حوار فكري عفائدي بين مسلم و مسلمة بغية الحق
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 102
- اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
- مكان: العالم الإسلامي
حوار فكري عفائدي بين مسلم و مسلمة بغية الحق
تم فتح صفحة هذا الحوار بالاتفاق بين مسلمين كل منهما هدفه التعرف على مذهب الآخر و تبين الحقيقة الأول سني والثانية إمامية
نرجو أن يكون الحوار علميا غير مسف يخلو من السب والشتم والتشنيع وما لا يليق من الألفاظ والتهكم وأن يكون معتمدا على ما قاله كل فريق في كتبه المعتمدة
نسأل الله التوفيق إلى سواء الطريق
نرجو أن يكون الحوار علميا غير مسف يخلو من السب والشتم والتشنيع وما لا يليق من الألفاظ والتهكم وأن يكون معتمدا على ما قاله كل فريق في كتبه المعتمدة
نسأل الله التوفيق إلى سواء الطريق
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 22
- اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
- مكان: الحجاز
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 5
- اشترك في: السبت يونيو 04, 2005 8:18 pm
- مكان: البحرين
بسم الله الرحمن الرحيم
أللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك أعدائهم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بوركت أخي الشريف الفاضل حسن عزي على هذه المقدمة الطيبة التي ذكرتها ..
وإنه ليشرفني أن أكون محاورتكم .. وذلك لما بلغنا عن متين ايمانكم وقوة منطقكم , وعظيم علمكم , ورصانة طرحكم ..
ونسأل الله عزوجل أن يوفقنا واياكم إن شاء الله لما يحب ويرضى ..
كما أشكر الأخوه الأفاضل الذين ردوا على هذا الموضوع مشكورون ..
ولكنني قبل أن نبتدأ يا سيدي ..
عندي بعض الشروط التي على كلينا الالتزام بها ..
1.أن يكون النقاش بيني وبين جنابكم سيدي .. لكي لا يتشعب الحوار .
2.أن نعتمد في بحثنا على الأدلة العقلية والنقلية .. وليس النقلية لوحدها .
3.أن نبدأ النقاش بالمواضيع الأصولية الأولى كالتوحيد ثم نتفرع الى المسائل الفرعية .
4.أن تكون غايتنا هو التعرف على مذهب بعضينا , لا الانتقاص من المذهب الآخر .
واسمح لي سيدي أن أبدأ بسؤالكم ..
هل توافقون المجسمة في تجسيم الله عزوجل ووصفه بأن له عين ورجل ووجه ويد وماشاكل ذلك من الأمور التي حباها الله على مخاليقه ؟
وهل تؤمنون بامكانية رؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة ؟
والله الموفق...
أللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم واهلك أعدائهم ,,
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بوركت أخي الشريف الفاضل حسن عزي على هذه المقدمة الطيبة التي ذكرتها ..
وإنه ليشرفني أن أكون محاورتكم .. وذلك لما بلغنا عن متين ايمانكم وقوة منطقكم , وعظيم علمكم , ورصانة طرحكم ..
ونسأل الله عزوجل أن يوفقنا واياكم إن شاء الله لما يحب ويرضى ..
كما أشكر الأخوه الأفاضل الذين ردوا على هذا الموضوع مشكورون ..
ولكنني قبل أن نبتدأ يا سيدي ..
عندي بعض الشروط التي على كلينا الالتزام بها ..
1.أن يكون النقاش بيني وبين جنابكم سيدي .. لكي لا يتشعب الحوار .
2.أن نعتمد في بحثنا على الأدلة العقلية والنقلية .. وليس النقلية لوحدها .
3.أن نبدأ النقاش بالمواضيع الأصولية الأولى كالتوحيد ثم نتفرع الى المسائل الفرعية .
4.أن تكون غايتنا هو التعرف على مذهب بعضينا , لا الانتقاص من المذهب الآخر .
واسمح لي سيدي أن أبدأ بسؤالكم ..
هل توافقون المجسمة في تجسيم الله عزوجل ووصفه بأن له عين ورجل ووجه ويد وماشاكل ذلك من الأمور التي حباها الله على مخاليقه ؟
وهل تؤمنون بامكانية رؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة ؟
والله الموفق...
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 102
- اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
- مكان: العالم الإسلامي
[بسم الله الرحمن الرحيم
أحمد الله وأصلي وأسلم على نبيه وآله وأترضى عن الذين ارتضاهم أصحابا وماتوا وهم على ذلك من غير أن يغيروا أو يبدلوا وأسأله أن يلهمنا الصواب ويهدينا إلى الحق ويجنبنا الزلل والخطل ويرزقنا طيب القول والبعد عن الرياء والخيلاء ويلهمنا أن نتبع ضالتنا من الحق حيث رأيناها ولا يجعلنا من الذين يرغبون عن الحق خوفا من الناس أو رغبة فيما عندهم وأسأله أن يرزقنا الإمساك عما لا ينفعنا في ديننا وآخرتنا وأن يميتنا على دينه وحب نبيه وآل بيته.
الأخت الفاضلة الشريفة نور الهدى الموسوي أسعدها الله
أشكرك على ما ذكرت وأوافقك عليه وأحب أن أضيف إلى شروط الحوار ما يتلو:
أرى أن من حق المتحاور أن يطلب تأجيل الإجابة على سؤال ما مع استمرار الحوار في ما لا يبنى على ما طلب تأخيره وبشرط أن يوافق محاوره على التأجيل فإن أصر محاوره على الإجابة لزمته.
أختي الشريفة
قلت : "هل توافقون المجسمة في تجسيم الله عزوجل ووصفه بأن له عين ورجل ووجه ويد وماشاكل ذلك من الأمور التي حباها الله على مخاليقه ؟
وهل تؤمنون بامكانية رؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة ؟"
أولا قبل الإجابة أحب أن أقول أن الفقير يرى أن الحق لا يتعدد في حقيقته ولكن لقصر عقول المكلفين مهما كملت فقد يتعدد باجتهاداتهم وهذه حدود تكليفهم لا يكلفون ما يزيد على ذلك ولمقدمتنا هذه فوائد قد أحتاج إليها فيما بعد.
لا أوافق المجسمة على القول بالجسمية لله تعالى فالجسمية من صفات الحوادث تعالى الله عن ذلك . وأما صفاته تعالى فأقول فيها بمذهب المحدثين فأثبت له تعالى ما أثبت لنفسه وأنفي عنه ما نفى عن نفسه وأمسك عن الخوض في الماهية والكيفية ولا أسمح لنفسي بتصورها وأكتفي بذلك بدون الخوض فيما يزيد على ما ذكرت وأقول بأن ما أثبته الله تعالى لنفسه فهو ليس كشيء من الحوادث فهو مخالف للحوادث . أما ماورد في بعض الأحاديث القدسية كقوله تعالى في حديث " ... وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ..." فأقول تعالى الله عز وجل أن يكون سمع المخلوق أو بصر المخلوق أو يد المخلوق أو رجل المخلوق فأصرف ذلك إلى ما تجوزه العرب من مجاز الألفاظ حيث أن المجاز جائز في لغة العرب وهو مستخدم عندهم بل هو من أسرار بلاغة لغتهم . ولا أقول بصرف اللفظ إلى المجاز إلا إن لزم ذلك حتى لا أقع في التجسيم أو التشبيه أو القول بالجهة أو الحد مما تتصف به الحوادث .
أما إمكانية رؤية الله تعالى يوم القيامة فهو من أكثر الأمور إشكالا عندي وقد ألزمت نفسي عدم الخوض فيه لقصر عقلي عن الإحاطة بذلك فإن قلت "لا" فقد خالفت النص وإن قلت "نعم" فقد يوقع هذا في الإحاطة بالرؤية وهو من صفات الحوادث وإن قلت يمكن بكيفية يعلمها الله تعالى أدخلني ذلك في قضية تصور الكيفية . فههنا في هذه المسالة أتوقف عن القول فيها بشيء إلى أن يفتح الله تعالى علينا بشيء وعذرنا أن الأمة مختلفة فيها ونرجو أن يشملنا الله تعالى بعفوه وكرمه في توقفنا مخافة أن نتصور أو ننسب إليه تعالى ما لا يليق أو ننفي عنه ما أثبت لنفسه أو نثبت له ما لا يرتضيه.
هذا والله تعالى أعلم
حسن عزي
أحمد الله وأصلي وأسلم على نبيه وآله وأترضى عن الذين ارتضاهم أصحابا وماتوا وهم على ذلك من غير أن يغيروا أو يبدلوا وأسأله أن يلهمنا الصواب ويهدينا إلى الحق ويجنبنا الزلل والخطل ويرزقنا طيب القول والبعد عن الرياء والخيلاء ويلهمنا أن نتبع ضالتنا من الحق حيث رأيناها ولا يجعلنا من الذين يرغبون عن الحق خوفا من الناس أو رغبة فيما عندهم وأسأله أن يرزقنا الإمساك عما لا ينفعنا في ديننا وآخرتنا وأن يميتنا على دينه وحب نبيه وآل بيته.
الأخت الفاضلة الشريفة نور الهدى الموسوي أسعدها الله
أشكرك على ما ذكرت وأوافقك عليه وأحب أن أضيف إلى شروط الحوار ما يتلو:
أرى أن من حق المتحاور أن يطلب تأجيل الإجابة على سؤال ما مع استمرار الحوار في ما لا يبنى على ما طلب تأخيره وبشرط أن يوافق محاوره على التأجيل فإن أصر محاوره على الإجابة لزمته.
أختي الشريفة
قلت : "هل توافقون المجسمة في تجسيم الله عزوجل ووصفه بأن له عين ورجل ووجه ويد وماشاكل ذلك من الأمور التي حباها الله على مخاليقه ؟
وهل تؤمنون بامكانية رؤية الله سبحانه وتعالى يوم القيامة ؟"
أولا قبل الإجابة أحب أن أقول أن الفقير يرى أن الحق لا يتعدد في حقيقته ولكن لقصر عقول المكلفين مهما كملت فقد يتعدد باجتهاداتهم وهذه حدود تكليفهم لا يكلفون ما يزيد على ذلك ولمقدمتنا هذه فوائد قد أحتاج إليها فيما بعد.
لا أوافق المجسمة على القول بالجسمية لله تعالى فالجسمية من صفات الحوادث تعالى الله عن ذلك . وأما صفاته تعالى فأقول فيها بمذهب المحدثين فأثبت له تعالى ما أثبت لنفسه وأنفي عنه ما نفى عن نفسه وأمسك عن الخوض في الماهية والكيفية ولا أسمح لنفسي بتصورها وأكتفي بذلك بدون الخوض فيما يزيد على ما ذكرت وأقول بأن ما أثبته الله تعالى لنفسه فهو ليس كشيء من الحوادث فهو مخالف للحوادث . أما ماورد في بعض الأحاديث القدسية كقوله تعالى في حديث " ... وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ..." فأقول تعالى الله عز وجل أن يكون سمع المخلوق أو بصر المخلوق أو يد المخلوق أو رجل المخلوق فأصرف ذلك إلى ما تجوزه العرب من مجاز الألفاظ حيث أن المجاز جائز في لغة العرب وهو مستخدم عندهم بل هو من أسرار بلاغة لغتهم . ولا أقول بصرف اللفظ إلى المجاز إلا إن لزم ذلك حتى لا أقع في التجسيم أو التشبيه أو القول بالجهة أو الحد مما تتصف به الحوادث .
أما إمكانية رؤية الله تعالى يوم القيامة فهو من أكثر الأمور إشكالا عندي وقد ألزمت نفسي عدم الخوض فيه لقصر عقلي عن الإحاطة بذلك فإن قلت "لا" فقد خالفت النص وإن قلت "نعم" فقد يوقع هذا في الإحاطة بالرؤية وهو من صفات الحوادث وإن قلت يمكن بكيفية يعلمها الله تعالى أدخلني ذلك في قضية تصور الكيفية . فههنا في هذه المسالة أتوقف عن القول فيها بشيء إلى أن يفتح الله تعالى علينا بشيء وعذرنا أن الأمة مختلفة فيها ونرجو أن يشملنا الله تعالى بعفوه وكرمه في توقفنا مخافة أن نتصور أو ننسب إليه تعالى ما لا يليق أو ننفي عنه ما أثبت لنفسه أو نثبت له ما لا يرتضيه.
هذا والله تعالى أعلم
حسن عزي
آخر تعديل بواسطة حسن عزي في الخميس يونيو 09, 2005 8:45 am، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 95
- اشترك في: الأربعاء مارس 03, 2004 3:26 am
- مكان: Washington D.C., USA
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 102
- اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
- مكان: العالم الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي أحمد الشامي بارك الله فيكم
أولا : أسألكم سيدي هل قرأتم كلامي ؟ ففيه جواب سؤالكم ولا نجد داعيا للتكرار
قلتم "هل تعني بقولك بانك تنسب الى الله ما نسبه لنفسه ان الله لديه يد كما في الاية (يد الله فوق ايديهم) ؟"
أسألكم . هل قال الله تعالى أن لديه يدا ؟ هكذا بنفس العبارة التي أوردتها أنت ؟ إن كان قال فاين ذلك ؟
نحن نثبت ما أثبته الله لنفسه بنفس عبارته التي أنزلها في التعبير عما أثبته لنفسه ولا نغير في العبارة حرفا واحدا .
وجواب سؤالكم عن التأويل أيضا مذكور فيما كتبناه .
الحقيقة أن الأخت نور الهدى محاورتنا اشترطت اقتصار الحوار عليها وعلي وقد ألزمت نفسي بالموافقة على شرطها ولا أرى من المناسب الخروج عن هذا الالتزام فلن أجيب على أي سؤال لا يأتي من الشريفة نور الهدى ومن يريد أن يسأل أقترح عليه أن يستخدم الرسائل الشخصية حتى لا نخل بشروط هذا الحوار
أشكركم سيدي على حسن تفهمكم وجزاكم الله خيرا
حسن عزي
أخي أحمد الشامي بارك الله فيكم
أولا : أسألكم سيدي هل قرأتم كلامي ؟ ففيه جواب سؤالكم ولا نجد داعيا للتكرار
حسن عزي كتب:[ ....... فأقول تعالى الله عز وجل أن يكونَ سمعَ المخلوقِ أو بصرَ المخلوقِ أو يدَ المخلوقِ أو رجلَ المخلوقِ فأصرفُ ذلك إلى ما تُجَوِّزُهُ العربُ من مجاز الألفاظ حيث أن المجاز جائزٌ في لغة العرب وهو مستخدمٌ عندهم بل هو من أسرار بلاغة لغتهم . ولا أقول بصرف اللفظ إلى المجاز إلا إن لزم ذلك حتى لا أقع في التجسيم أو التشبيه أو القول بالجهة أو الحد مما تتصف به الحوادث .
حسن عزي
قلتم "هل تعني بقولك بانك تنسب الى الله ما نسبه لنفسه ان الله لديه يد كما في الاية (يد الله فوق ايديهم) ؟"
أسألكم . هل قال الله تعالى أن لديه يدا ؟ هكذا بنفس العبارة التي أوردتها أنت ؟ إن كان قال فاين ذلك ؟
نحن نثبت ما أثبته الله لنفسه بنفس عبارته التي أنزلها في التعبير عما أثبته لنفسه ولا نغير في العبارة حرفا واحدا .
وجواب سؤالكم عن التأويل أيضا مذكور فيما كتبناه .
الحقيقة أن الأخت نور الهدى محاورتنا اشترطت اقتصار الحوار عليها وعلي وقد ألزمت نفسي بالموافقة على شرطها ولا أرى من المناسب الخروج عن هذا الالتزام فلن أجيب على أي سؤال لا يأتي من الشريفة نور الهدى ومن يريد أن يسأل أقترح عليه أن يستخدم الرسائل الشخصية حتى لا نخل بشروط هذا الحوار
أشكركم سيدي على حسن تفهمكم وجزاكم الله خيرا
حسن عزي
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 22
- اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
- مكان: الحجاز
بسم الله الرحمن الرحيمحسن عزي كتب:أخي الكريم حازم
السلام عليكم
وهل سمعتني أقول أن الحق في هذين المذهبين ؟
الفقير (مسلم حنيفي ، بياء مثناة بعد النون الموحدة) كما أمرنا الله تعالى في كتابه .
إن كان عندك مقالة خير فاكتبها وإلا فانتظر وأنصت حتى يبدأ الحوار ! قاتل الله العجلة
تحياتي
حسن عزي
صدقت والله قا تل الله العجلة.
ما الذي جعلك تعجل وتستنكر ما سألنا، بدلا من الإجابة و الهجوم الغير مبرر؟؟؟؟
أو سمعتني أقول أنك حصرت الحقيقة في هذين المذهبين؟؟؟
وقد صدقت مجددا إن كان عندك رد فأجب وإلا فأصمت.
ولكن ما أبعدك عما تصدق فيه.
سلاما.
يا معين
العقل نور الله
العقل نور الله
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 102
- اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
- مكان: العالم الإسلامي
الأخ الكريم حازم بارك الله فيك
لم نطلب منكم الصمت . طلبنا منكم الإنصات يا سيدي وهناك فرق .
لو تكرمتم بقراءة الموضوع من بدايته لوجدتم أن الحوار هنا مقتصر على المتحاورين (اثنين فقط) ولن يلتفت إلى مداخلات الآخرين حتى لا يتشعب الحوار وإذا أردتم سيدي فيمكنكم إرسال رسائل شخصية بما تريدون قوله للمتحاورين .
إن فهمي السقيم يا سيدي رجح عندي أن كلامكم مقصوده أنا نقول بمذهبين فإن كان هذا قصد كلامكم فقد أوضحنا ما نقوله بخصوصه وإن لم يكن هذا قصدكم فرحابة صدركم وحسن خلقكم يتسع لقلة أدبي .
لكل حوار شروط وأرجو منكم أن تساعدونا على الالتزام بما اشترطناه عل أنفسنا وإن أردتم أن تحاوروا هذا العاجز في أمر أو مسألة فسوف يسرنا أن نحاوركم قصد أن نتعلم منكم ولكن في أي قسم آخر غير هذه الصفحة .
وأشكركم سيدي على حسن فهمكم
حسن عزي
لم نطلب منكم الصمت . طلبنا منكم الإنصات يا سيدي وهناك فرق .
لو تكرمتم بقراءة الموضوع من بدايته لوجدتم أن الحوار هنا مقتصر على المتحاورين (اثنين فقط) ولن يلتفت إلى مداخلات الآخرين حتى لا يتشعب الحوار وإذا أردتم سيدي فيمكنكم إرسال رسائل شخصية بما تريدون قوله للمتحاورين .
إن فهمي السقيم يا سيدي رجح عندي أن كلامكم مقصوده أنا نقول بمذهبين فإن كان هذا قصد كلامكم فقد أوضحنا ما نقوله بخصوصه وإن لم يكن هذا قصدكم فرحابة صدركم وحسن خلقكم يتسع لقلة أدبي .
لكل حوار شروط وأرجو منكم أن تساعدونا على الالتزام بما اشترطناه عل أنفسنا وإن أردتم أن تحاوروا هذا العاجز في أمر أو مسألة فسوف يسرنا أن نحاوركم قصد أن نتعلم منكم ولكن في أي قسم آخر غير هذه الصفحة .
وأشكركم سيدي على حسن فهمكم
حسن عزي
آخر تعديل بواسطة حسن عزي في الخميس يونيو 09, 2005 12:15 pm، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 102
- اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
- مكان: العالم الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهواصل بن عطاء كتب:الأخ الفاضل حسن عزي
مرحبا بك ولو أني غاضب منك بسبب ما يحدث فيما يسمي كذبا بمنتدى السادة الأشراف وحقيقته منتدى العملاء فللأسف أنت وعمي الشريف محمد طلحة لا تنصران حقا ولا تخذلان باطلا مع علمكما بموضع هذا وذاك .
المهم أهلا وسهلا بك بين أخوتك الذين يتحدثون بصدق وتلقائية ولا يعرفون المجاملات ولا يحبونها وهم واضحون كشمس الظهيرة في أغسطس .
وأدعوك كما دعتك الأخت الفاضلة نور الهدى إلى أن توسع حلقة النقاش لتشمل اتجاها ثالثا وهو اتجاه أهل التوحيد والعدل ويمكنك اختيار شخص واحد بحيث يتم النقاش بين الثلاث اتجاهات .
حياك الله يابن عم
ولا يسعنا أن نقبل أو نرضى غضبكم يا سيدي ولو كنت أمامي لقبلت يدك ورأسك حتى ترضى.
سيدي يبدو أنكم لا تتابعون ما يحصل في منتدى السادة الأشراف .
قولكم سيدي أني لا أنصر حقا ولا أخذل باطلا يسوؤنا سماعه منكم ولكن إذا كان فيه ما يفرحكم وينفس عنكم فنقبله على مضض . تعلمون سيدي أن الفقير كان أول من أعلن معارضته لإلغاء اشتراككم في ذاك المنتدى ولحقنا ما لحقنا من الأذى والاتهامات بسبب ذلك ولم نطلعك على شيء منها واحتسبناها عند الله نصرة للحق .
إن أردتم سيدي أن تبينوا لي ما هو الحق الذي علمناه ولم ننصره وما هو الباطل الذي علمناه ولم نخذله أكون لكم ممتنا وشاكرا فالحق غايتنا والباطل عدونا ولو لم يكن الأمر كذلك لما غادرنا منتدى السادة الأشراف وقد غادرناه بسبب الموضوع الذي أثرتموه أنتم فيه وهو قضية نسب قبيلة السويط والظفير والتي نصرنا فيها الحق علنا وخذلنا فيها الباطل وعليك بالعودة وقراءة ماكتب وما لحقني من أذى من قبل المشرفين ومعهم (حبيبكم) الأتاسي .
ولو رجعتم إلى ذاك المنتدى لرأيتم من هو الذي كان يتصدى للتيميين والوهابية هناك تحت اسمه الحقيقي في بيئة جلها من الوهابية ولعلك لا تعرف مثلي معنى أن تعيش بينهم وتخالفهم . وارجع إلى ما ذكرناه بخصوص الدفاع عن صحة حديث مدينة العلم وما قلناه في حديث الطير وما احتجينا به على أفضلية الإمام علي عليه السلام على سائر الصحابة وعن حجية إجماع العترة الطاهرة وغير ذلك من قضايا لا يتصدى لها في معقل التيميين إلا من عرض نفسه للنقد والتجريح من كل غاد ورائح .
تعلمون يا سيدي أن الفقير نشأ شافعيا أشعريا وكل ما ذكرت لكم قلته ونصرته خلافا لمذهب نشأت عليه وما كان مبتغانا فيه إلا نصرة الحق بغض النظر عما نشأنا عليه وهذا ما ربانا عليه شيخنا الحبيب الشريف حامد بن علوي بن طاهر الحداد رحمه الله تعالى الذي كان يوجهنا رحمه الله تعالى إلى الأخذ بالحق أينما كان حتى أنه كان يبعثني عند علماء السادة الزيدية لا حرمنا الله ظلهم حتى نستجيزهم ونقرأ عليهم ونأخذ عنهم.
واعلم يا سيدي أن الفقير من أهل المدينة المنورة والحجاز وقد لحقنا هناك بسبب ما نقوله من آراء تخالف مذهب أهل السنة كثير من الأذى والتهم بأننا من الروافض أو الزيدية أو غير ذلك والحق أن الفقير لا يستسيغ كل المسميات التي تطلقها كل الفرق على نفسها فلست سنيا ولست زيديا ولست شافعيا ولست حنفيا ولا مالكيا ولا حنبليا ولست إماميا ولست وهابيا ولست سلفيا ولست أشعريا ولست معتزليا بل "حنيفا مسلما" كما أراد الله تعالى في كتابه.
سيدي واصل ... إن نصرتنا للحق وخذلاننا للباطل لا تعني أنه يجب علينا أن ننصرك في كل ما تقول ونخذل كل ما خذلته فهذا يخالف ما قضينا عمرنا في محاربته والحيدة عنه والفقير يا سيدي لا يؤمن إطلاقا بالسب والشتم واللعن والقذع والتهكم ولا نرى غير الحوار الهادئ ابتغاء مرضاة الله طريقا إلى عقول الناس وقلوبها فقد جرب المسلمون كل الطرق ولم ينجح في التقريب بين المسلمين شيء غير الحوار الهادئ . ومذهبنا أن نتبع الحق حيث ما وجدناه وما نختلف فيه مع غيرنا فلا نتهمه فيه بما يسيء إليه ولا نسبه ولا نشتمه ولا نلعنه لأنه خالف ما نراه حقا .
أردت أن أضع بين يديكم هذه المقدمة باعتباري أحد أطراف الحوار ولأنكم ذكرتم في بداية الحوار ما نحترمه عن رأيكم في هذا الفقير من أنه لا ينصر حقا ولا يخذل باطلا ولو كنت أعتقد ما قلتموه عني في نفسي فأولى بي أن لا أشرع في حوار يراد منه الحق ويبتغى من ورائه مرضاة الله فعليه استبيح لنفسي مخالفتكم فيما ترونه في من عجز ونكص عن الحق وأطلب منك بيان كيفية وصولكم إلى هذه النتيجة لعلي أتوب إلى الله تعالى مما جنته يداي .
أما بخصوص أن يكون هنا مسار ثالث في الحوار فليس عندي مانع غير أنه قد لا يوافق الأخت نور الهدى فإن وافقت فليس عندي مانع شريطة أن يكون المحاور الثالث ملما مطلعا على أصول ما يحاور فيه فاهما في لغة العرب ومحيطا بما يكفي من قواعد العقل والمنطق التي تؤهله للخوض في الحوارات العقائدية الفكرية وأن يلتزم أدب الحوار مع الموافق والمخالف ويجتنب السب والشتم واللعن والقذع وأن يكمل الحوار حتى نهايته وأن يلتزم بالرد على ما يطرحه محاوروه في وقت يعد قريبا في عرف المتحاورين وأن لا يتخذ الحوار تسلية ومضيعة للوقت .
واعذرني يا أخي على الإطالة والسلام وأشكرك وأدعو لك من كل قلبي وأخبرك أني أحبك في الله تعالى
حسن عزي
آخر تعديل بواسطة حسن عزي في الخميس يونيو 09, 2005 12:35 pm، تم التعديل مرة واحدة.
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
الأخ الحبيب حسن عزي
لقد اطلعت على ما تكتبون وأنا أعتز به جدا في الدفاع عن الحق
كذلك قرأت ما كتبتموه بعد طردي وما كتبه الشريف الحر وللعلم فهؤلاء يتلصصون على الرسائل الخاصة ، وإغلاقهم الموضوع أكبر دليل على صدق ما قلناه وأقسم لك بالله أنني لم أكن أعلم أي شيء عن نسب ابن دهام ولكن شككت فيه من كلامه وإساءاته المتكررة فطرحت الموضوع على الشك الذي تحول إلى يقين .
ولكن مع كل هذا أخي الفاضل أجدكم تصفون لإدارة هذا المكان بصفات لا تنطبق عليهم مع علمكم بذلك ، ولعلك تذكر ما كتبته في الموضوع الذي وضعته عن حذفهم لموضوعي السيد بدر الدين الحوثي والعلامة يحيى الديلمي فقد خذلتموني وأيدتم فعلتهم !!!!
والكلام عن تخصص المنتدى في الأنساب وبعده عن السياسة كذب واضح بدليل وضع موضوع وتثبيته لفترة لدعم المرشحين للمجالس في ما يسمى بالسعودية ، فهل يتدخل المنتدى في السياسة إن كان الموضوع دعم مرشح في الانتخابات ، ولا يتدخل في السياسة لنصرة رجل حكم عليه باطلا بالإعدام ؟؟؟!!!!
وأعتذر لك عن الخشونة في كلامي فأنا صعيدي قفل :lol:
ويسعدني أن أكون طرفا ثالثا لا لكوني أعلم الموجودين ولكن لانشغال الكثير من الأخوة ، وغياب الكثير منهم نتيجة الأحداث المؤسفة التي تجري عليهم في اليمن ، ولله الحمد فأنا ملم بلغة العرب خير إلمام وهو تخصصي حيث أدرس الماجستير وأطروحتي عن القضايا اللغوية في شرح الإمام يحيى بن حمزة (ع) لكتاب نهج البلاغة .
لقد اطلعت على ما تكتبون وأنا أعتز به جدا في الدفاع عن الحق
كذلك قرأت ما كتبتموه بعد طردي وما كتبه الشريف الحر وللعلم فهؤلاء يتلصصون على الرسائل الخاصة ، وإغلاقهم الموضوع أكبر دليل على صدق ما قلناه وأقسم لك بالله أنني لم أكن أعلم أي شيء عن نسب ابن دهام ولكن شككت فيه من كلامه وإساءاته المتكررة فطرحت الموضوع على الشك الذي تحول إلى يقين .
ولكن مع كل هذا أخي الفاضل أجدكم تصفون لإدارة هذا المكان بصفات لا تنطبق عليهم مع علمكم بذلك ، ولعلك تذكر ما كتبته في الموضوع الذي وضعته عن حذفهم لموضوعي السيد بدر الدين الحوثي والعلامة يحيى الديلمي فقد خذلتموني وأيدتم فعلتهم !!!!
والكلام عن تخصص المنتدى في الأنساب وبعده عن السياسة كذب واضح بدليل وضع موضوع وتثبيته لفترة لدعم المرشحين للمجالس في ما يسمى بالسعودية ، فهل يتدخل المنتدى في السياسة إن كان الموضوع دعم مرشح في الانتخابات ، ولا يتدخل في السياسة لنصرة رجل حكم عليه باطلا بالإعدام ؟؟؟!!!!
وأعتذر لك عن الخشونة في كلامي فأنا صعيدي قفل :lol:
ويسعدني أن أكون طرفا ثالثا لا لكوني أعلم الموجودين ولكن لانشغال الكثير من الأخوة ، وغياب الكثير منهم نتيجة الأحداث المؤسفة التي تجري عليهم في اليمن ، ولله الحمد فأنا ملم بلغة العرب خير إلمام وهو تخصصي حيث أدرس الماجستير وأطروحتي عن القضايا اللغوية في شرح الإمام يحيى بن حمزة (ع) لكتاب نهج البلاغة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 102
- اشترك في: الأربعاء يونيو 08, 2005 1:45 pm
- مكان: العالم الإسلامي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يا سيدي واصل
أعتقد أن هناك خطأ ما . إرجع إلى المنتدى وسوف ترى أني الوحيد الذي خاطب الشريف الرسي علنا وسأله في صلب ذاك الموضوع عن من يتم سجنهم واضطهادهم من علماء سادتي الزيدية في اليمن وأني طلبت منه أن يسلم لي على أحدهم وسميته باسمه هناك وبعدها أخبرني أحد أعضاء المنتدى أنه في السجن ولا يمكن السلام عليه وقد حزنت كثيرا لذلك لأني وقتها كنت أقرأ كتابه عن الصحابة وكنت معجبا بما كتب غاية الإعجاب وأوافقه على ما كتب في كل حرف من أحرف كتابه. ووالله لو أمكنني أن أخرجه من مكانه وأقبع أنا فيه لفعلتها ليقيني بأنه أنفع لهذه الأمة من أمثالي من الذين يتكلمون كثيرا ولا يفعلون إلا قليلا.
وعليك يا سيدي أن تعلم أيضا أننا نتغيب عن المنتدى أحيانا للسفر الطويل لطبيعة عملنا وقد تفوتنا أشياء كثيرة لا نستطيع الاطلاع عليها ونصرها أوخذلها فنحن يا سيدي لسنا من أهل الحسبة .
لا أريد يا أخي أن أطيل فأنا أشعر أن الحوار هنا ليس فيما فتح هذا الموضوع من أجله وأستئذنك في أن أتم الحوار معك على الرسائل الخاصة إذا سمحتم .
ولكم سيدي مزيد الفضل والشكر
حسن عزي
يا سيدي واصل
أعتقد أن هناك خطأ ما . إرجع إلى المنتدى وسوف ترى أني الوحيد الذي خاطب الشريف الرسي علنا وسأله في صلب ذاك الموضوع عن من يتم سجنهم واضطهادهم من علماء سادتي الزيدية في اليمن وأني طلبت منه أن يسلم لي على أحدهم وسميته باسمه هناك وبعدها أخبرني أحد أعضاء المنتدى أنه في السجن ولا يمكن السلام عليه وقد حزنت كثيرا لذلك لأني وقتها كنت أقرأ كتابه عن الصحابة وكنت معجبا بما كتب غاية الإعجاب وأوافقه على ما كتب في كل حرف من أحرف كتابه. ووالله لو أمكنني أن أخرجه من مكانه وأقبع أنا فيه لفعلتها ليقيني بأنه أنفع لهذه الأمة من أمثالي من الذين يتكلمون كثيرا ولا يفعلون إلا قليلا.
وعليك يا سيدي أن تعلم أيضا أننا نتغيب عن المنتدى أحيانا للسفر الطويل لطبيعة عملنا وقد تفوتنا أشياء كثيرة لا نستطيع الاطلاع عليها ونصرها أوخذلها فنحن يا سيدي لسنا من أهل الحسبة .
لا أريد يا أخي أن أطيل فأنا أشعر أن الحوار هنا ليس فيما فتح هذا الموضوع من أجله وأستئذنك في أن أتم الحوار معك على الرسائل الخاصة إذا سمحتم .
ولكم سيدي مزيد الفضل والشكر
حسن عزي
آخر تعديل بواسطة حسن عزي في الأربعاء يونيو 22, 2005 10:54 am، تم التعديل مرة واحدة.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 95
- اشترك في: الأربعاء مارس 03, 2004 3:26 am
- مكان: Washington D.C., USA