سؤال فى علم الكلام

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
الاباضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 7:02 pm

سؤال فى علم الكلام

مشاركة بواسطة الاباضى »

بسم الله الرحمن الرحيم


هل افعال الله تعالى مخلوقة او لا ؟ ما اعتقده انها مخلوقة
و سؤالى هو : ماذا عن فعل الخلق هل هو ايضا مخلوق , فان كان مخلوقا فان هذا الخلق يحتاج الى خلق و هو تسلسل باطل

انتظر جوابا

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

الجواب

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

الأخ الأباضي حياك الله .
أعلم أن مفعولات الله سبحانه وتعالى هي أفعاله وإنما سميت مفعولات على سبيل التجوز أعني المجاز وذلك أن الأفعال في الشاهد عبارة عن حركات الفاعلين مثل العمار فهو الفاعل والبناء هو المفعول والأفعال توسطتهما لأنها هي الحركات التي بها تم بناءه من رفع الأحجار والوضع وغير ذلك ولولا ذلك لما استطاع البناء ولا إنشاءه وانت تعرف أن هذه الأفعال هي أعراض ومن هنا عرفنا ان أفعال الله هي مخلوقاته لأنه جل وعلا منزه عن الحركات والأعراض ولا يحتاج إليها لأنها من خصائص المخلوقات لذلك ليس في حقه تعالى سواء الفاعل والفعل الذي هو المفعول وهو مخلوق له تعالى ويحتاج في وجوده إلى فاعله الذي هو الله تعالى ولا يحتاج إلى فعل أو خلق آخر وبهذا ينتفي التسلسل الذي ذكرت فتأمل جيدا والله أعلم .ومستعد للإيضاح أكثر إذا أردت بس تكون أسئلتك واضحة .
وسلااااااااااااامي لك
.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


الاباضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 7:02 pm

مشاركة بواسطة الاباضى »

جزاك الله خيرا اخى الكريم

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

الحمد لله رب العالمين ؛
أخي الأباضي حياك الله ؛ اعلم أن أفعال الله تعالى هي أفعال قدرة ، ففعله السماوات والأرض هو نفس السماوات والأرض ، ففعله لا بآلة أو جارحة لا مكيفة ولا غير مكيفة بل أفعال قدرة وإخراج من العدم المحض إلى الوجود ، وهذا ما يشهد به النظر الصحيح ( ارجع إلى كتاب المسترشد للإمام الهادي (ع) ضمن مجموعه ، وإلى كتاب عدة الأكياس للشرفي (ع) ) ، وعلى ذلك فخلق الله وفعله لا فارق بينهما فإذا ما سألنا عن خلق الله فهو سؤال عن فعل الخلق نفسه إذ لا فارق .
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

الاباضى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 25
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 7:02 pm

مشاركة بواسطة الاباضى »

بارك الله فيكم اخى الكريم

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“