حول تغطية الإمام رأسه في الصلاة

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
أضف رد جديد
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

حول تغطية الإمام رأسه في الصلاة

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »


الأخوة الأفاضل
لفت انتباهي أثناء قراءتي لمجموعة من فتاوى الشيخ صالح بن محمد بن صالح الجعفري الحسيني المالكي نص حول وجوب تغطية الإمام (الذكر طبعا :) ) رأسه في الصلاة .
والشيخ صالح الجعفري رحمه الله كان إماما للجامع الأزهر الشريف ومن كبار علمائه ، وقد ولد في مدينة دنقلا بالسودان عام 1328 هجرية وهو من ذرية جدنا الأمير حمد بن الشريف محمد أبو جعافر، الذي أنجب ثلاثة بنين معقبين هم معلى جد المعلات ، وعلي جد العلوية وهم أهل الشيخ صالح وهم مفرقون بين الأقصر والحلة والحليلة والدير في أسوان ، ومحمد بن الأمير حمد الذي أنجب جعفر وشرون.
وقد ظل الشيخ صالح إماما للأزهر الشريف ورفض العروض المغرية من الكثير من الدول حتى توفي عام 1399 هجرية تاركا تراثا كبيرا ، وكعادة الصوفية فبعد موت الشيخ قام ابنه الوحيد الشيخ عبد الغني بإنشاء طريقة صوفية باسم أبيه (الطريقة الجعفرية) ولها أتباع في مصر والسودان وليبيا واليمن وماليزيا .
ومن أشهر تلاميذ الشيخ صالح السيد محمد علوي المالكي الحسني رحمه الله.
طبعا هذا التعريف لكي ألفت الانتباه إلى أنه من الواجب علينا الاهتمام بمناقشة آراء علماء سواء اتفقنا معهم أم اختلفنا ، أما الاهتمام بأقوال الجهلاء والسفهاء فلا يهتم به إلا أمثالهم.
المهم إليكم كلام سماحة الشيخ رحمه الله وقد سئل
ما حكم الإمام يصلي عاري الرأس ؟
الجواب:- الإمام الذي يصلي عاري الرأس نقول له : البس طاقية أو عمامة ، لكن كلمة (كفر) أو (أشرك) لا يجوز أن تقال أبدا ، نعم هو فعل شيئا مكروها فعلينا أن ننبهه ، أما صلاته فهي صحيحة ، ولكن عليك أن تنبهه إلى تغطية رأسه.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أين التعليقات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا الموضوع لازم يكون فيه حريم علشان تردوا !!!!!!!!!!!!!!
هذه صورة سماحة الشيخ صالح الجعفري المالكي (شبهي مش كده :lol: ).
[img]http://alyahood.jeeran.com/الشيخ%20صالح%20الجعفري.gif[/img]
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

رحم الله الشيخ / صالح الجعفري

أظن أن هذه المسألة مثلها مثل مسألة اللحية ،،، فلم تعد اللحية مقياساً .

والذي أعرفه أن مسألة كشف الرأس قبل مدة طويلة كانت تعتبر قدحاً في العدالة ( والله أعلم ) ،، ويمكن باقي الإخوه يصححوا هذه المعلومه إن لم تكن كذلك .

ولو دخلنا في هذه الأمور في عصرنا هذا ،،، فسوف تفتح مواضيع على ( الصلاة بالبنطلون ) :wink: ،،، وهلم جراً .

وطبعاً لم يعد المظهر مقياساً بقدر ما أن الجوهر هو المقياس .

ولك التحية أخي واصل
.
صورة
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

لفت انتباهي أثناء قراءتي لمجموعة من فتاوى الشيخ صالح بن محمد بن صالح الجعفري الحسيني المالكي نص حول وجوب تغطية الإمام (الذكر طبعا ) رأسه في الصلاة

نعم هو فعل شيئا مكروها فعلينا أن ننبهه ، أما صلاته فهي صحيحة ، ولكن عليك أن تنبهه إلى تغطية رأسه.


أخي واصل فلت في البداية أن النص في الوجوب ثم كان الجواب بالكراهة :wink:
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي نشوان بخصوص مسألة الوجوب فلم أوفق في اختيار الكلمة والخطأ وارد لا يحتاج ل :wink: والدليل أنك قلت (أخي واصل فلت في البداية أن النص في الوجوب ثم كان الجواب بالكراهة ) وطبعا لا يخفى عليك أن العبارة غير دقيقة .
أما قضية البنطلون فالسروال كان يرتديه العرب ، وعندك مثلا المحاربون هل كانوا يرتدون الجلباب ؟؟؟؟
أما اللحية فأنا شخصيا حتى لا أقع في الخطأ أخذت بأوسط الأمور وهي أن آخذ من لحيتي دون أن أقوم بحلقها بالموس ، رغم عدم اقتناعي بوجوبها ولكن أخشى أن أكون مخطئا لعلمي بقلة علمي .
وعندما يسألني أحد أصدقائي أقول له ما جاء فين هج البلاغة عن موضوع تغيير الشيب أن الإمام علي سئل عن قول رسول الله : «غيروا الشيب، ولا تشبهوا باليهود»، فقال : «إنما قال ذلك والدين قُلٌّ، فأما الآن وقد اتسع نطاقه، وضرب بجرانه، فامرؤ وما اختار» .
أما قضية المظهر والجوهر ، فالمظهر يجب أن يدل على الجوهر أيضا ، مثلا لو رجلا يلبس حلقا أو يرتدي ميكروجيب ويجدل شعر رأسه ، ماذا سنقول عنه وعن جوهره ؟؟؟؟؟
ولتوضيح القضية أكثر أقول أن مسألة تغطية الرجل لرأسه في الصلاة تحتاج إلى نظر ليس لمعرفة إن كانت واجبة أم مستحبة ،ولكن ما الهدف من تغطية الرجل رأسه في الصلاة ، رغم أن رأس الرجل ليست عورة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

من الجامع الكافي في فقه الزيدية
للإمام الحافظ أبي عبد اللّه
محمد بن علي بن الحسن العلوي
عليه السلام

مسألة: التلحي في الصلاة
قال محمد - فيما حدثنا علي، عن ابن وليد، عن سعدان، عنه -: ويكره أن يصلي الرجل وعمامته كلها على رأسه ليس تحت حلقه منها شيء، وكره ذلك.

اقول والكرة هنا كراهة تنزية لا كراهة حضر وعليه فإن من صلى وليس عليه عمامة أو طاقية فصلاته صحيحة
أيضا الصلاة في السراويل مكروة كراهة تنزية اذا لم يكن السروال شفافا أولا يصف حجم العورة (( محزق أو ضاغط)) والا فإن في المسألة نظر كما أفاده مولانا يحيى بن الحسين في كتاب الاحكام .


باب القول في لباس المصلي وما يجزى الرجال والنساء من اللباس قال يحيى بن الحسين صلوات الله عليه: يجزى الرجل أن يصلي في ثوب واحد إن كان قميصا زره عليه، وإن كان رداء عقد طرفيه في قفاه وكذلك روى عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه صلى بالناس آخر صلاة صلاها في مرضه الذي قبض فيه في شملة خيبرية عاقدا بين طرفيها في قفاه. قال يحيى بن الحسين صلوات الله عليه: ولا يصلى في ثوب واحد حتى يكون ثوبا صفيقا لا يوصف المصلي ويكون سابغا ينحدر عن الركبتين ويقارب حد الوضوء من الكعبين، وينبغي لمن صلى في رداء أن يعقده ويرخي جوانبه على رؤوس منكبيه حتى تستتر هبرتاهما، وان كان المصلي في الرداء محرما لم يعقد طرفيه في القفا وردهما على صدره ردا حتى يستمسك على الكتفين الرداء ويستتر المنكبان بجوانبه معا. قال يحيى بن الحسين صلوات الله عليه: ويجزي المرأة أن تصلي في رداء واحد غامر لرأسها وجسدها إذا لم يمكنها خمار تخمر به راسها، ويجب عليها أن ترد جوانب الرداء على ذراعيها وعضديها، وتلتف في الرداء التفافا ساترا لظهرها وبطنها ومناكبها ورأسها وصدرها وساقيها، وإن كان قميصا واحدا سابغا، وكانت إذا أدخلت رأسها في جيبه لم ينكشف من ورائها شئ من ساقيها جازت لها الصلاة فيه، ووجب عليها أن تتحفظ من جيبه حتى لا يبدو عند ركوعها وسجودها منه صدرها. ويجوز للرجل أن يصلي في سراويل ومنديل على كتفيه سابغ وإن لم يكن منديل وكانت عمامة فليرددها على منكبيه ويسدل أطرافها من جانبيه أو بين يديه وكذلك إن ائتزر بمئزر فليرفعه إلى قرب السرة ثم يسدل ما أمكنه من اللباس من منديل أو عمامة أو غيرهما من الرياش على منكبيه. ويرد أطراف ذلك على صدره وثدييه.

. قال يحيى بن الحسين رضي الله عنه: ولا أحب السجود على كور العمامة وقد جاء في ذلك عن النبي صلى الله عليه وآله النهي فإن خشي الساجد حرا أو بردا، ثنى طرفها ثم سجد على ماثنى منها. حدثني أبي عن أبيه أنه سئل عن السجود على كور العمامة قال: ما أحب أن يسجد على كور العمامة إلا أن يخشى ضررا من حر أو برد على نفسه، ويستحب له أن يلصق جبهته بالارض ويعفر وجهه في التراب فإنه من التذلل لله والاكبار له ويلصق أنفه إذا سجد إلصاقا خفيفا وإن لم يفعل ذلك بأنفه لم يدخل عليه نقص في صلوته ولا بأس أن يتقي بثوبه حر الارض وبردها وقد روى ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

الهاشمي اليماني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 668
اشترك في: السبت أغسطس 07, 2004 3:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة الهاشمي اليماني »

مادمنا نناقش الملابس وحكم ملائمتها ... هناك أكثر من لباس ولابسين ،، يتعين عليهم لملمة ألبستهم خلال تأدية الصلاة ،، مثلا الكوفية " الغترة والعقال " والتي تنفلت خلال الركوع ،، ثم المشلح والذي يتعين ضمه للجسم بكل مرة ... أود معرفة حكم الصلاة مع حركات لملمة الملابس المتناثرة ،، ثم هل اللباس الذي يتدلى ويتناثر ويهوى ... هل هو لباس شرعي ؟

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“