سلام عليكم . كيف الحال
هذا الموضوع تبع الموضوع الي كنا نتناقش فيه .
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=39
ورد على بقية الموضوع بعد الإطلاع على الرابط الذي طرحته لدكم
وهذا الكلام من الحق الدامغ .. فنسخته لكم .
" والقرآن هو الكلام المنزل بحروفه وكلماته على النبي محمد صلى الله عليه وسلم المعجز بتراكيبه ومعانيه المنقول عنه بالتواتر القطعي ."
"وخرج بقيد تنزيله على النبي محمد صلى الله عليه وسلم سائر الكتب السماوية التي أُنزلت على غيره من النبيين ، كصحف إبراهيم وصحف موسى والتوراة والإنجيل والزبور ، "
" وأما الفرق بين الكلام النفسي وبين القرآن وسائر الكتب المنزلة فهو أن الكلام النفسي صفة ذاتية لله تعالى يثبت بها كماله عز وجل ، وينفي بها عنه النقص ، ذلك لأن إثبات الكلام نفي لضده وهو الخرس ، كما أن إثبات العلم نفي للجهل وإثبات القدرة نفي للعجز ، وإثبات السمع نفي للصمم ، وإثبات البصر نفي للعمى ، وإثبات الحياة نفي للموت "
"وأما الكتب المنزلة فهي كلام منتظم من الحروف الهجائية ، مقروء بالألسن ، مكتوب في الألواح ، محفوظ في الصدور ، مسموع بالآذان ، أوحاه الله بواسطة الملك إلى من اصطفاه من عباده ، ويتميز عن سائر الكلام بكونه لم ينشأ عن ملكات البشر "
وهذا الكلام الذي قيل والكلام كثير .. لكن انا لا أعتبرة دليل قاطع على أنه مخلوق ..
أين الأدلة من القرآن . اريدها من القرآن . كتاب الله ..
ويقول ا لله تعالي في كتابة الحكيم
" وإن أنزلنا الذكر وإن له لحافظون "
" إنا انزلناه في ليلة مباركة "
هــل القرآن مخلوق ام منزل ؟؟؟
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 5
- اشترك في: الأحد مايو 16, 2004 12:56 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
ولا تزعل يا أخ علي - أعلاك الله بالحق -
يقول الخالق جل جلاله: {مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}[الأنبياء:2]
ويقول أيضاً: {وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ}[الشعراء:5]
قلت لك يا أخي الكريم: اقرأه وستعرف ...
حياك الله ...


يقول الخالق جل جلاله: {مَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مَّن رَّبِّهِم مُّحْدَثٍ إِلَّا اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ}[الأنبياء:2]
ويقول أيضاً: {وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ}[الشعراء:5]
قلت لك يا أخي الكريم: اقرأه وستعرف ...


حياك الله ...

لن أنســـــــــــــــــــــــاك
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 5
- اشترك في: الأحد مايو 16, 2004 12:56 pm
الحمدلله الذي أنعم عليا نعمة السمع والبصر , وكل شئ فيني بنعمته أحمدها ..
وأنا لست من النوع الذي تتصور . يا أبو مجد . . ولا تقول لي إقراءة وانت ستعرف .. الحمدلله أقراءة . بفضله .
ولكن كل ما أقراءة . ارى أنه منزل . وليس مخلوق ..
فاثبتوا لي يا أهل العلم والمعرفة . أنه مخلوق . . اريد دليل يرتاح به بالي وعقلي . بأنه مخلوق . او منزل .
أريد دليل من القرآن الكريم .. يثبت أنه مخلوق .. لأننا كل ما أقراء . يقول إنا انزلناه . .ونزلنا .. وأنزلنا .. ويستدل مباشرة بعدها بالقرآن . ..
ولا أريد أدلة من حقكم . كله كلام . اريد دليل قاطع .
لم يقل وخلقنا القرآن ...
اريد شئ يريح بالي . وتحياتي لكم
وأنا لست من النوع الذي تتصور . يا أبو مجد . . ولا تقول لي إقراءة وانت ستعرف .. الحمدلله أقراءة . بفضله .
ولكن كل ما أقراءة . ارى أنه منزل . وليس مخلوق ..
فاثبتوا لي يا أهل العلم والمعرفة . أنه مخلوق . . اريد دليل يرتاح به بالي وعقلي . بأنه مخلوق . او منزل .
أريد دليل من القرآن الكريم .. يثبت أنه مخلوق .. لأننا كل ما أقراء . يقول إنا انزلناه . .ونزلنا .. وأنزلنا .. ويستدل مباشرة بعدها بالقرآن . ..
ولا أريد أدلة من حقكم . كله كلام . اريد دليل قاطع .
لم يقل وخلقنا القرآن ...
اريد شئ يريح بالي . وتحياتي لكم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ / علي الشافعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً : هذا الموضوع من مسائل أصول العقيده ، وليس دراسه تاريخيه عابره .
ولم يكن إختيارك موافقاً لطرح هذا الموضوع في هذا المجلس ، أي مجلس الدراسات التاريخيه .
وعلى العموم لابأس ، فالإداره سوف تقوم إن شاء الله بنقله للمجلس المناسب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً وهو الأهم :
بعد قرائتي لتعقيبك الأخير ، إتضح لي أنك لم تقرأ كلامي السابق بتركيز للأسف الشديد .فلو رجعت له ، فسوف ترى أني قد ذكرت التالي :-
والخلاف بين المسلمين في هذا الموضوع هو ( هل القرآن قديـم أم مخلــوق ) .
إذاً بعد أقرارنا بأن القرآن مـنـزل . يأتي السؤال الصحيح وهو :-
هـل القرآن مـنـزل قديــم أم مــنــزل مخلــوق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأخ / علي الشافعي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً : هذا الموضوع من مسائل أصول العقيده ، وليس دراسه تاريخيه عابره .
ولم يكن إختيارك موافقاً لطرح هذا الموضوع في هذا المجلس ، أي مجلس الدراسات التاريخيه .
وعلى العموم لابأس ، فالإداره سوف تقوم إن شاء الله بنقله للمجلس المناسب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً وهو الأهم :
بعد قرائتي لتعقيبك الأخير ، إتضح لي أنك لم تقرأ كلامي السابق بتركيز للأسف الشديد .فلو رجعت له ، فسوف ترى أني قد ذكرت التالي :-
إذاً أعيد هنا وأقول ، نحن معك بأن القرآن كلام الله وأنه مـنـزل .وأود أن أقول لك في البدايه :
أن المسلمين بشتى فرقهم مجمعون على أن القرآن الكريم هو كلام الله ، وأنه منزل .
والإختلاف بينهم هو في التالي :
1_ فرقة تقول أنه كـلام الله منزل ، وأنه مخلــوق .
2_ فرقة تقول أنه كلام الله منزل ، وأنه قــديـــم .
ــــــــــــــــ
فابدأ بالبحث ، هل هو قديم أم مخلوق ؟
أما لفظ قوله تعالى ( " إنا أنزلناه في ليلة القدر " ) .
فليس دليلاً على عدم خلقه .
فالله تعالى يقول :&وقال تعالى : &وقال تعالى : &
وهذه مجرد فكره بسيطه لتكون عوناً لك في البحث .
ونحن بإنتظار أن تفتح موضوعاً مستقلاً لذلك . حتى تتضح المسأله بشكل أكبر .
والخلاف بين المسلمين في هذا الموضوع هو ( هل القرآن قديـم أم مخلــوق ) .
إذاً بعد أقرارنا بأن القرآن مـنـزل . يأتي السؤال الصحيح وهو :-
هـل القرآن مـنـزل قديــم أم مــنــزل مخلــوق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 144
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm
محدث
أخي الكريم
الاخوان ذكروا الايات التي ورد فيها وصف القران بالمحدث
و معنى محدث : انه وجد و احدث و خلق اي انه لم يكن في الازل قديما مع الحالق
الاخوان ذكروا الايات التي ورد فيها وصف القران بالمحدث
و معنى محدث : انه وجد و احدث و خلق اي انه لم يكن في الازل قديما مع الحالق
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال: