مفكر التشيع بمصر يفجر مفاجأة ويعلن تركه المذهب الشيعي

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مفكر التشيع بمصر يفجر مفاجأة ويعلن تركه المذهب الشيعي

مشاركة بواسطة لــؤي »

انتقد المراجع والأخماس والحوزات والجمهورية الإسلامية

مفكر التشيع بمصر يفجر مفاجأة ويعلن تركه المذهب الشيعي



صورة


دبي - فراج اسماعيل



فجر الكاتب والقيادي الشيعي المصري المعروف صالح الورداني في حوار مع "العربية.نت" مفاجأة من العيار الثقيل بإعلانه ترك المذهب الشيعي بعد حوالي 20 عاما من اعتناقه.

وأكد أنه انتهى من إعداد مذكرات شخصية تحوي مراجعاته الفكرية حول هذه الفترة والتي ينتقد فيها المرجعيات والأخماس، بالاضافة لكتاب آخر، قائلا إنه يدعو بعض المثقفين حاليا لتأسيس جماعة باسم "الخطاب الجديد" تخلو من التقسيم المذهبي وتتبنى "الاسلام الواحد".

ويعد الورداني من أبرز قادة التيار الشيعي في مصر وأكثر مفكريهم تأثيرا وله كتب كثيرة تدعو إلى التشيع والهجوم على المذهب السني. وتطلق عليه بعض الدوائر صفة فيلسوف التشيع المصري، ومفكر التشيع، والناطق الرسمي باسم الشيعة المصريين، وقد ارتبط بعلاقات وثيقة مع ايران حيث قام بزيارتها عدة مرات، وجلب كتبا شيعية تولى توزيعها في مصر، مما عرضه لاتهامات حصوله على دعم مالي ايراني مع متشيعين بارزين آخرين، وهي اتهامات كانت مجال صراع داخل الأوساط الشيعية المصرية نفسها.

وكان الورداني في مقدمة مؤسسي الجماعات الاسلامية في مطلع السبعينيات، قبل ظهور قيادات الجماعة الاسلامية المصرية وتنظيم الجهاد الذي انضوى فيه فيما بعد، وكان من اشهر القياديين فيه، وبعد دخوله المعتقل بسنوات فاجأ الناس أيضا بإعلان تحوله إلى المذهب الشيعي في عام 1985.




تجربة التشيع في مذكرات شخصية

وقال صالح الورداني لـ"العربية.نت" إنه انتهى من مذكراته الشخصية حول تلك الحقبة بعنوان "سيرة أصحاب اللحي" قائلا: ستتعرض هذه المذكرات لقضايا كثيرة تمتد لما قبل فترة انخراطي في تنظيم الجهاد، فأنا من أوائل مؤسسي الجماعات الاسلامية في وقت سابق لظهور هذا التيار.

وأضاف: هذه المذكرات ترصد تاريخ الحركة الاسلامية بأجنحتها المختلفة في مصر منذ السبعينيات إلى الآن، شاملة السلفيين والاخوان والجهاد والتكفير والجماعة الاسلامية والقطبيين والشيعة فيما بعد، لأن التيار الشيعي ظهر مع أواخر الثمانينيات.

واستطرد الورداني: عاصرت كل هذه التيارات وعشت بينها وكنت من زعمائها، ولنا فيها كثير من الحوادث والوقائع والطرائف أيضا التي مررنا عليها وعايشناها وعشنا معها من خلال هذه الفترة الطويلة.

وقال: لم أجد عنوانا لهذه المذكرات أفضل من هذا العنوان "سيرة أصحاب اللحي" فهي فعلا تتناول سيرة هؤلاء وليس سيرة تيارات تعبر عن الانسان تعبيرا دقيقا، بمعنى أنها تعبر عن أفراد وتوجهات ومصالح وجهات، أكثر من كونها تعبر عن الاسلام.

وأشار إلى جزء مهم جدا من المذكرات يتعلق بسيرة المعتقلات "لأنني اعتقلت فترة طويلة مع الجماعات الاسلامية وبالتالي دونت كل ما عايشته وعاصرته في داخل المعتقلات والتي تضم طرائف أعتقد أن القارئ سيسعد بها كثيرا وتلفت انتباه الناس".

ويصف صالح الورداني هذه المذكرات بأنها تشريح داخلي للتيارات الاسلامية لا يملكه أحد غيره، مستطردا بأنه لا يعتبر" اعتناقه للمذهب الشيعي – في منتصف الثمانينيات – تحولا".

ثم يضيف: المذكرات ترصد طبعا هذا الانتقال أو التغير في المنهج والمعتقد والتصور. طبعا أنا اتكلم بموضوعية كاملة وبتجرد، وأنتقد نفسي أيضا وأظهر أخطائي، ولكني استفدت من هذه الأخطاء أو الشواهد التي عشتها، وهذا ما يجب على المرء، ويجب أن يقر بأخطائه أيضا.




أنا الآن في المرحلة الثالثة

وعندما سألته عن المجال الذي يشمله هذا الانتقاد للذات رد الورداني: انتقد نفسي عندما كنت في دائرة السنة، وانتقدها أيضا بعد أن انتقلت إلى دائرة الشيعة، وأنا الآن خرجت من الدائرتين إلى دائرة جديدة أو المرحلة الثالثة.

قلت له: ما هي ملامح هذه المرحلة الثالثة فأجاب: الدعوة إلى خطاب إسلامي جديد يعتمد على القرآن الكريم والعقل ويتراجع عن عقلية الماضي التي تهيمن على الاسلاميين في هذا الزمان. وفسر ذلك بقوله: الخطاب الاسلامي المعاصر كله سنة وشيعة يعتمد على العقل الماضي، بينما أنا أدعو إلى العقل الحاضر.

سألته عن الدور المذهبي في خطابه الجديد فقال: أدعو إلى منهج جديد ينبع من الاسلام بذاتيته ومقوماته الثابتة التي هي مقومات الأديان أساسا، وتنبع من القرآن الكريم.

وعندما قلت له: هل يمكن تصور الاسلام بدون المذهبين السني والشيعي، شرح رؤيته بقوله: "المفروض أن يكون هناك اسلام بلا مذاهب، لكن للأسف كل من يدعونا للاسلام اليوم هم المذهيبون (المنتمون لمذهب معين) حتى أولئك الذين يدعون أنهم غير مذهبيين وأولهم "التيار السلفي" الذي يدعو إلى "اللا مذهبية" ورغم ذلك يتبنى نهجا محددا من مناهج المسلمين وهو نهج الحنابلة. وأوضح أن "السلف أجنحة كثيرة، ليست على اتجاه أو منهج أو مذهب واحد".




لم أعد شيعيا وأرفض المرجعيات

هنا سألته: هل استنتج من ذلك أنك لم تعد شيعيا؟.. قال صالح الورداني: أنا لم أعد شيعيا بمفهوم الشيعة طبعا. نعم.. أنا الآن أرفض المرجعيات والطرح السائد الذي يطرحه الشيعة، وانتقد المراجع والمؤسسات والجمهورية الاسلامية.. كل هذا أنا كفرت به حاليا.

وواصل الورداني: كما انتقد الأخماس وتكلمت عنها في مذكراتي وهذه قصة طويلة. وشرح ذلك بقوله: للأسف الشديد أنا أرى أن الأخماس تستثمر من قبل المراجع أو بمعنى أدق من قبل وكلائهم، فأنا أعتقد أن المراجع الشيعية في عزلة عن الجمهور وعن الواقع، والذين يتحركون بأسمهم ويعملون حلقة الوصل هم الوكلاء، وهم للأسف يحتالون وينصبون باسم المراجع، ويكذبون عليهم وعلى الجمهور.




أموال الأخماس تنفق في الدعاية

وقال "الوكلاء ينفقون أموال الأخماس غالبا في دائرة الدعاية للمرجع، وليس لخدمة مذهب آل البيت أو التشيع، وقد لفت نظري هذا الانفاق السفيه على أمور لا تخدم الاسلام والمسلمين وإنما تخدم أشخاصا، ومذاهب المراجع. واعتقد أن "آل البيت" هم الصفوة التي هي ركيزة الاسلام بعد القرآن، ولكني أرى للأسف الشديد أن السنة والشيعة لم يحسنوا التعبير عنهم، وأن كليهما أساء لهم.

قلت له: تقول إنك لم تعد شيعيا فهل هذا معناه أنك عدت إلى المذهب السني؟.. هنا رد صالح الورداني "أنا انتقد الشيعة والسنة أيضا. لقد أصبحت حاليا خارج الساحتين السنية والشيعية، ولم أعد اعترف بأي منهما. أنا فقط اعترف بالقرآن الكريم وآل البيت، مع التأكيد على أن هناك فرقا بين الشيعة والتشيع، كما هو الفرق بين الاسلام والمسلمين.

وأضاف: التشيع كمنهج هو منهج حق وتعبير حقيقي عن الدين، لكن الشيعة شيء آخر.. هم جمهور ومجتمع يملك كل المقومات والسلبيات والتناقضات السائدة في أي مجتمع، والصراع السائد بين السنة والشيعة هو صراع تناقضات قائم على تناقضات الشيعة وليس تناقضات التشيع.

قلت له: هل تقصد أن المذاهب أصبحت خاضعة للتوجيه السياسي؟.. أجاب الورداني: المذاهب تاريخيا خضعت للسياسة وألاعيبها والحكام منذ بداية نشأتها إلى الآن. الجماعات الاسلامية نفسها هي عبارة عن مذاهب، وقد انتشرت هذه الجماعات بواسطة السياسة التي كانت وراء نشأتها، وأنا عايشت ذلك وعاصرته وشاهد عليه.

سألت الورداني: لك أكثر من عشرين كتابا.. هل تمثل هذه الكتب شهادات متصلة حول تجاربك التي انتهت بالمرحلة التي أصبحت عليها الآن. يصحح لي بقوله: أكثر من عشرين كتابا منشورا، لكن هناك كتبا لم تنشر بعد.

ثم يتحدث عن واحد من كتبه "صدر قبل نحو أربع سنوات عن الحركة الاسلامية من الخمسينيات حتى الثمانينيات، وهو الكتاب الوحيد الوثائقي الموجود في الساحة الاسلامية وفي ساحة الفكر والثقافة لأنه مكتوب برؤية داخلية من داخل الحركة، ويشتمل على وثائق الاخوان والتيارات الاسلامية الأخرى، ورؤية جديدة للحركة الاسلامية بحكم المعايشة".

قلت له: كنت تعتبر المفكر الأبرز أو فيلسوف التيار الشيعي في مصر.. هل ترفض الآن مثل هذه المسميات؟.. أجاب صالح الورداني: أنا أرفض ذلك منذ زمن وليس الآن فقط. لقد أطلقوا تسميات عديدة منها مثلا الناطق الرسمي باسم الشيعة والمتحدث الصحفي للشيعة، وزعيم الشيعة، ورجل ايران. كلها تسميات لا أصل أو صلة لها بالحقيقة.




اتهامات حول علاقته بايران

هنا قلت له: رجل ايران بمعنى انك كنت وكيلا عنها لنشر التشيع في مصر، حتى أن البعض داخل الشيعة المصريين اتهمك مع آخرين بالحصول على أموال من ايران؟.. رد صالح الورداني: أنا اتهمت اتهامات كثيرة من قبل الدولة ومن قبل آخرين، بأنني اتلقى دعما من الخارج. حتى الشيعة يعتقدون أنني مدعوم. كنت استورد كتبا من الخارج لخدمة الدعوة هنا (يقصد كتبا تدعو للمذهب الشيعي) فكان الشيعة في مصر يأخذونها مني بدون مقابل اعتقادا بأنني مدعوم.

سألته: من أين كنت تأتي بهذه الكتب؟.. أجاب: من لبنان وايران. هذا انتهى طبعا الآن ولكني اتحدث عما كان يحصل سابقا. وتعليقا على ما قلته من أن زياراته الكثيرة لايران افادتة في مراجعته الحالية أو خطابه الفكري الجديد قال الورداني: طبعا أفادني في ذلك وفي مجالات أخرى أيضا.

ويضيف: بعض المثقفين قال لي منذ زمن "انت كتبت عن السنة وكشفت كل عوراتهم ولم تبق لهم على شيء، فهل الشيعة تيار معصوم ليس به عورات أو صورة من صور الخلل التي رصدتها في التيار السني؟.. فكان جوابي أنني عشت التيار السني لفترة ربع قرن فهمضت هذا التيار واستوعبته، وبالتالي استطيع أن أضع فيه رؤية نقدية، لكن التيار الشيعي لم تتح لي الفرصة اتعايش معه واهضمه الهضم الكامل لأخرج برؤية نقدية. اعطوني الفرصة فأنا رجل حر أملك نفسي، لا أحب أن اتبع أحدا او اشترى من أحد.

ويواصل صالح الورداني: أنا مكثت في الوسط الشيعي أكثر من 20 عاما، يعني من العام 1985 حتى الآن، وهي فترة طويلة تشمل زياراتي لايران واتصالات ولقاءات مع مراجع وعلماء ومؤسسات، وتعايشا مع الشيعة والحوزات والهيئات العلمية، ومن ثم هضمت هذا التيار واستطيع الآن أن أكتب رؤية نقدية عنه، فلا يمكن أن أنقد الآخر دون أن أكون ملما به.




رؤية نقدية للحوزات والمراجع

قلت له: هل كل هذا النقد سيظهر في مذكرات "سيرة أصحاب اللحى".. أجاب: وفي كتاب آخر أيضا بعنوان "تجديد الخطاب الاسلامي.. تصحيح التسنن وتصحيح التشيع" وهذا الكتاب يقدم رؤية نقدية واسعة للحوزات ومناهجها والمراجع والمؤسسات الدينية وخطاب الجمهورية الاسلامية والمرجعيات وسلوكيات الشيعة وخرافاتهم. وقد كنت استعرضت خرافات السنة في أكثر من كتاب.


قلت له: لكن الكتاب يجمع بين تصحيح التسسنن وتصحيح التشيع، رغم أن السنة أخذوا نصيب الأسد من انتقاداتك بعد تشيعك.. علق الورداني: أنا انتقد السنة لكونهم التيار الغالب، والطرح السائد الذي يمثله أغلبية المسلمين وكلامي دعوة لتصحيحه، ولذلك كل كتبي السابقة عن السنة لا توجد فيها أي مصادر أو مراجع شيعية، بل كل المراجع سنية. واعتمدت في رؤيتي حول تجديد التشيع وانتقاداتي للتيار الشيعي على مراجع شيعية فقط وهذا هو منهجي في الكتابة.

وعن توصيفه لفكره قال: أنا اسمي نفسي دائما، الباحث الاسلامي، فأنا باحث عن الحقيقة أينما وجدت ورهن الحقيقة وأملك شخصية نقدية تتيح لي أن لا استسلم للآخر. لقد عشت مع السنة ولم استسلم لطرحهم، وأيضا مشكلتي مع الشيعة أنني لم استسلم لهم، فأنا لا أصلح أن أكون تابعا لا للسنة ولا للشيعة.

وأضاف صالح الورداني: أن تكون تابعا معناه ان تقبض و"تتريش" ولهذا فشلت مع الشيعة. وكشف أنه يدعو حاليا لجماعة الخطاب الجديد " أدعو من أعرفهم من المثقفين الأحرار في الرأي لتأسيس هذه الجماعة، وكذلك تأسيس قناة فضائية تكون منطلقا لعرض الاسلام برؤية جديدة تناسب هذا العصر، ولا وجود للمذاهب أبدا في هذه الجماعة".

صالح الورداني من مواليد أحد الأحياء الشعبية بالقاهرة 1952، صدر له أكثر من عشرين كتابا منها: "الحركة الاسلامية في مصر.. الواقع والتحديات"، "مذكرات معتقل سياسي"، "الشيعة في مصر" الذي عرض من خلاله تاريخ الشيعة في مصر وقارن بين عقائدهم في هذا البلد وبين عقائد السنة، وكذلك كتاب "مصر وايران.. صراع الأمن والسياسة، اسلام السنة إم اسلام الشيعة" الذي صادره الأزهر بعد صدوره، وموسوعة "آل البيت التي صدرت منها سبعة أجزاء"، و"تثبيت الإمامة"، و"زواج المتعة حلال عند أهل السنة" وصادره الأزهر أيضا واستدعي بسببه للمثول أمام المحكمة، و"الخدعة"، و"رحلتي من السنة إلى الشيعة"، و"دفاع عن الرسول"، و"مدافع الفقهاء"، و"التطرف بين فقهاء السلف وفقهاء الخلف".

http://www.alarabiya.net/Articles/2006/10/31/28702.htm
رب إنى مغلوب فانتصر

ابو قنديل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 148
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2006 7:39 pm
مكان: المنزل

اكيد هيبقي زيدي

مشاركة بواسطة ابو قنديل »

هو زهق مما يسميه الاساءه للتشيع من خلال المذهب الاثني عشري
وزهق مما يسميه هو اكل اموال الناس بسبب جشع وكلاء المراجع واستخدامهم الاموال
في حساباتهم

لكن في الحقيقه الخلاف بين الاثني عشريه في مصر هو السبب فهو لم يصبح قائد
لهم ويمكن كان فاكر نفسه هيلم فلووس بدل الحوزه
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

بالنسبة لي لا أجد أي مصداقية في قناة العربية أو العربية.نت خصوصا بعد التقول و التلاعب بالألفاظ ضد الدكتور يوسف القرضاوي مؤخراً.
لذا فلم اجهد نفسي بقراءة ما نُقل أعلاه و أنصح عصي الدمع و بقية الأخوة بترك النقل من ذلك الموقع الخبيث.
تحياتي.
صورة

الحوراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 760
اشترك في: الأربعاء يوليو 20, 2005 4:29 pm

مشاركة بواسطة الحوراء »

وأنا عن نفسي أعتقد أيضاً بكذب العربية وكل القنوات التي تحذو حذوها وأكيد موقعها....وارى أنه منذ فترة طويلة وهي تهاجم اليمن ((((طبعاًٍ لا تهاجم النظام وإنما الشعب))))) قلباً وقالباً....

أكيد كلنا نعلم نسبة الجهل والأمراض ووو السلبيات التي بالبلاد ...وانا أعتقد أنهم كان من المفروض ينتقدوا الأسباب أو الأشخاص المسببين لذلك وأصحاب المسؤولية من الحكومة وليس الشعب نفسه....فالشعب ليس هو محب للفقر ويرفض السعي لطلب الرزق وليس هو الذي يرفض التعليم الجيد ........بالمختصر لا ادري ما هو قصدهم بالتمثيليات التي تظهر على شاشة العربية والتي تظهر اليمنيين ((((شعباً)))) وكانهم اناس يشبهون الوحوش شكلا وصفاتا....

طيب اذا كانوا ما يشتوناش نقع في مجلس التعاون فنحن في غنى عنهم ولا نريد عطايا من احد...
واذا كان قصدهم الاستخفاف بالانسان اليمني فهذا طعن في الحقيقة لانني اجد حقيقة ان اليمنيين والله متفوقون في اي بلد يهاجرون اليه وانهم شعب معطاء وحتى (((أغلبية شبابهم))))المهاجرون يجتهدون في جامعاتهم وهذا ما المسه جيدا واراه بعيني...
وإذا كان قصدهم اظهار الحقيقة فانا لا ارى في لوم الشعب وتصويره بصورة المتخلف الهمجي الوحش دائما وفي كل البرامج التي تتحدث عن اليمن عدلا.....ولو كان مرادهم الحق فاين هم من الحرب الطاحنة التي شردت وقتلت ويتمت وظلمت الابرياء في هذا البلد الطاهر....وأن هم من فتك الظلمة بالضعفاء.....يبدو أن ذلك لا يخدم مصالحهم وليس اصلا من مصلحتهم كشفه ....

على العموم ....فقد خرجت عن الموضوع ولقد احببت ان اقول :

يـــــاحبذا لو يعلم العالم بوجود بقية من الاسلام الطاهر النقي كما هو في اليمن....وادعو الجميع لدعوة البشر فقط لقراءة علوم المذهب الزيدي....ولا اريد بقولي الزيدي التعصب وانما انا عندما اسمي الاسلام باسم المذهب الزيدي هذا لانني ارى انه هو هو الاسلام النقي الطاهر الذي به الاعتدال وبه التوسط وبه مجال واسع للمنطق والعقل.....ولتجربتي البسيطة ارى انه العلاج لكل داء يصيب الانسان......فلم لا يطلع عليه البشر....فقط الاطلاع ....فالفكر نفسه يجعل المطلع عليه يتعمق فيه فيكتشف اسراره وقيمته و الحق المكنون فيه....
أنا اقول ليس تعصبا ولكن انه لايمان قد ترسخ في نفسي من بعد تجربة وإن كانت بسيطة...

على العموم قد تكون الافكار في تعقيبي هذا نوعا ما مشتتة وهذا لانني مستعجلة قليلا...
سارجع ما كتبت لاحقا.... :)

تحياتي
اللهم ارحم موتانا و موتى المؤمنين والمؤمنات...و كتب الله أجر الصابرين و المجاهدين ،،
صورة
صورة

عصام البُكير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 241
اشترك في: الأحد مايو 08, 2005 12:21 am
مكان: اليمن - صنعاء

مشاركة بواسطة عصام البُكير »

اخواني الاعزاء


لا تنسوا ان قناة العربية تابعة لباقة mbc اي تابعة للآل سعود


يعني فيها شم رائحة الوهابيه


فلهاذا مثل ما قال أخي نادر لا تعيروا هذا الموضوع اي اهتمام
قوله تعالى: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
أهل البيت و يطهركم تطهيرا)
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي ولفاطمة وحسن وحسين(اللهم هؤلاء اهل بيتي فأذهب عنهم الرجس)
اللهم صلي على محمد وآل محمد

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

الحقيقة أنني لم أنقل الخبر إلا عندما أكده لي بعض الاخوه الإثنى عشرية

إنما لن نستبعد شيء من هذه العبرية



...
رب إنى مغلوب فانتصر

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

كنت قد قرأت كتابين لصالح الورداني والصراحة أنه لديه إطلاع واسع وأسلوب متميز في عرض أفكاره !
له كتاب ( المتعه حلال ) إستطاع أن يثبت بأدلة معتمدة من كتب السنية أنها حلال ؟!!
نقطة أخرى وهي أنني كنت ألاحظ في أسلوبه أنه يتحرر أحياناً ليخالف جميع المذاهب !

ما أعجبني في تصريحاته إن كانت صحيحة هذا الكلام :
[quote]
قلت له: ما هي ملامح هذه المرحلة الثالثة فأجاب: الدعوة إلى خطاب إسلامي جديد يعتمد على القرآن الكريم والعقل ويتراجع عن عقلية الماضي التي تهيمن على الاسلاميين في هذا الزمان......................................... أدعو إلى منهج جديد ينبع من الاسلام بذاتيته ومقوماته الثابتة التي هي مقومات الأديان أساسا، وتنبع من القرآن الكريم [quote]

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

إذا كان الخبر صحيحاً
فأنا أبارك للأستاذ / صالح الورداني ... هذه الخطوة


وأظنه الآن سوف يسلك منهجاً وسطياً .. بلا إفراط ولا تفريط
صورة
صورة

مواطن غلبان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: السبت يوليو 02, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة مواطن غلبان »

يامحترم

لاتكن كحاطب ليل

إقرأ بفهم

قبل أن تقص من هناك لتلصقه هنا

الورداني ينتقد (الشيعة) وليس (التشيع)

أي أنه يتحدث عن (أشخاص) وليس عن (مبدأ)

راجع مايقوله وإقرأه بتأن وروية

" 1 "

(واعتقد أن "آل البيت" هم الصفوة التي هي ركيزة الاسلام بعد القرآن، ولكني أرى للأسف الشديد أن السنة والشيعة لم يحسنوا التعبير عنهم، وأن كليهما أساء لهم)

" 2 "

( أنا فقط اعترف بالقرآن الكريم وآل البيت، مع التأكيد على أن هناك فرقا بين الشيعة والتشيع، كما هو الفرق بين الاسلام والمسلمين)

" 3 "

( التشيع كمنهج هو منهج حق وتعبير حقيقي عن الدين، لكن الشيعة شيء آخر.. هم جمهور ومجتمع يملك كل المقومات والسلبيات والتناقضات السائدة في أي مجتمع، والصراع السائد بين السنة والشيعة هو صراع تناقضات قائم على تناقضات الشيعة وليس تناقضات التشيع)


الرجل ينتقد من يقول أنا شيعي ولا يعمل بعمل التشيع الحق

تماما يمثله في عصرنا الحالي أبناء أسرة حميد الدين

يقولون نحن زيود بأفواههم وقلوبهم لازالت تعيش الحلم الوردي

ولازالوا يصرون على أنهم أمراء وأن هناك أسر مالكه في الزيدية

قمة التناقض

كأنك تقول صاحب السمو سيف الاسلام الامير الحسن بن علي بن أبي طالب

أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت اليك يقينا ووعاها عقلك

تحياتي

ابو قنديل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 148
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2006 7:39 pm
مكان: المنزل

الورداني

مشاركة بواسطة ابو قنديل »

الورداني سيصبح معتزلي
وهو الان وانا اتفق مع السيد حسن المتوكل في انه قد يكون يصبح زيديا
لكن الرجل ذو نفسيه مضطربه كل يوم بمذهب ومن يدري فربما يصبح ناصبي بعد ذاك
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

يامحترم

لاتكن كحاطب ليل

إقرأ بفهم

قبل أن تقص من هناك لتلصقه هنا

الورداني ينتقد (الشيعة) وليس (التشيع)

أي أنه يتحدث عن (أشخاص) وليس عن (مبدأ)

راجع مايقوله وإقرأه بتأن وروية

" 1 "

(واعتقد أن "آل البيت" هم الصفوة التي هي ركيزة الاسلام بعد القرآن، ولكني أرى للأسف الشديد أن السنة والشيعة لم يحسنوا التعبير عنهم، وأن كليهما أساء لهم)

" 2 "

( أنا فقط اعترف بالقرآن الكريم وآل البيت، مع التأكيد على أن هناك فرقا بين الشيعة والتشيع، كما هو الفرق بين الاسلام والمسلمين)

" 3 "

( التشيع كمنهج هو منهج حق وتعبير حقيقي عن الدين، لكن الشيعة شيء آخر.. هم جمهور ومجتمع يملك كل المقومات والسلبيات والتناقضات السائدة في أي مجتمع، والصراع السائد بين السنة والشيعة هو صراع تناقضات قائم على تناقضات الشيعة وليس تناقضات التشيع)


الرجل ينتقد من يقول أنا شيعي ولا يعمل بعمل التشيع الحق

تماما يمثله في عصرنا الحالي أبناء أسرة حميد الدين

يقولون نحن زيود بأفواههم وقلوبهم لازالت تعيش الحلم الوردي

ولازالوا يصرون على أنهم أمراء وأن هناك أسر مالكه في الزيدية

قمة التناقض

كأنك تقول صاحب السمو سيف الاسلام الامير الحسن بن علي بن أبي طالب

أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت اليك يقينا ووعاها عقلك

تحياتي

ماشاء الله عليك .. فعلا أنت الشخص الوحيد الذي فهم الكلام
بينما لم يفهم أحدنا شيء ..
ربما يجدر بي أن أشكرك على التوضيح الهام الذي قدمته لنا
لكني سأحتفظ به إلى مناسبة أخرى ..
لفت نظري ذوقك الرائع في مخاطبة الآخر .. ياريت تقدم لنا نصائح
لاننا لم نفهم بعد كيفية إحترام الآخر وكيفية مخاطبته
لكن رحم الله والديك لا تذكر لنا موضوع بيت حميد الدين
لانك تقحم هذا في الموضوع بمناسبة أو من غير ..
وأعتقد أن الجميع يعلم الكثير عن هذا البيت .. فأحتفظ بالدرس إلى وقت آخر
..
رب إنى مغلوب فانتصر

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

مواطن غلبان كتب:الرجل ينتقد من يقول أنا شيعي ولا يعمل بعمل التشيع الحق

تماما يمثله في عصرنا الحالي أبناء أسرة حميد الدين

يقولون نحن زيود بأفواههم وقلوبهم لازالت تعيش الحلم الوردي

ولازالوا يصرون على أنهم أمراء وأن هناك أسر مالكه في الزيدية

قمة التناقض

كأنك تقول صاحب السمو سيف الاسلام الامير الحسن بن علي بن أبي طالب

أتمنى أن تكون الفكرة قد وصلت اليك يقينا ووعاها عقلك

تحياتي
يا مواطن يا غلبان
عتعيش عمرك غلبان
وحتموت وأنت لا تعرف ما مشكلتك
الله يكون في عونك
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

مواطن غلبان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: السبت يوليو 02, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة مواطن غلبان »

يا مواطن يا غلبان
عتعيش عمرك غلبان
وحتموت وأنت لا تعرف ما مشكلتك
الله يكون في عونك



أعيش غلبانا

خير لي من أن أعيش متملقا

كما باع ابن الوزير عقيدته بحفنة ريالات

ولا كنت من أبناء القاسم بن محمد أن عشت متملقا

ولا كنت من أبناء رسول الله ان لم أقل الحق ولو أغضبكم

مواطن غلبان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 32
اشترك في: السبت يوليو 02, 2005 7:21 pm

مشاركة بواسطة مواطن غلبان »


لله ... وللحق

أقر بأنني أخطأت في تعميمي لحكمي على آل حميد الدين

لأن هناك نماذج منهم شرفت الارض بوقوفهم عليها

خلقا وأدبا وعلما وقولا للحق في الله

وهم على قولي في من ملك من أسلافهم

ولاحظوا (ملك) وليس (أم)

تحياتي

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

أنصحك بأن تترك ابن الوزير للجزء الثاني ، فهجومك على آل حميد الدين ما زال في بدايته ،

أنت هنا لن تتملق لأن مجهول الهوية لا يتملق ،
وأخشى أن يكون لديك معرّف خاص بالتملق ...

وعلى كلٍ
أؤكد لك أن النصر على الملكيين قادم بإذن الله ،،،
فواصل ولا تيأس ،،،
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“