علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مجلس للحوار والنقاش مع المذاهب الأخرى ( كثيرا من المواضيع والمشاركات فيه يطرحها المخالفين للفكر الزيدي )، فللزائر الباحث عن الفكر الزيدي عليه التوجه لمجلس الدراسات والأبحاث ومجلس الكتب.
الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

حياك الله اخي الصنعاني
اتمنى ان نكون فهمنا قصدك .. وهو انك تنكر وجود صحابه وفضلاء من التابعين من اهل الشام نواصب وترى ان الذهبي يعني بقوله بعض الصحابه والتابعين الفضلاء جمله اعتراضيه وهو يتحدث عن عوام اهل الشام فقط

ان شاء الله يكون هذا اخر كلام ومايتغير
أخي حفظك الله ورعاك يجب أن يكون كلامك دقيقاً حتى لا يحصل سؤ فهم مجدداً
فالذي يجب أن يستخلص من ما سبق الكلام معك فيه هو
أن أخاك الأمير الصنعاني لا يعتقد أن النص المقتبس للذهبي محل النقاش يفيد ما أدعيت من أن كثير من علماء أهل السنة نواصب
وكذلك لا يعتقد أن ذاك النص فيه ما يدل على أن الذهبي ينسب بعض الصحابة إلى النصب

نعم اخاك الأمير الصنعاني بعيداً عن نص الذهبي لا ينسب أي من صحابة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم إلى النصب لكن كلامنا السابق كله قائم على النص المقتبس من كلام الذهبي فتنبه لهذا يا طيب
والموضوع ليس في أساسه عن الصحابة بل هو عن دعواك أن كثير من علماء أهل السنة نواصب وقد أخبرتك وكررت أن ما يصدر من صحابي او بعض الصحابة ليس بالضرورة منهج لأهل السنة فحتى وإن ثبت صدور النصب من صحابي فهذا ليس كافياً لاثبات دعواك

أما من دون الصحابة من التابعين ومن بعدهم فلا إشكال عندي في أن بعضهم وقع في النصب وإنما أنكر قولك أنهم في ذلك علماء لأهل السنة وقد أخبرتك أنه ليس في كلام الذهبي أي كلمة أو عبارة تدل على نسبة من وقع في النصب إلى أهل السنة بل بقية كلامه واضح في تبرئة منهج أهل السنة من النصب


"وخَلَفَ معاويةَ خلقٌ كثير يحبونه، ويتغالون فيه، ويفضلونه، إما قد ملكهم بالكرم والحلم والعطاء، وإما قد ولدوا في الشام على حبه، وتربى أولادهم على ذلك. وفيهم جماعة يسيرة من الصحابة، وعدد كثير من التابعين والفضلاء، وحاربوا معه أهل العراق، ونشأوا على النصب،
الكلام واضح جدا ..ان اهل الشام بمافيهم جماعه من الصحابه وعدد كثير من العلماء نواصب ..واشتركوا في حرب الامام علي عليه السلام
اخراج الصحابه والتابعين من النصب كما جاء في كلام الذهبي لادليل عليه بل ان توجيه الصنعاني للكلام والتعذر بواو العطف كلام غريب وعجيب وانصح الاخ الصنعاني بان يعرض هذا المقطع على اي مدرس لغه عربيه
ثم كيف يكون اهل الشام نواصب اذا كان علمائهم والصحابه الذين عاشوا عندهم محبين للامام علي واهل بيته ..


يا أخي سامحك الله
أنا قد بينت الاسباب التي جعلتني أقول أن كلام الإمام الذهبي المقتبس ليس فيه نسبة صحابة الشام إلى النصب
فكان الواجب عليك أن ترد على أسبابي وتبين لي وجه اعتراضك على كل منها
وكل ما فعلت أنك علقت على نقطة واحدة وهي واو العطف واعتبرته كلام غريب وعجيب ولم تفسر وجه الغرابة

وأما سؤالك
كيف يكون اهل الشام نواصب اذا كان علمائهم والصحابه الذين عاشوا عندهم محبين للامام علي واهل بيته ..

فجوابي
بالضبط كما ظهر الغلو في بعض أنصار سيدنا علي رضي الله عنه فقد ظهر في من يتشيع له غلو الحب فيه حتى التأليه وظهر كذلك لعن سادات الصحابة كما فعل ابن سباء ومن معه وظهر كذلك تكفير سيدنا علي رضي الله عنه كما فعل الخوارج وكانوا من شيعته

وأما قولك
وفي الحقيقه ان اهل السنه يعترفون بأن هؤلاء الصحابه الذين كانوا في الشام يسبون الامام علي (ع)وينالون منه من على المنابر فهذا المغيره بن شعبه وهو من صحابه الشام كان يلعن الامام علي على منبر الكوفه وهذا حديث صحيح يعترف به اهل السنه كلهم
وهذا مروان بن الحكم كان يلعن الامام علي (ع)على منبر المدينه واهل السنه يعترفون بهذا

فليس اعتراف الذهبي بنصبهم غريب .. بل حقيقه واضحه للجميع ولايستطيع اهل السنه انكار سب هؤلاء النواصب للامام علي وابنائه صلوات الله عليهم

اخي إن كانت عندك نصوص أخرى فضعها على ساحة النقاش بعد أن ننتهي من نصوصك الأولى وسأناقشها معك إن شاء الله
لكن ليس من الصواب القفز بالكلام من نص إلى نص آخر
فما علاقة المغيرة بن شبعة ومروان بن الحكم بنص الذهبي السابق ؟ إلا إن كنت تزعم أن المغيرة بن شعبة ومروان بن الحكم نشأوا في الشام وهذا منتهى التخبط
فإن المغيرة بن شعبة لم ينشأ في الشام بل ربما لم يعش فيها إلا أياماً معدودة فكيف تزعم أنه من ضمن من يقصدهم الذهبي في كلامه وكلام الذهبي عن أهل الشام على وجه الخصوص
وأما مروان بن الحكم ففي صحبته خلاف أصلاً والذهبي يعده من التابعين
ايضا الذهبي تحدث عن نصب الفضلاء من التابعين وهذا ليس غريب فقد ذكر مجموعه من علماء اهل السنه بالاسم واتهمهم بالنصب والانحراف عن العتره بل ان بعضهم من المتأخرين عن زمن معاويه وهذا دليل على ان النصب استمر لفترات طويله جدا في الشام

هذا رأيي في كلام الذهبي ..والاخ الصنعاني قد وضح رأيه والحكم للقارئ .. لاننا لم نتفق


نكمل بقيه المسائل

خير أخي الكريم
فلنكمل بقية المسائل وفقني الله وإياك الى كل ما يحبه ويرضاه

ملاحظة اعتذر عن التأخر في الرد لسبب عملي وكذلك انشغالي ببعض المواضيع في منتدى إظهار الحق

يتبع إن شاء الله
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

نأتي إلى الشاهد الثاني أخي عبد السلام
قلت
2- الكامل في التاريخ لابن الأثير 7 : 57
ذكر مصعب بن عبد الله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام أبا عبد الله المدني، عم الزبير بن بكار، وقال ابن الأثير: "كان عالمًا فقيهًا منحرفًا عن علي عليه السلام".
وترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء 11 : 30 ووصفه: العلامة، الصدوق، الإمام... وفيه: وثَّقه الدارقطني وغيره.
فأقول يا أخي الكريم وفقني الله وإياك إلى الحق وثبتنا عليه

1- لست أدري من أين تستنتج أن هذا أو ذاك هو من علماء أهل السنة؟؟؟

الظاهر لي أنك تعتبره من أهل السنة لأن ابن الأثير وصفه بأنه عالم وفقيه والذهبي وصفه العلامة الصدوق الإمام

فأقول لك يا اخي الكريم هذه الأوصاف لا تدل بالضرورة على أن الموصوف من علماء أهل السنة
والذهبي وغيره من علماء أهل السنة لإنصافهم يصفون الشخص بما هو فيه من العلم والفقه وعدم الكذب حتى لو لم يكن على مذهبهم

وسأضرب لك أمثلة من كتاب الذهبي أولاً
أ- الكلبي العلامة الاخباري ، أبو النضر محمد بن السائب بن بشر الكلبي المفسر.
وكان أيضا رأسا في الانساب إلا أنه شيعي متروك الحديث.

وجه الدلالة: كون الذهبي وصف الكلبي بالعلامة الاخباري وبالمفسر لا يعني هذا بالضرورة أنه من علماء أهل السنة كما هو بين في نهاية الكلام من أنه شيعي


ب- عوف ابن أبي جميلة الامام الحافظ أبو سهل الاعرابي البصري.
وكان من علماء البصرة على بدعته.
قال ابن المبارك: ما رضي عوف ببدعة حتى كان فيه بدعتان قدري، شيعي.
وقال الانصاري: رأيت داود ابن أبي هند يضرب عوفا ويقول: ويلك يا قدري.
وقال بندار كان قدريا، رافضيا.
قلت (أي الذهبي): لكنه ثقة مكثر.

وجه الدلالة: كون الذهبي وصف عوف بالإمام الحافظ وبالثقة لا يلزم منه أن يكون عوف من علماء أهل السنة بل هو كما حكى الذهبي شيعي قدري

ج- محمد بن فضيل ابن غزوان، الامام الصدوق الحافظ، أبو عبد الرحمن الضبي
مولاهم الكوفي، مصنف كتاب " الدعاء "، وكتاب " الزهد "، وكتاب " الصيام "، وغير ذلك.
على تشيع كان فيه، إلا أنه كان من علماء الحديث، والكمال عزيز.
وثقه يحيى بن معين.
وقال أحمد بن حنبل: هو حسن الحديث شيعي.
وقال أبو داود السجستاني: كان شيعيا متحرقا.
قلت (أي الذهبي): تحرقه على من حارب أو نازع الامر عليا رضي الله عنه، وهو معظم للشيخين رضي الله عنهما.


وجه الدلالة:- نفس الاستدلال السابق

د- أبو يوسف القزويني الشيخ العلامة، البارع، شيخ المعتزلة وفاضلهم، أبو يوسف، عبد السلام بن محمد بن يوسف بن بندار القزويني المفسر،

وجه الدلالة:- نفس الاستدلال السابق

هـ - الزيدي الشيخ العلامة المقرئ النحوي، عالم الكوفة، وشيخ الزيدية، أبو البركات، عمر بن إبراهيم بن محمد بن محمد بن أحمد بن علي بن الحسين ابن علي بن حمزة بن يحيى بن الحسين بن الشهيد زيد بن علي، العلوي الزيدي الكوفي الحنفي، إمام مسجد أبي إسحاق السبيعي
قال السمعاني: شيخ كبير، له معرفة بالفقه والحديث واللغة والتفسير والنحو، وله التصانيف في النحو، وهو فقير قانع باليسير، سمعته يقول: أنا زيدي المذهب، لكني أفتي على مذهب السلطان

و- الوصي الشريف السيد، أبو الحسن، محمد بن أبي إسماعيل علي بن الحسين بن الحسن بن القاسم، العلوي الحسني الزيدي، الهمذاني
الملقب بالوصي.
وقال السلمي: كان أحد الاشراف علما ونسبا، ومحبة للفقراء وصحبة لهم مع ما يرجع إليه من العلوم

وجه الدلالة:- نفس الاستدلال السابق

ز- الهجيمي شيخ الصوفية، العابد القانت، أحمد بن عطاء الهجيمي، البصري القدري المبتدع، فما أقبح بالزهاد ركوب البدع.

وجه الدلالة:- نفس الاستدلال السابق

ح- الجعل أبو عبد الله الحسين بن علي البصري، الفقيه المتكلم، صاحب التصانيف، من بحور العلم.
لكنه معتزلي داعية، وكان من أئمة الحنفية.
قال الخطيب: له تصانيف كثيرة في الاعتزال

وجه الدلالة:- نفس الاستدلال السابق

ط - الزمخشري العلامة، كبير المعتزلة، أبو القاسم محمود بن عمر بن محمد لزمخشري الخوارزمي النحوي ، صاحب " الكشاف " و " المفصل
كان مولده بزمخشر - قرية من عمل خوارزم - في رجب سنة سبع وستين وأربع مئة.
وكان رأسا في البلاغة والعربية والمعاني والبيان، وله نظم جيد.
قال السمعاني: برع في الآداب، وصنف التصانيف، ورد العراق وخراسان، ما دخل بلدا إلا واجتمعوا عليه، وتلمذوا له، وكان علامة نسابة، جاور مدة حتى هبت على كلامه رياح البادية.

واستطيع أن أنقل لك من كتاب ابن الأثير ومن كتب ابن حجر وغيره ممن ألف في تراجم الأشخاص الكثير من هذا
فاعلم هداني الله وإياك
أن علماء أهل السنة كالذهبي ابن حجر وغيرهما عندما ألفوا كتب التراجم لم يقصروها على من تابعهم في مذهبهم فقط
بل احتوت كتبهم تراجم الكثير ممن خالفهم في مذهبهم في أصول وفروع

وأعلم هداني الله وإياك أنهم من إنصافهم يذكرون علم وفضل المخالف لهم وصدقه وأمانته إن ثبت لديهم ذلك ولا يفترون عليه بسبب مخالفته لهم بالمذهب
وهذا شاهد على نقيض ما يزعم من بعضكم من جرح أهل السنة في الشيعة فقط لأنهم شيعة وقد رأيت مما نقلت لك توثيق الذهبي لكثير من أعيان الشيعة والمعتزلة وغيرهم وثناءه عليهم وذكر فضلهم وعلمهم
وقد أكثرت من النقل حتى أبين لك أن المسألة ليست شاذة بل ستجد في كتبهم الكثير والكثير من هذا

فبالمثل يا اخي الكريم ترجم الذهبي وغيره لبعض الأشخاص الذين فيهم بدعة الإنحراف في سيدنا علي رضي الله عنه كالخوارج
فلا يحق لك أن تنسب هؤلاء الخوارج والمنحرفين والنواصب إلى منهج أهل السنة وأهل السنة يصرحون بوجوب مودة أهل البيت وحرمة بغضهم




2- أنا أتفق معك على أن الإنحراف عن سيدنا علي خطأ وابرئ منهج أهل السنة وعلماء أهل السنة منه
لكن موضوعك هو عن النصب على وجه الخصوص وليس بالضرورة أن يكون كل إنحراف نصب



3- هذا الرد هو رد عام على بقية ما اقتبست إلى الاقتباس السادس لأن في هذا الرد رد عليها كذلك
وهنالك بعض الإضافات إن شاء الله ساضيفها على بعض اقتباساتك


وفقني الله وإياك إلى الحق
تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

اعتذر عن الانقطاع لاني سافرت البلد وانشغلت

والان رأيت رد الاخ الامير الصنعاني

ولا ادري لماذا سود الصفحه بنقل اعلام الشيعه والمعتزله من كتاب سير النبلاء

هل يعتقد ان هؤلاء العلماء الذين اوردنا مقالاتهم الناصبيه هم من الشيعه او المعتزله

اذا كان كذلك فهذا غير صحيح لان هؤلاء الاعلام ذكروهم اهل السنه واثنوا عليهم ولم يشيروا اليهم ببدعه وهذا يدل على انهم من اهل السنه ... وهذا منهجهم فهم لاينصون على السني بانه من اهل السنه وان كان من غير السنه ذكروا بدعته

ثم ان هؤلاء مشهورين فالجوزجاني عالم سني شهير مؤلف كتاب الشجره في احوال الرجال ولا زال السلفيه يحتجون بجرح وتعديل هذا الناصبي ***** الى اليوم

وكذلك غيرهم ممن اشار اليهم الذهبي بنصب كانوا من كبار العلماء الذي يبجلهم اهل السنه مثل
دحيم الدمشقي قال عنه الذهبي
دحيم (خ، د، س، ق) القاضي الإمام الفقيه الحافط، محدث الشام، أبو سعيد عبدالرحمن بن إبراهيم بن عمرو بن ميمون الدمشقي... وعني بهذا الشأن، وفاق الأقران، وجمع وصنف، وجرح وعدل، صحح وعلل.
حدث عنه: البخاري، وأبو داود، والنسائي، والقزويني، وأبو محمد الدارمي، وأبو حاتم وأبو زرعة الرازيان، وأبو زرعة الدمشقي... وخلق كثير.
وقال النسائي: ثقة مأمون.
قال عبدان: سمعت الحسن بن علي بن بحر يقول: قدم دحيم بغداد سنة اثنتي عشرة ومئتين، فرأيت أبي، وأحمد بن حبنل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم بين يديه كالصبيان قعودا.
قلت: هؤلاء أكبر منه، ولكن أكرموه لكونه قادما، واحترموه لحفظه.
قال أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود يقول: دحيم حجة، لم يكن بدمشق في زمانه مثله.
قال المروذي: سمعت أحمد بن حنبل يثني على دحيم ويقول: هو عاقل ركين.
وقال الدار قطني: ثقة.
وقال أبو أحمد بن عدي: هو أوثق من حرملة. فرأيت أبي، وأحمد بن حبنل، ويحيى بن معين، وخلف بن سالم بين يديه كالصبيان قعودا.

إسمعوا ماذا يقول هذا الإمام الفقيه الحافظ الثقة المأمون الذي جعل أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغيرهما كالصبيان بين يديه:

قال أحمد العجلي: دحيم ثقة، كان يختلف إلى بغداد، فذكروا الفئة الباغية هم أهل الشام.
فقال: من قال هذا فهو ابن الفاعلة!!!
فنكب عنه الناس، ثم سمعوا منه.
قلت: هذه هفوة من نصب، أو لعله قصد الكف عن التشغيب بتشعيث.
سير أعلام النبلاء ج 11 ص 515

اي ان من قال ان اهل الشام هم الفئه الباغيه فهو ابن الزانيه .. وذكر الذهبي ان هذه هفوه من نصب بعد ان اثبت انه عالم جليل من كبار المحدثين


والذهبي في نصه السابق يحمد الله على انه ولد في زمان غير زمان اولئك النواصب واستبصر وعرف الحق والا لو كان في زمانهم لكان مثلهم
والامثله كثيره على ان كثير من علماء السه كانوا نواصب في القرون الاولى








حول الصحابه حتى لانكثرالكلام امامك ثلاثه خيارات

1- انه لم يثبت ان احدا من الصحابه سب ولعن الامام علي واهل بيته

2- ثبت عن بعضهم السب واللعن والعداوه ولكنك لاترى ان هذا نصبا

3-ثبت عن بعضهم النصب وليسوا قدوه لكم

اختر ماشئت من هذه المحاور وسنناقشك فيه

ولك احترامي وودي

أبو مجد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 170
اشترك في: الأحد نوفمبر 30, 2008 6:37 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة أبو مجد »

وين الناس...؟
:!:

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

اللهم صل على محمد وآل محمد

مره واحدة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 152
اشترك في: الأربعاء يناير 06, 2010 7:58 am

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة مره واحدة »

اللهم صل على محمد وآل محمد ....
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.

ناصر محمد أحمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 4:40 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة ناصر محمد أحمد »

أخي عبدالسلام ، كلامك واضح لا غبار عليه والحق واضح ومشكور علي طرحك المفيد

أما الأخ الأمير الصنعاني والذي اشتقنا له ولمراوغته المشهور بها ومعروف عنه أنه يناقش ليستعرض هذا أولا

وثانيا لينمي موهبته الذهنية في التملص و المراوغة وفن اضاعة الوقت و تشتيت الفكرة ،

فالحق ليس المراد هنا وهذا واضح أما على ذكر السلفية ومن هم

فسمهم ما شئت وهابية أدعياء السلفية أهل النصب الخفي

البعص يصفهم بأنهم الذين يعرفون كتب الحديث كما يعرفون أبنائهم وهم بارعون حقا في الحديث

أو سمهم المتلاعبين بالحديث الشريف الذين يضعفون الحديث و يسمنونه حسب أهوائهم الزائغة

هم آبرع أطباء جرح الثقاة وتجميل الطلقاء وأبناء الطلقاء وتلميعهم

انه مذهب مبني على الكثير من السياسة والكثير من الأهواء والقليل القليل من الحق . والله المستعان

في الختام هذا رأيي ياصنعاني وأرجو أن تعذرني علي صراحتي .. تحياتي

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

يعلم الله أن الأخ الأمير الصنعاني من أفضل وألطف المحاورين هنا مهما اختلفنا معه،
ونتمنى أن يقتدي السلفيون به في الحوار ...ولا داعي لاغتياب الرجل يا ناصر،
الله المستعان عليك
محبتي لك أخي الأمير الصنعاني وتقبل اعتذراي إن وجدت ما أساءك هنا أو هناك..

والعاقبة للمتقين
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

الاخوه
مره واحده
ناصر محمد
احمد يحي
بارك الله فيكم

اود طرح بعض الاضافات على الموضوح بحسب مايسمح الوقت

نموذج آخر للنصب والنواصب .. هو الخليفه المتوكل العباسي
المتوكل جعفر بن المعتصم بن هارون العباسي من اشهر طواغيت الدوله العباسيه

اثنأ عليه بعض علماء اهل السنه مع اعترافهم بنصبه ووصفوه بناصر السنه وقاهر البدعه

قال ابن كثير في البدايه والنهايه
(( فلما وَلي المتوكل على الله الخلافة استبشر الناس بولايته ، فإنه كان محباً للسُنة وأهلها ، ورفع المحنة عن الناس ..)

وقال
((وارتفعت السُنة جـداً في أيام المتوكل عفا الله عنه ، وكان لا يولي أحداً إلا بعد مشورة الإمام أحـمد ))

وقال

(( وكان المتوكل محبباً إلى رعيته قائماً في نصرة أهل السُنة ، وقد شبّهه بعضهم بالصّديق في قتله أهل الردة لأنه نصر الحق و رده عليهم حتى رجعوا إلى الدين ، وبعمر بن عبدالعزيز حين رد مظالم بني أمية ، وقد أظهر السُنة بعد البدعة ، وأخمد أهل البدع وبدعتهم بعد انتشارها واشتهارها فرحـمه الله ، وقد رآه بعضهم في المنام بعد موته وهو جالس في نـور ، قال فقلت : المتوكل ؟ قال : المتوكل . قلت : فما فعل بك ربك ؟ قال : غفر لي . قلت : بماذا ؟ قال : بقليل من السُنة أحييتها ... ))


قال قاضي البصرة إبراهيم بن محمد التيمي :
(( الخلفاء ثلاثة : أبوبكر يوم الردة ، وعمر بن عبدالعزيز في رد المظالم من بني أمية ، والمتوكل في محو البدع و إظهار السنة ))



ومدحه الكثير من اهل السنه ووصفوه بقاهر اهل البدع وناصر السنه ورأوا فيه رؤى وادخلوه الجنه في الحلم ,أالخ


الان سنتعرف على المتوكل العباسي وماهي افعاله


قال ابن الاثير في الكامل ص 983

(( وكان المتوكل شديد البغض لعليّ بن أبي طالب عليه السلام ولأَهل بيته وكانَ يقصد من يبلغه عنه أنه يتولى علياً وأَهله بأخذ المال والدم ، وكان من جملة نُدمائه عُبادة المخنث ، وكان يشُدُّ على بطنه تحت ثيابه مخدة ويكشفُ رأسه وهو أَصلع ، ويَرقص بين يدي المتوكل، والمغنون يغنّون: قد أَقبل الأَصلع البَطـين خَليفة المسلمين ، يحاكي بذلك عَلياً عليه السلام ، والمتوكل يَشربُ ويَضحك ، ففَعل ذلك يوماً
والمنتصر ( ابن المتوكل ) حاضرٌ ، فأَومأ إلى عُبادة يتهدده ، فَسَكت خوفاً منه ، فقال المتوكل : ما حالك ؟ فقام وأخبـره ، فقال المنتصر : يا أمير المؤمنين إن الذي يحكيه هذا الكاتب وَيَضحك منه الناس هو ابن عمك وشيخ أَهل بيتك وبه فَخرُك ، فكُل أنتَ لحمه إذا شئت ، ولا تُطعم هذا الكلب وأَمثاله منه ، فقال المتوكل للمغنين : غَنوا جميعاً ، غارَ الفتى لابن عمه رأس الفتى في حِرّ أمه ، فكان هذا من الأَسباب التي استحل بها المنتصر قتل المتوكل ... )


- ناصبي شديد البغض للامام علي عليه السلام
- مبغض لاهل البيت عليهم السلام
- ينادم عباده المخنث ويأمره بتقليد الامام علي (ع) والاستهزاء به
- سكير عربيد كما هي عاده بني العباس

وبعد هذا يقال عنه ناصر السنه وماحي البدعه
لو كان يبغض ابوبكر او عمر للعنوه وسبوه ولو كانت حسناته كالبحر ..


من افعال ناصر السنه المتوكل

-هدم قبر الامام الحسين عليه السلام

قال الذهبي كتابه تاريخ الإسلام في أحداث سنة ستة وثلاثين ومائتين

((و فيها أمر المتوكل بهدم قبر السيد الحسين بن علي رضي الله عنهما ، وهدم ما حوله من الدور ، وأن تعمل مزارع . ومنع الناس من زيارته وحرث وبقي صحراء .
وكان معروفا بالنصب ، فتألم المسلمون لذلك ، وكتب أهل بغداد شتمه على الحيطان و المساجد ، وهجاه الشعراء ، دعبل ، وغيره .
وفي ذلك يقول يعقوب بن السكيت ، وقيل هي للبسامي علي بن أحمد ، وقد بقي إلي بعد الثلاثمائة :
بالله إن كانت أمية قد أتت * قتل ابن بنت نبيها مظلوما
فلقد أتاه بنو أبيه بمثله * هذا لعمرك قبره مهدوما
أسفوا على أن لا يكونوا شاركوا * في قتله ، فتتبعوه رميما


وقال ابوا الفرج الأصفهاني في كتابه مقاتل الطالبيين ص396
وكان المتوكل شديد الوطأة على آل أبي طالب ، غليظا على جماعتهم مهتما بأمورهم شديد الغيظ والحقد عليهم ، وسوء الظن والتهمة لهم ، واتفق له ان عبيد الله ابن يحيى بن خاقان وزيره يسئ الرأي فيهم ، فحسن له القبيح في معاملتهم ، فبلغ فيهم ما لم يبلغه أحد من خلفاء بني العباس قبله ، وكان من ذلك أن كرب قبر الحسين وعفى أثاره ، ووضع على سائر الطرق مسالح له لا يجدون أحدا زاره إلا أتوه به فقتله أو أنهكه عقوبة .



-قتل مجموعه من اهل البيت عليهم السلام

ذكر ابوالفرج في مقاتل الطالبين مجموعه من الشهداء الطالبيين الذين قتلهم المتوكل وهم

1-محمد بن صالح بن عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب .(ع)
2-محمد بن بن جعفر بن الحسن بن عمر بن علي بن الحسين بن أبي طالب .(ع)
3-القاسم بن عبدالله بن الحسين بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب .(ع)
4-عبدالله بن موسى بن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، (ع)
وقام باعتقال علي الهادي بن محمد الجواد عليهم السلام وجلبه من المدينه الى سامراء ليبقى تحت رقابته
وقتل ابن السكيت اللغوي عندما دافع عن الحسن والحسين عليهما السلام


- اضطهاد اهل البيت ومنع الناس من البر بهم
قال ابو الفرج في مقاتل الطالبيين
((واستعمل على المدينة ومكة عُمر بن الفرج الرخجي فَمَنع آل أبي طالب من التعرض لمسألة الناس ، ومَنع الناس من البِـرّ بهم ، وكان لا يَبلغه أن أَحداً أَبرّ أحداً منهم بشيء وإن قلّ إلا أنهكهُ عقوبة وأَثقله غَرماً، حتى كان القميص يكون بين جماعة من العلويات يُصلّين فيه واحدة بعد واحدة ثم يرقعنه و يجلسنّ على معازلهن عَواري حواسـر، إلى أن قُتـل المتوكل ، فعَطَـف المنتصر عليهـم وأَحسن لهم ... ))


فهذا الناصبي يسمى ناصر السنه وقاهر البدعه ورأوه في الجنه وقد غفر الله له

هذا بالاضافه الى لهوه ومجونه وشربه للخمر
آخر تعديل بواسطة عبدالسلام في الخميس أكتوبر 14, 2010 10:28 pm، تم التعديل مرة واحدة.

عبدالسلام
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 74
اشترك في: الاثنين إبريل 06, 2009 7:08 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة عبدالسلام »

..............مكرر

مره واحدة
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 152
اشترك في: الأربعاء يناير 06, 2010 7:58 am

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة مره واحدة »

وبعد هذا يقال عنه ناصر السنه وماحي البدعه ....

سيدي عبدالسلام والأخوة الأعزاء ليست البدعة في ذهنهم إلا علي وولاية علي وحب علي ونهج علي وكل ما يتصل بعلي ، أما السنة فهي كل ماقام به المتوكل فهم يعترفون أنه ناصر السنة وهو من ذكرت .... فماذا باقي ؟!
فالحمدلله على نعمة الإسلام .....

واللهم صل على محمد وآل محمد وعلى دروب الخير نلتقي
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام

كَمْ مِنْ مُسْتَدْرَجٍ بِالْإِحْسَانِ إِلَيْهِ، وَمَغْرُورٍ بِالسَّتْرِ عَلَيْهِ، وَمَفْتُونٍ بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ وِمَا ابْتَلَى اللهُ سُبْحَانَهُ أَحَداً بِمِثْلِ الْإِِمْلاَءِ لَهُ.

ناصر محمد أحمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 146
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 13, 2007 4:40 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة ناصر محمد أحمد »

الصنعاني قال
ومن هنا يا أخي الكريم فالنصب هو التدين بمعاداة أهل البيت رضوان الله عليهم
وهو لا يمكن أن يجتمع مع التسنن (أهل السنة)
لأن السنة مصرحة بشكل قطعي واضح جلي ومتواتر لفظا ومعنا على أن سيدنا علي رضي الله عنه ولي من أولياء الله وأن حبه إيمان وبغضه نفاق وأن مودته وأهل البيت فرض على كل مسلم وهذا أصل من أصول أهل السنة من خالفه خرج من منهجهم


نعم السنة مصرحة بهذا لكن المشكلة هل تتبعون هذه السنة حقا !!!

نحن لا نتكلم عن مجموعة من الأحاديث النبوية نحن نتكلم عن مجموعة من البشر أغفلت هذه الأحاديث وتعامت عنها وانحرفت



ثم لما أثبت الأخ عبدالسلام النصب عند أهل السنة بالأدلة قلت ليسوا سواء ثم خصصت وحددت من هم أهل السنة الحقيقين في نظرك
طالما أن الكلام عن أهل السنة وطالما أن الناس في استخدام هذا اللفظ تعني أكثر من معنى فيجب أن نحدد أنا وأنت المعنى المتفق عليه بيني وبينك لأهل السنة


ثم نراك في موقع أخر تعمم بين قوسين
ومن هنا يا أخي الكريم فالنصب هو التدين بمعاداة أهل البيت رضوان الله عليهم
وهو لا يمكن أن يجتمع مع التسنن (أهل السنة)


ثم تقول

أنني شخصياً عندما أقول أهل السنة أعني المنهج السلفي وعلماء السلفية الماشيين على هذا النهج من عصر الصحابة إلى عصرنا
فلذلك لا يصح لك أخي عبد السلام أن تحاججني بكلام أشعري أو معتزلي أو صوفي أو علماني لأن هؤلاء وإن سماهم البعض سنة أو أهل سنة لكنهم عندي على غير منهج أهل السنةكما أنني لا يصح لي محاججة الاثنى عشري بكلام الزيدي ولا الزيدي بكلام الاثنى عشري
2- منهج أهل السنة (السلفية) لا يمكن ابداً أن يجتمع مع النصب


ففهمنا من ذالك أنك سني سلفي لست آشعري ولا صوفي ولا معتزلي ولا الخ
وأدعيت أن أصول مذهبك ليست مبنية علي النصب

وسأثبت لك عكس ذالك انشاءالله :

لو قيل لك إن الصحابة والتابعين كانوا يبغضون رجلا من الناس (الامام علي)

ولو قيل لك إن الصحابة والتابعين كانوا أيضا يسبون نفس الرجل الذي يبغضونه (الامام علي)

لا بل لو قيل لك إن الصحابة والتابعين فوق بغضهم وسبهم لهذا الرجل كانوا يحاربونه

ما هي الصورة التي ستتكون عندك عن هذا الرجل (الامام علي)، مع مراعاة أن الصحابة كلهم عدول وفق مذهبكم

لا شك أن هذه الصورة ستؤصل بغض هذا الرجل (الأمام علي) لتصبح أصلا من أصول سلفيتكم فلا تقول لي انها ليست أصلا عندكم

هذا ابن تيمية شيخ الإسلام عندكم هذا المنظر أسس أصلا في مذهبكم عندما قال في منهاجه

فان كثيراً من الصحابة والتابعين كانوا يبغضون علي ويسبونه ويقاتلونه)

منهاج السنة لابن تيمية جـ7 - صـ137 ))
الثالث : أن قوله : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ } [مريم:96] عام في جميع المؤمنين فلا يجوز تخصيصها بعلي ، بل هي متناولة لعلي وغيره . والدليل عليه : أن الحسن والحسين وغيرهما من المؤمنين الذين تعظمهم الشيعة داخلون في الآية فعلم بذلك الإجماع على عدم اختصاصها بعلي .
وأما قوله : "ولم يثبت مثل ذلك لغيره من الصحابة" فممنوع كما تقدم ، فانهم خير القرون ، فالذين آمنوا وعملوا الصالحات فيهم أفضل منهم في سائر القرون وهم بالنسبة إليهم أكثر منهم في كل قرن بالنسبة إليه .
الرابع : أن الله قد اخبر انه سيجعل للذين آمنوا وعملوا الصالحات ودا وهذا وعد منه صادق . ومعلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم ، لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم ، لا سيما أبو بكر وعمر ، فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما وكانوا خير القرون ، ولم يكن كذلك علي ، فان كثيراً من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه
و يسبونه و يقاتلونه
. وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما قد أبغضهما وسبهما الرافضة والنصيرية والغالية والإسماعيلية ، لكن معلوم أن الذين أحبوا ذَينَك أفضل وأكثر ، وأن الذين أبغضوهما أبعد عن الإسلام وأقل . بخلاف علي ، فإن الذين أبغضوه وقاتلوه هم خيرٌ من الذين أبغضوا أبا بكر وعمر ، بل شيعة عثمان الذين يحبونه ويبغضون علياً - وإن كانوا مبتدعين ظالمين - فشيعة علي الذين يحبونه و يبغضون عثمان أنقص منهم علما ودينا وأكثر جهلا وظلما . فعلم أن المودة التي جُعِلَتْ للثلاثة أعظم . وإذا قيل : علي قد ادُّعيتْ فيه الاهية والنبوة . قيل : قد كفَّرته الخوارج كلها ، وأبغضته المروانية ، وهؤلاء خير من الرافضة الذين يسبون أبا بكر وعمر رضي الله عنهما فضلا عن الغالية.

فماذا ياتري نستنتج من كلام شيخكم شيخ السلفية

اثبات لمسألتين :

الأولى - اعتراف صريح بأن الكثير من من تسموهم (صحابة عدول ، وتابعيهم باحسان ) كانوا نواصب فهم يبغضون ويسبون ويقاتلون

الثانية - أن النصب أصل في مذهبكم السني السلفي لأنه دأب الصحابة والتابعين


أرجوك يا صنعاني رجاء خاص .... (لا تقل لنا ان ابن تيمية ليس سنيا سلفيا هذه المرة)


الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

أحمد يحيى كتب:يعلم الله أن الأخ الأمير الصنعاني من أفضل وألطف المحاورين هنا مهما اختلفنا معه،
ونتمنى أن يقتدي السلفيون به في الحوار ...ولا داعي لاغتياب الرجل يا ناصر،
الله المستعان عليك
محبتي لك أخي الأمير الصنعاني وتقبل اعتذراي إن وجدت ما أساءك هنا أو هناك..

والعاقبة للمتقين

اخي واستاذي الفاضل أحمد يحيى
جزاك الله خير على الدفاع عن أخيك ومحبك وتلميذك الامير الصنعاني
وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على طيب أصلك وعظيم أدبك

واما بالنسبة لاخي ناصر محمد أحمد
فأنا اسامحه على ما صدر منه في حقي

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

أحمد يحيى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1079
اشترك في: الثلاثاء يوليو 24, 2007 1:09 am

Re: علماء أئمة ثقات.. ولكن نواصب !

مشاركة بواسطة أحمد يحيى »

حفظك الله ورعاك أخي الحبيب....
دائما أنت متميز وصدرك واسع...
مع محبتي
" أعيش وحبكم فرضي ونفلي .... وأحشر وهو في عنقي قلادة"

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الحوار مع الفرق والمذاهب الإسلامية الأخرى“