معاذ حميدالدين كتب:أحببت أن أطرح محاورة بين عالمين رمزت اليهما بداعٍ ومتقٍ ويظهر من خلالها تأثير مفهوم التقية على تحليل الأمور والتفاعل مع الواقع .
عبدالملك العولقي كتب:صيغة الحوار واضحة بأنها من بنات أفكارك ، وهذا يتعارض مع قولك " أحببت أن أطرح محاورة بين عالمين رمزت اليهما بداعٍ ومتقٍ ويظهر من خلالها تأثير مفهوم التقية على تحليل الأمور والتفاعل مع الواقع ." الذي يصرح بأن الحوار حقيقي وجرى بين عالمين ، وأنك فقط إستبدلت إسميهما بداعٍ ومتقٍ !!!
معاذ حميدالدين كتب:يا أخي قررت انت في معرض جوابك بأني كاذب في حقيقة وقوع هذا الحوار وأنما هو من إنشائي مع أني لم أتطرق لذلك وكان الأجدر تقديم تساؤلك في هذا قبل تقريرك عليه. يا أخي أنا لم أضع هذا الحوار لتبيين قدرتي ولكنه حوار وجدته في أحد الكتب فوضعته لإستطلاع رأيكم في مضمونه وليس في شكله وبنائه. دعنا نناقش هذا الحوار كما جاء قولاً قولا بتأنٍ وروية.
عبدالملك العولقي كتب:لا أخفيك أن سذاجة الحوار هي ماجعلتني أغلب أنه من تأليفك ، إذ أنني لم أكن أتصور ورود مثل هذا الحوار الركيك في أحد كتب الزيدية.
معاذ حميدالدين كتب:كلما طلبته منك ومن الآخرين هو نقاش ما جاء في الحوار فقط، ولم أجعله شاهداً أو حجة على شيئ وإنما وضعته لمناقشة محتواه، ولم ألزم أحداً بقبول صدوره حقيقة أو خلاف ذلك.
عبدالملك العولقي كتب:أسمح لي بأن أتقمص دور المتقي ، وأترك دور الداعي كما هو ، ولعلي أجعله حواراً بين زيدي وإمامي ليكون أقرب لجو الحوار في موضوعنا هذا .
معاذ حميدالدين كتب:أنت ورأيك في ذلك التقمص وأنا ساحاورك بما قاله الداعي الذي آثرت انت بتصنيفه بالزيدي تقريباً لجو الحوار وسأسايرك في ذلك ولو أني كنت أرغب في نقاش الحوار كما جاء، أنا سأستمر بنقل ما قاله الداعي أو الزيدي حسب تصنيفك بعد ما تصدرت أنت للقيام بدور الناطق للمتقي، وسوف أستمر في الحفاظ على النص الأصلي كما جاء على حاله مؤمراً بالخط الثقيل وتلفيق المداخلات الجديدة معه. (وقد وضعت تنويهاً بذلك في بداية الحوار وأمرت على النص الأصلي بالخط الثقيل)
عبدالملك العولقي كتب:تصرفت في الحوار ، دون أن تشير إلى ذلك ، وهذا مخالف للموضوعية والأمانة في النقل !!! عموماً ، قد إختلف مقالكم ، ويقتضي ذلك تغيير مقالي ، وأتمنى أن لايدخل في قولي ماليس منه !!!
معاذ حميدالدين كتب:تمهل يا أخي فقد آذيتني ولبست على المطالعين، فلا ترميني بالباطل فقد حرصت أنا من أول طرحي على الحوار أن أضعه كما رأيته على أصله ونوهت على ذلك مراراً ولم أتصرف فيه بشيء بل وحرصت على تأمير النص الأصلي بالخط الثقيل ليظهر ذلك جلياً للجميع. عجبي عليك، اطرح أنا نصاً محدداً لمحاورة حدثت فعلاً وأطلب نقاشها من الجميع فتقوم أنت بدلاً عن نقاشها بالتصرف في نصها وتلغي تماماً كلام أحد المتحاورين وتتكلم انت بدلاً عنه وتضعه للجميع ثم تطلب مني السماح بذلك بعد وضعه!!!!!! فهلا انتظرت لمعرفة موافقتي على طلبك من عدمها قبل التصرف ؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم، للمصلحة والعبرة المرجوة من طرحي أصلاً ولإنتفاء النواقض سايرتك في ما فرضته أنت علينا من تبديل للنص مع ابداء رأيي بتحبيذي الإلتزام بأصل النص. وكذلك منعاً للبس كان تنويهي للمطالعين بالإنتباه لأصل النص والتزمت أنا بالتأمير عليه بالخط الثقيل مراعاة لذلك والذي لم تأبه له و أزلته انت في ردك. ومع هذا كله حرصت أنا أيضاً على ان يكون ردي عليك في الحوار الذي صغته انت هو من كلام المدعي نفسه دون أي تحريف أو زيادة.
وبعد هذا كله ترميني واهماً بعدم الأمانة والموضوعية ومن قبل بالكذب،
عبدالملك العولقي كتب:حاشا لله أن أرميكم بالباطل سيدي الكريم ، وكان قصدي بتصرفكم في الحوار دون الإشارة إلى ذلك هو إيرادكم الحوار مختصراً أول مرة ، ولم تشيرو إلى ذلك.
معاذ حميدالدين كتب:أطالبك بالدليل على ذلك من كلامي في جميع مداخلاتي عن هذا الحوار. أخي عبدالملك إجعل دلائلك إقتباسات مما سبق كتابته حرفياً . وأن لم تجد فالرجوع عن الخطأ فضيلة ولا أستعظمه عليك ولا عليّ.
عبدالملك العولقي كتب:الدليل :
جاء في أول طرحكم للحوار وعلى لسان الداعي قول(ـه)،بينما جاء في طرحكم الثاني للحوار وعلى لسان الداعي نفسه ، وفي نفس المقطع قول(ـه) "قول آخر" . وواضح جداً أنكم تصرفتم في الحوار الأول سيدي ، وأنتم لم تشيروا إلى ذلك في البدايه .
معاذ حميدالدين كتب:أنا طلبت منك الدليل بأني لم أشر على هذا التصرف، وأما التصرف فهو واضح لكل من له عقل وأنت من فرضه بدايةً بطرحه قبل معرفة جوابي على طلبك بفعل ذلك. ولا زال طلبي لهذا بالدلالة على أني لم أشر قائماً.
هل لك يا أخي أن تورد جميع ما أمرت عليه أنا بالخط الثقيل من كلامي أعلاه ومن ثم تخبرني إن كان ذلك إشارة مني بأن النص قد اختلف أم لا وهل كان ذلك برغبةٍ مني أم مسايرة لك فيما فرضته أنت؟عبدالملك العولقي كتب:كيف أدلكم سيدي على أمر غير موجود أصلاً، أنتم لم تشيروا إلى التصرف ، فمن أين لي أن أشير إليه أو أقتبسه وهو غير موجود !!!
(ملاحظة: إقتبس هذا التعقيب إقتباساً كاملاً ومن ثم حرر ردك أسفله منعاً للتشتيت والتداخل بين التعقيبات ومراعاة للتسلسل.)
.