الزيدية في مصر واليمن

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أحمد فؤاد العربي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 27
اشترك في: الأحد ديسمبر 10, 2006 11:11 pm
مكان: مصر المحروسة
اتصال:

الزيدية في مصر واليمن

مشاركة بواسطة أحمد فؤاد العربي »

هذا الموضوع قمت بنشره في حليف القران وحببت ان اقوم بنشره في هذا المنتدي لتعم الفائدة
نبذة عن بعض تجمعات الزيدية التاريخية و الحالية
تمكن الزيدية من تأسيس دولة لهم في اليمن الى ان اقصيت الزيدية عن الحكم في اليمن بحلول الجمهورية في سنة 1962 ميلادي. مثلما أقاموا دولة بطبرستان و دولةالأدارسة بالمغرب التي أسسها المولى إدريس و الذي فر إلى المغرب الأقصى و هو الجد الأعلى للأشراف الأدارسة. كما كان منهم أشراف الحجاز ذرية الأمير قتادة بن إدريس الحسني ، و في مصر يوجد الأشراف الحسنية من عدة فروع، فمنهم القتاديون و بخاصة العنقاوية، و منهم الأدارسة، و منهم الداوديون نسل داود بن موسى الثاني بن عبد الله بن موسى الجون بن عبد الله المحض، و للزيدية و جود قوي باليمن و جنوب غرب المملكة العربية السعودية, و هم يتعرضون في الوقت الحالي(2005-2006) باليمن لاضطهاد من قبل الحكومة اليمنية كغيرهم من بقية الحركات الإسلامية حيث يتم استعداء فرقة على أخرى لمصلحة النظام الحكام . كما كان للزيدية وجود قوي في صعيد مصر و ظل هذا التواجد خلال العصر المملوكي, و قد قاموا بثورة عظيمة بقيادة الشريف الجعفري الطالبي الزينبي ( من نسل عبد الله بن جعفر بن أبي طالب و زينب بنت الإمام علي . ) الأمير حصن الدين ثعلب ضد الحكم المملوكي و نظروا للمماليك على إنهم عبيد و خوارج مثل سادتهم الأيوبيين, , و قد عبر عن ذلك بقوله: نحن أصحاب البلاد و نحن أحق بالملك من المماليك و كفى اننا خدمنا بني أيوب و هم خوارج خرجوا على البلاد. و قد تحالفت تحت قيادة حصن الدين ثعلب قبائل آل البيت من الجعافرة الطالبيين و الجعافرة الصادقيين و الحسنية, و شاركت في الثورة قبائل عربية أخرى مثل السنابسة من طيء في بحري مصر المستوطنة المنطقة المعروفة اليوم بمحافظة الغربية و محافظة كفر الشيخ و محافظة المنوفية, و قبائل لواتة الأمازيغية الليبية الأصل المستوطنة أيضا بحري مصر بمحافظة المنوفية و محافظة الغربية و غيرهما, و قبائل مدلج من كنانة ببحري مصر خاصة ب محافظة البحيرة و حوالي الأسكندرية, و عرف ذلك التحالف بالحلف القرشي الذي وحد القبائل اليمانية و العدنانية ( القيسية) و إنتهى من مصر منذ ذلك الوقت الصراع اليماني - القيسي. و قد أخمد السلطان المملوكي أيبك الثورة و أسر الشريف حصن الدين ثعلب و قتل صبرا, وتلك الثورة هي أخر ثورة عربية كبرى في مصر بعدها إستقر الأمر للمماليك، ثم العثمانيين من بعدهم مع بعض التمردات الصغيرة الشأن التي لا تطلب الحكم بل لدوافع إقتصادية و لم يكن لها أدنى علاقة بالتشيع بصفة عامة و الزيدية بصفة خاصة فيما عدا بعض الأحداث في عصر الظاهر بيبرس الذي إتخذ أقصى الإجراءات للقضاء على التشيع بإلزام جميع رعيته بإعتناق واحد من المذاهب السنية الأربعة في عام 659 للهجرة. و قد خف التشيع الزيدي بعد ذلك و إن كان من غير المعروف إلى أي مدى قد إضمحل, حيث يذكر أبو المحاسن ( و هو مؤرخ مملوكي و إبن لأحد المماليك ) في النجوم الزاهرة بأن أحد أهالي الصعيد حكى له: (( أن غالب مزارعي بلدتنا أشرافا علوية )). و في موضع أخر من النجوم الزاهرة يقول أبو المحاسن عنهم, أي عن الأشراف العلوية بصعيد مصر : (( كان معظمهم شيعة زيدية و يتجاهرون بذلك )). و بقايا الزيدية بمصر تتمثل في بني الحسن بن علي المعروفين باسم الحسنية و الحساسنة, لإنتسابها للإمام الحسن بن علي , و يتواجدون في محافظات أسيوط و سوهاج و قنا و أسوان و أيضا في قبائل الجعافرة الطيارين، و لهذه القبائل و العائلات فروع في محافظات أخري بمصر، بالإضافة للقاهرة و الأسكندرية بحكم عامل الهجرة الإقتصادية و نتيجة أيضا لعادة الثأر التي كانت تنتشر في موطن قبائل آل البيت الأول بصعيد مصر من الأشمونين بمحافظة المنيا إلى أسوان. على أنه يلاحظ أن بعضا - و ليس كل بدليل ما سبق و أن ذكر نقلا عن ابو المحاسن - من قبائل آل البيت تحولت في مصر في العصر الفاطمي الإسماعيلي من التشيع الزيدي بالنسبة للحسنية و الجعافرة الطيارين، و من الاثنا عشرية للحسينيين و ايضا بعض الجعافرة الطيارين, إلى التشيع الإسماعيلي الفاطمي، و هو الأمر الذي يلقي بظلال من الشكوك حول ثورة حصن الدين ثعلب الجعفري الطالبي الزينبي, هل هي ثورة زيدية أم ثورة إسماعيلية فاطمية. الأراء التي تميل إلى الرأي القائل بأنها ثورة إسماعيلية تعتمد على وصف الأمير حصن الدين ثعلب المماليك و الأيوبيين بالعبيد الخوارج و هو أمر يعني إيمانه و إيمان المشاركين في الثورة بعدم شرعية عمل صلاح الدين الأيوبي حين أنهى حكم الفاطميين, على أن الرأي الأخر القائل بأنها ثورة زيدية يدعمه قول حصن الدين ثعلب: نحن أحق بالملك من المماليك, حيث أن المعتقد الزيدي يشترط في الإمام أن يكون من ولد فاطمة و أن يخرج مطالبا بالإمامة دون شرط الوراثة أو الوصية و لا إمامه لمن جلس في بيته و أرخى عليه ستره. و لمن يريد الرجوع لتلك الثورة فعليه بكتاب البيان و الإعراب عما بأرض مصر من الأعراب للمقريزي الذي عاش في العصر المملوكي، في كل الأحوال إستمر الوجود الزيدي في مصر قويا في العصر المملوكي كما أسلفنا إعتمادا على أبي المحاسن بن تغري بردي المؤرخ المملوكي الذي عاش في العصر المملوكي في كتابه المعروف النجوم الزاهرة، مثله في ذلك مثل باقي الطوائف الشيعية حيث يذكر شمس الدين الدمشقي في كتابة نخبة الدهر في عجائب البر و البحر عن بلدة أصفون- القريبة من الأقصر - وجد بها (( طائفة من الاسماعيلية و الرافضة و الإمامية و طائفة من الدرزية و الحاكمية )). و يقول ابن حجر في كتابه الدرر الكامنة في ترجمته لعلي بن المظفر الأسكندراني إنه (( شديد في مذهب التشيع من غير سب و لا رفض ))، و هو نفس الحال مع الزيدية الذين يقبلون بالشيخين أبو بكر و عمر. و يذكر العيني في عقد الجمان عن أحداث عام 659 للهجرة و كذلك المقريزي في السلوك ثورات جماعات من السودان و الركبدارية و الغلمان و شقهم طرقات القاهرة صائحين (( يا آل علي )). و قول الأدفوي في الطالع السعيد عن بلدة إسنا بمحافظة قنا بصعيد مصر اليوم إن (( التشيع كان في إسنا فاشيا و الرفض ماشيا فجف حتى خف ))، و قوله أيضا عن بلدة أصفون إنها كانت معروفة (( بالتشيع البشع لكنه خف و قل ))، أخيرا من غير المعلوم إلى أي درجة ينتشر التشيع بين الأشراف و القبائل العربية بصعيد مصر و قبائل الكنوز المنحدرة من ربيعة في النوبة، سواء أكان تشيع زيدي أو جعفري أو إسماعيلي، و إن كان من المؤكد من وجود أتباع للمذاهب الثلاثة المذكورة بين قبائل صعيد مصر، و حاليا فإن أغلب قبائل آل البيت بمختلف فروعها بمصر، سنية في مذهبها، و تتنوع بين حنفية و شافعية في بحري، و مالكية في صعيد مصر، و ذلك جنبا إلى جنب مع التصوف و من الطرق الصوفية المنتشرة بينهم الطريقة الأحمدية المعروفة بالبدوية، و الشاذلية، و القادرية، و الرفاعية، و البرهامية المعروفة أيضا بالدسوقية، و الطريقة النقشبندية، و الخلوتية، و غيرهم، و اليوم فإن هناك نهضة ملحوظة بين قبائل آل البيت من نسل الحسنية و الحسينية و الجعافرة الطيارين للعودة للجذور الأولى، لهذا أصبح ملحوظا إنتشار التشيع الاثنا عشري بين الحسينيين و الجعافرة الطيارين و بعض الحسنية، و التشيع الزيدي بين الحسنية

الوهابية والزيدية
منذ سقوط الإمامة في شمال اليمن، والوهابية السلفية تقود حملة منظمة ضد المذهب الزيدي، وذلك من خلال نشر الأفكار الوهابية عن طريق شيوخ القبائل المأجورين وعلى رأسهم الشيخ الأحمــر وعلماء الدين الزيود الذين تحولوا إلى الوهابية بفضل الأموال السعودية التى توزيع تحت مسميات مختلفة ومن هؤلاء العلماء الشيخ عبد المجيد الزنداني (والشيخ مقبل الوادعي والذي كان ينظم معسكرات شبابية حتى قبل وفاته من أجل نشر الوهابية تحت مسميات مختلفة).

الإضطهاد الحالي للزيدية في اليمن و مصر
أولا: في اليمن:
من الشخصيات التى ساهمت ومازالت تساهم في محاربة المذهب الزيدي

1- عبد المجيد الزنداني - الأب الروحي للسلفية الوهابية في اليمن.

2- العميد علي محسن الأحمر - الداعم للسلفية الوهابية عسكريا( الشخصية العسكرية للسلفية الوهابية)

3- الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر دعم السلفية الوهابية قبليا( الشخصية القبلية للسلفيةالوهابية)

4- من مشايخ الوهابية في اليمن أيضا المتوفى مقبل بن هادي الوادعي - زميل الزنداني.

5- وفي كل منطقة من مناطق الزيدية هناك شيخ قبيلة يقوم بتشوية وتهميش المذهب الزيدي مقابل مبلغ من المال يتقاضاه من السلفية الوهابية وتحت مسميات مختلفة.

6- حرب الأجهزة اليمنية الرسمية ضد آل الحوثي، من قادة الزيدية باليمن.

ثانيا: في مصر:
يعاني الشيعة - و منهم الزيدية - من الإضطهاد الرسمي الممنهج، و الذي بدأ في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر الذي كان سببا في إسقاط الإمامة الزيدية باليمن، ثم وقف الإضطهاد في عصر الرئيس الراحل محمد أنور السادات حتى قيام الثورة الإسلامية بإيران ليعود ثانية ليستمر فيما تبقى من عهد السادات، ثم بلغ ذروة لم يبلغها من قبل في عصر الرئيس الحالي محمد حسني مبارك، حيث يحرم الشيعة من العمل بالجيش و الشرطة و كافة المؤسسات الأمنية و من العمل كأعضاء لهيئات التدريس بالجامعات حيث يلزم لتلك المناصب الموافقة الأمنية. كما تقوم الأجهزة الأمنية بملاحقة و إعتقال و تعذيب الشيعة، لإرغامهم على إعتناق الفكر السلفي الوهابي الذي سيطر على مؤسسة الأزهر الشريف بأموال الوهابية السلفية، في حملات منظمة موسمية، حتى عاد الحال في مصر اليوم إلى ما يشبه أيام العصر الأموي و العباسي و المملوكي.

على إن هذا لا يعني أن الإضطهاد الديني بمصر وقف على الشيعة بمختلف طوائفهم، فأمر الإضطهاد الديني بمصر في عهد الرئيس مبارك لم يعد حكرا على الطائفة الشيعية، بل تعدها لغيرها من المذاهب و الطوائف الإسلامية مثل الصوفية.
ابن مصر

عزام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 70
اشترك في: الاثنين إبريل 17, 2006 9:26 am

مشاركة بواسطة عزام »

أخي الكريم :


جزاك الله خيراً على بحثك ..

حبذا لو أعطيتنا نبذة تاريخية عن نشأة الأدارسة في المغرب وأهم الشخصيات العلمية ، ودلائل كونهم كانوا زيدية .

أمرٌ آخر الناظر في مقالك يرى أنك جعلت كلَ من لم يكن زيدياً فهو ( سلفي وهابي ) حتى الأزهر كذلك ..

والمفروض أن تفرق بين السنة كأشاعرة وما تريدية وصوفية ، وبينهم كسلفية وهابية ، فهم وإن اجتمعوا في جملة عقائد يخالفون بها الزيدية ؛ إلا أنهم يختلفون في الموقف من الزيدية فضلاً عن اختلافهم فيما بينهم ، ورفض كل طرفٍ الانتماء أو الانتساب إلى الآخر .

شكراً لك .

؛؛؛

حسن عزي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 102
اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
مكان: العالم الإسلامي

مشاركة بواسطة حسن عزي »

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الفاضل الأستاذ عزام

أقرأ كتاباتكم ومشاركاتكم في هذا المنتدى وأتابعها لما فيها من فوائد وتحريرات وتحقيقات تثير قرائح المنتسبين إلى العلم وتدفعهم إلى أن يجودوا بما لديهم . أشكركم على كتاباتكم وأتمنى لكم مزيد التوفيق والتحقيق .

موضوع كون أدارسة المغرب زيدية موضوع قديم جدا في الحقيقة . وهم (الأدارسة) لا يشك في كونهم زيدية من الناحية العملية وإن لم يعلنوا أنهم زيدية فالانتساب إلى مذهب الإمام زيد (اسما) لا شك أخذ وقتا تعدى ظهور الأدارسة بفترة ليست بالقصيرة . ثم إن تطبيق المذهب الزيدي عمليا لا ولم يحتج إلى أن يعلنوا أنهم أتباع للإمام زيد نفسه عليه السلام لأن ما أتى به الإمام زيد من طريقة وفكر وفقه هو نفسه فكر مدرسة آل البيت المعتدلة المنصفة (من وجهة نظر من يقول بذلك) . و كل من يتابع تاريخهم يجد أنهم لم يلتزموا مدرسة أهل السنة بمعنى الانتساب إليها (اسما و لا تطبيقا) وفي الواقع من قرأ التاريخ قطع بأن كل علماء آل البيت عليهم السلام في الفترة التي تلت استشهاد الإمام علي عليه السلام كانوا يأخذون العلم بشكل إجمالي من أصولهم ومن بعضهم . وأخذهم من غيرهم وإن كان موجودا فقد كان قليلا وكانوا يتحرون أن يأخذوا (إذا أخذوا من غيرهم) ممن كان من مدرسة آل البيت (عمليا). وتجدني أردد بين الحين والآخر (اسما) و (عمليا) لأن مدرسة آل البيت ومدرسة الزيدية لم تظهر بعد كمصطلح يدل على مدرسة متكاملة الجوانب في الأصول و الفقه إلا بعد حين رغم أن ممارستها كانت عملية حتى قبل ظهور اسمها وثباتها كمذهب ومدرسة. الموضوع يحتاج إلى قليل من التفكر والمعقولية في محاكمة وقائع التاريخ في تلك الفترة وسوف يرى المنصف صحة ما ذكرته .

أما أشراف الحجاز فقد صرحوا (علنا) بتبعيتهم في فترات كثيرة للمذهب الزيدي (من ناحية الفكر والأصول والفقه) ومن هؤلاء من حكم الحجاز وكان يتبع في مدرسته العلمية بل و (حتى السياسية والولائية) في بعض الفترات بعض أئمة الزيدية في اليمن ويعتبر أن مرده إليه وأن مرجعه هناك.

المدرسة الزيدية كان ينظر (الكثير) إليها عبر التاريخ على أنها المتنفس الشرعي الصحيح للأصول والفقه الإسلامي الذي يستند على اعتبار آل البيت والعترة الطاهرة ركنا ركينا وحجر أساس في بناء هذا الدين وأنها تقف في نقطة التوازن بين منتهى ممارسات النصب من أهل السنة ومنتهى ممارسات الغلو من الرافضة . واليوم (و بالأمس أيضا) أهل السنة ليسوا كلهم نواصب ولكن إن أحب أهل السنة أن يقبلوا الوهابية التيمية كجزء من أهل السنة فلا يلوموا إلا أنفسهم إذا نسبهم (بعض من لا يفرق و ينصف) إلى النصب لأن التيمية لا شك فيه من النصب الكثير بل وكثير من الحنابلة فيهم شميمة من النصب بل وإن أكثر من عرفناهم من أهل السنة في بلاد الشام فيهم من النصب ما تقشعر له أبدان المنصفين (وأنا أتحدث عن اليوم و ليس الأمس) وإلا فكيف تفسر عمل من تدمع عيناه لسماع سيرة آل البيت وفي نفس الوقت يصرح بأن سيدنا الإمام الحسين خرج عل الإمام المفترض الطاعة (يزيد). و الحال لا يختلف كثيرا عند الرافضة فانتهاء بغلاة الرافضة الذين يسبون أبابكر و عمر وعامة الصحابة بل ويذهبون في الغلو مذهبا أبعد من ذلك ورجوعا إلى نقطة الإلتقاء بينهم وبين غلاة الناصبة يلتقي هؤلاء وهؤلاء كلما ازدادوا إنصافا وتحقيقا و إخلاصا وبعدا عن التقليد أقول يلتقون عند مدرسة الزيدية . لقد وجدت عموم الزيدية ينصفون وهذا حق أقوله على رغم نشأتي السنية وعلى رغم السهام التي أعلم أني سأنالها في قولتي هذه .

والزيدية حالهم حال كل من تسنم الإنصاف وركب سفينة الإخلاص في تاريخ العالم تناوشتهم أكثر الفئات إن كانت دينية أم اجتماعية أم سياسية وكانوا هدفا لكل الفئات فالسنة ينتقدونهم في أشياء كثيرة والرافضة كذلك والإباضية كذلك وغيرهم كثير فلم يرض عنهم من هذه الفئات إلا من أنصف وأحب الحق .

الأخ الجليل عزام بارك الله فيكم ...

لقد قرأت بعض الأبحاث التاريخية التي تطفح بالدلائل التي لا يشك فيها منصف وتبين أن أشراف الحجاز كانوا بالفعل زيدية وأبحاثا أخرى كمثلها ترد الإدارسة إلى الزيدية وسوف أبحث لكم يا أخي الكريم عن روابط هذه الأبحاث وأضعها هنا حتى يتسنى لكم أن تطلعوا عليها وتعلقوا عليها وتشاركوا برأيكم وفكركم النير وتحقيقكم الذي نرى فيه إن شاء الله محبة الحق والإنصاف.

وأنصح نفسي يا أخي وأنصحكم وأنصح كل من يقرأ كلامي هذا أن يضع دائما نصب عينيه أن المرء منا نشأ وخرج متمذهبا بما هو عليه ليس لأنه تعلم واختار ذلك لنفسه (في أغلب الغالب) بل لأنه نشأ في البيئة والمدرسة التي هو عليها الآن . فمن نشأ بين السنة خرج سنيا ومن نشأ بين الزيدية خرج زيديا ومن نشأ بين الإمامية خرج إماميا فأين الحق من ذلك كله ؟ والله تعالى لم يتعبدنا بأن نلتزم ماعلمنا إياه آباؤنا لأنهم آباؤنا ولا تعبدنا بأن نلتزم ما تعلمناه على مشايخنا ولكن تعبدنا باتباع الحق فليختر كل لنفسه وليضع عقله أين شاء.

أسأل الله التوفيق والإنصاف للجميع.

حسن عزي

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

رحم الله الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمة واسعة
وكتب له الاجر الكثير على كل ما يقال فيه من أكاديب وينسب اليه من اغاليط

والكاتب دس في عقله سموم كثيرة تجاه دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وامتلئ قلبه حقد وبغض سطرته كلماته في هدا الموضوع

والحقيقة القطعية اليقنية ان كاتب الموضوع لا يعرف كوعه من بوعه عن دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله

ويبدو لي ان الوهابية هي المبرر النفسي الوحيد الدي يخترعه من يحس بالهزيمة
والعجيب ان الوهابية هي القاسم المشترك بين مبررات كل المنهزمين
فالامريكان والغرب والنصارى بشكل عام يوجهون اصابع اتهامهم الى هده الفرقة (الوهابية)


واقول لصاحب الموضوع
اليك كلاما باسلوبك وبمنطقك
الفندم علي عبد الله صالح زيدي (مشو وهابي) سجله عندك
وهدا الفندم يوميا في حرب مع من بتسميهم وهابية

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الرحمن الرحيم

اولا : الشكر الكثير موصول للاخ الباحث الجليل / مصري زيدي والذي اتحفنا جميعا بهذا الجهد الرائع والمنصف
نعم سيدي ذكرتم في بحثكم هذا سبعة من المصادر التاريخية :-
1- كتاب "النجوم الزاهرة " للمؤرخ المملوكي ابو المحاسن بن تغري بردي
2- كتاب "البيان والاعراب عمَّا بارض مصر من الاعراب" للمقريزي
3- كتاب "نخبة الدهر في عجائب البر والبحر" لشمس الدين الدمشقي
4- كتاب" الدرر الكامنة "لأبن حجر
5- كتاب "عقد الجمان " للعيني
6- كتاب "السلوك..." للمقريزي
7- كتاب " الطالع السعيد عن بلدة إسنا ..." للأدفوي
اسمح لي سيدي ان اتوجه اليك بهذا السؤال :
هل ما رجعتم اليه من مصادر اخذتموه من عين الكتب المطبوعة أم إنها نسحة مدجمة في قرص سي دي ؟؟
قد تستغرب سيدي لمثل هذا السؤال لكن إن عرف السبب بطل العجب سيدي أنا لي اهتمام خاص بهذا الموضوع وسوف اقوم بحول الله بعمل بحث خاص بهذا الشأن وانا الآن في طور جمع المعلومات حوله
لذا سألتكم هذا السؤال فهو يهمني فقد اعتمد على هذا النقل والذي تشكر عليه دون الرجوع الى المطبوعات نفسها اثناء عملي .!
كما ان لي سؤال آخر :
ماذا عن السيدة نفيسة وما كان دورها في نشر فكرأهل البيت هناك ؟
كما ان الامام نجم آل الرسول القاسم بن ابراهيم اختفى في مصر برهة من الزمن فهل لديكم اي معلومة حول مكان اقامته ومدى تأثيره على من كان حوله هناك مثلا هل نشر فكر أهل البيت في المحيط الذي اقام فيه ؟؟
وبقي سؤال هام
هل صحيح ان صلاح الدين الايوبي قضى على الزيدية وصنع بهم كما صنع بالفاطمية هل اقام للزيدة مجاز جماعية كما اسمع من بعض الثقات ؟

----------
ثانيا : أنا مع الاخ الاستاذ عزام فيما طرح
اعتقد انه يجب ان نفرق بين الفرق والمدارس وانت ياسيدي اثناء بحثك ذكرت ان "الظاهر بيبرس الذي إتخذ أقصى الإجراءات للقضاء على التشيع بإلزام جميع رعيته بإعتناق واحد من المذاهب السنية الأربعة "

ما اريد ان اطرحه هنا كنقطة نستفيد منها أن هذا لايعني بالضروة القضاء على مسائل اصول الدين والتى غرسة في اذهان الاتباع بل حتى لو تحول الوحد منهم الى مذهب مالك أو الشافعي فإن هذا التحول لا يعني بالضرورة تغيير مسائل الاعتقاد فقد كان الامام الزمخشري يرحمه الله معتزلي المعتقد حنفي المذهب

----------

ثالثا :
المعلومات عن الشيخ عبد المجيد الزنداني ربما غير دقيقة من وجهة نظري فهو وإن كانت جذوره تنتمي الى المدرسة الزيدية فهو من قبيلة ارحب اليمنية وقبيلة ارحب في مجملها تنتمي الى المدرسة الزيدية الا انه لم يعيش كما اتصور حالة التشيع أو حالة الاعتزاء الى مذهب معين بل إن تاريخه من قبل ان يتدين يمكن ان يشك فيه من حيث الانتماء الى التيارات الاسلامية فهو في حينه كان متأثرا بخط الثوار وقواد الانقلاب العسكري مثله مثل اخيه عبد العزيز الزنداني احد ضباط الجيش والذي كان ينتمي للتيار الاشتراكي العالمي في حينه لذا حصل الشيخ عبد المجيد على منحة دراسية الى احدى الجمهوريات الروسية السوفيتية في حينه وتعلم هناك علم الصيدلة وتركيب الادوية ولم يكمل دراسته كما اظن ثم رجع بعدها الى المملكة السعودية ومن هناك اخذ يهتم بأمور الدين لينتقل بعدها الى شمال اليمن وبالتحديد الى محافظة صعدة من اجل العمل في حقل الدعوة والتبليغ ونشر الفكر السلفي في اليمن .
اما الشيخ مقبل الوادعي فقد كان بالفعل شيعيا زيديا وهو احد تلامذة سيدي الامام مجد الدين المؤيدي والذي علمه الكثير من العلوم ومما سمعته عن الثقات انه كان يقبل قدم السيد مجد الدين ويقول انه لا يوجد افضل منه على هذه الارض الا أنه انقلب بعد أن وقف في بلاد الحجاز ونجد فترة من الزمن عاد بعدها الى اليمن والى صعدة بالتحديد يحمل فكرا منغلقا مغايرا واسس في وادعة مركز دعوي ضخم در عليه الاموال من تجار ومشائخ المملكة من اجل نشر الفكر السلفي المتشدد في اليمن ومن العجيب ان له كتاب يسب فيه آل سعود ويلحق بهم اقذع الشتائم لذا اظن ان الشيخ مقبل لم يكن يحصل على دعم مادي مباشر من حكومة المملكة بل كان يصل اليه من خلال مشائخ السلفية المتشددين داخل المملكة لا من حكومة المملكة نفسها بل اني اظن ان الدعم كان دعما غير مباشرا من خلف الكواليس لذا من الجميل ان تعرف ان الشيخ مقبل الوادعي مرض مرضا خطيرا قبل موته وتم نقله الى المملكة من اجل معالجته في مدينة جدة وسمحت له حكومة المملكة بالدخول الى اراضيها .

وهنا اشير الى معلومة هامة ان الكثير من عوام اتباع المذهب الزيدي هنا في اليمن قد تأثروا بالفكر الوهابي السلفي وذلك بسببين :
الاول : أن الانقلاب العسكري الذي قاده عبدالله السلال يوم الخميس 26/9 قام على اساس القضاء المبرم على الدولة الزيدية ومحاربة منهجها وذبح علمائها فقد تمكن السلال واصحابه مثل عبد الرحمان البيضاني المتواجد حاليا عندكم في مصر من ذبح حوالي 400 عالم زيدي بسبب الانتماء الطائفي فقط كما انه تم اغلاق المدرسة العلمية التى اسسها الامام العادل يحيى حميد الدين رحمه الله والتى كان لها دور كبير في نشر علوم اهل البيت وتم قسمة المدرسة العلمية الى مدرستين الاولى اسموها مدرسة الشهيد جمال جميل والثانية مدرسة الوحدة .

الثاني : أن الدولة من يوم قيمها والى الآن تبث الاباطيل والاكاذيب عن المذهب الزيدي ولكم ان تراجعوا الى كتابي الدين وكتاب التربية الوطينية والذان يدرسان في المدارس الحكومية والخاصة فقد اعتمدة الدولة على كتاب التوحيد الذي قام بكتابته الشيخ عبد المجيد الزنداني فترة من الزمن ليدرس في اغلب المراحل الدراسية كما انها اعتمدة ولفترة من في الجامعات على كتاب العقيدة الواسطية كما انها عينة الدكتور عبد العزيز المقالح عميدا على جامعة صنعاء وهذا الرجل معروف ببغضه للزيدية إن لم نقل للاسلام من حيث هو .
كما ان وزارة الاعلان والثقافة والى قبل ظهور الفضائيات كانت تعمل ليل نهار على بث اباطيلها عن الأئمة والمذهب الزيدي هذا جعل التيار الزيدي ينحسر نوعا ما في نفوس اتباعه كما اني لن اغفل ان قلة من علماء الزيدية بالفعل قد انحرفوا عن الفكر الزيدي ومالوا الى التسنن أو الى مذهب السلفية لكن هؤلاء قلة وتأثيرهم داخل المجتمع الزيدي متأكل وقليل .
• فقط للتنبيه ايضا
ما قام به عبد الله السلال هو ومن معه من مرتزقة لا يسمى ثورة بل انقلاب عسكري وخيانة وطنية كبرى كاد ان يفشل لولا دعم حكومة الرأيس جمال عبد الناصر .
الحديث ذو شجون والمقام مقام الحبيب لذا فالمعذرة منك ان طال بهذ الشكل .
امنياتي لك اخي في الله مصري زيدي
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

محمد الغيل كتب: فهو من قبيلة ارحب اليمنية وقبيلة ارحب في مجملها تنتمي الى المدرسة الزيدية الا انه لم يعيش كما اتصور حالة التشيع أو حالة الاعتزاء الى مذهب معين
سيدي وأستاذي العزيز / محمد الغيل

إذا كانت أجداد الشيخ عبدالمجيد الزنداني .. من أرحب
فأحب أن أنوه إلى أن الشيخ عبدالمجيد الزنداني ولد وعاش وترعرع في مديرية ( الشعر ) بمحافظة إب .
وبذلك ستعرفون أنه لم يعش حالة من التشيع إطلاقاً منذ ولد إلى اليوم .

تحياتي
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

احسنتم سيدي الحسن بالفعل كلامكم صحيح وقدر رجعت الى موضوع مخزن لدي فوجدت هذا
أنه من مواليد عام 1938م في منطقة الشعر محافظة إب اليمن، تلقى تعليمه الابتدائي في عدن، وأكمل دراسته الإعدادية والثانوية والجامعية في القاهرة،


اشكركم سيدي
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

الشيخ عبد المجيد الزنداني من مواليد الشعر
وعلى العموم منطقة الشعر كان معظم اهلها زيود وبيوت السادة هناك كثر خصوصا بيت الشامي والسقاف
ولله الحمد والمنة الاغلبية الكاسحة تسننوا
وبعدين اهل اليمن كلهم من محبي الامام علي رضي الله تعالى عنه سواء اللي في ارحب او صعدة او اللي في عدن
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

حدود الزيدية الى منكث والتى وصل اليها الامام الهادي والنادرة وبلاد خبان كبيرة فيها الشافعية والزيدية صحيح وبالفعل لقد تعايشوا في سلام وحب وطيبة لا اعظم منها خصوصا اقبل وصول التيار السلفي الى اليمن كما ان اهل السحول ومخلاف اب والمخادر كلهم شوافع على مذهب الامام الشافعي وجلهم يدين الله بالمذهب الاشعري في العقائد
ولله الحمد والمنة الاغلبية الكاسحة تسننوا


ولماذا بتحمد الله اخي الامير على تسننهم هل كانوا على ضلال ثم اسلمو ا ؟؟؟
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الأربعاء يناير 24, 2007 1:46 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

وبعدين اهل اليمن كلهم من محبي الامام علي رضي الله تعالى عنه سواء اللي في ارحب او صعدة او اللي في عدن
ومن محبى امير المؤمنين معاو يه :wink:
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

أحمد لله اخي الاستاد محمد الغيل لاني اراى منهج اهل السنة هو المنهج السليم
ولاني احب الخير لكل الناس احب ان يكون الناس على المنهج السليم
وساحمد الله كثيرا لو ان الله وفقكم استادي محمد الغيل الى منهج اهل السنة وسافرح بكم فرح كبيييييييييييييير

===============
الاخ مواطن صالح
ليس من اهل اليمن فيما اعلم من يرون خطأ الامام علي وصحة معاوية
بل على العكس يرون ان الحق والصواب كان مع الامام علي
غير انهم لا يسبون ولا يشتمون ولا يلعنون احدا
باستثناء حضرتكم هداكم الله
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

الاخ مواطن صالح
ليس من اهل اليمن فيما اعلم من يرون خطأ الامام علي وصحة معاوية
بل على العكس يرون ان الحق والصواب كان مع الامام علي
غير انهم لا يسبون ولا يشتمون ولا يلعنون احدا
باستثناء حضرتكم هداكم الله
انا لم اسب احد والله من وراى القصد

أحمد لله اخي الاستاد محمد الغيل لاني اراى منهج اهل السنة هو المنهج السليم
ونحن نراى ان منهج اهل البيت هو المنهج السليم كتاب الله وعترتى اهل بيتى واهل البيت هم من جسد و السنه النبويه الشريفه ... واذا كنت تفتخر با عداد الذين قد تحولو الى مذهب السنه كما تقول فنحن ليهمنا والله المتدح الفئه القليله فى كتابه القران الكريم ....وقليل من عبادى الشكور ... ..والمسلمون هم فئه قليله بالنسبه الى الطوائف الغير مسلمه فليس الحق قد يكون دائماً بالعداد ..
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

يا اخ مواطن صالح
ليس لك ان تقول ان منهجكم هو منهج اهل البيت
مما لا شك فيه ان منهج اهل البيت هو المنهج السليم لكن منهج اهل بيت رسول الله هو منهج اهل السنة
منهج الامام علي هو منهج اهل السنة
منهج الامام زيد هو منهج اهل السنة

وبعدين يا طيب انا لا افتخر بالكثرة ولم اجعلها حجة
وانما انا فرحت بتسنن الكثير من اهل اليمن سواء من بيوت القبائل او من بيوت السادة
وشتان بين فرحي وبين المفاخرة بالكثرة والاحتجاج بها

بارك الله فيكم
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

يا
اخ مواطن صالح
ليس لك ان تقول ان منهجكم هو منهج اهل البيت
عفواً نسيت لم ااعلم ان انتم لكم الحق فقط ان تجعلو من تريدو على ايمان او على ضلال او على بدعه وتحكمون من هو فى الجنه ومن هو فى النار :wink: :P :P
جاك من يشتي يرد السيل مطلع
قال ما عد به زيود
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

مواطن صالح اصلحك الله
اين في كلامي قلت انكم من اهل النار واحنا من اهل الجنة ؟؟؟؟؟
ما بلا قدك خطير في اساءة الظن وتحريف الكلام

يعني ما بلا اقلك انت على منهج اهل البيت وانت على الحق وانا على باطل عشان يعجبك كلامي

من البديهيات اني اراك على غلط فلو لم اكن اراك على غلط لاتبعت منهجك

واما مسألة اهل البيت فكل يدعي وصلاً بليلى
الاثنى عشرية والاسماعيلية والزيدية والصوفية بكافة طرقهم

فقبل ان تصادر على جميع خصومك هده المسألة وتجعل اهل البيت حقك وفي جيبك راعي ان المسألة محل خلاف ونزاع
ولا تطرحها امام من يخالفك وكانها مسلمة محل اتفاق

فالامام علي نعتبره امامنا وكدلك الحسن وكدلك الحسين وعلي ابن الحسين وزيد وجعفر وغيرهم
واعمالهم واقوالهم مما نستشهد به ونستدل فيه لاثبات حجتنا على خصومنا
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“