مسيحي لكنه .. شيعي .. ( بولس سلامة )

مجلس للمشاركات الأدبية بمختلف أقسامها...
أضف رد جديد
لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مسيحي لكنه .. شيعي .. ( بولس سلامة )

مشاركة بواسطة لــؤي »

لا تَقُـل شيعةٌ هواةُ علــٍّي إنَّ كلَّ منصفٍ شيعـيـًا

هُوَ فخرُ التاريخِ لا فخرَ شعبٍ يَصطَفِيهِ ويَدعِيهِ وَلِـيَّـًا

جَلجَلَ الحقُ في المسيحي حتى صَارَ مِن فَرطِ حُبِهِ عَلَويّـًا

أنا مَـن يَعشقُ البطولةَ والإلهامَ والعدلَ والخلقَ الرَضِيّـَا

فإذا لم يكن عَلــيٌّ نَبيّـًـا فَلَقَد كانَ خُلُقَهُ نَبوّيــَا

********************************

وأَنِلني ثوابَ ما سَطـَـرَت كَفِّي فهاجَ الدموع في مقلتيا

سِفرُ خيرُ الأنامِ مِن بعدِ طَـهَ مَا رَأَى الكونُ مِثلَهُ آَدميـًا

يا سماءُ اشهَدِي ويَا ارضُ قَرِّي واخشَعِي إنَني ذَكَرتُ عَليِّـًا





كلمات ينحني لنورها القمر،، يتصدع لجمالها الحجر ،، غيرت بعبقها مجرى القدر،، كلمات رسمها حب خير البشر،،وله ان يفخر اذ سطر بها اسم علي وهو كل الفخر..
أنه الاستاذ بولس سلامة الاديب اللبناني ،ولد سنة 1910 م في قضاء جزين ـ لبنان ، درس الحقوق في الجامعة اليسوعية ، وعمل قاضياً سنة 1928 م ، وتوفي سنة 1979 م ، له عدة دراسات أدبية وفكرية معروفة ، من مؤلفاته : 1 ـ أيام العرب ( ملحمة ) هي أول ملحمة عربية تتناول فيها نواحي التاريخ الاسلامي (الهاشميين والعلويين) وما يتعلق بهم من الجاهلية إلى آخر دولة بني أمية، فقال :



سمـع الليل في الظلام المـديد ــ ــ همســـــــــة مثل أنه المفقودُ
من خفـي الآلام والكبت فيها ــ ــ ومــن البشر والرجاء السعيدُ
حرة لـزها المخــاض فلاذت ــ ــ بستـــار البيت العتيق الوطيدُ
كعبة الله في الشدائد تـرجى ــ ــ فـــهي جســـــر العبيد للمعبودُ
لا نساء ولا قوابـــل حفـــت ــ ــ بابنــة المجــــد والعلى والجودُ
يذر الفقر أشرف الناس فرادا ــ ــ والــغــني الخليج غــير فريدُ



أينما ســار واكبتـه جبـــــــاه ــ ــ وظهــــــور مخـلوقة للســجودُ
صبـرت فاطـم على الضيـم حتى ــ ــ لهـث الليل لهثــــة المكدودُ
وإذا نجمــة من الأفق خفــت ــ ــ تطعـن الليل بالشعــــاع الجديدُ
وتـــدانت من الحطيم وقـــــــرت ــ ــ وتــدلــــــــت تدلي العنقودُ
تسكب الضوء في الأثير دفيقا ــ ــ فعلى الأرض وابل من سعودُ
واستفاق الحمام يســـجع سجعا ــ ــ فتــــــهش الأركــان للتغـريدُ
بسم المســـــــجد الحرام حبورا ــ ــ وتنـادت حجـاره للنشــــــيدُ

كان فجــــــــران ذلك اليوم فجر ــ ــ لنهــــــــــار وآخـر لـلوليدُ
هالت الأم صرخة جال فيها ــ ــ بعض شئ من همهمات الأسودُ
دعت الشــــــبل حيدرا وتمنت ــ ــ وأكبت على الرجاء المــديـدُ
أسـدا سمــــــت ابنها كأبيهــا ــ ــ لبـــــــدة الجد أهديت للحــــفيدُ
بل عليا ندعــــــــــوه قال أبـــوه ــ ــ فاســتقز الســـــماء للتأكيدُ
ذلك اسم تناقلته الفيــــــــــافي ــ ــ ورواه الجلمود للجلــــــــمودُ
يهرم الدهر وهو كالصبـــــح باق ــ ــ كــل يوم يأتي بفجر جديدُ


ومن مؤلفاته أيضا :
2 ـ عيد الغدير (ملحمة إسلامية) ، تناول فيها سيرة أهل البيت (عليهم السلام) في أهم ما يتصل بهم واختتمها بمأساة كربلاء ، وقد انتج هذه الملحمة على فراش الالم كما يُذكر ، وذلك باقتراح من المرحوم الحجة السيد عبدالحسين شرف الدين (قدس سره).
وهنا اقتطفت لكم القليل من أوراق هذه الملحمة العظيمة:


عاد من حجة الوداع الخطير.....ولفيف الحجيج موج بحور
لجة خلف لجة كانتشار الـ.....غيم صبحا في الفدفد المغمور
وتبارى للحج كل رشيد..... يستطيع القيام للتكبير
والملبّون في الحطيم كرجع الـ.....نحل ينبث هادرا في القفير
واستفاض النبي نصحا وإحكاما.....وهديا الى الصراط القرير
"ايها الناس قال اوشك ان.....ادعى وإني وإنكم لنشور
"وكلانا يجيب: هل تشهدون الـ.....حق اني بلغت امر القدير
ادركوا لهجة النعيّ خلال الـ.....قول فالصوت في جلال القبور
عبرات ملء العيون وكبتٌ..... في حلوق تأججت بالزفير
"اننا شاهدون قالوا جزاك اللـ.....ـه خيرا من ناصح ومشير
"او لا تشهدون ان لا إله.....غير رب فرد رحيم غفور
وبأني عبد له ورسول.....لم يقصر في النصح والتبشير
وبأن الممات حق وأن الـ..... بعث لجنة او سعير
للبغاة الاشرار سوط عذاب..... للميامين كسوة من حرير"
فأجابوا: بلى فقال "إلهي.....انت فاشهد لعبدك المأمور"
"ايها الناس انما الله مولا.....كمُ ومولاي ناصري ومجيري
ثم اني وليكم منذ كان الدَّ.....هر طفلا حتى زوال الدهور
يا الهي من كنت مولاه حقا.....فعلي مولاه غير نكير
يا الهي والِ الذين يوالون ابـ.....ن عمي وانصر حليف نصيري
كن عدوا لمن يعاديه واخذل.....كل نكس وخاذل شرير"
قالها اخذا بضبع علي.....رافعا ساعد الهمام الهصور
لاح شعر الابطين عند اعتناق الز.....نـــد في المقام الشهير
فكان النبي يرفع بند العـ.....ز عيـدا للقائد المنصور
راويا للزمان فضل علي.....باسطا للعيون حق الوزير
حيدر زوج فاطم وابو السبطيـ.....ن، والرمح يوم طعن النحور
وربيب الرسول وابن مربيـ.....ـه المعاني في البذل جهد الفقير
والفقيه العظيم اصوب خلق الله.....رأيا لـطالــب مسـتنير
وامير الزهاد قبلا وبعدا.....حسبه في الطعام قرص الشعير
انزل الله آية عقب ذاك الـ.....يوم ختـماً لدينـه المــبرور
كان وهج الشروق يوم "حراء".....وجلال المغيب " يوم الغديــر "

أماقصيدته هذه فعنوانها(( أهل البيت )):
*قال طه :


تركت فيكم كتاب الله بعدي وأهل بيتي وسائل
فاحفظوني في عترتي أهل بيتي يحفظ الكف من أحب الأنامل

جمع الله خمسة في كساء ليس فيهم إلا الجسوم فواصل
وعلي مني كهارون من موسى ولكن من النبوة عاطل

إنه الباب في مدينة علمي وهو أتقى من شرف الأرض ناعل
وإذا حاول النبي سجودا يمتطيه الحسين نعم الراحل

سوف تجني عليه عصبة بغي ليس فيها إلا الكذوب المخاتل
إيه عمار سوف يرديك سيف الظلم فاصبر على القضاء النازل

أينما كنت كن ؟ ؟ ! لحزب الله فالكون غير ربك زائل
( لو مشى الناس واديا وعلي واديا فأتبع صراط العاقل )

رأيه حكمة السماء ونبع الحق فانزل على صفي المناهل
( لا تغيظوهما ) يقول رسول الله إني للفرع أصل كافل



عجبا ، عجبا !!
مسيحي ينحني أمام عظمة رجل يهتف باسمه مئات الملايين من الناس في مشارق الأرض ومغاربها خمس مرات كل يوم، رجل ليس من مواليد حواء أعظم منه قدراً وأخلد ذكراً وأبعد أثراً، رجل أطل من غياهب الجاهلية فأطلت معه دنيا أظلها بلواء مجيد، كتب عليه بأحرف من نور، لا إله إلا الله، الله أكبر:-



من ترى ذلـك الصبـي الـذي إن ذر دمعاً فالجـو في إعـطـاء
مبسـم مـن لآلـئ الفجـر أنقـى وجبيـن كـالنجـمـة الغـراء
هـلّ يـوم في صفحة الدهـر فـذ طيـب الفـوح رافـل بالبهـاء
حُسـب الرمـل ذلك اليـومَ تبـرا ً يُنبت الحلـم في عيـون الرائي
فسهـول الحجـاز بحـرُ نُضـا ر من نثيـر السبا ئـك الصفـراء
ضحـك السَّبْسَبُ الخلـي وشَقَّـْت أنمـلُ الورد صفـحةَ الدهنـاء
ذاك عـرس الدنـيـا ولا غرو إن بثت صلاها ونمنمت في الكساء
رحبـت بالـوليـد جـاء يتـيمـاً فهو والفقـرَ تـوأم فـي رداء
يا فقيـراً ودونـه الشمـسُ عِـزاًّ سوف تعلـو مناكبَ الجـوزاء



وأيضا قال الشاعر الموالي لأهل البيت عليهم السلام بولس سلامة:



يا إله الأكوان أشفق عليا لا تمتني غب العذاب شقيا
أنت ألهمتني مديح علي فهمي غيدق البيان عليا

وتخيرت للأمير وأهل البيت قلبا آثرته عيسويا
هكذا كان صهر أحمد يضفي نبله ملء سرحة الدهر فيا

هو فخر التاريخ لا فخر شعب يدعيه ويصطفيه وليا
ذكره إن عرى وجوم الليالي شق من فلقة الصباح نجيا

لا تقل شيعة هواة علي إن في كل منصف شيعيا




وله العديد العديد من الكتابات النورانية في حق العترة الطاعرة صلوات الله عليهم أجمعين كان منها كالآتي:


مناجاة الحسين عليه السلام:

ناولــوني القرآن قــال حسـين : * لذويه » وجــدَّ فــي الـركعات
ِفرأى في الكتــاب سِفــرَ عزاء * ومشى قلبـه علــى الصفحــاتِ
ليس فــي القــارئين مثلُ حسين * عالمــاً بالجـواهــر الغاليـات
ِفهــو يدري خلف السطورا سطوراً * اًليــس كـلُ الاعجاز في الكلمات
ِللبيان العُلوي ، فـي اُنفس الاطهار ، * مسرى يفــوقُ مســرى اللغات
ِوهو وقفٌ على البصيرة ، فالابصار * ُتعشو ، فــي الانجــم الباهرات
ِيقذف البحـرُ للشواطـىء رمــلا * ًواللالــي تغوص فــي اللُّجـاتِ
والمصلُّـون فــي التـلاوة أشبـاه * وإنَّ الفــــروق بالنيّــــاتِ
فالمناجـاة شعلــةٌ مــن فـؤاد * صادق الــحس مُـرهف الخلجات

ِفإذا لم تكن سوى رجع قول * فهي لهـوُ الشفـاه بالتمتمات
ِإنما الساجد المُصلي حسـين * طاهرُ الذيل ، طيّب النفحات
ِفتقبّلْ جبريـلُ أثمارَ وحـي * أنت حُمّلتـهُ إلـى الكائناتِ
إذ تلقَّـاه جـدُّه وتـــلاه * مُعجزات ترنُّ في السجعاتِ
وأبوه مُدوّن الذكر ، اجـراه * ضياءً علـى سوادِ الدواةِ
فالحسين الفقيهُ نجلُ فقيــه * أرشد المؤمنين للصلـواتِ
أطلق السبط قلبه في صـلاة * فالاريج الزكي في النسماتِ
المناجاة ألسُنٌ مـن ضيـاء * ِنحو عرش العليِّ مرتفعاتِ

الامام الحسين عليه السلام يرى جده رسول الله صلى الله عليه واله وسلم في المنام:


وهمت نعمــةُ القديـر سلاما * ًوسكــوناً للاجفــن القلقاتِ
ودعاهُ إلــى الرقــاد هدوء * ٌكهُـدوءِ الاسحـار في الربواتِ
وصحــا غبَّ ساعــة هاتفاً * «اختاهُ بنت العــواتك الفاطماتِ
إنني قــد رأيت جـدي واُمي * وأبي والشقيقُ فـــي الجناتِ
بَشّــروني أنـي إليهم سأغدو * مُشرقَ الوجه طائرَ الخطـواتِ»
فبكت والدمـوع في عين اُخت * نفثات البُركان فــي عبراتِ
صرختْ :ويلتاه ، قال : خلاك الشرُّ * فالـويل مــن نصيب العـتاةِ
الامام الحسين عليه السلام ياذن لاصحابه بالتفرق:




ودعا صحبَه فخفُّوا إليه * فغدا النسر في إطار البُزاةِ
قــال إنــي لقيت منكــم وفاءً * وثباتاً فــي الهول والنائــباتِ
حسبكــم ما لقيتــم مــن عناء * فدعوني فالقوم يبغــون ذاتـي
وخذوا عترتي ،وهيموا بجُنح الليل ، * فالليــل درعُــكم للنجــاةِ
إن تظلــوا معــي فــإن أديم * الارض هذا يغصُ بالامــواتِ

جواب الانصار للحسين عليه السلام

هتفــوا يــا حسين لسنا لئاماً * فَنخلّيــك مُفــرداً في الفــلاةِ
فتقــول الاجيـال ُ ويلٌ لصحب * خلَّفوا شيخهم أسيــر الطغــاةِ
فَنكونُ الاقــذارَ في صفحةِ التـأ * ريخ والعارَ فــي حـديثِ الرُواةِ
أو سُباباً علــى لسـان عجـوز * أو لسان القصّاص فــي السهراتِ
يتوارى أبناؤنــا فــي الزوايا * من أليـم الهــجاء واللعنــاتِ
ستـرانا غــداً نشـرّفُ حَــدَّ * السيفِ حتــى يَذوبَ في الهبواتِ
يشتكــي مـن سواعد صاعقات * وزنــود سخيــّةِ الضربـاتِ
إن عطشنا فليـس تَعطـشُ أسياف * ٌتعبُّ السخين فــي المهجــاتِ
لا ترانا نرمي البواتــر حتــى * لا نُبقّي منها ســوى القبضـاتِ
ليتنا يا حسين نسقــط صرعـى * ثم تحيا الجسوم فــي حيـواتِ
وسنُفديك مــرةً بعـد اُخـرى * ونُضحّي دمـــاءنا مــرّاتِ

* * *

أصبحوا هانئين كالقوم في عرس * سكــوت مُعــطّل الزغرداتِ
إن درع الايمان بالحــق درعٌ * نسجتــه أصــابعُ المُعجزات
يُرجع السيف خائبـــاً ، ويردُ * الرمـح ، فالنصلُ هازىء بالقناةِ
مثلما يطعــن الهــواء غبي * ٌّفيجــيب الاثيــرُ بالبسمـاتِ
يغلب المــوتَ هـازئاً بحياة * لا يراها إلاّ عمــيق سُبــاتِ
فاللبيبُ اللبيبُ فيها يجـوبُ العمر * في زحمة مــن التـرّهــاتِ
ويعيش الفتـى غــريقـاً بجهل * فإذا شاخ عــاش بالـذكريـاتِ
ألمٌ فــي شبابـه ، فمـتى ولّى * فدمعُ الحرمــان فــي اللفتاتِ
إن ما يكســب الشـهيدُ مضاءً * أمل كالجنائـــن الضـاحكاتِ
فهو يطوي تحـت الاخامص دُنيا * لينــال العُلــى بدهر آتِ
رب إنى مغلوب فانتصر

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

أحسنت أخي عصي الدمع ..

و بالرغم من هذا كله ، لا يصح أن يقال له شيعيا !

لــؤي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3099
اشترك في: الخميس نوفمبر 17, 2005 4:22 pm
مكان: قلب المجالس

مشاركة بواسطة لــؤي »

وصفناه شيعيا لحبه الشديد فقط ..
ولا اقصد بها شيئا من وراء الستار

تحياتي
رب إنى مغلوب فانتصر

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأدب“