الباطنية والزيدية
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 28
- اشترك في: الجمعة ديسمبر 28, 2007 4:57 pm
- اتصال:
الباطنية والزيدية
قام الائمة الهادويين بمحاربة الالروافض خاصة القرامطة فلماذا لم يقضوا عليهم وما زالوا في نجران وما هو الفرق بين البهرة والقرامطة وهل يدعون لمذهبهم .
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 786
- اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 02, 2007 5:45 am
- مكان: al-majalis
لقد حاربهم سيدي الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم عليهم السلام - في ثمانين معركة ولم يهزم في أي واحدة منها , رحمه الله
وكانت وفاته بالسم , كما ترويه بعض السير .. واستمرت الحروب ضد القرامطة الباطنية - التي تخفي الكفر وتظهر الإسلام - أخزاهم الله , إلى ما شاء الله أن تستمر , فحُصرت مناطق حكمهم , وزال ملكهم فسبحان من لا يزول ملكه .
واستمرت جماعاتهم منحصرة في مناطق منزوية , حتى تمارس عقائدها بحرية وبانعزال عن الناس , فباعتقادهم أن الوثبة الجديدة للسياسة لا تكون إلا حين كثرة العدد والإستعداد التام وتوفر العدة والمؤنة - كما هو الحاصل الآن لممارستهم التجارة وانعزالهم تماماً للسياسة - والله أعلم , فتكون الوثبة الكبرى والقتل في المسلمين كما فعل علي بن الفضل القرمطي , و أسرة الصليحي كـ علي الصليحي وولده المكرم بن علي الصليحي وزوجته أروى بن أحمد الصليحي , آخر حكام القرامطة
وبخصوص سؤالك .. لماذا لم يبادوا ؟ ..
أقول لك , الله أعلم ما هي اجتهادات الأئمة عليهم السلام سواء الهادي ع أو من هو بعده , ربما هناك أموراً إذا استوفتها جماعة معينة , كان من نصيبها إما أن ترجع للحق أو أن تباد . فانتظر الإفادة من الأخوة هنا . ويكفينا انحصارهم في مناطق معينة بعد أن دنسوا اليمن الميمون بالإباحية الرفثية , ونكرانهم لمسائل إسلامية عديدة متفقة عليها باقي طوائف الإسلام .
والله أعلم .
للفائدة أخي الكريم - المؤيد بالله - تجد معظم تأريخ اليمن في كتب عديدة مخطوطة ومطبوعة , ومنها الكتاب الموجود معي - مسك الختام في ذكر من ملك اليمن من ملكٍ وإمام , للقاضي العرشي رحمه الله سأرفعه اليوم على المجالس
وكانت وفاته بالسم , كما ترويه بعض السير .. واستمرت الحروب ضد القرامطة الباطنية - التي تخفي الكفر وتظهر الإسلام - أخزاهم الله , إلى ما شاء الله أن تستمر , فحُصرت مناطق حكمهم , وزال ملكهم فسبحان من لا يزول ملكه .
واستمرت جماعاتهم منحصرة في مناطق منزوية , حتى تمارس عقائدها بحرية وبانعزال عن الناس , فباعتقادهم أن الوثبة الجديدة للسياسة لا تكون إلا حين كثرة العدد والإستعداد التام وتوفر العدة والمؤنة - كما هو الحاصل الآن لممارستهم التجارة وانعزالهم تماماً للسياسة - والله أعلم , فتكون الوثبة الكبرى والقتل في المسلمين كما فعل علي بن الفضل القرمطي , و أسرة الصليحي كـ علي الصليحي وولده المكرم بن علي الصليحي وزوجته أروى بن أحمد الصليحي , آخر حكام القرامطة
وبخصوص سؤالك .. لماذا لم يبادوا ؟ ..
أقول لك , الله أعلم ما هي اجتهادات الأئمة عليهم السلام سواء الهادي ع أو من هو بعده , ربما هناك أموراً إذا استوفتها جماعة معينة , كان من نصيبها إما أن ترجع للحق أو أن تباد . فانتظر الإفادة من الأخوة هنا . ويكفينا انحصارهم في مناطق معينة بعد أن دنسوا اليمن الميمون بالإباحية الرفثية , ونكرانهم لمسائل إسلامية عديدة متفقة عليها باقي طوائف الإسلام .
والله أعلم .
للفائدة أخي الكريم - المؤيد بالله - تجد معظم تأريخ اليمن في كتب عديدة مخطوطة ومطبوعة , ومنها الكتاب الموجود معي - مسك الختام في ذكر من ملك اليمن من ملكٍ وإمام , للقاضي العرشي رحمه الله سأرفعه اليوم على المجالس
Re: الباطنية والزيدية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالمؤيد بالله كتب:قام الائمة الهادويين بمحاربة الالروافض خاصة القرامطة فلماذا لم يقضوا عليهم وما زالوا في نجران (...).
حياك الله أخي "المؤيد بالله"
إخترت ذلك الجزء من السؤال "الاقتباس"
لأجيب عليه جواباً لا فقهياً ولا عقدياً وإنما فلسلفياً ؛ ووراء الجواب ما وراءه...
فأجيب وأقول:
ربما شاء الله ألا يبادوا ليبقى فكرهم المنبوذ من غالبية المسلمين الساحقة؛ مشهود على ضلاله ومروقه سابقاً وحاضراً ومستقبلاً ....
وذلك ربما من ألطاف الله على الامام الهادي عليه السلام وبالتالي على الزيدية لكي لا ياتي اليوم أو غداً أحدٌ يتباكى على الباطنية ويدَّعي أنهم من الفرق الإسلامية المحقة أو يأتي من يتشدق على الامام ومن سار فيهم بسيرته ويدعي أنه ظلمهم وحاربهم وقتلهم لأنهم رفضوا الخضوع لحكمه أو الدخول في الزيدية.
تحياتي ومودتي لأخي الحبيب "أبو دنيا" ..... يعلم الله مشتاقين
تحياتي لك مع المودة
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"
شكرا لاخوتي ابو دنيا واحمد يحيى على توضيح الجزء الاول من السؤال .
اما بالنسبه للشق الثاني للسؤال وهو :-
وما هو الفرق بين البهرة والقرامطة وهل يدعون لمذهبهم ؟
فالإجابة كالتالي :-
ان تسمية البهره هو لقب يسمون به انفسهم .
اما كلمة الباطنيين فيسميهم بذلك من يختلف معهم قديما وحديثا .
وزيادة في التوضيح بشكل عام هناك مجموعه من القضايا والمسائل التي تهتم بها
الطائفه الاسماعيليه (البهره ) منها :-
1- انها تاثرت بالديانات الاخرى في تصوراتها العقائديه المتصله بالتوحيد .
2- انها تقول ان للقرآن ظاهر و باطن وتفسرالتكاليف الاسلاميه تفسيرا خاصا .
3- لاتؤمن بنبوة سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم وترى ان الاحق با لنبو ة
هو الامام علي كرم الله وجهه .
4- لاتؤمن بالاخره وتؤمن بتناسخ الارواح في الدنيا وبذلك تسقط العقاب والثواب
في الاخره .
5- لاتؤمن بمفهوم العباادت كما هي عند بقية المسلمين كا لصلاه والصوم والحج
و تسقطها عن منتسبيها عند وصولهم الى درجه معينه .
6-ت خفي عقيدتها ومذهبها عن الناس ولاتقوم بنشره ولا تسمح لاحد بالاطلاع عليه
7- تمارس بعض الطقوس العباديه التي لا صله لها بالاسلام وتقدس سلطانها الى درجة الالوهيه .
هذا وتمثل أروى بنت احمد الصليحي التي حكمت اليمن مابين (439_532هـ )ا
لداعي المطلق للبهره حيث قامت نائبه عن الامام المستتر سنة 526هـ .
ويمثله اليوم السيد محمد برهان الدين الهندي الذي استوى على عرش الدعوه عام 1385هـ
بعد وفاة والده طاهر سيف الدين .
اما بالنسبه للشق الثاني للسؤال وهو :-
وما هو الفرق بين البهرة والقرامطة وهل يدعون لمذهبهم ؟
فالإجابة كالتالي :-
ان تسمية البهره هو لقب يسمون به انفسهم .
اما كلمة الباطنيين فيسميهم بذلك من يختلف معهم قديما وحديثا .
وزيادة في التوضيح بشكل عام هناك مجموعه من القضايا والمسائل التي تهتم بها
الطائفه الاسماعيليه (البهره ) منها :-
1- انها تاثرت بالديانات الاخرى في تصوراتها العقائديه المتصله بالتوحيد .
2- انها تقول ان للقرآن ظاهر و باطن وتفسرالتكاليف الاسلاميه تفسيرا خاصا .
3- لاتؤمن بنبوة سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم وترى ان الاحق با لنبو ة
هو الامام علي كرم الله وجهه .
4- لاتؤمن بالاخره وتؤمن بتناسخ الارواح في الدنيا وبذلك تسقط العقاب والثواب
في الاخره .
5- لاتؤمن بمفهوم العباادت كما هي عند بقية المسلمين كا لصلاه والصوم والحج
و تسقطها عن منتسبيها عند وصولهم الى درجه معينه .
6-ت خفي عقيدتها ومذهبها عن الناس ولاتقوم بنشره ولا تسمح لاحد بالاطلاع عليه
7- تمارس بعض الطقوس العباديه التي لا صله لها بالاسلام وتقدس سلطانها الى درجة الالوهيه .
هذا وتمثل أروى بنت احمد الصليحي التي حكمت اليمن مابين (439_532هـ )ا
لداعي المطلق للبهره حيث قامت نائبه عن الامام المستتر سنة 526هـ .
ويمثله اليوم السيد محمد برهان الدين الهندي الذي استوى على عرش الدعوه عام 1385هـ
بعد وفاة والده طاهر سيف الدين .