حتى صلاح الدين ، يتئآمر عليك ... ياصعدة .

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

حتى صلاح الدين ، يتئآمر عليك ... ياصعدة .

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

حتى صلاح الدين يتئآمر عليك ياصعدة ... عنوان مثير ... وبالطبع لانعني القائد البطل التاريخي المسلم صلاح الدين الأيوبي ، بل نعني مجمع صلاح الدين لصناعة الألومنيوم ... فصعدة لم تكن بيوم من الأيام ذات نزاع مع الأيوبي صلاح الدين أو أحفاده الرسوليين ... بل تعايش الجميع بحب وإحترام , ...
صلاح الدين { مجمع الألمنيوم } بات منافسا خطيرا لمنتج صعدي فريد هو أواني الطبخ الحجرية التي تسمى حرضات رغم أنه ليس لحرض من حجة به ناقة ولاجمل ... وتكاد منطقة رازح صعدة هي الوحيدة بذلك المنتج وتتفرد عالميا مشاركة مع منتج مماثل ومن نفس الحجر تنتجه أندونيسيا... فهذا الحجر المنحوت لايوجد إلا برازح أو أندونيسيا ... وبالتالي تتفرد صعدة بكثير من المميزات ... والتفرد بهذا الإناء الحجري النموذجي ، لكن مصنع الألمنيوم سالف الذكر ينافس حجر رازح منافسة غير عادلة ... بل وتسئ للموروث الثقافي اليمني ، فاليمني لم يتعود سابقا لتناول الطعام بأوان معدنية بل كانت غير مستساغة والإستخدام كان للأواني الفخارية أو الحجر .
ولعل حجر رازح ليس الضحية الوحيدة لعصرنا ... شأنه شأن البرود اليمانية والعمائم التي تعاني والبعض إختفى .... فهناك الزبيب الصعدي ... الشهير ويسمى الرازقي وهو من العنب الرازقي .. ولشهرته نستشهد بمطلع قصيدة حمينية لشاعر اليمن العظيم القمدان :
ياقلبي تسلى على * ساجي الطرف ظبي الفلا * وإنتي ياسحابة أبرقي
حالي العنب وارازقي
نعم الزبيب الرازقي حورب عن طريق إستيراد الزبيب الباكستاني الشبيه لونا وزهيد الثمن مما إنعكس على أسعار الزبيب الصعدي ، وأيظا الزبيب الأسود حورب دون هواده ... وعاشت صعدة بمحنة أخرى ، بإنهيار اسعار منتجاتها ، ولحقت بزبيد حينما إختفت بها صناعة النسيج ...
بالطبع الجهات المسئولة لاتحرك ساكنا ولم تستوعب الدروس ،، فإنهيار صناعة النسيج بزبيد تسبب بخسارة مئات الآلاف من الوضائف والمهن ،، وإنعكس ثقافيا على هندامنا حيث أصبحنا من أغرب شعوب العالم هنداما ولم نبقي على شئ من ملابسنا الوطنية سوى الجنبية ، والجنبية أصيبت بأفدح الأظرار فهي فقط شبيهة بالمهند اليماني ولكنها مختلفة عنه تماما ويكفينا التمعن بالحزام المسيم ، وهوصورة للحزام النسائي بشمال أفريقيا .. وحزام الجنبية اليمني كان يصنع من الجلد ويزخرف بجلد ملون ..
وإنهيار الصناعات التقليدية كان عاملا قويا بما نعانيه ... ولكن حرضة رازح ربما تصمد ... ولكن إذا ما عمد الرسميين لإبرازها بالمناسبات الرسمية وتناول الطعام بها وهذا أمر مستبعد ... هؤلاء " الرسميين " ربما هم أعداءالثقافة اليمنية الحقيقيين ، فتراهم يحاولون طمس الشعر الحميني حتىلا يظهر أسماء كإبن شرف الدين أوإبن إسحاق ، ... و يعتبرون اللباس اليمني التقليدي نوعا من الرجعية لأنه يشبه ملابس الإمام وحاشيته ... ويعتبر اللخبطة والتخبط التي تحيط بجسمه هي ما يليق ... رغم أنه لايليق بأمة إخترعت مهنة النسيج والحياكة أن تصبح دون هندام .... لكن هو التحرر والنظال ..؟.؟.
وبما أن اليمن الأم سلبت هندامها وحرفت ثقافتها أو مسخت ... فلربما يكن العزاء لصعدة بما يحصل لمنتجاتها من أضرار ، ولكن صعدة متعودة فالأضرار بكل شئ بصعدة من البيت للمسجد للمدرسة...و من إهمال وتهميش إلى محاربة كل ماهو حسن بصعدة .. وقبل حماية الحرضات أعتقد بوجوب حماية العرصات .... وكان الله بعون صعدتنا..... الغراء .. رغم الزمن الردئ .

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“