عندي سؤال عن كيفية استباط الأحكام
معظم الأحكام تستنبط من نصوص فيها صيغة الأمر و النهي
مثلا ( الصلاة - لا تبخل - الزكاة - عفوا اللحى - الجهاد - لا تحزن - أخفض من صوتك - لا تفرح) و هكذا
سؤالي عن كيفية استنباط الحكم. كيف نحكم أنه واجب أو مستحب ؟ حرام أو مكروه ؟
و شكرا
الواجب و المستحب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 144
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm
الواجب و المستحب
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 144
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm
للرفع
للرفع
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 163
- اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am
أخي الكريم
المسألة تعتمد على ما يدل عليه صيغة الأمر أو النهي.
فمن رأى أن صيغة الأمر تدل على أن ترك الفعل يوجب عقوبة حَكَم على كل مأمور به بالوجوب.
ومن رأى أن صيغة النهي تدل على أن فعل الفعل يوجب عقوبة حَكَم على كل منهي به بالتحريم.
إلا أنه توجد حالات يكون الأمر والنهي للإرشاد أو للأفضل وفي تلك الحالات يحكم على الفعل بالاستحباب أو الكراهية.
وللمسألة تفاصيل مذكورة في كتب أصول الفقه.
المسألة تعتمد على ما يدل عليه صيغة الأمر أو النهي.
فمن رأى أن صيغة الأمر تدل على أن ترك الفعل يوجب عقوبة حَكَم على كل مأمور به بالوجوب.
ومن رأى أن صيغة النهي تدل على أن فعل الفعل يوجب عقوبة حَكَم على كل منهي به بالتحريم.
إلا أنه توجد حالات يكون الأمر والنهي للإرشاد أو للأفضل وفي تلك الحالات يحكم على الفعل بالاستحباب أو الكراهية.
وللمسألة تفاصيل مذكورة في كتب أصول الفقه.