الأخوة الموسوي والعرندس وصرخة حق هل تريدون التقريب فعلاً !!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الأخوة الموسوي والعرندس وصرخة حق هل تريدون التقريب فعلاً !!
الحمد لله رب العالمين ؛
الأخوة الأجلاء ؛ الموسوي والعرندس وصرخة حق ،
رأيت منكم اهتماماً كبيراً بقضية التقريب واستنكاراً لما يجري من النقاش الحاد ، لذلك قررت أن أنقل إليكم هذه الروابط – بداية – لمنتديات أبناء مذهبكم حتى تقدموا لهم نصيحتكم النفسية التي قدمتموها لنا ، واليوم قبل غداً ، ما لم فاسمحوا أن أعتبركم منافقين ومضللين تبحثون عن كيفية لتكميم أفواه الزيدية حتى لا ينطقوا بالحق المبين ، مع العلم أن الحوار هنا لم يصل إلى تلك الدرجة من الشدة والتهليك والتضليل إلا من قبل أبناء مذهبكم الموقر ،،،
أنتظر منكم المشاركة السريعة في تلك المنتديات خاصة وأنكم من أبناء المذهب الذي يتبناها والذي يحضر أبناؤه فيها فستكون كلمتكم أكثر قبولاً هناك ، وإليكم بعض الروابط ، وإذا أردتم المزيد فأنا رهن إشارتكم ؛
http://www.hajr.ws/forum/showthread.php ... 605&page=1
http://www.ansarweb.net/data/m3/113-1.htm
http://forum.ansaralhusain.net/showthre ... &t=1598797
والسلام عليكم ،،،
الأخوة الأجلاء ؛ الموسوي والعرندس وصرخة حق ،
رأيت منكم اهتماماً كبيراً بقضية التقريب واستنكاراً لما يجري من النقاش الحاد ، لذلك قررت أن أنقل إليكم هذه الروابط – بداية – لمنتديات أبناء مذهبكم حتى تقدموا لهم نصيحتكم النفسية التي قدمتموها لنا ، واليوم قبل غداً ، ما لم فاسمحوا أن أعتبركم منافقين ومضللين تبحثون عن كيفية لتكميم أفواه الزيدية حتى لا ينطقوا بالحق المبين ، مع العلم أن الحوار هنا لم يصل إلى تلك الدرجة من الشدة والتهليك والتضليل إلا من قبل أبناء مذهبكم الموقر ،،،
أنتظر منكم المشاركة السريعة في تلك المنتديات خاصة وأنكم من أبناء المذهب الذي يتبناها والذي يحضر أبناؤه فيها فستكون كلمتكم أكثر قبولاً هناك ، وإليكم بعض الروابط ، وإذا أردتم المزيد فأنا رهن إشارتكم ؛
http://www.hajr.ws/forum/showthread.php ... 605&page=1
http://www.ansarweb.net/data/m3/113-1.htm
http://forum.ansaralhusain.net/showthre ... &t=1598797
والسلام عليكم ،،،
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ
أخي ياسر الوزير!
*أنا آسف حيث لم أدخل المجالس و صار اليوم غدا :lol:
*أقول استجابة لدعوتكم الكريمة, لا خوفا من نسبتي إلى التضليل و النفاق
لأن بعض الإخوان عرّفوا لنا مذهب الزيدية بأنهم لا ينسبون هذه الصفات حتى إلى من غصب حق آل البيت و من أغضبهم فكيف بأشخاص مثل الحقير!!! و الحمدلله وقع هناك اتفاق في إغلاق الموضوع
و أما بعد,
أولا, أعطيكم الحق في غيرتكم لمذهب الزيدية و ما اقتنعتم به و ترونه حقا و أستنكر كل محاولة للهجوم و الإسائة إلى هذا المذهب الشريف...
ثانيا, أنا يعرفني من يعرفني, بالدفاع عن مذهب أهل البيت و محاولتي لجمع الكلمة و إستنكاري لمثل المحاولات التي يمكن أن يعبر عنها بالسوء و إن لم تكن سوءا فكيف باللتي لا يمكن إلا و أن نعتبرها سوءا.
ثالثا, أتمنى منكم أيضا نفس الحماس عند ما يهاجم مذهب الآخرين و يكتب رسالة تستهزء فيها مقدسات إخوانكم (الإمام المعصوم الثاني عشر) أو يصدّق -و لو مزاحا- من يقول: أن الإمامية خونة و عملاء و أحفاد إبن العلقمي...
.....
.....
رابعا, ....
....
....
خامسا, . ..
...
...
سادسا, أنا شخصيا لا أكتب في أي منتدي و ليس لي من الوقت أن أراجع إلى المنتديات و أما هذه المجالس فقد كنت من المنتظرين لافتحاحها و من أول المسجلين فيها و لم يكن و ليس هذا الشوق إلا ما شعرته و لا يزال في وجود مقتنعات كثيرة في مذهب الزيدية و رأيتها متحدة أو قريبة مع مقتنعاتي و كنت متعطشا و لا يزال للمطالعة عنهم و المعرفة بتراثهم و الذي بقي على الأسف حتى الآن حبيس المكتبات و محصورا أغلبها في اليمن. و كان الناطق بإسمهم عند المسلمين أهل السنة و من خلال ما يحبونها أو بعض الإمامية و من خلال معلومات غير كاملة عنهم.
و سأبقىمعكم كباحث مشتاق و لا أفضّل على الحضور في ما بينكم, أي محاضرة أو مشاركة أخرى.
و في عين الوقت لا مانع من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و لا سيما في هذا الخصوص.
و قمت به و سأقوم به أكثر من قبل, استجابة لدعوتكم الكريمة و يمكن أن يشهد على ما أقوله بعد الله و رسوله و ملائكته بعض من عندكم و يعرفون محاولاتي التقريبية في ما بيننا.
و هل بعد هذا ضلال أو نفاق؟
(عفوا! قمت بتعديل بعض ما كتبته أولا, تحفظا على سوء فهم ممكن)
*أنا آسف حيث لم أدخل المجالس و صار اليوم غدا :lol:
*أقول استجابة لدعوتكم الكريمة, لا خوفا من نسبتي إلى التضليل و النفاق

لأن بعض الإخوان عرّفوا لنا مذهب الزيدية بأنهم لا ينسبون هذه الصفات حتى إلى من غصب حق آل البيت و من أغضبهم فكيف بأشخاص مثل الحقير!!! و الحمدلله وقع هناك اتفاق في إغلاق الموضوع

و أما بعد,
أولا, أعطيكم الحق في غيرتكم لمذهب الزيدية و ما اقتنعتم به و ترونه حقا و أستنكر كل محاولة للهجوم و الإسائة إلى هذا المذهب الشريف...
ثانيا, أنا يعرفني من يعرفني, بالدفاع عن مذهب أهل البيت و محاولتي لجمع الكلمة و إستنكاري لمثل المحاولات التي يمكن أن يعبر عنها بالسوء و إن لم تكن سوءا فكيف باللتي لا يمكن إلا و أن نعتبرها سوءا.
ثالثا, أتمنى منكم أيضا نفس الحماس عند ما يهاجم مذهب الآخرين و يكتب رسالة تستهزء فيها مقدسات إخوانكم (الإمام المعصوم الثاني عشر) أو يصدّق -و لو مزاحا- من يقول: أن الإمامية خونة و عملاء و أحفاد إبن العلقمي...
.....
.....
رابعا, ....
....
....
خامسا, . ..
...
...
سادسا, أنا شخصيا لا أكتب في أي منتدي و ليس لي من الوقت أن أراجع إلى المنتديات و أما هذه المجالس فقد كنت من المنتظرين لافتحاحها و من أول المسجلين فيها و لم يكن و ليس هذا الشوق إلا ما شعرته و لا يزال في وجود مقتنعات كثيرة في مذهب الزيدية و رأيتها متحدة أو قريبة مع مقتنعاتي و كنت متعطشا و لا يزال للمطالعة عنهم و المعرفة بتراثهم و الذي بقي على الأسف حتى الآن حبيس المكتبات و محصورا أغلبها في اليمن. و كان الناطق بإسمهم عند المسلمين أهل السنة و من خلال ما يحبونها أو بعض الإمامية و من خلال معلومات غير كاملة عنهم.
و سأبقىمعكم كباحث مشتاق و لا أفضّل على الحضور في ما بينكم, أي محاضرة أو مشاركة أخرى.
و في عين الوقت لا مانع من الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و لا سيما في هذا الخصوص.
و قمت به و سأقوم به أكثر من قبل, استجابة لدعوتكم الكريمة و يمكن أن يشهد على ما أقوله بعد الله و رسوله و ملائكته بعض من عندكم و يعرفون محاولاتي التقريبية في ما بيننا.
و هل بعد هذا ضلال أو نفاق؟

(عفوا! قمت بتعديل بعض ما كتبته أولا, تحفظا على سوء فهم ممكن)
آخر تعديل بواسطة الموسوي في الاثنين يونيو 07, 2004 8:05 am، تم التعديل مرة واحدة.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
معك كل الحق ، أنتم أقرب إلى بعض (وأعني بذلك من لا يعرفون من دينهم إلا التطاول على الشيخين) وأبشرك بأن ما أراه في هذه المجالس يبشر بأنه سينضم إلى الروافض الكثير من المستبصرين .أريد فقط و فقط أن تتنبهوا بأنكم تثارون أحيانا على من هو أقرب إليكم و تنسون الكثير و قد يرجع هذا الى التأثر من الهجمة التي تستهدف شيعة أهل البيت عموما (إماميا و زيديا)! كما أعتبر كل متبادر إلىتفريق الكلمة, متأثرا منها!
ومن المؤسف أن شخص مثلك يحرف الكلم عن مواضعه ، ولقد حاولت كثيرا أن أتجاهل سلوكياتك المنحرفة وأتلمس لك الأعذار ، لكن للأسف كما قال أبو الطيب لقد صار ود الناس خبا ، ولكنني لن أجازي مثله ابتساما بابتسام .
وكلمة (أن الإمامية خونة و عملاء و أحفاد ابن العلقمي) هذا سياقها
أنا قلت (راجعوا أنفسكم بالله عليكم وانتبهوا لما تقولون ، فأنتم تشوهون مذهبكم وتضعون كل من يدافع عنكم في موقف حرج جدا جدا جدا )
وكان ردك (أخي! أنت دافع عن نفسك و معتقدك قبل أن تدافع عن الآخرين )
فكان ردي (حاضر لن أدافع عنكم ، وعندما يقال لي الإمامية خونة وعملاء وأحفاد ابن العلقمي سأقول لهم صدقتم . )
وهذا رابط الموضوع أرجو من الجميع مراجعته .http://www.al-majalis.com/forum/viewtop ... sc&start=0
أتحداك أن تثبت أني لم أر في كتب الزيدية قيمة أو ثمنا ، إن كان كلامهم في التوحيدوالعدل ومواجهة المجبرة والمكذبين بوعد الله ووعيده والمغالين في البشر ،وذكر سيرة المجاهدين الرافضين للظلم فكيف لا يكون لها قيمة وثمنا.
لكن رسالة مكذوبة لم تقدر على إثباتها ، وكتاب يكذب على المعتزلة وهو مخالف لما عليه جميع علماء الزيدية سوى مؤلفه فلا قيمة لهما .
خلاصة الكلام :- تفضل ، هاهم عوام شباب الزيدية أمامك(اشبع بيهم) ، أنا لا أريد مستبصرين ، وإنما قادة فكر ينيرون العالم بفكر التوحيدوالعدل ، ولن يدفعني الغضب مما لاقيته هنا إلى إنكار وجود بعض الأخوة لهم هذه الصفة.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 43
- اشترك في: الثلاثاء مايو 11, 2004 1:37 pm
- مكان: Sweden
[b][size=18][b][u]عن الواقع والتقريب بين المذ[/b][/size][/b]
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على محمدٍ وآلهِ الطاهرين واصحابه المنتجبين
يثير الاستاذ الفاضل ياسرالوزير سؤالا مهمــاً طالما تطرقّ اليه الواعون المخلصون من ابناء المذاهب والفرق الاسلامية خصوصــاً في الفترات التي يوهن فيها عضد الامة وتتكالب عليها الهجمات من كلّ حدبٍ وصوب. ولا يختلف إثنان على ان الامة الاسلامية تمّر بفترة عصيبة لم تشهد مثلها حتى ابان اشتداد الغزو الصليبي والذي امتدّ لاربعة قرون كـــاملة واتى على الاخضر واليابس في رقعة جغرافية تمتدّ من مصر الى شمال الجزيرة العربية مروراً ببلاد الشام .
كان العالم الاسلامي حينها محتفظــاً ببقايا من قوة عسكرية كانت في طريقها الى الاندثار ومنظومات سياسية وقيمية فاعلة رغم كلّ المآخذ التي يمكن ان نسجلها عليها من الناحية الفقهية على الاقل. وقدرات اقتصادية لا يمكن الاستهانة بها بل وسيطرة شبه كاملة على الطرق التجارية في العالم القديم خصوصــاً على طريق الحرير الذي كان يمثل القلب النابض للحركة التجارية في العالم آنذاك ويصل الغرب المسيحي بأواسط وشرق اسيا.
في تلك الفترة تحرك الغرب المسيحي وتحت شعارات دينية هادفــاً السيطرة على بلاد المسلمين. وواجه المسلمون قطعان الغزاة مواجهة عسكرية وأيديولوجية. فبمقابل الدعوات المسيحية انطلق شعار "لا اله الا الله محمد رسول الله".
كان الهدف المعلن لتلك الغزوات هو تحرير ما يسمى بالاراضي المقدسّة من ايدي المسلمين. اما الاهداف المخفية فكان من ضمنها معالجة ازمات اقتصادية خانقة عصفت بالنظام الاقطاعي في اوربا عن طريق ارسال مئات اللآف من الفلاحين العاطلين عن العمل، والذين لم يستطع الامراء الاقطاعيون من توفير فرص عمل لأغلبهم، الى جبهات القتال ضد المسلمين. وكذلك ابعاد آلاف الفرسان الذين اصبحوا يشكلون طبقة اجتماعية عملت في خدمة الامراء الاقطاعيين واصبح لها من الامتيازات ما يفوق جميع الطبقات الاجتماعية الاخرى سوى طبقة النبلاء ورجال الكنيسة. لقد انهكت اوربا المسيحية الحروب التي يؤججها ويطفئها الامراء الاقطاعيون تبعا لمصالحهم وبدأت فترة من السلم اصبح فيها الفرسان من المقاتلين المحترفين بلا عمل، فكان من الضروري اشعال حرب جديدة خارج حدود القارة الاوربية لابعاد هؤلاء والخلاص منهم من جهة ولتحقيق مصالح اقتصادية للامراء الاقطاعيين من جهة اخرى عن طريق احتلال جزءا من البلاد الاسلامية والتمتع بثرواتها.
وهكذا جاء الغرب المسيحي الينا حينها دون ان يعدّ العدة بشكل مدروس.
اما هذه المرّة فقد افاد الغرب المسيحي من اخطاءه التاريخية السابقة وجاء الينا بتفوقه الكامل وفي جميع المجالات، إلا في جانب واحد واقصد هنا الجانب الروحي. لقد فقدنا تفوقنا العلمي والاقتصادي والعسكري وحتى الاخلاقي – بعد ان اصبحنا شعوباً وقبائل يرفع كلٌ منها علمه الخاص ويعزف نشيده الوطني ويدعو كلٌّ منها لوثنه الخاص المتمثل بالقائد الاوحدالذي ارسله الله رحمة للعالمين على حساب القادة الآخرين، الا اننا لم نفقد بعد تفوقنا العقائديّ.
وهنا بيت القصيد كما يقولون، فرغم شراسة الهجمة التي نتعرض لها جميعاً الا ان ثمّـة املٍ ما يزال يتقد في ارجاء عالمنا الاسلامي المظلم. انه نور الاسلام. ذلك الذي انزله الله على خاتم الانبياء والمرسلين وحمل شعلته آل بيت النبوة الطيبين الطاهرين.
والمعروف ان الاسلام قد اصبح متعدد الوجوه من الناحية الفقهية حتى ان الحديث عن "اسلامات" متعددة اصبح مشروعــاً بل وواجباً في اكثر الاحيان اذ ما اردنا التصديّ لحالة التشرذم التي تمر بها الامة. فالقاعدة تقول يجب تشخيص الداء قبل وصف الدواء. وقد يكون الاختلاف ايجابياً، لان تعدد الافكار والاتجاهات يؤدي احيانا الى اغناء الحياة الفكرية ويمنح المسلمين قدرةً على الاختيار بما يناسب الزمان والمكان بل وحتى بما يناسب ظروف الافراد وهي مختلفة من فرد لآخر. اما في وضعنا الحالي فان الاختلاف قد ادى الى نشوء حالة من التمزق صحبتها حالة من التقوقع على المذهب وغياب احترام الآخر بل وتكفيره. واكثر ما يشكل خطورة في هذا الجانب هو الجهل بالآخروعدم محاولة التقرّب منه لمعرفته، ان اّلجهل بالشئ يؤدي الى الخوف منه، والانسان كما نعرف عدو ما يجهل. ومن هنا اصبح التقريب بين المذاهب واجباًعلى الواعين من ابناء المسلمين.
وللتقريب بين المذاهب وجوه عديدة، منها ان يطلّع المسلم على فقه وتاريخ المذاهب الاخرى ودراستها بشكل محايد ودونما قياسٍ او مقارنةٍ بالمذهب الذي يعتنقه. هذا الامر يستدعي من رجالات كل مذهب التحليّ بالنزاهة والموضوعية وعدم خلط الاوراق للتعتيم على ابناء المذهب خوف اعتناقهم مذهباً من المذاهب الاخرى. ومنها ان يتناظر علماء المذاهب فيما بينهم لا لأجل تسجيل النقاط او تحقيق انتصارات وهمية على حساب الآخر، بل لمعرفة نقاط الخلاف الحادّةِ والمحاولة الجادة لبناء الجسور فيما بينهم.
المشكلة التي تعيد نفسهــا دائمــا هي ان دعوات التقريب تتضمن دعوة مبطنة لترك مذهباً معينا واعتناق مذهب آخر، وكأن لسان حالهم يقول: ما دمنا متقاربين ووجوه الخلاف بيننا قليلة فلم لا تنضمّوا الينا؟؟!!
بالاضافة الى ان هذه الدعوات تنطلق حين يشعر رجال احد المذاهب بخطر ما خارجيّ كان ام داخلي. وتكون الدعوة في هذه الحالة مجرد خطوة تكتيكية ذات اهداف محدودة وليست دعوة جادّة من اجل ايجاد ارضية مشتركة للحوار والتعايش في ظل تعاليم الاسلام بغض النظر عن المذهب او الطائفة.
والصلاة على محمدٍ وآلهِ الطاهرين واصحابه المنتجبين
يثير الاستاذ الفاضل ياسرالوزير سؤالا مهمــاً طالما تطرقّ اليه الواعون المخلصون من ابناء المذاهب والفرق الاسلامية خصوصــاً في الفترات التي يوهن فيها عضد الامة وتتكالب عليها الهجمات من كلّ حدبٍ وصوب. ولا يختلف إثنان على ان الامة الاسلامية تمّر بفترة عصيبة لم تشهد مثلها حتى ابان اشتداد الغزو الصليبي والذي امتدّ لاربعة قرون كـــاملة واتى على الاخضر واليابس في رقعة جغرافية تمتدّ من مصر الى شمال الجزيرة العربية مروراً ببلاد الشام .
كان العالم الاسلامي حينها محتفظــاً ببقايا من قوة عسكرية كانت في طريقها الى الاندثار ومنظومات سياسية وقيمية فاعلة رغم كلّ المآخذ التي يمكن ان نسجلها عليها من الناحية الفقهية على الاقل. وقدرات اقتصادية لا يمكن الاستهانة بها بل وسيطرة شبه كاملة على الطرق التجارية في العالم القديم خصوصــاً على طريق الحرير الذي كان يمثل القلب النابض للحركة التجارية في العالم آنذاك ويصل الغرب المسيحي بأواسط وشرق اسيا.
في تلك الفترة تحرك الغرب المسيحي وتحت شعارات دينية هادفــاً السيطرة على بلاد المسلمين. وواجه المسلمون قطعان الغزاة مواجهة عسكرية وأيديولوجية. فبمقابل الدعوات المسيحية انطلق شعار "لا اله الا الله محمد رسول الله".
كان الهدف المعلن لتلك الغزوات هو تحرير ما يسمى بالاراضي المقدسّة من ايدي المسلمين. اما الاهداف المخفية فكان من ضمنها معالجة ازمات اقتصادية خانقة عصفت بالنظام الاقطاعي في اوربا عن طريق ارسال مئات اللآف من الفلاحين العاطلين عن العمل، والذين لم يستطع الامراء الاقطاعيون من توفير فرص عمل لأغلبهم، الى جبهات القتال ضد المسلمين. وكذلك ابعاد آلاف الفرسان الذين اصبحوا يشكلون طبقة اجتماعية عملت في خدمة الامراء الاقطاعيين واصبح لها من الامتيازات ما يفوق جميع الطبقات الاجتماعية الاخرى سوى طبقة النبلاء ورجال الكنيسة. لقد انهكت اوربا المسيحية الحروب التي يؤججها ويطفئها الامراء الاقطاعيون تبعا لمصالحهم وبدأت فترة من السلم اصبح فيها الفرسان من المقاتلين المحترفين بلا عمل، فكان من الضروري اشعال حرب جديدة خارج حدود القارة الاوربية لابعاد هؤلاء والخلاص منهم من جهة ولتحقيق مصالح اقتصادية للامراء الاقطاعيين من جهة اخرى عن طريق احتلال جزءا من البلاد الاسلامية والتمتع بثرواتها.
وهكذا جاء الغرب المسيحي الينا حينها دون ان يعدّ العدة بشكل مدروس.
اما هذه المرّة فقد افاد الغرب المسيحي من اخطاءه التاريخية السابقة وجاء الينا بتفوقه الكامل وفي جميع المجالات، إلا في جانب واحد واقصد هنا الجانب الروحي. لقد فقدنا تفوقنا العلمي والاقتصادي والعسكري وحتى الاخلاقي – بعد ان اصبحنا شعوباً وقبائل يرفع كلٌ منها علمه الخاص ويعزف نشيده الوطني ويدعو كلٌّ منها لوثنه الخاص المتمثل بالقائد الاوحدالذي ارسله الله رحمة للعالمين على حساب القادة الآخرين، الا اننا لم نفقد بعد تفوقنا العقائديّ.
وهنا بيت القصيد كما يقولون، فرغم شراسة الهجمة التي نتعرض لها جميعاً الا ان ثمّـة املٍ ما يزال يتقد في ارجاء عالمنا الاسلامي المظلم. انه نور الاسلام. ذلك الذي انزله الله على خاتم الانبياء والمرسلين وحمل شعلته آل بيت النبوة الطيبين الطاهرين.
والمعروف ان الاسلام قد اصبح متعدد الوجوه من الناحية الفقهية حتى ان الحديث عن "اسلامات" متعددة اصبح مشروعــاً بل وواجباً في اكثر الاحيان اذ ما اردنا التصديّ لحالة التشرذم التي تمر بها الامة. فالقاعدة تقول يجب تشخيص الداء قبل وصف الدواء. وقد يكون الاختلاف ايجابياً، لان تعدد الافكار والاتجاهات يؤدي احيانا الى اغناء الحياة الفكرية ويمنح المسلمين قدرةً على الاختيار بما يناسب الزمان والمكان بل وحتى بما يناسب ظروف الافراد وهي مختلفة من فرد لآخر. اما في وضعنا الحالي فان الاختلاف قد ادى الى نشوء حالة من التمزق صحبتها حالة من التقوقع على المذهب وغياب احترام الآخر بل وتكفيره. واكثر ما يشكل خطورة في هذا الجانب هو الجهل بالآخروعدم محاولة التقرّب منه لمعرفته، ان اّلجهل بالشئ يؤدي الى الخوف منه، والانسان كما نعرف عدو ما يجهل. ومن هنا اصبح التقريب بين المذاهب واجباًعلى الواعين من ابناء المسلمين.
وللتقريب بين المذاهب وجوه عديدة، منها ان يطلّع المسلم على فقه وتاريخ المذاهب الاخرى ودراستها بشكل محايد ودونما قياسٍ او مقارنةٍ بالمذهب الذي يعتنقه. هذا الامر يستدعي من رجالات كل مذهب التحليّ بالنزاهة والموضوعية وعدم خلط الاوراق للتعتيم على ابناء المذهب خوف اعتناقهم مذهباً من المذاهب الاخرى. ومنها ان يتناظر علماء المذاهب فيما بينهم لا لأجل تسجيل النقاط او تحقيق انتصارات وهمية على حساب الآخر، بل لمعرفة نقاط الخلاف الحادّةِ والمحاولة الجادة لبناء الجسور فيما بينهم.
المشكلة التي تعيد نفسهــا دائمــا هي ان دعوات التقريب تتضمن دعوة مبطنة لترك مذهباً معينا واعتناق مذهب آخر، وكأن لسان حالهم يقول: ما دمنا متقاربين ووجوه الخلاف بيننا قليلة فلم لا تنضمّوا الينا؟؟!!
بالاضافة الى ان هذه الدعوات تنطلق حين يشعر رجال احد المذاهب بخطر ما خارجيّ كان ام داخلي. وتكون الدعوة في هذه الحالة مجرد خطوة تكتيكية ذات اهداف محدودة وليست دعوة جادّة من اجل ايجاد ارضية مشتركة للحوار والتعايش في ظل تعاليم الاسلام بغض النظر عن المذهب او الطائفة.
أشــداءَ على الكفـــارِ رحمـــاءَ بينهــم
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
سؤااااااااال
الأخ / واصل هل اطلعت على مجموع السيد حميدان بنفسك حتى تتهمه مرة بالسخافة والكذب وهذه المرة بالكذب ؟
أرجو أن تجيبني وردي عليك حول الكتاب سيكون مبنيا على جوابك
أرجو أن تجيبني وردي عليك حول الكتاب سيكون مبنيا على جوابك

مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الحمد لله رب العالمين ؛
سيدي الوجيه ؛ الوجيه ، أشكركم على وقوفكم إلى جانبي على تحفظكم شكراً جزيلاً ، وأنبهكم إلى أني أستخدم المصطلحات في موضوعاتها الأصلية ، ولئن كان وقعها ثقيلاً فإنما لما يتبادر إلى الأذهان عند إطلاقها ؛
فالنفاق هو إظهار خلاف ما يُبطن ، وهو حاصل هنا لا محالة على الأقل عند البعض !
والتضليل هو الإغواء وهو الصرف عن الحقيقة ، والحقيقة أياً كانت ، وما يطرح هنا حقيقة وحقيقة قد تكون مرة على البعض أو على الأغلب ، فالصرف عنها تضليل فيما أعتقد !!!
ولم أتكلم عن المقدرة على التأثير بل عن الفعل نفسه الذي لم يصدر إلا باتجاهنا ، أرجو منكم أن تتفهموني !
على العموم أشكركم سيدي وأشكر السيد الفاضل زيد بن علي الذي تكلم في آخر رسالته بعين ما يختلج في ذهني !! ثم أفادنا في رسالته بكلام يحتاج منا جميعاً إلى تفهم وتدبر ، والتاريخ الإنساني هو مصدر معرفة سنة الحياة واتجاهات البشر !!
الأخ الموسوي حفظك الله ؛ قل ما قلت فهذا رأيي وأنا أبديه ، وعذرك أياً كان غير مقبول إلا إذا قلت إنك زيدي
وبالنسبة للرسالة التي لم يصل الرد عليها إلى الآن فليس فيها سخرية بقدر ما هي تجسيد واقعي لحال الاثني عشرية ، ولا أخفيك أني أظن أن البعض ربما يدعو بها وبأمثالها صاحب الزمان ( ربما في ليلة الإثنين أو في ليلة الجمعة من يدري ) !!!! وهذه ليست سخرية على الأشخاص إن أصريت على تسميتها سخرية بل هي سخرية على هذا التفكير قال به من قال ، وعلى العموم أبشكر بأن رسائل كثيرة سترسل قريباً إلى الإمام المهدي علها تجد إجابة !! لكن أطمئنك فلن تجد فيها تضليل لأحد ، ولن تجد فيها حكماً باشرك على أحد ، ولا تهليكاً لأحد ولا تشريكاً لأحد ، بل رسائل وفقط ، أعجبت من أعجبت وتألم منها من تألم فالحقيقة التي نؤمن بها لا بد وأن يصل صداها إلى من نستطيع إيصالها إليه !!
ثم إنك قلت كلاماً غير منطقي فمن الذي ينكر حقيقة تأخير أمير المؤمنين (ع) عن مقامه فحتى الذين يتولون المشائخ لا ينكرون هذه الحقيقة بل يعلنوها ، وأنا هنا أعلن حقيقة دون شتم ، ولئن جاءت قاسية فإني قد تعمدت ذلك لألفت الأنظار ،
أرجو أن تتفهمني أنت أيضاً ، ولتعلم أن لك مكانة خاصة عندي لكن هذا لا يعني أن أنتقدك ، وليكن في معلومك أنت والجميع أني لن أجامل على حساب عقيدتي وفكري ومعتقدي الذي ألقى الله عليه والذي يعرفني يعرف ذلك جيداً !!
أرجو من الجميع تفهمي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
الأخ واصل ؛ شكراً على تسميتك لنا عواماً ، لكني لا أنتظر حكمك علينا ، وقيمة كل امرئ ما يحسنه ، فإن كنت تفهم ما أكتبه فهذا أمر لائق بمثلك ، وإلا فمثلك كغيرك ممن بادرت أنت بانتقاصهم ، على العموم لقد رأى الجميع ما فعله البعض في الموضوعات التي فتحوها ظناً منهم أنهم لن يجدوا إلا غثاء ففوجئوا بما لم يكن في الحسبان ، والسيف ( أو الحجة ) أصدق أنباء من الكتب .
وقدحك لعالم عظيم كالسيد حميدان لا ينبغي أن يصدر من مثلك ، فأرجو منك أن تتقي الله وأن تراجع ما كتبته ، فالسيد حميدان معروف عند عظماء أهل البيت واقرأ ترجمته في طبقات الزيدية الكبرى لترى ما قيل فيه ، وإن خالفته في فكرة معينة فلا يعني هذا أنه لا قيمة له ، فاتق الله وحاسب على ألفاظك قبل أن تحاسب عليها !
وأرجو ألا تكون أخي الكريم شخصاً مقلداً في دينه !! أرجو ذلك !
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
سيدي الوجيه ؛ الوجيه ، أشكركم على وقوفكم إلى جانبي على تحفظكم شكراً جزيلاً ، وأنبهكم إلى أني أستخدم المصطلحات في موضوعاتها الأصلية ، ولئن كان وقعها ثقيلاً فإنما لما يتبادر إلى الأذهان عند إطلاقها ؛
فالنفاق هو إظهار خلاف ما يُبطن ، وهو حاصل هنا لا محالة على الأقل عند البعض !
والتضليل هو الإغواء وهو الصرف عن الحقيقة ، والحقيقة أياً كانت ، وما يطرح هنا حقيقة وحقيقة قد تكون مرة على البعض أو على الأغلب ، فالصرف عنها تضليل فيما أعتقد !!!
ولم أتكلم عن المقدرة على التأثير بل عن الفعل نفسه الذي لم يصدر إلا باتجاهنا ، أرجو منكم أن تتفهموني !
على العموم أشكركم سيدي وأشكر السيد الفاضل زيد بن علي الذي تكلم في آخر رسالته بعين ما يختلج في ذهني !! ثم أفادنا في رسالته بكلام يحتاج منا جميعاً إلى تفهم وتدبر ، والتاريخ الإنساني هو مصدر معرفة سنة الحياة واتجاهات البشر !!
الأخ الموسوي حفظك الله ؛ قل ما قلت فهذا رأيي وأنا أبديه ، وعذرك أياً كان غير مقبول إلا إذا قلت إنك زيدي

وبالنسبة للرسالة التي لم يصل الرد عليها إلى الآن فليس فيها سخرية بقدر ما هي تجسيد واقعي لحال الاثني عشرية ، ولا أخفيك أني أظن أن البعض ربما يدعو بها وبأمثالها صاحب الزمان ( ربما في ليلة الإثنين أو في ليلة الجمعة من يدري ) !!!! وهذه ليست سخرية على الأشخاص إن أصريت على تسميتها سخرية بل هي سخرية على هذا التفكير قال به من قال ، وعلى العموم أبشكر بأن رسائل كثيرة سترسل قريباً إلى الإمام المهدي علها تجد إجابة !! لكن أطمئنك فلن تجد فيها تضليل لأحد ، ولن تجد فيها حكماً باشرك على أحد ، ولا تهليكاً لأحد ولا تشريكاً لأحد ، بل رسائل وفقط ، أعجبت من أعجبت وتألم منها من تألم فالحقيقة التي نؤمن بها لا بد وأن يصل صداها إلى من نستطيع إيصالها إليه !!
ثم إنك قلت كلاماً غير منطقي فمن الذي ينكر حقيقة تأخير أمير المؤمنين (ع) عن مقامه فحتى الذين يتولون المشائخ لا ينكرون هذه الحقيقة بل يعلنوها ، وأنا هنا أعلن حقيقة دون شتم ، ولئن جاءت قاسية فإني قد تعمدت ذلك لألفت الأنظار ،
أرجو أن تتفهمني أنت أيضاً ، ولتعلم أن لك مكانة خاصة عندي لكن هذا لا يعني أن أنتقدك ، وليكن في معلومك أنت والجميع أني لن أجامل على حساب عقيدتي وفكري ومعتقدي الذي ألقى الله عليه والذي يعرفني يعرف ذلك جيداً !!
أرجو من الجميع تفهمي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
الأخ واصل ؛ شكراً على تسميتك لنا عواماً ، لكني لا أنتظر حكمك علينا ، وقيمة كل امرئ ما يحسنه ، فإن كنت تفهم ما أكتبه فهذا أمر لائق بمثلك ، وإلا فمثلك كغيرك ممن بادرت أنت بانتقاصهم ، على العموم لقد رأى الجميع ما فعله البعض في الموضوعات التي فتحوها ظناً منهم أنهم لن يجدوا إلا غثاء ففوجئوا بما لم يكن في الحسبان ، والسيف ( أو الحجة ) أصدق أنباء من الكتب .
وقدحك لعالم عظيم كالسيد حميدان لا ينبغي أن يصدر من مثلك ، فأرجو منك أن تتقي الله وأن تراجع ما كتبته ، فالسيد حميدان معروف عند عظماء أهل البيت واقرأ ترجمته في طبقات الزيدية الكبرى لترى ما قيل فيه ، وإن خالفته في فكرة معينة فلا يعني هذا أنه لا قيمة له ، فاتق الله وحاسب على ألفاظك قبل أن تحاسب عليها !
وأرجو ألا تكون أخي الكريم شخصاً مقلداً في دينه !! أرجو ذلك !
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
لقد كنت قررت إغلاق الموضوع ، لكن ما دام هناك دفاع عن أكاذيب السيد حميدان واتهام لي بالتقليد فسأذكر جميع هذه الأكاذيب في موضوع مستقل ولنرى دفاعكم عنه بالحجة .
لقد حددت من وصفتهم بالعوام ، ولم أكن أعنيك ، وأجلك من أن ينطبق عليك المثل المصري (اللي على راسه بطحه بيحسس عليها)
وهذا نص ما ذكرته (خلاصة الكلام :- تفضل ، هاهم عوام شباب الزيدية أمامك(اشبع بيهم) ، أنا لا أريد مستبصرين ، وإنما قادة فكر ينيرون العالم بفكر التوحيدوالعدل ، ولن يدفعني الغضب مما لاقيته هنا إلى إنكار وجود بعض الأخوة لهم هذه الصفة)
فاخبرني ممن أنت ، من المستبصرين أمثال العولقي ؟؟؟
أم من قادة الفكر الذين هدفهم إنارة العالم بفكر التوحيد والعدل ؟؟؟
هذا ما قلته ، لكن للأسف ، لا تجدون في كلامي ما تشنعون به علي ، فتلجأون إلى تحريف الكلم عن مواضعه ، وقول ما لم أقل به ، عين ما فعله السيد حميدان غفر الله له.
(تعليق جانبي :- تفضل بتحميل هذا الملف الذي دخلت الآن على الإنترنت لأقوم برفعه من أجلك على موقعي ، اضغط كليك يمين ثم اختر save target ass
http://egysite.com/mutazela/maajem.zip
لقد حددت من وصفتهم بالعوام ، ولم أكن أعنيك ، وأجلك من أن ينطبق عليك المثل المصري (اللي على راسه بطحه بيحسس عليها)
وهذا نص ما ذكرته (خلاصة الكلام :- تفضل ، هاهم عوام شباب الزيدية أمامك(اشبع بيهم) ، أنا لا أريد مستبصرين ، وإنما قادة فكر ينيرون العالم بفكر التوحيدوالعدل ، ولن يدفعني الغضب مما لاقيته هنا إلى إنكار وجود بعض الأخوة لهم هذه الصفة)
فاخبرني ممن أنت ، من المستبصرين أمثال العولقي ؟؟؟
أم من قادة الفكر الذين هدفهم إنارة العالم بفكر التوحيد والعدل ؟؟؟
هذا ما قلته ، لكن للأسف ، لا تجدون في كلامي ما تشنعون به علي ، فتلجأون إلى تحريف الكلم عن مواضعه ، وقول ما لم أقل به ، عين ما فعله السيد حميدان غفر الله له.
(تعليق جانبي :- تفضل بتحميل هذا الملف الذي دخلت الآن على الإنترنت لأقوم برفعه من أجلك على موقعي ، اضغط كليك يمين ثم اختر save target ass
http://egysite.com/mutazela/maajem.zip
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الأخ واصل ؛
العولقي ليس من الزيدية وهذا من المعلوم ضرورة ، وأنت قلت عوام شباب الزيدية فمن هم أخي الفاضل !! وهل تلومني على أني أردت إزالة ظن سئ قد يتبادر إلي أو إلى غيري !! ما معنى عوام شباب الزيدية !! على العموم شكراً على أنك لم تعنيني ، والبطحة لم تكن في رأسي حتى أحسس عليها بل كنت أخشى أن تكون في رأسك !
وبالنسبة للسيد حميدان وما كتب أعتقد أن أهل البيت أدرى بالذي فيه مع احترامي الشديد لك ، نحن أدرى بما الزيدية عليه ، ولعلمك أني كنت قد بدأت بتحقيق الكتاب العظيم قبل ما يقرب ثلاث سنوات ، وأخرجت أهم كتاب فيه وهو والتصريح بالمذهب الصريح في ملزمة ، إلا أني توقفت لما عرفت أن آخرين يقومون بتحقيقه ، وأنا على تحفظي على بعض ما جاء فيه لم أجد كذبة واحدة في كتابه ، وسنرى ذلك في موضوعك .
وإذا كانت قضيتك أنك تريد زيدية على المزاج فهذا ليس من العقل في شئ ، الزيدية معروفة وفكرها معروف وكتب أئمتها معروفة ومشهورة ، ونحن نعرف ذلك جيداً ، فإنكارك ليس حجة علينا ، وإذا كان البعض ينقل لك زيدية على مزاجك فلا أنت ولا هو حجة علينا ، بل الكتب موجودة وهي حجة علينا .
أكرر لك أن لدي تحفظات على شئ مما جاء في الكتابإلا أن هذا لا يلغي عظمة صاحبه ، ومن هو الذي لا يخطئ هذا إن كان هو المخطئ لا أنا !
أعذرني على لهجتي الشديدة فليست على شدتها تقارن بلهجتك التي تتحدث بها عن علم من أعلام الزيدية ،
أشكرك على الرابط الذي لا يوجد فيه اسم صاحب البحث ، وأنصحك نصيحة أخوية أن تقرأ بلا حدود ، اقرأ جميع كتب الزيدية دون انتقاء وبتمعن حتى تعرف الزيدية جيداً .
والسلام مع طلب المعذرة والمسامحة ،،،
العولقي ليس من الزيدية وهذا من المعلوم ضرورة ، وأنت قلت عوام شباب الزيدية فمن هم أخي الفاضل !! وهل تلومني على أني أردت إزالة ظن سئ قد يتبادر إلي أو إلى غيري !! ما معنى عوام شباب الزيدية !! على العموم شكراً على أنك لم تعنيني ، والبطحة لم تكن في رأسي حتى أحسس عليها بل كنت أخشى أن تكون في رأسك !
وبالنسبة للسيد حميدان وما كتب أعتقد أن أهل البيت أدرى بالذي فيه مع احترامي الشديد لك ، نحن أدرى بما الزيدية عليه ، ولعلمك أني كنت قد بدأت بتحقيق الكتاب العظيم قبل ما يقرب ثلاث سنوات ، وأخرجت أهم كتاب فيه وهو والتصريح بالمذهب الصريح في ملزمة ، إلا أني توقفت لما عرفت أن آخرين يقومون بتحقيقه ، وأنا على تحفظي على بعض ما جاء فيه لم أجد كذبة واحدة في كتابه ، وسنرى ذلك في موضوعك .
وإذا كانت قضيتك أنك تريد زيدية على المزاج فهذا ليس من العقل في شئ ، الزيدية معروفة وفكرها معروف وكتب أئمتها معروفة ومشهورة ، ونحن نعرف ذلك جيداً ، فإنكارك ليس حجة علينا ، وإذا كان البعض ينقل لك زيدية على مزاجك فلا أنت ولا هو حجة علينا ، بل الكتب موجودة وهي حجة علينا .
أكرر لك أن لدي تحفظات على شئ مما جاء في الكتابإلا أن هذا لا يلغي عظمة صاحبه ، ومن هو الذي لا يخطئ هذا إن كان هو المخطئ لا أنا !
أعذرني على لهجتي الشديدة فليست على شدتها تقارن بلهجتك التي تتحدث بها عن علم من أعلام الزيدية ،
أشكرك على الرابط الذي لا يوجد فيه اسم صاحب البحث ، وأنصحك نصيحة أخوية أن تقرأ بلا حدود ، اقرأ جميع كتب الزيدية دون انتقاء وبتمعن حتى تعرف الزيدية جيداً .
والسلام مع طلب المعذرة والمسامحة ،،،
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أخي الفاضل
أنا لا أريد زيدية على مزاجي ، بل ما أردته هو التعاون بين أهل التوحيد والعدل ، وأصحاب العقيدة الواحدة .
لكن يبدو أن ذلك مرفوض من قبل البعض وهم أحرار ، فأنا لن أخسر شيئا .
لي دعوتي التي لا ترضي البعض وأواجه أنا وأصحابي من أجلها الكثير ، ابتلانا الله بالحدادية على الأرض يكفروننا ويحذرون الناس من مخاطبتي وأصبحت خطب الجمعة في منطقتي في تكفير دعاة البدعة القائلين بخلق القرآن والدفاع عن معاوية واثبات ما يسمونه الصفات ، وابتلانا بغيرهم على الإنترنت يسبوننا ويكذبون علينا لدفاعنا عن الشيخين رضوان الله عليهما ورفضنا لجعل الخرافات جزء من ديننا وعقيدتنا.
وما أعيبه على السيد حميدان سامحه الله لا يتعلق بالزيدية بل بما ادعاه في حق المعتزلة من أكاذيب ، فأنا أدافع عن دعوتي وعن سلفي ، وأنتم أحرار في أنفسكم ، فقد أقنعتموني بالفصل بيني وبينكم فصلا تاما .
أنا لا أريد زيدية على مزاجي ، بل ما أردته هو التعاون بين أهل التوحيد والعدل ، وأصحاب العقيدة الواحدة .
لكن يبدو أن ذلك مرفوض من قبل البعض وهم أحرار ، فأنا لن أخسر شيئا .
لي دعوتي التي لا ترضي البعض وأواجه أنا وأصحابي من أجلها الكثير ، ابتلانا الله بالحدادية على الأرض يكفروننا ويحذرون الناس من مخاطبتي وأصبحت خطب الجمعة في منطقتي في تكفير دعاة البدعة القائلين بخلق القرآن والدفاع عن معاوية واثبات ما يسمونه الصفات ، وابتلانا بغيرهم على الإنترنت يسبوننا ويكذبون علينا لدفاعنا عن الشيخين رضوان الله عليهما ورفضنا لجعل الخرافات جزء من ديننا وعقيدتنا.
وما أعيبه على السيد حميدان سامحه الله لا يتعلق بالزيدية بل بما ادعاه في حق المعتزلة من أكاذيب ، فأنا أدافع عن دعوتي وعن سلفي ، وأنتم أحرار في أنفسكم ، فقد أقنعتموني بالفصل بيني وبينكم فصلا تاما .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
الحمد لله رب العالمين ؛
ألا ترى التقارب إلا إليك ، ولا تكون وحدة إلا بانخلاعنا عما ندين الله به !! أولا يكون التقريب إلا وفق معاييرك ، ولا يكون تعاون إلا طبقاً لشروطك التي قد تمليها علينا !!!!
أم هل تجيز لك نفسك بأن تظن أنا لا نتألم عندما نسمع ثورة من حولك عليك ، نعم والله نتألم وصدق أو لا تصدق !!!
أنت من جعلت بعض الأمور حاجزاً بيننا وبينك أو بيني وبينك ، ربما نسيت يوم تلاقينا على البالتوك وتحدثنا فمع تحفظي على كلامك في الإمامة ؛ هل جرحتك ؟؟؟!! هل آلمتك ؟!!! هل تطاولت عليك ؟؟!!!
هل سمعت منا هنا ما يشين ؟؟!! لماذا شوهت صورتنا في عينك يا أخي ؟؟!! ما الذي غيرك علينا ؟!
هل هي قضية التفضيل التي تركتُها عندما رأيتك تتأثر منها !! أم قضية الصحابة التي لم أدخل فيها أنا أصلاً ولا صرحت برأي فيها !!
قسماً بالله لو علمنا الحق في غير ما نعتقده لاتبعناه ، لكن الأدلة أخذت بنواصينا وأرغمت أنوفنا ، ومن لديه الحجة فليأت وليناقش وهذا الفرس وهذا الميدان .
أما أن نحول المجالس من مجالس علم إلى مجالس إثارة فهذا ما لا يرضى به عاقل !!
متى رأيت أحدنا يحجر عليك التفكير ويلزمك أن تعتقد ما يمليه عليك !!! وهل ستجد كهذا عند غير الزيدية !!
وبالنسبة للسيد حميدان رحمه الله سنتكلم عنه في موضوعه ، وأرجو أن تتفهم ما سيطرح وتمعن فيه !!
أخي الكريم ، كانت نظرتي لك نظرة احترام فأرجو أن تحافظ عليها ، وإن كتبت ما يسوئك فأنا أعتذر إليك ولن أتحرج من هذه المعذرة لأني أعلم أنها تسد فجوة بقاؤها لا يرضي الله ، مع أنك أهنتني وتطاولت على عالم من علمائنا أياً كان رأيه هو عالم وله مكانته وعظمته وخدمته .
ألا ترى التقارب إلا إليك ، ولا تكون وحدة إلا بانخلاعنا عما ندين الله به !! أولا يكون التقريب إلا وفق معاييرك ، ولا يكون تعاون إلا طبقاً لشروطك التي قد تمليها علينا !!!!
أم هل تجيز لك نفسك بأن تظن أنا لا نتألم عندما نسمع ثورة من حولك عليك ، نعم والله نتألم وصدق أو لا تصدق !!!
أنت من جعلت بعض الأمور حاجزاً بيننا وبينك أو بيني وبينك ، ربما نسيت يوم تلاقينا على البالتوك وتحدثنا فمع تحفظي على كلامك في الإمامة ؛ هل جرحتك ؟؟؟!! هل آلمتك ؟!!! هل تطاولت عليك ؟؟!!!
هل سمعت منا هنا ما يشين ؟؟!! لماذا شوهت صورتنا في عينك يا أخي ؟؟!! ما الذي غيرك علينا ؟!
هل هي قضية التفضيل التي تركتُها عندما رأيتك تتأثر منها !! أم قضية الصحابة التي لم أدخل فيها أنا أصلاً ولا صرحت برأي فيها !!
قسماً بالله لو علمنا الحق في غير ما نعتقده لاتبعناه ، لكن الأدلة أخذت بنواصينا وأرغمت أنوفنا ، ومن لديه الحجة فليأت وليناقش وهذا الفرس وهذا الميدان .
أما أن نحول المجالس من مجالس علم إلى مجالس إثارة فهذا ما لا يرضى به عاقل !!
متى رأيت أحدنا يحجر عليك التفكير ويلزمك أن تعتقد ما يمليه عليك !!! وهل ستجد كهذا عند غير الزيدية !!
وبالنسبة للسيد حميدان رحمه الله سنتكلم عنه في موضوعه ، وأرجو أن تتفهم ما سيطرح وتمعن فيه !!
أخي الكريم ، كانت نظرتي لك نظرة احترام فأرجو أن تحافظ عليها ، وإن كتبت ما يسوئك فأنا أعتذر إليك ولن أتحرج من هذه المعذرة لأني أعلم أنها تسد فجوة بقاؤها لا يرضي الله ، مع أنك أهنتني وتطاولت على عالم من علمائنا أياً كان رأيه هو عالم وله مكانته وعظمته وخدمته .
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
بالله عليك كيف لا أغضب وأثار وأنتم تتعمدون تحريف كلامي أو تحميله معان أخرى غير التي قصدتها به .
متى أمليت على أي إنسان شروطا ؟؟ ومتى طالبت بانخلاعكم عما تدينون به ؟؟؟
وما هي معاييري للتقريب ؟؟؟؟؟؟؟
إن شروطي للتعاون هي أن نتعاون فقط ولا غير ، وأن نتبادل الاحترام والتقدير ، لا أن نقول على طريقة العولقي (يا سيدي ، مولاي) وبيننا وبين أنفسنا نكفر بعضنا بعضا ، أو نشجع التكفيريين !!!!
وما طالبته منكم أن تحسنوا استقبال ضيوفكم ، ومن ينضم إلى مذهبكم ، لا أن تتصرفوا معه كما فعل البعض (وهذا سبب ثورتي في الحقيقة أعني سياسة التطفيش التي وجدت البعض يتبعها بغير وعي ).
وما طلبته حصر الموضوع في مكان واحد وأن تعطى مساحة للقضايا الهامة ، لكن البعض أبى ذلك وأصبح المنتدى كله لا شغل له إلا بحث هذه القضية ، والتي منذ البداية قلت أنها لا تهمني بقدر ما يهمني قضايا التوحيد والعدل والواقع الإسلامي الآن .
ومعايير التقريب عندي تختلف حول مفهوم التقريب ، وهدفه ، ومع من وهو موضوع طويل .
أما إهانتك فأيضا أقول لك إنها نشأت عن سوء فهم لكلامي (من الواضح إنني لا أجيد استخدام اللغة) ، ولكنك من حشرت نفسك في كلام لم تكن المقصود به وإن كنت فلا يوجد شيء يمنعني من ذلك ، كيف ودخولي اليوم للإنترنت كان من أجلك لكي أرفع لك كتابا يتعلق بما سألتني عنه .
وما شوه صورتكم هو ما رأيته من سياسة التطفيش وأنكم تطلبون أن يكون بيننا حدود وفواصل أكثر من الواقع ، وقولكم لي
أما السيد حميدان فما كنت أبدا أريد أن أفتح الموضوع ، لكن للأسف تم استفزازي من قبل الكثير ، لكن ما قلته لا أتراجع عنه لأنه حق ، وأنه كذب على المعتزلة كذب بين ، وربما أكون أسأت فهمه ، أو أن ما روي عنه ليس منه (أعني كتابه ) وأنا في انتظار توضيحكم .
متى أمليت على أي إنسان شروطا ؟؟ ومتى طالبت بانخلاعكم عما تدينون به ؟؟؟
وما هي معاييري للتقريب ؟؟؟؟؟؟؟
إن شروطي للتعاون هي أن نتعاون فقط ولا غير ، وأن نتبادل الاحترام والتقدير ، لا أن نقول على طريقة العولقي (يا سيدي ، مولاي) وبيننا وبين أنفسنا نكفر بعضنا بعضا ، أو نشجع التكفيريين !!!!
وما طالبته منكم أن تحسنوا استقبال ضيوفكم ، ومن ينضم إلى مذهبكم ، لا أن تتصرفوا معه كما فعل البعض (وهذا سبب ثورتي في الحقيقة أعني سياسة التطفيش التي وجدت البعض يتبعها بغير وعي ).
وما طلبته حصر الموضوع في مكان واحد وأن تعطى مساحة للقضايا الهامة ، لكن البعض أبى ذلك وأصبح المنتدى كله لا شغل له إلا بحث هذه القضية ، والتي منذ البداية قلت أنها لا تهمني بقدر ما يهمني قضايا التوحيد والعدل والواقع الإسلامي الآن .
ومعايير التقريب عندي تختلف حول مفهوم التقريب ، وهدفه ، ومع من وهو موضوع طويل .
أما إهانتك فأيضا أقول لك إنها نشأت عن سوء فهم لكلامي (من الواضح إنني لا أجيد استخدام اللغة) ، ولكنك من حشرت نفسك في كلام لم تكن المقصود به وإن كنت فلا يوجد شيء يمنعني من ذلك ، كيف ودخولي اليوم للإنترنت كان من أجلك لكي أرفع لك كتابا يتعلق بما سألتني عنه .
وما شوه صورتكم هو ما رأيته من سياسة التطفيش وأنكم تطلبون أن يكون بيننا حدود وفواصل أكثر من الواقع ، وقولكم لي
والله يعلم وكثير من الأخوة يعلمون أنني عارضت من أراد أن يفصل بين دعوة المعتزلة ودعوة الزيدية ، والكثير جدا من الأخوة يعلم علم اليقين ما تعرضت له من انتقاد من أستاذ لنا لقيامي بذلك .وإذا كانت قضيتك أنك تريد زيدية على المزاج فهذا ليس من العقل في شئ ، الزيدية معروفة وفكرها معروف وكتب أئمتها معروفة ومشهورة ، ونحن نعرف ذلك جيداً ، فإنكارك ليس حجة علينا ، وإذا كان البعض ينقل لك زيدية على مزاجك فلا أنت ولا هو حجة علينا ، بل الكتب موجودة وهي حجة علينا .
أما السيد حميدان فما كنت أبدا أريد أن أفتح الموضوع ، لكن للأسف تم استفزازي من قبل الكثير ، لكن ما قلته لا أتراجع عنه لأنه حق ، وأنه كذب على المعتزلة كذب بين ، وربما أكون أسأت فهمه ، أو أن ما روي عنه ليس منه (أعني كتابه ) وأنا في انتظار توضيحكم .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 404
- اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
- مكان: النهرين
نقلتها حتى لا يقول أحد إني كاذب مع أنا قد خرجنا كثيراً عن الموضوع ،أخي الفاضل
أخشى أن أكون سيء الظن ، خاصة وأن كلامك يوحي بذلك .
أنا قرأت رسالتك ، نعم قرأتها وقمت بالرد عليه على عجل ، ولكني أدركتها جيدا وأرسلت إليك الإجابة ، والعجيب أنك تقول أن الكتاب لديك ، وأنه ينبغي على الباحثين اقتناؤه ، ومع ذلك تسأل عن أهميته !!!!
أعتقد لو قرأت مقدمة محققه الأستاذ عبد السلام هارون ستجد الإجابة .
أرجوك ، لقد أردت أن نكون أخوة وأصدقاء ، لكن يبدو أني تسرعت جدا واندفعت جيدا في رغباتي ، خاصة أنها قوبلت بأفعال مؤسفة
وإن كنت لا تعتبر من الإهانة أن يعتبر أحدهم معرفته بك تسرعاً فأنا أعتبرها كذلك ، وكأن لك منة أن تسرعت واندفعت لتعرفني !!
لقد أخرجتني عن طوري ولن أدخل في مثل هذه الترهات ثانية !!
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ