تساؤلات عن مفهوم التقية ومواردها في بعض مصادر الإمامية

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

معاذ حميدالدين كتب:أحببت أن أطرح محاورة بين عالمين رمزت اليهما بداعٍ ومتقٍ ويظهر من خلالها تأثير مفهوم التقية على تحليل الأمور والتفاعل مع الواقع .
عبدالملك العولقي كتب:صيغة الحوار واضحة بأنها من بنات أفكارك ، وهذا يتعارض مع قولك " أحببت أن أطرح محاورة بين عالمين رمزت اليهما بداعٍ ومتقٍ ويظهر من خلالها تأثير مفهوم التقية على تحليل الأمور والتفاعل مع الواقع ." الذي يصرح بأن الحوار حقيقي وجرى بين عالمين ، وأنك فقط إستبدلت إسميهما بداعٍ ومتقٍ !!!
معاذ حميدالدين كتب:يا أخي قررت انت في معرض جوابك بأني كاذب في حقيقة وقوع هذا الحوار وأنما هو من إنشائي مع أني لم أتطرق لذلك وكان الأجدر تقديم تساؤلك في هذا قبل تقريرك عليه. يا أخي أنا لم أضع هذا الحوار لتبيين قدرتي ولكنه حوار وجدته في أحد الكتب فوضعته لإستطلاع رأيكم في مضمونه وليس في شكله وبنائه. دعنا نناقش هذا الحوار كما جاء قولاً قولا بتأنٍ وروية.
عبدالملك العولقي كتب:لا أخفيك أن سذاجة الحوار هي ماجعلتني أغلب أنه من تأليفك ، إذ أنني لم أكن أتصور ورود مثل هذا الحوار الركيك في أحد كتب الزيدية.
معاذ حميدالدين كتب:كلما طلبته منك ومن الآخرين هو نقاش ما جاء في الحوار فقط، ولم أجعله شاهداً أو حجة على شيئ وإنما وضعته لمناقشة محتواه، ولم ألزم أحداً بقبول صدوره حقيقة أو خلاف ذلك.
عبدالملك العولقي كتب:أسمح لي بأن أتقمص دور المتقي ، وأترك دور الداعي كما هو ، ولعلي أجعله حواراً بين زيدي وإمامي ليكون أقرب لجو الحوار في موضوعنا هذا .
معاذ حميدالدين كتب:أنت ورأيك في ذلك التقمص وأنا ساحاورك بما قاله الداعي الذي آثرت انت بتصنيفه بالزيدي تقريباً لجو الحوار وسأسايرك في ذلك ولو أني كنت أرغب في نقاش الحوار كما جاء، أنا سأستمر بنقل ما قاله الداعي أو الزيدي حسب تصنيفك بعد ما تصدرت أنت للقيام بدور الناطق للمتقي، وسوف أستمر في الحفاظ على النص الأصلي كما جاء على حاله مؤمراً بالخط الثقيل وتلفيق المداخلات الجديدة معه. (وقد وضعت تنويهاً بذلك في بداية الحوار وأمرت على النص الأصلي بالخط الثقيل)
عبدالملك العولقي كتب:تصرفت في الحوار ، دون أن تشير إلى ذلك ، وهذا مخالف للموضوعية والأمانة في النقل !!! عموماً ، قد إختلف مقالكم ، ويقتضي ذلك تغيير مقالي ، وأتمنى أن لايدخل في قولي ماليس منه !!!
معاذ حميدالدين كتب:تمهل يا أخي فقد آذيتني ولبست على المطالعين، فلا ترميني بالباطل فقد حرصت أنا من أول طرحي على الحوار أن أضعه كما رأيته على أصله ونوهت على ذلك مراراً ولم أتصرف فيه بشيء بل وحرصت على تأمير النص الأصلي بالخط الثقيل ليظهر ذلك جلياً للجميع. عجبي عليك، اطرح أنا نصاً محدداً لمحاورة حدثت فعلاً وأطلب نقاشها من الجميع فتقوم أنت بدلاً عن نقاشها بالتصرف في نصها وتلغي تماماً كلام أحد المتحاورين وتتكلم انت بدلاً عنه وتضعه للجميع ثم تطلب مني السماح بذلك بعد وضعه!!!!!! فهلا انتظرت لمعرفة موافقتي على طلبك من عدمها قبل التصرف ؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم، للمصلحة والعبرة المرجوة من طرحي أصلاً ولإنتفاء النواقض سايرتك في ما فرضته أنت علينا من تبديل للنص مع ابداء رأيي بتحبيذي الإلتزام بأصل النص. وكذلك منعاً للبس كان تنويهي للمطالعين بالإنتباه لأصل النص والتزمت أنا بالتأمير عليه بالخط الثقيل مراعاة لذلك والذي لم تأبه له و أزلته انت في ردك. ومع هذا كله حرصت أنا أيضاً على ان يكون ردي عليك في الحوار الذي صغته انت هو من كلام المدعي نفسه دون أي تحريف أو زيادة.
وبعد هذا كله ترميني واهماً بعدم الأمانة والموضوعية ومن قبل بالكذب،
عبدالملك العولقي كتب:حاشا لله أن أرميكم بالباطل سيدي الكريم ، وكان قصدي بتصرفكم في الحوار دون الإشارة إلى ذلك هو إيرادكم الحوار مختصراً أول مرة ، ولم تشيرو إلى ذلك.
معاذ حميدالدين كتب:أطالبك بالدليل على ذلك من كلامي في جميع مداخلاتي عن هذا الحوار. أخي عبدالملك إجعل دلائلك إقتباسات مما سبق كتابته حرفياً . وأن لم تجد فالرجوع عن الخطأ فضيلة ولا أستعظمه عليك ولا عليّ.
عبدالملك العولقي كتب:الدليل :
جاء في أول طرحكم للحوار وعلى لسان الداعي قول(ـه)،بينما جاء في طرحكم الثاني للحوار وعلى لسان الداعي نفسه ، وفي نفس المقطع قول(ـه) "قول آخر" . وواضح جداً أنكم تصرفتم في الحوار الأول سيدي ، وأنتم لم تشيروا إلى ذلك في البدايه .
معاذ حميدالدين كتب:أنا طلبت منك الدليل بأني لم أشر على هذا التصرف، وأما التصرف فهو واضح لكل من له عقل وأنت من فرضه بدايةً بطرحه قبل معرفة جوابي على طلبك بفعل ذلك. ولا زال طلبي لهذا بالدلالة على أني لم أشر قائماً.
عبدالملك العولقي كتب:كيف أدلكم سيدي على أمر غير موجود أصلاً، أنتم لم تشيروا إلى التصرف ، فمن أين لي أن أشير إليه أو أقتبسه وهو غير موجود !!!
هل لك يا أخي أن تورد جميع ما أمرت عليه أنا بالخط الثقيل من كلامي أعلاه ومن ثم تخبرني إن كان ذلك إشارة مني بأن النص قد اختلف أم لا وهل كان ذلك برغبةٍ مني أم مسايرة لك فيما فرضته أنت؟
(ملاحظة: إقتبس هذا التعقيب إقتباساً كاملاً ومن ثم حرر ردك أسفله منعاً للتشتيت والتداخل بين التعقيبات ومراعاة للتسلسل.)

.

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

عبدالملك العولقي كتب:وإن كان في كلامي الموجه إليكم ما يؤذيكم فإنني أعتذر منكم بشدة ، لذلك أكرر إعتذاري حتى لو كانت عباراتي الموجهة إليكم شخصياً غير مؤذيه.
معاذ حميدالدين كتب:ماهي هذه العبارات الموجهة اليّ شخصياً التي تراها أنت غير مؤذية وتعتذر لي عنها؟ دل عليها مما سبق وكتبته أنت إلى الآن.
عبدالملك العولقي كتب:لم أجد فيما وجهتك لك ما يمكن أن يكون مؤذ !!! وأكون شاكراً لو بينت لي مايمكن أن يعد كذلك !!!
معاذ حميدالدين كتب:لم أسألك عن ماهو مؤذٍ وإنما سألتك عن "العبارات الموجهة اليّ شخصياً التي تراها أنت غير مؤذية وتعتذر لي عنها" ولا زلت منتظر الإجابة.
عبدالملك العولقي كتب:هذه بدورها أظنها غير موجوده لكنني إحتملت أن يكون في بعض عباراتي ما تحملونه على ذلك فكان مني أن قدمت إعتذاري تعبيراً مني عن إحترامكم سيدي.
أخي عبدالملك!! مهلاً مهلا، فقد قلت أنت بأنك:
لم تجد ما هو مؤذٍ لي في ما وجهته لي.
ولم تجد ما هو غير مؤذٍ لي في ما وجهته لي.
تأمل، فبقوليك هذين أنت تنفي وجود أي خطاب وجهته لي أنت إلى الآن!!!! فما وجهته لي أنت من عبارات لا يخلو من كونه مؤذٍ أو غير مؤذٍ أو فيه بعض من ذا وبعض من ذاك، وإلا كان عدماً وهذا مخالف لما هو ثابت بالضرورة.
(ملاحظة: إقتبس هذا التعقيب إقتباساً كاملاً ومن ثم حرر ردك أسفله منعاً للتشتيت والتداخل بين التعقيبات ومراعاة للتسلسل.)

.

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

عبدالملك العولقي كتب:وأما إستمرار تكتمكم على إسم الكتاب برغم وصول الحوار إلى محطته الأخيرة فلا أدري كيف أفسره
معاذ حميدالدين كتب:بالله عليك متى طلبت مني أنت صراحةً أن أورد لك اسم الكتاب؟ دل على ذلك مما سبق وكتبته انت إلى الآن.
عبدالملك العولقي كتب:هاكم سيدي ما كتبته لكم مطالباً بالمصدر ، وهو الكتاب الذي نقلتم منه الحوار:
1 - وإن كان حقيقياً فكان يجب عليك إيراد المصدر
2 - وإن كنت لم أعلم أي كتاب هذا حتى الآن !!!
3 - حسناً أخي الكريم ، أبيتم علينا مصدر الحوار ، وحرمتمونا من الإطلاع عليه من مصدره ، حيث كنت تواقاً لمعرفة موضوع الكتاب الذي ورد فيه هذا الحوار ، وقلت لربما كان له قبل أو بعد !!!
4 - قلت أن الحوار ليس لك ، بل هو منقول عن كتاب ، وأنت لم تذكره حتى الآن !!!
معاذ حميدالدين كتب:أنا طلبت منك الدلالة على طلبك الصريح.فأين طلبك الصريح لي في هذا؟ أبن لي من الجمل التي كتبتها أنت فعل الطلب.
وبعد هذا كله لعل لي عذر في عدم ذكري لذلك كما لم أذكر أسماء العالمين إلا صفةً من قبل.
عبدالملك العولقي كتب:ما جئتكم به أعده طلباً مباشراً وإن لم يكن بصيغة فعل الأمر ، ولا يأمر عليكم ظالم بحق محمد وآل محمد .
وإن كان لكم عذر في حجب إسم الكتاب فعذركم مقبول
إذاً لم تطلب مني ذلك لإستلزام صيغة الطلب فعل الطلب، وبما أنك لم تفعل فلا وجه لحيرتك في تفسير تكتمي عليه حسب تعبيرك.
وأما قولك بأن عذري مقبول في حجب إسم الكتاب، فبالله عليك قل لي ما هو عذري الذي قبلته أنت وأنا لم أعتذر به إلى الآن.
(ملاحظة: إقتبس هذا التعقيب إقتباساً كاملاً ومن ثم حرر ردك أسفله منعاً للتشتيت والتداخل بين التعقيبات ومراعاة للتسلسل.)

.

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

عبدالملك العولقي كتب:السيد الكريم / معاذ حميدالدين ....
إن كان في كلامي الموجه إليكم ما يؤذيكم فإنني أعتذر منكم بشدة ....
وخاصة أن القول بالتقية يؤذي مشاعركم !!!
معاذ حميدالدين كتب:دل مما كتبته أنا ما يؤيد قولك هذا.
عبدالملك العولقي كتب:هذا واضح في غيرك وإن لم ألمسه منك أخي الكريم .
معاذ حميدالدين كتب:بما أن خطابك كان موجهاً لي شخصياً فكان من غير اللائق وصفي بذلك وأنت لم تلمسه مني.
عبدالملك العولقي كتب:أوافقكم على ذلك وأعتذر عنه وأسحبه وإن رغبتم في أن أقوم بتحريره فسأفعل .
وافقتني أن وصفك لي بما لم تلمسه مني غير لائق، ومن ثم اعتذرت فما هو عذرك في ذلك؟
(ملاحظة: إقتبس هذا التعقيب إقتباساً كاملاً ومن ثم حرر ردك أسفله منعاً للتشتيت والتداخل بين التعقيبات ومراعاة للتسلسل.)

.

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

معاذ حميدالدين كتب:
معاذ حميدالدين كتب:أحببت أن أطرح محاورة بين عالمين رمزت اليهما بداعٍ ومتقٍ ويظهر من خلالها تأثير مفهوم التقية على تحليل الأمور والتفاعل مع الواقع .
عبدالملك العولقي كتب:صيغة الحوار واضحة بأنها من بنات أفكارك ، وهذا يتعارض مع قولك " أحببت أن أطرح محاورة بين عالمين رمزت اليهما بداعٍ ومتقٍ ويظهر من خلالها تأثير مفهوم التقية على تحليل الأمور والتفاعل مع الواقع ." الذي يصرح بأن الحوار حقيقي وجرى بين عالمين ، وأنك فقط إستبدلت إسميهما بداعٍ ومتقٍ !!!
معاذ حميدالدين كتب:يا أخي قررت انت في معرض جوابك بأني كاذب في حقيقة وقوع هذا الحوار وأنما هو من إنشائي مع أني لم أتطرق لذلك وكان الأجدر تقديم تساؤلك في هذا قبل تقريرك عليه. يا أخي أنا لم أضع هذا الحوار لتبيين قدرتي ولكنه حوار وجدته في أحد الكتب فوضعته لإستطلاع رأيكم في مضمونه وليس في شكله وبنائه. دعنا نناقش هذا الحوار كما جاء قولاً قولا بتأنٍ وروية.
عبدالملك العولقي كتب:لا أخفيك أن سذاجة الحوار هي ماجعلتني أغلب أنه من تأليفك ، إذ أنني لم أكن أتصور ورود مثل هذا الحوار الركيك في أحد كتب الزيدية.
معاذ حميدالدين كتب:كلما طلبته منك ومن الآخرين هو نقاش ما جاء في الحوار فقط، ولم أجعله شاهداً أو حجة على شيئ وإنما وضعته لمناقشة محتواه، ولم ألزم أحداً بقبول صدوره حقيقة أو خلاف ذلك.
عبدالملك العولقي كتب:أسمح لي بأن أتقمص دور المتقي ، وأترك دور الداعي كما هو ، ولعلي أجعله حواراً بين زيدي وإمامي ليكون أقرب لجو الحوار في موضوعنا هذا .
معاذ حميدالدين كتب:أنت ورأيك في ذلك التقمص وأنا ساحاورك بما قاله الداعي الذي آثرت انت بتصنيفه بالزيدي تقريباً لجو الحوار وسأسايرك في ذلك ولو أني كنت أرغب في نقاش الحوار كما جاء، أنا سأستمر بنقل ما قاله الداعي أو الزيدي حسب تصنيفك بعد ما تصدرت أنت للقيام بدور الناطق للمتقي، وسوف أستمر في الحفاظ على النص الأصلي كما جاء على حاله مؤمراً بالخط الثقيل وتلفيق المداخلات الجديدة معه. (وقد وضعت تنويهاً بذلك في بداية الحوار وأمرت على النص الأصلي بالخط الثقيل)
عبدالملك العولقي كتب:تصرفت في الحوار ، دون أن تشير إلى ذلك ، وهذا مخالف للموضوعية والأمانة في النقل !!! عموماً ، قد إختلف مقالكم ، ويقتضي ذلك تغيير مقالي ، وأتمنى أن لايدخل في قولي ماليس منه !!!
معاذ حميدالدين كتب:تمهل يا أخي فقد آذيتني ولبست على المطالعين، فلا ترميني بالباطل فقد حرصت أنا من أول طرحي على الحوار أن أضعه كما رأيته على أصله ونوهت على ذلك مراراً ولم أتصرف فيه بشيء بل وحرصت على تأمير النص الأصلي بالخط الثقيل ليظهر ذلك جلياً للجميع. عجبي عليك، اطرح أنا نصاً محدداً لمحاورة حدثت فعلاً وأطلب نقاشها من الجميع فتقوم أنت بدلاً عن نقاشها بالتصرف في نصها وتلغي تماماً كلام أحد المتحاورين وتتكلم انت بدلاً عنه وتضعه للجميع ثم تطلب مني السماح بذلك بعد وضعه!!!!!! فهلا انتظرت لمعرفة موافقتي على طلبك من عدمها قبل التصرف ؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم، للمصلحة والعبرة المرجوة من طرحي أصلاً ولإنتفاء النواقض سايرتك في ما فرضته أنت علينا من تبديل للنص مع ابداء رأيي بتحبيذي الإلتزام بأصل النص. وكذلك منعاً للبس كان تنويهي للمطالعين بالإنتباه لأصل النص والتزمت أنا بالتأمير عليه بالخط الثقيل مراعاة لذلك والذي لم تأبه له و أزلته انت في ردك. ومع هذا كله حرصت أنا أيضاً على ان يكون ردي عليك في الحوار الذي صغته انت هو من كلام المدعي نفسه دون أي تحريف أو زيادة.
وبعد هذا كله ترميني واهماً بعدم الأمانة والموضوعية ومن قبل بالكذب،
عبدالملك العولقي كتب:حاشا لله أن أرميكم بالباطل سيدي الكريم ، وكان قصدي بتصرفكم في الحوار دون الإشارة إلى ذلك هو إيرادكم الحوار مختصراً أول مرة ، ولم تشيرو إلى ذلك.
معاذ حميدالدين كتب:أطالبك بالدليل على ذلك من كلامي في جميع مداخلاتي عن هذا الحوار. أخي عبدالملك إجعل دلائلك إقتباسات مما سبق كتابته حرفياً . وأن لم تجد فالرجوع عن الخطأ فضيلة ولا أستعظمه عليك ولا عليّ.
عبدالملك العولقي كتب:الدليل :
جاء في أول طرحكم للحوار وعلى لسان الداعي قول(ـه)،بينما جاء في طرحكم الثاني للحوار وعلى لسان الداعي نفسه ، وفي نفس المقطع قول(ـه) "قول آخر" . وواضح جداً أنكم تصرفتم في الحوار الأول سيدي ، وأنتم لم تشيروا إلى ذلك في البدايه .
معاذ حميدالدين كتب:أنا طلبت منك الدليل بأني لم أشر على هذا التصرف، وأما التصرف فهو واضح لكل من له عقل وأنت من فرضه بدايةً بطرحه قبل معرفة جوابي على طلبك بفعل ذلك. ولا زال طلبي لهذا بالدلالة على أني لم أشر قائماً.
عبدالملك العولقي كتب:كيف أدلكم سيدي على أمر غير موجود أصلاً، أنتم لم تشيروا إلى التصرف ، فمن أين لي أن أشير إليه أو أقتبسه وهو غير موجود !!!
هل لك يا أخي أن تورد جميع ما أمرت عليه أنا بالخط الثقيل من كلامي أعلاه ومن ثم تخبرني إن كان ذلك إشارة مني بأن النص قد اختلف أم لا وهل كان ذلك برغبةٍ مني أم مسايرة لك فيما فرضته أنت؟
(ملاحظة: إقتبس هذا التعقيب إقتباساً كاملاً ومن ثم حرر ردك أسفله منعاً للتشتيت والتداخل بين التعقيبات ومراعاة للتسلسل.)

.
قد أشرت باللون الأحمر لمكان التصرف في الحوار دون إشارة مسبقه !!!
وإن رأيتم سيدي أنكم أشرتم بالتصرف في أول مشاركة أوردتم فيها الحوار فاقتبسوه لنا !!!

اللهم صل على محمد وآل محمد

آخر تعديل بواسطة عبدالملك العولقي في الاثنين أكتوبر 04, 2004 1:00 pm، تم التعديل مرتين في المجمل.
اللهم صل على محمد وآل محمد

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

معاذ حميدالدين كتب:
عبدالملك العولقي كتب:وإن كان في كلامي الموجه إليكم ما يؤذيكم فإنني أعتذر منكم بشدة ، لذلك أكرر إعتذاري حتى لو كانت عباراتي الموجهة إليكم شخصياً غير مؤذيه.
معاذ حميدالدين كتب:ماهي هذه العبارات الموجهة اليّ شخصياً التي تراها أنت غير مؤذية وتعتذر لي عنها؟ دل عليها مما سبق وكتبته أنت إلى الآن.
عبدالملك العولقي كتب:لم أجد فيما وجهتك لك ما يمكن أن يكون مؤذ !!! وأكون شاكراً لو بينت لي مايمكن أن يعد كذلك !!!
معاذ حميدالدين كتب:لم أسألك عن ماهو مؤذٍ وإنما سألتك عن "العبارات الموجهة اليّ شخصياً التي تراها أنت غير مؤذية وتعتذر لي عنها" ولا زلت منتظر الإجابة.
عبدالملك العولقي كتب:هذه بدورها أظنها غير موجوده لكنني إحتملت أن يكون في بعض عباراتي ما تحملونه على ذلك فكان مني أن قدمت إعتذاري تعبيراً مني عن إحترامكم سيدي.
أخي عبدالملك!! مهلاً مهلا، فقد قلت أنت بأنك:
لم تجد ما هو مؤذٍ لي في ما وجهته لي. ( من وجهة نظري )
ولم تجد ما هو غير مؤذٍ لي في ما وجهته لي.( من وجهة نظرك )
تأمل، فبقوليك هذين أنت تنفي وجود أي خطاب وجهته لي أنت إلى الآن!!!! فما وجهته لي أنت من عبارات لا يخلو من كونه مؤذٍ أو غير مؤذٍ أو فيه بعض من ذا وبعض من ذاك، وإلا كان عدماً وهذا مخالف لما هو ثابت بالضرورة.
(ملاحظة: إقتبس هذا التعقيب إقتباساً كاملاً ومن ثم حرر ردك أسفله منعاً للتشتيت والتداخل بين التعقيبات ومراعاة للتسلسل.)

.
أطالبكم سيدي بإقتباس ماقد ترونه مؤذ لكم في كلامي
وإن لم تجدو فذاك ما أتوقعه

اللهم صل على محمد وآل محمد

آخر تعديل بواسطة عبدالملك العولقي في الاثنين أكتوبر 04, 2004 12:53 pm، تم التعديل مرة واحدة.
اللهم صل على محمد وآل محمد

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

معاذ حميدالدين كتب:
عبدالملك العولقي كتب:وأما إستمرار تكتمكم على إسم الكتاب برغم وصول الحوار إلى محطته الأخيرة فلا أدري كيف أفسره
معاذ حميدالدين كتب:بالله عليك متى طلبت مني أنت صراحةً أن أورد لك اسم الكتاب؟ دل على ذلك مما سبق وكتبته انت إلى الآن.
عبدالملك العولقي كتب:هاكم سيدي ما كتبته لكم مطالباً بالمصدر ، وهو الكتاب الذي نقلتم منه الحوار:
1 - وإن كان حقيقياً فكان يجب عليك إيراد المصدر
2 - وإن كنت لم أعلم أي كتاب هذا حتى الآن !!!
3 - حسناً أخي الكريم ، أبيتم علينا مصدر الحوار ، وحرمتمونا من الإطلاع عليه من مصدره ، حيث كنت تواقاً لمعرفة موضوع الكتاب الذي ورد فيه هذا الحوار ، وقلت لربما كان له قبل أو بعد !!!
4 - قلت أن الحوار ليس لك ، بل هو منقول عن كتاب ، وأنت لم تذكره حتى الآن !!!
معاذ حميدالدين كتب:أنا طلبت منك الدلالة على طلبك الصريح.فأين طلبك الصريح لي في هذا؟ أبن لي من الجمل التي كتبتها أنت فعل الطلب.
وبعد هذا كله لعل لي عذر في عدم ذكري لذلك كما لم أذكر أسماء العالمين إلا صفةً من قبل.
عبدالملك العولقي كتب:ما جئتكم به أعده طلباً مباشراً وإن لم يكن بصيغة فعل الأمر ، ولا يأمر عليكم ظالم بحق محمد وآل محمد .
وإن كان لكم عذر في حجب إسم الكتاب فعذركم مقبول
إذاً لم تطلب مني ذلك لإستلزام صيغة الطلب فعل الطلب، وبما أنك لم تفعل فلا وجه لحيرتك في تفسير تكتمي عليه حسب تعبيرك.
وأما قولك بأن عذري مقبول في حجب إسم الكتاب، فبالله عليك قل لي ما هو عذري الذي قبلته أنت وأنا لم أعتذر به إلى الآن.
(ملاحظة: إقتبس هذا التعقيب إقتباساً كاملاً ومن ثم حرر ردك أسفله منعاً للتشتيت والتداخل بين التعقيبات ومراعاة للتسلسل.)

.
أقول :
طلب إسم المصدر ( الكتاب ) الذي أخذتم منه الحوار لا يتطلب صيغة الأمر سيدي
وأعتقد أن ما رددته من أقوالي التالية :
1 - وإن كان حقيقياً فكان يجب عليك إيراد المصدر
2 - وإن كنت لم أعلم أي كتاب هذا حتى الآن !!!
3 - حسناً أخي الكريم ، أبيتم علينا مصدر الحوار ، وحرمتمونا من الإطلاع عليه من مصدره ، حيث كنت تواقاً لمعرفة موضوع الكتاب الذي ورد فيه هذا الحوار ، وقلت لربما كان له قبل أو بعد !!!
4 - قلت أن الحوار ليس لك ، بل هو منقول عن كتاب ، وأنت لم تذكره حتى الآن !!!
هي مطالبة واضحة بالمصدر
أليسما رب العزة جل وعلا يقول في محكم كتابه
{أَفَلاَ يَتُوبُونَ إِلَى اللّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (74) سورة المائدة
{أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا} (82) سورة النساء
{وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ } (32) سورة الأنعام
{وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُوداً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلاَ تَتَّقُونَ } (65) سورة الأعراف
{وَيَا قَوْمِ مَن يَنصُرُنِي مِنَ اللّهِ إِن طَرَدتُّهُمْ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ} (30) سورة هود
أليست هذه جميعاً أوامر من الله عز وجل - وإن لم تكن بصيغة الطلب كما عبرتم - بأن نتوب ، ونتدبر القرآن ، ونعقل قول الله ونتذكره ؟؟؟

وأما بخصوص عذركم في حجب إسم المصدر فقد علقته على الشرط ( إن ) ، ومهما كان عذركم فهو مقبول ، وهذا غاية التأدب مع المحاور ، أم ترون الأمر على خلاف ذلك ؟؟؟ !!!

اللهم صل على محمد وآل محمد

آخر تعديل بواسطة عبدالملك العولقي في الاثنين أكتوبر 04, 2004 12:53 pm، تم التعديل مرة واحدة.
اللهم صل على محمد وآل محمد

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

معاذ حميدالدين كتب:
عبدالملك العولقي كتب:السيد الكريم / معاذ حميدالدين ....
إن كان في كلامي الموجه إليكم ما يؤذيكم فإنني أعتذر منكم بشدة ....
وخاصة أن القول بالتقية يؤذي مشاعركم !!!
معاذ حميدالدين كتب:دل مما كتبته أنا ما يؤيد قولك هذا.
عبدالملك العولقي كتب:هذا واضح في غيرك وإن لم ألمسه منك أخي الكريم .
معاذ حميدالدين كتب:بما أن خطابك كان موجهاً لي شخصياً فكان من غير اللائق وصفي بذلك وأنت لم تلمسه مني.
عبدالملك العولقي كتب:أوافقكم على ذلك وأعتذر عنه وأسحبه وإن رغبتم في أن أقوم بتحريره فسأفعل .
وافقتني أن وصفك لي بما لم تلمسه مني غير لائق، ومن ثم اعتذرت فما هو عذرك في ذلك؟
(ملاحظة: إقتبس هذا التعقيب إقتباساً كاملاً ومن ثم حرر ردك أسفله منعاً للتشتيت والتداخل بين التعقيبات ومراعاة للتسلسل.)

.
وأقول :
لعل عذري هو عدم معرفتكم بما يكفي
فهل العذر مقبول ؟؟؟ !!!

اللهم صل على محمد وآل محمد

اللهم صل على محمد وآل محمد

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“