هل حلق اللحية من الكبائر ؟

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

الامير الصنعاني كتب:اخي الفاضل المجاهد الصابر
بصراحة موضوعك استفزازي بكل ما تعنيه الكلمة للأسباب التالية
1- موضوعك يخصص سلبيات الاعتناء بالفشور وترك اللب أو الأصول بمن تسميهم سلفية
2- موضوعك فيه تعميم تام وطعن بمن تسموهم سلفية سواء أدعياء السلفية أو المجاهدين
3- تقسيم الدين إلى لب وقشور منطق غير سليم

وبصراحة ومن دون زعل توجيه الطعن فيكم كزيدية متوجه أكثر

فالسلفية الذين تتحدث عنهم (أدعياء السلفية) منهجهم قائم على تجنب معارضة السلطان
والاهتمام بالأمور التعبدية العامة
مثلهم مثل الصوفية فصدور مثل ذلك منهم أمر طبيعي ومتوقع

لكن انتم يا زيدية يا اصحاب الخروج على الظالم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ماذا فعلتم
غير الجبن والسكوت وموالاة الظالمين حتى صاحبكم الحوثي ما نصرتموه فضلاً عن أن تقوموا على ظالم

أما من يحملون العقيدة السلفية الحقة فمقارعتهم للظالمين حقيقة رغم أنف الجميع
فالابطال في نجد والحجاز وما ججاورها في معركة شديدة مع ظلمة آل سعود
واسأل دماء الدندني والعييري والمقرن وغيرهم من الابطال
وكذلك الابطال في الجزائر
وكذلك الابطال في الصومال
وكذلك الابطال في العراق وهل يوجد في العالم هذا كله مثل البطل الشهيد بإذن الله الأسد أبو مصعب الزرقاوي رحمه الله
وأمير المؤمنين الهاشمي الحسيني أبو عمر البغدادي أمير دولة العراق حفظه الله

وكذلك في افغانستان والشيشان وكشمير

فإين انتم من هؤلاء يا خارجين عن الظلمة
مرحباً أخي الكريم الأمير الصنعاني
وأنا أتفهم موقفكم !!
فأولاً الموضوع صحيح بدأ بإنتقاد السلبية الموجودة عند السلفية لكنه كما ترى الآن قد تحول إلى نقد ذاتي وتقويم للجميع !
ثانياً : نعم أنا تحدثت في موضوعي عن السلفية دون أن أفرق بين الأدعياء والجهاديين !
لأن الجهاديين هم مجموعة قليلة جداً من سلفية اليمن ولا يكادون يذكرون !!
إلا إذاكنتم تعتبرون الزنداني وأمثاله هم من السلفية الجهادية !
ثالثاً : مسائل الدين ليست كلها في مرتبة واحدة هناك قضايا مهمة وأولويات يجب الإهتمام بها وهناك أشياء ثانوية مثل تلك المسائل التي وردت في المطوية المذكورة !!

رابعاً : وبدون زعل أيضاً فالسلفية ( الدعوية بالذات ) كما تعرف هم أكثر تشدداً في المسائل الصغيرة وذلك ظاهر من ملابسهم وحركاتهم في حين نراهم يتراجعون في المواقف المهمة !!!!

خامساً : أبناء الزيدية ليسوا صامتين ولا ساكتين وما يحصل لهم من إضطهاد وملاحقة ومصادرة وإعتقالات وحروب هو أكبر دليل على ذلك !!
أما صاحبنا السيد الحوثي وأنصاره والمظلومين في صعدة فعن نفسي فعلاً أرى تقصير في نصرتهم !
وهناك الكثير من المتحاذلين !
ولكن هناك من نصرهم حتى هذه المجالس المباركة فقد تحمل القائمون عليها الحجب والحظر الذي لا زال قائماً ضدها – فلا يمكن تصفحها في اليمن بروابطها العادية ! - بسبب سماحها لعرض مواضيع تدافع عن أبناء صعدة !

سادساً : حديثكم عن مقارعة السلفية الجهادية للطغاة والظلمة في أرض الحرمين وغيرها فلا أدري أين هي المعارك الشديدة التي ذكرتها ؟
إلا إذا كان المقصود هو تلك الأعمال الفردية التي قد هدأت في الفترة الأخيرة مثل تفجير سيارة مفخخة هنا و أخرى هناك فهذه ليست معارك شرسة ولا جهاد شريف مع إحترامي !!

سابعاً : الزرقاوي وأمثاله لايوجد فعلاً في العالم مثلهم فهم الوحيدون الذين خدموا المحتلين أكثر من غيرهم – بغبائهم وتشددهم وتطرفهم وغلوهم - فهم أول من أعلن الحرب على أساس طائفي ، وكان يتفاخر هذا الزرقاوي بتبني إنفجار في حسينية أو كنيسة !! فأنعم به من جهاد مقدس !!!!
وقد قتلوا من أبناء العراق أضعاف أضعاف أضعاف ما قتلوا من جنود الإحتلال !
ثم إن مقاومة المحتلين هو خيار تتبناه كل الجماعات إذا حصل إحتلال في أوطانها وقد تبناه حتى عباد الصليب والملحدين والشيوعيين وغيرهم لأنه مبدأ فطري إنساني قبل أن يكون مبدأ ديني أو مختص بفئة دون أخرى !!
وليس كل من يقاوم في الدول التي ذكرتها هم فقط من الجهاديين السلفية ولا يجوز أن نظلم ونهضم بقية التيارات الإسلامية المقاومة للمحتلين !

بنت الهدى2
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 108
اشترك في: الاثنين مارس 21, 2005 8:11 pm

مشاركة بواسطة بنت الهدى2 »

بسم الله الرحمن الرحيم

أولاً: السلام عليكم جميعاً وحقيقية أنني افتقد لحواراتكم كثيراً و الحمدلله الذي جعل هذا الموضوع يناقش من أجل أختي وجدان ترسل لي الرابط حق المجالس

ثانياً: بحق أن موضوع معالجة الأخطاء لدينا من أهم المواضيع التي يتوجب علينا مناقشتها وطرحها بموضوعيه وروية وتأني لنتمكن من وضع أيدينا على الجروح والبدء في معالجتها معالجة حقيقية بعيدة عن الانفعالات والمهاترات وردود الأفعال

إخواني أخواتي: لقد طرح الأستاذ ياسر عدد من الأسئلة المهمة والتي تعد مفتاح لباب الدخول لنقد الذات نقداً بناءً يصل بنا إلى حلول حقيقية تخدمنا في تصحيح وتصويب الأمور التي أوصلتنا للحال التي نحن عليها دون أن نقلل من قيمة أحد أو نتعدى على أحد فنحن في إطار التصحيح لا التجريح وبالنسبة لعلمائنا فلكل منهم مكانته وقدرة فنحن لا نتحدث عن الأشخاص ولا نبحث لأحد عن الأعذار وإنما سنتوجه بطرحنا إلى معالجة الوضع الراهن معالجة حقيقية من خلال الفكر الذي نتبناه ومن خلال الشخصيات التي ننبري للدفاع عنها بقوة مستميتة وهم أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي نؤكد دائماً أننا سائرين على نهجهم ومتبعين لخطاهم.

س: أين تكمن المشكلة؟

أعتقد أن المسؤولية الكبرى تقع علينا نحن حاملين هذا الفكر وليس في الفكر بحد ذاته (لا أدري هل هناك من يشاركني هذا الرأي وربما أكون مخطئة فيه) ، وللتأكد من صحة هذا القول وغيره من الأقوال علينا أن نبدأ بالنقد الذاتي ، لأن النقد الذاتي هو مظهر من مظاهر استيقاظ الوعي.

قد تكون نقاط الضعف ألتي أودت بنا هي التالي:-
1- قرأنا فكرنا وحفظنا مفرداته واطلعنا على مناهجه ورددنا كل ما جنيناه ترديداُ ولم نعمل بما فيه ونحركه لنعالج به قضيانا ولكننا تقوقعنا على أنفسنا وأخذتنا العزة لأننا نمتلك الصواب فبدأنا ننئ عن الآخرين ونتتبع عوراتهم حتى تتبع الله عوراتنا فاكتشفنا في أوساطنا أموراً هي كالتي تتبعناها في الآخرين ولكثرة التتبع بدأنا نأخذ من تصرفات الغير دون أن نشعر فأصبحنا نلومهم ونحن مثلهم.
2- لشدة ما وجدنا في فكرنا من البلاغة والرقي أعجبنا به فامتنعنا عن تبسيط ذالك العلم وطرحه للناس لينهلوا من منابعه فرأينا أن على الراغب في معرفته دراسته كما هو، فاقتصر على العلماء وطلبة العلم وامتنع عن العوام
3- لم نتخذ من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قدوة لنا فاعتمدنا على حفظ أقوالهم وترديد خطبهم، واستقينا أفعالنا من العادات والتقاليد وثقافة المجتمع الذي نحن فيه، وأصبح الدفاع عنهم وعن فكرهم مجرد تعصب مقيت لا يغني ولا يسمن من جوع .

أذكر أنني في عام 1990م تساءلت لماذا الزيود يتركوا مذهبهم ويعتمدوا مذاهب أخرى رغم أن ما عندهم يعد من جواهر الفكر القويم وفيه غذاء للعقل وللروح فلما التحقت بصفوف الدارسين لهذا الفكر تكشفت الأمور وبدأت تتضح وتتجلى حتى صارت واضحة، وكما قالت أختي وجدان الأمة الحمد لله الذي جعل لنا من الصبر والعقل ما لا يؤثر في نفوسنا فنتخذ ردود أفعال سلبية تجاه ما نجده ولا زلنا نحترم الجميع ونجل ونقدر كل الجهود التي تبذل في هذا المجال، ولكننا نؤكد على أنه آن الأوان لإعادة النظر في الوسائل والأساليب التي تخدم هذا الفكر حتى ولو كانت صعبة بالنسبة لنا، فقد علمنا أمير المؤمنين علي سلام الله عليه(أن خير الأعمال ما أكرهت النفوس عليها) ( وأن أوضع العلم ما وقف على اللسان،وأرفعه ما ظهر في الجوارح والأركان)

س: على من تقع المسئولية؟
مما لاشك فيه أن المسئولية تقع بالدرجة الأولى على العلماء وعلى طلبة العلم لأن أخطائهم وزلاتهم لا تحسب على شخصياتهم، ولكنها محسوبة على العلم الذي يحملونه ويدرسونه.

هذه وجهة ونظر واعتراف كذلك مني لعلي أتمكن من تغيير نفسي وإصلاحها، فأنا أعتقد أنه إذا تمكن الإنسان من الاعتراف بخطئه سيبدأ في تصحيحه نسال الله التوفيق والسداد .



صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

السلام عليكم

رحم الله مكلفا عرف قدر نفسه ..!!

والحق إن المكلفين سواء كانوا علماء أو طلاب علم أو عوام لهم عيوب ولهم أخطاء وزلات والكل يتحمل جزء من المسؤولية

ومهما كانت المبررات التي نحاول أن نلقى الله بها

فالعالم مثلا يشكو من قلة الناصر بعد تجارب خاضها مع العوام

والعوام والمثقفين يشكون من العالم المقصر ...

لكن الأهم من ذاك وذا هو كيف سنلقى الله وما سيكون جوابنا غدا

وأتذكر أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر له درجات فالبيد وباللسان وبالقلب وذلك اضعف الإيمان

وقراءة سورة ياسين والأعين قد نامت أو غفلت عن ذكر الله اعتقد ان هذا موقف وان كان ضعيفا الا أنه ينطوي على نبذ للظالم وبيذ للمغريات وحب الدنيا التى يستخدمها الظلمة لشراء ضمائر الناس وفيها نصر للمظلوم ومع ذلك ليس بالدور المطلوب من العالم ..

فالمؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ..... وفي كل خير ...!!

ولو أن كلا منا نظر بعين البصيرة إلى عيب نفسه ودرس جميع تصرفاته يوميا وانتبه لقارع ضميره لما أصبحنا بهذا الحال ..!!

اعتقد أن الموضوع أفادني جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ..!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

شكراً لمداخلات الإخوة بنت الهدى ومحمد الغيل

وأنتظر جواب الأخ الأمير الصنعاني !

ياسر الوزير
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 404
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 11:48 pm
مكان: النهرين

مشاركة بواسطة ياسر الوزير »

أخواني الكرام جميعاً السلام عليكم ..
للأسف لا أستطيع دخول النت إلا في النادر فمعذرة منكم ..
وأحببت هنا أن أعقب على كلام الأخ الكريم برهان ..
أخي الكريم عندما كتبت مداخلتي أشرت إلى الواقع الزيدي الذي أحتك به ويشكل رقعة لا بأس بها من الواقع الزيدي العام ..
أما سؤالك عن الأفكار التي أتحدث عنها فاسمح لي أن أقول قبل الإجابة عليك إن سؤالك هذا يعبر وبشكل واضح عما نعانيه .. يا سيدي المرحوم حسين بدر الدين له أكثر من خمسين ملزمة للأسف الكثير لا ينظرون في هذه الخمسين إلا بعض الأسطر التي تتحدث عن أصول الفقه .. ( نصيحة لك أن لا تنصب نفسك مدافعاً عن علم ما او غيره خاصة إذا كنت لا تعرف من تخاطبه )
ما يحتاج إليه الإنسان في حركته في هذه الحياة أكبر مما يعتقده الكثير .. والسيد حسين كان يتطرق للكثير من المفاهيم التي غيبت في واقعنا .. نعم قد أختلف معه في بعض ما طرح سواء في موضوع أصول الفقه أو في غيره ..لكن المهم هو أن تطرح هذه القضايا في الساحة ..
وحديثي عن الحرب هو أعم من الحديث عن الأطراف المباشرة لها فكلنا نال نصيباً منها وبمجرد ذلك يدخل في معمعة الأحداث والمتغيرات ويحتك بشرائح لم يكن يعرفها ويعرض فكره على حركته في ذلك ..
لا يسعني الوقت لطرح كل ما لدي .. واعذرني على التعبير بكلمة ربما التي ربما لم ترق لك ..
والسلام عليكم
عسى مشربٌ يصفو فتروى ظميةٌ *** أطال صداها المنهل المتكدرُ

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“