بسم الله الرحمن الرحيم
كتب الاخ الهاشمي ((hashimy))
شروط الامامة عند الزيدية
المشهور في صفات الصالحين من (أئمة الزيدية) على العموم لا تباين صفات (الخلفاء الصالحين) وهي تمثل تواضعهم واهتمامهم بأمور الرعية وتمسكهم بالشورى، أو ترفعهم عن سيئات الترف وموبقات الفساد، ليسوا بالملوك المتغلبين، ولا بالسلاطين الجائرين، دستورهم القرآن، وشرعتهم الأنصاف.
وشروط الإمامة بضعة عشر شرطاً وهي كما في كتب الأصول أن يكون: (مكلفاً ـ ذكراً ـ حراً ـ علوياً ـ فاطمياً ـ سليم الحواس والأطراف ـ مجتهداً ـ عادلاً ـ سخياً بوضع الحقوق في مواضعها ـ أكثر رأيه الإصابة ـ مقداماً ـ لم يتقدمه مجاب ـ يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر ـ ويستشير أولي الخبرة من المواطنين).
هذا في الحالات التي تسير فيها أمور المسلمين دون تسلط ظالم، أما في حالة وجود مغتصبين للسلطة ظالمين، فأن طريقها هو الخروج (الثورة).
فالخارج على الظلمة المستوفي لشروط الإمامة تجب نصرته ويكون هو الإمام ومما يذكر للأئمة الزيديين (زيود اليمن) كانوا على جانب كبير من احترام الرأي وتقدير العلم، مما لا يشبههم أحد من الحكام، وبالنسبة لأئمة طبرستان فأنهم هم الذين نشروا الإسلام في الديلم بعدلهم وعلمهم وحسن دعوتهم بعد أن كان ظلم الحكام قبلهم، يحول دون انتشار الإسلام.
-----------
أبرز انجازات حكم الدولة الزيدية
1)الاهتمام بتنظيم أمر البلاد، وتولية العمال (الولاة)، وكانت مهمتهم جمع الخراج لزيادة موارد الدولة والإنفاق على دار الإمارة في صعدة، والجنود.
2) وضع عهداً بمثابة (إقرار ثابت) لولاته، حُدد فيه واجباتهم، والتزامهم العدل في السياسة والأجراء بالنسبة للرعية، بحيث لا ينتزعون من أهل البلد مسكناً، ولا يصادرون منهم حقاً مشروعاً.
3) إشاعة العدل والمساواة بين المسلمين وعامة الناس ممن يعيشون في ظل الدولة الزيدية، حيث تم تحديد القواعد التي يحب مراعاتها في القضاء، والتي من شأنها منع التعسف والحاق الظلم.
4) تحديد موارد الدولة وتنظيم ميزانية صرفها بشكل عادل ومُرضي، كما تم تحديد المقادير التي يأخذها الولاة على زكاة الأرض بأنواعها، وزكاة التجار، وجزية أهل الذمة من اليهود والنصارى، وقد ميز في ذلك بين الأغنياء والفقراء، كل حسب طاقته وحدود حاله المادي.
5) العمل على إستتاب الوضع الأمني في البلاد، من خلال بذل الجهد في القضاء على الفتن، وتهدئة الأحوال وتيسير الأرزاق، وتأمين الناس على حياتهم وممتلكاتهم.
6) التأكيد على الطابع الديني والسياسي للدولة في آن واحد، حيث ألزم كافة الولاة ومسؤولو الدولة بالسعي إلى نشر تعاليم الدين، واقامة فرائضه العبادية، واقامة مراكز تعليم الناس قراءة القرآن الكريم، واداء الصلاة في المسجد، ومتابعة خطب ودروس علماء الدين في المساجد وكل ما يتعلق بعلوم الدين، والزام الناس بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على أن يكون الالتزام بذلك بدءاً من قادة الدولة وولاتها اولاً ثم الرعية وعموم الناس من بعد ذلك.
شروط الامامة عند الزيدية
-
- مشرف مجلس الفتوى
- مشاركات: 416
- اشترك في: السبت مارس 20, 2004 9:41 am
شروط الامامة عند الزيدية
لا تضق ذرعاً بحالٍ *** فالذي سواك حاضرْ *** وهو بي أرحم مني *** كلما دارت دوائرْ *** لا تخف لا تخشَ مهما *** كنتَ للرحمانِ ذاكرْ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 6
- اشترك في: الخميس مايو 12, 2005 8:24 pm
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
جهاز الإستخبارات العسكرية كتب:جالسين أنتو و الإمامة عهدها ولى ومضى لا تحلموا سلموا بالأمر الواقع وإلا طارت الرقاب .
بطل الهنجمة يا عزي ...الإمامة من أصول الدين ونحن هنا نتكلم عن الأئمة والصالحين ...
ما احناش في سوق القات
الهنجمه والعيفطة ما تنفعش ما انتش في غرفة تحقيق...هنا أحرار يا هذا
ليسوا مثلك عبيدا للدنيا
إن كان لديك ما تدلي بدلوك فيه من فكر وإلا قلعت من وجيهنا ما احناش فاضيين للجهال
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 34
- اشترك في: السبت إبريل 30, 2005 11:09 pm
- مكان: الأراضي المقدسة
سادتي الكرام
آمل الاطلاع على موضوعي الأيدلوجيات الزيدية ومشاركتنا بارك الله فيكم
وهبني قلت إن الصبح ليل
أيعمى العالمون عن الضياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
أيعمى العالمون عن الضياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 310
- اشترك في: الخميس إبريل 21, 2005 12:54 pm
- مكان: جزر القمر
- اتصال:
فعلا هذهي شروط الامامة
كلامك صحيح هذي هي شروط الامامة الصحيحة وليست امامة الحكم الجمهوري الفاسد الي لاهو اجنبي ولا عربي ولا هو شي حكم المزاج القبيلي الجاهلي الجمهورية المينة المزاجية القبيلة قبل الاسلام يعني مافي منهج سليم يمشي عليه اعتقد انه نموذد الحكم الاسلامي يكون هناك تطوير لمعنى الامامة لهذا العصر زي ماحصل في ايران بغض النظر عن الاختلافات المذهبية فاعتقد ان اختيار الشعب لاانتخابات الحرة وترشيح مرشحين لهم شروط ومواصفات الحاكم العادل اقل شي يكون قادر على ادارة الدولة اعتقد الجموهرية الاسلامية نظام جيد التطبيق يحقق شروط الانتخاب من الشعب مع نظام الشريعة الاسلامية واعتقد من الصعب تطبيق نظام ان يكون هاشميا في هذا العصر لانه قد يفهم منها احتكار السلطة وهي فعلا صحيحة ولا نلزم الناس بنا فن ندع الناس هم يلزومنا بها ابتاع العدالة والحق والرحمة سوف نولى وليس بشروط قد لاتقبلها اغلب الناس لاتنسى تجربة الامام الهادي الذي اتو به أهل اليمن لليمن
لكي يحقق العدالة بهم وفعلا اصابو بالاختيار حقق لهم عدالة ومشى بهم على سيرة الأمام علي بن ابي طالب بالعدل والحق وشكرا لم
لكي يحقق العدالة بهم وفعلا اصابو بالاختيار حقق لهم عدالة ومشى بهم على سيرة الأمام علي بن ابي طالب بالعدل والحق وشكرا لم
قال عليه السلام: وَمَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَكَ، وَمَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَكَهَا فِي عُقُولِهَا.
سلامي للجميع الرسي الهاشمي
سلامي للجميع الرسي الهاشمي