هذا وحي من الله فهل من متبع؟

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
الشريف حازم بن منصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 22
اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
مكان: الحجاز

هذا وحي من الله فهل من متبع؟

مشاركة بواسطة الشريف حازم بن منصور »

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول تعالى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (الحج:27) هذا الكلام موجه لسيدنا إبراهيم صلوات الله عليه وآله.

ويقول تعالى: (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (النحل:123) و (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (الأنعام:161) و (وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً) (النساء:125) و (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (آل عمران:95) و (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) (البقرة:130)
فكيف يحرم الحج على غير المسلم (كما عرفه الله بإبراهيم) وهو للناس كافة؟
وكيف يعقل أن يخالف رسول الرحمة ملة أبيه إبراهيم المأمور بإتباعها؟

نحن نعرف أن المسجد محرم على المشرك بنص الآية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:28)

ولكن ماذا عن غير المشرك في دخوله للمسجد الحرام؟
ولماذا منع المشرك وغير المشرك ممن ليس تابعا لرسالة محمد صلوات الله عليه آله من دخول مكة بخلاف الحرم للمشرك؟؟؟؟

تحياتي
يا معين

العقل نور الله

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

و هذا أيضاً وحي من الله تعالى:

{ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ } [آل عمران:19]

{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجَا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا } [الكهف:1-6]

و انظر و تمعن هنا أيضاً:

{ اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ } [التوبة:31]

و هنا أيضاً همسة لعلها تزيل التشويش المزمن لديك:

{ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ }

يـا معين أعن أخانا هذا و أخرجه مما هو فيه ...
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

طريقة لطيفة في إعتبار أهل الكتاب مسلمين.

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

لعل الشريف حازم يقصد من وراء هذا دعوة اليهود والنصارى للحج ومن شروطه الإسلام ومن شروط الإسلام الإيمان بالله وبنبوة محمد صلى الله عليه آله وسلم والقرآن الكريم وإتباع أومره وإجتناب نواهيه.
ففي هذا أسلوب جميل للدعوة، وذلك أن نغريهم بالحج وعندما يرغبوا فيه تخبرهم بأن له شروط ومن ثم ندخلهم الإسلام من حيث لا يعلموا. طرفة جميلة.

با شريف، ما حكم من لا يؤمن بنبوة محمد وهيمنة القرآن على ما سبقه من الكتب، وما حكم من خالفها مسلماً كان حسب تعريفك أو غيره. وكأني اراك تريد أن تنزل على اليهود والنصارى حكم المرتدين بطريقة غير مباشرة بأن تدخلهم في الإسلام حسب تعريفك ومن ثم تعتبرهم مرتدين لإنكارهم ضروريات الإسلام ومن ثم تعاملهم بأحكام الردة.

كن جاداً، فهل تعلم أحداً من اليهود أو النصارى يريد الحج ومنع من ذلك أو تقصد أنهم منعوا من دخول مكة لغرض آخر، فالغرض الأول يتطلب إتباعهم لمحمد صلى الله عليه وآله وما جاء به والثاني يتطلب إجراءات رسمية مثل إجراءات دخول أي بلد من البلدان من تأشيرة وغيرها ولكل بلد شروطه المختلفة.

تأمل يا أخي في التالي:
&
وأما الآية التي إخترعت أنت ثالوثيتك منها وهي :
&فقد وردت في سورة المائدة أيضاً وأنظر ماورد قبلها وتفكر في من إزداد طغياناً وكفراً ومن هو مؤمن فيها:
&
وهاك ما أمرنا الله به:
&فهل آمن من قبلنا بما أمرنا به أم واهتدوا هم في شقاق؟
وما هو وجه التكفير في ما يلي:
&
أخيراً عندما تعلم بوجود يهودياً أو نصرانياً يؤمن بالله وبمحمد صلى الله عليه وآله والقرآن ويرغب بالحج ويمنع منه فأخبرنا لنعينه على أداء هذه العبادة من باب التعاون على البر والتقوى.
أعاننا الله وهدانا جميعاً سبيل الرشاد.

الشريف حازم بن منصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 22
اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
مكان: الحجاز

مشاركة بواسطة الشريف حازم بن منصور »

بسم الله الرحمن الرحيم

أبو مجد الدين
كنت اتحاشى خطاب السلفيين وإذا انا بواحد منهم في مجلس آل محمد.
على رسلك أخي و لا تغضب، نحن هنا للحوار الهادئ.

هل لك انت تعرف لي الإسلام بالقرآن؟

الأخ معاذ
اليهود و النصارى إن لم يشركو بالله ويؤمنون بالله واليوم الآخرو العمل الصالح فهم مسلمون بنص القرآن، أما نصوص الرجال فلا حاجة لنا بها وكتاب الله بين أيدينا.
أي ردة؟، لا يوجد أحكام للردة في الإسلام والقرآن خير شاهد.
ومن يريد اليهود و النصاري للحج، نحن نقول دخول مكة لا المسجد راجع الموضوع إن كانوا على شركهم أما أن كانوا موحدين كما سردت من قبل في تعريف القرآن للإسلام فأهلا بهم حجاجا.
يا معين

العقل نور الله

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأخ الفاضل حازم ، الأخ أبو المجد هو شخص متعصب جدا ................ للحق :)
وأنا أدعوه أن يهدأ قليلا خاصة وأنك - أبا المجد - أوردت الدليل القرآني على ما هو الإسلام ، فلا داعي (للتحابيش إياها :lol: )
أخي حازم ، لاحظت أنك أوردت مجموعة آيات تتحدث عن ملة النبي إبراهيم عليه السلام ، لكن لسبب ما أجهله لم تذكر هذه الآية (ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما ) أعتقد أنه بدون هذه اللبنة ينهار البناء الذي تريد تشيده (أعني الاحتكام لكتاب الله وترك كلام الرجال )
ثم ما الداعي لهذه المسألة التي تخالف كتاب الله ؟؟
ماذا سيفعل اليهود والنصارى في مكة ؟؟؟
أنت أوردت في دعواك آيات قرآنية اعتبرتها أدلة وأول هذه الآيات ( وأذن في الناس بالحج ) ثم تغير رأيك بعد وتقول
ومن يريدهم للحج ؟؟
مما سبق يتضح أن :-
دليلك الأول (آية الحج ) أنت نفسك أبطلتها .
دليلك الثاني تعريف من هو المسلم ، والذي أرتضيت أن يكون سيدنا وصهرنا إبراهيم نموذجا له لم تذكر فيه آية واضحة أن إبراهيم لم يكن يهوديا ولا نصرانيا بل مسلما وبالقياس
بما أن إبراهيم ليس يهوديا ولا نصرانيا
إبراهيم مسلم
_______________
إذن المسلم ليس يهوديا ولا نصرانيا .

هذا حكم القرآن ولا يعنيني قول أي إنسان إلا ما قاله كتاب الله ، وأنا أقول لك لو كانت لي سلطة و كان كتاب الله يسمح للجنود الأمريكان ورجال الموساد أن يدخلوا طنطا (مش مكة) لن يدخلوها ولو على جثتي .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الشريف حازم بن منصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 22
اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
مكان: الحجاز

مشاركة بواسطة الشريف حازم بن منصور »

بسم الله الرحمن الرحيم

واصل
أنت و غيرك تحصرون الناس فيما يتصفون به من القاب نصراني يهودي وتنسون الحقيقة الإيمانية التي يعتقدنها.
فلو فرضنا أن نصارني يقول ان لا إله إلا الله وأمان باليوم الآخر و يعمل العمل الصالح بماذا نحكم عليه وهو متلبس بوصف نصراني؟

ماذا سيفعل هذا في مكة؟ هذا ليس هو الهدف، بل الهدف لماذا منعوا ولا يوجد نص شرعي بذلك؟
واصل لا أريد الجدل نحن نجيب على ما يطرح الرجل وقد قلت لك إن كانو ممن يوحدون بالله واليوم الآخر والعمل الصالح فهم معنيين بالحج فلا تحرف الكلام فانا رجل كبير.
يا معين

العقل نور الله

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

عفوا للأسف سأكون مزعجا رغم أنك أعلنت أنك لا تريد جدالا .
أنا لن أقول لك أنه لا تعنيني المسميات ، كيف وكتاب الله اهتم بالمسميات ومدلولاتها ، والدليل هو أنك تطالب بتعريف مسمى (الإسلام) من كتاب الله !!!!!
قلنا أنه تعنينا مسمى الشخص لنفسه لا ما يطلقه عليه غيره ، وإلا فأنا كافر مثلا لأن النصراني يعتبرني كافرا وأنا من الغوييم لأن اليهودي يعتبرني كذلك بل إن هناك من ينتسبون للإسلام ويصفونني بأني كافر أو مبتدع ، إذن يعنينا ما يطلقه الشخص على نفسه ، هل سيقول أنه مسلم أم سيقول أنه نصراني أو يهودي ؟؟
إن قال أنا مسلم وقبل أن تكتب هذه الصفة في جواز سفره وتمحى أي صفة أخرى فقد حلت المشكلة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الشريف حازم بن منصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 22
اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
مكان: الحجاز

مشاركة بواسطة الشريف حازم بن منصور »

بسم الله الرحمن الرحيم

يعني أنت يهمك الغلاف لا المضمون؟
يا معين

العقل نور الله

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

سبحان الله ، يا أخي ألا تلاحظ أنك تقول الشيء ثم تنقضه ؟؟
قلت ليكن الحوار علميا ومن كتاب الله ، ولما تكلمنا من كتاب الله أعرضت عما ذكرنا من آيات وأدلة ولم تعلق عليها ، بل اتجهت وجهة أخرى ، فاتجهنا معك ، فتوجهت لأخرى ...............
1-أنت قلت من قبل يجب تحديد ما هو الإسلام ، ورأيته الشرط الوحيد في دخول مكة ، عرفنا لك الإسلام وأوضحنا أنك وضعت موضوعا من رأسك ليس لك عليه دليل .
2-ناقضت نفسك بأن بدأت الكلام عن الحج ثم قلت ومن يريد الحج .
3- ناقضت نفسك بأن طالبتنا في البحث عن المسمى وما مدلوله في كتاب الله ، ولما بحثنا وجئناك بالنتيجة وهي أن الإسلام لا يمكن أن يجتمع مع مسميات كالنصارى واليهودي والمشركين ، وفق المعيار الذي وضعته أنت ونحن نرضى به وهو تعريف القرآن لسيدنا إبراهيم ، وإن كان القرآن أوضح أن المسلم ليس يهوديا ولا نصرانيا وما كان من المشركين ، ولا أعتقد أنك تنظر للقرآن بأنه يهتم بالغلاف فقط ، لأن للاسم مدلول يعبر عنه ، ولا فائدة من مضمون بدون عنوان .
أنا قلت وكلامي واضح لو جاء شخص مسلم يؤمن بالله واليوم الآخر (بلاش الأنبياء ) يؤمن بالله (مش المسيح أوالإله التوراتي الذي على صورة قبضاي ) .
أما اليهود والنصارى فقد أوضح لنا القرآن الكريم من هم وما هي عقيدتهم وما هو معبودهم .
وأنت طالبتنا بتعريف ما هو الإسلام كما أوضحه القرآن وأنا أسألك من هم اليهود والنصارى كما عرفهم القرآن .
4- أنت قلت لي أنه لا يمكنني أن أحيط علما بما في قلوب اليهود والنصارى ، وسبحان علام الغيوب ، فماذا تركت لي إلا البحث في الظاهر ، ثم تستنكر بعد ذلك ما تدعوني إليه !!!!!!!!!!
أرجو الرد على كل النقاط ، ولا داعي للتعجل فأنا أقدر مشاغلكم ، لكن لا توجه الحديث وجهة أخرى قبل أن نتتهي مما سبق .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الشريف حازم بن منصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 22
اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
مكان: الحجاز

مشاركة بواسطة الشريف حازم بن منصور »

الشريف حازم بن منصور كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

يقول تعالى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (الحج:27) هذا الكلام موجه لسيدنا إبراهيم صلوات الله عليه وآله.

ويقول تعالى: (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (النحل:123) و (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (الأنعام:161) و (وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً) (النساء:125) و (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (آل عمران:95) و (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) (البقرة:130)

فكيف يحرم الحج على غير المسلم (كما عرفه الله بإبراهيم) وهو للناس كافة؟

وكيف يعقل أن يخالف رسول الرحمة ملة أبيه إبراهيم المأمور بإتباعها؟

نحن نعرف أن المسجد محرم على المشرك بنص الآية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:28)

ولكن ماذا عن غير المشرك في دخوله للمسجد الحرام؟

ولماذا منع المشرك وغير المشرك ممن ليس تابعا لرسالة محمد صلوات الله عليه آله من دخول مكة بخلاف الحرم للمشرك؟؟؟؟

تحياتي
الشريف حازم بن منصور كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

ومن يريد اليهود و النصاري للحج، نحن نقول دخول مكة لا المسجد راجع الموضوع إن كانوا على شركهم أما أن كانوا موحدين كما سردت من قبل في تعريف القرآن للإسلام فأهلا بهم حجاجا.
الشريف حازم بن منصور كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

واصل لا أريد الجدل نحن نجيب على ما يطرح الرجل وقد قلت لك إن كانو ممن يوحدون بالله واليوم الآخر والعمل الصالح فهم معنيين بالحج فلا تحرف الكلام فانا رجل كبير.
واصل بن عطاء كتب:إن كنت تريد أن تقول أن من لم تبلغه الرسالة ، لكنه آمن وعمل عملا صالحا فليس هناك أية مشكلة ، وتاريخنا العربي توجد به شخصية عظيمة مثل زيد بن عمرو بن نفيل رضوان الله عليه .
لماذا الشرط؟
الشريف حازم بن منصور كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

يعني أنت يهمك الغلاف لا المضمون؟
يا معين

العقل نور الله

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

المدعو حازم ...

هل أنت مسيحي أم يهودي أم ماذا ؟!
فلو فرضنا أن نصارني يقول ان لا إله إلا الله وأمان باليوم الآخر و يعمل العمل الصالح بماذا نحكم عليه وهو متلبس بوصف نصراني؟
و أين ذهبت بشهادة { أن محمداً رسول الله } يا (حاج) منصور ... ؟!!!!

من ناحية التعصب، فأنا لست متعصباً (إلا للحق حسب ما أورد الحاج واصل :lol: ) و لكن رتب ما تود أن تطرحه لكي لا يساء فهمك !!

يا معين :wink:
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

الأخ / الشريف حازم بن منصور
بعد التحيه

أرجوا الإجابه على أسئلتي ، لكي أفهم قصدك في طرحك المشتت :
1_ من المعروف أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يتعبد في غار حراء على ملة أبيه أبراهيم ( قبل نزول الوحي ) ، فلماذا لم يكن على دين سيدنا موسى أو سيدنا عيسى صلوات الله عليهم أجمعين ؟
2_ ذكرت أن أركان الإسلام هي : توحيد ويوم آخر وعمل صالح ، فهل لك أن تربطها بشكل واضح مع حديث أركان الإسلام ( شهادة أن لاإله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وإقام الصلاه ، وإيتاء الزكاه ، وصوم رمضان ، وحج البيت لمن إستطاع إليه سبيلا ) ؟؟؟
3_ ما المقصورد بالإيمان بالرسل والكتب السماويه ؟
4_ لو أن إنساناً آمن بالله ومملائكته وكتبه ورسله واليوم اللآخر وبالقدر خيره وشره ،،،، لكن لم يصلي ولم يصم ولم يأتي الزكاه .... الخ ،،،،، فماذا يسمى حسب أفكارك ؟
5_ بالرجوع إلى قولك : أن أركان الإسلام هي توحيد ويوم آخر وعمل صالح ،،،، فما المقصود بقوله تعالى : ( وإني لغفارُ لمن تاب وآمن وعمل عملاً صالحاً ثـــم إهتدى ) . فما هي الهدايه هنا لكي يشترطها الله عزوجل للمغفره ؟
6_ ما الفرق بين مفهوم الإيمان ومفهوم الإسلام في نظرك ؟
7_ لو أن يهودياً أو نصرانياً آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا ، ،،،،، ولكن لم يؤمن بسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فما هو مصيره حسب فكرك ؟؟؟؟ وماهو عدم إيمانه بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟
صورة
صورة

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

السلام عليكم ورحمة وبركاته
أخوتي الأعزاء حازم وواصل والمتوكل والكستبان
قرأت على عجل ما كتب وأحببت أن أعلق
اولآً :أرجو أن نتجنب اصدار الأحكام على صاحب أي رأي
ثانيا:لنتح فرصة لصاحب الرأي أن يوضحرأيه بالكامل من خلال توجيه أسئلة إستفهامية حتى تتضح لنا فكرته
ثالثاً : القضية التي طرحها حازم تحتمل الرأي والآخر لخلاف الفقها حولها فقد حكى ابن حجر والعهدة على الشوكاني عن الجمهور أن الذي يمنع منه المشركون من جزيرة العرب هوالحجاز خاصة...قال هو مكة والمدينة وما وراءهما ، لافيما سوى ذلك بما يطلق على إسم الجزيرة .وعن الإحناف يجوز مطلقاً إلا المسجد الحرام،وعن مالك:يجوز دخولهمالحرم للتجارة ،وقال الشافعي:لايدخلون الحرم أصلاً إلا بإذن الإمام وذهبت الهادوية والزيدية إلى أنه يجوز الإذن لهم بسكون جزيرة العرب لمصلحة المسلمين.
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

محمدعزان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 167
اشترك في: الأربعاء يناير 21, 2004 10:59 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة محمدعزان »

على رسلكم إخوتي
أوافق الأخ حسن زيد في إتاحة الفرصة للأخ حازم لتوضيح فكرته بشكل تفصيلي حتى لايكون هنالك مجالا للتخرص ، وما اورده شبهةواردة علينا بعد إيرادها وتفصيلها النظر فيها ومنا قشتها بشكل مباشر بلا تشعب وقفز إلى ما يلزم، فلازم القول ليس قولا.
وضح أخي حازم ماذا تريد أن تقول بالضبط ، وخذ في بالك أن آية (وأذن في الناس) قد تكون خبرا عما كان، لا الزاما بما ينبغي ان يكون.
﴿وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا﴾ (الإسراء/53).

الشريف حازم بن منصور
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 22
اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
مكان: الحجاز

مشاركة بواسطة الشريف حازم بن منصور »

بسم الله الرحمن الرحيم

يقول تعالى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) (الحج:27) هذا الكلام موجه لسيدنا إبراهيم صلوات الله عليه وآله، لأن يدعوا الناس (النـــــــــــــاس) لفظ عام.

ويقول تعالى: (ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (النحل:123) (توحيد)
و (قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (الأنعام:161) (توحيد)
و (وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَاتَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً) (النساء:125) (توحيد)
و (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) (آل عمران:95) (توحيد)
و (وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَنْ سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ) (البقرة:130)
ما هي ملة إبراهيم التي يرغب عنها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

فكيف يحرم الحج على غير المسلم (كما عرفه الله بإبراهيم (((التوحيد)))) وهو للناس كافة؟
وكيف يعقل أن يخالف رسول الرحمة ملة أبيه إبراهيم المأمور بإتباعها؟

نحن نعرف أن المسجد محرم على المشرك بنص الآية: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:2 )

ولكن ماذا عن غير المشرك في دخوله للمسجد الحرام؟

ولماذا منع المشرك وغير المشرك ممن ليس تابعا لرسالة محمد صلوات الله عليه آله من دخول مكة بخلاف الحرم للمشرك؟؟؟؟

يجب على القارئ ان يفصل بين المسمى والمضمون بين الغلاف و المحتوى، فقد يرى البعض النصارى و اليهود مشركين ولكن هل لك بحقيقة ذلك، فإن قال أن موحد وأؤمن باليوم الأخر و العمل الصالح التي هي أركان الإسلام ماذا ستحكم عليه نصاراني يهودي مسلم أم مسلم ؟؟؟؟

بهدوء
شكر سيدي حسن ومولانا عزان.

تحياتي
يا معين

العقل نور الله

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“