هل هذا كلام سوي
هل هذا كلام سوي
هل هذا الكلام سوي :
{ يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ (يا فاطمة و علي و الحسن و الحسين ) وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا {33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا {34
{ يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفًا {32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ (يا فاطمة و علي و الحسن و الحسين ) وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا {33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا {34
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
الحمد لله
اقتباس :
" هل هذا الكلام سوي "
يعرف الجميع أن أم المؤمنين عائشة تنتسب الى ابيها ابو بكر فهي عائشة بنت ابي بكر
كما أن أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب
أخي لو أن رسول الله طلق عائشة فرضا فكيف ستنظر الى الاية ؟
قل لي هل اسمها عائشة محمد أم عائشة بنت ابي بكر
فل لي لو أن رسول الله طلق كل نسائه قبل أن يتوفاه الله فمن هم اهل بيته وكيف ستنظر الى الآية الكريمة ؟؟؟
اقتباس :
" هل هذا الكلام سوي "
يعرف الجميع أن أم المؤمنين عائشة تنتسب الى ابيها ابو بكر فهي عائشة بنت ابي بكر
كما أن أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب
أخي لو أن رسول الله طلق عائشة فرضا فكيف ستنظر الى الاية ؟
قل لي هل اسمها عائشة محمد أم عائشة بنت ابي بكر
فل لي لو أن رسول الله طلق كل نسائه قبل أن يتوفاه الله فمن هم اهل بيته وكيف ستنظر الى الآية الكريمة ؟؟؟

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

سيد محمد الغيل
هل قرأت قول الله عز وجل في سورة هود :"
{ وَلَقَدْ جَآءَتْ رُسُلُنَآ إِبْرَاهِيمَ بِٱلْبُـشْرَىٰ قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَآءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ } * { فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمِ لُوطٍ } * { وَٱمْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَآءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ } * { قَالَتْ يَٰوَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـٰذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ } * { قَالُوۤاْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ رَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ } "
فهذا خطاب لزوجة سيدنا إبراهيم باستعمال أهل البيت أي أن زوجة ابراهيم عليه السلام من أهل بيته
فيا سيدي
لم يجرؤ أحد أن يقول أن أهل البيت لا تنطبق على الزوجات من كل علماء الشيعة
إنما غاية ما قالوه أن عندهم حديث الكساء الذي أخرج نساء الرسول من ضمن أهل بيته و حصرها في الأربعة المزعومين
و حين يقابلون بالآيات الكريمة التي تتحدث عن نساء الرسول و تخاطبهم بأهل البيت
فتراهم ينقسمون إلى قسمين
الأول و هؤلاء من الشيعة الإمامية :
يقولون أن الله وضع ذكر أهل البيت بين خطاب زوجات الرسول لأن الله خاف إذا تركها منفردة أن يقوم الصحابة الذين جمعوا القرآن بحذفها من القرآن و تحريفه
الثاني و هم من الزيدية :
يقولون
أن سياق القرآن ظني الدلالة بينما ذلك الحديث هو قطعي الدلالة و القطعي مرجح على الظني !!!
و الخلاصة
أن الفريقين
بين من جعل الله خائفا على كلامه من التحريف
و بين من جعل الله يقول كلاما مضطربا لا يخرج مثله من السكارى
و كل ذلك
كي لا يقولوا أن السيدة عائشة التي هي أم المومنين - و منكر هذا كافر- من أهل البيت
فيال عقوقهم بأمهم إن كانوا حقا مؤمنين
هل قرأت قول الله عز وجل في سورة هود :"
{ وَلَقَدْ جَآءَتْ رُسُلُنَآ إِبْرَاهِيمَ بِٱلْبُـشْرَىٰ قَالُواْ سَلاَماً قَالَ سَلاَمٌ فَمَا لَبِثَ أَن جَآءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ } * { فَلَمَّا رَأَى أَيْدِيَهُمْ لاَ تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ وَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُواْ لاَ تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَىٰ قَوْمِ لُوطٍ } * { وَٱمْرَأَتُهُ قَآئِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِن وَرَآءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ } * { قَالَتْ يَٰوَيْلَتَىٰ أَأَلِدُ وَأَنَاْ عَجُوزٌ وَهَـٰذَا بَعْلِي شَيْخاً إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ } * { قَالُوۤاْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ رَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ } "
فهذا خطاب لزوجة سيدنا إبراهيم باستعمال أهل البيت أي أن زوجة ابراهيم عليه السلام من أهل بيته
فيا سيدي
لم يجرؤ أحد أن يقول أن أهل البيت لا تنطبق على الزوجات من كل علماء الشيعة
إنما غاية ما قالوه أن عندهم حديث الكساء الذي أخرج نساء الرسول من ضمن أهل بيته و حصرها في الأربعة المزعومين
و حين يقابلون بالآيات الكريمة التي تتحدث عن نساء الرسول و تخاطبهم بأهل البيت
فتراهم ينقسمون إلى قسمين
الأول و هؤلاء من الشيعة الإمامية :
يقولون أن الله وضع ذكر أهل البيت بين خطاب زوجات الرسول لأن الله خاف إذا تركها منفردة أن يقوم الصحابة الذين جمعوا القرآن بحذفها من القرآن و تحريفه
الثاني و هم من الزيدية :
يقولون
أن سياق القرآن ظني الدلالة بينما ذلك الحديث هو قطعي الدلالة و القطعي مرجح على الظني !!!
و الخلاصة
أن الفريقين
بين من جعل الله خائفا على كلامه من التحريف
و بين من جعل الله يقول كلاما مضطربا لا يخرج مثله من السكارى
و كل ذلك
كي لا يقولوا أن السيدة عائشة التي هي أم المومنين - و منكر هذا كافر- من أهل البيت
فيال عقوقهم بأمهم إن كانوا حقا مؤمنين
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 88
- اشترك في: الأحد فبراير 01, 2004 11:26 pm
أخي محمد33333
لو فرضنا ان ام المؤمنين عائشة من اهل البيت الذين امر الله وسوله باتباعهم في حديث الثقلين (اني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي)وغيره من الاحاديث
ولو قلنا انها من اهل البيت الذين في إتباعهم عصمة من الضلال , في مخالفتهم ( فضلا عن قتالهم ) انحراف عن الصراط المستقيم كما دلت على ذلك الاحاديث
فكيف توفق بين هذا وبين قتال ام المؤمنين عائشة لإمام اهل البيت علي بن ابي طالب عليه السلام ؟
ماقيمة حديث الثقلين حينها ؟!!
وماقيمة التمسك بأهل البيت ؟!!
والأمة -على حد علمي- مجمعة على ان اتباع ام المؤمنين عائشة في قتالها للإمام علي عليه السلام خطأ وظلم وظلال
تحياتي
لو فرضنا ان ام المؤمنين عائشة من اهل البيت الذين امر الله وسوله باتباعهم في حديث الثقلين (اني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا من بعدي ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي)وغيره من الاحاديث
ولو قلنا انها من اهل البيت الذين في إتباعهم عصمة من الضلال , في مخالفتهم ( فضلا عن قتالهم ) انحراف عن الصراط المستقيم كما دلت على ذلك الاحاديث
فكيف توفق بين هذا وبين قتال ام المؤمنين عائشة لإمام اهل البيت علي بن ابي طالب عليه السلام ؟
ماقيمة حديث الثقلين حينها ؟!!
وماقيمة التمسك بأهل البيت ؟!!
والأمة -على حد علمي- مجمعة على ان اتباع ام المؤمنين عائشة في قتالها للإمام علي عليه السلام خطأ وظلم وظلال
تحياتي

أخي الكريم محمد33333، يعجبني أسلوبك في تسلسل الأفكار و صدقني لو تركت أساليب الاستفزار والنقاش المفعم بروح العدائية لربما توصلنا بفضل الله وعلى يديك الى فوائد أو حقائق غابت عنا.
أخي العزيز، قلتم:
ثم أعقبتم بعدها بـــ:
ألا ترى فيما قلت ما يؤكد كلامي على أسلوبك المنفر الذي قد يذهب جهودك ادراج الرياح خصوصا وأنت تعلم أن أغلبية من تناقش هم من الزيدية..
أين أنت من "التي هي أحسن" وأنت تأتي بأسوأ أساليب النقاش والطرح بغض النظر عما تحمل من علوم.
أخي قلتم أيضاً:
الوعد و الوعيد، الإجتهاد، الخروج على الظالم ولم شمل الأمة -التي تمنى عليه السلام لو يقطع إربا مترديا من شاهق ليحققها لما تردد- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كل هذه وغيرها من الأصول كانت من الركائز الأساسية للفكر الزيدي.
فهل تتوقع من إمام كزيد تبني أفكاراً كهذه؟ تفرق وتعصب! وهو الذي يريد أن يصلح شأن هذه الأمة؟؟
عزيزي، أرجو منكم توفير جهود أبحاثكم في مواضيع تنهض بنا كمسلمين معتزلة وزيدية و إمامية. لا إثارة الفتن والعداوة والبغضاء.
أنا - كما أسلفت - معجب بطريقة تسلسلكم في الاستنتاجات والطروحات، وأرجو من الله ثم منكم توجيهها نحو مايجمع شملنا.
نحن للأسف الشديد أضعنا الكثير من الوقت والجهد و المؤلفات في مشكلة "التحديد" و "المقصود" وتركنا الأهم وهو "الفهم".
وعموما، الدسائس كثيرة لأن كل ماورد إلينا عبارة عن "تاريخ" و التاريخ يكتبه "المنتصر" والمنتصر "ليس" دائما على حق.
تحياتي..
أخي العزيز، قلتم:
دون ذكر أي مراجع زيدية استندت إليها.الثاني و هم من الزيدية :
يقولون
أن سياق القرآن ظني الدلالة بينما ذلك الحديث هو قطعي الدلالة و القطعي مرجح على الظني !!!
ثم أعقبتم بعدها بـــ:
و بين من جعل الله يقول كلاما مضطربا لا يخرج مثله من السكارى
ألا ترى فيما قلت ما يؤكد كلامي على أسلوبك المنفر الذي قد يذهب جهودك ادراج الرياح خصوصا وأنت تعلم أن أغلبية من تناقش هم من الزيدية..
أين أنت من "التي هي أحسن" وأنت تأتي بأسوأ أساليب النقاش والطرح بغض النظر عما تحمل من علوم.
أخي قلتم أيضاً:
الزيدية فكر قبل أن تكون مذهب، ومذهبها مذهب أهل البيت أقرب المذاهب لسنة رسول الله صلوات الله عليه واله. وهذا الفكر بحر واسع متجدد متفتح خلّفه لنا الإمام زيد بن على الذي عكف 13 سنة على تدبر القران. وأبعاد هذا الفكر أسمى من الدخول في تفاصيل تزيد من الهوة التي فرقت بين المسلمين. لذا تأكد أن هذه المسائل مدسوسة عليها. فلا أظن إمامنا الأعظم عكف 13 سنة ليكفر من أنكر قول أن هذا من أهل البيت وهذا ليس منهم.وكل ذلك
كي لا يقولوا أن السيدة عائشة التي هي أم المومنين - و منكر هذا كافر- من أهل البيت
فيال عقوقهم بأمهم إن كانوا حقا مؤمنين
الوعد و الوعيد، الإجتهاد، الخروج على الظالم ولم شمل الأمة -التي تمنى عليه السلام لو يقطع إربا مترديا من شاهق ليحققها لما تردد- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. كل هذه وغيرها من الأصول كانت من الركائز الأساسية للفكر الزيدي.
فهل تتوقع من إمام كزيد تبني أفكاراً كهذه؟ تفرق وتعصب! وهو الذي يريد أن يصلح شأن هذه الأمة؟؟
عزيزي، أرجو منكم توفير جهود أبحاثكم في مواضيع تنهض بنا كمسلمين معتزلة وزيدية و إمامية. لا إثارة الفتن والعداوة والبغضاء.
أنا - كما أسلفت - معجب بطريقة تسلسلكم في الاستنتاجات والطروحات، وأرجو من الله ثم منكم توجيهها نحو مايجمع شملنا.
نحن للأسف الشديد أضعنا الكثير من الوقت والجهد و المؤلفات في مشكلة "التحديد" و "المقصود" وتركنا الأهم وهو "الفهم".
وعموما، الدسائس كثيرة لأن كل ماورد إلينا عبارة عن "تاريخ" و التاريخ يكتبه "المنتصر" والمنتصر "ليس" دائما على حق.
تحياتي..

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
السلام عليكم
أحسنتم اخي نادر ولو أن الاخ محمد 3333333 اتبع ما ارشتموه اليه لكان خيرا له !
الاخ محمد إن كنت تستغرب من السياق القرآني الذي ورد على لغة العرب فهذا بسبب خلل عندك فالازم عليك التعمق في علوم اللغة العربية خصوصا علوم البلاغة وطالع في كتب البلاغة لتعرف كيف تتعامل مع النص القرآني !!
القرآن الكريم فيه العديد من الآيات والتى لها نفس التركيب الذي تستغرب أنت منه !
واليك بعض النماذج التى ذكرني بها اخ عزيز على قلبي !
قال تعالى :
﴿يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا..... وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ﴾[29] سورة يوسف
وقال تعالى :
﴿هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ....... وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ...... وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾[22] سورة يونس
وأما ما تقعقع به من أن الزوجة هي اهل بيت الرجل فهذا على جهة المجاز لا الحقيقة هذا إن كنت تدري !!!
والا فما ذا عن امرأة نوح وأمرأة لوط ؟؟؟ قال تعالى :﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ﴾[10] سورة التحريم
تأمل بارك الله لنا فيك وهداك الى سواء السبيل !!
أحسنتم اخي نادر ولو أن الاخ محمد 3333333 اتبع ما ارشتموه اليه لكان خيرا له !
الاخ محمد إن كنت تستغرب من السياق القرآني الذي ورد على لغة العرب فهذا بسبب خلل عندك فالازم عليك التعمق في علوم اللغة العربية خصوصا علوم البلاغة وطالع في كتب البلاغة لتعرف كيف تتعامل مع النص القرآني !!
القرآن الكريم فيه العديد من الآيات والتى لها نفس التركيب الذي تستغرب أنت منه !
واليك بعض النماذج التى ذكرني بها اخ عزيز على قلبي !
قال تعالى :
﴿يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا..... وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ﴾[29] سورة يوسف
وقال تعالى :
﴿هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ....... وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ...... وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾[22] سورة يونس
وأما ما تقعقع به من أن الزوجة هي اهل بيت الرجل فهذا على جهة المجاز لا الحقيقة هذا إن كنت تدري !!!
والا فما ذا عن امرأة نوح وأمرأة لوط ؟؟؟ قال تعالى :﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ﴾[10] سورة التحريم
تأمل بارك الله لنا فيك وهداك الى سواء السبيل !!

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
أتفق معك أخي نادر وأرجو من الأخ محمد ان يسترشد بهذه النصيحة وأن يتجاهل من يستفزه (إن كان هناك من يستفزه)Nader كتب:أخي الكريم محمد33333، يعجبني أسلوبك في تسلسل الأفكار و صدقني لو تركت أساليب الاستفزار والنقاش المفعم بروح العدائية لربما توصلنا بفضل الله وعلى يديك الى فوائد أو حقائق غابت عنا.
تحياتي..
وللجميع تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 58
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 05, 2005 2:58 pm
- مكان: ذمـــــــــــار
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله الطاهرين
يظهر إن محمد ثلاثات ينوي توريث الإسم للزوجة كما يعمل المسيحيون
وكما اقتدى بهم بعض المسلمين
كقولهم جيهان السادات
وسوزان مبارك
يظهر إن محمد ثلاثات ينوي توريث الإسم للزوجة كما يعمل المسيحيون
وكما اقتدى بهم بعض المسلمين
كقولهم جيهان السادات
وسوزان مبارك
علام الدمع والحسرات هذي ؟*** فقلت :لكم شفى دمعاً حزينا !
ستسلو ، قلت : لاأسلو دياري *** ستنسى ،قلت لن أنسى القطينا!
عدمت الدمع ، إن لم أنتزفه *** دماً بعد اللواتي . واللذينــا
ستسلو ، قلت : لاأسلو دياري *** ستنسى ،قلت لن أنسى القطينا!
عدمت الدمع ، إن لم أنتزفه *** دماً بعد اللواتي . واللذينــا
أعزائي رواد هذا المنتدى من مفكرين متعلمين بعلوم أهل بيت رسول الله وسنته،
بغض النظر عما ذهب إليه محمد33333 من اعتداء و تفوه.
سأضع نفسي مكان شخص حليم، قرأ الاية (آية التطهير) وما قبلها ومابعدها- وحاولوا وإن جهدتم- أن تفعلوا مثلي..
تعالو أعزائي نقرأها:
إلى هنا الكلام لنساء النبي، و"نساء" قد تكون للزوجات أو للبنات. المهم القضية ليست هنا..
نتابع:
لأن القضية متكاملة، فاتباع نساء النبي لهذه الأوامر من لدن حكيم عليم تذهب الرجس عن أهل البيت كافة. فلا أرى سوى هذا السبب من استبدال نون النسوة بالميم في كلمة "عنكم"
ثم يتابع جل وعلا:
تكملة للنصائح أعلاه التي وُجّهت لنساء النبي.
نقطة أخرى:
وقال سبحانه في سورة هود:
وأقول هنا أيضا -وهو ليس ماذهب إليه محمد33333- أنه قد تُخاطب النساء بميم الجمع عوضاً عن نون النسوة لسبب ما كالاحترام والتقدير مثلا عندنا نحن البشر، كما نفعل هذه الأيام مع من نحترم من النساء غير ذوي الرحم.
وقد يكون هنا الاستدلال غير مقنع للبعض لأنه سيقول أن قوله "رَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ" قد أُريد به توجيه الرحمة والبركات لأهل بيت إبراهيم كافة وليس إمرأته فحسب.
فماذا ستردون عليّ؟؟ أنا -كما أسلفت- أفكر بشكل موضوعي وأضع نفسي موضعاً حيادياً، أو اعتبروني جديداً على الإسلام ولا أعرف الفرق واختلافاتها، وأسباب إختلافاتها.
فهل من مفنّد ومقنع؟؟
أرجو أن يفتهم مقصودي ومرادي.
تحياتي.
بغض النظر عما ذهب إليه محمد33333 من اعتداء و تفوه.
سأضع نفسي مكان شخص حليم، قرأ الاية (آية التطهير) وما قبلها ومابعدها- وحاولوا وإن جهدتم- أن تفعلوا مثلي..
تعالو أعزائي نقرأها:
كود: تحديد الكل
يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ..
نتابع:
كود: تحديد الكل
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً
ثم يتابع جل وعلا:
كود: تحديد الكل
وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفاً خَبِيراً
نقطة أخرى:
وقال سبحانه في سورة هود:
كود: تحديد الكل
قَالُوۤاْ أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ ٱللَّهِ رَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ
وقد يكون هنا الاستدلال غير مقنع للبعض لأنه سيقول أن قوله "رَحْمَةُ ٱللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ ٱلْبَيْتِ" قد أُريد به توجيه الرحمة والبركات لأهل بيت إبراهيم كافة وليس إمرأته فحسب.
فماذا ستردون عليّ؟؟ أنا -كما أسلفت- أفكر بشكل موضوعي وأضع نفسي موضعاً حيادياً، أو اعتبروني جديداً على الإسلام ولا أعرف الفرق واختلافاتها، وأسباب إختلافاتها.
فهل من مفنّد ومقنع؟؟
أرجو أن يفتهم مقصودي ومرادي.
تحياتي.

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
أخي نادر بما ان احدا لم يرد عليك هنا فسأتطفل وأضيف هذا التساؤل...
ما المانع ان يكون المراد دخول الرسولين إبراهيم ومحمد (صلوات الله عليهما) في الخطاب فاستخدمت ميم الجمع المذكرة للتغليب لاشتمال الخطاب على رجل في كلا الآيتين؟
ما المانع ان يكون المراد دخول الرسولين إبراهيم ومحمد (صلوات الله عليهما) في الخطاب فاستخدمت ميم الجمع المذكرة للتغليب لاشتمال الخطاب على رجل في كلا الآيتين؟
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


حياك الله، ولابأس عليك أخي سواء رد أحد أم لم يرد، و تعقيبك لا يعتبر تطفلا لأن اخر تعقيب موجه للكل. عموما شكرا لمرورك الكريم.نشوان الحميري كتب:أخي نادر بما ان احدا لم يرد عليك هنا فسأتطفل وأضيف هذا التساؤل...
ما المانع ان يكون المراد دخول الرسولين إبراهيم ومحمد (صلوات الله عليهما) في الخطاب فاستخدمت ميم الجمع المذكرة للتغليب لاشتمال الخطاب على رجل في كلا الآيتين؟
لا يوجد مانع في ماذكرت أنت ولا يتنافى مع كلامي بل أجده يؤكده.
تحياتي

بسرعة و ردا على الجميع
ابراهيم عامر:
1-حديث الثقلين ليس صحيحا و يرده الواقع و إلا فبامكانك أن تقول نفس الشيء في أهل البيت المتعاصرين السني و الزيدي و الإمامي و اتباعهم جميعا مستحيل
2- من قال لك أن الأمة أجمعت على أن السيدة عائشة كانت مخطئة في خروجها و الحق مع علي أنت تخلط بين صفين و بين الجمل
نادر:
-قرأت مثل ذلك في كلام الإمام يحيى بن حمزة و بعلمي هو أحد أئمة الزيدية
-ثم الحديث عن الزيدية مختلف عن الحديث عن الإمام زيد
و إلا فهناك زيدية قديمة حتى الناصر و هناك جارودية و بترية و هناك قاسمية و ناصرية
و كل يدعي وصلا بليلى (يعني = زيد) و ليلى لا تقر لهم بذاك
محمد الغيل :
الظاهر أن صديقك العزيز غشك
فلا تفرح
الآية الأولى لا تحمل كلاما أجنبيا فهو قص لك الكلام و لم يرك ما قبله
عل كل فهذا ما قبله
زليخا (زوجة العزيز) تراود يوسف
يوسف يهرب إلى الباب
زليخا تلحقه و قد قميصه من الخلف
حين يصلان إلى الباب يفاجأن بالعزيز (سيدها )
تحاول زليخا التظاهر بالشرف فتطلب من زوجها معاقبة من أراد السوء بأهله
يوسف يدافع عن نفسه
واحد من أهل زليخا يقترح طريقة الحل إذا من أمام و إذا من خلف
العزيز يجد أنه من الخلف يعني يوسف صادق و زليخا كاذبة
فيقول إنه من كيديكن إن كيدكم عظيم
و يخاطب أطراف الحوار يوسف وزليخا فيقول :
يوسف: أعرض عن هذا (يعني لا تنشر الخبر
زليخا : استغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين
فالفكرة التي هللت لها أنت وصديقك و ظننتماها كلام أجنبيا لتبررا تأويلكم لآية التطهير
هي لماذا حذف المنادى (و يا زليخا )
و هو على كل أبلغ لأنه مفهوم من السياق
لكن بكل الأحوال لا يوجد كلام أجنبي
أما الآية الثانية فهي أيضا لا تحمل كلاما أجنبيا إنما أنت و صديقك لم تقرأ كما يبدو أي تفسير و سلقتكما اللغوية لا تساعد على الفهم إلا باعتبار أن رب العالمين تكلم عن شيئين لا علاقة لهما بالآخرى ........!!!!!!!!!!!
و على كل فهذا نص الآية
﴿هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ....... وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ...... وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾
و الكلام متصل
فالضمير في جرين أي الياء تعود على الفلك و بهم تعود على الناس نفسهم الذين كانوا مخاطبين بضمير المخاطب
و الذي حصل هو استبدال ضمير المخاطب بضمير الغائب و هو يسمى في اللغة التفاتا
فظننتم أن المتحدث بدأ بالحديث عن أمر آخر ككلام أجنبي
مثلما تفسرون آية التطهير
وعلى كل
فأفهم شيئا بسيطا من هذا
و هو أن التشيع أغلى عليك من الإسلام
ففضلت أن يكون في القرآن أكثر من موضع فيه كلام أجنبي = كلام ركيك
لكي تبرر تشيعك بكلام أجنبي في موضع ما
!!!!!!!!!!!!
ثم تكلمت
فما استدليت به
هو
فهذا دليل آخر مضمر و هو غير مسلم إذا غاية ما في الأمر أنه لا يطلق على أهل النبي العصاة لفظ الأهل مجازا كما هو الحال مع ابن نوح على اعتبار أن الأهلية ليست أهلية النسب و إنما أهلية الدين
و على كل فمثل هذا الحجة تسمى في عرف المناظرة فرارا
و على كل نستطيع أن نعرف معنى الأهل الحقيقي من المعاجم اللغوية
مثلا
تجد في معجم مثل :
المحيط
الأهْلُ : العشيرة وذوو القربى. - الرَّجلِ: زوجه أو أسرته وأقاربه
و في مقاييس اللغة ص 150
عن الخليل ابن أحمد : أهل الرجل زوجه والتأهل التزوج
و بهذا تعلم أن الأهل حقيقة في الزوجة
---------------
ثم نادر في المرة الثانية
قلت ( و أزعم أنك طرت فرحا حين وصلت إلى هذا الاستنتاج)
لا يقال عن بنات الرجل أنهن نسائه لا لغة و لا عرفا
و إن لم تصدقني فهاك معجما لغويا
معجم الغني يقول تحت باب نساء
."نِسَاءُ النَّبِيِّ" : زَوْجَاتُهُ
ثم
زوجات الرسول كل أهل الرسول
بعضهم
لسن منهم
على الأول يخرج علي
على الثاني يسقط التشيع لأنكم تكونون ناصبتم أحد أهل البيت العداء
و على الثالث يصبح الكلام كلاما أجنبيا معترضا في سياق واحد و عليه تسقط بلاغة القرآن لأنه وقتها يصير كلاما ركيكا
فأيها تختار
--------
أما استشكالك الموضوي جدا
لم استبدل ضمير الخطاب النون للمؤنث بالميم للمذكر
و أجيبك
لمراعاة لفظة الأهل التي هي لفظة مذكرة و إن دلت على مؤنث
فمثلا حين تقول عن زوجتك ذهبت للسوق
أنت لا تقول ذهبت أهلي إلى السوق
و إنما تقول ذهب أهلي إلى السوق
و إلا فهل تريده أن يقول عنكن أهل البيت
و الاستخدام هذا موجود في خطاب سارة و في خطاب سارة زوجة سيدنا ابراهيم و في خطابموسى لزوجته بأهله حين آنس نارا و هو كثير في كلام العرب خصوصا في الأشعار الغزلية
خيار ثاني
أن أهل البيت يحتوون النبي المذكر فغلب المذكر على المؤنث تعظيما لشأن النبي
و على كل
هل حل اشكالك
تحياتي
مع الشكر للأخ نشوان
ابراهيم عامر:
1-حديث الثقلين ليس صحيحا و يرده الواقع و إلا فبامكانك أن تقول نفس الشيء في أهل البيت المتعاصرين السني و الزيدي و الإمامي و اتباعهم جميعا مستحيل
2- من قال لك أن الأمة أجمعت على أن السيدة عائشة كانت مخطئة في خروجها و الحق مع علي أنت تخلط بين صفين و بين الجمل
نادر:
-قرأت مثل ذلك في كلام الإمام يحيى بن حمزة و بعلمي هو أحد أئمة الزيدية
-ثم الحديث عن الزيدية مختلف عن الحديث عن الإمام زيد
و إلا فهناك زيدية قديمة حتى الناصر و هناك جارودية و بترية و هناك قاسمية و ناصرية
و كل يدعي وصلا بليلى (يعني = زيد) و ليلى لا تقر لهم بذاك
محمد الغيل :
الظاهر أن صديقك العزيز غشك
فلا تفرح
الآية الأولى لا تحمل كلاما أجنبيا فهو قص لك الكلام و لم يرك ما قبله
عل كل فهذا ما قبله
فالحوار باختصار هووراودته التي هو في بيتها عن نفسه وغلقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي أحسن مثواي إنه لا يفلح الظالمون ﴿23﴾ ولقد همت به وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين ﴿24﴾ واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر وألفيا سيدها لدى الباب قالت ما جزاء من أراد بأهلك سوءا إلا أن يسجن أو عذاب أليم ﴿25﴾ قال هي راودتني عن نفسي وشهد شاهد من أهلها إن كان قميصه قد من قبل فصدقت وهو من الكاذبين ﴿26﴾ وإن كان قميصه قد من دبر فكذبت وهو من الصادقين ﴿27﴾ فلما رأى قميصه قد من دبر قال إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم ﴿28﴾ يوسف أعرض عن هذا واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين ﴿29﴾
زليخا (زوجة العزيز) تراود يوسف
يوسف يهرب إلى الباب
زليخا تلحقه و قد قميصه من الخلف
حين يصلان إلى الباب يفاجأن بالعزيز (سيدها )
تحاول زليخا التظاهر بالشرف فتطلب من زوجها معاقبة من أراد السوء بأهله
يوسف يدافع عن نفسه
واحد من أهل زليخا يقترح طريقة الحل إذا من أمام و إذا من خلف
العزيز يجد أنه من الخلف يعني يوسف صادق و زليخا كاذبة
فيقول إنه من كيديكن إن كيدكم عظيم
و يخاطب أطراف الحوار يوسف وزليخا فيقول :
يوسف: أعرض عن هذا (يعني لا تنشر الخبر
زليخا : استغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين
فالفكرة التي هللت لها أنت وصديقك و ظننتماها كلام أجنبيا لتبررا تأويلكم لآية التطهير
هي لماذا حذف المنادى (و يا زليخا )
و هو على كل أبلغ لأنه مفهوم من السياق
لكن بكل الأحوال لا يوجد كلام أجنبي
أما الآية الثانية فهي أيضا لا تحمل كلاما أجنبيا إنما أنت و صديقك لم تقرأ كما يبدو أي تفسير و سلقتكما اللغوية لا تساعد على الفهم إلا باعتبار أن رب العالمين تكلم عن شيئين لا علاقة لهما بالآخرى ........!!!!!!!!!!!
و على كل فهذا نص الآية
﴿هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ....... وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ...... وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ﴾
و الكلام متصل
فالضمير في جرين أي الياء تعود على الفلك و بهم تعود على الناس نفسهم الذين كانوا مخاطبين بضمير المخاطب
و الذي حصل هو استبدال ضمير المخاطب بضمير الغائب و هو يسمى في اللغة التفاتا
فظننتم أن المتحدث بدأ بالحديث عن أمر آخر ككلام أجنبي
مثلما تفسرون آية التطهير
وعلى كل
فأفهم شيئا بسيطا من هذا
و هو أن التشيع أغلى عليك من الإسلام
ففضلت أن يكون في القرآن أكثر من موضع فيه كلام أجنبي = كلام ركيك
لكي تبرر تشيعك بكلام أجنبي في موضع ما
!!!!!!!!!!!!
ثم تكلمت
و أقول سياق كلامك القوي لا يتناسب مع ضعف دليلكوأما ما تقعقع به من أن الزوجة هي اهل بيت الرجل فهذا على جهة المجاز لا الحقيقة هذا إن كنت تدري !!!
فما استدليت به
هو
و هو مبني على دليل مخفي و هو أنه لا يمكن أن يكون أهل أي نبي داخلين النار:﴿ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ﴾
فهذا دليل آخر مضمر و هو غير مسلم إذا غاية ما في الأمر أنه لا يطلق على أهل النبي العصاة لفظ الأهل مجازا كما هو الحال مع ابن نوح على اعتبار أن الأهلية ليست أهلية النسب و إنما أهلية الدين
و على كل فمثل هذا الحجة تسمى في عرف المناظرة فرارا
و على كل نستطيع أن نعرف معنى الأهل الحقيقي من المعاجم اللغوية
مثلا
تجد في معجم مثل :
المحيط
الأهْلُ : العشيرة وذوو القربى. - الرَّجلِ: زوجه أو أسرته وأقاربه
و في مقاييس اللغة ص 150
عن الخليل ابن أحمد : أهل الرجل زوجه والتأهل التزوج
و بهذا تعلم أن الأهل حقيقة في الزوجة
---------------
ثم نادر في المرة الثانية
قلت ( و أزعم أنك طرت فرحا حين وصلت إلى هذا الاستنتاج)
و أقول :إلى هنا الكلام لنساء النبي، و"نساء" قد تكون للزوجات أو للبنات.
لا يقال عن بنات الرجل أنهن نسائه لا لغة و لا عرفا
و إن لم تصدقني فهاك معجما لغويا
معجم الغني يقول تحت باب نساء
."نِسَاءُ النَّبِيِّ" : زَوْجَاتُهُ
ثم
و أقول هناك ثلاث خياراتلأن القضية متكاملة، فاتباع نساء النبي لهذه الأوامر من لدن حكيم عليم تذهب الرجس عن أهل البيت كافة. فلا أرى سوى هذا السبب من استبدال نون النسوة بالميم في كلمة "عنكم"
زوجات الرسول كل أهل الرسول
بعضهم
لسن منهم
على الأول يخرج علي
على الثاني يسقط التشيع لأنكم تكونون ناصبتم أحد أهل البيت العداء
و على الثالث يصبح الكلام كلاما أجنبيا معترضا في سياق واحد و عليه تسقط بلاغة القرآن لأنه وقتها يصير كلاما ركيكا
فأيها تختار
--------
أما استشكالك الموضوي جدا
لم استبدل ضمير الخطاب النون للمؤنث بالميم للمذكر
و أجيبك
لمراعاة لفظة الأهل التي هي لفظة مذكرة و إن دلت على مؤنث
فمثلا حين تقول عن زوجتك ذهبت للسوق
أنت لا تقول ذهبت أهلي إلى السوق
و إنما تقول ذهب أهلي إلى السوق
و إلا فهل تريده أن يقول عنكن أهل البيت
و الاستخدام هذا موجود في خطاب سارة و في خطاب سارة زوجة سيدنا ابراهيم و في خطابموسى لزوجته بأهله حين آنس نارا و هو كثير في كلام العرب خصوصا في الأشعار الغزلية
خيار ثاني
أن أهل البيت يحتوون النبي المذكر فغلب المذكر على المؤنث تعظيما لشأن النبي
و على كل
هل حل اشكالك
تحياتي
مع الشكر للأخ نشوان
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
الحمد لله
كتب النحوي المعرق والبليغ الفصيح الاخ /
محمد 33333 ما يلي :-
""فالضمير في جرين أي الياء تعود على الفلك و بهم تعود على الناس نفسهم الذين كانوا مخاطبين بضمير المخاطب""
قال يغفر الله له:" فالضمير في جرين أي الياء تعود على الفلك"
وجعل من ياء الفعل الماضي ضميرا عائدا على الفلك وهذا يا اخواني يبرز لكم جميعا ثقافة- هذا الرجل - القائمة على المكابرة والعناد!!
أخي محمد 33333 هذا الذي قلته أنت لم يقل به أحد من علماء اللغة العربية منذ أن خلق الله العرب والى يومنا هذا.....فياعجبي من سيبوية زمانه !!!!!!!
والله أنه الخذلان المبين فسبحان الله القائل : ((ولتعرفنهم في لحن القول)) !!!
فلو كنتَ ضَبّيّاً عرفتَ قَرابتي ولكنَّ زنجيّاً غليظَ المشافِـر
ولقد نسى اخونا في الله محمد 33333 العربي الفصيح المعرب أن الضمير في الحقيقة هي نون النسوة وليست ياء الفعل جرى يجري !!!!
هذا وقد نصحته أنا أن يتعمق في علم اللغة العربية ويتعرف على علم المعاني والبيان والبديع ويطالع في كتب الفصاحة والبلاغة ليفهم أن القرآن فيه أكثر من نموذج يوضح ما اعترضت به عليه الا أن الرجل يكابر ويفسر القرآن على هواه وكأن جار الله الزمخشري بيننا ... وينسى هذا الاخ
أن الله تعالى قال في كتابه ( حتى توارت بالحجاب ) وعنى بذلك الشمس مع أنه لم يذكر مرجعا للضمير فهل تسمي هذا التركيب ضعيفا ؟؟!!
لقد أنزل الله سبحانه القرآن على لغة العرب وهو الذي افحمهم ببلاغته وفصاحته وتحداهم به فعجزوا أن يأتوا بمثله فهل تأتي أنت اليوم لتنكر تراكيب القرآن على لغة العرب خدمة لمذهبك واعتراضا على أهل الحق إنه والله من العجائب والغرائب
اعلم ايها المتابع لهذا الحوار هداك الله آمين أن المجاز على ضربين
مجازٌ من طريق اللغة !!! ومجازٌ من طريق المعنى !!!
فإذا وصفنا بالمجاز الكلمة المُفردة كقولنا: ( ""العين"" مجاز في الجارية مثل عينُ ماءٍ عذبٍ وعينٌ ساهرةٌ في سبيل الله – والملك ارسل عيينه ليعرف أخبار فلان )
فاعلم أن الواضع وضع كلمة العين حقيقة في العين المبصرة الجارحة لا في كل هذه الاستخدامات
واذا قلنا (اليد مجاز في النعمة ) وهي كما تعرف حقيقة في الجارحة !!
و كلمة ( الأسد مجازٌ في الإنسان الشجاع) حقيقة في الحيوان المفترس!!
وكلمة أهل في عبارة (الزوجةُ أهلِ الرجل) مجازية وليست حقيقة أذ أن الحقيقة في في قولنا ( أهلُ الرجلِ ابنه وأبنته وعمه وعشيرته) !! ( وأهل الزوجة ابوها وأخوها ...الخ ) !!
وفي قولنا ( اهل الزوجة) ""حقيقة"" في من تنسب اليهم من أبٍ أو أخٍ .......!!! وفي المقابل ""مجاز"" في أهل زوجها !! ففهم ذلك
اخ محمد 333333 الاخوة جميعا
هذا الحكم السابق مستمد من وضع الواضع ابتداء
إن المتكلم عندما جاز باللفظة من معناها الحقيقي الى المعنى المجازي - مثل كلمة (عين ويد والاسد وأهل )- وتجاوز أصلها الذي وضعت له ابتداءً في اللغة استخدم الكلمة على بخلاف ما وضعها الواضع له !!
ازيدكم ايضاحا
جملة (الزوجة اهلُ الرجلِ ) وضعها المتكلم حين نطق بها واراد بذلك المعنى المجازي لا المعنى الحقيقي بدليل أن للزوجة أهل تنسب اليهم !!
ولذا يقال :حفصة بنت عمر كما أنا نجد أن الزوجة عندما تغادر الى بيت أهلها الذين تنسب اليهم تقول: أنا ذاهبةٌ الى بيت أهلي ونجد أيضا أن الرجل يقول لها اذا اراد أن يطلقها : ( اذهبي الى دار أهلكِ ) كل ذلك على جهت الحقيقة لا المجاز
والآن ظهر لكم ما قاله صاحب المعجم المحيط
الأهْلُ : العشيرة وذوو القربى . - الرَّجلِ: زوجه أو أسرته وأقاربه
واعلم أن النبي طلق زوجته حفصة بنت عمر كما ترويه كتب القوم ثم راجعها وأنا قلت له لو أن رسول الله طلق زوجته هل ستبقى تلك التسمية منوطة بها وهل تسمى من اهل بيته؟؟ فيا سبحان الله لكنه أعرض عن هذه الحجة رافضا لها مكابرة منه واعراضا عن الحق فياسبحان الله عليه بس !!!!
أخي نادر الاخوة جميعا
تعرفون أن الزهراء أبنة رسول الله وقد صح عند بعضكم حديث الكساء لذا اعرضوا عن شبهات الجهلة والغوغاء ففضائل آل محمد الذين حبهم ايمان وبغضهم نفاق أعلى واعظم واعز من أن ينال منها طلب مفلس أكمل اختبارته بالامس فجاء الى هنا ليظهر لنا ثقافته الهشة الضعيفة القائمة على المعاندة والمكابرة فراح ينشر فضائل أهل البيت من حيث لا يدري !
وليت شعري يا هذا هل ستنال من آل محمد بهذه الخزعبلات !!
مالقوم ٍ اذ ما نشيدُ صروحاً * * * لعلي بلؤمهم هدموها
إن نقل آيةً ابانوا اعتراضا * * * أو سجايا لحيدرٍ علموها
أو حديثا قد صح طرقاً ولفظاً* * * أو امورا من فارس عقلوها
أولوا ولولوا أبانوا وجوها * * * مسخوها بنصبهم ظلموها
تنوية :-
عفوا لي عودة لمراجعة ما كتبته فقد كتبته على عجل والسلام عليكم
كتب النحوي المعرق والبليغ الفصيح الاخ /
محمد 33333 ما يلي :-
""فالضمير في جرين أي الياء تعود على الفلك و بهم تعود على الناس نفسهم الذين كانوا مخاطبين بضمير المخاطب""
قال يغفر الله له:" فالضمير في جرين أي الياء تعود على الفلك"
وجعل من ياء الفعل الماضي ضميرا عائدا على الفلك وهذا يا اخواني يبرز لكم جميعا ثقافة- هذا الرجل - القائمة على المكابرة والعناد!!
أخي محمد 33333 هذا الذي قلته أنت لم يقل به أحد من علماء اللغة العربية منذ أن خلق الله العرب والى يومنا هذا.....فياعجبي من سيبوية زمانه !!!!!!!
والله أنه الخذلان المبين فسبحان الله القائل : ((ولتعرفنهم في لحن القول)) !!!
فلو كنتَ ضَبّيّاً عرفتَ قَرابتي ولكنَّ زنجيّاً غليظَ المشافِـر
ولقد نسى اخونا في الله محمد 33333 العربي الفصيح المعرب أن الضمير في الحقيقة هي نون النسوة وليست ياء الفعل جرى يجري !!!!
هذا وقد نصحته أنا أن يتعمق في علم اللغة العربية ويتعرف على علم المعاني والبيان والبديع ويطالع في كتب الفصاحة والبلاغة ليفهم أن القرآن فيه أكثر من نموذج يوضح ما اعترضت به عليه الا أن الرجل يكابر ويفسر القرآن على هواه وكأن جار الله الزمخشري بيننا ... وينسى هذا الاخ
أن الله تعالى قال في كتابه ( حتى توارت بالحجاب ) وعنى بذلك الشمس مع أنه لم يذكر مرجعا للضمير فهل تسمي هذا التركيب ضعيفا ؟؟!!
لقد أنزل الله سبحانه القرآن على لغة العرب وهو الذي افحمهم ببلاغته وفصاحته وتحداهم به فعجزوا أن يأتوا بمثله فهل تأتي أنت اليوم لتنكر تراكيب القرآن على لغة العرب خدمة لمذهبك واعتراضا على أهل الحق إنه والله من العجائب والغرائب
اعلم ايها المتابع لهذا الحوار هداك الله آمين أن المجاز على ضربين
مجازٌ من طريق اللغة !!! ومجازٌ من طريق المعنى !!!
فإذا وصفنا بالمجاز الكلمة المُفردة كقولنا: ( ""العين"" مجاز في الجارية مثل عينُ ماءٍ عذبٍ وعينٌ ساهرةٌ في سبيل الله – والملك ارسل عيينه ليعرف أخبار فلان )
فاعلم أن الواضع وضع كلمة العين حقيقة في العين المبصرة الجارحة لا في كل هذه الاستخدامات
واذا قلنا (اليد مجاز في النعمة ) وهي كما تعرف حقيقة في الجارحة !!
و كلمة ( الأسد مجازٌ في الإنسان الشجاع) حقيقة في الحيوان المفترس!!
وكلمة أهل في عبارة (الزوجةُ أهلِ الرجل) مجازية وليست حقيقة أذ أن الحقيقة في في قولنا ( أهلُ الرجلِ ابنه وأبنته وعمه وعشيرته) !! ( وأهل الزوجة ابوها وأخوها ...الخ ) !!
وفي قولنا ( اهل الزوجة) ""حقيقة"" في من تنسب اليهم من أبٍ أو أخٍ .......!!! وفي المقابل ""مجاز"" في أهل زوجها !! ففهم ذلك
اخ محمد 333333 الاخوة جميعا
هذا الحكم السابق مستمد من وضع الواضع ابتداء
إن المتكلم عندما جاز باللفظة من معناها الحقيقي الى المعنى المجازي - مثل كلمة (عين ويد والاسد وأهل )- وتجاوز أصلها الذي وضعت له ابتداءً في اللغة استخدم الكلمة على بخلاف ما وضعها الواضع له !!
ازيدكم ايضاحا
جملة (الزوجة اهلُ الرجلِ ) وضعها المتكلم حين نطق بها واراد بذلك المعنى المجازي لا المعنى الحقيقي بدليل أن للزوجة أهل تنسب اليهم !!
ولذا يقال :حفصة بنت عمر كما أنا نجد أن الزوجة عندما تغادر الى بيت أهلها الذين تنسب اليهم تقول: أنا ذاهبةٌ الى بيت أهلي ونجد أيضا أن الرجل يقول لها اذا اراد أن يطلقها : ( اذهبي الى دار أهلكِ ) كل ذلك على جهت الحقيقة لا المجاز
والآن ظهر لكم ما قاله صاحب المعجم المحيط
الأهْلُ : العشيرة وذوو القربى . - الرَّجلِ: زوجه أو أسرته وأقاربه
واعلم أن النبي طلق زوجته حفصة بنت عمر كما ترويه كتب القوم ثم راجعها وأنا قلت له لو أن رسول الله طلق زوجته هل ستبقى تلك التسمية منوطة بها وهل تسمى من اهل بيته؟؟ فيا سبحان الله لكنه أعرض عن هذه الحجة رافضا لها مكابرة منه واعراضا عن الحق فياسبحان الله عليه بس !!!!
أخي نادر الاخوة جميعا
تعرفون أن الزهراء أبنة رسول الله وقد صح عند بعضكم حديث الكساء لذا اعرضوا عن شبهات الجهلة والغوغاء ففضائل آل محمد الذين حبهم ايمان وبغضهم نفاق أعلى واعظم واعز من أن ينال منها طلب مفلس أكمل اختبارته بالامس فجاء الى هنا ليظهر لنا ثقافته الهشة الضعيفة القائمة على المعاندة والمكابرة فراح ينشر فضائل أهل البيت من حيث لا يدري !
وليت شعري يا هذا هل ستنال من آل محمد بهذه الخزعبلات !!
مالقوم ٍ اذ ما نشيدُ صروحاً * * * لعلي بلؤمهم هدموها
إن نقل آيةً ابانوا اعتراضا * * * أو سجايا لحيدرٍ علموها
أو حديثا قد صح طرقاً ولفظاً* * * أو امورا من فارس عقلوها
أولوا ولولوا أبانوا وجوها * * * مسخوها بنصبهم ظلموها
تنوية :-
عفوا لي عودة لمراجعة ما كتبته فقد كتبته على عجل والسلام عليكم

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
محمد الغيل كتب:
حسب علمي أن جرين هنا فعل ماض ومضارعه يجرين وجل من لا يسهوقال يغفر الله له:" فالضمير في جرين أي الياء تعود على الفلك"
وجعل من ياء الفعل الماضي ضميرا عائدا على الفلك وهذا يا اخواني يبرز لكم جميعا ثقافة- هذا الرجل - القائمة على المكابرة والعناد!!
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


الأخ محمد33333 مرحباً بعودتك و حسبي مما قلته أنت في اخر تعقيب لك أنك -بمجمل حديثك - تؤيد خطابي السابق لك عن أسلوبك المنفر المستفز.
ماهو الذي قرأت مثله في كلام الامام بن حمزة؟؟ ذكرني باقتباس أو تلميح.
والحديث عن الزيدية هو عن الامام زيد بل و من قبله الامام علي، فهم ساروا على نفس النهج.. أما بقية الفرق التي خرجت و تطرفت وغلت، فلم اتطرق لنقاشها مطلقا. فلا تدير الدفة أخي. وكفاك مناورة..
لم أطر لسبب بسيط هو أنني لا استطيع. ولم أفرح لأنه ليس استنتاجي ولأن الله لا يحب الفرحين..
وحسبي بأن أقول لك سامحك الله! لمَ لم تٌرد الاقتباس كاملاً؟؟؟
راجع يامن تسجد على الماء ماقلته وكن دقيقا في الاقتباس. ولا تفتح علينا أبواباً أخرى.
وبعدها قال تعالى أيضاً:
لن أرجع لمعاجم والايات تفسر بعضها بعضاً. فالنداء واضح في الابتين. والا لقال:
يا أيها النبي قل لنسائك وبناتك ونساء المؤمنين...الخ.
ثم لك أن ترجع الى تفسير الكشاف للزمخشري رحمه الله المعتزلي المشهور في شرح اية المباهلة، فكانت فاطمة الزهراء هي "نساءنا" في الاية:
ثم أخيرا، قلت يا محمد33333
هل نفدت الخيارات؟؟؟
ألا يصلح أن نضيف خيارا رابعاً يقول:
زوجات النبي -أو نساؤه- هم من أهل البيت. فلا يسقط عليا عليه السلام ولا التشيع ولا بلاغة القران...
بغض النظر، معذرة أخي فلم تضف لي شيئا أو تؤكده وإنما عطفت عليه..
وسؤالك الختامي:
تحياتي
لا بأس عليك أخي لو كتبت المدعو قبل اسمي، فلست استبعد منك شيئاً...نادر:
-قرأت مثل ذلك في كلام الإمام يحيى بن حمزة و بعلمي هو أحد أئمة الزيدية
-ثم الحديث عن الزيدية مختلف عن الحديث عن الإمام زيد
و إلا فهناك زيدية قديمة حتى الناصر و هناك جارودية و بترية و هناك قاسمية و ناصرية
ماهو الذي قرأت مثله في كلام الامام بن حمزة؟؟ ذكرني باقتباس أو تلميح.
والحديث عن الزيدية هو عن الامام زيد بل و من قبله الامام علي، فهم ساروا على نفس النهج.. أما بقية الفرق التي خرجت و تطرفت وغلت، فلم اتطرق لنقاشها مطلقا. فلا تدير الدفة أخي. وكفاك مناورة..
ثم نادر في المرة الثانية
قلت ( و أزعم أنك طرت فرحا حين وصلت إلى هذا الاستنتاج)
اقتباس:
إلى هنا الكلام لنساء النبي، و"نساء" قد تكون للزوجات أو للبنات.
لم أطر لسبب بسيط هو أنني لا استطيع. ولم أفرح لأنه ليس استنتاجي ولأن الله لا يحب الفرحين..
وحسبي بأن أقول لك سامحك الله! لمَ لم تٌرد الاقتباس كاملاً؟؟؟
راجع يامن تسجد على الماء ماقلته وكن دقيقا في الاقتباس. ولا تفتح علينا أبواباً أخرى.
ومع ذلك، لم تنتبه الى قوله تعالى قبل اية التطهير:إلى هنا الكلام لنساء النبي، و"نساء" قد تكون للزوجات أو للبنات. المهم القضية ليست هنا..
كود: تحديد الكل
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحاً جَمِيلاً [ الأحزاب الآية 28]
كود: تحديد الكل
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً [ الأحزاب الآية 59]
يا أيها النبي قل لنسائك وبناتك ونساء المؤمنين...الخ.
ثم لك أن ترجع الى تفسير الكشاف للزمخشري رحمه الله المعتزلي المشهور في شرح اية المباهلة، فكانت فاطمة الزهراء هي "نساءنا" في الاية:
كود: تحديد الكل
فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ [ آل عمران الآية 61]
ثم أخيرا، قلت يا محمد33333
و أقول هناك ثلاث خيارات
زوجات الرسول كل أهل الرسول
بعضهم
لسن منهم
هل نفدت الخيارات؟؟؟
ألا يصلح أن نضيف خيارا رابعاً يقول:
زوجات النبي -أو نساؤه- هم من أهل البيت. فلا يسقط عليا عليه السلام ولا التشيع ولا بلاغة القران...
موضوي!! أتقصد موضوعي؟؟أما استشكالك الموضوي جدا
بغض النظر، معذرة أخي فلم تضف لي شيئا أو تؤكده وإنما عطفت عليه..
وسؤالك الختامي:
لا معنى له.هل حل اشكالك
تحياتي
