ابن الجوزي والمغفّلون!
قاسم حسين
من أشهر الكتّاب في العصر العباسي أبوعثمان عمرو بن بحر الجاحظ، الذي سجّل فتحاً كبيراً في مجال الكتابة الكوميدية العربية، يستند إليه الباحثون العرب في تفنيد مقولةٍ مازال يتشبث بها بعض المستشرقين بأن الأمة العربية أمةٌ كئيبةٌ ولا تعرف إلاّ الحزن والبكاء على الأطلال.
من بعد كتب الجاحظ يأتي كتاب الإمام أبوالفرج عبدالرحمن ابن الجوزي «أخبار الحمقى والمغفلين»، ليشكّل علامةً إضافيةً في مجال الكتابة المسلية والهزلية الهادفة، الذي انتقد القضاة والولاة وأئمة المساجد والمؤذنين، مع أنه عالم دين متخصّص بالوعظ. وقد ذكر قصة المعلّم الذي أخذ ينبح كالكلب، ليحسب تلميذه الهارب أنه كلبه فيعود إليه... فهذه أفضل طريقةٍ تربويةٍ لإعادة الطلاّب الهاربين من المدرسة إلى الصف!
إلى ذلك يذكر ابن الجوزي قصة ذلك القائد الذي استدعى ولده، وقال له: «لقد قضيت هذه الليلة ساهراً يا بني، في أمرٍ أفكّر فيه حتى الساعة»، فظنّ الابن ان أباه يفكر في غزو بلاد الروم، ولما سأله عن هذا الأمر الذي أقضّ مضجعه أجاب: «اشتهيت أن يصيّرني الله من الحور العين ويجعل في الجنة زوجي النبي يوسف»!
عندما تقرأ الكتاب وتكتشف هذا الكم الكبير من الحمقى والمغفلين، ستقول حتماً: ساعد الله قلب ابن الجوزي، فكم ابتلي المسكين بما ازدحم به عصره من حمقى، حتى ألف عنهم كتاباً مخصوصاً! ولكن... لو جاء إلى هذا العصر ورأى الحمقى والمغفّلين و«طايحين وطايحات الحظ»، ألن يؤلّف عنهم موسوعةً من عشرة مجلدات؟
فإذا كان أحد حمقى العصر العباسي ينبح كالكلب ليعيد تلاميذه إليه، ويفكّر أحدهم بالتحوّل إلى الجنس الثالث في الآخرة بدل أن يسأل الله العفو والعافية والدرجة العليا، فكيف سيكون حال ابن الجوزي مع حمقى القرن الحادي والعشرين، ممن يظنّون أنفسهم عباقرةً ومفكّرين، فيكذبون على الناس، ويزوّرون الحقائق، ويتهمون أماكن العبادة بأنها مخازن للأسلحة، فإذا ضحك الناس على غبائهم ذهبوا ليشتكوا عند رؤسائهم كالأطفال!
هؤلاء «المبتَذَلون» يظنون أن فوق رؤوسهم ريشةً مقدّسة، وأن مناصبهم التي حصلوا عليها بالتلويص و(الدغلباز)، ستنسي الناس كيف استغلوا أموال الجمعيات الخيرية للوصول إليها عبر توزيع (خياش العيش) على الفقراء والمعوزين!
وهناك صنفٌ آخر من الحمقى في هذا القرن، يحرّفون حتى البيانات الرسمية ويضيفون عليها جرعاتٍ من الكذب والتزوير و(الشلخ)، ويثيرون الرأي العام ويقودون البلد من أزمةٍ إلى أزمة، ويورّطون وزارات الدولة، ولا يحترمون أعراف العمل الإعلامي، وينشرون صوراً قديمة على انها صور التقطت بالأمس، فيهرّبون المستثمرين الأجانب ويرعبون العوائل الخليجية من قضاء إجازة نهاية الأسبوع في البحرين، بسبب تلك المانشيتات الانقلابية الحمراء.
هؤلاء الحمقى والمغفّلون، الذين يريدون أن يفيدوا الحكومة فيضرّوها، لا يتعلمون من حماقاتهم وغير مستعدين للتراجع عن أكاذيبهم وفبركاتهم، فـقضية «المعسكر التدريبي في بني جمرة» آيةٌ نازلةٌ من السماء، وهو ما يستدعي الاستمرار في لعبة المانشيتات الغبية إلى آخر مداها: «توقعات بتدخل النيابي في قضية المعسكر الإرهابي»! يعني قائد مجموعة إرهابية حتى لو كان سبال! فالغباوة متأصلةٌ حتى شحمة الأذن، مثل قراقوش الذي (ابتلش) بحماقاته المصريون ومازالوا يذكرون قصته مع المنحوس الذي حكم عليه بالإعدام، وكان طويل القامة، فلما سيق إلى المشنقة وتعذّر تنفيذ الحكم لطوله، قال لهم قراقوش: إذاً... نفّذوا الحكم في رجل أقصر منه!
لو عاش ابن الجوزي (ره) اليوم، لأعاد إصدار كتابه بعد إضافة قصص الحمقى الجدد، وتصدّى لحملات الكذب وتضليل الرأي العام وتزوير الحقائق وتحميل الأمور ما لا تحتمل، دفعاً للفتنة الطائفية التي دأب على تأجيجها بعض التنابلة والطنابير.
صحيفة الوسط 2007 - العدد 1631 الجمعة 23 فبراير 2007 الموافق 5 صفر 1428 هــ
ابن الجوزي والمغفّلون!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 149
- اشترك في: السبت فبراير 28, 2004 8:53 pm
ابن الجوزي والمغفّلون!
ياليتَ شعري، ما يكون’ جوابهمْ حين الخلائقِ لِلْحساب ’تساق’...!
حين الخصيم’ "محمدُ"، وشهوده أهل السّما ، والحاكم’ الخلاّق ..! ؟
حين الخصيم’ "محمدُ"، وشهوده أهل السّما ، والحاكم’ الخلاّق ..! ؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 41
- اشترك في: الثلاثاء أغسطس 15, 2006 6:05 pm
- مكان: فناء الكعبة المشرفة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله,,
من عنون المقال باسمه هو أحد المغفلين أيضا,,
ويشهد لذلك كتابه الذي صنفه في الأحاديث الموضوعة بزعمه!
فهو يصحح ما في كتاب مسلم ابن الحجاج ويسميه صحيحا! ثم يورد حديثا منه في كتابه الذي صنفه في الموضوعات!!
ويحكم بوضع حديث في فضل عترة النبي صلوات الله عليه وآله وشيعتهم رضوان الله عليهم! طاعنا في الصحابي الذي رواه ورجل في الإسناد لم يتفرد بروايته!!
- روى البخاري في صحيحه (ح3714, 3767) مرفوعا:
"فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني".
- وروى في صحيحه (ج4 ص42) عن عائشة:
"..فغضبت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت..".
"فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني".
- وروى في صحيحه (ج4 ص42) عن عائشة:
"..فغضبت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فهجرت أبا بكر فلم تزل مهاجرته حتى توفيت..".