المملكه اليمينه

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

معاهدة الطائف بين اليمن والسعودية عام 1934م - معاهدة الطائف

معاهدة الطائف

وقعت في جدة في السادس من شهر صفر عام 1353 هـ الموافق 1934م


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.. نحن الإمام يحيى بن محمد حميد الدين ملك المملكة اليمانية- بما أنه قد عقدت بيننا وبين حضرة صاحب الجلالة الملك الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود ملك المملكة العربية السعودية معاهدة صداقة إسلامية وأخوة عربية لإنهاء حالة الحرب الواقعة لسوء الحظ بيننا وبين جلالته ولتأسيس علاقات الصداقة الإسلامية بين بلدينا ووقعها مندوب مفوض من قبلنا ومندوب من قبل جلالته وكلاهما حائزان للصلاحية التامة المتقابلة وذلك في مدينة (جدة) في اليوم السادس من شهر صفر سنة ثلاث وخمسين بعد الثلاثمائة والألف وهي مدرجة مع عهد التحكيم والكتب الملحقة بما فيها مــا يلي:

معاهدة صداقة إسلامية وأخوة عربية بين المملكة اليمانية- وبين المملكة العربية السعودية
حضرة صاحب الجلالة الإمام يحيى بن محمد حميد الدين- ملك اليمن من جهـة . وحضرة صاحب الجلالة الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود- ملك المملكة العربية السعودية من جهة أخرى.

رغبة منهما في إنهاء حالة الحرب التي كانت قائمة لسوء الحظ فيها بينهما وبين حكومتيهما وشعبيهما ورغبة في جمع كلمة الأمة الإسلامية العربية ورفع شأنها وحفظ كرامتها واستقلالها. ونظرا لضرورة تأسيس علاقات عهديه ثابتة بينهما وبين حكومتيهما وبلديهما على أساس المنافع المشتركة والمصالح المتبادلة . وحبا في تثبيت الحدود بين بلديهما وإنشاء علاقات حسن الجوار وروابط الصداقة الإسلامية فما بينهما. وتقوية دعائم السلم والسكينة بين بلديهما وشعبيهما.

ورغبة في أن يكونا عضداً واحداً أمام الملمات المفاجئة وبنيانا متراصاً للمحافظة على سلامـة الجزيرة العربيـة، قررا عقد معاهدة صداقة إسلامية وأخوة عربية فيما بينهما وانتدبا لذلك الغرض مندوبين عنهما وهمـا:

عن حضرة صاحب الجلالة ملك اليمن حضرة صاحب السيادة السيد علي عبد الله بن أحمد الوزير.

وعن حضرة صاحب الجلالة ملك المملكة العربية السعودية حضرة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبد العزيز نجل جلالته ونائب رئيس مجلس الوزراء.
وقد منح الملكين لمندوبيهما الآنفـي الذكر الصلاحية التامة والتفويض المطلق.. وبعد أن اطلع المندوبان المذكوران على أوراق التفويض التي بيد كل منهما فوجداها موافقة للأصول قررا باسم ملكيهما الاتفاق على المواد الآتـية:

المادة الأول:

تنتهي حالة الحرب القائمة بين مملكة اليمن والمملكة العربية السعودية بمجرد التوقيع على هذه المعاهدة وتنشأفوراً بين جلالة الملكين وبلديهما وشعبيهما حالة سلم دائم وصداقة وطيدة وأخوة إسلامية عربية دائمة لا يمكن الإخلال بها جميعا أو بعضها ويتعهد الفريقان الساميان المتعاقدان بأن يحلا بروح الود والصداقة جميع المنازعات والاختلافات التي قد تقع بينهما وأن يسود علاقتهما روح الإخاء الإسلامي والعربي في سائر المواقف والحالات ويشهدان الله على حسن النوايا ورغبتهما الصادقة في الوفاق والاتفاق سراً وعلناً00 ويرجوان منه سبحانه وتعالى أن يوفقهما وخلفاءهما وحكومتهما إلي السير على هذه الخطة القومية التي فيها رضاء الخالق وعزة قومهما ودينهما.

المادة الثانية:

يعترف كل من الفريقين الساميين المتعاقدين للآخر باستقلال كل من المملكتين استقلالا تاما مطلقا وبملكيته عليها فيعترف صاحب الجلالة الإمام يحيى بن محمد حميد الدين ملك اليمن لحضرة صاحب الجلالة الإمام عـبد العزيــز ولخلفائه الشرعيين باستقلال المملكة العربية السعودية استقلالا تاما مطلقا وبملكيته على المملكة العربية السعودية. ويعترف صاحب الجلالة الإمام عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل- ملك المملكة العربية السعودية لحضرة صاحب الجلالة الإمام يحيى بن محمد حميد الدين ولخلفائه الشرعيين باستقلال مملكة اليمن استقلالا تاما مطلقا وبالملكية على مملكة اليمن ويسقط كل منهما أي حق يدعيه في قسم أو أقسام من بلاد الآخر خارج الحدود الطبيعية المبينة صلب هذه المعاهدة.

إن جلالة الإمام يحيى يتنازل بهذه المعاهدة عن أي حق يدعيه باسم الوحدة اليمانية أو غيرها من البلاد التي هي بموجب هذه المعاهدة تابعة للملكة العربية السعودية من البلاد التي كانت بيد الادارسة أو آل عائض أو في نجران وبلاد يام.

أن جلالة الإمام الملك عبد العزيز يتنازل بهذه المعاهدة عن أي حق من حماية واحتلال أو غيرهما في البلاد التي هي بموجب هذه المعاهدة تابعة لليمن من البلاد التي كانت بيد الأدارسة أو غيرها.

المادة الثالثة:

اتفق الفريقان الساميان المتعاقدان على الطريقة التي تكون بها الصلات والمراجعات بما فيه حفظ مصالح الطرفين وبما لا ضرر فيه على أيهما على أن لا يكون ما يمنحه أحد الفريقين الساميين المتعاقدين للآخر أقل مما يمنحه لفريق ثالث ولا يوجب هذا على أي الفريقين أن يمنح الآخر أكثر مما يقابلـه بمثلـه.

المادة الرابعـة:

خط الحدود الذي يفصل بين بلاد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين موضح بالتفصيل الكافي فيما يلي ويعتبر هذا الخط حدا فاصلا قطعيا بين البلاد التي تخضع لكل منهما.
- يبـدأ خط الحدود الفاصل بين المملكتين من النقطة الفاصلة بين ميدي والموسم على ساحل البحر الأحمر إلى جبال تهامة في الجهة الشرقيـة، ثم يرجع شمالا إلى أن ينتهي إلى الحدود الغربية الشمالية التي بين بني جماعة ومن يقابلهم من جهة الغرب والشمال، ثم ينحرف إلي جهة الشرق إلي أن ينتهي إلى ما بين حدود (نقعه) و (وعار) التابعتين لقبيلة وائله وبين حدود يام، ثم ينحرف إلى أن يبلغ مضيق مروان وعقبة رفادة ، ثم ينحرف إلى جهة الشرق حتى ينتهي من جهة الشرق إلى أطراف الحدود بين ما عدا ( يام ) من همدان بن زيد وايلي وغيره وبين يام.

كلما عن يمين الخط المذكور الصاعد من النقطة المذكورة التي على ساحل البحر الى منتهى الحدود في جميع جهات الجبال المذكورة فهو من المملكة اليمانية- وكلما هو عن يسار الخط المذكور فهو من المملكة العربية السعودية،فما هو في جهة اليمين المذكورة هو ميدي وحرض وبعض قبيلة الحرث والمير وجبال الظاهر، وشذا، والضيعة وبعض العبادل، وجميع بلاد وجبال رازح،(ومنبه مع عر وآل شيخ)، وجميع بلاد وجبال بني جماعه وسحار الشام أيباد وما يليها ، وكل مريصعة من سحار الشام وعوم سحار ونقعه ووعار وعوم وائله.. وكذا الفرع مع عقبة نهوقة وعوم من عدا يام ووادعة ظهران من همدان بن زيد هؤلاء المذكورين وبلادهم بحدودها المعلومة وكل ماهو بين الجهات المذكورة وما يليها مما لم يذكر اسمه كان مرتبطا ارتباطا فعليا أو تحت ثبوت يد المملكة اليمانية. قبل سنة 1352 هـ وكل ذلك هو في جهة اليمين فهو من المملكة اليمانيــة.

وما هو من جهة اليسار المذكورة وهو الموسم ووعلان وأكثر الحرث والخوبة والجابري وأكثر العبادل وجميع فيفا وبني مالك وبني معيض وآل تليد، وقحطان، وظهران وادعة وجميع وادعة ظهران مع مضيق مروان وعقبة رفادة وما خلفها من جهة الشرق والشمال من يام ونجران والحضن وزور وادعة وسائر من هو في نجران من وائله وكل ما هو تحت عقبة نهوقة إلى أطراف نجران ويام من جهــة الشرق هـؤلاء المذكورون وبلادهم بحدودها المعلومة وكل ما هو بين الجهات المذكورة وما يليها مما ( ا )يذكر اسمه مما كان مرتبطا ارتباطا فعليا أو تحت ثبوت يد المملكة العربية السعودية قبل سنة 1352 هـ كل ذلك هو في جهة يسار الخط المذكور فهو من المملكة العربية السعودية وما ذكر من يام ونجران والحضن وزور وادعة وسائر من هو في نجران من وائله- فهو بناء على ما كان من تحكيم جلالة الإمام يحيى لجلالة الملك عبد العزيز في يام، والحكم من جلاله الملك عبد العزيز بأن جميعها تتبع المملكة العربية السعوديــة . وحيث أن الحضن وزور وادعة ومن هو من وائله في نجران هم وائله و لم يكن دخولهم في المملكة العربية السعودية إلا لما ذكر فذلك لا يمنع إخوانهم وائله من التمتع بالصلاة والمواصلات والتعــاون المعتـاد والمتعارف (بـه).

ثم يمتد هذا الخط من نهاية الحدود المذكورة آنفا بين إطراف قبائل المملكة العربية السعودية وأطراف ماعدا يام من همدان بن زيد وسائر قبائل اليمن. فللمملكة اليمنية كل الأطراف والبلاد اليمانية إلى منتهى حدود اليمن من جميع الجهات.
وللملكة العربية السعودية كل الإطراف والبلاد إلى منتهى حدودها من جميع الجهات وكل ما ذكر في هذه المادة من نقط شمال وجنوب وشرق وغرب فهو باعتبار كثرة اتجاه ميل خط الحدود في اتجاه الجهات المذكورة وكثيرا ما يميل لتداخل ما إلى كل من المملكتين . أما تعيين وتثبيت الخط المذكور وتمييز القبائل وتحديد ديارها على كل الوجوه فيكون إجراؤه بواسطة هيئة مؤلفة من عدد متساو من الفريقين بصورة ودية أخوية بدون حيف بحسب العرف والعادة الثابتة عند القبائــــل.

المادة الخامسة:

نظرا لرغبة الطرفين الساميين المتعاقدين في دوام السلم والطمائينة والسكون وعدم إيجاد أي شيء يشوش الأفكار بين المملكتين فانهما يتعهدان تعهدا متقابلا بعدم إحداث أي بناء محصن في مسافة خمسة كيلو مترات في كل جانب من جانبي الحدود في كل المواقع والجهات على طول خط الحدود.

المادة السادسة:

يتعهد كل من الفريقين المتعاقدين سحب جنده فورا من البلاد التي أصبحت بموجب هذه المعاهدة تابعة للفريق الآخر مع صون الآهلين والجند عن كل ضــرر .

المادة السابعة:

يتعهد الفريقان الساميان المتعاقدان بأن يمنع كل منهما أهالي مملكته عن كل ضرر وعدوان على أهالي المملكة الأخرى في كل جبهة وطريق ، وبأن يمنع الغزو بين أهل البوادي من الطرفين ويرد كل ما ثبت بالتحقيق الشرعي من بعد إبرام هذه المعاهدة وضمان ما تلف ، وبما يلزم بالشرع فيها وقع من جناية قتل أو جرح بالعقوبة الحاسمة على من يثبت منهم العدوان ويظل العمل بهذه المادة ساريا إلى أن يوضع بين الفريقين اتفاق آخر لكيفية التحقيق وتقدير الضرر والخسائر.

المادة الثامنة:

يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين تعهدا متفائلا بأن يمتنعا من الرجوع للقوة لحل المشكلات بينهما وبأن يعملا جهدهما لحل ما يمكن أن ينشأ بينهما من الاختلاف سواء كان سببه أو منشأه هذه المعاهدة أو تفسير كل أو بعض موادها أم كان ناشئا عن أي سبب آخر بالمراجعات الوديـة.. وفي حالة عدم إمكان التوفيق بهذه الطريقة يتعهد كل منهما بأن يلجأ إلى التحكيم الذي يوضح شروطه وكيفية طلبه وحصوله في ملحق- مرفق بهذه المعاهدة ولهذا الملحق نفس القوة والنفوذ اللذين لهذه المعاهدة ويحسب جزءا منها وبعضا مكملا للكل فيهـــا.

المادة التاسعـة:

يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بأن يمنع بكل ما لديه من الوسائل المادية والمعنوية استعمال بلاده قاعدة ومركزا لأي عمل عدواني أو شروع فيه أو استعداد له ضد بلاد الفريق الآخر.كما أنه يتعهد باتخاذ التدابير الآتية لمجرد طلب خطي من حكومة الفريق الآخر وهــي :

إن كان الساعي في عل الفساد من رعايا الحكومة المطلوب منها اتخاذ التدابير، فبعد التحقيق الشرعي وثبوت ذلك، يؤدب فورا من قبل حكومته بالأدب الرادع الذي يقضي على فعله ويمنع وقوع أمثاله.

وإن كان الساعي في عل الفساد من رعايا الحكومة الطالبة باتخاذ التدابير فإنه يلقى القبض عليه فورا من قبل الحكومة المطلوب منها ويسلم إلى حكومته المطالبة، وليس للحكومة المطلوب منها التسليم عذر عن إنفاذ الطلب، وعليها اتخاذ كافة الإجراءات لمنع فرار الشخص المطلوب أو تمكينه من ا الهرب، وفي الأحوال التي يتمكن فيها الشخص من الفرار فإن الحكومة التي فر من أراضيها تتعهد بعدم السماح له بالعودة إلى أراضيها مرة أخرى، وإن تمكن من العودة إليها يلقي القبض عليه، ويسلم إلى حكومته.
3- وإن كان الساعي في عل الفساد من رعايا حكومة ثالثة، فإن الحكومة المطلوب منها والتي يوجد الشخص على أراضيها، تقوم فورا وبمجرد تلقيها الطلب من الحكومة الأخرى، بطرده من بلادها وعده شخصا غير مرغوب فيه، ويمنع من العودة إليها في المستقبل.

المادة العاشرة:

يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بعدم قبول من يفر عن طاعة دولته كبيرا كان ا أم صغيرا، موظفا كان أم غير موظف، فردأ كان أم جماعة، ويتخذ كل من الفريقين الساميين المتعاقدين كافة التدابير الفعالة من إدارية وعسكرية وغيرها، لمنع دخول هؤلاء الفارين إلى حدود بــلاده. فإذا تمكن أحدهم أو كلهم من اجتياز خط الحدود بالدخول في أراضيه، فيكون عليه واجب نزع السلاح من الملتجئ وإلقاء القبض عليه وتسليمه إلى حكومة البلاد الفار منها. وفي حالة عدم إمكان القبض عليه تتخذ كافة التدابير والوسائل لطرده من البلاد التي لجأ إليها إلى بلاد الحكومة التي يتبعها.

المادة الحادية عشرة:

يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بمنع الأمراء والعمال والموظفين التابعين له من المداخلة في أي وجه كان من رعايا الفريق الآخر بالذات أو بالواسطة. ويتعهد باتخاذ كامل التدابير التي تمنع حدوث القلق أو توقع سوء التفاهم بسبب الأعمال المذكورة.

المادة الثاية عشرة:

يعترف كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بأن أهل كل جهة من الجهات الصائرة إلى الفريق الآخر بموجب هذه المعاهدة رعية لذلك الفريق الآخر. ويتعهد كل منهما بعدم قبول أي شخص أو أشخاص من رعايا الفريق الآخر رعية له إلا
بموافقة ذلك الفريق وبأن تكون معاملة رعايا كل من الفريقين في بلاد الفريق الآخر طبقا للأحكام الشرعية المحلية.

المادة الثالثة عشرة:

يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بإعلان العفو الشامل عن سائر الإجرام والأعمال العدائية التي يكون قد ارتكبها فرد أو أفراد من رعايا الفريق الآخر المقيمين في بلاده- (أي في بلاد الفريق الذي منه إصدار العفو)كما أنه يتعهد إصدار عفو شامل كامل عن أفراد رعاياه الذين لجئوا أو انحازوا بأي شكل من الأشكال أو انضموا إلى الفريق الآخر من كل جناية ومال أخذوا منذ لجئوا إلى الفريق الآخر إلى عودهم كائنا ما كان وبالغا ما بلغ، وبعدم السماح بإجراء أي نوع من الإيذاء أو التعقيب والتضييق بسبب ذلك الالتجاء أو الانحياز أو الشكل الذي انبهوا بموجبه، وإذا حصل ريب عند أي الفريقين بوقوع شيء مخالف لهذا العهد كان لمن حصل عنده الريب أو الشك من الفريقين مراجعة الفريق الآخر لأجل اجتماع المندوبين الموقعين على هذه المعاهدة، وإن تعذر على أحدا الحضور فينيب عنه آخر له؟ الصلاحية والاطلاع على تلك النواحي ممن له؟ الرغبة والعناية بصلاح ذات البين والوفاء بحقوق الطرفين بالحضور لتحقيق الأمر حتى لا يحصل أي حيف ولا نزاع وما يقرره المندوبان يكون نــافـــــذا.

المادة الرابعة عشرة:

يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين رد وتسليم أملاك رعاياه الذين يعفى عنهم إليهم أو إلى ورثتهم عند رجوعهم إلى وطنهم خاضعين لأحكام مملكتهم. وكذلك يتعهد الفريقان الساميان المتعاقدان بعدم حجز أي شيء من الحقوق والأملاك التي تكون لرعايا الفريق الآخر في بلاده ولا يعرقل استثمارها أو أي نوع من أنواع التصرفات الشرعية فيها.

المادة الخامسة عشرة:

يتعهد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين بعدم المداخلة مع فريق ثالث سواء كان فردا أم هيئة أم حكومة أو الاتفاق معه على أي أمر يخل بمصلحة الفريق الآخر أو يضر ببلاده، أو يكون من ورائه إحداث المشكلات والصعوبات له أو يعرض منافعها ومصالحها أو كيانها للأخطار.

المادة السادسة عشرة:
- يعلن الفريقان الساميان المتعاقدان اللذان تجمعهما روابط الأخوة الإسلامية والعنصرية العربية أن أمتهما أمة واحدة وأنهما لا يريدان بأحد شرا وأنهما يعملان جهدا لأجل ترقية شئون أمتهما في ظل الطمائنينة والسكون وأنهما يبذلا وسعهما في سائر المواقف لما فيه الخير لبلديهما وأمتهما غير قاصدين بهذا أي عداوة على أي أمة.

المادة السابعة عشرة:

في حالة حصول اعتداء خارجي على بلاد أحد الفريقين الساميين المتعاقدين تحتم على الفريق أن الآخر أن ينفذ التعهدات الآتية:

1 ـ الوقوف على الحياد التام سرا وعلنا.

2 ـ المعاونة الأدبية والمعنوية الممكنة.

3 ـ الشروع في المذاكرة مع الفريق الآخر لمعرفة أنجح الطرف لضمان سلامة بلاد ذلك الفريق الآخر ومنع الضرر والوقوف في موقف لا يمكن تأويله بأنه تعضيد لا لتعتدي الخارجي.

المادة الثامنة عشرة:

في حالة حصول فتن أو اعتداءات داخلية و بلاد أحد الفريقين الساميين المتعاقدين يتعهد كل منهما تعهدا متفائلا بما يأتي:

ا- اتخاذ التدابير الفعالة اللازمة لعدم تمكين المعتدين أو الثائرين من الاستفادة
من أراضيه.

2- منع التجاء اللاجئين إلى بلاده وتسليمهم وطردهم إذا لجئوا إليها كما هو موضح في المادة التاسعة والعاشرة أعلا هذا.

3- منع رعاياه من الاشتراك مع المعتدين أو الثائرين وعدم تشجيعهم أو تموينهم.
4- منع الإمدادات والأرزاق والمؤن والذخائر عن المعتدين أو تموينهم.

المادة التاسعة عشرة:

يعلن الفريقان الساميان المتعاقدان رغبتهما في عل كل ممكن لتسهيل المواصلات البريدية والبرقية وتزييد الاتصالات بين بلادهما وتسهيل تبادل السلع والحاصلات الزراعية والتجارية بينهما.

وفي إجراء مفاوضات تفصيلية من أجل عقد اتفاق جمري يصون مصالح بلادهما الاقتصادية وتوحيد الرسوم الجمركية وأعوم البلدين أو بنظام خاص بصور كاملة لصالح الطرفين وليس في هذه المادة ما يقيد حرية أحد الفريقين الساميين المتعاقدين في أي شيء حتى يتم الاتفاق المشار إليه.

المادة العشرون:

يعلن كلا من الفريقين الساميين المتعاقدين استعداده لأن يأذن لممثليه ومندوبيه في الخارج أن وجدوا بالنيابة عن الفريق الآخر متى أراد الفريق الآخر ذلك في أي شيء وفي أي وقت. ومن المفهوم أنه حيكا يوجد في ذلك العمل شخص من كل من الفريقين في آن واحد فانهما يتراجعان فيما بينهما لتوحيد خطتهما للعمل العائد لمصلحة البلدين التي هي كالة واحدة. ومن المفهوم أن هذه المادة لا تقيد حرية أحد الجانبين بأي صورة كانت في أي حق له،كان أنه لا يمكن أن تفسر بحجز حرية أحدا أو اضطراره لسلوك هذه الطريقة.

المادة الحادية والعشرون:

يلغى ما تضمنته الاتفاقية الموقع عليها في خمسه شعبان عام 1350 هـ على كل حال اعتبارا من تاريخ هذه المعاهدة.
المادة الثانية والعشرون :

تبرم هذه المعاهدة ويصدق عليها من قبل حضرة صاحبي الجلالة الملكين في أقرب مدة ممكنة نظرا لمصلحة الطرفين في ذلك وتصبح نافذة المفعول من تاريخ تبادل قرارات إبرامها مع استثناء ما نص عليه في المادة الأولى من انتهاء حالة الحرب بمجرد التوقيع وتظل سارية المفعول مدة عشرين عاما قرية تامة ويمكن تجديدها أو تعديلها خلال الستة الأشهر التي تسبق تاريخ انتهاء مفعولها فإنما تجدد أو تعدل في ذلك التاريخ تظل سارية المفعول إلى بعد ستة أشهر من إعلان أحد الفريقين المتعاقدين للفريق الآخر رغبته في التعديل.

المادة الثالثة والعشرون:

تسمى هذه المعاهدة بمعاهدة (الطائف) وقد حررت من نسختين باللغة العربية الشريفة بيد كل من الفريقين الساميين المتعاقدين نسخة وإشهادا بالواقع وضع كلا المندوبين المفوضين توقيعه. وكتب في مدينة ( جــدة ) في اليوم السادس من شهر صفر 1353 هـ …

خالد بن عبدالعزيز آل سعود عبد الله بن أحمد الوزير

* * * *
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

صورة
الامام البدر حميد الدين مع على ابن الحسين

صورة
سيف الاسلام يحيى مع الامام احمد حميد الدين وسلطان لحج العبدلى .

صورة
سيف الاسلام الحسين حميد الدين القاضى محمد الشامى والقاضى على العمرى

صورة
يحيى ابن الحسين مع محمد ابن الحسين و شرف الدين ابن مطهر وسيف الاسلام الحسن ومحمد بن المحسن وغيرهم

صورة
الوفود العربية و الاسلامية بعد أداء أول صلاة في مسجد طوكيو، يستمعون لقرائة القرآن الكريم
آداء أول صلاة في مسجد طوكيو الذي تم بناؤه حديثا و احتفل بافتتاحه
يظهر فى الصوره .. سيف الاسلام الحسين حميد الدين والقاضى العمرى العلامه حسين الكبسى
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

صورة
الامام البد بن احمد حميد الدين مع سيف الاسلام الحسن
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

يا منصور امت
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الخميس فبراير 28, 2008 3:33 pm

مشاركة بواسطة يا منصور امت »

قال تعالى ((وتلك الايام ندولها بين الناس))
وقال احد شعراء الاندلس
هي الدنيا كما شاهدتها دول# من سرة زمن سائتة ازمانُ
وجريا على سنة الله تعالى في الكون ان تتبدل الاحوال
لكن اقول رحم الله الامام الشهيد المظلوم المتوكل على الله يحيى حميد الدين واولادة

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

سيرة الإمام يحيى حميد الدين 1336هـ إلى سنة 1142هـ

صورة

معلومات المؤلف:
المؤلف: عبد الكريم بن أحمد مطهر
ترجمة المؤلف: هو عبد الكريم بن أحمد بن عبد الله بن مطهر الصنعاني. مولده سنة 1304هـ، ودرس بصنعاء على عدد من المشائخ، منهم الحسين بن علي العمري، وعلي بن حسين المغربي، ومحمد بن قاسم الظفري، وغيرهم، وكان شيخاً للقاضي أحمد بن أحمد السياغي، والقاضي عبد الله السرحي، مجيداً للغة التركية، رائع الخط، تولى عدداً من الوظائف في العهد العثماني، ثم في عصر الإمام يحي، حتى أصبح رئيس الكتَّاب، وكلفه الإمام بعدة أعمال، وتوفي في صفر سنة 1366هـ الموافق سنة 1947م.


معلومات الكتاب
الكتاب: سيرة الإمام يحي بن محمد حميد الدين ويسمى (كتيبة الحكمة من سيرة إمام الأمة )
الموضوع: أدب
الأجزاء: 1
نبذة عن الكتاب: تنبع أهمية هذا الكتاب من أنه يتناول فترة تأريخية هامة من تأريخ اليمن الحديث المعاصر، التزم المؤرخ فيها بالحياد والنـزاهة والأمانة، في تناوله لسيرة الإمام الشخصية، وفي تأريخه لإحداث اليمن، والعلاقات مع القوى العربية، مثل الإدريسي، وابن سعود والشريف حسين، والقوى الأجنبية مثل بريطانيا وإيطاليا، وقد أرَّخ بالحوليات مستنداً إلى اليوم والشهر والسنة، وكان يبدي رأيه في الأحداث بصراحة.


ملاحظات: تاريخ: يتناول الكتاب سيرة الإمام المتوكل على الله يحي حميد الدين ويؤرخ لجهاده ودولته، ويفصل يوميات سيرة الإمام يحي من سنة 1336هـ السنة الخامسة عشر من خلافته إلى سنة 1142هـ، وهي فترة تأريخية هامة من تأريخ اليمن الحديث شهدت خروج الأتراك واستقرار اليمن، وقد أوضح المؤرخ سبب إقدامه على تصنيف السيرة وأنه انتدب لذلك من قبل الإمام، وقد أورد الوقائع في عبارات جميلة تدل على إطلاعه على التغيرات والتطورات الواقعة في العالم، والفهم لما يجري على ساحة العالم الإسلامي في هذه السنوات، وأرَّخ للأحداث في أقطار كثيرة، كما أرَّخ للتطورات الحديثة، وأعتمد في مصادره على عمله في الديوان الإمامي وقربه من الأحداث.

دراسة وتحقيق الاستاذ الدكتور /محمد عيسى صالحية .


حمل الكتاب :
http://www.4shared.com/file/41137597/2b81faf6/___1.html
http://www.4shared.com/file/41175816/c30ebd70/___2.html
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

قصيدة السيد العلامة الأديب / يحيى بن محمد الهادي ، في ذكر الإمام يحيى :-


ما الحب إلا قد أقام دليلا *** لما كساني صفرة ونحولا
أخفيته حتى اختفيت وهكذا *** أهوى وأكتم فاكتتمت ذبولا
وطويته حتى طواني ناشراً *** خبري فأضحى للورى منقولا
عجباً خليلي شب في قلبي لظى *** نار فأضحت للخليل مقيلا
أضحى عليه برد هاو سلامها *** وغدت تنكل بيته تنكيلا
أسكنته قلبي فأحرق بيته *** متفيئاً ظلاً عليه ظليلا
شأن الأخلاء من قديمٍ لا ترى *** أبداً عليهم للجحيم سبيلا
آه أما يرثى لمن بفؤاده *** نار الغرام تخللت تخليلا
فصبابتي صبت دموعي رقة *** صباً وأجرت في الخدود سيولا
أروي الصبابة في كحيلات الرنى *** عمن اسمي منهم مكحولا
ومسهداً فيمن نقلت ومسهراً *** وأعد فيها الحافظ المقبولا
وكحيل طرفٍ ناعسٍ في طرفه *** سيف ابن ذي يزن غدا مسلولا
أحوى حوى ملك الملاحة عاقداً *** من حسنه بجبينه إكليلا
يسبي فؤادي تبع من حسنه *** فغدا بحبل وداده مكبولا
كيف السلامة وهو ريَّش سهمه *** من مقلةٍ تذر الحليم جهولا
هذا هو الملك النفيس فلم يزل *** ملك الملاحة بالجمال صؤولا
ذلت له صيد الملوك فكم ترى *** منهم له مستأسراً وقتيلا
في الحسن سرُّ الله روحانية *** قد أودعت تذر العزيز ذليلا
يدع الوقور إذا رآه طائشاً *** لا يستطيع لأمره تبديلا
مهلاً عذولي لا تلمني في الهوى *** إني أُعيذك أن تلم مخذولا
أتلوم من عشق الجمال وحكمه *** قسرٌ وهل ترجو له تحويلا
فالحب من طبع الكرام فمن يرم *** إنكاره لا يستبين دليلا
وعليه إجماع الأنام فكاتمٌ *** ومبيح سر لا يهاب عذولا
كم فاضل ورع مضى متغزلاً *** يهوى غزالاً صار فيه عليلا
سبحان من وصف الجمال لعبده *** بكتابه وصفاً يروق جميلا
أثنى على حور الجنان مرغباً *** وكفى كتاب الله أقوم قيلا
وأعدَّها للصابرين على الجوى *** لا يسلكون إلى الحرام سبيلا
وروى لنا قصص الهوى عن يوسفٍ *** وفتاته إذ زاده تبجيلا
إذ لم يكن ملك الغرام قياده *** لما أتته كطالب تقبيلا
فدع الملامة يا عذولي واسترح *** إني قفوت كثيّراً وجميلا
ودع الهوى لذويه لا تصمد له *** واربأ بنفسك أن تكون قتيلا
إنَّ الهوى صعب المراقي لسعه *** ما إن له من رقيه ليزولا
ما الحب إلا عفةٌ وتأوهٌ *** وتفكُّرٌ يذر المحب نحيلا
ما الحب إلا قد أقام قيامتي *** فأجبت من داعيه إسرافيلا
هل بعد نفخ الصور نوم يرتجى *** هذا لغيري في الهوى ما نيلا
أرقٌ على أرقٍ ودمعً سائلٌ *** أنعم بطرف لا يزال همولا
أرعى نجوم الليل دأبي سادراً *** وأسامر العيُّوق والإكليلا
وامثل المحبوب في فكري له *** حُسْنُ الأنام جميعهم تمثيلا
متذكراً حسن الذي سلب الحجى *** والنوم والصبر الجميل جميلا
والليل من حبش الدياجي جيشه *** للانهزام يمر جيلاً جيلا
لهجوم عرب الصبح جيشاً هازماً *** ملأ الفضاء عساكراً وخيولا
أجلى الدجى إلا قليلاً قد غدا ***من أثره طرف الغروب كحيلا
والبدر ولَّى آفلاً والشهب قد *** أخذت توارى خفية وأفولا
لظهور سلطان الكواكب غادرت *** سيف الفضاء بضوئها مصقولا
فكأنما أفق الفضاء لضوئها *** قدح من البلور صار غسيلا
عم البسيطة حكمها فكأنما *** أبدت لكل العالمين دليلا
فكأنما سلطانه سلطان من *** أضحى لخير المرسلين سليلا
يحيى أمير المؤمنين وقد غدت *** عزماته تذر الوعور سهولا
لم لا وقد أفنى الأعادي سيفه *** وأباد أهل البغي جيلا جيلا
وأزال أرباب الضلال فلم يدع *** ببلاده فيما نرى ضلّيلا
وتدرع الصبر الجميل مجاهداً *** في الله لا يبغي سواه بديلا
أبدى شباب الدين بعد مشيبه *** وأشاب فرعاً للضلال طويلا
أعطى الخلافة حقها إذ جاء في *** حكم الرسول مبلغاً ودليلا
ومناجزاً في الله جل جلاله *** عرباً وعجماً ينصر التنزيلا
إن الخلافة كالنبوة حكمها *** فكأنما خلف الرسول رسولا
وقفى علياً جده لما انتضى *** سيفاً من البأس الشديد صقيلا
وحمى حمى اليمن السعيد ولم يزل *** يدني البعيد ويدرك المأمولا
ومحى سواد الظلم نيّر عدله *** شمساً أنارت لا تزول أفولا
أبدى به القرآن حسناً رائعاً *** يستوقف التوراة والإنجيلا
وأعاد أيام الرسول وحيدرٍ *** بدراً وسيفاً صارماً مصقولا
أحيا معالم مجد آل محمدٍ *** وأمات طاغوت الطريد قتيلا
وأفاض آلاء الإله على الورى *** وأفاد منهم حاشداً وبكيلا
أحياهم بعد الممات فأصبحوا *** في نور من شرع الرشاد سبيلا
وغدا يفصَّل للأنام معالم الد *** ين الحنيف بسعيه تفصيلا
أعلا منار العلم مطلع بدره *** ومكثراً ما كان منه قليلا
وأعزَّ أهليه وأعلاهم إلى *** رُتب على الأفلاك تسمو طولا
ملك أعاد على الزمان شبابه *** من بعد أن لبس الزمان قحولا
وأعاد لليمن السعيد جماله *** ولذاك أوروبا هوته جميلا
وتكتمت لكن لندن أعلنت *** من عشقها ما كتمته طويلا
وإذا نظرت إلى البقاع وجدتها *** تهوى البقاع أوانساً وفحولا
وشكت إليه ما بها من لوعةٍ *** ترجو إلى حلو الوصال وصولا
وغدت ترغبه بلحظٍ فاتنٍ *** غنج به كم تستميل عقولا
فأبى واعلن للشهامة بعده *** عما تروم وآثر التنزيلا
وأجابها إن البغايا لا ترى *** عند الكرام العارفين قبولا
أحسبت أني يا لكاع مُغفلٌ *** وظننت كوني كالعراق جهولا
وهناك(( كافري)) معشر الأقطار إن *** لم تحذري فاستشعري التنكيلا
هذى فتاة بالخداع تمكنت *** من سلب من حسب القبيح جميلا
سلبت ممالك لا تعد بخدعها *** برشاقة تذر الصحيح عليلا
وملاحة وفكاهة ولطافةٍ *** سلبت فتى مصر بها والنيلا
خطبته كامرأة العزيز ولو غدا *** فطناً كيوسف ما استبيح ذليلا
والهند والصين اللذين تعرقلا *** بشباكها صيداً غدا مكبولا
فاستشعري الحذر الشديد فإنها *** تهوى عذاباً للعموم وبيلا
هذا ((ولندن)) عند إعراض الفتى *** عنها أقامت للغرام دليلا
صارت إليه بلفح نيران الهوى *** تبدي حنيناً للأنام مهولا
وغدت تساقط دمعها ناراً على *** أرجائه تذر الأشم مهيلا
وغدت تروم الوصل كرهاً مثلما *** صنعت ((زليخا)) بل أضل سبيلا
ومن الهوى محض الهوان لأنَّها *** ليست بكفؤٍ أن تكون خليلا
سيحصحص الحق المصرَّح أنها *** هي زودته لما يعز حصولا
وتذل ذلاً ما له من آخرٍ *** وينال منها المرتجى المأمولا
من بعد أن يقضي على فتياتها *** قطع الأكف وقد دُهشن ذهولا
مولاي يابن الأكرمين المنتضى *** من آل أحمد صارماً مصقولا
يا ناشر العدل الوسيم على الورى *** يا من أتاح على العفاة جميلا
يا أيُّها الملك الإمام السالب ال *** أرواح عن أشباحها تنكيلا
في نصر من نصر الرسول محمداً *** لما ابتغى ما تبتغيه سبيلا
إذ قام عن أمر الإله مجاهداً *** حق الجهاد لينصر التنزيلا
صلى عليه الله جل جلاله *** والآل طراً بكرةً وأصيلا
وقفاه في نصر الكتاب صحابه *** وأخوه حيدر أيَّد التأويلا
ابشر فأنت الناصر التنزيل والتـ *** ــأويل تصنع بالجهاد جميلا
فلأنت في حكم الرسول وحيدرٍ *** تقفو كليماً قد مضى وخليلا
موسى وإبراهيم لما جاهدا *** من ظل يكفر بالإله طويلا
وابشر فناصرك الذي أولاهم *** نصراً وأهبط للوغى جبريلا
يا حجة قامت على كل الورى *** لله يهدي للرشاد سبيلا
أصبحت في أبناء دينك هاديا *** وغدوت فيهم مُنعماً ومُنيلا
وغدوت في خير الجهاد لأمةٍ *** رفضو الشرائع كلها تعطيلا
انكلترا تباً لها من أمةٍ *** عصت الإله تمرداً مخذولا
وتكبرت وتجبرت وطغت على *** خلق الإله تعطل التنزيلا
قد كذبت كل النواميس التي *** قد نزلت فيما مضى تنزيلا
فابشر بإهلاك الذين تمردوا *** عما قريب تدرك المأمولا
لابد يهلكهم قريباً من له *** القهر الشديد معجلاً تعجيلا
فهو الذي أفنى خميساً جرّ في *** طغيانه للمستحيل الفيلا
صاروا مواعظ للعباد وقد غدوا *** صرعى كعصفٍ قد غدا مأكولا
وأباد عادٍ إذ طغت وتجبرت *** ورمى ثموداً بالعذاب وبيلا
وأزال فرعون اللئيم وجنده *** لما عتى في كفره مخذولا
مستعبد البشر الذين أضلَّهم *** وعصى نبيئاً للإله رسولا
سبحان رب العرش كم أغنى وكم *** أقنى وأفنى منعماً ومزيلا
وأباد كم من ظالمٍ متكبرٍ *** ومليك جورٍ قد مضى ضلّيلا
كانوا عصوا رب العباد وفيهم الـ *** ـرسل الكرام فعوجلوا تنكيلا
فالله لا يبقي على متكبرٍ *** والله يعطي جنده المأمولا
بشرى أمير المؤمنين بغارةٍ *** شعوا بها أضحى الإله كفيلا
بشرى إمام المسملين فإنها *** الأيام طبعاً تسرع التحويلا
بشرى خليفة خاتم الرسل الألى *** بنجاز وعد إلهنا تعجيلا
فالله أقوى ناصر سبحانه *** من منجزٍ وعدا يسر حصولا
لابد من عدنٍ يسرك فتحها *** فتحاً قريباً بالإله جميلا
بعناية الله العزيز وسعي من *** أضحى وزيرك صارماً مسلولا
وسراة آل المصطفى أمراؤك الــ *** ــسفن النجاة بهم تنال السؤلا
في آل يعرب جند ربك فيهم *** الآل الكرام بهم تخوض النيلا
قد قادهم ملك بشدَّة بأسه *** يذر العزيز من الطغاة ذليلا
نجم الهدى سيف الخلافة نجلك الـ *** ـميمون أكرمٍ بالهمام سليلا
أكرم به من ماجدٍ أكرم بمن *** بلغت بنو الزهراء به المأمولا
انعم بأحمد ناصراً ومؤيداً *** ومذللاً حزب العدا تذليلا
وشقيقه السامي بثاقب رأيه *** مجداً إلى رتب تسامت طولا
سيف الهدى الشهم الهمام محمدٍ *** من صار في هام العلا إكليلا
أكرم بشبليك اللذين تسنما *** صهوات مجد لا يزال أثيلا
أكرم بكل بنيك كلٌ منهم *** فيما نرى يستوجب التفضيلا
عما قريبٍ بالإله تراهمُ *** قد دوَّخوا عرض الدنا والطولا
وتكون لندن بعض مفتوحاتهم *** قد صيَّروا كل الحزون سهولا
وإليك من كل البلاد وفودهم *** تترى بأنواع الخراج جزيلا
فالله يفعل ما يشاء وليس ذا *** في حقه صعباً يعز حصولا
والأرض لله العزيز يديلها *** بين الورى لا زال جلَّ مديلا
ولمن يشا ميراثها وبوعده *** للمتقين فثق وخذه دليلا
وعليك صلى الله بعد رسوله *** والآل ما مدح كساك جميلا
صورة
صورة

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

صورة
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

صورة
[ منزل الامام يحيى حميد الدين رحمه الله وفيه صورته
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

صور قديمة ونادرة من المملكه اليمنيه ما بين عام 1929
صورة
صنعاء _السائله ويظهر العقد وهو الى الان موجود
صورة
صور بالقرب من الجامع الكبير بصنعاء
صورة
صنعاء
صورة
احد مساجد صنعاء
صورة
احد اسواق صنعاء
صورة
منظر عام لمدينه صنعاء
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

صورة
جامع البكيريه
صورة
الجيش الملكى

صورة
الجيش الملكى

صورة
صوره من اسفل دار البشائر ويظهر جامع المتوكل

صورة
احد احيا صنعاء

صورة
سور صنعاءصورة
الجامع الكبير بصنعاء
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

Re: المملكه اليمينه

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

المملكة اليمنية 1937م فديو نادر لامام اليمنyemen


<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/R5Zd0GNoIpI&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/R5Zd0GNoIpI&hl=en&fs=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]


بين زمنين المملكه اليمنيه UK Almtclaih Yemen

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/8HZvDer7SzU&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/8HZvDer7SzU&hl=en&fs=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

Re: المملكه اليمينه

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

صنعاء
عام 1937م
الجزء الاول مملكه اليمن yemen

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/oS5YDh8ldvk&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/oS5YDh8ldvk&hl=en&fs=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

الهاشمي 38
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 46
اشترك في: الجمعة سبتمبر 14, 2007 12:28 am
مكان: مدينة سام بن نوح

Re: المملكه اليمينه

مشاركة بواسطة الهاشمي 38 »



صورة
الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــلال


( وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلَّا فَرِيقاً مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ ) (20) - سبأ



الف الف الف شكر لك أخي المميز مواطن صالح

موضوع في غاية الروعه


بس به صور انتهت مدة صلاحيتها

لو تكرمت أخي ترفعها بالملفات المرفقه

وأكون لك من الشاكرين .



لي عوده مره اُخرى للموضوع


قال الأمام الأعظم زيد بن علي عليه السلام ( من أحب الحيـــــــاه عاش ذليلاً ).

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مؤسس المملكه اليمنيه UK Almtclaih Yemen

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

مؤسس المملكه اليمنيه UK Almtclaih Yemen

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/8HZvDer7SzU&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/8HZvDer7SzU&hl=en&fs=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]


بيعه امام اليمن الامام يحيى حميدالدينImam Yahya Hamiddin

<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/Os-XoJMfvxA&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/Os-XoJMfvxA&hl=en&fs=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

Re: المملكه اليمينه

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

Ottomans in Yemenاليمن الاحتلال العثمانى فى اليمن

اعلان الامام يحيى الجهاد ضد الاتراك ودور المذهب الزيدي فى هذاا
<object width="425" height="344"><param name="movie" value="http://www.youtube.com/v/YQEXXgWROuw&hl ... ram><param name="allowFullScreen" value="true"></param><param name="allowscriptaccess" value="always"></param><embed src="http://www.youtube.com/v/YQEXXgWROuw&hl=en&fs=1" type="application/x-shockwave-flash" allowscriptaccess="always" allowfullscreen="true" width="425" height="344"></embed></object>[/youtube]
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات التاريخية والآثار الإسلامية“