صلاة المسبوق
صلاة المسبوق
صلاة المسبوق
العلماء الافاضل اسئل عن صلاة المسبوق
1- بما تدرك الركعه هل باادراك الركوع مع الامام ام خلاف ذلك
2- بعد سلام الامام اقوم لاكمال الصلاه فهل الاكمال لصلاتي هو اول صلاتي او آخرها وماهو الاصح في حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم (ماادركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) او (ماادركتم فصلوا وما فاتكم فأقضوا )
3- هل قراءة الامام للفاتحه في الصلاة الجهريه تكفي عن المأموم ام لابد للمأموم ان يقرأ الفاتحه كذلك
4- ماهي النوافل ا لراتبه قبل الفرائض وبعدها
العلماء الافاضل اسئل عن صلاة المسبوق
1- بما تدرك الركعه هل باادراك الركوع مع الامام ام خلاف ذلك
2- بعد سلام الامام اقوم لاكمال الصلاه فهل الاكمال لصلاتي هو اول صلاتي او آخرها وماهو الاصح في حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم (ماادركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) او (ماادركتم فصلوا وما فاتكم فأقضوا )
3- هل قراءة الامام للفاتحه في الصلاة الجهريه تكفي عن المأموم ام لابد للمأموم ان يقرأ الفاتحه كذلك
4- ماهي النوافل ا لراتبه قبل الفرائض وبعدها
Re: صلاة المسبوق
ماااااااااااالكم يازيود ماتردوا علينا
ردوا الله يدخلكم الجنه
ردوا الله يدخلكم الجنه
Re: صلاة المسبوق
السلام عليكم ورحمه الله
اهلا بك اخي
حاولت ان اجد اجابه لبعض اسئلتك ونقلت لك من كتاب التجريد في فقه الإمامين الأعظمين القاسم بن إبراهيم والهادي يحيى بن الحسين عليهما السلام التالي
مسألة قال: وأيما رجل لحق بالإمام راكعاً كبر تكبيرة ونوى بها الدخول في الصلوة ثم كبر أخرى وركع ثم صلى معه باقي صلاته يقوم بقيامه ويقعد بقعوده ولا يخالفه في شيء من ذلك فإذا سلم الإمام قام فأتم لنفسه ما بقي واعتد بالركعة التي لحق الإمام فيها راكعاً.
مسألة قال: وان لحقه ساجداً سجد معه استحباباً فإذا قام الإمام قام وابتدأ الصلوة ويجعل ما لحق مع الإمام أول صلاته وكذلك النساء إذا لحقن الإمام يفعلن كذلك
مسألة قال: وعلى المؤتم أن يقرأ خلف الإمام إذا لم يسمع قراءة الإمام ولا يقرأ إذا سمعها
ارجو ان اكون قد افدتك
اهلا بك اخي
حاولت ان اجد اجابه لبعض اسئلتك ونقلت لك من كتاب التجريد في فقه الإمامين الأعظمين القاسم بن إبراهيم والهادي يحيى بن الحسين عليهما السلام التالي
مسألة قال: وأيما رجل لحق بالإمام راكعاً كبر تكبيرة ونوى بها الدخول في الصلوة ثم كبر أخرى وركع ثم صلى معه باقي صلاته يقوم بقيامه ويقعد بقعوده ولا يخالفه في شيء من ذلك فإذا سلم الإمام قام فأتم لنفسه ما بقي واعتد بالركعة التي لحق الإمام فيها راكعاً.
مسألة قال: وان لحقه ساجداً سجد معه استحباباً فإذا قام الإمام قام وابتدأ الصلوة ويجعل ما لحق مع الإمام أول صلاته وكذلك النساء إذا لحقن الإمام يفعلن كذلك
مسألة قال: وعلى المؤتم أن يقرأ خلف الإمام إذا لم يسمع قراءة الإمام ولا يقرأ إذا سمعها
ارجو ان اكون قد افدتك
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
Re: صلاة المسبوق
إجابة السؤال الأول و الثاني و الثالث قد ذكرها الأخ الهاشمي .
أما جواب السؤال الأخير فهو :-
ثمان قبل الفجر وثمان قبل الظهر وهى صلاة الاوابين وأربع بعد الظهر بسنته وأربع قبل العصر وأربع بعد المغرب بسنته والوتر وسنة الفجر و كلها مثنى مثنى .
أما جواب السؤال الأخير فهو :-
ثمان قبل الفجر وثمان قبل الظهر وهى صلاة الاوابين وأربع بعد الظهر بسنته وأربع قبل العصر وأربع بعد المغرب بسنته والوتر وسنة الفجر و كلها مثنى مثنى .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
Re: صلاة المسبوق
الاخوين الكريمين الهاشمي والسماوي جزاكم الله كل خير
ارجو منكم تزويدي على الايميل كل ماتستطيعون من فقه العبادات والمباحث الزيديه للاطلاع على هذا المذهب الوسطي من بين المذاهب الاسلاميه
ارجو منكم تزويدي على الايميل كل ماتستطيعون من فقه العبادات والمباحث الزيديه للاطلاع على هذا المذهب الوسطي من بين المذاهب الاسلاميه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 113
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 29, 2008 2:00 pm
- مكان: المجلس المبارك
Re: صلاة المسبوق
http://71.18.61.110/forums/viewtopic.php?f=34&t=9793
أخي الفاضل هذة المكتبة الشاملة للزيدية
أقراى كيفما تريد وفي أي مجال أردة
تحياتي
أخي الفاضل هذة المكتبة الشاملة للزيدية
أقراى كيفما تريد وفي أي مجال أردة
تحياتي
أحق الناس أن يبكى علية فتا أبكى الحسين بكربلاء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء
أخوة وأبن والده علي أبى الفضل المضرج بالدماء
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 431
- اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm
Re: صلاة المسبوق
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الامين وعلى آله الطاهرين وبعد
أخي العزيزmmaej
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية شكرا لأخي الكريم الهاشمي على تفاعله وجميل نقله وذلك كافي ولكن وددت التوضيح فقط فأقول
بأن المصلي الذي يلحق بامام الصلاة وهوراكع ويكبر تكبيرة الاحرام ويركع مع الامام فهي بداية صلاته ويعتد بتلك الركعة ويكمل مع الامام وعند انتهاء الامام إذا كان فاته شيء يقوم ويتم مافاته من صلاته أما إذا لم يفته شيء فيسلم مع الامام . هذا هو المذهب (أن اللاحق لابد أن يدرك الامام راكع ) أما إذا لم يدرك الركوع فيستحسن له أن يسجد مع الامام لقوله تعالى (واركعوا مع الراكعين) وبعد قيام الامام يكبر تكبيرة الاحرام ويبداء ولايعتد بشيء مما فعله مع الامام قبل ذلك .وهناك بعض العلماء يجيز للمأموم أن يدخل في الصلاة بتكبيرة الاحرام فقط بعد ركوع الامام ولايعتد بها كركعة ولكن يحصل على اجر الجماعة فقط (وندب للاحق إذا أدرك الامام قاعدا اوساجدا ان يقعد ويسجد معه ومتى قام الامام ابتدأاللاحق صلاته ).
أما ماذكرته من قولك - بعد سلام الامام اقوم لاكمال الصلاه فهل الاكمال لصلاتي هو اول صلاتي او آخرها وماهو الاصح في حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم (ماادركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) او (ماادركتم فصلوا وما فاتكم فأقضوا )
أقول أول صلاتك هو تكبيرة الاحرام لأن الترتيب واجب ولقول أمير المؤمنين عليه السلام وهو توقيف (إذا سبق الامام احدكم بشيء فليجعل ماأدرك اول صلاته مع الامام )أما الحديث فمساقه في النهي عن الركض او العجله للاحاق بالامام لان الصلاة تحتاج الى خشوع وسكينة وليس مايفعله بعض المصلين عندما يدخل المسجد مثلا والامام راكع فيركض محدثا صوتا حتى يسمع الامام وينتظر بل قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم (إذا أقيمت الصلاة فلاتأتوها وأنتم تسعون ولكن أئتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم (أي مع الامام ) فصلوا وما فاتكم فأقضوا (أي إفعلوا) )لأن المصلي هنا يتم صلاته وليس من باب القضاء لأن القضاء لايكون الابعد خروج الوقت .والله أعلم
أما قولك( هل قراءة الامام للفاتحه في الصلاة الجهريه تكفي عن المأموم ام لابد للمأموم ان يقرأ الفاتحه كذلك).
أقول يتحمل ألامام القرأة عن السامع في الصلاة الجهرية عند أهل المذهب والكثير من أئمة أهل البيت لقوله تعالى (وإذا قرىء القران فاستمعواله وأنصتو)ا
ومن العلماء من يرى أن قراة الامام تكفي عن المأموم حتى في السريات لأن ألامام متحمل عن المأموم....
وأخشى إن توسعنا يطول الكلام والمقصود ألاختصار .
أما قولك( ماهي النوافل ا لراتبه قبل الفرائض وبعدها)
فاقول باب النوافل طويل ولكن النوافل التي قبل الفرض ركعتين بعد دخول الفجر وقبل صلاة الفجر أما مابعد الفرائض فركعتين بعد الظهر وركعتين بعد المغرب والوتر بعد العشاء ثلاث ركعات توتر في الاخيرة منها .
وكما ذكرت لك فباب النوافل طويل ومتعدد فهناك صلاة الخمسين ركعة وهي تجمع الفرائض والنوافل موجودة بالتفصيل في مسند الامام زيد عليهما السلام والله اعلم . وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله.
والعذر مطلوب من الجميع في التاخير ووضع الاجابة بعد كل ماسبق فالسبب ان الاجابة كانت شبه جاهزة فحصل ماشغلني عن اتمام انزالها
أما ماكرته من رغبه في معرفة كتب العبادات في الذهب الزيدي
أقول وفقنا الله واياكم إن علماء الزيدية انتهجوا خطا وطريقة في أغلب مؤلفاتهم الفقهية وهي طريقة (الفقة المقارن) واعتادوا أن يوردوا أقوال علماء المسلمين بمختلف مذاهبهم (المشهورين منهم طبعا ) وليس المقصود الجميع ثم يوردون اقوال علماء اهل البيت عليهم السلام ويقرر المؤلف ماعليه المذهب ومايراه هو وقد يوافق اختيار احدهم قول احد علماء المسلمين ولاغضاضة في ذلك هذا في المسال الفقهية ويمكن الاطلاع على الكتب التالية كعينة فقط :ـ
البحرالزخار الجامع لمذاهب علماء الامصار
الانتصار
شرح الازهار
الروض النضير
وغيرها الكثير
وفق الله الجميع والسلام
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد الامين وعلى آله الطاهرين وبعد
أخي العزيزmmaej
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في البداية شكرا لأخي الكريم الهاشمي على تفاعله وجميل نقله وذلك كافي ولكن وددت التوضيح فقط فأقول
بأن المصلي الذي يلحق بامام الصلاة وهوراكع ويكبر تكبيرة الاحرام ويركع مع الامام فهي بداية صلاته ويعتد بتلك الركعة ويكمل مع الامام وعند انتهاء الامام إذا كان فاته شيء يقوم ويتم مافاته من صلاته أما إذا لم يفته شيء فيسلم مع الامام . هذا هو المذهب (أن اللاحق لابد أن يدرك الامام راكع ) أما إذا لم يدرك الركوع فيستحسن له أن يسجد مع الامام لقوله تعالى (واركعوا مع الراكعين) وبعد قيام الامام يكبر تكبيرة الاحرام ويبداء ولايعتد بشيء مما فعله مع الامام قبل ذلك .وهناك بعض العلماء يجيز للمأموم أن يدخل في الصلاة بتكبيرة الاحرام فقط بعد ركوع الامام ولايعتد بها كركعة ولكن يحصل على اجر الجماعة فقط (وندب للاحق إذا أدرك الامام قاعدا اوساجدا ان يقعد ويسجد معه ومتى قام الامام ابتدأاللاحق صلاته ).
أما ماذكرته من قولك - بعد سلام الامام اقوم لاكمال الصلاه فهل الاكمال لصلاتي هو اول صلاتي او آخرها وماهو الاصح في حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم (ماادركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) او (ماادركتم فصلوا وما فاتكم فأقضوا )
أقول أول صلاتك هو تكبيرة الاحرام لأن الترتيب واجب ولقول أمير المؤمنين عليه السلام وهو توقيف (إذا سبق الامام احدكم بشيء فليجعل ماأدرك اول صلاته مع الامام )أما الحديث فمساقه في النهي عن الركض او العجله للاحاق بالامام لان الصلاة تحتاج الى خشوع وسكينة وليس مايفعله بعض المصلين عندما يدخل المسجد مثلا والامام راكع فيركض محدثا صوتا حتى يسمع الامام وينتظر بل قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم (إذا أقيمت الصلاة فلاتأتوها وأنتم تسعون ولكن أئتوها وأنتم تمشون وعليكم السكينة والوقار فما أدركتم (أي مع الامام ) فصلوا وما فاتكم فأقضوا (أي إفعلوا) )لأن المصلي هنا يتم صلاته وليس من باب القضاء لأن القضاء لايكون الابعد خروج الوقت .والله أعلم
أما قولك( هل قراءة الامام للفاتحه في الصلاة الجهريه تكفي عن المأموم ام لابد للمأموم ان يقرأ الفاتحه كذلك).
أقول يتحمل ألامام القرأة عن السامع في الصلاة الجهرية عند أهل المذهب والكثير من أئمة أهل البيت لقوله تعالى (وإذا قرىء القران فاستمعواله وأنصتو)ا
ومن العلماء من يرى أن قراة الامام تكفي عن المأموم حتى في السريات لأن ألامام متحمل عن المأموم....
وأخشى إن توسعنا يطول الكلام والمقصود ألاختصار .
أما قولك( ماهي النوافل ا لراتبه قبل الفرائض وبعدها)
فاقول باب النوافل طويل ولكن النوافل التي قبل الفرض ركعتين بعد دخول الفجر وقبل صلاة الفجر أما مابعد الفرائض فركعتين بعد الظهر وركعتين بعد المغرب والوتر بعد العشاء ثلاث ركعات توتر في الاخيرة منها .
وكما ذكرت لك فباب النوافل طويل ومتعدد فهناك صلاة الخمسين ركعة وهي تجمع الفرائض والنوافل موجودة بالتفصيل في مسند الامام زيد عليهما السلام والله اعلم . وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله.
والعذر مطلوب من الجميع في التاخير ووضع الاجابة بعد كل ماسبق فالسبب ان الاجابة كانت شبه جاهزة فحصل ماشغلني عن اتمام انزالها
أما ماكرته من رغبه في معرفة كتب العبادات في الذهب الزيدي
أقول وفقنا الله واياكم إن علماء الزيدية انتهجوا خطا وطريقة في أغلب مؤلفاتهم الفقهية وهي طريقة (الفقة المقارن) واعتادوا أن يوردوا أقوال علماء المسلمين بمختلف مذاهبهم (المشهورين منهم طبعا ) وليس المقصود الجميع ثم يوردون اقوال علماء اهل البيت عليهم السلام ويقرر المؤلف ماعليه المذهب ومايراه هو وقد يوافق اختيار احدهم قول احد علماء المسلمين ولاغضاضة في ذلك هذا في المسال الفقهية ويمكن الاطلاع على الكتب التالية كعينة فقط :ـ
البحرالزخار الجامع لمذاهب علماء الامصار
الانتصار
شرح الازهار
الروض النضير
وغيرها الكثير
وفق الله الجميع والسلام
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
Re: صلاة المسبوق
شكرا يااخواني علي 2020
الشريف الحمزي نور الله قلوبكم بطاعته
الشريف الحمزي نور الله قلوبكم بطاعته
Re: صلاة المسبوق
اولا شكرا للاخوان جميعا جعلها الله في ميزان حسناتكم
ثانيا احب ان اسآل عن صحة هذا الحديث وماهو تفسيره حسب المذهب الزيدي ( قول الرسول صلى الله عليه واله وسلم عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي الخ ) ومن هم الخلفاء المقصودين بالحديث
ثانيا احب ان اسآل عن صحة هذا الحديث وماهو تفسيره حسب المذهب الزيدي ( قول الرسول صلى الله عليه واله وسلم عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي الخ ) ومن هم الخلفاء المقصودين بالحديث
Re: صلاة المسبوق
يااخوان ارجو ان تشرحون لي صفة صلاة الوتر الصحيحه
ركعتان وتسلم ثم ركعه وتسلم او ثلاث ركعات بتسليمه واحده
ركعتان وتسلم ثم ركعه وتسلم او ثلاث ركعات بتسليمه واحده
Re: صلاة المسبوق
mmaej كتب:يااخوان ارجو ان تشرحون لي صفة صلاة الوتر الصحيحه
ركعتان وتسلم ثم ركعه وتسلم او ثلاث ركعات بتسليمه واحده
حياكم الله وخواتم مباركه
انقل لكم الاتي من كتاب الطهاره والصلاه للوشلي
صلاة الوتر
عن علي عليه السلام قال: ((الوتر سنة وليس هي حتم كالفريضة)) رواه في المسند. وعن خارجة بن حذافة قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لصلاة الغداة فقال: ((لقد أمركم الله الليلة بصلاة لَهي خيرٌ لكم من حمر النعم ، قلنا: وما هي يا رسول الله؟ قال: الوتر جعلها الله لكم ما بين صلاة العشاء إلى طلوع الفجر)) .
وهي ثلاث ركعات متواليات لا يسلم إلا في آخرهن، ويقنت في الثالثة منهن، يقرأ في الأولى بـ{سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى} بعد الفاتحة، وفي الثانية بـ{قُلْ يَا أَيّهَا الَكَافِرونَ} بعد الفاتحة أيضاً، وفي الثالثة بـ{قُلْ هُو الله} والمعوذتين بعد الفاتحة، لما روي عن علي عليه السلام قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوتر بثلاث ركعات لا يسلم إلا في آخرهن، يقرأ في الأولى {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى}، وفي الثانية بـ{قل يا أيها الكافرون}وفي الثالثة بقل هو الله أحد والمعوذتين. وقال عليٌ عليه السلام: إنما نوتر بسورة الإخلاص إذا خفنا الصبح فنبادره .
وعن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوتر بثلاث لا يجلس إلا في آخرهن، وفي رواية: كان يوتر بثلاث لا يفصل بينهن
والقنوت يكون بعد الاعتدال من الركوع كما تقدم في سنن الصلاة، ويجوز القنوت بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الوتر وهو: ((اللهم اهدني فيمن هديت...))إلخ، والدعاء بالقرآن أفضل، وقد روي عن أمير المؤمنين علي عليه السلام أنه كان يقول بعد رفع رأسه من الركوع في الوتر: (اللهم إليك رفعت الأبصار، وبسطت الأيدي، وأفضت القلوب، ودُعِيْتَ بالألسن، وتُحُوْكِمَ إليك في الأعمال، اللهم افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين ، نشكو إليك غَيبة نبينا، وكثرة عدونا، وقلة عددنا، وتظاهر الفتن، وشدة الزمان، اللهم أعنا بفتح تعجله، ونصر تُعِزُّ به، وسلطان حق تظهره، إله الحق آمين
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
Re: صلاة المسبوق
ملاحظه: اذا في معكم استفسارات اخرى لا تتناسب مع عنوان الموضوع الحالي يفضل ان تضعوها في موضوع مستقل
حتى ينتبه الاخوه لها ويتم التجاوب معها بسرعه وكذلك تسهل للزوار اثناء البحث عن الموضوع
اطيب تحيه
حتى ينتبه الاخوه لها ويتم التجاوب معها بسرعه وكذلك تسهل للزوار اثناء البحث عن الموضوع
اطيب تحيه
وليس الذئب يأكل لحم ذئب ... ويأكل بعضنا بعضا عيانا
Re: صلاة المسبوق
الاخ الهاشمي اشكرك وارجو تعليقك والاخوان على موضوع الحديث ( قول الرسول عليه الصلاة والسلام عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) وذلك في عنوان جديد
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 431
- اشترك في: الخميس يونيو 23, 2005 4:42 pm
Re: صلاة المسبوق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم وفقكم الله الحديث لايستقيم لالفظا ولامعنى لماذا
أولا أن النبي صلى الله عليه واله وسلم باتفاق الامة لم ينص على الخلفاء بغض النظر عن النص في أمير المؤمنين عليه السلام وكان تعيين ابي بكر خليفة في سقيفة بني ساعدة وكانت كما قال عمر فلته فكيف يكون هذا مستقيم مع الحديث ثم يقول ابو بكر أقيلوني فلست بخيركم .... ويختار هو الخليفة ولم يرد قول إطلاقا إن اختيار عمر كان من رسول الله بل اتفاق الامة ان ابي بكر هو من اختاره ... ثم ياتي عمر ويضع ستة اشخاص للاختيار ...... الخ إذغ كيف يقول الخلفاء ورواة الحديث يقصدون الخلفاء الاربعة وكيف يأمرنا النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم بالتزام اشخاص لم ينص عليهم .
هذا من جهة ثم كيف يقول النبي صلوات الله عليه واله وسلم (سنتي وسنة الخلفاء الراشدين بعدي ) وهل لهم سنة غير سنة رسول الله وهل هم مشرعون لذلك لايستقيم هذا الحديث ولم يؤتى به الالمعارضة حديث الثقلين وهيهات كما قالوا في حديث أن أبي بكر وعمر سيا كهول اهل الجنة .
ثانيا يستقيم الحديث لو ارادوا الحق بان يرتبط هذا الحديث مع حديث الثقلين ونقول ان النبي صلى الله عليه واله وسلم يقصد بالخلفاء أئمة الهدى من اهل بيته الذين امر الامة بالتمسك بهم هذا ان ارادوا الحقيقة فسنحمل الحدبث على هذا المعنى ليستقيم ويوافق الحق
وان وجدنا وقت كان للحديث بقية إن شاء الله والسلام
دمتم زيدية اعزة
أخي الكريم وفقكم الله الحديث لايستقيم لالفظا ولامعنى لماذا
أولا أن النبي صلى الله عليه واله وسلم باتفاق الامة لم ينص على الخلفاء بغض النظر عن النص في أمير المؤمنين عليه السلام وكان تعيين ابي بكر خليفة في سقيفة بني ساعدة وكانت كما قال عمر فلته فكيف يكون هذا مستقيم مع الحديث ثم يقول ابو بكر أقيلوني فلست بخيركم .... ويختار هو الخليفة ولم يرد قول إطلاقا إن اختيار عمر كان من رسول الله بل اتفاق الامة ان ابي بكر هو من اختاره ... ثم ياتي عمر ويضع ستة اشخاص للاختيار ...... الخ إذغ كيف يقول الخلفاء ورواة الحديث يقصدون الخلفاء الاربعة وكيف يأمرنا النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم بالتزام اشخاص لم ينص عليهم .
هذا من جهة ثم كيف يقول النبي صلوات الله عليه واله وسلم (سنتي وسنة الخلفاء الراشدين بعدي ) وهل لهم سنة غير سنة رسول الله وهل هم مشرعون لذلك لايستقيم هذا الحديث ولم يؤتى به الالمعارضة حديث الثقلين وهيهات كما قالوا في حديث أن أبي بكر وعمر سيا كهول اهل الجنة .
ثانيا يستقيم الحديث لو ارادوا الحق بان يرتبط هذا الحديث مع حديث الثقلين ونقول ان النبي صلى الله عليه واله وسلم يقصد بالخلفاء أئمة الهدى من اهل بيته الذين امر الامة بالتمسك بهم هذا ان ارادوا الحقيقة فسنحمل الحدبث على هذا المعنى ليستقيم ويوافق الحق
وان وجدنا وقت كان للحديث بقية إن شاء الله والسلام
دمتم زيدية اعزة
أنا ابن عليّ الطهر من آل هاشم *** كفاني بهذامفخراً حين أفـــــخر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
وجدي رسول الله أكرم من مشى *** ونحن سراج الله في الأرض يزهر
Re: صلاة المسبوق
اذا ادركت مع الجماعه في صلاة العصر الركعه الثانيه التي هي لي الركعه الاولى والسؤال
متى اجلس للتشهد الاول هل اجلس له بعد قيام الامام لركعته الرابعه ثم اواصل معه
افيدونا بالتفصيل جزاكم الله كل خير
متى اجلس للتشهد الاول هل اجلس له بعد قيام الامام لركعته الرابعه ثم اواصل معه
افيدونا بالتفصيل جزاكم الله كل خير