الدرس الثالث من فن العروض (بحر الكامل)

مجلس للمشاركات الأدبية بمختلف أقسامها...
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

الدرس الثالث من فن العروض (بحر الكامل)

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

بسم الله الرحمن الرحيم
بعد أن تعرفنا على الكتابة العروضية ثم على كيفية تقطيع البيت الشعر ثم التفعيلات ، نبدأ في دراسة بحور الشعر وسنبدأ ببحر الكامل
ولكن في البداية يجب أن نشير إلى بعض الملاحظات :-
1-يتكون البيت الشعري غالبا من شطرين (ويقال أيضا مصرعين)
2- هناك عدد من التفعيلات في كل شطر من شطري البيت بالتساوي (مثلا ثلاثة تفعيلات في شطر ومثلهم في الآخر) وإذ استوفى البيت عدد التفعيلات الأساسي يسمى البيت تاما ، وربما تذهب تفعيلة من البيت فيسمى مجزوءا .
3- هناك تغييرات تحدث في التفعيلة داخل البيت الشعري وتسمى هذه التغييرات بالزحافات أو العلل وسنتعرف على أنواعها عمليا كلما واجهنا أحدها ، وهذه التغييرات تكون بنقص حرف (ساكن أو متحرك) أو بزيادة حرف .
نبدأ الآن مع بحر الكامل ومفتاحه في هذا البيت
كمل الجمال من البحور الكاملُ .... متفاعلن متفاعلن متفاعلُ .
إذن يتكون بحر الكامل في صورته التامة من ثلاثة تفعيلات في كل شطر وله تفعيلة واحدة هي متفاعلن ///×//×
أما التغييرات التي تحدث لهذه التفعيلة فهي
الإضمار :- وهو تسكين الثاني المتحرك :- مُتَفَاعِلُن ///×//× تصبح مُتْفَاعِلُن /×/×//× تلاحظون أنها أصبحت بنفس حركات التفعيلة مستفعلن /×/×//× .
إذن لا تقلقوا عند تقطيع بيت الشعر لو وجدتم التفعيلة بهذه الصورة فهو أمر وارد جدا بل غالبا لا يأتي بيت شعري من أي بحر دون أن يحدث في تفعيلته تغييرات .
وبحر الكامل بحر موسيقاه ناعمة وجميلة وهادئة وعلى بالي الآن قصيدة رائعة لابن الفارض يقول فيها :-
قَلْبِي يُحَدّثُنِي بِأََنَّكَ مُتْلِفِي ..... رُوحِي فِدَاكَ عَرَفْتَ أمَ لَمْ تَعْرِفِ
لَمْ أَقْضِ حَقَّ هَوَاكَ إِنْ كُنْتُ الَّذِي ... لَمْ أَقْضِ فيِهِ أَسَىً وَمِثْلِيَ مَنْ يَفِي
مَا لِي سِوَى رُوحِي وَبَاذِلُ نَفْسِهِ .... في حُبِّ مَنْ يَهْواهُ لَيْسَ بِمُسْرِفِ
فَلَئِنْ رَضِيتَ بِهَا فَقَد أَسْعَفْتَنِي ... يَا خَيْبَة المَسْعَى إِذَا لَمْ تُسْعِفِ

وسأقوم بتقطيع البيت الأول وأترك الباقي للتدريب
قلبي يحددثني بأننك متلفي .... روحي فداك عرفت أم لم تعرفي
/×/×//×///×//×////×//× .... /×/×//×///×//×/×/×//×
متْفاعلن متَفاعلن متَفاعلن ..... متْفاعلن متَفاعلن متْفاعلن .
طبعا أخذت أسهل بيت وتركت لكم الأصعب :lol:
هذه أول صورة لبحر الكامل وهناك صورة ثانية وهي أن يحدث تغيير طفيف لآخر تفعيلة في البيت (وتسمى الضرب وهو آخر تفعيلة في الشطر الثاني – أما آخر تفعيلة في الشطر الأول فتسمى العروض) هذا التغيير البسيط هو
القطع :- وهو حذف ساكن الوتد المجموع وتسكين ما قبل المحذوف .
الوتد المجموع //× نحذف السكون الأخير فتصبح صورته هكذا // ثم نسكن ما قبل المحذوف فتصبح صورته هكذا /× يعني من غير لت وعجن يتحول الوتد المجموع لسبب خفيف ، يعني تصبح التفعيلة بدلا من متفاعلن ///×//× تصبح متفاعلْ بتسكين اللام ///×/× وطبعا قد يصيبها أيضا الإضمار كما تحدثنا من قبل .
ومن أمثلة ذلك قول أحمد شوقي في الهمزية النبوية :-
بِكَ يَا اِبنَ عَبْدِ اللهِ قَامَتْ سَمْحَةٌ .... بِالحَقِّ مِنْ مَلَلِ الهُدَى غَرَّاءُ
فَرَسَمْتَ بَعْدَكَ لِلْعِبَادِ حُكُومَةً ... لا سُوقَةٌ فِيهَا وَلا أُمَرَاءُ
اللهُ فَوْقَ الخَلْقِ فِيهَا وَحْدَهُ .... وَالنَّاسُ تَحْتَ لِوَائِها أَكْفَاءُ
وَالدِّينُ يُسْرٌ وَالخِلافَةُ بَيْعَةٌ .... وَالأَمْرُ شُورَى وَالحُقُوقُ قَضَاءُ

وما أجمل قوله فيها :-
أَنصَفَتَ أَهْلَ الفَقْرِ مِنْ أَهْلِ الغِنَى .... فَالكُلُّ فِي حَقِّ الحَيَاةِ سَوَاءُ
فَلَوَ اَنَّ إِنساناً تَخَيَّرَ مِلَّةً ... ما اِختارَ إِلّا دينَكَ الفُقَراءُ

وسأقوم بتقطيع البيت الأول وأترك الثلاثة الآخرين للتدريب
بك يبن عبدللاه قامت سمحتن .... بلحقق من ملل لهدى غرراؤو
///×//×/×/×//×/×/×//× ... /×/×//×///×//×/×/×/×
متَفاعلن متْفاعلن متْفاعلن .... متْفاعلن متَفاعلن متْفاعلْ

وهناك صور أخرى نذكرها بعد سماع استفساراتكم حول هذا الجزء .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

بحر الكامل اسم جميل وتفعليلته أجمل

لي عودة غداً للتعقيب :twisted:
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

سلام عليكم

أختي آية أين أنت ؟ هل أنت مشغولة أم أن مكروها أصابك ؟

وإن لم يكن هذا وذاك فلما هذا التخاذل :evil:

أستاذي الفاضل قبل أن أدون هاهنا محاولاتي عليك بالتفضل والإجابة على تساؤلاتي بسعة صدر ومزاج جيد حتى لو كانت تافهه وتسبب الازعاج واعذرني فهكذا أنا مزعجة لكل المدرسين :lol:


فهل أنت مستعد لتحمل إزعاجي :wink:
هناك تغييرات تحدث في التفعيلة داخل البيت الشعري وتسمى هذه التغييرات بالزحافات أو العلل وسنتعرف على أنواعها عمليا كلما واجهنا أحدها ، وهذه التغييرات تكون بنقص حرف (ساكن أو متحرك) أو بزيادة حرف .
الإضمار :- وهو تسكين الثاني المتحرك :- مُتَفَاعِلُن ///×//× تصبح مُتْفَاعِلُن /×/×//× تلاحظون أنها أصبحت بنفس حركات التفعيلة مستفعلن /×/×//× .
ما سبب حدوث هذه التغييرات ولماذا لا يكون البيت الشعري ثابتاً لا تغييرات فيه ؟
ما سبب حدوث الاضمار أي لماذا نضطر لتسكين الثاني المتحرك ولماذا لا يكون تسكين الثالث او الرابع أو ........

وتسمى الضرب وهو آخر تفعيلة في الشطر الثاني – أما آخر تفعيلة في الشطر الأول فتسمى العروض)
فهل اشتق اسم العروض من آخر تفعيلة في الشطر الاول ؟ ولماذا لم يسمى فن العروض باسم آخر مغاير؟
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أنا معك أدعو أختنا آية وأرجو ألا يكون أصابها أي مكروه .. أو تكون زهقت مني :lol: :lol:
أنتي تسألي زي ما أنت عايزة وأنا تحت أمرك .
أولا :- سيدنا الخليل رضوان الله عليه لم يخترع العروض ، بل استنبطه من مليوني بيت من الشعر ، يعني جاب الشعر اللي انكتب من الجاهلية وشاف البحور بتاعته ماشية إزاي .
ومن الطبيعي حدوث هذه التغييرات لأن الشاعر لا يكتب وفي باله الساكن والمتحرك والتفعيلات والكلام ده كله ، بل يكتب الشاعر وموسيقى الشعر داخله ، وإنما يتم تعلم العروض لضبط هذه الموسيقى والأساس هو الإكثار من قراءة الشعر وحفظه .
وهي أيضا من باب التوسع .
هناك علل أخرى غير الإضمار سوف ندرسها كلما قابلنا أحدها .
بالنسبة لتسمية علم العروض فأنقل لك ما في القاموس المحيط للفيروزآبادي قال ( العَروضُ: مكةُ، والمدينةُ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى، وما حَوْلَهُما،
- وعَرَضَ: أتاها، والناقةُ التي لم تُرَضْ، وميزانُ الشِّعْرِ، لأَنه به يَظْهَرُ المُتَّزِنُ من المُنْكَسِرِ، أو لأَنها ناحيةٌ من العُلومِ، أو لأَنها صَعْبَةٌ، أو لأَنَّ الشِعْرَ يُعْرَضُ عليها، أو لأَنَّه أُلهِمَها الخليلُ بمكةَ، واسمٌ للجُزْءِ الأخيرِ من النِصْفِ الأوَّلِ، سالِماً أو مغَيَّراً، مُؤَنَّثَةٌ)
أما قصة أن الخليل استلهم هذا العلم في مكة فقد تعددت الروايات التي تحاول تفسير وضع الخليل لعلم العروض ، ومنها أن الخليل رحمه الله تعلق بأستار الكعبة ودعى الله أن يلهمه علما لم يسبقه إليه من قبله ولا يأخذه إلا عنه من بعده فألهمه علم العروض .
وأختم ببيتين طريفين لأحد الشعراء القدامى واسمه ابن حجاج قال :-
مستفعلن فاعلـن فـعـول *** مسائل كلـهـا فـضـول
قد كان شعر الورى صحيحاً *** من قبل أن يخلق الخلـيل!
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

بالتأكيد وكالعادة يجب أن أقول أني قد فهمت وإلا أعتبرت غبية :roll:

على كلٍ شكراً لتوضيح

وقد جئت أستئذن بطلب إجازة مرضية ليومين :(


وإلى لقاء قريب :)
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أنتي تيجي تقلقينا وتمشي كده مش تقولي عندك إيه ؟؟؟
على العموم سنظل في قلق حتى عودة تلميذتي العزيزة (ويا رب ما تكونيش بتستغلي طيبة وتسامح أستاذك وبتخترعي حجج للتهرب من الدرس) :lol: :lol:
وأستأذن الهمزة على ألف مش على ياء لأنها ساكنة وما قبلها مفتوح ، ولاحظي أنك كتبت جئت الهمزة على ياء وهذا صحيح لأنها ساكنة وما قبلها مكسور :idea:
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

سلام عليكم

أختي آية أين أنت ؟ هل أنت مشغولة أم أن مكروها أصابك ؟

وإن لم يكن هذا وذاك فلما هذا التخاذل
اختي الغاليه فدك الزهراء,,صدقيني ليس تخاذل :) و لكن غيبتي عن الدرس لها مبرر و صدقني يا استاذ واصل مش حجج للتهرب من الدرس , كيف و انا قد توقفت عن اي محاولات شعريه حتى اتمكن من الاوزان :D

بصراحه لم اطلع بعد على الدرس الثالث و لكن ما ان اجد الفرصه انشاء الله ستجد محاولاتي "الفاشله" كالمعتاد :)
وقد جئت أستئذن بطلب إجازة مرضية ليومين
سلامات؟ انشاء الله خير:)

و طبعاً الشكر دائماً لك اخي الكريم على المجهود الذي تبذله جزاك الله عنا الف خير
أنا حامل كفني وفي طياته مازال يثقلني السؤال
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

لَمْ أَقْضِ حَقَّ هَوَاكَ إِنْ كُنْتُ الَّذِي ... لَمْ أَقْضِ فيِهِ أَسَىً وَمِثْلِيَ مَنْ يَفِي
لم اقض حق هواك ان كنت اللذي لم اقض فيه اسن و مثلي ميفي
/× /×/ // //×/ /× /×/ /×//× /× /× /×/ //× //×/× /×/×
متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعل


اظن ان هناك خطاء في الشطر الثاني حيث المفروض ان يكون الشطر
متفاعلن متفاعلن متفاعلن ؟

اعتقد ان سبب الخطاْ انني دمجت كلمة من يفي = ميفي في الكتابه العروضيه؟
أنا حامل كفني وفي طياته مازال يثقلني السؤال
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أختنا الفاضلة آية
وحشتنا محاولاتك الفاشلة :lol: :lol:
يا سيدتي كما قال الرسول الكريم صلوات الله عليه وآله (إنما العلم بالتعلم)
وما قمت به خطأ كبير أعني توقفك عن كتابة الشعر ، بالعكس يا ستي يجب أن تكتبي وبكثرة ، خاصة وأن محاولاتك كانت تتمتع بحس موسيقي كبير وكان الوزن يهرب منك أحيانا ولكن بنسبة ليست كبيرة
وكما قال ابن الحجاج (قد كان شعر الورى صحيحا .... من قبل أن يخلق الخليل)
وكما نصح الإمام الشافعي من جاءه يرجوه أن يعلمه الشعر نصحه بحفظ ثلاثة آلاف بيت من الشعر ولم ينصحه بدراسة العروض .
وهناك قصة لم أشأ أن أذكرها حتى لا تثبط عزيمتكم وهي أن الأصمعي كان من تلاميذ الخليل وكان فاشلا في دراسة العروض لم يفهمه فقال له الخليل يوما :- قطع لي هذا البيت
إذا لم تستطع شيئا فدعه .... وجاوزه إلى ما تستطيع
ففهم الأصمعي مراده وترك تعلم العروض.
لكن هذا طبعا كان في وقت قديم وكان الخليل يشرح العروض كما وضعه عن طريق الدوائر المستعملة والمهملة وحاجات توع الراس .
أختي الفاضلة بخصوص تقطيعك للبيت
لم تفكي شدة كلمة حق + لم تحذفي الألف في الذي + كذلك كماقلت دمجت النون في الياء ولا أدري ما الداعي لذلك .
كما أخطات كثيرافي وضع الحركات والسكون ولا أدري وضعت التفعيلة رغم هذه الأخطاء مثلا أين متفاعلن في أول البيت حسب تقطيعك البيتلحركات وسكون ؟؟
التقطيع السليم هكذا
لم أقض حقق هواك إن كنت للذي ... لم أقض فيه أسن ومثلي من يفي
/×/×//×///×//×/×/×//× .... /×/×//×///×//×/×/×//×
متْفاعلن متَفاعلن متْفاعلن ... متْفاعلن متَفاعلن متْفاعلن
جربي مرة ثانية أختي الفاضلة المهم أن نتعلم من التجربة .
واستحملوني شوية معلش .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

نور الهداية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الاثنين مايو 02, 2005 3:07 pm

مشاركة بواسطة نور الهداية »

السلام عليكم

يبدو لي أن الدرس شيق :roll:

ولي رغبة في التعرف بعلم العروض ليس حباً في كتابة الشعر بمقدار ما هو رغبة في فهم بعض الأشعار التي أجد أن كلماتها غير متناسقة وغير مترابطة وليست ذات معنى وبالرغم من هذا تسمى شعراً :!:

فهل أقبل كضيفة ثقيلة هنا :?:

وبالرغم مما فاتني من الدروس فهل يجديني انضمامي إليكم في منتصف الطريق :D

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

فهل أقبل كضيفة ثقيلة هنا
اختي الكريمه نور الهدايه, نيابه عن استاذنا الفاضل ارحب بك و اقول لك حللت اهلاً و نزلت سهلاً , و الدرس مازال في بداياته و تستطيعين تلحيق ما فاتك بالاطلاع عليه و بما انه متصل ببعضه تستطيعي ان تضعي محاولاتك هنا و طبعاً لن تسلمي من عصا الاستاذ واصل :wink:

وحشتنا محاولاتك الفاشلة
كدا خبط لزئ ..يا سيدي الملافظ سعد :wink:

طب كنت تجاملني شويه :roll:

بس برضه لن ايأس :twisted: ترقب محاولتي القادمه " الناجحه" قريباً :)
أنا حامل كفني وفي طياته مازال يثقلني السؤال
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

مرحبا بأختنا نور الهداية وأنا واثق أنها ستكون أفضل تلميذة ... تقدم تجارب فاشلة :lol: :lol:
يا أخواتي الفضليات (بما أنه ليس هناك من يريد التعلم من الجنس الخنشور) إن نجاحكن هو نجاح لي وفشلكن هو فشل لي ، فنجاحكن يدل على كوني أستاذا قديرا وفشلكم يدل على أني (ماليش لازمة) ..
فأرجوكن احفظن ماء وجهي ولا تظهرنني بمظهر اللي (مالوش لازمة) :oops:
في انتظار محاولاتكم الناجحة
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

مَا لِي سِوَى رُوحِي وَبَاذِلُ نَفْسِهِ ..... في حُبِّ مَنْ يَهْواهُ لَيْسَ بِمُسْرِفِ
مالي سوا روحي وباذل نفسهو ......في حبب من يهواه ليسا بمسرفي
///×//×//×////×/×//× ... .. /×/×//×/×/×//×/×//×//×
مَتفاعلن متَفاعلن متفاعلن.........متفاعلن متفاعلن متفاعل

فَلَئِنْ رَضِيتَ بِهَا فَقَد أَسْعَفْتَنِي ... يَا خَيْبَة المَسْعَى إِذَا لَمْ تُسْعِفِ
فالئن رضيت بها فقد اسعفتني .............يا خيبت لمسعى اذا لم تسعفي
/×//×//×///×//×/×/×//× ....... /×/×//×/×/×//×/×/×/×/

متفاعلن متفاعلن متفاعلن..............متافعلن متفاعلن متفاعلن
فَرَسَمْتَ بَعْدَكَ لِلْعِبَادِ حُكُومَةً ... لا سُوقَةٌ فِيهَا وَلا أُمَرَاءُ
فرسمت بعدك للعباد حكومتن................لا سوقتن فيها ولا اممرائو
///×//×///×//×///×// ....... /×/×//×/×/×//×/×///×
متفاعلن متفاعلن متفاعلن...........متفاعلن متفاعلن متفاعل

:?
أنا حامل كفني وفي طياته مازال يثقلني السؤال
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة

خالد الاديب سفيان
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 29
اشترك في: الاثنين مايو 16, 2005 11:07 pm
مكان: الارض

مشاركة بواسطة خالد الاديب سفيان »

اخي الاستاذ واصل عطا
اخوتي الطلبه والطالبات ان كان هناك مقعد شاغر لي فأتمنى ان تقبلوني معكم
كطالب مستجد :oops: :oops: :oops:
ومع انني لم افهم يوما بحور الشعر لأننني اراها دوما مظطربه وقد كسر الموج سطح سفينتي
و لأنني اخاف من الغرق ولم اتعلم السباحه
طين ٌ انا والطين في الماء ذائب
قررت ان اتابع معكم الدروس بشرط ان لايسألني احد ان كنت قد فهمت ما قرأته ام لا

(((( انا من ايام الروضه وانا مجموع درجاتي 0%صفر في اللغه العربيه)))))
لانها البحر في احشائها الدر كامن ٌ
وانا ما اعرف اسبح زي ما قلتلكم :(
كنت اسبح زمان ايا م الطوفان هههههههههههههه :lol:

وليلة امبارح مجنيش نوم واحنا لسا باول يوم
(( اقصد اول يوم في دروس العروض وبحور الشعر))
وقبل ما ترميني في بحورك مش كنت تعلمني العوم :cry:
شكرا لكم جميعا
(نشكر الطالب علي حــَسن سلـــوّكـــه) :lol: :shock: :lol:
واسف على الازعاج
i'm sorry
وإني من القوم اليمانيين َ سيــــــدٌ .. وما الناس ُ إلا سيــد ٌ ومســودُ

اللهم العن كل من ناصب آل البيت العداء

نور الهداية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 54
اشترك في: الاثنين مايو 02, 2005 3:07 pm

مشاركة بواسطة نور الهداية »

شكراً للترحيب الحار أختي آية وأستاذ واصل ( أستاذ البنات وبعض الأولاد مؤخراً )
أستاذ واصل
فأرجوكن احفظن ماء وجهي ولا تظهرنني بمظهر اللي (مالوش لازمة)
في انتظار محاولاتكم الناجحة

محاولاتكم تكتب هكذا محاولاتكن بنون النسوة لأنك كنت تخاطب نساءً

أختي آية بعد كتابتي للبيت اكتشفت أنك قد حاولتي فيه قبلي فاعذريني فلن أقوم بمسح ما عملت والذي اخذ مني الوقت الكثير :lol:


والآن
إليكم المحاولات الفاشلة

مَا لِي سِوَى رُوحِي وَبَاذِلُ نَفْسِهِ .... في حُبِّ مَنْ يَهْواهُ لَيْسَ بِمُسْرِفِ

ما لي سوى روحي وباذل نفسهي.... في حبب من يهواه ليس بمسرفي

/×/×//×/×/×//×///×// ×.... /×/×//×/×/×//×///×/×

متفاعلن متفاعلن متفاعلن.... متفاعلن متفاعلن متفاعل


نفسه آخر كلمة في الشطر الأول او ما تسمى بالعروض هل تبقى كما هي أم تصبح كما كتبت نفسهي أي أن تكتب حركة آخر حرف في الكلمة ؟؟؟؟
أيضاً سؤال بسيط : لما لا نقوم بدمج كلمة من يهواه بحيث تصبح هكذا ميهواه كما تلفظ أي أن بها إدغام ناقص بغنة :?: :!:

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأدب“