ؟!!

ما علينا نرجع إلى أصل الموضوع :
أيها السادة القراء :


لعل الأخ الطنطاوي تعوَّد على كلمات المد والثناء من قراء أبحاثه ، وقد شممت منه رائحة العجب والتعالم ، فأحببت أن أعرِّفه قدره من خلال هذا البحث البسيط ، فكيف لو درست جميع أبحاثه ؟!!

الطنطاوي :
تكلم على حديث أبي هريرة رضي الله عنه في مسلم فكان أول زعمه أن أبا هريرة هو من نسب الحديث إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، مع أن الحدث من روايات بني إسرائيل .
فقال الطنطاوي :
يوما ما أصطحب رجلا يهوديا أبو هريرة و جلس يحدثه عن صحف اليهود ...
فنسب أبو هريرة الراوية الثقة عند أهل السنة ما قاله هذا اليهودي لرسول الله ... بل و قال أن رسول الله لما قال ذلك كان آخذا بيديه شخصيا !! ثم تواتر رواية هذا اليهودي التى نسبها أبو هريرة لرسول الله سلسلة من ثقات أهل السنة !! ثم تكلل الأمر بأن أتخذت رواية هذا اليهودي التى نسبها أبو هريرة لرسول الله موضعها فى أصح صحاح أهل السنة !!


وقد ذكرت أن الطنطاوي يطعن في أبي هريرة ويكذب عليه ، فقام الطنطاوي بنسبة هذا الكذب والطعن إلى الإمام مسلم

فقال :
" الذى نسب هذا الحديث جهلا أو كذبا لأبى هريرة لست طبعا أنا ... بل الإمام مسلم فى صحيحه و قد نسبه جهلا أو كذبا كما يرى أبو العباس النائم فى : كتاب صفة القيامة والجنةو النار - باب أبتداء الخلق و خلق آدم عيب عليك أن تصف الإمام مسلم بأنه جاهل أو كاذب " .


فلما قمت بإعطائه درساً خفيفا في علم الحديث وبينت له أن الوهم إنما هو من الراوي ، ومن الظلم أن نحمِّل أباهريرة رضي الله عنه جريرة ذلك الوهم ، ومن الجهل والظلم أن نحمِّل الإمام مسلم أيضا ذلك الوهم .

وعند ذلك تراجع الطنطاوي القهقرى ليقول :
"لما ضاق الخناق و ثبت بالبرهان أن صحيح مسلم يحوى كلاما نسب لرسول الله و ما هو إلا كلام رجل يهودي وجد الأخ أبو العباس التبرير الملائم ".


والسؤال :

هل أقررت يا طنطاوي بكذبك وتحاملك على الصحابي الجليل أبي هريرة ، وعلى الإمام مسلم ؟!!أرجو أن تنصف من نفسك وتعترف بقصورك .

ومن ذلك أيضاً أن الطنطاوي نقل عن ابن كثير أن الحديث من كلام كعب الاحبار وأن الراوي وهم فجعله مرفوعا ، غير أن الطنطاوي فهم كلام ابن كثير فهماً مغلوطاً وجعل الكذب في النسبة من أبي هريرة لا الراوي ، وبينتُ له ذلك .


والسؤال :

هل أقررت يا طنطاوي أنك أخطأت في فهم كلام ابن كثير ، وحمَّلته ما لم يحتمل ؟!!

هذه ثلاث نقاطٍ أثبت فيها تناقض الطنطاوي ، وسوء فهمه ، وقلة علمه ، إذا أقرَّ بها انتقلت إلى بقية كلامه .



أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

------

تناقض أيه ؟؟؟؟
--- أقرأ المشاركات مرة و آخرى قبل أن تظهر بهذا المظهر ----..
تكلم على حديث أبي هريرة رضي الله عنه في مسلم فكان أول زعمه أن أبا هريرة هو من نسب الحديث إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، مع أن الحدث من روايات بني إسرائيل
فعلا .... أن أبو هريرة هو الذى نسب هذا الحديث كذبا و زورا لرسول الله و هو من كلام كعب اليهودي
وقد ذكرت أن الطنطاوي يطعن في أبي هريرة ويكذب عليه ، فقام الطنطاوي بنسبة هذا الكذب والطعن إلى الإمام مسلم
فقال :
" الذى نسب هذا الحديث جهلا أو كذبا لأبى هريرة لست طبعا أنا ... بل الإمام مسلم فى صحيحه
أنت أتهمتنى بأننى أنسب لأبى هريرة البرئ تلك الرواية كذبا أو جهلا
فقلت :
الذى نسب هذه الرواية لأبى هريرة لست أنا بل الإمام مسلم لما أثبتها فى صحيحه عن سريج بن يونس و هارون بن عبد الله عن حجاج بن محمد عن ابن جريج عن إسمعيل بن أمية عن أيوب بن خالد عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة عن أبي هريرة أنه قال تلك الرواية

أين التناقض ؟؟؟؟؟
وعند ذلك تراجع الطنطاوي القهقرى ليقول :
"لما ضاق الخناق و ثبت بالبرهان أن صحيح مسلم يحوى كلاما نسب لرسول الله و ما هو إلا كلام رجل يهودي وجد الأخ أبو العباس التبرير الملائم
من منا الذى تراجع القهقرى أنا أم أنت !!!
أكمل ما دار ...
لما كيلت القواصم لصحيح مسلم و ضاق عليك الخناق . حاولت عبثا أن تتملص من صحة صحيح مسلم فقلت ----- :
أما كون الحديث في مسلم وهو من الصحاح ، فليس كل ما في البخاري أو مسلم صحيحا ً بمعنى أنه لا يمكن أن يكون فيه خطأ من راوٍ أو شذوذ في كلمة
فأسرعت بتوجيه اللكمات ضاربا فى وجهك بأقوال أئمتك الذى زاد من طينتك بلة و فضح الأستعباط الذى حاولت به الفرار :
1- شيخ الإسلام ابن تيمية نفسه الإمام المحبوب للأخ أبو العباس قال في مجموع الفتاوى الجزء 20ص321 :
الذي اتفق عليه أهل العلم أنه ليس هناك بعد القرآن أصح من كتاب البخاري ومسلم و أنما كان الكتابان كذلك لأنه جرد فيهما الحديث الصحيح المسند و لم يكن القصد بتصنيفهما ذكر آثار الصحابة و التابعين و لا سائر الحديث من الحسن و المرسل و شبه ذلك ...

2- الإمام جلال الدين عبد الرحمن السيوطى ( 849-911 هـ ) فى كتابه ( تدريب الراوى 1 :131 ) عن إمام الحرمين عبد الملك بن عبد الله الجوينى ( 419-478 هـ ) :
لوحلف إنسان بطلاق أمرأته أن ما فى الصحيحين مما حكما بصحته من قول النبى لما ألزمته الطلاق لأجماع علماء المسلمين على صحته .

3- الحافظ العيني في كتابه ( عمدة القاري شرح صحيح البخاري ) ، طبعة دار الفكر (1/5):
اتفق علماء الشرق والغرب على أنه ليس بعد كتاب الله تعالى أصح من صحيحي البخاري ومسلم.

4- الإمام النووي في مقدمة شرح مسلم (ص:24)، الطبعة الأولى لعام (1422هـ- 2001م)، نشر مكتبة العلم- مصر :
اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم، وتلقتهما الأمة بالقبول

5- أحمد ولي الله الدهلوي الحنفي في كتابه حجة الله البالغة (1/414) طبعة مكتبة الكوثر الرياض، الطبعة الأولى (1420هـ-1999م):
أما الصحيحان فقد اتفق المحدثون على أن جميع ما فيهما من المتصل المرفوع صحيح بالقطع و أنهما متواتران إلى مصنفيهما، وأن كل من يهون أمرهما فهو مبتدع متبع غير سبيل المؤمنين.
آخر تعديل بواسطة أحمد شريف طنطاوى في الأحد يونيو 05, 2005 7:36 pm، تم التعديل مرة واحدة.
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

البدر الشهيد
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 58
اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 10:11 pm
مكان: بوخارست

مشاركة بواسطة البدر الشهيد »

بسمه تعالى وله حمدي وشكري

السلام عليكم جميعا

اسمحولي أن أكون طرفا في هذالحوار الجيد والمفيد بحق

من خلال الطرح
أرى أن الاخ احمد قد تطرق الى العديد من النقاط الهامة والتى تلفت النظر والتى تثير أكثرمن سؤال حول هذه المرويات التى تنسب الى رسول الله ويتم التعاطي معها بنوع من القدسية كون فلان من الصحابة قد رواها أو لكونها قد وجدت في كتاب من الصحاح مثل مرويات الامام البخاري .
أكثر معتمدات أهل التخصص قائم على هذه المسلمة أعنى النظر الى (( الراوي والرواية والكتاب )) واخص كتب الصحاح بنظرة القداسة وأنها من اصح الكتب بعد كتاب الله وهذه العبارة مع الاسف تناقلها أغلب علماء هذا الفن وغضوا نظرهم وحجبوا ربما عقولهم عن مجموعة من التناقضات التى تنبها لها أكثر من عالم قد خاض غمار هذا الفن بيد أن الاخ أبو العباس يدرك أن تلك الاقوال صادرة عن اشحاص لهم قداسة معينة في نظره ومن هنا من الصعب على الاخ أبو العباس أن ينطلق في أجواء حرة للبحث والنظر في
صحت هذه المرويات
عدالت هؤلاء الرواة وخصوصا الصحابة منهم

كما أنه ربما يقدس أقوال الامام الذهبي وغيره من علماء الحديث ((الجرح والتعديل))
وكل هذا بسبب وجود ثقافة معينة تشبع بها حول هذه المرويات أو حول اشخاص هؤلاء الرواة.
أعتقد إنه من الصعب على الانسان التجرد بهذه السهولة وايضا بهذه الطريقة وأنا كمراقب للموضوع ومن أوله أرى أن حجة أخي أحمد نابعة من خلال ثقافة التأمل في أقول الرجال ومن خلال ثقافة البحث عن الحقيقة لذى استطاع الاخ أحمد وبصدق الخروج من النفق الذي يرافق في العادة الكثير من طلاب الحقيقة

كل ما قلته سابقا مدعوما بما في صفحات هذا البحث ولذا لن اقتبس العبارات لتدعم ما ذهبت اليه كونه يدرك لمن يدرك ((المحسوس))
وكم كنت أتمنى على الاخوين الابتعاد عن تلك الالفاظ الفظة والجلفة والتي تصاحب في الغالب أكثر الحوارات سخونة.
لكني أعرف من الذي استعمل اسلوب التهكم والفرفشة ولن اشير اليه احترما لكما فإنتما بالفعل باحثين ومشكلة الاول أنه تقليدي يعيش حالة صراع معينة مررنا بها جميعا . (( واتوقع من الاخ ابو العباس الدفاع عن حاله ))
ومشكلة الثاني أنه منفتح يستحدم عقله بكل الطرق المتاحة وبدم حامي حاااار مثل محمد بن صالح السماوي الشهيد الزيدي يرحمه الله

تحياتي لكما ومزيدا من العطاء والبحث والنظروالتأمل ...

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

أبو العباس كتب:أخي الكريم / أحمد الشامي :

القضية ليست معارضة أو انتقاد لراوٍ .

القضية تكذيب لصحابي جليل ، عليه المعتمد في كثير من مرويات الحديث في الإسلام .

والحجة أن رواياته لها أصول إسرائيلية :cry:

وأنت انظر بنفسك التكلف الذي شطح فيه الطنطاوي للموافقه بينهما !!

ثم أليس هناك توافقا بين الكتب السماوية والأديان السماوية ؟!!

نعم لا نشك أن كثيراً منها حُرّف ، لكن ذلك لا يمنع من التوافق أحيانا فيما اتفقت فيه الاديان من شرائع واعتقادات .

على كل حال ؛ فالخلاف في العقائد أدى بأهل البدع عندما رأوا صريح الايات تخالف مذهبهم إلى تأويلها وتحريف معانيها .

وعندما رأوا الأحاديث تردُّ بدعهم وانحرافاتهم لجأوا إلى تكذيبها وتضعيفها بحجة مخالفة العقل !!

لكن هذي آخر تقليعة من الطنطاوي ؛ قال بأنها ذات أصول إسرائيلية
:evil:

تحيااااااااااااااااااااااااااااااااااتي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
1- الاخ ابو العباس هل سمعت بحديث من كذب علي متعمدا فليتبؤ مقعده في النار (بما معناه)؟
الخطاب لم كان موجها؟

2- لو سلمنا بكلامك عن الصحابة الاجلاء لكانت المصيبة بمصيبتين لان الذين جاؤوا بالافك أيضا صحابة إجلاء. فإما أن نضع رواياتهم تحت المجهر وإما أن نقول أن كل أقوالهم صحيحة. فما تقول أنت؟

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“