جمال البنا: لعن معاوية و تصويره في السينما إنصاف

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

جمال البنا: لعن معاوية و تصويره في السينما إنصاف

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

حوار مع جمال البنا:
لعن معاوية وتصويره في السينما إنصاف


حيان نيوف من دبي: عبّر المفكر المصري البارز جمال البنا عن تأييده لقيام أعمال سينمائية في العالم العربي تصوّر حياة بعض من كانوا صحابة للرسول. وأشار إلى شخصية معاوية بن أبي سفيان قائلا إنه "لو لعن من سنة 40 هجرية، عندما جعل الخلافة ملكا عضوضا، حتى اليوم فهذا انصاف، لأنه من سن سنة سيئة عليه وزرها حتى يوم القيامة".
ما انتقد البنا بشدة الفتاوى التي تصدر حديثا وتتناول أمورا تخص الحياة الزوجية، من قبيل أن خلع الملابس أثناء ممارس الجنس بين الزوجين يبطل الزواج، وقال إن كل هذه الفتاوى يخالف ما قاله الرسول عندما قال لأحد أصحابه (استفتي قلبك وإن افتوك وإن أفتوك)، لأن قلب الشخص أكبر دليل على وضعه، واصفا المفتي أنه " لا يعرف شيئا وهم يعرضون عليه اي قضية عرضا مقتضبا، دون أن يملك سعة أفق ولا سعة تفكير كما أنه مقيد بمذهب معين وكل العملية خطأ بخطأ". وكشف جمال البنا، في حوار خاص مع "إيلاف"، عن كتاب جديد له سيصدر قريبا في القاهرة وهو تحت عنوان "تفنيد دعوى حد الردة" الذي يتكلم فيه عن مفكرين مصريين تحفظوا على حرية الاعتقاد، مشيرا إلى "سلفية" كبار المفكرين وبالتالي غياب أي تجديد منتظر في الدين.
وُلد جمال البنا عام 1920 في المحمودية بمحافظة البحيرة، وهو الشقيق الأصغر للشيخ حسن البنا المرشد الأول والمؤسس لجماعة الإخوان المسلمين. بلغت مؤلفاته، الصادرة بالعربية والمترجمة، قرابة مائة كتاب في الموضوعات الإسلامية والنقابية والسياسية. دخل عالم السياسة عام 1946 عندما أسس حزب العمل الوطني الاجتماعي، الذي تحول فيما بعد جماعة العمل الوطني الاجتماعي. ويعتبر جمال البنا من أوائل نشطاء حقوق الإنسان في العالم العربي حيث أسس في عام 1953 "الجمعية المصرية لرعاية المسجونين وأسرهم". وفي عام 1981 أسس"الاتحاد الإسلامي الدولي للعمل" في جينيف، كما أطلق "مجلة الفكر". ومن أبرز مؤلفات البنا : "ما بعد الإخوان المسلمين"، "مسؤولية فشل الدولة الإسلامية في العصر الحديث"، "المرأة المسلمة بين تحرير القرآن وتقييد الفقهاء"، و"روح الاسلام". التقيت المفكر المصري جمال البنا في دبي وأجريت معه الحوار التالي:

منع إمامة المرأة "تمييز جنسي"
* في الوقت الذي تتم فيه غزوات للفضاء، هناك انشغال لدى عدد كبير من المفكرين والعلماء في العالم الاسلامي بموضوع الحجاب، كيف تنظر إلى هذه القضية وأنت صاحب الآراء المثيرة في هذه القضية؟

- العالم كله يهتم بوسائل القوة والعلم ويقدمون ابحاثا خطيرة عن المستقبل ونحن ليس لدينا إلا قصة قطعة القماش الصغيرة، وتغطية المرأة لشعرها، وإذا لم تقدم المرأة على تغطية شعرها تنقلب الدنيا ويعتبرون أن الاسلام انتهك وهذا كلام فارغ لا قيمة له. هناك سيدات غير محجبات وأحسن ممن يدعون الاسلام. كما يمكن أن يكون الحجاب زيا عمليا يريح المرأة من عملية تصفيف الشعر خصوصا المرأة العاملة التي ليس لديها الوقت لتصفف شعرها فتلف رأسها بالقماش وهو زي عملي ويبقى وجهها ظاهرا ويداها كذلك مثل الرجل.

* طالما وصفت أفكارك بالجرأة العالية، ما هي أبرز ثلاث قضايا تدعو البلدان العربية والاسلامية للنقاش فيها بجرأة؟
- الحرية، العلم والمعرفة، والعدالة. الحرية بالنسبة للمجتمع كالهواء بالنسبة للإنسان، وهي تنقصنا وهي أصل كل متاعبنا إذا وجدت ستظهر المواهب.

* وبرايك من يحجب هذه الحرية، هل هو الدين كما يقول البعض؟
- الدين يأمر بالحرية، لأنه لا إيمان دون اقتناع ولا اقتناع دون تفكير ولا تفكير دون حرية. أما الإيمان الوراثي لا قيمة له، من طبيعة الدين أن يقوم على حرية وإلا لن يكون دينا ولا إيمانا وإنما يصبح إزعانا وتقليدا. المسلمون يأخذون كل شئ عن أبائهم دون تجديد والحكام لا يريدون أي تغيير لأنه يعني الإطاحة بهم.

* في موضوع آخر ما هي رؤيتك لقضية إمامة المرأة للرجال في الصلاة؟
- الأساس الأصولي لهذه القضية هو العلم بالقرآن. الرسول فضل صبيا (سالم) على مشيخة قومه لأنه كان أعلمهم بالقرآن فجعله يأم كبار الصحابة ومنهم ابو بكر وعمر لأنه كان أعلمهم بالقرآن. إذن، العنصر المؤهل للإمامة هو العلم بالقرآن، إذا وجدت امرأة أكثر علما بالقرآن من الرجل هل نحرمها من الإمامة بحجة أنها امرأة ونجعل الإمام هذا الذكر الجاهل فقط لأنه ذكر - هذا ليس منطقا، ولا يستقيم في الإسلام لأنه يحدث تمييزا على أساس الجنس.

* بين فترة وأخرى تصدر فتاوى تكفيرية ضد أدباء وكتاب ومفكرين وتحدث ضجة في المنطقة، كمفكر اسلامي كيف ترى هذه الفتاوى؟

- اعتقد أنه بدلا من البحث عن الظاهرة يجب البحث عن أسبابها، وإما السبب في المؤلف نفسه أو المجتمع الذي يريد هذه المادة ويكون عادة مصابا بكبت ويعاني من نقائص، ولولا وجود هذا الكبت لما كان مثل هذا الأدب يلقى رواجا. كما أن بعض المؤلفين يمرون بتجارب مؤلمة وعاشوا تشردا مثل كاتب "الخبز الحافي"( رواية الكاتب المغربي محمد شكري الذي رحل عن هذا العالم سنة 2003، وعمل في حياته في المقاهي كما عمل بائعا للجرائد وماسحا للأحذية وتعتبر حياته مأساة حقيقة برزت في أعماله الأدبية ومنها "مجنون الورد" و"زمن الأخطاء" – حيان نيوف).
لكن كما يقال " كل فولة ولها كيال". في الخمسينات بمصر كانت هناك محاربة للرقص الشرقي وكان منعه مستحيلا لأنه كان يقوم بوظيفة معينة في المجتمع. هناك عرَض ما في المجتمع يجب أن نعترف به أو نصلحه، وأما أن نكفر الكاتب لا يجوز ذلك ابدا. رواية سلمان رشدي ( آيات شيطانية) ساقطة بكافة المعايير فنيا وأدبيا ولما كان سمع أحد عنه لولا فتوى الخميني التي صنعت منه بطلا وصرفت بريطانيا مئات الألوف على حراسته في فترة أزمة اقتصادية لديها.

أؤيد تصوير الصحابة في السينما.. ولعن معاوية
* طالما أنك تدعو للحرية وتدافع عنها.. جمال البنا ما هو موقفك إزاء أزمة الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول؟

- المجلة التي نشرت الرسوم تقول إنها ليبرالية علما أن ماضيها محافظة متشددة وصاحبها على علاقة بمجموعات أمريكية من المحافظين الجدد، ونشر الرسوم كانت عملية تقوم على بث الكراهية والاحتقان فضلا عن أنها نوع من القذف.. وهذه ليست حرية تعبير، هل أنا حر أن أشتم الناس؟ هذه الرسوم كانت شتيمة.

* ولكن في الغرب تعودوا على نشر رسوم للمسيح؟
- ليس بهذا الشكل، المسيحية واليهودية محميتان بالقانون في الدول الأوروبية ولكن ليست هناك حماية للإسلام، وهذا من ضمن المعايير المزدوجة.

*حتى في السينما هناك شخصيات عندهم مثلت شخصية المسيح؟
- فيلم شفرة دافنشي نجح وقوبل باحتجاجات أحد الذين عملوا في الفيلم قال إنه يجب على المسيحيين أن يفرحوا لأن المسيح تزوج وهذا يدل أنه ليس مثليا.

*وأيضا فيلم آلام المسيح لم يثر احتجاجات.. وهناك من يرى أن هذا سوف يشجع في المستقبل السينما العربية أن تقترب من الخلفاء و الرسول في السينما فماذا تجيب أصحاب هذا الرأي؟
- لا مانع من الاقتراب من الخلفاء فهم غير معصومين. معاوية بن أي سفيان لو لعن من سنة 40 هجرية ،عندما جعل الخلافة ملكا عضوضا، حتى اليوم فهذا انصاف، لأنه من سن سنة سيئة عليه وزرها حتى يوم القيامة، خاصة عندما يحول الملك الشوري القائم على المبايعة والشعب يراقب الحاكم ويعزله عند الضرورة إلى ملك عضوض يقول الرجل فيه من قال لي اتق الله قطعت عنقه.
ولما يخرج فيلم يندد بمعاوية علما أنه كان صحابيا وكان من كتاب الوحي كما يقولون ولو كان إخواننا الشيعة لهم رأي آخر أنه طليق ابن طليق. و ابوه أراد من الرسول أن يشمله عفوه ويعطيه صفة أنه كتاب الوحي إعلاء له وتعويضا عن الماضي السيئ لأمه وابيه وهو لم يكن من كتاب الوحي. وعمر بن العاص الذي وضع المصاحف على الرماح وقال أدعوكم إلى حكم القرآن. "حكم القرآن إيه... أنت بتاع قرآن"!!.. هؤلاء من كبار الصحابة.. المغير بن شعبة اتهم بالزنا لأنه شهد عليه 3 من أصل 4 أنه مارس الزنا والرابع قال إنه ليس متأكدا من أن العملية تمت تماما. الصحابة ليسوا معصومين.

عزرائيل سيخلصنا من الطواغيت!

* تصدر فتاوى عن أدق تفاصيل الحياة الزوجية من الفراش إلى أن التجرد من الملابس أثناء ممارسة الجنس يبطل الزواج، كيف تعلق على هذه الفتاوى؟
- كلام فارغ. نحن لا نفتي ولا نشجع الفتاوى وعندما يخرج مفتي ويرد آخر عليه كله يخالف ما قاله الرسول عندما قال لأحد أصحابه (استفتي قلبك وإن افتوك وإن أفتوك)، لأن قلب الشخص أكبر دليل على وضعه وهو يتحرك يعرف إذا وقع في إثم أو خطأ، المفتي لا يعرف شيئا وهم يعرضون عليه اي قضية عرضا مقتضبا، دون أن يملك سعة أفق ولا سعة تفكير كما أنه مقيد بمذهب معين وكل العملية خطأ بخطأ.

* هل انتشار هذه الفتاوى عن الفراش والجنس يدفعك للتشاؤم وهل برأيك هذه الفتاوى تساعد في منع قيام عصر نهضة آخر في البلاد العربية وتؤدي إلى مستقبل مظلم؟
- بلا شك، ولكن هذا الحاضر سيتغير بطريقة أو أخرى وإذا عجزت الشعوب سيدنا عزرائيل سيقوم بالمهمة ويخلصنا من الطواغيت.

* طواغيت السياسة أم الدين؟
- الاصلاح الديني أهم من الاصلاح السياسي، لأن الإصلاح الديني هو اصلاح الإنسان وإذا أصلحنا الإنسان عندها تفيد السياسة، ولكن السياسة الجيدة مع إنسان عاجز لا يفكر وضميره كله عبادي طالما صلى وصام يبقى انتهازيا وكذابا ومستغلا لا ينفع فيه أي اصلاح سياسي.

"سلفية" المفكرين تمنع التجديد..
*ما هو جديدك في عالم النشر؟

-كتاب تفنيد دعوى حد الردة الذي يطبع الآن في القاهرة، وتكلمت فيه عن المفكرين المصريين وتحفظهم على حرية الاعتقاد. المادة 18 من الاعلان العالمي لحقوق الإنسان المتعلقة بتغيير المعتقد.. معظم كتابنا تحفظوا عليها مثل فتحي عثمان ومحمد عمارة سلوم العوا ( له فصل خاص ) والدكتور طه علوان الذي كان رئيسا للمعهد العلمي للفكر الاسلام في واشنطن وهو من أبرز المفكرين وأصدر كتاب (لا إكراه في الدين قضية الردة ) وتلكم عن نقاط جيدة، ولكنه تهرب من نقطة معالجة الأحاديث التي استند عليها الفقهاء في توقيع حد الردة لأنهم كلهم سلموا أن القرآن لا يوجد فيه أي نص على عقوبة للردة رغم أنه ذكر الردة مرارا وصراحة، إذن على أي أساس ستبني هذا الحد؟ الشيخ طه تهرب من مناقشة هذه الأحاديث وهذا لا أفهمه. أكبر المفكرين عندنا هم سلفيون لا يستطيعون التحرر من إطار السلفية في حين نحن نقول إنه لا تقدم إلا بعد مجاوزة السلفية.. عندما يكون كل مسلم ينتمي لمذهب من المذاهب الأربعة ويسلم بكلام المفسرين والمحدثين لن يحصل اي تجديد.

* والأفكار الأخرى البارزة في الكتاب؟
- الديمقراطية والاسلام. الديمقراطية ليست شفاء من كل داء وفيها عيوب وطبعا تبقى أفضل من الديكتاتورية، وليس شرطا أن توضع البشرية بين الديمقراطية أو الديكتاتورية. هناك لسان حكم القانون، علماء أثينا افلاطون وسقراط وأرسطو لم يكونوا سعداء بالديمقراطية الأثينية وأرادوا حكم القانون وليس الحكم بالأصوات ولكن عجزت أوروبا أن تتوصل إلى القانون القاضي وليس القانون المحامي.
وكل جميعة تأسيسية تعمل قانونا لمصلحتها؛ فالقانون الروماني وضعه المشرعون الرومان لمصلحة روما (كل الطرق تؤدي إلى روما)، والرومان أسياد ولهم كذا وكذا.. نابليون وضع القانون لمصلحة الطبقة البرجوازية الصاعدة حينها وقاسى العمال والبؤساء. السوفييت عملوا القانون وركزوا كل السلطة في الحزب كما لو كان الحزب منزها وعصوما.
لذلك عجزت أوروبة أن تعمل قانونا يكون قاضيا ولم تتوصل إلا إلى القاوني المحامي الذي لا يتسم بالموضوعية والحياد، ويدافع عن مصالح معينة. إذن، لا يوجد حل إلا أن يكون القانون من عند الله، وهذا الكلام قاله أفلاطون في "كتاب القوانين"، متسائلا "هل الآلهة هي التي تصنع القوانين أم البشر؟"، وهو سؤال ساذج عن آلهة الرومان، ولكن الفكرة واضحة أن الله يعمل القانون وليس البشر. القرآن فيه مبادئ عظيمة بالنسبة للحكم وهي مبادئ الديمقراطية، و كون القرآن يقولها يكون لها مصداقية وحصانة أكثر من القانون الذي يمكن أن يغيروه أو يزيفوه بين أونة وأخرى.

http://elaph.com/ElaphWeb/Interview/2006/6/156519.htm

عباس حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الثلاثاء يونيو 06, 2006 11:47 pm
مكان: الاردن

[color=#d10000]فتوى العلامه السيد عباس حميدالدين[/color]

مشاركة بواسطة عباس حميدالدين »

لم يعد غريب علينا ان يتكلم الرجل الحقير في الامر العظيم فقد اخبر به حبيبنا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم عندما اخبر ان من علامات الساعه ان تتكلم الرويبضه فساله اصحابه رضي الله عنهم اجمعين عن معناها فاخبر عليه الصلاه والسلام انه الرجل الحقير الذي يتكلم في الامر العظيم او كما قال عليه وعلى اله وصحبه وسلم فكل من اراد الشهره وحديث الصحف واغلافة المجلات فعليه فقط التطاول على الاسلام والتشكيك في اصوله واصدار فتاوى غريبه فهذا ××××(الغير المفكر)او كما يسمى المفكر ×××× جمال البنا فلو ترك الدين واشتغل في البناء والحفر والدفن لكان اجدر ان ياخذ منه ويستفاد من خبرته لشتقاق اسمه من الصفه ومهنه البناء
تكلم على صحابه رسول الله واجاز لعنهم وتكلم في غير ذلك من الامور التي من السخف ان يشتغل المرء برد عليها او حتى قرائتها فلم اكلف نفسي قرات مقاله السخيف
×××××××××××××××××××××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××××××××××
×××××××××××××××××××××××××××××××××××
××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××
×××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:shock:

مالكم اخي العباس
تكلم على صحابه رسول الله واجاز لعنهم


معاوية بن ابي سفيان لا خلاف بين اثنين حول ظلمه وجوره وقلة دينه وتدينه


وتسميته من الطلقاء اصح من تسميته صحابي لرسول الله

قال عنه الوصي وعن غيره " والله ما اسلموا ولكن استسلموا "


اخي العباس من الصواب أن تقرأ الموضوع ثم تصدر فتى حوله فقد قلت أنت :
فلم اكلف نفسي قرات مقاله السخيف


وهذا معيب جدا أعني أن تصدر فتوى معينة وبهذا الشكل المطلق


اخي العباس اتفق معك كثيرا فيما قلت عن جمال البناء خصوصا قولكم
فكل من اراد الشهره وحديث الصحف واغلافة المجلات فعليه فقط التطاول على الاسلام والتشكيك في اصوله واصدار فتاوى غريبه


وقولكم :

فلو ترك الدين واشتغل في البناء والحفر والدفن لكان اجدر ان ياخذ منه ويستفاد من خبرته لشتقاق اسمه من الصفه ومهنه البناء
فهو بالفعل رجل غريب وله فتاوى غريبة وشاذة


ما اختلف معاكم فيه هو

اصدار فتوى بالمطلق وايضا حول جواز سب معاوية ولعنه من عدمه و اقصد بالسب والعن هنا البرآءة منه ومن معتقده ومن فعله ومن ظلمه وكذبه وخداعه ومن مدرسته التي نسبت الى الاسلام ظلما وزورا اعني مدرسة القدر والتجسم ونسبة الزور والبهتان والعبث والكذب الى الله وظلم خلق الله ومحاربة اولاياء الله ولعن إمام الائمة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب على سبعين الف منبر وكم وكم وكم اصف لكم وكم اذكر لكم .......!

تحياتي
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

إلى العلامة المفكر السيد عباس بن حميد الدين ( كما تنادي نفسك مع انني وجدت لك أخطاء إملائية جمة)
الغريب ليس تطاول الكاتب على "صحابة" رسول الله ولكن تطاولك على الكاتب الذي أنصف بشأن معاوية.
بل و طلبت منه أن يمارس مهنة البناء و كأنها مهنة حقيرة لا تمت للتفكير بصلة ونسيت أن سيد البشر محمد وكليم الله موسى وغيرهم من الأنبياء سلام الله عليهم رعوا الأغنام. أما نوح وعيسى عليهما السلام كانا نجارين.

و ياعزيزي حتى تكون منصفاً أيضاً كان يجب عليك قراءة المقال أولاً.

تحياتي..
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

Nader كتب:إلى العلامة المفكر السيد عباس بن حميد الدين ( كما تنادي نفسك مع انني وجدت لك أخطاء إملائية جمة)
الغريب ليس تطاول الكاتب على "صحابة" رسول الله ولكن تطاولك على الكاتب الذي أنصف بشأن معاوية.
بل و طلبت منه أن يمارس مهنة البناء و كأنها مهنة حقيرة لا تمت للتفكير بصلة ونسيت أن سيد البشر محمد وكليم الله موسى وغيرهم من الأنبياء سلام الله عليهم رعوا الأغنام. أما نوح وعيسى عليهما السلام كانا نجارين.

و ياعزيزي حتى تكون منصفاً أيضاً كان يجب عليك قراءة المقال أولاً.

تحياتي..
مع المادة كما وردت :salut2:
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

عباس حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الثلاثاء يونيو 06, 2006 11:47 pm
مكان: الاردن

دعوه للتفكير وليست نصره لمذهب

مشاركة بواسطة عباس حميدالدين »

دعوة لتفكير وليست نصره لمذهب
الاخوه الاعزاء السلام عليكم ورحمه الله
اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق
ايها الاعزاء في البدايه اود ان اضع بين ايديكم بعض النقاط
اولا
كلنا يبحث عن الحق وهذا طريق الانبياء والصالحين وواجب على كل مسلم والحكمة ضالة المومن اينما وجدها فهو احق بها ولا نعير عقولنا لغيرنا ليفكروا عنى
ثانيا
انما نعت نفسي بلعلامه فقط لدعابه لان كل شخص اصبح عالم و ليس لي لقب انعت به نفسي مثل المفكر او الدكتور فكان لقب العلامه اسبق فينا واما بنسبه للاخطاء الاملائيه فقد تلتمسوا لي العذر بسبب كثره الاعاجم في البلاد الاسلاميه وللسرعه وعدم المراجعه عصر السرعه(وقد تجدون الكثير في هذا المقال )
ثالثا اراكم تعصبتم وتحزبتم من اجل اني انتقدت سفيه من سفهاء الامه وتغيرت وجوهكم لسب المدعي البنا وجاءت كلمات الانصاف والبحث عن الحق فلما لا تكون هذه في كل امورنا وكل نقدنا للاشخاص والمناهج وفي اعتقادي ان اولي الناس بلكف عن سبهم هم اصحاب رسول الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم فتلك امه قد خلت لها ماكسبه ولكم ماكسبتم ولا تسالون عما كانوا يعملون
ويجدر بنا ان نتحيز للحق ولا نكون جامدين ومقلدين للاشخاص واما القول في معاوية بن ابي سفيان رضي الله عنه انه (لا خلاف بين اثنين حول ظلمه وجوره وقلة دينه )
لا شك ان بعضهم ظلم ال بيت رسول اللهصلى الله عليه وسلام ولكنها النفس البشريه وحظوظ الدنيا وبهرج المناصب وكل هذا رفع لدرجاتهم عليهم السلام فلما نسب اصحاب رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم ونلتفت ونجادل باقوال دست على كتب الزيديه من كتب الرافضه فان السلامه في الترك اوليس ترك القصاص ا فضل من القصاص كما اخبر الله سبحانه وتعالى في كتابه(وان عاقبتم فعاقبوا بمثل ماعوقبتم به ولان صبرتم لهو خير لصابرين ) واما التاويل بالقول (بالسب والعن انه البرآءة منه ومن معتقده ومن فعله ومن ظلمه وكذبه وخداعه ومن مدرسته التي نسبت الى الاسلام ظلما وزورا اعني مدرسة القدر والتجسم ونسبة الزور والبهتان والعبث والكذب الى الله وظلم خلق الله ومحاربة اولاياء الله ولعن إمام الائمة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب على سبعين الف منبر وكم وكم وكم اصف لكم وكم اذكر لكم ...)؟؟؟؟
فما ابقيت من سب وشم ؟؟؟؟ سامحك الله
قد اطرح سوال هل يجوز وصف مسلم بهذا كيف وهو صحابي
انا لا ادعي العلم ولا انتمي الى مدرسه معينه او مذهب معين ولكني اخذ من كل احد واعرضه على عقلي وقلبي واعمل به حتى لو كان من غير مسلم وادعو اخوتي وبني عمومتي وكل مسلم الي التفكير وانا ليس فيني جلد للمناظره وليس لدي علم حتى اقوله ولكنه راي يدعوا اليه العقل والتفكير السليم ففكروا فيه والسلام عليكم

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:D

العزيز عباس حميد الدين احترم رأيك وبشدة

وتأمل معي فيما قلت أنت :
هل يجوز وصف مسلم بهذا


وتنسى أنك قبل قليل قلت :

من اجل اني انتقدت سفيه من سفهاء الامه



اخي الكريم أنت من يدافع بل ويتعصب لمبدأ الولاء والبراء كما هو واضح .....!

ماتفتقر اليه حاليا أخي هو التعمق في المعرفة والتخصص في مسائل الدين

لقد سب معاوية بن ابي سفيان أمير المؤمنين على المنابر وامر بسبه حتى صارت سنة فهل من الانصاف الآن أن نتعصب لمعاوية ونصر على أنه صحابي لرسول الله مع أن هذا الشخص المقيت لم يلتزم يوما بتعاليم الدين ولم يستفد من روح الاسلام ولم يعمل بالقرآن

انا بصراحة ارفض وبشدة ثقافة " سيدنا معاوية رضي الله عنه هو من قتل سيدنا حجر بن عدي رضي الله عنهما " كما هو حالك أنت ترفض ثقافة البناء وتصفه بوصف مقذع جدا وتتعصب لمبدأ الولاء والبراء والحب في الله والبغض فيه وهنا تكون الازدواجية التى تعلو تعبيركم سيدي

وانا لا ادعو لسب معاوية أو لعنه بالصورة التى قد ارتسمت في ذهنكم اخي كل ما في الامر أني اتبراء الى الله من فعل معاوية وعمله أما اللفاظ اللعن فأنا انزه نفسي عنها تماما عملا بقو ل المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم :"المؤمن ليس بلعان ولا بطعان"

وازعم هنا ياسيدي أني لا اقلد احدا في مثل هذه المسائل فعندي أن التقليد فيها لا يجوز بل محرم اعني مسائل الولاء والبراء والحب في الله والبغض فيه

على العموم تأمل وستجد الكثير الكثير وأنت تمر بمرحلة قد مرتُ بها أنا قبل سنوات من العمر خلة

اشكر ك والى لقاء في موضوع آخر مفيد :)
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عاقل مجنون
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد إبريل 23, 2006 9:11 am
مكان: مستشفى الجنان

الحافظ الغماري : معاوية منافق كافر

مشاركة بواسطة عاقل مجنون »

الحافظ أحـمد بن محمد الصديـق الغـماري من علماء المغرب ومصر ، وتوفي في مصر عام 1380 هـ ، وكان من كبار علماء الحديث وله العشرات من الكتب الكبيرة و الصغيرة في هذا العلم ، وكان من أساتذة الأزهر و تتلمذ على يديه الكثير من طلبة العلم ، منهم تلميذه محمد بن الأمين بوخـبزة الإدريسي و كانت تقع بين الأستاذ وتلميذه مراسلات في مختلف الفنون ، منه مراسلة حول معاوية بن أبي سفيان ، و قد نشر جواب الحافظ الغماري على ما وجهه تلميذه إليه ضمن كتاب الجواب المفيد للسائل المستفيد ، وللتاريخ نـقول إن بعض المراسلات التي نُشرت مؤخراً قد لعبت فيها أيدي المزورين والمحرفين وذلك للتقليل من هجوم الحافظ الغماري على النواصب والوهابيـين ، ولا ندري هل حذف شيء من كلامه في معاوية أيـضاً أم لا ولكـننا نـنشر ما حصلنا علـيه حالياً و هو المنشور في كـتاب "الجواب المفـيد" ، وننـقل هـنا نـص جواب الحافظ الغماري في شأن مـعاوية :


(( أما المسألة الأخرى فلو قدر الله تعالى اجتماعنا بالأستاذ وسمع منا ما يتعلق بمعاوية لزال من نفسه كل غلط بثه فيه التشعر والدعاية الأشعرية التي أحكمها النواصب وحبكوها حبكا يروج على العقول الضعيفة ، وأدرجوها في كتب التوحيد وألحقوها بصفات الله تعالى وأسمائه ، أما المكاتبة فلا تكفي ، والأحاديث الثلاثة المذكورة اثنان منها صحيحان بأسانيد البخاري و شرطهما ، و هما


حديث ( إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه ) ولذلك اضطر بعضهم إلى تحريفه فرواه بعضهم فاقبلوه بالباء ، واضطر الناصبي الكبير عبدالله بن أبي داود صاحب السنن ( أعني الأب صاحب السنن التي هي أحد الكتب الستة ، أما الابن فله مؤلفات أخرى وكان ناصبياً خبيثا وكان أبوه أبو داود يقول عنه : إنه كذاب فلا ترووا عنه ) اضطر هذا إلى زعمه أن معاوية هذا هو ابن التابوه وكان منافقاً حلف أن يتغوط على المنبر فقال النبي صلى الله عليه وسلم الحديث ، وذلك منه كذب كما ذكرته في ( كتاب جؤنة العطار ) وقد قال الحسن البصري أو غيره عقب رواية هذا الحديث : ( فقد رأينا معاوية يخطب فلم نقتله فما نجحنا و لا أفلحنا )


والحديث الثاني : رواه أحمد في مسنده من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص قال : كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( يطلع عليكم من هذا الفج رجل يموت يوم يموت على غير ملتي ) قال : وكنت تركت أبي يلبس ليخرج ، فخفت أن يطلع ، فطلع فـلان ، هكذا ستره أحمد في المسند على عادته ، لكن البلاذري صرح به فطلع معاوية ، ورواه من طرق كلها رجالها رجال البخاري ومسلم وقد ذكرها في جؤنة العطار


أما الثالث : فرواه جماعة بلفظ أن رجلا في النار ينادي ألف سنة يا حنان يا منان ، ورواه غيرهم من الثقات بلفظ أن معاوية في صندوق من نار ينادى فيه . الحديث .

وقد ذكرنا هذه الأحاديث كلها المأمون في خطبة ، التي رواها ابن جرير في التاريخ سنة 271 أو بعدها ، ونقل تلك الخطبة برمتها السيد محمد بن عقيل في آخر النصائح الكافية ، و في الصحيح صحيح مسلم عن علي عليه السلام قال : ( والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إنه لعهد عهده إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يحبني إلا مؤمن و لا يبغضني إلا منافق ) و في صحيح الحاكم و غيره : ( من سب عليا فقد سبني و من سبني فقد سب الله ) و من سب الله كفر

و في الصحيح و غيره مما تواتر تواترا مقطوعا به : ( من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه و عاد من عاداه ) و هذا الحديث قد جمع أسانيده ابن جرير الطبري في مجلدين لكثرتها ، ورد عليه الباقلاني الأشعري البصري الخ فكان مغربا ، وابن جرير مشرقا

فابن جرير يورد الأحاديث وأسانيدها التي أبهرت عقول الحفاظ ، والباقلاني يبحث معه بعقله الأشعري البصري

و لا يخفاك أن النواصب كان مقرهم بالشام و البصرة و الأندلس ، و المقصود من هذه الأحاديث الصحيحة المتفق عليها مع ما تواتر من لعن معاوية لعلي على المنبر طول حياته وحياة دولته إلى عمر بن عبدالعزيز وقتاله وبغضه ،يطلع منه أنـه مـنافـق كـافـر #####*****#####
فهي مؤيدة لتلك الأحاديث الأخرى ، و يزعم النواصب أن ذلك ( أعني لعن معاوية لعلي ) كان اجتهادا ، مع أن النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مطلق الناس : ( لعن المؤمن كقتله ) ، فإذا كان الاجتهاد يدخل اللعن وارتكاب الكبائر فكل سارق وزان وشارب وقاتل يجوز أن يكون مجتهدا ، فلا حد في الدنيا ولا عقاب في الآخرة

و الكلام طويل ولو كان عندي كتابا ( تقوية الإيمان ) و ( النصائح الكافية ) لأرسلتهما للأستاذ فإن فيهما ما يكفي ، أو لو قدر الله اجتماعنا لسمع ما يشرح الله به صدره لاعتقاد الحق إن شاء الله تعالى ، و لو قرأ جؤنة العطار الجزء الأول لرأى فيه أيضاً ما يسره


وقد زارني موقت الدار البيضاء عقب اطلاعه على الكتاب وهو مخطوط أعني ( توجيه الأنظار ) واستشكل منه مسألة معاوية فأعطيناه درسا خرج مسرورا راجعا إلى رشده وهو من عدول البيضاء

و يكفيه الحديث المتواتر أيضا ( عمار تقتله الفئة الباغية ، يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار )

ولو وجدت نشاطا لتوسعت في هذا الموضوع ولكن الحرص على السرعة بالجواب خوف النسيان يحملني على كتابة ما يفتح الله به الحال ويسمح به الوقت ويساعد عليه النشاط
))


انتهى جواب الحافظ الغماري في مسألة معاوية ، و للحافظ العديد من الكلمات حول معاوية
قالوا : المجنون يتكلم ..
قلنا : والعاقل يسمع ..
********* ********* *********
مجنون يتكلم ولا عاقل أخرس .!؟

عباس حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الثلاثاء يونيو 06, 2006 11:47 pm
مكان: الاردن

زيدي ولست جارودي

مشاركة بواسطة عباس حميدالدين »

في البدايه اشكر الجميع وانا سبق وان قلت اني ادعو لتفكير ولست عالما وليس لي باع في العلم ولكني اقرا ايه الاخوه اقول لكم انا لا اريد ان ادخل في نقاش وجدل ولكني اقول انه لا يجوز سب المسلم فكيف بمن صحب رسوال الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم لا شك ان معاوية رضي الله عنه اخطا خطا كبير وبغى على امير المومنين عليه السلام ولكنه كان مسلم صحابيا فكيف نجوز لانفسنا السب والشتم والتكفير فلو سببت احدا من اعضاء المنتدى ولم اعرف حاله ايكون علي وزر ولو تركت سبه مع علمي بما يفعل ايكون لي اج على ترك السب واما الرد علي أحـمد بن محمد الصديـق الغـماري فيترك لاصحاب الاختصاص وقد رد عليه جماعه من علماء الازهروغيرهم وكيف يتجراء بوصف صحابي بلكفر وانفاق
وحجتنا دائما ان نـقول إن بعض المراسلات والكتب التي نُشرت مؤخراً قد لعبت فيها أيدي المزورين والمحرفين فلما لا ناخذ طريق السلامه والكف عن ذلك
واشكر الجميع على المشاركه
وارغب ان لا يطغى منهج الجاروديه على منهج ومذهب الزيديه الحقيقيه





عاقل مجنون
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد إبريل 23, 2006 9:11 am
مكان: مستشفى الجنان

مشاركة بواسطة عاقل مجنون »

×××××××××××××××××××××××××××××××××××××

×××××××××××××××××××××××××××××××××


أما بالنسبة للسب فمن أنا أو أنت أو كل أعضاء هذا المنتدى ؟؟؟

طبعاً لاشيء أمام من شتمنا معاوية لأجلهم ...

وهم أهل بيت النبوة صلى الله عليهم أجمعين....


××××××××××××××××××××××××××××××××××××××××

وهو رأي ضد رأيك فما رأيك من أنت حتى تقدح في الإمام الهادي إلى الحق عليه السلام؟؟؟
قالوا : المجنون يتكلم ..
قلنا : والعاقل يسمع ..
********* ********* *********
مجنون يتكلم ولا عاقل أخرس .!؟

ابو قنديل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 148
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2006 7:39 pm
مكان: المنزل

لا للجاروديه

مشاركة بواسطة ابو قنديل »

)وارغب ان لا يطغى منهج الجاروديه على منهج ومذهب الزيديه الحقيقيه)
انا شخصيا اريد ذلك واقولها لكل الجاروديه نريد حوار مع المذهب الزيدي وليس الجارودي
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

يبدو أن أسطورة الجارودية متمكنة من عقول أخواننا في المجالس ،
يا أعزائي الزيدية لم يكونوا في يوم من الأيام لا جارودية ولا صالحية ولا بترية ولا غير ذلك ،
بالله عليكم ، من أئمة الزيدية ؟؟
هل هم سليمان بن جرير - قاتل الإمام إدريس بن عبد الله كما في رواية في المصابيح - أو الحسن بن صالح الذي كان من أتباع الإمام عيس بن زيد ، أم المنذر بن الجارود أحد أشياع أهل البيت ،
أم أنهم زيد بن علي ومحمد بن عبد الله وجعفر بن محمد والقاسم بن إبراهيم ويحيى بن الحسين !!!
أم أن القضية مجرد إرهاب فكري فكلما أدلى ( زيدي ) بعقيدته عقيدة زيد بن علي ومن سبقه أو لحقه من أهل البيت سلام الله عليه قيل عنه جارودي ، اثني عشري ، إمامي ، والمطلوب عقيدة على المزاج .

أتمنى من الجميع ترك هذ المنطق واللجوء إلى الحجة السليمة ، فنحن لا نبحث عن الأسماء بل عن المسميات ، ولا أحد يتحرج أبداً من أن أنعت بالجارودي طالما وهو يعتقد أنه على الحق .
والسلام عليكم
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

عباس حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الثلاثاء يونيو 06, 2006 11:47 pm
مكان: الاردن

هل نحن اتقى من ال البيت عليهم السلام؟؟؟

مشاركة بواسطة عباس حميدالدين »

هل نحن اتقى من ال البيت عليهم السلام؟؟؟
يعلم الجميع ان مذهب الزيديه الحقيقي والموجود بلمصادر الاصليه وكتب اصول المذهب
لم يكن من اصوله سب الصحابه اوغير ذلك من الاصول التي دخلت عليه من مذاهب اخرى غيرت جمال وسماحه الاسلام والتيسير على امه محمد في الاختلاف كما قال عليه وعلى اله وصحبه والسلام(اختلاف امتي رحمه ) ولم يكن من مذهب الامام علي عليه السلام ولا غيره من ال البيت النبوي سب صحابي برغم انهم عذبوا و اوذو في انفسهم اهلهم وامولهم
فهل نحن اتقى وانقى منهم ؟؟؟
هل نحن اكثر منهم طاعه حتى نفرط في قليل حسناتنا

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

لا أدري من أين يستقي الأخ عباس معلوماته !!
وكيف يلصق بالإمام علي عليه السلام الذي قاتل وشمر طلباً لاستئصال الفئة الباغية وجز رؤوسهم عدم سب هذه الفئة !!
فقط كمثال أنقل لكم ما جاء في رسالة كتبها أمير المؤمنين (ع) إلى عثمان بن حنيف رحمه الله :
سَأَجْهَدُ فِي أَنْ أُطَهِّرَ الْأَرضَ مِنْ هذَا الشَّخْصِ الْمَعْكُوسِ، وَالْجِسْمِ الْمَرْكُوسِ ، حَتَّى تَخْرُجَ الْمَدَرَةُ مِنْ بَيْنِ حَبِّ الْحَصِيدِ .

ليست القضية بالطبع قضية سب أو نحوه هي قضية ولاء وبراء ، هي قضية فرعون التي ظل القرآن يؤكدها على مسامعنا ، الطاعة العمياء للظلمة ، إنها قضية سنوات مجدبة مرت على الأمة الإسلامية شوهت فيها معالم الإسلام .
وأسوأ من هذا ، أن نشترك في حوار لا نمتلك أصغر خلفية عنه ، ولعلي أخطئ عندما أقول حوار لأن البعض لا يحاور بل هو هنا للإرشاد والتلقين .
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

عباس حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الثلاثاء يونيو 06, 2006 11:47 pm
مكان: الاردن

تجنب الخطاء وتبع الحق

مشاركة بواسطة عباس حميدالدين »

تجنب الخطاء وتبع الحق
اخي العزيز ياسر ما ذكرته عن الامام علي عليه السلام يرد عليك صحيح ان الامام على قاتلهم وهم الفئه الباغيه ولكنه لم يسب ويلعن ويكفر وهذا رد عليك ولا تفسر النصوص حسب هواك وما تعتقده نعم نحن نحب ال بيت النبوه ونواليهم ونعادي من عداهم ونتبرا من افعال من ظلمهم ولكن لا نسب ولا نشتم ولكن نبين الخطاء ونجتنبه ونبين الحق ونتبعه وهذا ليس تلقين بل هو طرح لموضوع استغل كثيرا يحتمل الصواب والخطاء

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“