التفوه بكلمة ( آمين ) العبرانية فى الصلاة

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

التفوه بكلمة ( آمين ) العبرانية فى الصلاة

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

كلمة ( آمين ) كلمة عبرانية الأصل يستخدمها أهل الكتاب اليهود و المسيحيين فى الصلاة أو الدعاء بمعنى ( اللهم أستجب ) و فى اللغة الأنجليزية Amen بمعنى التعبير عن الخضوع .
جاء فى كتاب ( لسان العرب 13 : 26 ) لأبن منظور :
أَمَينَ : كلـمةٌ تقال فى إِثرِ الدُّعاء . قال الفارسي: هي جملةٌ مركَّبة من فعلٍ و أسم معناه ( اللهم اسْتَـجِب لى ) قال : و دلـيلُ ذلك أَن موسى علـيه السلام لـما دعا علـى فرعون و أَتباعه فقال : رَبَّنا اطْمِسْ على أَموالِهم و اشْدُدْ علـى قلوبهم قال هارون علـيه السلام : آمِينَ . فطبَّق الـجملة بالجملة . و قـيل: معنى آمينَ ( كذلك يكونُ )
و نجد كلمة ( آمين ) فى عدة مواضع فى التوراة ( العهد القديم ) :
مزمور النبى داود 41 : 13 : مبارك الرب آله إسرائيل من الأزل و إلى الأبد آمين فآمين
مزمور النبى سليمان 72 :19 : مبارك أسم مجده إلى الدهر و لتمتلئ الأرض كلها من مجده آمين ثم آمين
مزمور أيثان الأزراحى 89 : 51 : مبارك الرب إلى الدهر آمين فآمين
و تتخذ تلك الكلمة مواضعها فى الأنجيل ( العهد الجديد – طبعة دار الكتاب المقدس ) حيث أن يسوع المسيح و تلاميذه كانوا من بنى إسرائيل . و الأناجيل الأربعة تختم جميعا بتلك الكلمة :
أنجيل متى 28 : 20 : و ها أنا معكم كل الأيام إلى أنقضاء الدهر آمين
أنجيل مرقس 16 :19 : و الرب يعمل معهم و يثبت الكلام بالآيات التابعة آمين
أنجيل لوقا 24 : 53 : و كانوا كل حين فى الهيكل يسبحون و يباركون الله آمين
أنجيل يوحنا 21 :24 : لست أظن أن العالم نفسه يسع الكتب المكتوبة آمين
و يختم العهد الجديد فى سفر رؤيا يوحنا اللاهوتى 22 : 21 : تعال أيها الرب يسوع . نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم آمين

و لا ننكر أنها كلمة حسنة و لكن أستخدام ألفاظ إسرائيلية فى الصلاة يحتاج إلى سنة ثابتة صحيحة عن رسول الله .
و لأهل السنة ثلاث روايات مختلفة عن التفوه بتلك الكلمة العبرانية الإسرائيلية :
عن أبي هريرة أن رسول الله قال : إذا قال القارئ ( غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) فقال من خلفه ( آمين ) فوافق قوله قول أهل السماء غفر له ما تقدم من ذنبه
* صحيح مسلم – كتاب الصلاة – باب التسميع و التحميد و التأمين
و عن أبى هريرة أن رسول الله قال : إذا أمن القارئ فأمنوا فإن الملائكة تؤمن فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه
* صحيح البخارى – كتاب الدعوات – باب التأمين
فقول ( آمين ) فى الرواية الأولى رهنا بقراءة القارئ للآية السابعة من سورة الفاتحة أما فى الرواية الثانية فهى رهنا بتأمين القارئ نفسه .
إلا أننا نجد رواية ثالثة تدعو للأنصات و عدم التفوه بشئ :
و عن أبى هريرة أيضا أن رسول الله قال: ثم إذا قال ( المغضوب عليهم ولا الضالين ) فأنصتوا .
* سنن الدارقطنى – كتاب الصلاة -باب ذكر قوله من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة

و قد أخذ أهل البيت بعدم التلفظ بتلك الكلمة العبرانية فى الصلاة .فقد سئل نجم آل الرسول الإمام القاسم بن أبراهيم الرسي ( 169-246 هـ ) عنها فقال : قد سمعنا فى آمين ما سمعت و لم أسمع أحدا من العرب يتكلم بها فى كلامه و لا أحسبها إلا من اللسان العبرانى و إنا لنمسك عنها و عن القول بها
و بمثل ذلك ذكر الإمام أحمد بن عيسى بن الإمام زيد فقال : أما أنا فلا أقولها
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي أحمد شكرا على هذا المجهود الذي يدل على سعة إطلاع وعمق في الحجة
سيدي عندنا في اليمن في بعض المساجد يرفعون اصواتهم بهذه الكلمة (اااااااااااااااااااااااااميــــــــــــــن ) :lol:
وذلك بغرض إظهار مذهب السلف وتحت شعار (رحم الله امرا أراهم منا قوة )والضمير عائد طبعا على إخوانك الزيدية والشافعيةفي قوله( أراهم) وتفشت هذه الظاهرة بسبب بعض الجهال طبعا بايعاز من بعض كبار المتعصبين للسلف الصالح وبغرض إهانت الآخرين .
ولو عرفوا أن كلمة آمين كلمة أجنبية لستحوا وخجلوا ولكن للاسف أغلب الناس في معزل عن العلم وأهل العلم
عموما شكرا على هذا المجهود وسوف أعرضه على بعض المدرسين لتوعية الناس وتفهيمهم .
سلام حار جدا لكم والدعاء منكم مطلوب
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

كلمة أمين في اللغة العبرية كما في قاموس يحزقائيل قوجمان العبري العربي تعني حقا .
وهي موجودة في مذاهب أهل السنة فقط ولا يقولها لا الزيدية ولا الإمامية ولا الإباضية ، كما أنها عند أهل السنة من السنن وليست من فرائض الصلاة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

بحث رائع أخي أحمد حفظك الله وزادك علما

الهاشمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الاثنين مايو 03, 2004 10:12 pm

مشاركة بواسطة الهاشمي »

أحسن الله إالى الأخ / أحمد ليس من باب أنه قال ما يعجبني وفق رؤيتي وإنما لأنه قال كلمة أشعر بأنها الحق فلعن الله من يتعصب لمذهب دون أن يسعى لأن يكون على يقين فيه وأشارك أخي بأن الله جل جلآله أمر بدعائه (وادع ربك في نفسك تضرعا وخفية) والبعض يزعجنا في الصلاة بتأمينه وفي الحديث المروي في البخاري ما منعناه لا ترفعوا أصواتكم بالدعاء فإنكم لا تنادون أصما ولا أبكم . وأيضا آمين كلمة مشتركة تقولها اليهود والنصارى في صلاتهم . وقد أتى الدين وفيه كثير من المخالفات لهم.وفقنا الله لئلا نترك سنة وأن نجتنب كل بدعة آمين
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

الإخوة جميعا السلام عليكم,
أرى أنكم أعطيتم الأمر أكثر مما يستحق فكلمة (آمين) يستخدمها كل المسلمين في دعائهم. وعدم استخدامها في الصلاة من قبل بعض المذاهب الإسلامية لا يعني أن مستخدميها قد أتوا بكبيرة, فالأصل في العبادات التقوى ونسأل الله ان يجعلنا جميعا من المتقين.
وعلى كل لدي ملاحظة على الأخ الهاشمي وهي أن الآية التي ربما قصدها نصها: (واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول) لا كما ذكر. أو ربما قوله تعالى (ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين) وانا أتفق معه أن الدعاء يجب أن يكون بصوت خافت, سواء كان ذلك آمين في الصلاة أو دعاء الراتب بعد الصلاة.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

الهاشمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 67
اشترك في: الاثنين مايو 03, 2004 10:12 pm

مشاركة بواسطة الهاشمي »

أحسن الله إليك يا أخ نشوان
يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

تعقيبا

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخو ة الكرام

أنا لم أذهب إلى أن قول الكلمات العبرية فى الصلاة يعد أتيان كبيرة .... بل غاية غرضى أن الأخوة من أهل السنة و الجماعة يأتون ذلك من باب البدعة التى تأصلت عندهم حتى أن بعضهم يتصور أنها أحدى آيات سورة الفاتحة !

و ألحاق الصلوات أو الدعوات الإسرائيلية بكلمة ( آمـيـن ) أمرا سنه اليهود نجد لها مثالا واضحا فى أسفار الإسرائيليين نجد فى سـفر الـتـثـنـيـة أصحاح 27 : 15 – 26 :
ملعون الانسان الذي يصنع تمثالا منحوتا او مسبوكا رجسا لدى الرب عمل يدي نحات ويضعه في الخفاء. و يجيب جميع الشعب ويقولون آمـيـن
و النص العبري :
טו אָרוּר הָאִישׁ אֲשֶׁר יַעֲשֶׂה פֶסֶל וּמַסֵּכָה תּוֹעֲבַת יְהוָה, מַעֲשֵׂה יְדֵי חָרָשׁ--וְשָׂם בַּסָּתֶר; וְעָנוּ כָל-הָעָם וְאָמְרוּ, אָמֵן. {ס}
15 Cursed be the man that maketh a graven or molten image, an abomination unto the LORD, the work of the hands of the craftsman, and setteth it up in secret. And all the people shall answer and say: Amen.

غاية الأمر أن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم كما ورد عند مراجع القوم نهى عن محاكاة اليهود و النصارى و من ذلك مثلا :
عن الصحابى عبادة بن الصامت : قال كان رسول الله يقوم فى الجنازة حتى توضع فى اللحد فمر به حبر من اليهود فقال : هكذا نفعل فجلس النبى و قال : اجلسوا خالفوهم
* سنن أبى داود – كتاب الجنائز – باب القيام للجنازة

و عن أبى هريرة أنه قال : إن رسول الله قال : إن اليهود والنصارى لا يصبغون فخالفوهم
* صحيح البخارى – كتاب أحاديث الأنبياء – ما ذكر عن بنى إسرائيل

و تقبل محاكاة اليهود بأقحام تلك الكلمة فى صلاة المسلمين قد تكون هى الشبر الأول فى حديث رسول الله :
لتتبعن سنن الذين من قبلكم شبرا بشبر و ذراعا بذراع حتى لو دخلوا فى جحر ضب لأتبعتموهم .قلنا : يا رسول الله اليهود والنصارى؟ .قال : فمن
* صحيح مسلم - كتاب العلم - باب أتباع سنن اليهود و النصارى

فقد يبدأ الأمر بشبر ككلمة و ينتهى بدخول جحر الضب ... و هذا للأسف ما آل اليه أمر القوم فالأسرائيليات تتخذ مواضعها فى كتب تفاسير القوم و قد تقبل أهل السنة و الجماعة الإسرائيليات و أفسحوا لها المساحة فى مراجعهم و تفاسيرهم و تشغل الإسرائيليات الآن حيزا كبيرا فى عقول أهل السنة و يبدو أن للإسرائيليات أيضا حرمة عند أهل السنة حيث تنازلوا عن عقولهم لبنى إسرائيل و حافظوا على الإسرائيليات فى تراثهم لأربعة عشر قرنا من الزمان !

و أخيرا ....
ما دامت الكلمة حسنة و النية صافية و التلفظ بالأعجمية أمرا مستحبا .. فقد لا نستبعد أن يختم القوم صلاتهم قائلين بخشوع
Thank you

و إلى الأخوة جميعا أقول لكم : شــــــالــــــوم
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

و هذا للأسف ما آل اليه أمر القوم فالأسرائيليات تتخذ مواضعها فى كتب تفاسير القوم و قد تقبل أهل السنة و الجماعة الإسرائيليات و أفسحوا لها المساحة فى مراجعهم و تفاسيرهم و تشغل الإسرائيليات الآن حيزا كبيرا فى عقول أهل السنة و يبدو أن للإسرائيليات أيضا حرمة عند أهل السنة حيث تنازلوا عن عقولهم لبنى إسرائيل و حافظوا على الإسرائيليات فى تراثهم لأربعة عشر قرنا من الزمان !


يبدو لي أن هذا الكلام لا يمكن أن يصدر عن زيدي, فهل أنت اثناعشري ياأخ أحمد؟؟؟؟
إذا كان الجواب نعم فأرجو أن تتذكر القول المعروف ( إذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة) :!: :!: :!:
ثم أن الخوض في مثل هذا لا يأتي للمسلمين بنفع.
والسلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

بسم الله الرحمن الرحيم

في البداية أشكر الأخ العزيز / أحمد شريف طنطاوي
على هذا البحث الجميل والمفيد

أخي الكريم / نشوان الحميري
لا بأس من طرح مثل هذه المواضيع
مادام أن طرحها لم يلحقه تفسيق وتكفير لقائل ( آمين ) في الصلاه

ولا أدري ما سبب ظنك بأن الأخ / أحمد إثناعشري !!! ؟؟؟؟
وكأنك لا تدري أن هناك مؤلفات عند الزيديه بأن قول ( آمين ) في الصلاه يبطلها .


تحياتي لكم جميعاً
.
صورة
صورة

أحمد شريف طنطاوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 199
اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
مكان: مصر

الأخ الكريم نشوان الحميري

مشاركة بواسطة أحمد شريف طنطاوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ الكريم نشوان الحميري

أنا يا أخى لست إثنى عشري . أنا فعلا زيديا
و تحديدا لقد نشأت سنيا و تحولت إلى المذهب الزيدي منذ سنوات طويلة و إن كنت قد جاهرت بذلك منذ حوالى خمس سنوات

و بالمناسبة فأنا لا أعرف أن من الزيدية فى مصر سوى أفرادا قلائل

و عموما فنحن جميعا أخوة سواء من أهل السنة أو الإمامية أو الزيدية أو الأباضية أو المعتزلة .. و أنا شخصيا لى علاقات طيبة بالعديد من الأخوة الإثنى عشرية و طبعا أصدقائى من أهل السنة


و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

السلام عليكم و رحمة الله
عند بعض المتسننين من الزيدية,
كل زيدي يتمسك بفقه أهل البيت و معارفهم و تعاليمهم بما لا يلائم المذهب السني الذي هو مذهب الشيخين و عثمان و معاوية و يزيد, فهذا اثناعشري رافضي!
و بعد مطالعة التاريخ و ترجمة شخصيات أمثال الشوكاني فلا عجب و لا جديد في تعليق الأخ ....ن!
كما سمعنا أخيرا أن المجاهدين في سبيل الله أمثال السيد الحوثي, أيضا إمامي جعفري!
و يجب أن يفتخروا الزيدية و الاثناعشرية بمذهبهم لأنهم تركوا بدعة آمين في الصلاة و ساير البدع التي وجدت بعد الابتعاد عن باب الأمان و سفن النجاة, عترة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

لا أدري لماذا يحاول البعض تكبير الحكاية وخلق عصبيات
لقد قلت في مشاركتي الأولى عن هذا الموضوع ان كلمة آمين في مذاهب أهل السنة فقط وهي عندهم من سنن الصلاة وليست من فرائضها فمن لم يقل آمين في مذاهب أهل السنة صلاته صحيحة .
أخي الحبيب وابن عمي الغالي الموسوي تقول

(كل زيدي يتمسك بفقه أهل البيت و معارفهم و تعاليمهم بما لا يلائم المذهب السني الذي هو مذهب الشيخين و عثمان و معاوية و يزيد)
طبعا أنت ستفهم وجه اعتراضي وهو جمعك بين الشيخين ومعاوية ويزيد .
وكلامك ذكرني بأحد عوام الإمامية من منطقة القطيف - وقد اشترك في هذا المنتدى ثم فر سريعا - كنا نتناقش عن الخوارج وأهل النهروان فقلت أن الخوارج أصلهم من أتباع الإمام علي وشيعته فاعترض على كلامي بأنهم شيعة عمر ، واعتبر أن الإباضية هم امتداد للخوارج ، ثم تحدثنا في نفس اللقاء عن الإرسال في الصلاة فقال لي أن عمر أخذه من اليهود
فصدمته الصدمة التي لا أعتقد أنها ستصدمك بل من المؤكد أن شخصا في علمك يعرف جيدا أن الإباضية يرسلون في الصلاة ، والإباضية أيضا لا يقولون آمين !!!!!!!!!!!!!
وأول من عرفت منه حقيقة كلمة آمين هو أخ إباضي من عمان درس في طنطا ، والإباضية طبعا يتبعون الشيخين أكثر من اتباعهم للإمام علي !!!!!!!!!!!
إذن فمذهب الشيخين يعرف ممن لم يتأثر لا بكلام من يزعم التشيع ، ولا بكلام من يزعم التسنن وهواه أموي .
مع خالص التحية للجميع .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأخ الفاضل نشوان
الأخ أحمد طنطاوي صديق عزيز وهو زيدي وهو يجد في البحث وطبعا يمكنك ان تميز بين كلامه الجاد وبين المزاح الذي هو جزء متأصل في كل مصري مثل قوله
(و أخيرا ....
ما دامت الكلمة حسنة و النية صافية و التلفظ بالأعجمية أمرا مستحبا .. فقد لا نستبعد أن يختم القوم صلاتهم قائلين بخشوع
Thank you

و إلى الأخوة جميعا أقول لكم : شــــــالــــــوم)
والإسرائيليات ليست عند اهل السنة فقط ، فقد تسربت عند غيرهم والحمد لله الذي نجانا منها . :wink:
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

الإخوة الأعزاء جميعا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لا أعتقد أني جرحت بكلامي أحدا وإذا كنت قد فعلت فإني أطلب المعذرة.
لكن يبدو ان الأخ الموسوي يأخذ بمبدأ بوش القائل (إذا لم تكن معنا فأنت ضدنا)
وكل إناء بالذي فيه ينضح :!: :!: :!: :!:
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“