الاعتقاد السني في الزيديه

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
ZEADBINYAHYA
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
اتصال:

مشاركة بواسطة ZEADBINYAHYA »

يبدوا ان الاختلاف على ما قاله الامام الهادي عليه السلام قد بلغ اشده

ولا ادري لما هذا الاختلاف في حين ان الامام الهادي كان كلامه واضح حيث ذكر ان الروافض هم من بيعوا زيد بن علي وعليه السلام من ثم خانوه

وفي نفس الوقت كانت هذه اللحظه هي لحظة نشؤا الاثني عشريه

لكن هناك فرق في ان نقول ان الاثني عشريه رافضه في حين ان الرافضه هم فقط من قاموا برفض سيدنا زيد عليه السلام

انا عندما اقراء ما كتب الاثني عشريه عن سيدنا زيد عليه السلام ارئهم يمدحونه ويستعظمونه كثيراً ولكنهم يقولون انه خرج تحت بامر جعفر عليه السلام بينما نحن نقول انه كان الامام هو زيد بن علي عليه السلام

هذا الاختلاف بيننا وبينهم لا يجعلهم لدينا الا مخطئين ولكن هناك خطاء يخرج من المله وخطاء لا يخرج، وخطائهم لا يخرج من المله

ستقول لي انهم يكفرون من يقول بان الامام زيد بن علي عليه السلام هو الامام، قد يكون ذلك صحيح

لكن المهم لدينا نحن ما نقول لا ما يقول الاخرين، فليقول بالتكفير من يقول فهذا لا يغير قناعتنا
عجبي ممن يدعي انه زيدي ويحب اعداء الامام زيد
من هم اعداء الامام زيد عليه السلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اعتقد ان عليك ان تقراء التاريخ جيداً لتعرف من هم بالضبط قبل ان تضع هذا الكلام
ولعلمك السلفي حسيني النسب
**************************
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد


وعليك السلام مجدداً يا عزيزي

تقول يا عزيزي
الامير الصنعاني كتب:الاخ الفاضل مجدد
بداية اعتذر لك وبشدة عن بعض عباراتي
واعلم ان سببها اني اظن ان الحق واضح تماما وانت تعلمه لكنك لا تريد القبول به
وعلى العموم الصواب هو ما قلته في مواجهة الحجة بالحجة بعيداً عن نوايا المحاور
فاجدد اعتذاري لك

لا داعي للاعتذار يا عزيزي

وبخصوص معرفه الحقيقة فانا اعتقد اعتقاد جازم بأنك مقتنع بكل ما تقول كما أنا مقتنع بما أقول

واني يا عزيزي في تحاوري معك او مع غيرك اعتقد اعتقاد جازم بان الذي اتحاور معه مقتنع بما يقول مهما بدت تلك الافكار غريبة ...

يرجع ذلك لسبب بسيط ان منظور الاشياء تختلف من شخص الى اخر يرجع ذلك لعدة اسباب منها التنشئة و مستوى التعليم ... الخ ...
كما ان الاسلام امرنا بان نحسن النية تجاة الاخر ...

---
وعفوا على الخروج عن الموضوع

ولكني اجدها فرصة منا سبة لأوضح بعض النقاط التي في ( اعتقادي ) مهمة
وهي انني عندما اتهم شخص او اعتقد فية معرفة الحقيقة ويتبع غيرها ...
في اعتقادي الشخصي ان هذا الاتهام يعد تكفير مبطن - طبعا من غير قصد ..



ففي الفكر الامامي او الفكر السلفي او الفكر الصوفي .... الخ

توجد افكار لا اكاد استوعب ان انسان عاقل يقول بتلك الافكار ولكن هذا لا يعني ان الاخر يعرف الحقيقة و يتبع غيرها ....



---------------
عودة للموضوع
اسمح لي يا عزيزي الامير الصنعاني ان اقتبس من كلامك التالي

الامير الصنعاني كتب:
قد يستطيع العقل منفرداً واستناداً الى الايات الكونية استنتاج بعض الجزئيات في مسألة توحيد اللهفالقصة التي اشرت اليها قصة الاعرابي
هذا الاعرابي استطاع بعقله ان يستنتج وجود الله
ومسألة وجوده عز وجل حسب اقتناعي الشخصي مسألة فطرية
فالانسان بفطرته الطبيعية مبرمج ان صح التعبير على قاعدة أن الله موجود
وإنما ينكر وجود الله من فسدت فطرته
لكن يا اخي مجدد الله يحفظك ركز معي
وجود الله شيء و توحيد الله شيء اخر

فكفار قريش مثلاً
كانوا مقرين بوجود الله ومقرين بوحدانية ربوبية الله
ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض ليقولن الله
اعتقد ان الكلام انتهى الى هنا يا عزيزي

فانت تقول ان العقل منفرد يمكن ان يؤدي الى وحدانية الله

فبناء عليه فالانسان ما ان استخدم عقله وعرف ان لهذا الكون خالق - و التسلسل المنطقي للانسان الباحث عن الحقيقة يقود الى ان هذا الخالق لن يترك خلقة بدون مرشد يقودهم اليه لذا سوف يجزم بان هذا الخالق جعل من خلقة من يقودهم ويدلهم عليه ....الخ

وبهذا التسلسل يدل العقل على المنهج الحق ...


ومن هنا جاءت القاعدة ( العقل هو الأول قبل الكتاب والسنة ،فلولا العقل لما عرف النقل ) .
الامير الصنعاني كتب: حيث انهم قد اقروا بوجود الله واقروا بوحدانيته في ربوبيته
ولا ادري هل تفهم مصطلح وحدانيته في ربوبيته

سافترض فيك حسن النية عن ما قلت

و على العموم
يا عزيزي انا لي ذكريات مع الاخوان المسلمين في- ( تعريف عام بدين الاسلام) ( وماذا يعني انتمائي للاسلام ) وحلقاتهم السرية - ... الخ

----
الامير الصنعاني كتب:

وبصراحة استاذ مجدد
انني اكتب وانا اتألم
فوالله انني استغرب ان اتناقش مع شخص عن هذه المسألة
ويعلم الله لا اقصد السخرية او الاستهزاء بك وببقية الاخوة
لكن هذا الامر في وجهة نظري بديهية بسيييييييييييييييييييييييييييطة لا ادري كيف غابت عن عقلك استاذي مجدد

اخي مجدد لا ادري كم عمرك ولا ادري اين درست

فانا والله ابادلك نفس الاستغراب ان ما اراه انا حق يغيب عن بالك
فانا قد عرفتك في احد المنتديات انسان مختلف الى حد ما في اسلوبك في الطرح و مدخلاتك ...

اما عن المعلومات عني

يمكنك الدخول على هذا الرابط http://www.al-majalis.com/forum/viewtop ... 2&start=30



------------------------------


يخصوص الحديث عن الاثنى عشرية

فاعتقد اني قلت ما فية الكفاية ولك ان تقتنع بما ارة انا ولك ان لا تقتنع

اما مسلة القياس
يا عزيزي
لو طبق قياسك هذا فلن تكون هناك مسلم على الاطلاق

فالامامية ستكفر الزيدية والسلفية ستكفر الاشاعرة و الصوفية ستكفر غيرها ...الخ

وهذا ما اقصد بة الغاء الاخر فهذا القياس باطل من اساسة ...
الامير الصنعاني كتب:

انا اسف يا استاذ مجدد
بس الصراحة اعتقد ان وصفك بالمغالط هو عين الصواب
واعذرني بس انت مغالط في وجهة نظري

لا ارى في كلامك اي حجة بل اراه تحريف لكلام الامام الهادي

وختاماً اخي مجدد اقول لك
لا تلم أحدا من اهل السنة ان اتهمك بالرفض
فوالله اني اعذر أهل السنة وما عليهم ملامة
عجبي ممن يدعي انه زيدي ويحب اعداء الامام زيد
:roll:


هههههههههه :wink: :D :wink:

حلوة


كلامك السابق ذكرني بواحد صديق
التقاء مرة باحد اصدقائة - وانا كنت معهم - فصديقي كان يقول ( مع احترامي لك انت انسان اي كلام توعد وتخلف و تكذب...الخ ) وكان يرفق مع كل كلمة ( مع احترامي لك )

الاخ الثاني كان مندهش ويقله ( انت بقيت فيها احترام كل هذا السب وتقول مع احترامي اين احترام )


على العموم شكرا :wink:

ولكي اثبت لك انك في قياسك الاخير كنت غلطان

انت قلت ( عجبي ممن يدعي انه زيدي ويحب اعداء الامام زيد )


اقول لك ( عجبي ممن يدعي حبة لعلي وهو يرضي على من قاتل علي )

وفي الاخير اردد معك
الامير الصنعاني كتب: اسأل الله العلي العظيم ان يرينا جيمعاً الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
تحياتي
والسلام ختا
م

تحياتي
صورة

الطالب
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأربعاء مايو 10, 2006 12:14 am

صايم

مشاركة بواسطة الطالب »

لا اله الا الله وعاد فيها صايم ياابو قنديل كلام والله كلام
ليش انتو ياشيعه ال ابي سفيان تعرفوا معنى الصوم ب الامتناع عن اذيه القوم
وطالعلي فيها مسلم و قد سلم الناس من يده ومن لسانه

والله يا ابو....... تعالو الى كلمه سواء بينانا وبينكم مارائيك هذه لك و للامير اليماني :?: :?:

ابو قنديل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 148
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2006 7:39 pm
مكان: المنزل

للجحيم

مشاركة بواسطة ابو قنديل »

بيقول ليا وانتم يا شيعه معاويه هل تعرفوا صوم
اقوول لك يا طالب
انا من شيعه الامام علي
ثانيا قلت يا الطالب
وطالعلي فيها مسلم و قد سلم الناس من يده ومن لسانه

واقول لك
انا لست ممن يسبون الناس ولله الحمد نكظم الغيظ
وهذا مبدأي فلا تحزن ان انا امتنعت عن سب البعض
وسبب عدم ردي علي من سبني ان اخلاقي لا تسمح لان كل اناء ينضح بما فيه
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
اخي الفاضل مجدد
الله يرحم والديك ركز معي
أولاً:-
قولك ان في اعتقادك الشخصي ان اتهام شخص بمعرفته للحقيقة واتباعه لغيرها يعد تكفير مبطن
اعتقاد خاطئ ارجوا منك تصحيحه
والصواب استاذي مجدد هو التالي
ان ما يحدد الكفر هو ما هي الحقيقة المتروكة عمداً
ان كانت هذه الحقيقة المتروكة من اساسيات واصول الدين فهنا كلامك سليم ان ترك اتباع الحقيقة كفر
أما ان كانت الحقيقة امر بسيط او مسألة فرعية لا تخل بأصل الدين لكن قد يقع تارك الحقيقة في الاثم والحرام

فيا صديقي مجدد ما هي الحقيقة التي انا اتهمتك بتركها
الحقيقة يا استاذي هي ان الاثنى عشرية هم الرافضة
وكونك تركت هذه الحقيقة البديهية لا يعتبر أنك وقعت في كفر ولا يعتبر أني اكفرك لا مبطن ولا واضح بارك الله فيك

ثانياً:-
استاذي مجدد
من الغلط ان تنفي وجود ناس مخالفين يعلمون الحق ولا يعملون به
بل يوجد يا طيب
وقد صرح القرآن الكريم بوجودتهم
فقال الله تعالى
وكفروا بها واستيقنتها أنفسهم

لكني يا استاذ مجدد اتفق معك في ضرورة حسن النية وافتراض الخير بالمحاور
لكن هذا لا يعني ان نتجاهل مسألة كلام الغير وحجته
فإن كان الظاهر ان المحاور عديم الحجة وكلامه بعيد كل البعد عن المنطق وقتها نجرم أن المحاور مغالط


ثالثاً:- اخي مجدد
موضوع العقل لا اخفي عليك أني يئست منك فيه
فلك وجهة نظرك ولي وجهة نظري
وهذه المسألة الخلاف فيها نظري
أما في الواقع فالواقع يفرض نفسه
وستكون ملزماً بحكم الواقع أن تستخدم عقلك كوسيلة لفهم الأمور ولن تستطيع ان تنفرد باستخدام عقلك في اثبات وحدانيته عز وجل

رابعاً:-
مسألة قياسي
غلطان يا اخي انه لو طبق قياسي فلن يكون هنالك مسلم ؟
اثبت هذا الكلام ولا تتحدث بعمومية غير صحيحة

وقولك الامامية ستكفر الزيدية
هذه حقيقة واقعية
ففعلاً قد كفرت الامامية الزيدية وهذا يؤكد صحة كلامي او صحة قياسي كما تسميه
وكفرت الامامية اهل السنة
بل كفرت الامامية كل من هو ليس بامامي

فيا اخ مجدد هل تجهل أن الاثنى عشرية تكفر الزيدية ؟
أما اهل السنة فلا يكفرون الزيدية
وكذلك الزيدية لا يكفرون أهل السنة فتمعن؟


خامساً:-
بخصوص الاثنى عشرية
طبعاً لم تجب على كلامي واكتفيت بأن تقول ان ما قلته فيه الكفاية
وهذا أكد لي أنك عديم حجة في هذه المسألة ومصر على الباطل في هذه المسألة
وهذا يا اخي مجدد ليس بالامر الجميل
لماذا يا طيب؟
لأنه سأتحاشى الدخول معك في حوارات مستقبلية لوجود احتمال كبير أنك لا ترضخ للحق بعد ظهوره استناداً إلى هذه حواري معك هنا
فيكون الحوار معك عقيم

وان كنت مهتم بحل هذا الاشكال
فانا اقبل بالاخ الكاظم بارك الله فيه حكماً على كلامك
وأرجوا من الاخوة الزيدية الالتفات الى هذا الامر الذي اراه حساس جدا
فكلامك يا اخ مجدد فيه
1- تكذيب للامام الهادي رحمه الله حسب ما وضحته سابقاً
حيث والامام الهادي يقول إنما فرق بين زيد وجعفر قوم كانوا بايعو زيد
ومجدد يقول بل يوجد من فرق بين زيد وجعفر ولم يبايعو زيد


2- فيه طعن في الامام جعفر الصادق رضي الله عنه حسب ما اتضح سابقاً
حيث ومجدد يزعم صحة وجود قوم بايعوا الامام جعفر ايام الامام زيد وكفى بهذا الكلام طعن في الامام جعفر رضي الله عنه

وانا كسني مسلم قد دافعت عن هذين الامامين فهل من يدافع عن هذين الامامين الفاضلين من اخوتي الزيدية ؟؟؟؟
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

اللهم صلي وسلم على محمد و على آل محمد


الله يرحم والدينا مع والديك

اسمح لي استاذ الامير الصنعاني

ان احتج على اسلوبك في النقاش ولن اتهمك بالمغالط ولكن سافترض فيك حسن النية

يا عزيزي انت تحاول ان تجعل المحاور معك يكون دائما على غلط ، وانه لم يفهم قصدك ، و و و و و ... الخ هذا الكلام واضح من خلال مسايرتي لك في النقاش


والكلام التالي سيوضح ما اقصد
الامير الصنعاني كتب:أولاً:-
قولك ان في اعتقادك الشخصي ان اتهام شخص بمعرفته للحقيقة واتباعه لغيرها يعد تكفير مبطن
اعتقاد خاطئ ارجوا منك تصحيحه
والصواب استاذي مجدد هو التالي
ان ما يحدد الكفر هو ما هي الحقيقة المتروكة عمداً
ان كانت هذه الحقيقة المتروكة من اساسيات واصول الدين فهنا كلامك سليم ان ترك اتباع الحقيقة كفر
أما ان كانت الحقيقة امر بسيط او مسألة فرعية لا تخل بأصل الدين لكن قد يقع تارك الحقيقة في الاثم والحرام

فيا صديقي مجدد ما هي الحقيقة التي انا اتهمتك بتركها
الحقيقة يا استاذي هي ان الاثنى عشرية هم الرافضة
وكونك تركت هذه الحقيقة البديهية لا يعتبر أنك وقعت في كفر ولا يعتبر أني اكفرك لا مبطن ولا واضح بارك الله فيك

يا عزيزي في البداية يا عزيزي انا افترضت ان من احاور يعرف ما هي موجبات الكفر ( ان صح التعبير ) ...

ثانيا انا كنت اتكلم بهذا الكلام في سياق المحمور الاول وهو هل العقل مقدم على الكتاب والسنة في الاستدلال ... وانت تصر على ادخاله في سياق المحور الثاني فتأمل

و على العموم

لا تستطيع يا عزيزي ان تنكر ان هناك من يقول ان المتعاطف والموالي للاثنى عشرية يُعد كافرا عملا بقاعدة الولاء والبراء ...

من خلال الكلام السابق تغليطك لي كلام باطل ...


الامير الصنعاني كتب:
ثانياً:-
استاذي مجدد
من الغلط ان تنفي وجود ناس مخالفين يعلمون الحق ولا يعملون به
بل يوجد يا طيب
وقد صرح القرآن الكريم بوجودتهم
فقال الله تعالى
وكفروا بها واستيقنتها أنفسهم

لكني يا استاذ مجدد اتفق معك في ضرورة حسن النية وافتراض الخير بالمحاور
لكن هذا لا يعني ان نتجاهل مسألة كلام الغير وحجته
فإن كان الظاهر ان المحاور عديم الحجة وكلامه بعيد كل البعد عن المنطق وقتها نجرم أن المحاور مغالط
مرة اخرى تتهمني بالغلط
اقول يا عزيزي انا لم اقل انه لا يوجد انسان يعرف الحقيقة ويتبع غيرها انا قلت ان غرابة الافكار التي اسمعها لا تجعلني اجزم بان من احاور يعرف الحقيقة ويتبع غيرها
وارجعت ذكل لسبب بسيط ان منظور الاشياء تختلف من شخص الى اخر يرجع ذلك لعدة اسباب منها التنشئة و مستوى التعليم ... الخ ... و ضرورة حسن النية وافتراض الخير بالمحاور فتأمل

اما المظلل بالازرق فانت من وجهت نظرك فانت تستحق ما تتهم به الاخر

لانك لم تاتي بحجة منطقية توكد ان الكتاب والسنة مقدم على العقل في الاستدلال ... وانما اكتفيت بانك يئست وان الواقع ملزم لي فتأمل

وهذا كلامك
الامير الصنعاني كتب:ثالثاً:- اخي مجدد
موضوع العقل لا اخفي عليك أني يئست منك فيه
فلك وجهة نظرك ولي وجهة نظري
وهذه المسألة الخلاف فيها نظري
أما في الواقع فالواقع يفرض نفسه
وستكون ملزماً بحكم الواقع أن تستخدم عقلك كوسيلة لفهم الأمور ولن تستطيع ان تنفرد باستخدام عقلك في اثبات وحدانيته عز وجل

اكرر عليك ما قلت سابق

فانت تقول ان العقل منفرد يمكن ان يؤدي الى وحدانية الله

فبناء عليه فالانسان ما ان استخدم عقله وعرف ان لهذا الكون خالق - و التسلسل المنطقي للانسان الباحث عن الحقيقة يقود الى ان هذا الخالق لن يترك خلقة بدون مرشد يقودهم اليه لذا سوف يجزم بان هذا الخالق جعل من خلقة من يقودهم ويدلهم عليه ....الخ

وبهذا التسلسل يدل العقل على المنهج الحق ...


ومن هنا جاءت القاعدة ( العقل هو الأول قبل الكتاب والسنة ،فلولا العقل لما عرف النقل ) .

فبالله عليك هل يصدقك الملحد عندما تقول له ان الله يقول ان مراحل الخلق كذا وكذا ... دون ان يستخدم عقله لمقارنة الاية القرانية مع الواقع ..

واعيد واقول ان
(1) استخدام العقل لمعرفة هذه الحقيقة تقود الملحد للتفكر بان هذا الكلام لم يصدر عن بشر وان من قال هذا الكلام يجب ان يكون هو الخالق و من نقل الكلام يجب ان يكون بينه صلة مع الخالق ...

(2) هذا الخالق لن يترك الخلق في تخبط اعمى بل سيدلهم على الحقائق الاخرى .... عن طريق من نقل مراحل خلق الانسان ... وهذا الدليل هو كتاب الله وسنة نبيه ...

وبالتالي يا عزيزي تأمل من خلال العقل عرف النقل
اتمنى يا عزيزي ان تركز معي ....

و لي عودة يا عزيزي في وقت اخر ( بخصوص الاثنى عشرية )

ملاحظة
قبل بضعة ايام كتبت الرد و لكن لم استطع ان ارسله لان الكهرباء اانتقطعت قبل ان اكمل الرد
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

حيا الله اخي مجدد
يا طيب اكيد اني عندما احاورك في هكذا حوار ساحاول ان ابين انك على غلط
وما العيب في هذا ؟
فالحاور الجاري هو حوار بين مختلفين وليس حوار تدارس واستنتاج امور جديدة
ويا اخي الحبيب
راجع كلامك عن العقل
ستجد نفسك تبينني وكأنني اقول ان لا مكان للعقل وان العقل لا اهمية له البتة
وقد كررت لك يا طيب
انه لا بد من العقل لفهم الكتاب والسنة
على العموم الظاهر لي من كلامك هو انك تقول
ان العقل منفرد سيلزم صاحب العقل بالرجوع الى الكتاب والسنة
فقلت ان العقل سيدرك ان الخالق لن يترك البشر بدون رسل
وإن كان هذا مقصدك فانا معك %

أما ان كان مقصدك ان العقل منفرد يمكن أن يستغى به لتوحيد الله عز وجل توحيد كاملاً فجعلت العقل مصدرا مستقلاً ومقدما على الكتاب والسنة
فهذا كلام غريب عجيب ولا رغبة لي في الحوار معك فيه
ولا ارى فائدة تجنى من الاطالة في هكذا حوار بارك الله فيك

===
اما قولك انك افترضت ان من تحاور يعرف موجبات الكفر
فقلم استوعب ما ترمي اليه
على العموم
انت من قلت ان في كلامي تكفير مبطن للخصم
فبينت لك ان كلامي ليس فيه تكفير مبطن للخصم

======
اما قولك
ان هنالك من يقول ان المتعاطف مع الاثنى عشرية كافر تحت قاعدة الولاء والبراء
فقد يكون كلامك صحيح وقد يكون باطل على حسب فهمك لكلام أهل السنة
والكلام هذا بعيد عن موضوعنا لكن يمكن ان اقول فيه كلام بسيط وارجوك افهمني
الصواب يا طيب
أن موالاة الكفار كفر
لكن يا حبيبي هذا لا يعني ان فلان الفلاني الموالى للكفار كافر
فالمسألة تحتا الى تفصيل
واختصرها لك
ان هنالك موانع للتكفير لا بد من مراعاتها وهذا جانب مهم انت غفلت عنه بكل بساطة سامحك الله
فانت يا اخ مجدد ان كنت زيديا كما تزعم وكنت موالي للرافضة بنفس الوقت
فهل انتفت عنك موانع التكفير حتى تقول ان في كلامك تكفير مبطن لك
ان كنت لا تدري ما هي موانع التكفير فيمكنني افادتك
====

اخي مجدد ها نحن ذا على ابواب العشر الاواخر
واستغل هذه الفرصة لا عتذر لك ان كنت قد اسأت الحوار معك
واشكرك على حسن نيتك باخيك
واتمنى ان ارى ردك حول الرافضة الاثنى عشرية عليهم من الله ما يستحقون

والف تحية لك
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

أبو إبراهيم السلفي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 39
اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 12, 2006 3:05 pm

مشاركة بواسطة أبو إبراهيم السلفي »

ZEADBINYAHYA

للأسف أنني لم أُدرك ما كتبت مُعلقاً على قول أخينا أبا قنديل أني حسيني السنب فقد حذفته الإدارة

عموماً نقول لك مادام أنك تجهل بأنساب الأشراف ومذاهب الأشراف أن السادة بني علوي الحسينيين هم على مذهب أهل السنة والجماعة والأشراف الحسنيين في الحجاز هم كذلك والأشراف الرسيين آل حامد وآل محمود في نجد وقطر هم أيضاً كذلك والكثير منهم الآن منتهجين للنهج السلفي وخصوصاً من سكنوا الرياض والمدن السعودية لظروف العمل وما شابه ذلك

وأكثر المذهب المعتنق من قبل الأشراف هو مذهب أهل السنة ولا فخر

علماً أن مجموع الزيدية سادة وقبائل والقبائل أكثر بكثير من السادة طبعاً في اليمن لا يزيد عن بضعة ملايين فقد بقي أكثر من مليار مسلم !!

فاربأ بنفسك أخي ,

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

الله يحييك اخي الامير الصنعاني

الامير الصنعاني كتب:يا طيب اكيد اني عندما احاورك في هكذا حوار ساحاول ان ابين انك على غلط
وما العيب في هذا ؟
فالحاور الجاري هو حوار بين مختلفين وليس حوار تدارس واستنتاج امور جديدة

يا عزيزي ليس العيب في ان تقول اني على غلط بل العيب ان تقولني ما لم اقل ..
واعتقد اني وضحت ما قولتني به في الرد السابق .....





الامير الصنعاني كتب:راجع كلامك عن العقل
ستجد نفسك تبينني وكأنني اقول ان لا مكان للعقل وان العقل لا اهمية له البتة
وقد كررت لك يا طيب
انه لا بد من العقل لفهم الكتاب والسنة
على العموم الظاهر لي من كلامك هو انك تقول
ان العقل منفرد سيلزم صاحب العقل بالرجوع الى الكتاب والسنة
فقلت ان العقل سيدرك ان الخالق لن يترك البشر بدون رسل
وإن كان هذا مقصدك فانا معك %

أما ان كان مقصدك ان العقل منفرد يمكن أن يستغى به لتوحيد الله عز وجل توحيد كاملاً فجعلت العقل مصدرا مستقلاً ومقدما على الكتاب والسنة
فهذا كلام غريب عجيب ولا رغبة لي في الحوار معك فيه
ولا ارى فائدة تجنى من الاطالة في هكذا حوار بارك الله فيك

اتمنى منك ان تراجع القاعدة 0 لولا العقل لما عرف النقل 0


ستجد انك تقول ما نقول ... :wink:








الامير الصنعاني كتب:اما قولك
ان هنالك من يقول ان المتعاطف مع الاثنى عشرية كافر تحت قاعدة الولاء والبراء
فقد يكون كلامك صحيح وقد يكون باطل على حسب فهمك لكلام أهل السنة
والكلام هذا بعيد عن موضوعنا لكن يمكن ان اقول فيه كلام بسيط وارجوك افهمني
الصواب يا طيب
أن موالاة الكفار كفر
لكن يا حبيبي هذا لا يعني ان فلان الفلاني الموالى للكفار كافر
فالمسألة تحتا الى تفصيل
واختصرها لك
ان هنالك موانع للتكفير لا بد من مراعاتها وهذا جانب مهم انت غفلت عنه بكل بساطة سامحك الله

يا عزيزي
كما هي العادة خرجت عن الموضوع الرئيسي وتركز على فرع الفروع حتى تبين ان من تحاور لا يعرف الكثير ... واتمنى ان اكون مخطى في تحليل شخصيتك ...
ولو راجعت فقرة الرد ستجد انك خرجت عن صلبل الموضوع ....

الامير الصنعاني كتب:اخي مجدد ها نحن ذا على ابواب العشر الاواخر
واستغل هذه الفرصة لا عتذر لك ان كنت قد اسأت الحوار معك
واشكرك على حسن نيتك باخيك
واتمنى ان ارى ردك حول الرافضة الاثنى عشرية عليهم من الله ما يستحقون

والف تحية لك
والسلام ختام
اتمنى ان تسامحني يا خي عن اي خطى بدر مني ...

اما يا عزيزي

حول الكلام عن الرافضة

فانا يا عزيزي زيدي و افتخر بذلك

اما اصرارك على تسمية الاثنى عشرية بالروافض وتحميل كلامي اكثر مما يحتمل ( اني اكذب الامام الهادي عليه السلام و اطعن في الامام جعفر الصادق علية السلام ... الخ )

فاقول يا عزيزي

هل من الممكن ان تراجع اسباب تسمية الرفض ومن هم الروافض عند الزيدية .
وانقل لك روايات عن ذلك ارجو ان تتأمل تلك الروايات


يقول الامام الهادي

انما فرق بين زيد وجعفر قوم كانوا بايعوا زيد بن علي، فلما بلغهم أن سلطان الكوفة يطلب من بايع زيداً ويعاقبهم، خافوا على أنفسهم فخرجوا من بيعة زيد ورفضوه مخافة من هذا السلطان، ثم لم يدروا بم يحتجون على من لامهم وعاب عليهم فعلهم، فقالوا بالوصية حينئذ، ....الخ

---

خرج نفرٌ من الشيعة ممن كان قد بايعَ الإمام زيد ، بعد أن سمعوا بطلب الخليفة الأموي هشام للمُبايعين للإمام زيد ، فخافوى لظى القنا وحرَّ السيوف ، فأرادو التخلّص من البيعة والخروج منها ، فالتمسوا المخارج والأعذار فقالوا بالوصية فيما بين الأئمة ، فقالوا له:يا زيد لست الإمام، قال ويلكم فمن الإمام؟ قالوا: ابن أخيك جعفر بن محمد، قال : إن قال هو الإمام فهو صادقٌ. قالوا: الطريق خائف ولا نتوصل إليه إلاَّ بأربعين ديناراً. قال: هذه أربعون ديناراً. قالوا: إنه لا يظهر ذلك تقية منك وخوفاً. قال: ويلكم إمامٌ تأخذه في الله لومة لائم إذهبوا فأنتم الرافضة . ورفع يديه فقال: اللهم اجعل لعنتك، ولعنة آبائي وأجدادي ولعنتي، على هؤلاء الذين رفضوني، وخرجوا من بيعتي، كما رفض أهل حروراء علي بن أبي طالب عليه السلام حتى حاربوه.
صورة

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الفاضل مجدد
يا طيب لم اقولك ما لم تقله
ويا طيب لم تبين لي من كلامك السابق ما هو الشيء الذي قولتك اياه ولم تقله

وبصراحة اثرت فضولي في معرفة ما هو غلطي عليك
يا طيب انت قلت وبالحرف الواحد
ولكني اجدها فرصة منا سبة لأوضح بعض النقاط التي في ( اعتقادي ) مهمة
وهي انني عندما اتهم شخص او اعتقد فية معرفة الحقيقة ويتبع غيرها ...
في اعتقادي الشخصي ان هذا الاتهام يعد تكفير مبطن - طبعا من غير قصد ..
فاللي فهمته من كلامك هذا
انني انا الامير الصنعاني عندما قلت انك ايها الاخ مجدد تعلم الحقيقة وتتبع غيرها فهذا تكفير مبطن بغير قصد

فبينت لك يا طيب انه لا بد من اعتبار ما هي الحقيقة المتروكة
فهنالك حقائق اذا تركتها الشخص لا يقع في الكفر وهنالك حقائق يتركها الشخص ويقع في الكفر

فرددت عليا بكلام لم استوعبه
قلت انك تفترض ان من تحاور يعلم موجبات الكفر

المهم يا اخ مجدد
انا حبيت اركز على هذه النقطة لتعلم يقينا ان محاورك وتلميذك الامير الصنعاني لا يكفرك ولا يلمح الى تكفيرك هذا ما اريد ان اصل اليه هنا
فإن كنت قد قولتك ما لم تقله
فحقك عليا واكيد هذا ناتج عن سؤ فهمي لكلامك فالعفو منك والمسامحة
===
أما قولك استاذي
ان لولا العقل لما عرف النقل
فلا ادري ما سبب تكريرك لهذه الجملة البديهية
ومن يعارضك فيها
بل لولا العقل لما عرف شيء
ولولا العقل لما استطعنا ان نحاور احد او نفهم احد

هذا ليس محل الخلاف يا استاذي
المقصود من كلامي السابق
هو الاعتراض على من جعل عقله البشري الضعيف لرد ايات الله وكلام رسوله
كأن يقول قائل مثلاً عندما يقرأ قصة عيسى
وكلام عيسى بالمهد وولادته المعجزة هذا كلام خرافي لا يقبله العقل ولا يثبته العلم
او يقول قائل عندما يقرأ قصة اصحاب الكهف ويقرأ أنهم لبثوا في كهفهم 309 سنين فيرد هذا بحجة انه لم يقبله العقل
او يقول قائل عندما يقرا قول الله تعالى وكلم الله موصى تكليما
فيحرف معنى الاية بحجة ان العقل لا يقبل المعنى الظاهري
وهكذا


اسمعني طفوا الكهرباء
اخر شيء اشتي اقوله لك
لا داعي لان تحلل شخصيتي
غير اني اجزم لك ان اخوك الامير الصنعاني لا يرى انه اكثر منك فهما وعلما بالعكس يا طيب لعلي اقل من في المنتدى علما
لكن ما اجزم به يا طيب
هو ان الكثير من الاخوة الزيدية لديهم فهم مغلوط عن الفكر السلفي عقيدة ومنهجاً والبعض قد امتلئ قلبه حقداً وبغضاً لهذا الفكر حى انه لا يريد ان يستوعب شيء حسن عن الفكر السلفي

وان كنت في صنعاء يا طيب فانا ممكن ازورك ومنها تقدر تحلل شخصيتي عن قرب وبراحتك
لأنه من خلال النت صعبة عليك استاذي

واخيرا بخصوص الروافض

اعفيني يا طيب لا ارى في كلامك جديد ولا ارى فيه حجة
وما تسوقه من كلام يؤكد ويجزم ان الرافضة هم الاثنى عشرية
ولم تعلق على ما ذكرته لك في السابق

لكن دعني اسألك
من هم الرافضة ؟ هل انت تعتبرهم فرقة ظهرت ايام الامام زيد رحمه الله وانقرضت ؟
ثم ما هو السر في التشابه بين الرافضة والاثنى عشرية في اساس اساس دينهم حيث أن الرافضة يقولون بالوصية لجعفر وكذلك الاثنى عشرية كما تعلم
والرافضة لا يقولون بامامة زيد وكذلك الاثنى عشرية ؟

انا شخصياً على قناعة تامة ان الرافضة هم الاثنى عشرية
وان كلامك يا اخ مجدد يلزم منه الطعن بالامامين جعفر والهادي رحمهما الله
ولا ارى في كلامك ما يدحض كلامي
لكن اريد ان استوعب من هم الرافضة في مخيلتك ولماذا يتشابهون مع الاثنى عشرية في اساسيات وأصول دينهم؟

تحياتي
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

الجارودي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 38
اشترك في: الاثنين يوليو 03, 2006 1:13 pm
مكان: ظهران الجنوب

مشاركة بواسطة الجارودي »

الأمير الصنعاني ترك لك من السلفية ومشايرها البايرة ، بجاه الله عليك.
لقد فزت يا عود الأراك بثغرها[tab] أما خفت يا عود الأراك أراك ؟
لو كنت من أهل القتال قتلتك[tab]فمافاز مني يا سِواكُ ســواكَ

ZEADBINYAHYA
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 97
اشترك في: الجمعة يونيو 16, 2006 4:02 pm
مكان: ON THE EARTH OF THE FREEDOM FIGHTER
اتصال:

مشاركة بواسطة ZEADBINYAHYA »

أبو إبراهيم السلفي كتب:ZEADBINYAHYA

للأسف أنني لم أُدرك ما كتبت مُعلقاً على قول أخينا أبا قنديل أني حسيني السنب فقد حذفته الإدارة

عموماً نقول لك مادام أنك تجهل بأنساب الأشراف ومذاهب الأشراف أن السادة بني علوي الحسينيين هم على مذهب أهل السنة والجماعة والأشراف الحسنيين في الحجاز هم كذلك والأشراف الرسيين آل حامد وآل محمود في نجد وقطر هم أيضاً كذلك والكثير منهم الآن منتهجين للنهج السلفي وخصوصاً من سكنوا الرياض والمدن السعودية لظروف العمل وما شابه ذلك

وأكثر المذهب المعتنق من قبل الأشراف هو مذهب أهل السنة ولا فخر

علماً أن مجموع الزيدية سادة وقبائل والقبائل أكثر بكثير من السادة طبعاً في اليمن لا يزيد عن بضعة ملايين فقد بقي أكثر من مليار مسلم !!

فاربأ بنفسك أخي ,
اخي، اولاً النسب وليس السنب
اقول لك لقد علقت على ما قاله اباقنديل بانك حسيني النسب بنفس الشعر الذي علقت عليك به في موضوعك المغلق فارجع اليه وعلى العموم بالنسبه للادارة فاعتقد ان لم يكن في الشعر اي شيء يستدعي الحذف

اما قولك باني اجهل انساب الاشراف فقد جعلني ادعائك هذا ابتسم، يبدوا انك انت تتكلم بكلام انت تجهله اصلاً ولو كنت عارفا فعلا بانساب الاشراف ومذهب الاشراف كما تدعي فلن تقول هذا الكلام

اذا اردت ان تعرف من هم آل البيت حقاً وما هو منهجهم فادرس ما كان عليه جميع آل البيت قبل القرن الرابع الهجري وافهم ما كانوا عليه، ادرس ما كان عليه سادتنا علي ابن ابي طالب وابنيه الحسن والحسين واحفادهم بمن فيهم جعفر الصادق وزيد بن علي الشهيد عليهم جميعاً السلام
لعلمك ان اغلب اهل السنه والجماعه بعيدون عن منهج هؤلا ولا يقدرونهم حق قدرهم ولو كانوا كذلك لما وجد من يقول مثل كلامك

اما عن الحسينين الذي ذكرت والذين يتركزون في حضرموت فاعرف باختصار ان جدهم السيد احمد بن عيسى المهاجر عليه السلام كان على مذهب آل البيت ولم يتغير ما هم عليه الا بعد ان اتى حفيده الفقيه المقدم (بعدة اجيال) لكي ينتهج المنهج الصوفي ويكسر السيف ولم يوفقه بعض احفاده في ذلك وعادوا الى منهج آل البيت.
وهذا الحال لبقيه آل البيت في بقية المناطق والبقاع

ولهذا لا يلزم ان يكون كثير او قليل من آل البيت - الذين قد ترك منهج سلفه واصله والذي كان عليه خيارهم وافضلهم - بان يكون الحق معهم
ان الحق كان مع اجدادهم من من قاتلوا وعذبوا وشردوا في سبيل الله
آل البيت هم باختصار السلسله العريقه التي تمتد من عهد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الى اليوم متمسكين بنفس المنهج، معتقدين بنفس العقيده، متبعين لما كانوا عليه آل البيت في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم

اما عن افتخارك بالكثره وانكم كثر، فيجب ان تقراء القرآن وتتدبر فيه لكي تعرف ان الحق ما كان دوما مع الكثره ولكنه كان دوما مع القله القليله المجاهده المصابره
نعم، لو ان المسلمين جميعاً هم على الحق فان منهج وطريقة آل البيت ( الزيديه ) هي احق احق احق الحق
ولك في قول سيدنا علي عليه السلام حكمة حيث قال ( لا تستوحشوا طريق الحق لقلة السائرين فيه )

لو كانت الكثره تعجبك فالاولى بك ان تتبع البوذيه حيث انهم اكثر

نحن هنا نفتخر باننا على الحق المبين ولك ان تناقش في ذلك اما ان تقول لي انكم اكثر،،، دور على كلام اكثر موضوعيه
لا آله الا الله محمد رسول الله
عليها نحيا وعليها نموت

مجدد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 115
اشترك في: الثلاثاء فبراير 28, 2006 10:48 am
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة مجدد »

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
سأحاول الإجابة باختصار

الامير الصنعاني كتب:يا طيب لم اقولك ما لم تقله
ويا طيب لم تبين لي من كلامك السابق ما هو الشيء الذي قولتك اياه ولم تقله
ممكن يا عزيزي تراجع رد تلميذك

بتاريخ : الثلاثاء اكتوبر 10, 2006 12:44 am


ويا عزيزي كيف تقول انك لم تقولني في بداية الصفحة

وتناقض هذا الكلام في نهاية الصفحة :roll:
الامير الصنعاني كتب: وان كلامك يا اخ مجدد يلزم منه الطعن بالامامين جعفر والهادي رحمهما الله

الله يرحم والديك متى انا طعنت فيهم

اتقي الله .. سوء فهمك لكلامي ليست مشكلتي ..

فأما أن اتبع ما تقتنع به أنت واما تعتقد فيني ما تريد !!!! :cry:



--------------







الامير الصنعاني كتب:أما قولك استاذي
ان لولا العقل لما عرف النقل
فلا ادري ما سبب تكريرك لهذه الجملة البديهية
ومن يعارضك فيها
بل لولا العقل لما عرف شيء
ولولا العقل لما استطعنا ان نحاور احد او نفهم احد

يا عزيزي لو تراجع ما سطرت يداك ستجد انك تخليت عن بعض الأفكار .. والحمد لله ..
أتمنى ان لا تجيب بكلمات إنشائية .. ارجوا ان تراجع ...

-------

عزيزي الامير الصنعاني يقول
الامير الصنعاني كتب:هو الاعتراض على من جعل عقله البشري الضعيف لرد ايات الله وكلام رسوله
كأن يقول قائل مثلاً عندما يقرأ قصة عيسى
وكلام عيسى بالمهد وولادته المعجزة هذا كلام خرافي لا يقبله العقل ولا يثبته العلم
او يقول قائل عندما يقرأ قصة اصحاب الكهف ويقرأ أنهم لبثوا في كهفهم 309 سنين فيرد هذا بحجة انه لم يقبله العقل
او يقول قائل عندما يقرا قول الله تعالى وكلم الله موسى تكليما
فيحرف معنى الاية بحجة ان العقل لا يقبل المعنى الظاهري
وهكذا

تابع معي أخي الامير الصنعاني

بعد التدرج في استخدام العقل لمعرفة الحقيقة يقود ذلك لتصديق كل ما يصدر عن سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من الكتاب والسنة ...

ألان تظهر النقطة الحاسمة

وهذا التصديق ينقسم الى عدة اقسام

القسم الاول هو الايات الواضحة والجلية ( كما تفضلت انت بسرد بعضها ) والتي لا تحتمل النقاش لان هذة الايات ملزمة التصديق من كل البشر ...

القسم الثاني هي الآيات التي تحتمل عدة تفاسير ...
ومثال ليس للحصر ( عبس و تولى أن جاءه الأعمى ) هذه الايه لها عدة تفاسير منها من يقول بان الرسولعبس في و جه عبد الله بن مكتوم .... ومنهم من يفسرها بغير ذلك ...

هنا يا عزيزي يأتي دور العقل لمعرفة النقل ... فتأملأتمنى ان لا تخرج عن الموضوع في ردك عن هذا القسم ...



القسم الثالث هي الأحاديث النبوية
هل كل ما نقل عن سيدنا محمد صحيح و غير قابل للنقاش ؟؟؟؟؟!!!!!- واعتقد انك ضليع في علم الحديث ورجالاته -


فمنها ما يوافق العقل و منها ما لا يوافق العقل .... فمن خلال العقل يعرف النقل

أتمنى ان تكون الفكرة وصلت ...











---------------------------

الامير الصنعاني كتب:من هم الرافضة ؟ هل انت تعتبرهم فرقة ظهرت ايام الامام زيد رحمه الله وانقرضت ؟
ثم ما هو السر في التشابه بين الرافضة والاثنى عشرية في اساس اساس دينهم حيث أن الرافضة يقولون بالوصية لجعفر وكذلك الاثنى عشرية كما تعلم
والرافضة لا يقولون بامامة زيد وكذلك الاثنى عشرية ؟



- الروافض يا عزيزي هم من نقض بيعه الامام زيد خوفا من السلطان ..
- نعم يا عزيزي هي فرقة ظهرت ايام الامام زيد عليه السلام ...

الخلاصة يا عزيزي
- لا يعني ان كل من رفض امامة الامام زيد ع قد بايع الامام جعفر الصادق ع - لان حديثهم عن امامة جعفر ع كانت خوفا من السلطان وليس تأييد لجعفر ع ... فتأمل

- كما لا يعني ان كل من بايع جعفر علية السلام رفض زيد علية السلام ..فتأمل



و اتمنى ان تراجع ما نقلت سابقا عن قول الزيدية في الروافض ..


الامير الصنعاني كتب: انا شخصياً على قناعة تامة ان الرافضة هم الاثنى عشرية
وان كلامك يا اخ مجدد يلزم منه الطعن بالامامين جعفر والهادي رحمهما الله
ولا ارى في كلامك ما يدحض كلامي
يا عزيزي و استاذي

لك ما تقتنع به ولا اجبرك على اقتناع غيرها

وهذه وجهت نظري ولن اغيرها ما لم اجد ما يدحضها ... :|



ويا عزيزي واستاذي انا لم اطعن او اكذب احد ...

فلا انفي قول الامام الهادي ...
ولا يعني قول مجموعة من الخائفين الذي رفضهم الامام زيد ع ، بامامة جعفر ع انه يقول ذلك ...فتأمل

وتحياتي استاذي
صورة

ابو قنديل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 148
اشترك في: الخميس فبراير 23, 2006 7:39 pm
مكان: المنزل

لا رافضه

مشاركة بواسطة ابو قنديل »

لا رافضه الا الاثني عشريه
واذهبوا شوفوا منتديات الرافضه تجدهم يقولوا انهم هم الرافضه 8)
لا اله الا الله - محمد رسول الله
اللهم صلي علي محمد وعلي ال محمد كما صليت علي ابراهيم وعلي ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد

الامير الصنعاني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 792
اشترك في: الاثنين مارس 27, 2006 11:55 pm

مشاركة بواسطة الامير الصنعاني »

يا اخ مجدد
هدانا الله وإياك
لم اقولك ما لم تقوله

انا لم اقل انك تصرح بالطعن بالامام الهادي والامام جعفر رحمهما الله تعالى
انا قلت
ان كلامك في الاثنى عشرية يلزمك منه الطعن في هذين الامامين الفاضلين
قد أكون مخطئ في الزامك بهذا الالزام
لكن خطأي ليس في نقطة تقويلك ما لم تقله
فأنا لم اضف الى كلامك حرف واحد ولم أنسب لك شيء جديد
هل فهمت يا طيب
فمع كون كلامي واضح جدا لكن لا بأس استاذي من إعادة صياغته
اخي مجدد قلتم حسب فهمي
أن الرافضة هم ليسوا الاثنى عشرية بل هم فقط الذي بايعوا زيد ثم نقضوا بيعته
بينما الاثنى عشرية لم يبايعوا زيد بل هم بايعوا جعفر

هذا كلامك بمعناه حسب فهمي
انا قلت هذا الكلام يلزم منه امرين
1- تكذيب الامام الهادي وكيف ذلك ؟
لأن الامام الهادي يقول انما فرق بين زيد وجعفر قوم كانوا بايعوا زيد
فهنا نجد أن الامام الهادي استخدم لفظ إنما هي أداة حصر
فإذاً الامام الهادي يقول
اعلموا ايها الناس ان هؤلاء الذين يفرقون بين زيد وجعفر جميييييييييييييييييييييع هؤلاء فرقوا بين زيد وجعفر بسبب أنهم كانوا بايعوا زيد ثم نقضوا بيعته واحتجوا بالوصية لجعفر وعلى هذا الاساس اخترعت بدعة التفريق بين الامام زيد وابن اخيه الامام جعفر
بينما في الواقع الامام جعفر لم يكن على خلاف مع الامام زيد بل كان الامام جعفر غير مفترق عن عمه زيد في فكره ومنهجه

وكلامك يا اخ مجدد يتناقض مع كلام الامام الهادي
حيث انك نقضت اداة الحصر إنما
وقلت يوجد من فرق بين زيد وجعفر وكان له بيعة مع زيد وهؤلاء رافضة ويوجد من فرق بين زيد وجعفر لكن لم يكونوا على بيعة مع الامام زيد وهم الاثنى عشرية

فلذلك يلزمك تكذيب الامام الهادي فيما قاله او على الاقل تخطئته فيما قاله أو ان تخطئ نفسك وتقول
بل قاله الامام الهادي هو الصواب فكل من فرق بين زيد وجعفر هم الرافضة

ولكنك يا استاذ مجدد تجاهلت كل هذا الكلام ولم تعلق عليه البتة
وتلميذك يظن أن تجاهلك لهذا الكلام هو ناتج عن عدم ملكك للحجة والامكانية للرد
أو يحتمل أن يكون فهمي غلط لكلام الامام الهادي
فارجوا منك ان تبين لتلميذك الامير الصنعاني الصواب
فمن يدري قد تكون إنما في نظرك يا اخ مجدد ليست اداة حصر (بين ما الغلط في استدلالي)

واكرر أنا لم اقولك ما لم تقله يا طيب
بل أنا الزمتك بناء على ما قلته انت

====
والأمر الثاني الذي يلزمك الطعن في الامام جعفر رضي الله تعالى عنه
حيث انك ادعيت ان الاثنى عشرية بايعوا الامام جعفر رضي الله تعالى عنه
وهذا كلام خطير جداً في حقيقته يهدم الفكر الزيدي من اساسه ويصحح منهج الاثنى عشرية
ومن هنا يظهر الشك في شخصيتك اخي مجدد فلربما انك اثنى عشري تستخدم التقية التي هي من اساسيات الدين عند الاثنى عشرية
فهل يعقل أن زيديا يقول أنها حصلت بيعة للامام جعفر بن محمد الصادق ومتى؟ في عهد الامام زيد ؟
فمعناته إما ان يكون الامام جعفر هو الامام الشرعي المفترض طاعته حسب ما تقول الاثنى عشرية وبهذا استحق البيعة المذكورة وبهذا فمنهج الاثنى عشرية على حق والزيدية على باطل ويكون الامام زيد بنفسه على باطل
أو
أن الامام جعفر كذب في مبايعة الاثنى عشرية له وخدعهم وقال لهم أنه هو الامام حسب ما يقولون

والاحتمال الثالث هو انك يا اخ مجدد غلطان وأن الصواب هو ان الاثنى عشرية لم يبايعوا الامام جعفر اطلاقاً وهم كاذبون فيما ادعوه من مبايعتهم للامام جعفر وكاذبون في نسبة مذهبهم اليه وهو بريء منهم براءة الذئب من دم يوسف عليه السلام


وهنا تجدني لم اقولك ما لم تقله حسب فهمي
بل الزمتك بما اراه لازماً لك حسب ما شرحته وطريقة استدلالي
فإن كانت طريقة استدلالي خاطئة فبينها لي
وهذا ايضاً تجاهلته ولم اجد منك رداً

وقد قلت لك أنا اقبل كلام اخي واستاذي الحبيب الكاظم في المسألة
بل ان شئت اقبل بكلام اخي الاستاذ الحسن المتوكل فلعل الاستاذ الكاظم مشغول بما هو أهم
ومع ذلك لم تعلق على كلامي

فارجوا يا استاذ مجدد أن لا تخلط بين مفهوم تقويل الاخر ما لم يقله وبين الزامه بما يلزمه فيما قاله

===========

ويا اخ مجدد قد رجعت الى ردك المأرخ ب 10 - 6
وقرأت الرد مع قد قرأته من قبل يوم وضعه
وكررت قرأته
فبخصوص كلامك عن موجبات الكفر فلم استوعب ما ترمي اليه وقد بينت هذا في ردودي اللاحقة لك
لكني تنبهت الان الى نقطة فاتتني سابقاً وهي قولك
اقول يا عزيزي انا لم اقل انه لا يوجد انسان يعرف الحقيقة ويتبع غيرها انا قلت ان غرابة الافكار التي اسمعها لا تجعلني اجزم بان من احاور يعرف الحقيقة ويتبع غيرها
وارجعت ذكل لسبب بسيط ان منظور الاشياء تختلف من شخص الى اخر يرجع ذلك لعدة اسباب منها التنشئة و مستوى التعليم ... الخ ... و ضرورة حسن النية وافتراض الخير بالمحاور فتأمل
فأقول اخي مجدد
لم أكن أقصد استاذي ان اقول أنك انت تقول أنه لا يوجد إنسان يعرف الحقيقة ويتبع غيرها
فانت لم تقل بذلك
وكان المفروض ان استخدم تعبير افضل من ما ذكرته لك فالغلط مني واعتذر لك
وتصحيحا لكلامي اقول
من الغلط نفي وجود انسان يعرف الحقيقة ويتبع غيرها
والصواب هو ما ذكرته اخي مجدد من حسن النية بالطرف الاخر اللهم ان تلميذك الامير الصنعاني يضيف الى حسن النية مسألة النظر الى حجة المخالف
فإن كان عديم الحجة تماما ومع ذلك لا يريد التسليم بكونه عديم حجة فهو اذاً معاند ظهر له الحق واتبع غيره

فاكرر اعتذراي لك اخي مجدد في هذه النقطة
واقول لك فعلاً المعنى الاقرب في كلامي هو ما فهمته أنت من أني اقولك أنك تقول لا يوجد انسان يعرف الحق ويتبع خلافه
وصدقني لم اقصد تقويلك هذا الكلام
ومع ذلك انا اتحمل مسئولية خطأي في عدم وضوح كلامي واعتذر لك عن هذا الغلط
وارجوا ان تعف عن اخيك وتلميذك الامير الصنعاني
كما اعتذر عن عدم تنبهي لهذا الأمر الى الان
ولعل السبب في تركيزي على اصل النقاط التي نتخحاور فيها وهي العقل والرافضة

===========

أما قولك استاذي مجدد ان تلميذك الامير قد تراجع عن بعض الافكار بخصوص نقطة العقل
فلم يظهر لي هذا ولا اتفق معك يا طيب
بل ما قلته في اخر كلامي ستجده يتوافق تماما بل وربما يتطابق في بعض الاحيان مع كلامي في بداية حواري معك ومع الاخ زيد بن يحيى عن العقل وكذلك مع الاخ الحسن

وخلاصة الكلام العقل هو امر ضروري واساسي ورئيسي في فهم كتاب الله وسنة رسوله
ومن لا عقل له فلن يفهم لا كتاب الله ولا سنة رسوله ولن يفهم شيء من امور حياته
فهنا اقول العقل يفهم الكتاب والسنة
وليس العقل قبل الكتاب والسنة
ومن يقول هذا الكلام انما يريد أن يرد ويبطل كلام الله وكلام رسوله او بعض كلام الله وبعض كلام رسوله
بحجة ان العقل فوق كلام الله وفوق كلام رسوله


وقد قلت اخي مجدد
بعد التدرج في استخدام العقل لمعرفة الحقيقة يقود ذلك لتصديق كل ما يصدر عن سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من الكتاب والسنة ...
الله يرضى عليك اخي مجدد كلام حلو زي العسل
لكن يا استاذي مجدد ركز معي جيدا في مثالي هذا
العقل البشري يستغرب ان انسان او مجموعة من الناس ناموا 309 سنين
فالعقل يقول ان هذه الانسان حال نومه لا يملك السيطرة على جسده ومن هنا النائم لا يطبخ ويأكل ويشرب
والانسان جسده يحتاج إلى الأكل ومن المعلوم ان جسد الانسان لا يتسطع ان يصبر 309 سنين بدون أكل ولا ماء فسوف يموت على الاكثر الاكثر بعد اسبوع واحد
ونلاحظ انه في المستشفى مثلاً من يدخل في غيبوبة لفترة زمنية معنية نلاحظ ان الاطباء يعطوه مغذيات عن طريق الابر الموضوعة على جسده لكي يتغذى جسده
اذا العقل يقول ان اصحاب الكهف لم يناموا 309 سنين
لكن في نفس الوقت العقل يقول أن كلام الله حق وكلام رسوله حق
اذاً لكي نحل الاشكال الحاصل نقول
أن كلام الله حق وكلام رسوله حق اذاً فقصة اصحاب الكهف منسوبة زوراً وكذباً إلى الله ورسوله
فنجزم ان هذا النقل كذب استناداً الى الدليل العقل لأن العقل فوق الكتاب والسنة

فما قولك يا اخ مجدد بشخص يحمل مثل هذا المنطق؟؟؟؟؟؟؟
اكيد انه غلطان وستين غلطان
والصواب أن لا يجعل عقله فوق كلام الله وكلام رسوله
واذا عجز عقله هو عن فهم وادراك واستيعاب كلام الله وكلام رسوله فهنا الخلل في عقله
فعليه بالرجوع إلى من عقله سليم واستطاع استيعاب وفهم وادراك ما استشكله عقله
أو فعلى الاقل فليسلم بالكتاب والسنة ولا يسمح لعقله باثارة هذه الوسوسات

وهنا يا اخ مجدد ارجوا منك ان تركز على نقطة مهمة
أن المكذب لكلام الله وكلام رسوله قد لا يصرح بالتكذيب لكلام الله او كلام رسوله بل قد يلتوي فيزعم أن ما نسب الى الله والى رسوله هو كذب وزور والله لم يقل كذا ولم يقل رسوله كذا
وعندما نسأله ما دليلك يقول دليلي العقل ؟

وهذا المثال الذي ضربته لك اخي مجدد في وجهة نظري ينطبق انطباق كلي في المعتزلة ومن تابعهم هداهم الله
واضرب لك مثالاً واقعياً
قصة وقوع السحر على النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم الموجودة في الصحيح
هنالك من يرد القصة بناء على المستند العقلي بنفس الاسلوب الذي ذكرته في مثالي
فيكذب سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن بطريق ملتوي حيث يزعم أنها لم تصدر من رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم
وعندما نحاور هذا الشخص ونقول له يا اخانا الحديث صحيح ثابت وانظر الى سنده وإلى تواتره وإلى كذا وكذا
قال لا لا يهمني سنده لا صحته المهم الحديث لم يدخل عقلي اذاً هو كذب على رسول الله
فنقول له يا اخانا لا تجعل عقلك فوق كلام الله او كلام رسوله اذا صح كلام رسول الله فاجعل عقلك تحت كلام رسول الله
فهو يقول لا لا
بل عقلي فوق الكتاب والسنة والعقل هو ما يعرف به النقل
فنقول له يا اخانا صحيح أن العقل ما يعرف به النقل
لكن ليس باسلوبك الغلط ان اردت ان تعرف صحة النقل فاستخدم عقلك في اطار قواعد مصطلح الحديث وعلومه

فيأبى الا أن يكذب الحديث
بحجة أن العقل فوق الكتاب والسنة
فهل هذا منطق يا استاذ مجدد ؟
لي عودة استاذي
تحياتي
والسلام ختام
العزة لله ولرسوله وللمؤمنين

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“