( بعداً للمنجم ) للحسن بن علي بن جابر الهبل

مجلس للمشاركات الأدبية بمختلف أقسامها...
أضف رد جديد
المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

( بعداً للمنجم ) للحسن بن علي بن جابر الهبل

مشاركة بواسطة المتوكل »

( بعداً للمنجم )
لأمير شعراء اليمن / الحسن بن علي بن جابر الهبل




لخالقنا سبحانه الحل والعقدُ *** فلا زحلٌ نحسٌ ولا المشتري سعدُ
حكيم عليم لا يحد بغاية *** فليس له قبل وليس له بعدُ
يصرف أحوال العباد بحكمة *** ويعلم ما يخفى لديهم وما يبدو
ويدني الذي لا يستطاع دنوه *** ويدفع ما لا يستطاع له ردُ
شقاء وسعد ذو الجلال قضاهما *** على العبد ما من واحد منهما بد
وقد جعل التخيير غير مضيق *** إلى العبد فليذهب بما شاءه العبد
فبعدا وسحقا للمنجم إنه *** أتى بمقال يقشعر له الجلد
ولم تخف أنوار الدليل وإنما *** نبت عن ضياء الشمس أعينه الرمد
وما هي يا مغرور إلا كواكب *** يسيرهن الواحد الصمد الفرد
تعظم رب العرش جل جلاله *** وتعلم أن الله ليس له ند
وها هي مما يستدل بخلقه *** على الله لو أن الضلال له حد
فتبا لقوم حكموها وأدبروا *** عن الرشد من جهل ففاتهم الرشد
يرون لها التأثير وهي مقالة *** تكاد لها الشم الشوامخ تنهد
برئت إلى الرحمن من كل كافر *** يروح على هذي المقالة أو يغدو
وعاديت من قد لامني في عقيدتي *** ولو أنه حاشاهما الأب والجد
عقيدة حق لا أزال مثابرا *** عليها حياتي أو يضمني اللحد
قفوت بها زيدا إمام الهدى الذي *** يقصر عن أوصافه الحصر والعد
وإن اتباعي نهج زيد لنعمة *** يقل عليها الشكر ما عشت والحمد
صورة
صورة

عصام البُكير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 241
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
مكان: اليمن - صنعاء

مشاركة بواسطة عصام البُكير »

شكراً يا سيد/ حسن على هذه المشاركة


يا هل ترى هذا الشعر موجود مغنى او سمعته من نشيد او من كتاب



حقا انها ابيات تستحق ان تؤدى من احد المنشدين
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد

حسن المرتضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 20, 2006 8:34 pm

مشاركة بواسطة حسن المرتضى »

في هذة القصيدة يتذي امير شعراء اليمن اسلوب ابي العلاء المعر ي في قصسدته المشهورةالتي مطلعها

السيف اصدق انباء من الكتب في حده الحد بيناالجد واللعب

فموضزوعهما واحد ولكن اختلف البحر والقافية
شعري نذرتك للنبي واله شعري لكم لرثائكم موقوفا

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأدب“