اللفظ المشترك هل يحمل على جميع معانيه -مهم للرد على الشيعة

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
محمد33333
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 292
اشترك في: الخميس أكتوبر 06, 2005 11:59 am

اللفظ المشترك هل يحمل على جميع معانيه -مهم للرد على الشيعة

مشاركة بواسطة محمد33333 »

اللفظ المشترك

هو اللفظ الذي وضع له أكثر من معنى في اللغة

و السؤال

هل يحمل على جميع معانيه

و الجواب:

لا
أما الدليل :

إما إن يكون مجموع معانيه موضوعا لغة أو أن لا يكون

إن لم يكن

فحمله على ذلك مخالف لوضع اللغة و هذا باطل

و إن كان

فهو أحد المعاني الموضوعة له

فتبطل دعوى حمله على جميع معانيه

لأنك في الواقع لا تحمله إلا على أحد المعاني الموضوعة بازاء اللفظ

فإن قلت :

أحمله على مجموع المعاني و أفرادها معا

قلنا :

باطل

لأن إرادة المعنى الواحد ارادة على البدل فتكون قاصدا لهذا لمعنى وحده فإن أضفت إليه غيره من المعاني لم تعد قاصدا لذلك المعنى وحده فلم تعد حاملا للفظ على أفراد معانيه فتبطل دعواك في حمل المفرد على جميع المعاني

-------------------------

لمن فهم هذا فليفهم

و لمن يفهم

أقول

اللفظ س

له معنيان في اللغة

أ ، ب

المسألة هل يجوز أن يحمل على مجموع معانيه

فنجيب هذا المجموع الذي ارمز له أب

إما أن يكون موضوعا ( و طريقة الوضع الرجوع للمعاجم )

أو أن لا يكون

لو لم يكن بطل حمله

و لو كان موضوعا
فيصبح للفظ س 3 معان أ، ب، أب

فأنت وقتها لم تحمله على مجموع معانيه و إنما على واحد منها و هو أب

فإن قلت أحمله على أب و أ و ب معا

قلت باطل

لأن حملك على أ يعني عدم حملك على ب

فإن حملته على ب يعني حملك على ب

و الاثبات و السلب لا يجتمعان لأن هذا التناقض

==========

فمن لم يفهم

فأقول

غاية ما تريدون أن تحملوا اللفظ على مجموع معانيه

فإما أن يكون موضوعا أو غير موضوع

إن كان موضوعا فلا بد من اقامة الدليل عليه بقول من أهل اللغة و بدونه يبطل الاستدلال على وضعه


و إن لم يكن موضوعا بطل حمله عليه

فإن كان موضوعا له

فهو أحد المعاني الموضوعة بازاء اللفظ

و كله جائزة و محتملة

و ترجيح البعض دون البعض بدون مرجح

باطل

فيبطل أن تحملها على جميع معانيها

فإن قلت : إن لم أحملها كان هذا هذرا من المتكلم

أجبتك : تقصد أنك أن حملتها على الجميع فقط تنفي الهذر

بمعنى أن حملها على الجميع هو الطريق الوحيد لنفي الهذر

فإن قلت نعم

قلت باطل

لأنك أيضا لو جملتها على أحاد المعاني لانتفى الهذر

و ليس المجموع بأولى من الأحاد


إلا عند قليلي العقول و المقلدة في الاعتقاد

ابو عز الدين
مشرف مجلس الفتوى
مشاركات: 416
اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am

مشاركة بواسطة ابو عز الدين »

هههههههههههه


اب ما أجملك!!!! بالفعل أنت أجمل محافظة يمنية على الاطلاق !!!


الله يزكينا عقولنا بس !!!

الحسن المتوكل أخواني هناك نكتة مضحكة هل تعرفها أخي الحسن أو هل تذكرها لقد سئل أحدهم زوجة صديقه عبر الهاتف قائلا لها أين زوجش؟؟

فقالت (((((((((((بب ...))))))))))) "فقال لها يوة ؟؟؟ أو قد طلقش ولم تعودي من أهله ":wink:

اضحك ياحسن فإن شر البلية ما يضحك :D



-------------------------
*ما بين " " حشو فقط
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

:D :D
سأوافيكم سيدي محمد الغيل بتفاصيل قصة (((( بب ))
عندما نلقتي إن شاء الله

وسلامي وأشواقي لأهل اللواء الأخضر (( إب )) :D :D
صورة
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“