معاناة مولعيّ...
معاناة مولعيّ...
وصلني بالبريد هذا الشعر بعنوان (معاناة مولعي)، الشعر بين الحميني والفصيح، بين القديم والحديث، لم تذكر الرسالة من قائله، وجدت فيه روح مرحة وهادفة، لذا أنقله:
ياهذه الدنيا أفيقي وأسمعي***هذا المقوّت جاء يبغي مصرعي
وضع الشوال على الرصيف وقال لي***"خزّن، فليس المرء يولد مولعي"
القات نزّيّ ولا أروم فراقه***ولأن لي رازم يؤرق مضجعي
ومرتبي في الجيب يعصره الأسى***حزناً على حزني ويشرب أدمعي
فأخذت علاقي قطل من كيسه*** وسحبت سبعاً من مئات تلمعي
وسحبت أخرى ثم أخرى مثلها***وسحبت ثالثه (تمام القردعي)
ورجعت أدراجي وكلي لهفة***قاتي ومائي والشعير قدهو معي
وقبعت مدكئا في المكان كأنه***إيوان كسرى أو كعرش التبعي
وبدأت أمضغ ماتيسر مضغه***وسددت أخزاق المكان بأصبعي
فثملت لكن دون سكر مسنّي***وخرطت خرطاً لا يطابق واقعي
ونظفت عاصمتي الجميلة كلها***وعلى الطريق سبكت إيضا شارعي
غيرت كل المفسدين بمكتبي***وكذا تحسن في الوظيفة موضعي
شيئا فشيئا فاستعدت هويتي***وكذا من المدكى أعالج أضلعي
أدركت أني كنت أحلم صاحياً***ربل المرتب كل مابقي معي
وتكونت عندي القناعه أنه***ليس القطل الا مخدر موضعي
--------------------------------------------------------------
المقوّت: من يبيع القات
مولعي:مدمن القات
نزّيّ: نوع من القات أوراقه صغيرة وجافّة
رازم: كابوس يصيب المولعي إن ترك القات ( هكذا يدّعون!)
قطل: كيس القات
سبكت: نظفت و لمعت باهتمام
المدكى: ما يتوكأ عليه عند الجلوس في مجالس القات والمجالس العربية عامة
ربل:المطاط الذي يضم النقود الورقية
ياهذه الدنيا أفيقي وأسمعي***هذا المقوّت جاء يبغي مصرعي
وضع الشوال على الرصيف وقال لي***"خزّن، فليس المرء يولد مولعي"
القات نزّيّ ولا أروم فراقه***ولأن لي رازم يؤرق مضجعي
ومرتبي في الجيب يعصره الأسى***حزناً على حزني ويشرب أدمعي
فأخذت علاقي قطل من كيسه*** وسحبت سبعاً من مئات تلمعي
وسحبت أخرى ثم أخرى مثلها***وسحبت ثالثه (تمام القردعي)
ورجعت أدراجي وكلي لهفة***قاتي ومائي والشعير قدهو معي
وقبعت مدكئا في المكان كأنه***إيوان كسرى أو كعرش التبعي
وبدأت أمضغ ماتيسر مضغه***وسددت أخزاق المكان بأصبعي
فثملت لكن دون سكر مسنّي***وخرطت خرطاً لا يطابق واقعي
ونظفت عاصمتي الجميلة كلها***وعلى الطريق سبكت إيضا شارعي
غيرت كل المفسدين بمكتبي***وكذا تحسن في الوظيفة موضعي
شيئا فشيئا فاستعدت هويتي***وكذا من المدكى أعالج أضلعي
أدركت أني كنت أحلم صاحياً***ربل المرتب كل مابقي معي
وتكونت عندي القناعه أنه***ليس القطل الا مخدر موضعي
--------------------------------------------------------------
المقوّت: من يبيع القات
مولعي:مدمن القات
نزّيّ: نوع من القات أوراقه صغيرة وجافّة
رازم: كابوس يصيب المولعي إن ترك القات ( هكذا يدّعون!)
قطل: كيس القات
سبكت: نظفت و لمعت باهتمام
المدكى: ما يتوكأ عليه عند الجلوس في مجالس القات والمجالس العربية عامة
ربل:المطاط الذي يضم النقود الورقية

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
-
- مشرفين مجالس آل محمد (ع)
- مشاركات: 1642
- اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 6:14 am
- مكان: هُنــــاك
من روائع ما قرأت في هذا بيتي الشاعر الأديب إبراهيم بن صالح الهندي حين قال :
أشبه ثغره والقات فيه *** وقد لانت لرقته القلوب
لآل قد نبتن على عقيق *** وبينهما زمردة تذوب
أشبه ثغره والقات فيه *** وقد لانت لرقته القلوب
لآل قد نبتن على عقيق *** وبينهما زمردة تذوب
آخر تعديل بواسطة محمد النفس الزكية في الأحد يوليو 09, 2006 4:42 pm، تم التعديل مرة واحدة.
يا جماعة القات عز اليمن
فلولا القات اخواني لما إستطاع الانسان اليمني
إن يبوح بما في صدره
ولا أن يشتغل
ولا أن يذاكر
ولا أن (يجابر)
ولا أن ينظف غرفته
ولا أن يطيع والديه ( وذلك بتقديم علاقيه قطل للاب والام)
ولا أن يصلح سيارته
ولا أن (يسير أعراس)
ولا أن يسهر
وحتى (الشقاه في القاع) (عيـــبطلوا العمل) حتى يبسروا ولعه ثانية
ويا أخواني
يا أبناء اليمن
الولعة الثانية التي سوف يبحث عنها أبناء اليمن
لن تكون شرب (بيـــــــبسي) أو شمه أو لعب كرة القدم أمام البيت
بل سوف تكون أشد
فلنرفع أيدينا إلى السماء ونقول بصوت واحد
( الحمد لله على نعمة القات)
فلولا القات اخواني لما إستطاع الانسان اليمني
إن يبوح بما في صدره
ولا أن يشتغل
ولا أن يذاكر
ولا أن (يجابر)
ولا أن ينظف غرفته
ولا أن يطيع والديه ( وذلك بتقديم علاقيه قطل للاب والام)
ولا أن يصلح سيارته
ولا أن (يسير أعراس)
ولا أن يسهر
وحتى (الشقاه في القاع) (عيـــبطلوا العمل) حتى يبسروا ولعه ثانية
ويا أخواني
يا أبناء اليمن
الولعة الثانية التي سوف يبحث عنها أبناء اليمن
لن تكون شرب (بيـــــــبسي) أو شمه أو لعب كرة القدم أمام البيت
بل سوف تكون أشد
فلنرفع أيدينا إلى السماء ونقول بصوت واحد
( الحمد لله على نعمة القات)
وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 310
- اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
- مكان: جزر القمر
- اتصال:
قصيدة جميلة جدا
القصيدة جميلة جدا وهي معبرة عن الواقع اليمني ولكن ياخي الهاشمي لانجعل القات اساس حياتنا في كل شي لو نجعله كذلك لكان المواطن اليمني المغترب عاجزر عن العمل ولمذاكرة الدراسة وهو ليس محرم واختلفو العلماء فيه ولكن يجب ان لانجعل القات هو الذي يتحكم بنا فنحن يجب ان نقلل منه اقل شي مرتين اسبوعيا وليس يوميا ولاتنس المواد الكمياوية التي فيه التي تسبب السرطان بشكل كبير وهي السبب الرئيسي بعد الدخان في السرطان في اليمن وسلامي لكم ونسال الله ان يخلص الشعب اليمني منه او يخفف عنه من اثاره
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي
سلامي للجميع الرسي الهاشمي
أظنها للفنان محمد الأضرعي!!!!!
محمد الأضرعي الذي يمثل ويؤلف و يغني ويقلد، لم يجد الى الان سيناريو جاد أو مونتاج محترف يجمع مواهبه في بوتقة مصقولة لتصل الى الناس بشكل هادف بعيد عن العشوائية التي تشتت مايرمي اليه أو ما يمكن أن يعالجه مثل هذا الفنان.
محمد الأضرعي الذي يمثل ويؤلف و يغني ويقلد، لم يجد الى الان سيناريو جاد أو مونتاج محترف يجمع مواهبه في بوتقة مصقولة لتصل الى الناس بشكل هادف بعيد عن العشوائية التي تشتت مايرمي اليه أو ما يمكن أن يعالجه مثل هذا الفنان.
آخر تعديل بواسطة Nader في الأحد يوليو 09, 2006 11:58 am، تم التعديل مرة واحدة.

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 147
- اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
- اتصال:
بصراحة
جوا اليمن جوا قات
والدليل على ذالك انك إذا خرجت من اليمن تنسا القات نهائيا وإذا رجعت الى اليمن
يرجع الشوق الى القات ( من وعادك في المطار )
فهذا شيئ غريب فعلا
جوا اليمن جوا قات
والدليل على ذالك انك إذا خرجت من اليمن تنسا القات نهائيا وإذا رجعت الى اليمن
يرجع الشوق الى القات ( من وعادك في المطار )
فهذا شيئ غريب فعلا
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 147
- اشترك في: السبت يونيو 25, 2005 12:12 am
- اتصال:
العجيب العجيب
حين صح لنا أن الإمام القاسم بن محمد كان من أكابر الموالعة للقات وقد كان يخزن وهو هارب من الأتراك في كهف مخفي لا أحد يعرف مكانه إلا من كان يأتي بطعام الإمام وقاته
ومع ذلك العلم الغزير والشجاعة والبسالة المعروفة منه .. لم يؤثر القات في شيء من واجباتة الجهاديه والعلميه والسياسية بل ربما زاد من نشاطه :lol:
:lol:
فعندنا أن القات أسوة بالأمام القاسم عليه السلام
حين صح لنا أن الإمام القاسم بن محمد كان من أكابر الموالعة للقات وقد كان يخزن وهو هارب من الأتراك في كهف مخفي لا أحد يعرف مكانه إلا من كان يأتي بطعام الإمام وقاته
ومع ذلك العلم الغزير والشجاعة والبسالة المعروفة منه .. لم يؤثر القات في شيء من واجباتة الجهاديه والعلميه والسياسية بل ربما زاد من نشاطه :lol:

فعندنا أن القات أسوة بالأمام القاسم عليه السلام
وحسبك من زيدٍ فخاراً وسؤدداً *
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه
تُزاحم هامات النجوم مناكبُه
وكل مصاب نال آل محمـــــــدِ *
فليس سوى يوم السقيفة جالبُه
هذا اعتقادي ما حييت ومذهبي *
إذا اضطربت بالنا صبي مذاهبُه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
للامام المرحوم الشهيد الطاهر يحيى حميد الدين قصيدة رائعة في القات قالها ردا على أحد المؤرخين المرموقين الذين زاروا اليمن في عهده الذهبي
اتمنى على مولانا وابينا معاذ أن يتحفنا بها إن كانت معهم والسلام عليكم

اتمنى على مولانا وابينا معاذ أن يتحفنا بها إن كانت معهم والسلام عليكم

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
