بسم الله الرحمن الرحيم
سؤال إلى الأخوة جميعا عسى أن أجد عند أحدهم أجابة
هناك صور مفترضة للإمام علي و الإمام الحسين عليهما السلام .و قد لاحظت أنها تحظى بالقبول لدى الأخوة الإمامية . فهل تحظى بالقبول أيضا لدى الزيدية ؟ و هل يجوز لنا أقتناءها أو تعليقها ؟
و لكم جزيل الشكر
أستفسار عن صور الأئمة عليهم السلام
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 199
- اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
- مكان: مصر
أستفسار عن صور الأئمة عليهم السلام
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
بسم الرحمن الرحيم
أخي الحبيب أحمد
ليس في اقتناء الصور من حيث هو حرج على خلاف بين أهل المذهب هذا فيما كان حبس ظل مثل المرآة والكوبي(الطبع)
لكن الرسم بالريشة أمر مختلف فيه
ونحن نكتفي بما عرفنه من صفات أمير المؤمنين الواردة في الكتب وكذا صفات الحسنين وبقية الائمة عليهم السلام.
وهذه الظاهرة منتشرة بين اخوننا الامامية.
ولا أعرف أحدا من علمائنا ولا من منتسبي الزيدية هنا في اليمن يتداولون هذه ا لصور ولا يعلقونها في بيوتهم حتى من وفقه الله وذهب الى العتبات المقدسة لانها تباع هناك وبكثرة
وفي الحقيقة هذه الظاهرة من خصائص المذهب الامامي مثل التربة الحسينية والسبحة الحسينية وغيرها على أنه للانصاف لا يقتني هذه الاشياء غير عوامهم أما العلماء منهم فلا اجزم غير أني قد زرت محمد حسين فضل الله وصلينا خلفه ولم يكن يحمل تربه بل سجد على قطعة من الكرتون كما أتذكر ولم يكن في محل اقامته صور معلقة
ولم اجد في كتبنا أن الامام علي أمر برسم صورته كذا البقية من الائمة بل في كتبنا ما يدل على كراة الصور والتصوير وأعمال النحت وتجسيد الحي والله أعلم
أخي الحبيب أحمد
ليس في اقتناء الصور من حيث هو حرج على خلاف بين أهل المذهب هذا فيما كان حبس ظل مثل المرآة والكوبي(الطبع)
لكن الرسم بالريشة أمر مختلف فيه
ونحن نكتفي بما عرفنه من صفات أمير المؤمنين الواردة في الكتب وكذا صفات الحسنين وبقية الائمة عليهم السلام.
وهذه الظاهرة منتشرة بين اخوننا الامامية.
ولا أعرف أحدا من علمائنا ولا من منتسبي الزيدية هنا في اليمن يتداولون هذه ا لصور ولا يعلقونها في بيوتهم حتى من وفقه الله وذهب الى العتبات المقدسة لانها تباع هناك وبكثرة
وفي الحقيقة هذه الظاهرة من خصائص المذهب الامامي مثل التربة الحسينية والسبحة الحسينية وغيرها على أنه للانصاف لا يقتني هذه الاشياء غير عوامهم أما العلماء منهم فلا اجزم غير أني قد زرت محمد حسين فضل الله وصلينا خلفه ولم يكن يحمل تربه بل سجد على قطعة من الكرتون كما أتذكر ولم يكن في محل اقامته صور معلقة
ولم اجد في كتبنا أن الامام علي أمر برسم صورته كذا البقية من الائمة بل في كتبنا ما يدل على كراة الصور والتصوير وأعمال النحت وتجسيد الحي والله أعلم

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 43
- اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2004 1:37 pm
- مكان: Sweden
صور الائمة وايقونات الكنائس
لا اريد الادعاء بأنني اعلم موقف الزيدية من الصور المفترضة للأئمة عليهم السلام ولكنني اود التنبيه على ان تلك الصور هي من تأثيرات الديانه النصرانية على المذهب الاثناعشري. وارجو ان تلاحظ حضرة الاخ العزيز ان وظيفة تلك الصور يمكن ان نقارنها بوظيفة الايقونات الموجودة في الكنائس الارثوذوكسية.
ليس من حقي تحليل او تحريم هذه الظاهرة لكن من حقي الاحتجاج على المستوى الفني الهابط لعدد كبير من تلك الصور. من ناحية اخرى يمكن لنا اعتبار هذه الصور جزءاً من الفن الشعبي اذ ان رساميها هم من الفنانيين الفطريين( لم يدرسوا الفن دراسة اكاديمية) والتعامل معها بناءاً على ذلك وافتراض انها فرع من فروع الفن الشعبي لا اكثر ولا اقل وعدم اسباغ صفة القداسة عليها كما يفعل النصارى.
هذه مجرد رأي وانتظر معك جواباً دقيقاً عن هذه الموضوع من أهل العلم والاجتهاد.
ودمتم
ليس من حقي تحليل او تحريم هذه الظاهرة لكن من حقي الاحتجاج على المستوى الفني الهابط لعدد كبير من تلك الصور. من ناحية اخرى يمكن لنا اعتبار هذه الصور جزءاً من الفن الشعبي اذ ان رساميها هم من الفنانيين الفطريين( لم يدرسوا الفن دراسة اكاديمية) والتعامل معها بناءاً على ذلك وافتراض انها فرع من فروع الفن الشعبي لا اكثر ولا اقل وعدم اسباغ صفة القداسة عليها كما يفعل النصارى.
هذه مجرد رأي وانتظر معك جواباً دقيقاً عن هذه الموضوع من أهل العلم والاجتهاد.
ودمتم
أشــداءَ على الكفـــارِ رحمـــاءَ بينهــم