صلاة المسبوق

إستقبال الأسئلة والإستفسارات من المشاركين،وعرض أهمها على العلماء ، مع امكانية مشاركة الجميع ...
alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: صلاة المسبوق

مشاركة بواسطة alhashimi »

mmaej كتب:اذا ادركت مع الجماعه في صلاة العصر الركعه الثانيه التي هي لي الركعه الاولى والسؤال
متى اجلس للتشهد الاول هل اجلس له بعد قيام الامام لركعته الرابعه ثم اواصل معه
افيدونا بالتفصيل جزاكم الله كل خير
انقل لك الكلام التالي
من كتاب التاج المُذْهَب لأحكام المَذْهَب


( وَلَا يَتَشَهَّدُ ) التَّشَهُّدَ ( الْأَوْسَطَ مَنْ فَاتَتْهُ ) الرَّكْعَةُ ( الْأُولَى مِنْ أَرْبَعٍ ) ؛ لِأَنَّ الْإِمَامَ يَقْعُدُ لَهُ وَلَمَّا يُصَلِّ الْمُؤْتَمُّ إلَّا رَكْعَةً وَلَيْسَ لِلْمُؤْتَمِّ أَنْ يَقْعُدَ لَهُ فِي ثَانِيَتِهِ ؛ لِأَنَّهَا ثَالِثَةٌ لِلْإِمَامِ فَإِذَا قَعَدَ وَلَمْ يَقُمْ بِقِيَامِ الْإِمَامِ فَقَدْ أَخَلَّ بِالْمُتَابَعَةِ فَتَعَيَّنَ تَرْكُهُ فَتَفْسُدُ إنْ لَمْ يَتْرُكْ ؛ لِأَنَّهُ يُخَالِفُهُ بِفِعْلٍ كَثِيرٍ وَزِيَادَةِ رُكْنٍ عَمْدًا قَالَ الْإِمَامُ : عَلَيْهِ السَّلَامُ وَمِنْ ثَمَّ قُلْنَا ( وَيُتَابِعُهُ ) بَعْدَ مَا دَخَلَ مَعَهُ فَيَقْعُدُ حَيْثُ يَقْعُدُ وَلَوْ كَانَ غَيْرَ مَوْضِعِ قُعُودٍ لَهُ وَيَقُومُ بِقِيَامِهِ، وَلَوْ فَاتَهُ مَسْنُونٌ بِمُتَابَعَتِهِ وَيَسْجُدُ لِلْجُبْرَانِ.












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

mmaej
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 7:20 am

Re: صلاة المسبوق

مشاركة بواسطة mmaej »

الاخ الهاشمي الله يحفظك ارجو التفصيل
هل اتابع الامام في ركعته الثالثه التي هي لي الثانيه واترك التشهد الاول ثم اسجد للسهو
وهل سجود السهو بعد السلام او قبله وشكرا

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: صلاة المسبوق

مشاركة بواسطة alhashimi »

mmaej كتب:الاخ الهاشمي الله يحفظك ارجو التفصيل
هل اتابع الامام في ركعته الثالثه التي هي لي الثانيه واترك التشهد الاول ثم اسجد للسهو
وهل سجود السهو بعد السلام او قبله وشكرا

هل اتابع الامام في ركعته الثالثه التي هي لي الثانيه واترك التشهد الاول
حسب ما ورد نعم

وانقل هذا للفائده اكثر من كتاب الطهارة والصلاة


من جاء والإمام راكع كبّر تكبيرة الإحرام وهو قائم، ثم يركع مع الإمام، فإن شاركه في الركوع ولو بقدر تسبيحة فقد أدرك الركعة، لقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ((من أدرك ركعة من الصلاة مع الإمام فقد أدرك الصلاة كلها)) .
من أدرك الإمام ساجداً ندب له السجود معه، ولا يعتد بتلك السجدة، فإذا قام الإمام ابتدأ المؤتم صلاته بتكبيرة الإحرام، لقوله ً: ((إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجود فاسجدوا ولا تعتدوها شيئا)) .
فائدة: قال صلى الله عليه وآله وسلم : ((إذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وأتوها تمشون وعليكم السكينة والوقار، فما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا)) .
وليجعل ما أدركه المصلي مع الإمام أَوَّلَ صلاته، وعليه متابعة الإمام في قيامه وقعوده وسجوده، ولا يتشهد الأوسط من فاتته الركعة الأولى من أربع؛ لأن الركعة الثانية للمؤتم تعتبر أولى، لما روي عن علي عليه السلام أنه قال: (اجعل ما أدركت مع الإمام أول صلاتك) فإذا سلم الإمام التسليمتين قام المؤتم وأتم صلاته.
يجوز للمسافر أن يصلي خلف المقيم، أو ينتظر الإمام حتى يصلي الركعتين الأولتين، ثم يدخل ويصلي معه الركعتين الأخيرتين وهو الأفضل.
وأما صلاة المسافر بالمقيم فلا خلاف في صحتها، لقوله ً: ((أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر )) .


إذا سبق المؤتم إمامه في ركن من الأركان سهواً مثل: أن يركع قبل إمامه بقي راكعاً حتى يركع الإمام، وأما إذا قام والإمام جالس للتشهد وجب عليه أن يرجع ويتشهد مع الإمام؛ لوجوب متابعة الإمام.
_____________________

اما بالنسبه لسجود السهو فبعد التسليم

وانقل هذا الكلام ايضا من كتاب الطهارة والصلاه للفائده


سجود السهو
شرع سجود السهو تجبيراً لما يقع في الصلاة من خلل، وذلك في الأحوال الآتية:

أن يترك المصلي شيئاً من سنن الصلاة، كتكبير النقل أو تسبيح الركوع، أو السجود، أو التشهد الأوسط، أو يسبح في موضع القراءة سهواً نحو أن يسبح في الركعتين الأولتين، أو يقرأ في موضع التسبيح سهواً، كأن يقرأ حال الركوع أو السجود، فمن فعل شيئاً من ذلك فعليه سجدتان بعدما يُسلِّم، لما روي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قام في الركعتين الأولتين ونسي أن يقعد فمضى في قيامه وسجد سجدتين بعد الفراغ من صلاته . ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم : ((لكل سهو سجدتان بعدما يسلم)) .

أن يزيد في صلاته ركعة أو ركناً سهواً لا عمداً، لما روي عن علي عليه السلام قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الظهر خمس ركعات فقال بعض القوم: يا رسول الله، هل زيد في الصلاة شيء؟ قال: ((وما ذاك؟ قال: صليت بنا خمس ركعات، قال: فاستقبل القبلة وكبر وهو جالس وسجد سجدتين ليس فيهما قراءة ولا ركوع ثم سلم)) .

أن يترك المصلي ركعةً سهواً، ثم يذكر قبل الخروج من الصلاة، فعليه أن يأتي بتلك الركعة ثم يسجد للسهو بعدما يسلم، وكذا لو ترك ركوعاً أو سجوداً وجب عليه أن يأتي بركعة كاملة تكون عوضاً عن تلك الركعة التي وقع فيها النقص، وصارت الركعة الناقصة ملغاة، ثم يسجد لسهوه بعدما يسلم، لقول رسول الله ً: ((لكل سهو سجدتان بعدما يسلم)) وأما لو ترك المصلي ركعة أو ركناً سهوا، ولم يذكر إلا بعد خروجه من الصلاة أعاد الصلاة من أولها احتياطاً.



كيفية سجود السهو


هو أن يقعد المصلي كقعوده للتشهد، ثم يكبر تكبيرة الإحرام، ثم يكبر مرة أخرى للنقل ويسجد كما يفعل في صلاته، ثم يقعد ويقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم ثم يُسَلِّم












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

mmaej
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 7:20 am

Re: صلاة المسبوق

مشاركة بواسطة mmaej »

يااخي الهاشمي نور الله بصرك وبصيرتك
في الفقه الزيدي هل يوجد سجود للسهو قبل التسليم اذا الجواب نعم ارجو ذكر الحالات التي تجبر بسجود السهو قبل التسليم

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: صلاة المسبوق

مشاركة بواسطة alhashimi »

حياك الله اخي العزيز

اخوك انسان بسيط ولست عالم ولا طالب علم فانا هنا لا افتيك ولكن عندي بعض كتب الزيديه انقل لك منها اقوال ائئمتنا وعلمائنا الافاظل

لذا لزم التنبيه



بالنسبه لسؤالكم فحسب اطلاعي ان اختيار المذهب ان سجود السهو بعد التسليم

وهناك بحث كبير في كتاب الإنتصار على علماء الأمصار وفيه اقوال جميع الفرق وترجيح الاصح
تأليف الأمام / يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم الحسيني سلام الله عليه ورحمه رحمةً واسعه

البحث في > الجزء الثالث >الباب الثامن في سجود السهو ان احببت فارجع اليه والكتاب متوفر بقسم الكتب


وانقل لك منه الاتي وان اردت الاستزاده فعد للكتاب



الفرع الأول: في بيان حكمه ومحله.

أما حكمه: فقد ذكرناه في أول الباب فأغنى عن الإعادة.

وأما محله: فهل يكون قبل التسليم أو بعده؟ فيه مذاهب أربعة:

المذهب الأول: أن محله بعد التسليم، وهذا هو رأي زيد بن علي، والقاسم، والهادي، والمؤيد بالله، ومحكي عن أمير المؤمنين كرم الله وجهه، وسعد بن أبي وقاص، وابن مسعود، وعمار من الصحابة رضي الله عنهم. ومروي عن الحسن البصري من التابعين، والثوري، وإبراهيم النخعي، وابن أبي ليلى، وهو رأي أبي حنيفة من الفقهاء.
والحجة على هذا: ما روى ثوبان عن الرسول أنه قال: ((لكل سهو سجدتان بعدما تسلم)) (1).
فهذا نص فيما ذهبنا إليه.


المذهب الثاني: أنه يكون محله قبل التسليم، وهذا هو المشهور عن الشافعي في عامة كتبه، وهو مروي عن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، والزهري، وربيعة، والليث، والأوزاعي سواء كان للزيادة أو للنقصان.
والحجة على هذا: ما روى أبو سعيد الخدري عن الرسول أنه سجد للسهو قبل التسليم

والحجة الثانية: ما روى عبدالله بن بُحينة،(وبحينة هذا من الصحابة وهو بالباء بنقطة من أسفلها، وحاء مهملة وبالتصغير ساكنة، ونون، والباء مضمومة)، أنه قال: صلى بنا رسول الله إحدى العشائين فقام من اثنتين فقام الناس معه فلما جلس انتظر الناس تسليمه فسجد قبل أن يسلم، وروى ذلك عمر، وابن عباس عن الرسو (1).

المذهب الثالث: أنه إن كان السهو للزيادة فبعد التسليم، وإن كان للنقصان كان محله قبل التسليم، وهذا هو رأي الناصر، وجعفر الصادق، ومحكي عن مالك، وإسحاق بن راهويه، وأبي ثور، والمزني من أصحاب الشافعي.
والحجة على هذا: هو أن الأخبار المروية عن الرسول بعضها دال على سجود قبل التسليم، وبعضها دال على سجود بعد التسليم فجمعنا بين هذه الأخبار وقلنا: ما دل على السجود قبل التسليم فهو للنقصان، وما دل على السجود بعد التسليم فهو للزيادة فيكون جمعاً بينها وهذه طريقة مرضية لما فيها من قبول الأخبار كلها من غير رد لشيء منها.
المذهب الرابع: حكى الطبري من أصحاب الشافعي أن الشافعي ذكر في القديم: أن المصلي مخير بين أن يسجد قبل التسلم أو بعده.
والحجة على هذا: أن الأخبار واردة على كلا الأمرين فلأجل هذا قضينا بالتخيير جمعاً بين الأخبار في الدلالة والقبول، فهذه المذاهب كما ترى في محل السهو.

والمختار: ما ذهب إليه الإمام زيد بن علي، والقاسمية، وحكاه الكرخي عن ابن عمر، وأبي سعيد الخدري، وطاووس، والسائب وغيرهم ممن رويناه عنه.
وحجتهم: ما ذكرناه؛ ونزيد هاهنا وهو ما روى عبدالله بن مسعود عن الرسول أنه قال: ((إذا صلى أحدكم فلم يدر أصلى ثلاثاً أو أربعاً فلينظر أحرى ذلك إلى الصواب فليتمه ثم يسلم ثم يسجد سجدتي السهو)). وروي عنه قال: ((إذا شك أحدكم في صلاته فليتحر " ثم يتم ثم يسجد سجدتي السهو)).


........................................................الخ
وللكلام بقيه
بس نقلت لك الاهم


تحياتي












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

فارس خيبر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 29
اشترك في: الثلاثاء إبريل 13, 2010 11:33 am

Re: صلاة المسبوق

مشاركة بواسطة فارس خيبر »

مشكورين على هي الردود

و المعلومات الحلوه

mmaej
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: الاثنين يناير 26, 2009 7:20 am

Re: صلاة المسبوق

مشاركة بواسطة mmaej »

يااخي الهاشمي مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
على هذه المعلومات وفيك البركه والخير

alhashimi
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1048
اشترك في: الجمعة فبراير 29, 2008 12:44 am

Re: صلاة المسبوق

مشاركة بواسطة alhashimi »

mmaej كتب:يااخي الهاشمي مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
على هذه المعلومات وفيك البركه والخير

العفو اخي الكريم

وحياكم الله












وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الإستفسارات“