رد و بـــيــان على ما جــاء في مقابلة عزان

مواضيع سياسية مختلفة معاصرة وسابقة
هاشمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 256
اشترك في: السبت إبريل 16, 2005 6:33 pm

رد و بـــيــان على ما جــاء في مقابلة عزان

مشاركة بواسطة هاشمي »

الاستاذ/ جمال عامر المحترم

تحية طيبة وبعد

لقد اطلعت على مقابلتكم مع الاستاذ محمد عزان وأود التعليق على بعضها، وبالذات ما ورد فيها بأن السيد مجد الدين أصدر فتاوى بتكفيره، وإن العلماء أباحوا دمه، فكل ذلك كذب وافتراء منه فلم تحدث فتاوى بتكفيره من قبل أحد من العلماء، فكلما أصدره السيد مجد الدين ضده هو أن نشر بيانا بأن محمد يحيى وآخرين، يحاولون دس الأفكار المخالفة لفكر الزيدية بين أبناء الزيدية وينشرونها على أنها افكار الزيدية، وبما أنهم كانوا يعملون كل ذلك باسمه وتحت اشرافه وباسم العلماء بدر الدين الحوثي وصلاح فليته، وابراهيم الشهاري رحمه الله، كان الناس يباركون أي عمل يقومون به، لأنه باسم العلماء، وبالذات باسم السيد مجد الدين - وجب عليه التنبيه بعد أعذارهم عدة مرات، وكانوا يعتذرون أن ذلك حدث منهم عن جهل وربما لسماع من فلان، أو قراءة في كتاب واختلطت عليهم الفكرة، فيقبل السيد مجد الدين عذرهم وقد تابوا من أعمالهم تلك عدة مرات، وهناك وثائق تؤكد توبة محمد يحيى وآخرين ورجوعهم عن ما كان يقوم به من نشر أفكار مخالفة للزيدية ثم بعد التوبة نكثوا عهدهم، فالواجب هو الذي حتم على السيد مجد الدين أن ينبه على أن هؤلاء لا يمثلون الزيدية، ولهم أن يعملوا تحت أي تسمية يريدون- بعيداً عن العمل تحت المظلة الزيدية والسيد مجد الدين والعلماء - فلا يدعوا أنهم يعملون تحت اشرافه وبموافقته ويعملون على نشر الزيدية.




وبعد أن اصدر العلامة مجد الدين البيان ووقعه مجموعة من العلماء اصبح هؤلاء منبوذين من قبل المجتمع وطلاب العلم إلا قليلاً - وبقي السيد بدر الدين الحوثي يتعامل معهم بالظاهر وحاول العمل باسمه حتى يحظوا بثقة الناس واحترامهم، وطلبوا منه أن يراجع كتب المنتدى حتى تحظى بثقة الناس، فقام بذلك ولم يفرض عليهم رأياً أو قولاً بل كان يوضح بعض العبارات التي تجد عند الطلاب لبساً أو غموضاً فقوله بأن السيد بدر الدين وأحمد الهادي وحسين بدر الدين فرضوا عليهم كذب واضح، بل هم حاولوا فرض انفسهم على هؤلاء وأنهم يعملون تحت اشراف السيد بدر الدين حتى يحظى عملهم بالقبول من الناس، ويبقوا على ما فاتهم من المكانة بين الناس.

فهم فرضوا انفسهم عليه لا العكس، ثم أين آداب العلماء والمتعلمين، أهكذا يتكلم عن شيخه الذي علمه، فكلامه يدل على أنه لا يعرف الجميل والمعروف، ولم يحاول رد جميل السيد بدر الدين الذي تعامل معه بأخلاق نبوية من التعامل بالظاهر، ولولا ذلك لأصبح منبوذاً في أوساط طلاب العلم والعلماء.

أما قوله عن السيد حسين بأنه منغلق أو متشدد ونحو ذلك فهو افتراء، لعدة أمور أولاً السيد حسين لم تكن قضيته نشر مذهب أكثر من كون همه الأول انتشال الأمة الإسلامية من الوهن الذي تعانيه، فقضيته هي القضية الفلسطينية واحتلال العراق، وافغانستان واحتلاله، ودخول الجيوش الأمريكية في أراض اسلامية.

ثانياً: أفكار السيد هي أفكار إصلاحية في المجتمع تحث على الاهتمام بالقرآن فقد حاول تثقيف المجتمع تثقيفا قرآنياً بعيداً عن الأفكار المغلوطة والدخيلة على الأفكار الإسلامية.

أما إذا كان التعصب والتشدد والإنغلاق الذي يقابله انفتاح محمد يحيى والذي حاول إدخال أفكار مشوهة إلى عقول بناتنا في اليمنية الحديثة نحو الزواج للمرأة المسلمة بكتابي، كما يجوز زواج الكتابية بمسلم.

وقد كتبت طالبة في الصف الثاني الثانوي - بحثاً تحت اشرافه وتشجيعه ووصلت إلى نتيجة هي جواز زواج المسلمة بكتابي لأنه أقنعها بذلك وليس لديها القدرة على البحث أو ليست لديه أهلية البحث حتى ولو كانت من المسائل المتفق عليها.

وقد وقف في وجهه مجموعة من الطلاب والمدرسين والمدرسات مع أنه كان يرواغ في الموضوع - وانتهى الأمر بفتوى من العلامة الجرافي فأصدر فتوى أنه لا تجوز مناقشة هذه الأفكار بين الطلاب وعدم السماح لهم بالبحث في أمثال هذه القضية.

نعم حسين بدر الدين مقابل هذا الانفتاح والانبطاح متشدد متعصب أصولي......

والله ولي التوفيق.
نقلا عن صحيفة الوسط
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

محارب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 3
اشترك في: السبت يوليو 09, 2005 6:19 pm

Re: رد و بـــيــان على ما جــاء في مقابلة عزان

مشاركة بواسطة محارب »

hashimy كتب: وقد كتبت طالبة في الصف الثاني الثانوي - بحثاً تحت اشرافه وتشجيعه ووصلت إلى نتيجة هي جواز زواج المسلمة بكتابي لأنه أقنعها بذلك وليس لديها القدرة على البحث أو ليست لديه أهلية البحث حتى ولو كانت من المسائل المتفق عليها.

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

كلام جميل منصف
شكرا لك يا هاشمي على النقل..
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

أما إذا كان التعصب والتشدد والإنغلاق الذي يقابله انفتاح محمد يحيى والذي حاول إدخال أفكار مشوهة إلى عقول بناتنا في اليمنية الحديثة نحو الزواج للمرأة المسلمة بكتابي، كما يجوز زواج الكتابية بمسلم.

وقد كتبت طالبة في الصف الثاني الثانوي - بحثاً تحت اشرافه وتشجيعه ووصلت إلى نتيجة هي جواز زواج المسلمة بكتابي لأنه أقنعها بذلك وليس لديها القدرة على البحث أو ليست لديه أهلية البحث حتى ولو كانت من المسائل المتفق عليها.

وقد وقف في وجهه مجموعة من الطلاب والمدرسين والمدرسات مع أنه كان يرواغ في الموضوع - وانتهى الأمر بفتوى من العلامة الجرافي فأصدر فتوى أنه لا تجوز مناقشة هذه الأفكار بين الطلاب وعدم السماح لهم بالبحث في أمثال هذه القضية.

نعم حسين بدر الدين مقابل هذا الانفتاح والانبطاح متشدد متعصب أصولي......
لا أنكر ابدأ أني استغربت من عدة نقاط جاءت في مقابلة الباحث محمد عزان .. ومن أهمها وصفه للسيد حسين بالانغلاق والتشدد..وهذا عكس ما وصلنا عنه ، كما لا يمكن أن ينطبق هذا الوصف على شخص قلب الدنيا رأساً على عقب، وكنت انتظر بلهفة لأي رد على مقابلة عزان علها توضح كثيراً مما التبس في رأسي ، كوني أسمع عنه من أطراف مختلفة ولم ألمس الحياد في أي منها ..وللأسف أني كدت أصدق كل ما ورد في هذا المقال لو لم تكن الفقرة المقتبسة أعلاه قد أدرجت فيه ، حيث أتضح لي من خلالها أن الحقائق ستظل ضحية غياب الأمانة في النقل أو ربما الخلل في المعرفة لو افترضنا حسن النية ..!

لقد كتبت طالبة فعلاً في الصف الثاني الثانوي بحثاً حول جواز زواج الكتابي من مسلمة ، وقد كان في مقابلة بحث كتبته زميلة لها في نفس الصف حول حرمة ذلك ، وكان النقاش عبارة عن مناظرة بين الاجتهادين ،وربما كان ذلك كله تحت إشراف الأستاذ محمد عزان ...لكن بحث الطالبة التي اتهمها صاحب المقال زوراً أنها قد وصلت إلى نتيجة - بالرغم أن المطلوب منها كان البحث في أدلة اجتهاد معين وليس الوصول إلى نتيجة- لم يكن تحت إشراف الأستاذ محمد عزان، والأفكار التي فيه سواء اتفق معها أو اختلف هو برئ منها براءة الذئب من دم يوسف ....فالمشرف الحقيقي على بحث تلك الطالبة كان الدكتور محمد عبد الملك المتوكل ، وإن كانت مناقشة هكذا مواضيع تعتبر انفتاحاً وانبطاحاً يبرأ منه العلماء الأتقياء ، فكان الأولى توجيه اللوم للدكتور المتوكل قبل الأستاذ محمد عزان....ولكن لماذا لم يحدث ذلك؟؟ ولماذا بالرغم أن كثير جدا ممن حضروا النقاش يعرفون علاقة الدكتور بالموضوع إلا أن عدد منهم خرج مقهور أكثر من محمد عزان؟؟.ما الذي استدعى أن تفتح النيران على صدر عزان دون الدكتورالمتوكل؟؟؟ هل المسالة مجرد تصفية حسابات؟؟ أم ماذا؟؟
للأسف....كنت أتوقع أن لدى المقهورين من الباحث محمد عزان ومواقفه حجج أقوى من التي وردت في هذا المقال ... أو على الأقل كانت قوية وكافية بالدرجة التي لا تحتاج معها إلى حشر قصص مروية بصورة مغلوطة...لكن.......!
ولكم مني أطيب تحية..
صورة

Nader
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1060
اشترك في: السبت إبريل 09, 2005 6:22 pm

مشاركة بواسطة Nader »

ماشدني في الرد هو موقف السيد العلامة مجد الدين المؤيدي والعلماء تجاهه.
وبالذات ما ورد فيها بأن السيد مجد الدين أصدر فتاوى بتكفيره، وإن العلماء أباحوا دمه، فكل ذلك كذب وافتراء منه فلم تحدث فتاوى بتكفيره من قبل أحد من العلماء،
كما وضح موقف السيد حسين بدر الدين:
أما قوله عن السيد حسين بأنه منغلق أو متشدد ونحو ذلك فهو افتراء، لعدة أمور أولاً السيد حسين لم تكن قضيته نشر مذهب أكثر من كون همه الأول انتشال الأمة الإسلامية من الوهن الذي تعانيه، فقضيته هي القضية الفلسطينية واحتلال العراق، وافغانستان واحتلاله، ودخول الجيوش الأمريكية في أراض اسلامية.
أما موضوع بحث الطالبة فلم أجد داع لذكره في الرد على المقابلة.
صورة

هاشمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 256
اشترك في: السبت إبريل 16, 2005 6:33 pm

مشاركة بواسطة هاشمي »

وجدانُ الأمةِ كتب:
..
فالمشرف الحقيقي على بحث تلك الطالبة كان الدكتور محمد عبد الملك المتوكل ، وإن كانت مناقشة هكذا مواضيع تعتبر انفتاحاً وانبطاحاً يبرأ منه العلماء الأتقياء ، فكان الأولى توجيه اللوم للدكتور المتوكل قبل الأستاذ محمد عزان....ولكن لماذا لم يحدث ذلك؟؟
..
ربما كان الدكتور يتستر بمحمد عزان
لانه خجل ان يطرح مثل هذه الفكره
التي لم تلقى استحسان سو ى من الاخ محمد عزان
وقد تم توجيه اللوم للدكتور ولعزان في وقت الندوة وبعدها
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

Re: رد و بـــيــان على ما جــاء في مقابلة عزان

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

محارب كتب:
hashimy كتب: وقد كتبت طالبة في الصف الثاني الثانوي - بحثاً تحت اشرافه وتشجيعه ووصلت إلى نتيجة هي جواز زواج المسلمة بكتابي لأنه أقنعها بذلك وليس لديها القدرة على البحث أو ليست لديه أهلية البحث حتى ولو كانت من المسائل المتفق عليها.

xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
هل الأخ محارب يريد أن يقول أن محمد عزان xxxx؟؟ xxxxxxxx
إذا كان هذا ما فهمتم من تعليقه كما فهمت!!! فهل يجوز xxxxxxxxxx؟؟؟ وهل يجوز السكوت على هذا لمجرد xxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxxx
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

محمد النفس الزكية
مشرفين مجالس آل محمد (ع)
مشاركات: 1642
اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
مكان: هُنــــاك

مشاركة بواسطة محمد النفس الزكية »

لقد كتبت طالبة فعلاً في الصف الثاني الثانوي بحثاً حول جواز زواج الكتابي من مسلمة ، وقد كان في مقابلة بحث كتبته زميلة لها في نفس الصف حول حرمة ذلك ، وكان النقاش عبارة عن مناظرة بين الاجتهادين ،وربما كان ذلك كله تحت إشراف الأستاذ محمد عزان ...لكن بحث الطالبة التي اتهمها صاحب المقال زوراً أنها قد وصلت إلى نتيجة - بالرغم أن المطلوب منها كان البحث في أدلة اجتهاد معين وليس الوصول إلى نتيجة- لم يكن تحت إشراف الأستاذ محمد عزان، والأفكار التي فيه سواء اتفق معها أو اختلف هو برئ منها براءة الذئب من دم يوسف ....فالمشرف الحقيقي على بحث تلك الطالبة كان الدكتور محمد عبد الملك المتوكل ، وإن كانت مناقشة هكذا مواضيع تعتبر انفتاحاً وانبطاحاً يبرأ منه العلماء الأتقياء ، فكان الأولى توجيه اللوم للدكتور المتوكل قبل الأستاذ محمد عزان....ولكن لماذا لم يحدث ذلك؟؟ ولماذا بالرغم أن كثير جدا ممن حضروا النقاش يعرفون علاقة الدكتور بالموضوع إلا أن عدد منهم خرج مقهور أكثر من محمد عزان؟؟.ما الذي استدعى أن تفتح النيران على صدر عزان دون الدكتورالمتوكل؟؟؟ هل المسالة مجرد تصفية حسابات؟؟ أم ماذا؟؟
للأسف....كنت أتوقع أن لدى المقهورين من الباحث محمد عزان ومواقفه حجج أقوى من التي وردت في هذا المقال ... أو على الأقل كانت قوية وكافية بالدرجة التي لا تحتاج معها إلى حشر قصص مروية بصورة مغلوطة...لكن.......!
ولكم مني أطيب تحية..
أختي وجدان الأمة ؛
بالنسبة لمسألة زواج المسلمة من كتابي ، فكما أعتقد أن هذا هو رأي الأستاذ محمد أصلا ، وليس مجرد إشراف على بحثين متناقضين _ لا فائدة منهما _ أما مسألة إشراف الدكتور محمد عبدالملك فالدكتور كما أعتقد هو سياسي ولا يصنف كالأستاذ عزان الذي يتحدث باسم الزيدية وعلى أنه من أساتذتها ومفكريها ، وكان قد جرى شبه حوار بين الاخ عاشق أهل البيت و " الأستاذ " تبين فيه موقف " الأستاذ " من هذا الزواج :

كتب عاشق أهل البيت :
وأما قضية الزواج – أي زواج الكافر من مسلمة – فهذا ما لا أقبل الكلام فيه ، حتى ولو نبزتني بأني متعصب لا لين فيه ، لأن هذه المسألة الكلام فيها مبتوت ، أجمع عليها العلماء بالقول لا بالسكوت ، والله سبحانه وتعالى يقول : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ) .
وقولك : ( بدلاً من الصراخ وإطلاق التهم التي تكشف عن حالة نفسية متوترة )
أرجو منك يا أخي الكريم ، أن تستخدم ألفاظ مناسبة لا تجرح الآخرين ، ولو كان لهذه الحروف التي أكتبها صوتا لسمعتها هادئة ، لكني لا أعرف لماذا سميتها (( صراخ )) ، ولا أعرف كذلك ما هي التهم التي تكشف عن نفسيتي المتوترة – وهذا سوء ظن منك يا صاح - .
كتب " الأستاذ " محمد :
أما ما ذكرت في مسألة البحث في الزواج، فلا يخلوا إما انك تعرف ما حدث عن يقين، وتتعمد بكلامك هذا التغرير والتشهير، فحسبك الله يعلم خائنة العين وما تخفي الصدور.
أما إذا كنت لا تعرف فلا يحق لك إطلاق التهم ابتغاء نقمة وشفاء غيظ، مع أن ذلك لا يهمني فلست أول من تقول علي ولن تكون آخرهم.
وما حدث إن كنت لا تعلم بع هو أني ناقشت بعض الأدلة التي سمعتها من بعض الحاضرين في أقل من دقيقة، فهل يعد ذلك تأييدا مطلقا، لأصل الفكرة ، آلا ترى أن هنالك عشرات الأدلة التي يستدل بها على وجود الله لا تصلح للإستدلال، فهل إذا ناقشناها نعتبر منكرين لله تعالى؟ اخي الكريم: إن نقض أي دليل لا يعني- بحال - إنكار أي شيئ في أصل المسألة.. فلا تتسرع في إطلاق الأحكام.
وهب أني أيدت ذلك البحث ، فإن كان الأمر يهمك فأرشدني بإقامت الحجة والكشف عن الشبهة، لا بمجرد التشهير وإطلاق الإستنكار، الذي لا يحل شبة ولا يوضح فكرة.


فكتب العاشق :
قلت : ( وما حدث إن كنت لا تعلم بع هو أني ناقشت بعض الأدلة التي سمعتها من بعض الحاضرين في أقل من دقيقة) فالله المستعان ياستاذ عزان ، لم أتوقع من استاذ مثلك هذا الأسلوب في إنكار الحقائق. فكل كلامي مبني على واقع وشواهد ، فالحقيقة كالتالي :-
أنت قلت أن النقاش دار في أقل من دقيقة ؟!!، ولكن النقاش في الحقيقة استمر يومين وليس في دقيقة ، بالتحديد يوم الأربعاء والخميس قبل الفائت ، إضافة إلى هذا كنت أنت مصراً على مواصلة النقاش في يوم آخر ؟!!!! أهذا يعني عندك أقل من دقيقة ؟
ثم قلت : (فهل يعد ذلك تأييدا مطلقا،) إن جميع من حضر شهد بإنك كنت مؤيد وبشدة موضوع بحث الفتاة وبذلك الكل قد أقر.حتى انك عارضت أراء الجميع من مدرسين وعلماء ، الذي كان موقفهم واضح وجلي - الذي هو الموقف والرأي المجمع عليه من الأمة الإسلامية كلها- ألا وهو عدم جواز هذا الزواج والدخول في النقاش فيه.
وكان من الحاضرين :-
الوالد الدكتور العلامة / زيد بن مرتضى المحطوري ، الأستاذ حسن زيد ، الأستاذ صبور الشامي ، الأستاذ حسن الصعدي، الأستاذ عبدالرحمن الفقيه، الأستاذ أحمد الخزان ، وآخرين.....
والكل كان لموقفك معارض ، ولقولي كلهم شاهد و مساند ....
وأعيد إنك كنت تطالب بيوم ثالث لمواصلة النقاش إلا أن البعض كانت حكيماً وواعياً وأدرك مدى التأثير السلبي من إثارة هذه المواضع خاصة على الطلاب والطالبات الذين مازالوا في سن المراهقة ، فأمر بإغلاق موضوع النقاش ، وعاب موقفك بشدة ، كما استدعى الفتاة وأقنعها بالعدول عن مثل هذه الموضيع الهدامة .
فالمسألة مُجمع على عدم جوازها من جميع الأمة ، وفتحها – على أنها مسألة يعاد النظر فيها عموماً - يُعد من الشذوذ الفكري والفراغ الروحي ، وفتح لباب الجهالات والسماح بدخول السخافات والأفكار الشاذة والتخريبية إلى عقول الناس خاصة الطلبة والطالبات ....
ثم إن موقفك كمربي لا بد أن يكون حكيما فأنت تعلم تاثير مثل هذا الكلام على طالباتك المراهقات وماذا لو كانت إحداهن في حالة عشق مع نصراني أو غيره – وهذا لا يستبعد من طالبات مدرستك – ألم تكن قد فتحت لها بابا واسعا !!!!
استاذي محمد عزان اُكرر دهشتي من إنكارك وكذا من اتهامي وأنت تعلم الحقيقة .... وأعلم انني لم أكن كما قلت : ( فلا تتسرع في إطلاق الأحكام. ) بل كل كلامي مندرج تحت حقائق وإثباتات...
لم أرد أن أطرح ماسبق بهذا الشكل ولكنك إتهمتني بالكذب بحيث قلت : (الزواج، فلا يخلوا إما انك تعرف ما حدث عن يقين، وتتعمد بكلامك هذا التغرير والتشهير، فحسبك الله يعلم خائنة العين وما تخفي الصدور. ما إذا كنت لا تعرف فلا يحق لك إطلاق التهم ابتغاء نقمة وشفاء غيظ ، ) .
ولكنك صدقت في عبارتك الأخيرة : (مع أن ذلك لا يهمني فلست أول من تقول علي ولن تكون آخرهم. ) فأنا لست أول من يعاتبك على كثير من مواقفك الغريبة ولن أكون آخرهم ولكن أعتقد أنه يجب أن تهتم ولو قليلاً وتنظر لماذا أصبحت مواقفك محل استهجان الكل....
والسلام...
فكتب " الأستاذ " :
وإن كانت مسألة الزاج تهمك فأعلن عن نفسك، وأنا مستعد لمناضرتك أينما أحببت ومتى ما تريد.
فكتب العاشق :
ثم من يفتح باب المهاترات ، ألست من فتحت هذا الباب عندما أيدت قول الفتاة المراهقة بجواز زواج المسلمة من كافر وكل الأساتذة والعلماء الذي كانوا حاضرين يشهدوا بهذا،
ألست أنت من فتحت موضوع المطرفية مع انه موضوع قد اندثر من مئات السنين ، وفتحه سيدخلنا في مهاترات ومتاهات.
ألست الآن من فتحت موضوع الإجماع والتشكيك فيه ، ( وكان ذلك بعد ما حاججتك في موضوع زواج المسلمة من الكافر بعدم جواز ذلك بالإجماع)

استاذي حقاً لا أدري كيف تفكر ، أمازلت مصراً على قولك من مسألة زواج المسلمة من كافر وتريد أيضاً أن تناظرني في ذلك ؟؟ مارأيك أن تناظر الأمة الإسلامية كلها في ذلك .
ثم أليس هذا الحوار مناظرة ، ومناظرة عالمية يراها كل من في المنتدى من الشرق إلى الغرب !!!!
أم أنك تريد أن يكون الحوار مخفي ولا يسمعه أو يراه أحد.....
ثم ألم تقول انك تهتم بالأفكار لا بالأشخاص فماذا تريد من معرفة شخصي ؟
هذه أفكاري واسئلتي مطروحة في المنتدى يشاهدها الكل فإن كان لك جواب على هذا وعلى ماسبق من مشاركاتي فتفضل بالرد .
وأنا مع الأخوة الذين عابوك على نشر آرائك باسم رأي الزيدية وأئمتها ، فبالله عليك أخي الغالي عد إلى رشدك ، واترك طريق مخالفة أئمة المذهب الذي تدعي انك تتحدث باسمه ، ،،

الإدارة
مدير مجالس آل محمد
مشاركات: 178
اشترك في: الاثنين ديسمبر 15, 2003 10:41 am
اتصال:

مشاركة بواسطة الإدارة »

الأخ محارب والإخوة المشاركون في هذا المقال الرجاء الإلتزام بآداب الحوار وعدم التعريض بأحد مهما اختلفنا معه وقد قامت الإدارة بحذف كلام محارب والاقتباسات والردود عليها وإذا تكرر ذلك سنضطر إلى حذف المشاركة فرجاءا الإلتزام

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي العزيز محمد النفس الزكية ... أشكرك على نقل ذلك الحوار الذي أكد ظنوني حول المبالغة في الهجوم على الأستاذ محمد عزان ...بل وربما على كل مخالف في الرأي.
فإذا كان محمد عزان قد استحق كل ذلك الهجوم والذي تضمن كلمات مثل ( الشذوذ الفكري والفراغ الروحي ، وفتح لباب الجهالات والسماح بدخول السخافات والأفكار الشاذة والتخريبية ) ، رغم أنه :
أولاً: يحاول أن ينفي عن نفسه فكرة تأييد ذلك الاجتهاد وهذا ما لاحظته في الحوار الذي ينطوي على محاكمة لنواياه.
ثانياً : أن المسألة تعتبر فرعية وليست من أصول الدين....

استطيع الآن أن اتصور كيف جرت الأمور على ساحة صعدة ، وكيف أن أفكار محمد عزان وبحوثه في الإمامة من الممكن أن تفتح عليه نار جهنم من قبل العلماء وطلبة العلم ، وكيف أن ذلك قد يترتب عليه ردود فعل مختلفة ... أحمد الله أني كنت متأنية في الحكم عليه ،فقد صدق حدسي في أن الخطأ لم يكن من طرف واحد ..

والمشكلة الحقيقة ليست عزان أو غيره بقدر ما هي طريقتنا في الحكم على الآخرين , وفي التعاطي مع الرأي الآخر...ولا حول ولا قوة إلا بالله..
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

بسم الله الرحمن الرحيم

عندما يفتح الله على انسان ما ويتجلى له حقٌ ما في مسألة ما فيجب عليه أن ينطلق لينشر هذا الحق بل ويجب عليه أن يدافع عن هذا الحق بل وله أن يطبق على نفسه وابنائه وأقرب المقربين اليه ذلك الفتح أو ذلك الحق!

محمد عزان رجل عالم ومحقق للكتب وله العديد من المشاريع العلمية الخاصة به وله طموحات تخص الفكر الانساني !

هذا بلا شك من حقه وقد كفلت له الشريعة حرية التفكير وحرية الاجتهاد وحرية التعامل مع النصوص !

أنا كصديق لهذا الانسان أو كمتابع لبعض تحركاته العلمية أجد أنه إنسان يقول أكثر وينظر أكثر !!
قد يكون عيبا لكنَّ رجائي أن يعمل أكثر أو يقول ويعمل معا هو ما تبقى الآن ...........

لا أخفيكم أن تلك المقابلة كانت بمثابة الصدمة لي الا أنها كانت خطوة نحو التحرك والعمل الجاد ولكم أن تتأملوا المقطع الاخير منها خصوصا !!

أعتقد أن الاستاذ محمد قد قبع في السجن سبعة اشهر كاملة!!
أحد الاعضاء قال ذات يوم إن السجن مكان رائع ليختلي الانسان بنفسه ويراجع حسابته وينطلق في عالم المعرفة تلك المقابلة أوضحت أن الاستاذ لم يستفد من قرصة الاذن هذه مع الاسف !!
نشر الغسيل ومحاولة التذمر والظهور بثوب القس المستنجد في وسط المحيط بقشة كان الطاغي على هذه المقابلة !!
حتى الاحترام لمن علمه ابجديات الاجتهاد كان مفقودا !!

وعمله مع الدولة الآن هو الثمرة الجديدة التى سيقطف ثمارها غدا باكرا

هو أحد أعضاء المنتدى كما أعرف والى الآن لم يقص علينا بنفسه "حكايتي " كما قد يفعل بعض ابطال المنافسة في مرثون طويل وطويل جدا !
فأين محمد عزان اليوم؟؟ واين نشاطه المعروف ؟؟ وأين هو ليدافع عن نفسه على الاقل هنا !!!

لا أدري فالمهام الملقاة على عاتقه حاليا في وظائفه الجديدة قد أبعدته عنا وحتى عن بعض اشياعيه واحبابه فقد تم " خصخصة الاستاذ محمد آخيرا " :wink:
السلام عليكم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الإخوة جميعاً

لنتجاهل مؤقتاً ذلك الرد ، نبدأ سوياً في التأمل في أجزاء ذلك الحوار بين صحيفة الوسط والأستاذ محمد عزان .

مما جاء في الحوار ما يلي :-
- حتى متى ظللتم الستة المؤسسين فقط؟

* في عام 90م الأخ حسين بدر الدين الحوثي جاء من السودان وبدأ يفرض نفسه مع اخوة من المؤيدين لنا على المنتدى باعتبار أنه لازم أن يتوسع وإن الأعمال أصبحت كبيرة فأضافوا إلى الستة ستة آخرين.

- من هم هؤلاء؟

* حسين الحوثي مع أنه لم يأخذ عملاً محدداً إضافة إلى محسن صالح الحمزي، محمد أحمد الحاكم وعبد الله حسين المؤيد، عبدالرحيم الحمران، إضافة إلى مشرفين وهما الوالد بدر الدين والوالد أحمد صلاح الهادي. هذه المجموعة كانت مفروضة علينا لأننا كنا أمام خيارين إما أن نواجه وندخل في صراع مع العلماء خصوصاً أنه كانت شنت علينا حملة من قبل وأصدرت ضدنا فتاوى معروفة من أننا صرنا نحرف في المذهب الزيدي وهو أمر معروف، فأضطرينا أن نقبل
.
بدلاً من يرحب بإشراف شيوخه الذين علموه ، ويعتبر إشرافهم بمثابة الموجه المساعد أو على سبيل المثال كالدكتور الذي يتابع بحث الطالب ، لينبهه إذا أخطأ
لكن للأسف يبدوا أن الأستاذ / عزان ليس لديه حسن ظن بشيوخه !!!!!
بل أعتبرهم مفروضين عليهم ( باللهجه العامية : رازم عليهم ) !!!!

فما السر يا ترى في رغبة الأستاذ / عزان بالذهاب للبحث بعيداً عن أنظار شيوخه !!!


وجاء في المقابله أيضاً :-
- ما هي الضغوطات؟

* هم لديهم نفوذ بواسطة بعض الآباء العلماء الوالد بدر الدين والوالد محمد الهادي خصوصاً أننا كنا في تلك الفترة خارجين من مواجهة مع الوالد مجد الدين المؤيدي وهذه المواجهة ظلت سنتين أو ثلاث سنوات وأصدر ضدنا أشرطة وفتاوى وشبه إهدار دماء وعندنا وثائق وصور وأشرطة بهذا الخصوص، فقلنا بدلاً من أن ندخل في صراع ولأن الأمر ليس أكثر من تغيير في شكل الإدارة ليس هناك مانع واستمر هذا التغيير حوالي نصف عام وفي هذه الفترة انتخبت أميناً عاماً وعندما رأينا أن هناك سعياً للتغيير في الأهداف المعلنة والمناهج وسعياً للتغير في نوع معين من الطرح والتضييق على مسألة الانفتاح على الآخرين بما يعني ذلك أنه عودة إلى الوراء تمردنا على هذا وظهرالخلاف في نهاية 99م. وأخذنا مجموعة من المراكز والولد بدر الدين وأولاده ومن أيدهم أخذوا مجموعة من المراكز
.
لماذا قال ( شبه إهدار دماء ) ولم يقل ( إهدار دماء ) !!!؟؟؟
هل هو مجرد ظن ؟

ولماذا يا ترى لم يذكر سبب تلك المواجه مع مولانا العلامه / مجدالدين المؤيدي !!!!؟؟؟؟

فلو ذكر لنا الأسباب لتلك المواجه لتمكن كل قارئ من الحكم على تلك المسألة بشكل يقيني بعد التأكد طبعاً من مدى صحة وجود تلك الفتاوى وأسبابها .

ولكن ذلك الطرح الخالي من توضيح الأسباب ، غرضه تشويه صورة مولانا العلامه / مجدالدين المؤيدي للقراء !!!!!



وجاء في الحوار أيضاً :-
- كيف كانت علاقة الرئيس بكم في هذه الفترة من حيث الدعم؟

* الرئيس حينما ظهرت المشكلة بيننا وبين الوالد مجد الدين في صعدة واشتهرت أن هناك مشاكل وتحزبات استدعى الطرفين فقابل الرئيس مجد الدين وأصحابه وسمع كلاماً عنا ربما مجمله هو أن هؤلاء الشباب طائشون واستدعانا الرئيس بطبيعة الحال وشرحنا له منهجنا وكتبنا وقلنا له إننا نريد أن نخرج صعدة من حالة العزلة القاتلة التي هي فيها ونريد أن ننفتح على الآخرين، نريد أن يعرف الناس أن في الدنيا غيرهم، وأنه يوجد مذاهب أخرى، وأنه يوجد ناس آخرون، و رؤى مختلفة، وأنه بالإمكان احترام الآخرين إلى آخر ما هنالك. الرئيس في الواقع أعجبه الطرح وقال هذا خلاف بين عقليتين وجيلين وهو طبيعي وربما كانت قد وصلته تقارير من المحافظة لأننا كنا نستدعي المحافظ ومدير الأمن والناحية ليحضروا ويقيموا في حالة ما إذا كان هناك خطأ في مسيرتنا فكانت العلاقة علاقة رضا.

لاحظوا الجمله : ( نريد أن يعرف الناس أن في الدنيا غيرهم ) !!!

وجملة : ( وأنه يوجد مذاهب أخرى ) !!!!؟؟؟؟
هل هذا إعتراف ضمني بأنه ومن معه مذهب آخر ، وليسوا زيدية !!!؟؟؟؟
بلاشك أن للأستاذ / عزان كامل الحرية في إعتناق أي مذهب آخر
وحينها فعليه التحدث باسم ذلك المذهب وليس باسم الزيدية



وجاء في الحوار أيضاً :-
- هل خرجتم من عند الرئيس باتفاق على دعمه لكم؟

* مسألة الدعم أنه كنا أمام قضية واضحة وربما نحن الجماعة النشطة في البلاد التي ليس لها أي مساعدة وتصور أننا كنا نخرج إلى الأسواق والدكاكين لكي يساعدونا ببعض التكلفة البسيطة فربما إنهم حينها شعروا أنه لا بد من مساعدة هذا الطاقم لأنه إذا لم ينظر إلينا بعين الاهتمام كوننا نؤدي واجباً فربما نمد أيدينا إلى الخارج ونكون كالجماعات الأخرى.

ونحن قلنا لهم إنه إذا علمتم أننا مدينا أيدينا إلى الخارج فأقطعوها لأننا مقتنعون أننا نقوم بدور ديني وإنساني ووطني، فإذا لم يتوفر هذا إلا إذا صار الإنسان مدعوما من هذا أو ذاك أو آلة في يد هذه الجهة أو تلك فهذا لا خير فيه.


- وبدأ الدعم المالي؟

* نعم.. دعم مالي فقط ومحدود.

- كم هذا الدعم بالتحديد؟

* أربعمائة ألف ريال شهرياً مقابل العمل الواسع جدا جداً ولكن كنا نتقشف إلى درجة أن الذين كانوا يريدون إنشاء مراكز كنا نقول لهم أن يتكفلوا بـ80% من التكلفة.

- هل كان هذا الدعم مقصوداً منه مواجهة بدر الدين الحوثي؟

* لا.. وفهمت أن هذا الدعم كان لأنهم رأوا أننا بدأنا ننظر نظرة جديدة ونفتح آفاق المنطقة ونجدد فكرها وهذا الشيء مطلوب في الواقع
.
سبحان الله !!!

مازال تراث الزيدية عبارة عن مخطوطات لا تجد المادة التي تساعدها للخروج للنور بطباعتها



وجاء في الحوار أيضاً :-
- حسين الحوثي كيف تبنى بعد ذلك مسألة الشباب المؤمن؟

* حسين لم يكن هكذا من قبل لكن من عام 90، 91م بدأ يحمل بعض الأفكار الغريبة التي نحن أيضاً استغربناها.

- مثل ماذا؟

* مثل الإنغلاق والجمود والانطواء والبعد عن الانفتاح على الآخرين
.

بصراحه
عقلي لم يستطع قبول القول بأن السيد حسين كان منغلقاً وجامداً وإنطوائياً وبعيداً عن الإنفتاح ، وبين فوزه في إنتخابات مجلس النواب !!!؟؟؟

لأن أصوات الناخبين تأتي نتيجة الشعبيه ، والشعبيه تأتي نتيجة العلاقات الإجتماعية الواسعه .




سوف أكمل باقي الملاحظات على الحوار ، غداً إن شاء الله .
صورة
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

كتب الغيل :
أنا كصديق لهذا الانسان أو كمتابع لبعض تحركاته العلمية أجد أنه إنسان يقول أكثر وينظر أكثر !!
قد يكون عيبا لكنَّ رجائي أن يعمل أكثر أو يقول ويعمل معا هو ما تبقى الآن ...........
أستاذي العزيز محمد ....وانا كمواطنة في هذا البلد ومتابعه لتحركات ابناءه وبناته أجد أننا شعب يقول أكثر وينظر أكثر..‍‍‍ولن استثني فئة من ذلك ..
أحد أعضاء المنتدى كما أعرف والى الآن لم يقص علينا بنفسه "حكايتي " كما قد يفعل بعض ابطال المنافسة في مرثون طويل وطويل جدا !
فأين محمد عزان اليوم؟؟ واين نشاطه المعروف ؟؟ وأين هو ليدافع عن نفسه على الاقل هنا !!!
مسكيييييييييين محمد عزان..الرجال حبسوه 7 شهور ..وعاد هو غير خرج وقد احنا بنطالبه بكشف عن نشاطاته ...يا شيخ حرام عليك .. ‍!
أين نشاطات الذي لم تهدر 7 شهور من عمرهم في السجون ؟؟
استطيع أن أورد لك قائمة عريضة طويلة من المقصرين والمقصرات على رأسها علماء كبار طرقنا ابوابهم لنشحت منهم المواقف شحتاً‍‍ !!
لا أدري فالمهام الملقاة على عاتقه حاليا في وظائفه الجديدة قد أبعدته عنا وحتى عن بعض اشياعيه واحبابه فقد تم " خصخصة الاستاذ محمد آخيرا "
قد يكون ذلك ما حدث فعلاً ...ولكني اعتقد أن أشياعه واحبابه الذي بعد عنهم يتحملون جزء من المسؤولية.

كتب المتوكل :
فما السر يا ترى في رغبة الأستاذ / عزان بالذهاب للبحث بعيداً عن أنظار شيوخه !!!
استطيع أن اتصور بعض ملامح ذلك السر ..والله أعلم ‍!
ولماذا يا ترى لم يذكر سبب تلك المواجه مع مولانا العلامه / مجدالدين المؤيدي !!!!؟؟؟؟
فلو ذكر لنا الأسباب لتلك المواجه لتمكن كل قارئ من الحكم على تلك المسألة بشكل يقيني بعد التأكد طبعاً من مدى صحة وجود تلك الفتاوى وأسبابها .
لم لا تذكرها لنا أنت أخي الحسن ؟؟؟ هذا طلب جاد..فأنا أريد أن أعرف..وأتمنى أن لا تكون الأسباب سراً.

لاحظوا الجمله : ( نريد أن يعرف الناس أن في الدنيا غيرهم ) !!!
وجملة : ( وأنه يوجد مذاهب أخرى ) !!!!؟؟؟؟
هل هذا إعتراف ضمني بأنه ومن معه مذهب آخر ، وليسوا زيدية !!!؟؟؟؟
بلاشك أن للأستاذ / عزان كامل الحرية في إعتناق أي مذهب آخر
وحينها فعليه التحدث باسم ذلك المذهب وليس باسم الزيدية
تعسفت في فهم هذه الجملة أخي الحسن فليس فيها أي اعتراف ضمني أنه مع مذهب آخر ..وليس مضطراً أن يدعي مذهباً ويتبنى آخر ..لكن ...يمكن احنا الذي خاورين نخرجه من المذهب .
وجملته ( نريد أن يعرف الناس أن في الدنيا غيرهم ) ، ( وأنه يوجد مذاهب أخرى ) ، وإن كان يمكنه قولها بطريقة أكثر تهذيباً إلا أني افهم منبعها ...وهو قول ليس في جوهره إهانة لأحد ، ولكنه يعبر عن واقع لمسته بنفسي..وفي كثير جدا من النواحي ،لا أستثني منه نفسي!

بصراحه
عقلي لم يستطع قبول القول بأن السيد حسين كان منغلقاً وجامداً وإنطوائياً وبعيداً عن الإنفتاح ، وبين فوزه في إنتخابات مجلس النواب !!!؟؟؟

لأن أصوات الناخبين تأتي نتيجة الشعبيه ، والشعبيه تأتي نتيجة العلاقات الإجتماعية الواسعه .
بصراحة ..ولا عقلي!
وهناك أمور كثيرة في المقابلة لم تدخل عقلي ...لكن عقلي لا يستطيع أن يتخذ موقفاً يفتقر إلى المعلومات..وللأسف ...أكرر بإني لم أجد إلى حد الآن مصدراً محايداً للمعلومات ..!
صورة

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

بسم الله الرحمن الرحيم
أبنائي الأعزاء جميعاً السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قرأت المقابلة بسرعة، والردود عليها،
فوجدت أننا نسينا الأثر(أعذر أخاك ماوجدت للعذر محتملاً)
الأستاذ محمد عرفته أكثر مما عرفه غيري فيما أعنقد
وأجد له العذر في كل ماقاله،إلا في حديثه عن الدكتور عبد الرحيم مع أني لوكنت في مكانه لكانت بعض أجاباتي،مختلفة،
من يريد أن يعرف ما أريد قوله فليتصل بي، أو ليراسلني لأرد عليه، خاصة

أحيي كل من شارك،ولكني أتفق مع وجدان تمام الإتفاق،
ولنتذكر أن بعض العلماء تحت وطأة الشعور بواجب حفظ الدماء،أو حفظ حرية الزيدية في أن يتمتعوا بالحق في أن يكونوا كما يعتقدون أن الله أمرهم أصدروا فتاوى وبيانات ووقعوا رسائل وحضروا لقاءات استخدمت كمبرر للقضاء على جماعة الشعار بل وعلى العلامة بدر الدين،
ولنقل أن محمد عزان يريد أن يحافظ على حريته في أن ينشر مايحققه أن يدرس أن تتاح لجماعة الشباب المؤمن الفرصة لممارسة نشاطها،أو على الأقل أن لايلاحق ويعتقل كل من عمل تحت هذا المسمى
والخلاف بين الشباب وغيرهم مشهور ولم يأت محمد عزان بجديد،
وأسلوب الخطاب طريقة معبرة عن ثقافة
ومانسب لمحمد في قضية الزواج بني على سؤ فهم قد يتحمل محمد جزء من المسؤلية في حدوثة ،إلا أنه لم يكن رأيه أو قناعته،وفي كثير من الأحيان يتبنى مثله رأياً في النقاش مع أنه لايمثل قناعته أو لم يصبح بعد قناعة له، ومحمد أتفقنا معه أم أختلفنا عالم زيدي،إلا في مسئلة الإمامة(مع أنه يعتقد أنه حتى فيها زيدي)لأنه يتفق مع فهمه لإجتهادات زيدية،
وهو يحقق وينشر تراث الفكر الزيدي وكان له فضل السبق والريادة،
أن من يريد أن يصدر حكماً مكلف بأن يتثبت،وقبل ذلك عليه أن يسأل نفسه هل الوقت والظروف مناسبة،الآيوجد ماهو أهم؟وأولى؟لماذا نحرص على أن نوسع دائرة الخصوم ونضيق دائرة الزيدية؟
من يريد أن يناقش موضوع محمد فليذهب إليه أو يراسله أو ينصحه أو يسأل من يعرفه أكثر؟
أقول هذا حرصاً على أن لايجر الجدل حول هذا الموضوع إلى خسائر أخوة وأخوات كالخسائر التي حدثت وحدت من مشاركات الكثيرين،
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

الحمد لله
كتبت اختنا في الله وجدان الامة :

"وانا كمواطنة في هذا البلد ومتابعه لتحركات ابناءه وبناته أجد أننا شعب يقول أكثر وينظر أكثر..ولن استثني فئة من ذلك .."
أعرف هذا اختي وجدان الامة !

كما أني قد اتفق معكِ في هذا الكلي الا أن لي بعض الاستثنائات الخاصة بي وكما قيل : (ما عام الا وخص ) لعل هذا هو الفارق بيننا !أنتِ تعيشين في حالة التعميم المطلق بينما غيركِ قد يرى أن هناك أكثر من خيار بل ويدرك أكثر من مخصص !
أعتقد أن التعميم بالمطلق أمر يحدث كثيرا في المعسكرات الخاصة بالدولة وأنا الى الآن لم أدخلها الا مرة واحدة عند ما كنتُ في الثانوية ولمدة اربعين يوما ثم تم أعفائي من مبدأ " الحسنة تخص والسيئة تعم " !!!!
بيد أنه يجب أن تعرفي أن ما يهم الكثير هو ارضاء الله ولكل واحد من فئات شعبكِ المظلوم خطه الخاص به ....!!!

وقولكم " ومتابعه لتحركات ابناءه وبناته"
المتابعة أمر جيد والاهتمام بشأن المسلمين وتتبع مفردات وكليات هذا الجسد أمر ندب اليه الشارع وأحيانا أوجبه.
وكل ما يحز في النفس هو عدم الاحاطة بما في القلوب والنوايا لذا انصحكم بسلوك طريق آخر ونهج مبدأ " السيئة تخص والحسنة تخص " عندها فقط قد يتجلى لكم ما أرمي اليه !

قلتم أختي الكريمة :
" مسكيييييييييين محمد عزان..الرجال حبسوه 7 شهور ..وعاد هو غير خرج وقد احنا بنطالبه بكشف عن نشاطاته"
لا أعتقد أن أحدا يطلبه بالكشف عن نشاطاته فله دربه الخاص به كل ما طلبتُ منه أنا شخصيا هو أن يروي لنا قصته مع من ظلمه وسجنه بدون مبرر أو بدون مسوغ قانوني حقيقي وذلك أمر يسير على الاستاذ محمد وهو كما قلتُ له العديد من المشاركات هنا وله العديد من الاطروحات ايضا عند خروجه جاء الى هنا وشكر كل من تضامن معه.
وأنتِ تعرفين أن صحيفة الوسط قد أجرت معه لقاء خاصا ولم يبخل على [جمال عامر] بتلك المقابلة لكنه لم يمن على احبابه هنا وإخوانه وحتى من يختلف معه في الرأي هنا بشيء من التعريف عن حالته فبعد كلمة الشكر التى اثلج صدورنا بها لم يشارك بكلمة واحدة .
وكما تعرفين أن هذا المنتدى المبارك متنفس لنا جميعا ففيه نلتقي لتبادل المعارف ومنه نستقي بعض المعلومات عن احوال بلادنا واخوننا وحتى امور ديننا ومع هذا لم يشارك الاستاذ محمد حتى الآن وحتى لم يدافع عن أفكاره برغم أنه قد صدرت اليه مباشرة بعض الانتقادات في قضايا الفكر وهذا ما يهمنا هنا ابتداءً.
قلتم أختنا في الله وجدان الامة :
" أين نشاطات الذي لم تهدر 7 شهور من عمرهم في السجون ؟؟"
أعتقد أن يوم القيامة لم يقم بعدُ وأن الوقت ما زال آداء وأن للجهاد صورا متنوعة وأن اليوم عمل ولا حساب وغدا حساب ولا عمل وأن هذا من وظائف الخالق سبحانه فهو من خلق وهو من سيحاسب عبيده فأين تذهبون !!؟؟
وبالفعل من راقب الناس بهذه الطريقة "سيموت كمدا وهما" خففي أختي عنكِ فالدنيا حق الله ومحد عليها بسالي!!
وقلتم أختنا في الله وجدان الامة :
" استطيع أن أورد لك قائمة عريضة طويلة من المقصرين والمقصرات على رأسها علماء كبار طرقنا ابوابهم لنشحت منهم المواقف شحتاً !!"
أولا: بارك الله في جهودكم وجعل الله أعمالكم خالصة لذاته المقدسة الكريمة وكتب سعيكم مضاعفا وبالفعل لقد قمتي أنتِ وبقية الاخوات في الله بالعديد من الادوار الهامة التى خدمة قضية المستضعفين واستطعتن أن تقدمن ما لم يقدر عليه أحد من الرجال والعلماء الكبار ولقد بلغني الكثير عنكن وعن تحركاتكن وأنا ارجو من الله أن يتقبل منكن ذلك ويجعله مضاعفا في صحائف أعمالكن .
وثانيا : ارجو أن تتأملي جيدا ما ذكره استاذنا الفاضل حسن زيد حين قال " ولنتذكر أن بعض العلماء تحت وطأة الشعور بواجب حفظ الدماء،أو حفظ حرية الزيدية في أن يتمتعوا بالحق في أن يكونوا كما يعتقدون أن الله أمرهم أصدروا فتاوى وبيانات ووقعوا رسائل وحضروا لقاءات استخدمت كمبرر للقضاء على جماعة الشعار بل وعلى العلامة بدر الدين،"
ربما أنت تعرفين من يقصد بدليل قوله "بعض العلماء" ولم يعمم وأنت تعرفين مدلول كلمة "بعض" لقد كان بالفعل موفقا في طرحه هذا ...!!!
قلتم اختنا في الله وجدان الامة :
" ولكني اعتقد أن أشياعه واحبابه الذي بعد عنهم يتحملون جزء من المسؤولية."
قد يتحملون وقد يعذرون و"قد" حرف تحقيق ولكني لم أفهم الى الآن ما هو المطلوب منَّا تجاه هذا الاخ في الله ؟؟!!
فالنصح له مبذول والمراد من فتح هذا الموضوع هو تعديل بعض الافكار المنحرفة عن الخط الزيدي المعروف لدا الجميع هذه الانحرافات قد وجدت بعضها منه أعني انحرافات فكرية تغيير معالم الفكر الزيدي .
وغاية ما في الامر أنا ندعوه للنقاش والمباحثة فربما استفاد منا وربما استفدنا منه ولو أن لنا قوى خارقة لغيرناه كما نريد لكنا لا نملك تلك القوى ولا نريده كما نريد نريده أن يكون كما يريد هو لكن بمعالم واضحة !

استاذ حسن قد يتولى أخي حسن المتوكل مناقشة بعض النقاط الواردة في كلامكم إن سمحة له الظروف فمالم فلي عودة على ما كتبتم وهي عبارة عن أقل من ملاحظات ! :)

اشكركم جميعا والسلام عليكم
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الأربعاء يوليو 20, 2005 7:31 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس السياسي“