بسم الله الرحمن الرحيم
نظرا لما نبشته أحداث صعدة من ضغائن وعصبيات, كنت أظن أو أرجو أننا قد تجاوزناها في ربوع يمننا الحبيب خطرت لي هذه الأبيات التي أرجو أن تنال استحسانكم ونقدكم البناء.
سأعيش رغم ضراوة الأعداء ***** حرا قويا شامخا بإباء
أرنو إلى حالي وحالة أمتي ***** متخوفا من سطوة الجهلاء
أدعو إلى نبذ التعصب ساخرا ***** ممن يراه وسيلة لبقاء
وأرى جميع الناس عرقا واحدا ***** من ءادم خلقوا ومن حواء
شرفوا بتقوى الله وهي فضيلة ***** لا يدعيها فيه غير مرائي
وأرى التسامح مذهبا يعلوا على ***** كل المذاهب دونما استثناء
والفكر مهما اعتز صاحبه به ***** لن يستمر بدعوة هوجاء
أو قهر كل مخالف أو قتله ***** بل بالتحاور منطق العقلاء
والدين بالإكراه يخلق فرقة ***** تجد النفاق طريقة الإغواء
إني أرى الإسلام دينا كاملا ***** هجرت مبادئه من الأبناء
وهذه أبيات اخرى في المعنى نفسه:
الله قد خلق العباد جميعهم ***** من والدين هما أساس الناسب
وأبان أن لا فضل بينهموا سوى ***** بمخافة الله العزيز الواهب
ورأى التساوي بينهم لا فرق فيما بين أفريقيهم والطالبي
هل جئت في هذا بحق بين !!؟؟ ***** أم أنني قد حدت عنه بجانب؟؟
إن كان نصبا ما أقول فإنني ***** وبكل فخر ما حييت لناصبي
الاربعاء, 18 أيار, 2005
إن أكرمكم عند الله أتقاكم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
إن أكرمكم عند الله أتقاكم
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
موهبه شعريه لا جدال فيها
اما هذا البيت فاستطيع ان استدل به ليس على احداث صعده بل على ما نجده الان من دعاة هذا العصر, دعاة الكراهيه و الحقد
اشكرك اخي الكريم على هذه الابيات الجميله , وسط ضجة المدافع و هدير المروحيات, و ارجوا من الجميع ان يتأمل فيها و لا يندفع كالمعتاد الى الهجوم كوسيله وحيده للنقاش دون تقبل ان موقف المستنكر الناقد للجبهتين لا يعني بالضروره ان يكون المرء ناصبي
انا ارى ان هنا يكمُن بيت القصيدوأرى التسامح مذهبا يعلوا على ***** كل المذاهب دونما استثناء
والفكر مهما اعتز صاحبه به ***** لن يستمر بدعوة هوجاء
والدين بالإكراه يخلق فرقة ***** تجد النفاق طريقة الإغواء
إني أرى الإسلام دينا كاملا ***** هجرت مبادئه من الأبناء
اما هذا البيت فاستطيع ان استدل به ليس على احداث صعده بل على ما نجده الان من دعاة هذا العصر, دعاة الكراهيه و الحقد
اشكرك اخي الكريم على هذه الابيات الجميله , وسط ضجة المدافع و هدير المروحيات, و ارجوا من الجميع ان يتأمل فيها و لا يندفع كالمعتاد الى الهجوم كوسيله وحيده للنقاش دون تقبل ان موقف المستنكر الناقد للجبهتين لا يعني بالضروره ان يكون المرء ناصبي
أنا حامل كفني وفي طياته مازال يثقلني السؤال
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 212
- اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
- مكان: جدة
- اتصال:
القصيدة الأولى معانيها راقية جداً وتدل على درجةٍ عالية من الفهم والوعي المطلوبين للإصلاح والنهضة.
وأما الثانية ففي بعض أبياتها ما يعارض ما جاء في القرآن الكريم من تفضيل الله لبعض الناس اختصه تعالى لهم دون غيرهم إبتداءاً عن غير حول أحد منهم ولا قوة، إلا مناً من اللّه ونعمة.
وبما أنك طرحت الموضوع في مجلس الأدب ففهمي أنك تريد نقاشه أدبياً وإن كان مرادك فكرياً معه أيضاً فليس مجلس الأدب هو موضع نقاشه فكرياً فإن أحببت ناقشناه في مجلس الدراسات لتعم الفائدة. وليستمر النقاش الأدبي للراغبين هنا كما هو عليه كي لا تختلط الأمور، والأمر لك.
وأما الثانية ففي بعض أبياتها ما يعارض ما جاء في القرآن الكريم من تفضيل الله لبعض الناس اختصه تعالى لهم دون غيرهم إبتداءاً عن غير حول أحد منهم ولا قوة، إلا مناً من اللّه ونعمة.
وبما أنك طرحت الموضوع في مجلس الأدب ففهمي أنك تريد نقاشه أدبياً وإن كان مرادك فكرياً معه أيضاً فليس مجلس الأدب هو موضع نقاشه فكرياً فإن أحببت ناقشناه في مجلس الدراسات لتعم الفائدة. وليستمر النقاش الأدبي للراغبين هنا كما هو عليه كي لا تختلط الأمور، والأمر لك.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
الأخت الكريمة ايه أشكرك كثيرا على مرورك الكريم وشعورك الصادق وأسأل الله أن يوفقنا جميعا إلى ما فيه رضاه.
أخي معاذ أشكرك كثيرا أيضا على مرورك الكريم وتعقيبك المهم ولكني لا أرى فيما كتبت أي تعارض مع القرءان !!!! بل على العكس من ذلك أرى أن هذا ما دعى إليه القرءان وأكد عليه ..... على العموم يسعدني كثيرا أن أسمع رأيك وأن تناقش فيه بحرية واحترام في أي مجلس تحب.
وأما الثانية ففي بعض أبياتها ما يعارض ما جاء في القرآن الكريم من تفضيل الله لبعض الناس اختصه تعالى لهم دون غيرهم إبتداءاً عن غير حول أحد منهم ولا قوة، إلا مناً من اللّه ونعمة.
أخي معاذ أشكرك كثيرا أيضا على مرورك الكريم وتعقيبك المهم ولكني لا أرى فيما كتبت أي تعارض مع القرءان !!!! بل على العكس من ذلك أرى أن هذا ما دعى إليه القرءان وأكد عليه ..... على العموم يسعدني كثيرا أن أسمع رأيك وأن تناقش فيه بحرية واحترام في أي مجلس تحب.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 212
- اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
- مكان: جدة
- اتصال:
والشكر موصول لك يا أخي ولقد أنشأت موضوعاً مستقلاً لذلك على الرابط:
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?p=9486
http://www.al-majalis.com/forum/viewtopic.php?p=9486