تساؤلات عن مفهوم التقية ومواردها في بعض مصادر الإمامية

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

كتب المقلد /عبده

(((لأبأس عليك أخي الكريم
فالتقية مشروعه هنا !!! )))
- - - - -
ما كتبتَ سابقا عن علماء الزيدية وعن الشهيد حسين يا عبده
أقسم برب المشارق والمغارب إنه محض تخرص و افتراء وكذب وأن الواقع خلافه
فقد كان لي الشرف شخصيا في أحياء أكثر من ذكرى ليوم عاشوراء وغيرها من المناسبات مثل يوم الغدير واسشهاد الامام زيد في أكثر من مسجد بين العشائين داخل العاصمة صنعاء ومنذ أكثر من سبع سنوات .


وعن الحسين بن بدر الدين أقسم بنفس القسم السابق أن الرجل مظلوم ومعتدى عليه وهو في موقع دفاع لا غير وقد تجاوب مع الوساطة ومع كل الجهود المبذولة لوقف الحرب الظالمة عليه لا تقيةً كما ستفهم لكن من أجل أقامة الحجة على قتلته وأناأعرف أخاه يحيى شخصيا وقد أخذت ما ترى من عين صافيه .
ياعبده
هل تجد في الشريعة ما يجرم الشهيد حسين ؟
هل تجد في القانون ما يجرم حسين ؟
هل تجد في الدستور ما يجرمه؟
لا والله تم لا ياعبده
وكل ما في الامر أنه كان مصرا على أن تبقى ملازمه واشرطة الكاسة (محضراته ) والشعار لا غير .
هذا الامر جعل القادة يواصلون الحرب عليه لتنتهي بشهادة الشهيد حسين.
هكذا هو البيت الزيدي الحسيني الحسني العلوي الهاشمي يا عبده
يقدم لكم شهيدا بعد شهيد ودرسا بعد درس لكنكم تقابلون الاحسان بالسباب والتهكم والنيل من أعراض الشهداء وما اشبهك ياعبد الملك بشيطان الطاق الذي نال بالامس من إمام الائمة وسيد الشهداء /زيد بن علي وها أنت اليوم تنال من شهيد عصرك الحسين بن بدر الدين وكل هذا بسم ((التقية ))
تبا لها من(( تقية)) هذه التى بسببها يموت شعب (تحت وطئة محتل امريكي ) ثلثي سكانه من ((شيعة تقية))
ولك الله يا مقتدى الصدر فبرغم جهلك الشديد بمعالم الدين لكنك حقا من أولاد آل الصدر اباة الضيم والظلم والذين استفادوا حقا من درس كربلاء وجعلوها حوزة ناطقة بالحق والصدق والعدل
وداعا....../يا عبده
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

السيد الكريم / معاذ حميدالدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حاشا لله أن أرميكم بالباطل سيدي الكريم ، وكان قصدي بتصرفكم في الحوار دون الإشارة إلى ذلك هو إيرادكم الحوار مختصراً أول مرة ، ولم تشيرو إلى ذلك ، فكان لزاماً أن تقولو أنقل لكم – مع بعض التصرف - حواراً قرأته .

وأما حذفي لما أورده صاحب الحوار الأصلي على لسان المتقي فدافعي لذلك – كما سبق وبينت – أن ذلك الحوار كتب بعقلية واحدة ، فكان ماورد على لسان المتقي لا يعبر بأي حال على حقيقة من كان الحوار على لسانه فلزم تصحيح ذلك ، وقد كان !!!

وإن وجدتم في عباراتي التي وردت في الحوار مالا يرضيكم فهي ليست موجهة لكم سيدي ، بل هي موجهة لمن وضع نفسه مكان المتقي وتحدث بلسانه بشكل مشوه للغايه .

وإن كان في كلامي الموجه إليكم ما يؤذيكم فإنني أعتذر منكم بشدة ، فالتقية في حقيقتها تلزمني بالحفاظ على مشاعر كل من ينتمي للإسلام ، فما بالكم عندما يكون هذا الشخص سيد كريم من شيعة أهل البيت عليهم السلام ، لذلك أكرر إعتذاري حتى لو كانت عباراتي الموجهة إليكم شخصياً غير مؤذيه .

وأما إستمرار تكتمكم على إسم الكتاب برغم وصول الحوار إلى محطته الأخيرة فلا أدري كيف أفسره ، وخاصة أن القول بالتقية يؤذي مشاعركم !!!

الأخ الكريم / محمد الغيل
السلام عليكم ورحمة الله بركاته

أما قولي بخصوص إحياء عاشوراء على صاحبها صلوات الله وسلامه فعلى مدى ثلاثون عاماً لم أسمع لهذه المناسبة ذكراً ، وأنا والحمد لله من رواد جامعنا جامع عدل ، وهو جامع زيدي غب !!!

وأما بخصوص السيد حسين الحوثي فقد لفت نظري قولكم :
وكل ما في الامر أنه كان مصرا على أن تبقى ملازمه واشرطة الكاسة (محضراته ) والشعار لا غير .

فأرجو أن تشفو غليلي ، فإن كان السيد مصرا على أن تبقى ملازمه واشرطة الكاسيت التي فيها محاضراته والشعار لا غير ، فهل يعني إصراره هذا إما أن يبقى كل ذلك أو هي الحرب ؟؟؟ أم ماذا ؟؟؟

اللهم صل على محمد وآل محمد

اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

هههه
جامع عدل
ثلثه من شباب المؤتمر وثلثه من الا صلاح وخمسة شيبات زيود
والخطيب تارةً زيدي وتارة باكستاني مشعارف وهابي .
المهم أنت من سكان جامع عدل واحنا قد ركنا على عبده المقلد لكنه طلع خايب وخيخة لناهية
فلا عشوراء ولا حتى تاسوعاء
سحقا لك من كذابٍ اشر لا تري ولا تبصر سيءً
وما لفت نظرك يا عبده من أمر حسين فهذا من حقه فقد كفل له القانون والدستور والشريعة حرية التعبير وحرية الكتابة وحرية التمذهب وحرية الملة فذهب الى سقربحسراتك وغيظ قلبك الحاقد .
ولنا موعد غدا والموعد القيامة والزعيم محمد والحكم الله.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

الأخ الكريم / محمد الغيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهدأ قليلاً أخي الكريم
فالكلام أخذ وعطا كما يقال !!!

جامع عدل لا تستطيع أن تنكر أنه جامع زيدي ، ولم يجرؤ خطيب وهابي على أن يعتلي منبره ، ومن فعل لاقى جزاءه من الخمسة الشيبات الذين ذكرت وعلى رأسهم كان والدي رحمة الله عليه ، ولا ينجيه من ذلك إلا أن يعمل بالتقية ، تصوروا وهابي يتقي !!!

وبخصوص السيد حسين الحوثي ، نعم كفل له القانون والدستور والشريعة حرية التعبير وحرية الكتابة وحرية التمذهب وحرية الملة ، ولكن لو مُنع شيء من ذلك فهل هو القتال ؟؟؟

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »


انت من بيت العولقي أم من بيت جعدل ؟؟!!
فقد ذكرتني بمثالين
الاول يمني
(( جعدل حجر مطلع ))
ووالثاني مصري
(( ايه تقتل القتيل وتمشي في جنازته !!؟؟))
قلت لك الرجال معتدى عليه ومظلوم وهجموا عليه الى عقر داره وقد ارسل الى الفندم رسالة مفادها أنه لا يعادي الدولة وليس بينهما أي عداء وكل ما في الامر أنه رفع شعار ضد امريكا مثل باقي خالق الله ونحن في بلد ديمقراطي ديمعراصي ديمخراطي ديمخباطي كما
أعرف ويعرف الجميع افهم بالله عليك
على فكره كم لك في الهند ؟؟؟؟
وهل عادك يمني عولقي صنعاني !!
او قدك ((سلاسل)) و((دائي)) و((شو هيده))؟؟
والوهابيه في عدل من يوم ما بنى ((فاهم)) الصومعة وتشتي الصدق ومن قبل ما يبنيها وقد خطبتُ أنا بنفسي فيه مرة واحده عند ما كان أخي اسماعيل الوزير خطيبكم الرسمي فسافر العراق وركن عليَّ وشاهدت من شرفت النبر دقن بني وهب وجاء الي بعض الاخوة من المؤتمر قبل الخطبة وقالوا لي إن الجامع فيه صراع بين الحزبين المؤتمر والاصلاح وقد حصل فيه ملابجه وضرب وطلبوا أن تكون الخطبه مجيره فأهرضنا عنهم وقمنا بنصح الجميع وذكرناهم بيما يرضى الله والحمد لله الذي فضحك ياعبده مره بعد مره بعد آخرى

أين انت راقد ياعبده ؟؟
وبعدين قلي أيش دخلك بالمساجد والجوامع فلا جمعة ولا جماعة حتى قيام الغائب ((عج)) ثم ((عج)) أو قد طورت المذهب الخاص بك!!!!؟؟؟
وبعدين قلي ما اخبار الحوزة الناطقة ؟؟
وايش رائيك في آل الصدر
وهل مقاومة الغزاة مشروعة !!!
وما حكم الحوزة الصامته ((الراقده )) المتفرجة الساكنة؟؟؟

وما حكم الشهداء من جيش المهدي اصحاب مقتدى؟؟
سحقا لك ترى القذى في عين أخيك ولا تبصر الجذع في عينيك !!!!!!!!!!
سلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

الأخ الكريم / محمد الغيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مالك معصب ياعزي وبتتقارح مقارحه ؟؟؟
الدنيا عوافي والكلام أخذ ورد !!!

الحمد لله إن أخوكم كان الخطيب الرسمي لجامعنا ، وأوبه تقل لي إن أخوك وهابي !!!
عموماً سجل عندك أخي الكريم أنني أول من صلى على التربة في جامع عدل ، ولمدة ستة أشهر كامله !!!

بخصوص السيد حسين لم تجب على السؤال :
إذا كان يطالب بالشعار على قولتكم ، وقالوا له ماشي ، فهل يستحق ذلك القتال ، وسفك الدماء ؟؟؟

أما بخصوص الصدريين فالخبز من ذاك العجين !!!
يعني السيد الحوثي ، والسيد الصدر غرهم كثرة الأتباع فسلبهم ذلك الحكمة في التعامل ، والنتيجه واحده !!!
دماء زكية سفكت ، ولا نتيجة مما فعلوا غير ترويع البلاد والعباد
وإن كان السيد الحوثي أكثر شجاعة بأن واجه الموت كرجل ، أما سيدنا الصدر فلا أشك لحظة أنه لفرط حماقته سرعان مايودف ، ولا يخرجه من ورطته إلا من يسمونهم أصحاب الحوزة الصامته !!!
الغريب أن السيد الصدر يتوافق مع الزيدية في أن معنى السكوت هو عدم القتال !!!
عموماً مئات وربما آلآف الأنفس البريئة معلقة في رقبته
كما أن مئات وربما آلآف النفوس البريئة معلقة في رقبة السيد الحوثي

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

السلام عليكم
حسناً

((إذا كان يطالب بالشعار على قولتكم ، وقالوا له ماشي ، فهل يستحق ذلك القتال ، وسفك الدماء ؟؟؟))
الجواب يأتي من وجوة
الاول: أن الشعار شعار عادي مثل بقية الشعارات الرنانة التي ترفع حتى بجوار البيت الابص
وعليه فليس للدولة منعه فقد كفل القانون والدستور والشرع الحق لمن رغب أن يهتف به في كل البلاد اليمنية .
الثاني: ليس في الفاظ الشعار عبارات يحرم القانون ترديدها .
الثالث: أن في هذا الشعار مصلحة وهي توعية الشباب وتحذير الناس من امريكا وفيه دعوة للناس لمعادات امريكا((الشيطان الاكبر)) :wink: واسرائل العدو الاول لكل المسلمين والمسلمات والصادقين والمؤمنات.
فالزم على الدولة دعم هذه الحركات التي ترفع معنويات الناس كما فعلت دولة لبنان الديمقراطية مع حزب الله المجاهد .
رابعا: لم يكن الشعار هو السبب إنما هو بمثابة قميص عثمان فلمراد من هذا العمل هو إخماد هذه الحركة الجهادية والتي تتحرك في الساحة بجد واخلاص ومنفتحة على خط العمل الحركي .
خامسا : قد عرف حسين أن المراد من التحرك العسكري هو شخصه فقد كان مطلوبا للمثول أمام محكمة صعده وتسليم نفسه للسلطة العمري محافظ صعده من أجل محاكمته بدون ذنب أو جرم.
فأخبر الرئيس أنه سيقدم الى العاصمة وأخبره أنه لم يكن عدولا للدولة ولا بينه وبين الرئيس أي عداوة وأن عمله هذا يأتي ضمن عمل الريئس لمناهظة الاحتلال الاسرائيلي .... الخ
في الوقت نفسه كانت التحركات العسكرية قد بدأت فضطر اتباع حسين البالغ عددهم مئتين شهيد لا غير أن يدافعوا عن اسرهم واولادهم وقراهم وعن حسين وعائلته وأولاده الاطفال.
وهكذا اتسع نطاق الحرب وكثرت خسائر الدولة والتى وصلة الى أكثر من عشرين الف مقتول .
سادسا : عند ما جاء الوسطاء أخبرهم حسين في رسالة أنه محكم لهم وما حكموا به عليه فهو راضي بس تبقى ملازمه والاشرطة .
سابعا : عندما علم عناصر المؤتمر الموجودين داخل لجنة الوساطة بهذا الخبر بلغوا وافشوا سر الرسالة للخبرة
ثامنا : وفي الصباح تم احتلال جبل الحكمي بعد الغدر بإصحاب حسين والذين كانوا بنتظار لجنة الوساطة
تاسعا :استمرت المقاومة حتى اصيب حسين فسقط جريحا .
عاشرا : بعد جرح حسين انتقل الى(( إنا لله وإنا اليه راحعون)) أخر حصن ((جرف )) هو وبعض من اتباعه(( وهم البقية الباقية )) وزوجتيه وأولاده وبعض النساء الارامل
علمت الدولة أن حسين أمسى مجروحا فاقدا للبصر خميص البطن عطشان هو وفراخه واصحابه فنادوهم بالمكبرات أن اخرجوا ولكم منّا الامان .
فخرج حسين هو وثلة من اصحابة لينالوا الشهادة .
حسين الآن في الفردوس وأنت الآن في الهند وفرق بين الجنتين أفهم بالله عليك
وكفاك توزيعا للتهم الامر خطير جدا
والسلام عليك
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

أخي الكريم / محمد الغيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأكتفي بما قلته حفاظاً على ودكم
وإلا ففيما قلتم الكثير ليقال
ويكفي أن ألفت أنظاركم الكريمة إلى الكم الهائل من الإستفزازات والمكائد والمؤامرات الداخلية والخارجية التي تعرض لها حزب الله
ومع كل ذلك فقد تعامل معها جميعاً تعاملاً تميز بالحكمة البالغة ، مما أفشلها كلها
وهذه النقطة تحديداً هي ما آخذها على السيد حسين رحمه الله
فليته كان كما كنا نتمنى
فحفظ عليه نفسه وأتباعه
وحفظ للزيدية زخمها العظيم الذي لمسناه جميعاً
وحفظ للتشيع صورته الناصعه

ولكن
الأمر لله من قبل ومن بعد
وإنا لله وإنا إليه راجعون

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

عبدالملك العولقي كتب:حاشا لله أن أرميكم بالباطل سيدي الكريم ، وكان قصدي بتصرفكم في الحوار دون الإشارة إلى ذلك هو إيرادكم الحوار مختصراً أول مرة ، ولم تشيرو إلى ذلك.
أطالبك بالدليل على ذلك من كلامي في جميع مداخلاتي عن هذا الحوار.
عبدالملك العولقي كتب:وإن كان في كلامي الموجه إليكم ما يؤذيكم فإنني أعتذر منكم بشدة ، لذلك أكرر إعتذاري حتى لو كانت عباراتي الموجهة إليكم شخصياً غير مؤذيه.
ماهي هذه العبارات الموجهة اليّ شخصياً التي تراها أنت غير مؤذية وتعتذر لي عنها؟ دل عليها مما سبق وكتبته أنت إلى الآن.
عبدالملك العولقي كتب:وأما إستمرار تكتمكم على إسم الكتاب برغم وصول الحوار إلى محطته الأخيرة فلا أدري كيف أفسره
بالله عليك متى طلبت مني أنت صراحةً أن أورد لك اسم الكتاب؟ دل على ذلك مما سبق وكتبته انت إلى الآن.
عبدالملك العولقي كتب:وخاصة أن القول بالتقية يؤذي مشاعركم !!!
دل مما كتبته أنا ما يؤيد قولك هذا.

أخي عبدالملك إجعل دلائلك إقتباسات مما سبق كتابته حرفياً في المدخلات السابقة بدون تعليلات وتبريرات وتأويلات وذلك بإيراد النصوص كما جائت. وأن لم تجد فالرجوع عن الخطأ فضيلة ولا أستعظمه عليك ولا عليّ.
هل لي أن أعرف لماذا خالفت أنت أسلوبك وتجنبت إستخدام خاصية الإقتباس من حواراتي معك عن هذا الموضوع في ردودك عليّ مثل ما تفعل عادةً مع غيري، فأنك لو فعلت لما اتى في ردودك ما تجنيت عليّ به ولما إضطريتنا للتكرار دون طائل وسلام الله عليك.
.

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

سيدي الفاضل / معاذ حميدالدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلتم سيدي :
أطالبك بالدليل على ذلك من كلامي في جميع مداخلاتي عن هذا الحوار.

الدليل :
جاء في أول طرحكم للحوار وعلى لسان الداعي قوله :
- الداعي: لا شك أنّ لذلك تأثيره، وقد رأينا أثره نحن، كما أننا نقصد بالعمل "العمل العقلائي"، فالعمل غير العقلائي ليس مطروحاً أساساً. مقصودنا هو عمل العلماء والعقلاء من أبناء الشعب.

بينما جاء في طرحكم الثاني للحوار وعلى لسان الداعي نفسه ، وفي نفس المقطع قوله :
- الداعي الزيدي: لقد سبق لكم من قبل دعوتنا والعلماء الأفاضل غلى الهجرة الجماعية إليكم واجبتكم في حينه بإننا باقون في الوقت الراهن في خضمّ هذا المحيط الملتهب، وصابرون على المخاطر التي تهددنا، ندافع عن حقوق الإسلام والمسلمين، وعن حرمة القرآن واستقلال بلد الإسلام، وسوف نسعى للمحافظة على مركز العلم ما أمكننا، ونأمر الناس بالهدوء والإنضباط ما دام النظام المتجبّر لم يسلك طريقاً يضطرنا فيها الى اللجوء الى أمور نعوذ بالله تبارك وتعالى منها. وها نحن عند كم اليوم، فـ لا شك أنّ زيارتكم سيترتب عليها أثر ما، لقد ردعنا الحكومة عن إصدار القرارات الخطيرة بهذا النوع من القيام، كيف لا يكون لذلك أثر؟ لو كان العلماء متحدين لأثّر ذلك قطعاً . فالويل لهذه البلاد! الويل لهذه الحكومة! الويل لهذه الدنيا! الويل لنا، الويل للعلماء الساكتين! الويل للنجف الساكتة، ولقم الساكتة، ولطهران الساكتة، ولمشهد الساكتة. هذا السكوت المميت سيكون سبباً لأن تداس بلادنا وأعراضنا تحت أقدام "إسرائيل"، على يد هؤلاء "البهائيين"، الويل لنا، الويل لهذا الإسلام، والويل لهؤلاء المسلمين. أيها العلماء لا تظلوا ساكتين هكذا، لا تقولوا: إنّ المسلك المناسب الآن هو مسلك الشيخ (رضوان الله عليه) فوالله لو كان الشيخ موجوداً الآن لكان ما أقوله هو تكليفه. إن سند الإسلام هو القرآن. وبمطالعة للقرآن، أنظروا هل تجدون في القرآن مكاناً يدعو الناس إلى السكوت أمام هؤلاء السلاطين؟ إن هذا القرآن هو الذي فيه دعا الله (عز وجل) موسى (ع) أن انهض واذهب لدعوة فرعون عسى أن يقبل. وتحدث معه بلين بالطبع لكي يستجيب ، هذا الله الذي يأمر موسى بأن يذهب ويعمل (يناهض) فرعون، وهذا الله الذي يرغّب الرسول بقتال المشركين والمنحرفين. إنتفض إبراهيم الخليل، الذي هو من أنبياء السلف وبعيد عنا، إلا أن أخباره وصلت إلينا، وقد نقل القرآن شيئا من أخباره، إنتفض في وجه السلاطين وأولئك العظام الذين كانوا يعبدون الأصنام ويجورون على الناس. موسى (ع) الذي انتفض بعصا، كان راعيا، كان شخصيا يمتهن الرعي، يرعى الغنم. لقد انتفض هذا الراعي بعصاه بوجه فرعون، سلطان مصر الكبير.

وواضح جداً أنكم تصرفتم في الحوار الأول سيدي ، وأنتم لم تشيروا إلى ذلك في البدايه .
وعلى ذلك فقس !!!

وقلتم سيدي :
ماهي هذه العبارات الموجهة اليّ شخصياً التي تراها أنت غير مؤذية وتعتذر لي عنها؟ دل عليها مما سبق وكتبته أنت إلى الآن.

لم أجد فيما وجهتك لك ما يمكن أن يكون مؤذ !!!
وأكون شاكراً لو بينت لي مايمكن أن يعد كذلك !!!

وقلت سيدي :
بالله عليك متى طلبت مني أنت صراحةً أن أورد لك اسم الكتاب؟ دل على ذلك مما سبق وكتبته انت إلى الآن.

هاكم سيدي ما كتبته لكم مطالباً بالمصدر ، وهو الكتاب الذي نقلتم منه الحوار
1 -
وإن كان حقيقياً فكان يجب عليك إيراد المصدر


2 -
وإن كنت لم أعلم أي كتاب هذا حتى الآن !!!


3 -
حسناً أخي الكريم ، أبيتم علينا مصدر الحوار ، وحرمتمونا من الإطلاع عليه من مصدره ، حيث كنت تواقاً لمعرفة موضوع الكتاب الذي ورد فيه هذا الحوار ، وقلت لربما كان له قبل أو بعد !!!

4 -
قلت أن الحوار ليس لك ، بل هو منقول عن كتاب ، وأنت لم تذكره حتى الآن !!!



وقلتم سيدي :
دل مما كتبته أنا ما يؤيد قولك هذا.

والجواب :
قد لا حظت إنزعاج الزملاء الأفاضل في هذا المنتدى إذا ما قلت له أن قوله الفلاني يعد من التقية ، وعلى ذلك قلت عبارتي " وخاصة أن القول بالتقية يؤذي مشاعركم !!! " وأقصد بها أن القول للزيدي بأنه يتقي يزعجه ، وهذا واضح في غيرك وإن لم ألمسه منك أخي الكريم .

ولعلي غيرت من إسلوبي من الإقتباس إلى إيراد نفس النص مع تغيير مايلزم فيه لأن ما جئت به كان حواراً بين إثنين ، وقد لا يتناسب إسلوب الإقتباس مع مشاركة هي عبارة عن حوار بين إثنين .
وربما رأيت أن الأنسب هو كما أوردته لكم

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

معاذ حميدالدين كتب:أحببت أن أطرح محاورة بين عالمين رمزت اليهما بداعٍ ومتقٍ ويظهر من خلالها تأثير مفهوم التقية على تحليل الأمور والتفاعل مع الواقع .
عبدالملك العولقي كتب:صيغة الحوار واضحة بأنها من بنات أفكارك ، وهذا يتعارض مع قولك " أحببت أن أطرح محاورة بين عالمين رمزت اليهما بداعٍ ومتقٍ ويظهر من خلالها تأثير مفهوم التقية على تحليل الأمور والتفاعل مع الواقع ." الذي يصرح بأن الحوار حقيقي وجرى بين عالمين ، وأنك فقط إستبدلت إسميهما بداعٍ ومتقٍ !!!
معاذ حميدالدين كتب:يا أخي قررت انت في معرض جوابك بأني كاذب في حقيقة وقوع هذا الحوار وأنما هو من إنشائي مع أني لم أتطرق لذلك وكان الأجدر تقديم تساؤلك في هذا قبل تقريرك عليه. يا أخي أنا لم أضع هذا الحوار لتبيين قدرتي ولكنه حوار وجدته في أحد الكتب فوضعته لإستطلاع رأيكم في مضمونه وليس في شكله وبنائه. دعنا نناقش هذا الحوار كما جاء قولاً قولا بتأنٍ وروية.
عبدالملك العولقي كتب:لا أخفيك أن سذاجة الحوار هي ماجعلتني أغلب أنه من تأليفك ، إذ أنني لم أكن أتصور ورود مثل هذا الحوار الركيك في أحد كتب الزيدية.
معاذ حميدالدين كتب:كلما طلبته منك ومن الآخرين هو نقاش ما جاء في الحوار فقط، ولم أجعله شاهداً أو حجة على شيئ وإنما وضعته لمناقشة محتواه، ولم ألزم أحداً بقبول صدوره حقيقة أو خلاف ذلك.
عبدالملك العولقي كتب:أسمح لي بأن أتقمص دور المتقي ، وأترك دور الداعي كما هو ، ولعلي أجعله حواراً بين زيدي وإمامي ليكون أقرب لجو الحوار في موضوعنا هذا .
معاذ حميدالدين كتب:أنت ورأيك في ذلك التقمص وأنا ساحاورك بما قاله الداعي الذي آثرت انت بتصنيفه بالزيدي تقريباً لجو الحوار وسأسايرك في ذلك ولو أني كنت أرغب في نقاش الحوار كما جاء، أنا سأستمر بنقل ما قاله الداعي أو الزيدي حسب تصنيفك بعد ما تصدرت أنت للقيام بدور الناطق للمتقي، وسوف أستمر في الحفاظ على النص الأصلي كما جاء على حاله مؤمراً بالخط الثقيل وتلفيق المداخلات الجديدة معه. (وقد وضعت تنويهاً بذلك في بداية الحوار وأمرت على النص الأصلي بالخط الثقيل)
عبدالملك العولقي كتب:تصرفت في الحوار ، دون أن تشير إلى ذلك ، وهذا مخالف للموضوعية والأمانة في النقل !!! عموماً ، قد إختلف مقالكم ، ويقتضي ذلك تغيير مقالي ، وأتمنى أن لايدخل في قولي ماليس منه !!!
معاذ حميدالدين كتب:تمهل يا أخي فقد آذيتني ولبست على المطالعين، فلا ترميني بالباطل فقد حرصت أنا من أول طرحي على الحوار أن أضعه كما رأيته على أصله ونوهت على ذلك مراراً ولم أتصرف فيه بشيء بل وحرصت على تأمير النص الأصلي بالخط الثقيل ليظهر ذلك جلياً للجميع. عجبي عليك، اطرح أنا نصاً محدداً لمحاورة حدثت فعلاً وأطلب نقاشها من الجميع فتقوم أنت بدلاً عن نقاشها بالتصرف في نصها وتلغي تماماً كلام أحد المتحاورين وتتكلم انت بدلاً عنه وتضعه للجميع ثم تطلب مني السماح بذلك بعد وضعه!!!!!! فهلا انتظرت لمعرفة موافقتي على طلبك من عدمها قبل التصرف ؟؟؟؟؟؟؟؟
نعم، للمصلحة والعبرة المرجوة من طرحي أصلاً ولإنتفاء النواقض سايرتك في ما فرضته أنت علينا من تبديل للنص مع ابداء رأيي بتحبيذي الإلتزام بأصل النص. وكذلك منعاً للبس كان تنويهي للمطالعين بالإنتباه لأصل النص والتزمت أنا بالتأمير عليه بالخط الثقيل مراعاة لذلك والذي لم تأبه له و أزلته انت في ردك. ومع هذا كله حرصت أنا أيضاً على ان يكون ردي عليك في الحوار الذي صغته انت هو من كلام المدعي نفسه دون أي تحريف أو زيادة.
وبعد هذا كله ترميني واهماً بعدم الأمانة والموضوعية ومن قبل بالكذب،
عبدالملك العولقي كتب:حاشا لله أن أرميكم بالباطل سيدي الكريم ، وكان قصدي بتصرفكم في الحوار دون الإشارة إلى ذلك هو إيرادكم الحوار مختصراً أول مرة ، ولم تشيرو إلى ذلك.
معاذ حميدالدين كتب:أطالبك بالدليل على ذلك من كلامي في جميع مداخلاتي عن هذا الحوار. أخي عبدالملك إجعل دلائلك إقتباسات مما سبق كتابته حرفياً . وأن لم تجد فالرجوع عن الخطأ فضيلة ولا أستعظمه عليك ولا عليّ.
عبدالملك العولقي كتب:الدليل :
جاء في أول طرحكم للحوار وعلى لسان الداعي قول(ـه)،بينما جاء في طرحكم الثاني للحوار وعلى لسان الداعي نفسه ، وفي نفس المقطع قول(ـه) "قول آخر" . وواضح جداً أنكم تصرفتم في الحوار الأول سيدي ، وأنتم لم تشيروا إلى ذلك في البدايه .
أنا طلبت منك الدليل بأني لم أشر على هذا التصرف، وأما التصرف فهو واضح لكل من له عقل وأنت من فرضه بدايةً بطرحه قبل معرفة جوابي على طلبك بفعل ذلك. ولا زال طلبي لهذا بالدلالة على أني لم أشر قائماً.

.

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

عبدالملك العولقي كتب:وإن كان في كلامي الموجه إليكم ما يؤذيكم فإنني أعتذر منكم بشدة ، لذلك أكرر إعتذاري حتى لو كانت عباراتي الموجهة إليكم شخصياً غير مؤذيه.
معاذ حميدالدين كتب:ماهي هذه العبارات الموجهة اليّ شخصياً التي تراها أنت غير مؤذية وتعتذر لي عنها؟ دل عليها مما سبق وكتبته أنت إلى الآن.
عبدالملك العولقي كتب:لم أجد فيما وجهتك لك ما يمكن أن يكون مؤذ !!! وأكون شاكراً لو بينت لي مايمكن أن يعد كذلك !!!
لم أسألك عن ماهو مؤذٍ وإنما سألتك عن "العبارات الموجهة اليّ شخصياً التي تراها أنت غير مؤذية وتعتذر لي عنها" ولا زلت منتظر الإجابة.
.

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

عبدالملك العولقي كتب:وأما إستمرار تكتمكم على إسم الكتاب برغم وصول الحوار إلى محطته الأخيرة فلا أدري كيف أفسره
معاذ حميدالدين كتب:بالله عليك متى طلبت مني أنت صراحةً أن أورد لك اسم الكتاب؟ دل على ذلك مما سبق وكتبته انت إلى الآن.
عبدالملك العولقي كتب:هاكم سيدي ما كتبته لكم مطالباً بالمصدر ، وهو الكتاب الذي نقلتم منه الحوار:
1 - وإن كان حقيقياً فكان يجب عليك إيراد المصدر
2 - وإن كنت لم أعلم أي كتاب هذا حتى الآن !!!
3 - حسناً أخي الكريم ، أبيتم علينا مصدر الحوار ، وحرمتمونا من الإطلاع عليه من مصدره ، حيث كنت تواقاً لمعرفة موضوع الكتاب الذي ورد فيه هذا الحوار ، وقلت لربما كان له قبل أو بعد !!!
4 - قلت أن الحوار ليس لك ، بل هو منقول عن كتاب ، وأنت لم تذكره حتى الآن !!!
أنا طلبت منك الدلالة على طلبك الصريح.فأين طلبك الصريح لي في هذا؟ أبن لي من الجمل التي كتبتها أنت فعل الطلب.
وبعد هذا كله لعل لي عذر في عدم ذكري لذلك كما لم أذكر أسماء العالمين إلا صفةً من قبل.

.
آخر تعديل بواسطة معاذ حميدالدين في الخميس سبتمبر 30, 2004 6:47 am، تم التعديل مرة واحدة.

معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

عبدالملك العولقي كتب:السيد الكريم / معاذ حميدالدين ....
إن كان في كلامي الموجه إليكم ما يؤذيكم فإنني أعتذر منكم بشدة ....
وخاصة أن القول بالتقية يؤذي مشاعركم !!!
معاذ حميدالدين كتب:دل مما كتبته أنا ما يؤيد قولك هذا.
عبدالملك العولقي كتب:هذا واضح في غيرك وإن لم ألمسه منك أخي الكريم .
بما أن خطابك كان موجهاً لي شخصياً فكان من غير اللائق وصفي بذلك وأنت لم تلمسه مني.
.

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

سيدي الفاضل / معاذ حميدالدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قلتم سيدي :
أنا طلبت منك الدليل بأني لم أشر على هذا التصرف، وأما التصرف فهو واضح لكل من له عقل وأنت من فرضه بدايةً بطرحه قبل معرفة جوابي على طلبك بفعل ذلك. ولا زال طلبي لهذا بالدلالة على أني لم أشر قائماً.

وأقول :
كيف أدلكم سيدي على أمر غير موجود أصلاً
أنتم لم تشيروا إلى التصرف ، فمن أين لي أن أشير إليه أو أقتبسه وهو غير موجود !!!

وقلتم سيدي :
لم أسألك عن ماهو مؤذٍ وإنما سألتك عن "العبارات الموجهة اليّ شخصياً التي تراها أنت غير مؤذية وتعتذر لي عنها" ولا زلت منتظر الإجابة.

وأقول :
هذه بدورها أظنها غير موجوده
لكنني إحتملت أن يكون في بعض عباراتي ما تحملونه على ذلك
فكان مني أن قدمت إعتذاري تعبيراً مني عن إحترامكم سيدي .

وقلتم سيدي :
أنا طلبت منك الدلالة على طلبك الصريح.فأين طلبك الصريح لي في هذا؟ أبن لي من الجمل التي كتبتها أنت فعل الطلب.
وبعد هذا كله لعل لي عذر في عدم ذكري لذلك كما لم أذكر أسماء العالمين إلا صفةً من قبل.

وأقول :
ما جئتكم به أعده طلباً مباشراً وإن لم يكن بصيغة فعل الأمر ، ولا يأمر عليكم ظالم بحق محمد وآل محمد .
وإن كان لكم عذر في حجب إسم الكتاب فعذركم مقبول

وقلتم سيدي :
بما أن خطابك كان موجهاً لي شخصياً فكان من غير اللائق وصفي بذلك وأنت لم تلمسه مني.

وأقول :
أوافقكم على ذلك
وأعتذر عنه
وأسحبه
وإن رغبتم في أن أقوم بتحريره فسأفعل .

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“