حوار ...لمن يريد أن يعرف ما وراء الأحداث الأخيرة في اليمن.

مواضيع سياسية مختلفة معاصرة وسابقة
أضف رد جديد
محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

دليل على متابعتي لهذا الحوار الراقي الشيق مجرد ملاحظة على ما كتبه كلمة التقوى
أما الملاحظات للاخ وجدان الامة فما يلي:
الملاحظة الاولى: أخي اتمنى ان تقرأ الحوار بدقة من أوله.


وجدان الامة كاتبة صحفية معروفة وهي من الاخوات في الله النشيطات جدا عموما لي عودة ربما للمشاركة الشكر لكم موصول جميعا !!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني الكرام لا أخفيكم القول أني كلما تمعنت أكثر في ردودكم ومشاركاتكم في هذا الحوار كلما إزددت يقيناً بما ذكرته أول الحوار بأن الكثير من الزيدية فضلاً عن غيرهم إلى الآن لم يفهموا أفكار السيد / حسين بن بدر الدين الحوثي حق الفهم ولم يطلعوا إلا على القليل القليل من محاضراته وإن إطلعوا لم يكن إطلاعهم إلا كقراءة جريدة أو مجلة أوما شابه !!!

عودة إلى نقاط الحوار

أخي كلمة التقوى : يبدو لي من خلال ملاحظاتك الأربع التي ذكرتها سابقاً أنك لم تفهم ما كنت أقصد أو أني أنا لم أستطع التعبير بدقة عما كنت أريد قوله !!!

يا أخي بخصوص ملاحظتكم الأولى /
أنا لم أقل أن قضية صعدة ليست قضية سياسية ، وإنما قلت أن أصحاب القضية يتعاملون معها من منطلق ديني قرآني مع وعيهم بأبعادها السياسية !!
أنا معك أن الرسول (ص) إتخذ مواقف سياسية في الكثير من أعماله ومواقفه ولكن كل تلك الأعمال لم تخرج عن إطار الأعمال السياسية التكتيكية والمرحلية وفي نطاق أدوات ووسائل العمل في سبيل الله !!! أما التنازل عن المبادئ والثوابت وإتخاذ الوسائل السياسية كإستراتيجية ومنهجية تحت مبررات المرحلية والأجواء السياسية والأوضاع الداخلية فهذا ما لم يعمله الرسول (ص) ولا أي إمام من أئمة أهل البيت (ع) إطلاقأً ؟!! وعلى ضوء منهج الرسول(ص)كانت مواقف وأعمال السيد /حسين بن بدر الدين الحوثي وأتباعه ........!!!



أما بالنسبة لحديثكم في الملاحظة الثانية حول /( هل هذا الشخص الذي فتح القرآن الكريم, يعرف المحكم من المتشابه والمجمل من المفصل والناسخ من المنسوخ, والظاهر من الباطن وهل يعرف غريب القرآن من مأنوسه, .......والى أخره.)
فأنا لم أقل أن ينطلق كل شخص إلى تطبيق أحكام القرآن وأوامره بمفرده وعلى طريقته ؟! بل يجب أن نعتمد في فهم القرآن وتطبيقه على أهل البيت (ع) كما أمر الله ورسوله ....، ونحن وصلنا إلى قناعة تامة بأن أكثر الناس فهماً للقرآن من أهل البيت في هذاالعصر هو السيد العلامة المجدد/ الحسين بن بدر الدين الحوثي .... ولذلك إتبعناه !!!




أما بشأن ملاحظتكم الثالثة /
فأرجوا منكم أيضاً أن لا تفهموا كلامي بخلاف ما قصدت !!!

فأنا لا أدعوا إلى التجهيل ؟؟
يا أخي أنا دعوتك وغيرك أن تضعوا جانباً- ولو لمرة واحدة- كل المفاهيم التي وضعت الأغلال والقيود على عقولكم !! والتي ربطتكم بمفاهيم معينة وجعلتكم تنظرون نظرة غير صحيحة إلى الله وإلى القرآن وإلى الرسل وإلى المنهج الإسلامي ككل؟؟؟!!
نعم لماذا لا نتدبر القرآن بفطرة سليمة نقية ، لكي نفهم معانيه بسليقتنا العربية الأصيلة !!!
لماذا نُصِرَ على جعل أصول الفقه وعلوم الكلام وغيرها من الفنون هي التي تبين لنا كيف نتدبر القرآن وكيف نهتدي به !!!
ألم يهتدي به الرسول (ص) وأتباعه والسابقين من أهل بيته (ع) بدون هذه الفنون وهذه العلوم ؟؟!!!




أما ملاحظتكم الرابعة /
فلم أجد فيها جواباً واضحاً ومقنعاً على سؤالي !!
أنت قلت أن أتبع منهج السيد العلامة / مجد الدين المؤيدي ؟؟ ما هو منهج السيد / مجد الدين المؤيدي في قضية صعدة ؟! أرجوا أن تدلني على أي فتوى أو بيان أوما شابهه صدر عن السيد / مجد الدين المؤيدي أو عن غيره من علماء الزيدية يبينون فيه لنا موقفاً في قضية صعدة يكون عذراً لنا أمام الله ؟؟!!

ثم ما شأننا بإنتظار المهدي ( عجعج) !! ألا تعرف أن عقيدة الزيدية في المهدي تختلف عن إعتقاد غيرهم فيه ؟!؟!؟!

نعم أخي المهم الوعي ثم الوعي ثم الوعي ..... !! وأنا أأكد لك أن أكبر هدف للسيد / حسين الحوثي من محاضراته هو نشر الوعي !! نعم الوعي الديني الصحيح والثقافة القرآنية الصحيحة والتربية الجهادية الصحيحة !!!!




أخيراً
أرجوا من السيد عبدالله حميد الدين مواصلة مشاركته في هذا الحوار لأهمية رأيه
كذلك أرجوا من بقية الأخوة الإختصار في جميع المشاركات قدر الإمكان وأنا أولهم ؟؟!! :?:


كماأرجوا من الأخ / كلمة التقوى أن يتطرق للنقاط كما إتفقنا كل نقطة وكل جزئية على حدة حتى لا تتشعب المواضيع وحتى يشاركنا بقية الأخوة وحتى تتم الفائدة ونخرج بنتيجة ترضي الله بإذن الله.........!!!؟؟؟

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

فاصل إعلاني (2)

الأخ كلمة التقوى كتبت :
الملاحظة الاولى: أخي اتمنى ان تقرأ الحوار بدقة من أوله.
فعلت وبدقة ..!
الملاحظة الثانية: مسألة الديلمي لم أقل أن الدولة دولتها, بل قلت ان الدولة كانت قادرة على التخلص من الديلمي بدون ضجة اعلامية, لكن الدولة فعلّت القضية وكبّرتها واتهمت الديلمي بإنه تخابر مع السفارة الايرانية, وطريقة تعامل الدولة واضح لكل عاقل ان الدولة كانت تحب ان تكبر القضية, ويسمع القاصي والداني؛ وإلا فمتى حكم بالاعدام على شخص تخابر مع سفارة معينة, مع ان هذا ليس جرم ولا ممنوع في القانون الدولي ولا اليمني, ولكن الدولة لم تجد شيئا غير هذه التهمة لكي تدخل ايران في الموضوع.
أفعال الدولة تجاه قضية الديملي كانت كلها ردود فعل صبيانية وليست خطه ممنهجة ..وتخاطب الدولة مع الولايات المتحدة الأمريكية وصناع القرار لا يكون عبر الضجيج الإعلامي وإنما عبر الغرف المغلقة ..والضجة حول قضية ما بطريقة سيئة الإخراج لا يخدم ولم يخدم الدولة في شيء بل على العكس يفضحها ..ولا أدري ماالذي يجعلك تصوير الأمريكان بمنتهى الغباء وتصوير قيادتنا السياسية بمنتهى الذكاء...!!!!
الملاحظة الثالثة: قولكم أن قضية الحوثي كانت هي القشة التي كسرت ظهر البعير, ولكن نحن نرى أخي العزيز ان البعير اي الدولة في نعمة وتحسنت علاقتها مع من كانت تتمنى ان تتحسن علاقتها معهم, وقد وضحت ذلك في أول المقالة.
أعرف أنك قلت نفس الرأي في بداية المقالة وكلامي لم يكن سوى رد على ما قلته ، وأنا أرى أن الدولة - التي لم تحدد لي من تقصد فيها - قد خسرت بحرب صعدة ولم تتحسن علاقتها بأحد..لكن الولايات المتحدة هي في النهاية سوف تدعم الجهة التي تسيطر على مقاليد الأمور في الوطن وحتى هذه اللحظة السلطة هي أقوى من المجتمع والمعارضة.. ومع هذا لم تعد قوية كما كانت وأحد أسباب ضعفها حرب صعدة ..وهذا أمر سوف تأكده الأيام.
الملاحظة الرابعة: السؤال الذي قلت عنه انه من القلب الى اللقلب كان لسيدي/ المجاهد الصابر وليس لي.
صح..اخطأت في الإسم..سوف أصحح الخطأ ..وشكراً على التنبيه
الملاحظة الخامسة: عن موضوع تشكركم فأنا كذلك اشكركم كثيرا, واتصور أني لا أتستحق كل تلك المحبة منكم ولكن هذا من كرم أخلاقم.
أما بالنسبة لصعدة فإذا كان هناك عندي ما يفيدكم عنها فأنا في خدمتكم, هذا اذا كنتم بعيد عن اليمن, أما اذا كنتم في اليمن فانا اعتقد أن زيارة صعدة من أهم الاشياء لكل زيدي, بل لك مسلم, فهناك يعرف الانسان أشياء كثيرة, ويستفيد فوائد جليلة, وانا الان لست في صعدة ولكني لا اترك زيارتها ما بين فترة وأخرى.
أنا لم أقصد بكلامي سوى شكرك على ما رأيت أنه يستحق الشكر ..ومع هذا لا ضرر إن رأيته فائضاً بالمحبة..ونعم أنت معك ما يفيدني ..و إذا لم يكن لديك هواجس أمنية أتمنى أن تعطيني طريقة للتواصل معك في المستقبل القريب...ونفس الطلب أوجهه للأخ المجاهد الصابر..
وجدان الامة كاتبة صحفية معروفة وهي من الاخوات في الله النشيطات جدا عموما لي عودة ربما للمشاركة الشكر لكم موصول جميعا !!
أستاذي الغيل لا بأس ..لا فرق هنا ..وإذا كان الأخوين كلمة التقوى والمجاهد الصابر على استعداد لمساعدتي ( بالمعلومات) في عمل (أكاديمي) يفترض أن ابدأ به بعد أشهر قليلة فسوف أعطيهما معلومات كاملة عني..وشكرا لكم على كل حال..
نتمنى أن تدلونا على أي موقف ديني أو عمل يكون عذراً لنا أمام الله و يكون فيه نجاتنا وخلاصنا بين يدي الله ،في قضية صعدة؟؟!!
أو أن تقنعونا دينياً وقرآنياً أن مواقفنا غير شرعية أو أن أعمالنا لا ترضي الله سبحانه وتعالى !!
الأخ المجاهد الصابر ..أنا أجبت على سؤالك بما أعتقده حلاً لصعده وفلسطين والعراق..وإن كانت إجابة عامة إلا أنها تعد مدخل ربما يجنبك عناء إعادة السؤال بنفس الطريقة والعمومية.

الأستاذ عبد الله حميد الدين ..يسعدني وجودكم هنا واتفق معكم في كثير جداً مما تفضلتم به.
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

نسيت أن اسأل الأستاذ عبد الله حميد الدين سؤال مهم..قلتم:
أن التفاصيل المهمة غائبة. كل منا رأى أطرافاً من الحقيقة، وبالتالي فإنه يستحيل الوصول إلى رؤية مشتركة،
ماهي في نظركم التفاصيل المهمة الغائبة والتي نحتاجها لتكوين رؤية على الأقل واضحة وليس مشتركة عن حرب صعدة...؟؟؟
هذا السؤال أيضاً أوجهه لكل من يعتقد أنه غير قادر على تقديم حكم نهائي بشأن حرب صعدة بسبب غياب المعلومات أو التفاصيل ..ماهي تلك المعلومات والتفاصيل الغائبة؟؟ أو بالأصح مانوعها؟ وتتعلق بماذا؟؟
صورة

كلمة التقوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 114
اشترك في: السبت ديسمبر 17, 2005 2:54 pm

مشاركة بواسطة كلمة التقوى »

بسم الله الرحمن الرحيم

وجدان الامة/ أرجو المعذرة, كنت اتصور انكم رجل .
لماذا انتم تتصورن ان ان الدولة غبية ولا تعرف مصالحها من مضارها؟؟, ثانيا قد تكون الدولة اذكى من امريكا فيما يتعلق باليمن, ثالثا الدولة هي تتصور انها سوف ترضي امريكا بهذا العمل ولكن امريكا لا ترضى عن احد حتى تحوله الى عبد مطلق بمعنى الكلمة.


الاخ/ المجاهد الصابر: اعتقد ان كلامك كان واضح ان ملاحظاتي كانت واضحه, ولم يبقى مهم في نظري إلا سؤالكم عن وقف العلامة مجدالدين المؤيدي, ولا أدري هل عرفت مواقف العلامة مجدالدين ومنهجه ام انه لابد ان اذكر ذلك بالتفصيل؟؟؟؟
ولكن اقول خلاصة: السيد مجدالدين كان يكفر الشباب المؤمن, المقصود محمد سالم عزان وعبدالكريم جدبان وعلى الزارحي, وكان يكره كل من يؤيدهم وينصرهم ويدعي عليهم , وكان السيد حسين وغيره من المتساهلين مع الشباب, وكان موقف وخط مجدالدين ولا زال معروف, ارجو ان تسافر الى صعدة وتزور العلامة السيد حسين يحيى الحوثي او العلامة محمد يحيى الحوثي او العلامة عبدالله الحوثي او العلامة عبدالله صلاح العجري او العلامة محمد عبدالعظيم الهادي او العلامة سراج الدين او العلامة اسماعيل المتعيش او الحشحوش او الشهاري او غيرهم اغلبية علماء صعدة الان يسيرون على نهج السيد مجد الدين, ومن النعم التي مرت على الزيدية ان العلامة مجد الدين كان هو العلامة الوحيد الذي تتلمذ على يديه كل العلماء المشهورين الان منهم العلامة بدر الدين الحوثي وغيره, لذا لم تجتمع الزيدية على شخصية كما اجتمعت على مجد الدين لكثرة علمه وانحصار نظيره, ولان الجيمع من العلماء اما تلاميذه او تلاميذ تلاميذه حتى مقبل الوادعي كان يحترم السيد مجد الدين لانه درس عنده فترة من الزمن, ومجد الدين وكافة هولاء العلماء الذين ذكرت لكم منهجهم واضح, هم يرون ان نشر العلم هو الطريق الصحيح لخدمة الاسلام, واذا كنت فعلا تريد جوابا مقنعا شافيا, على سؤالك هذا فسافر الى صعدة واستمع لكلامهم وادلتهم فعندهم كلام عظيم وادلة دامغة.
اما قولكم حول محاضرات السيد حسين فانا اولا احتراما لسيدي حسين لن اتكلم حول افكاره ولا محاضراته لان بيني وبينه شخصيا معروف ومودة.
لكن اذا اردت ان تحكم على افكار السيد فاذهب الى صعدة وزر العلامة على مسعود و العلامة محمد بن عبدالله معيض واستمع الى مناقشاتهم لافكار السيد وسوف ترى عجبا.
اما قول انك لم ترى احد افضل من السيد في تفسير القرآن, فاتصور انكم لم ترون غيره حتى تصلوا الى هذا الحكم, فهل زرت العلامة السيد / يحيى محمد صلاح الهادي, صاحب مدرسة بسم الله الرحمن الرحيم واعتقد لو تستمع الى دورسه وتجلس عنده فترة لقلت انه لايوجد على الارض له نظير, ولتصورت انك تجلس مع الائمة الكبار, وغيره فصعدة ملئة بالعلماء والفطاحلة, لذا حينما سمعنا محاضرات السيد كان بالنسبة لنا شئيا عاديا لانا قد سمعنا ما هو اعمق واسع منها.
(...فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً)

عبدالله حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 163
اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am

مشاركة بواسطة عبدالله حميدالدين »

السلام عليكم جميعاً

مجموعة نقاط على ما سبق ذكره:

كون "الدولة قادرة على التخلص من الديلمي بدون ضجة اعلامية" لا يعني أن تملك الجرأة لفعل هذا. ومتابعة تصرفات الدول العربية تدل هذا. وكثير من المعارضين لا يتم تصفيتهم بالرغم من توفر القدرة على ذلك، والسبب يعود إلى اعتبارات متعددة أولاها ذكراً رعاية الله وحفظه، ولكن أيضاً حسابات الاغتيال غير حسابات القتل في المواجهات. عموماً لا أريد أن نختلف على نوايا الغير، ولكن مجرد إشارة إلى حالات مشابهة.

بخصوص موضوع العاطفة:
أنا لم أذكر قاعدة. ومجرد قولي "إن هذه المسألة لن نصل فيها إلى نتيجة لأنها مشحونة بالعاطفة" لا يعني تعميم الأمر على كل ما فيه عاطفة. وهذا من القياس غير المنتج :)
وكون العقلاء تحاورا ماضياً وحاضراً لا يعني أن الحوار كان دوماً منتجاً. ولا يعني أنه كان مفيداً.
والمسلمون يتحاورون منذ 14 قرناً على مسائل لم ولن تنتهي. منها ما يستحق بذل الجهد فيه إلى يوم الدين، ومنها ما يجب طيه وتركه.
ثم إن هذه المسألة على وجه الخصوص لا زالت حية جداً في نفوس من كان مع ومن كان ضد ومن وقف بالحياد. وفي مثل هذه الحالات يصعب الوصول إلى نتيجة.
وأظن أننا لو اتفقنا على وضع تقييم ما حصل جانباً لفترة من الزمن، وتناقشنا فيما يجب عمله للمستقبل لكان الأمر أكثر فائدة، ولوصلنا إلى نتائج عملية مباشرة، ولقربنا بين وجهات النظر.
اليوم أصحاب الحوثي يتهمون غيرهم بالتقصير والتفريط وووو... وغيرهم يتهمومنهم بالتهور وقلة البصيرة والانفعالية وووو ... وكل محاولات التقييم ستدخل فيها هذه الاعتبارات.


بخصوص ((نتمنى أن تدلونا على أي موقف ديني أو عمل يكون عذراً لنا أمام الله و يكون فيه نجاتنا وخلاصنا بين يدي الله ،في قضية صعدة أو أن تقنعونا دينياً وقرآنياً أن مواقفنا غير شرعية أو أن أعمالنا لا ترضي الله سبحانه وتعالى))
مسألة صعدة ليست قرآنية 100% او شرعية 100%. لا بد من إدخال التحليلات السياسية والمصالح والمفاسد .... إلخ فيها.
الله تعالى فرض الجهاد، وفرض الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر... ولكن الفرض هذا مقيد بأن لا يؤدي إلى ما هو أسوأ منه.
الآن عبارة ((ما هو أسوأ منه)) لا يمكن تفسيرها بالعودة إلى القرآن أو سنة النبي عليه السلام ... هذه لا يمكن فهمها إلا من خلال الواقع.
طبعاً إذا لم تكن مقتنعاً بذلك القيد فهذا أمر آخر، ولكن ما دام هذا القيد صحيحاً، فلا يمكن لهذا النقاش إلا أن يتناول المصالح والمفاسد والواقع السياسي ... إلخ

بخصوص أن الزيدية إلى اليوم لم يفهموا أفكار السيد الحسين الحوثي: ربما هذا صحيح، ولكن أيضاً ربما أن البعض يريد تأويلها بشكل غير ما تدل عليه ... ما أطلعت عليه أنا لا يتجاوز الـ 200 صفحة ، ولكن أظنها عيّنة كافية .

ولا أحد يطلب التنازل عن المبادئ، ولكن لم يتضح بعد ما هو الذي كان يجب التنازل عنه؟

بخصوص ((التدبر في القرآن بفطرة سليمة نقية .... لكي نفهم القرآن بسليقتنا العربية الأصيلة))
أرجو من الأخ الكريم نقل تفسيرات قرآنية تم تقييدها وتحجيمها بعلم الكلام وعلم أصول الفقه؟ لكي لا يبقى الكلام كله مجرداً من الأمثلة.
وأرجو منه أن يخبرنا: لو لم يتعلم السيد حسين النحو والصرف والمعاني والبيان، هل كان سيقدر على تفسير القرآن؟ وهل يمكن لأي عامي اليوم أن يقرأ القرآن ويفسره؟

بخصوص التفاصيل المهمة: هي غائبة :) ولذلك لا أستطيع أن أجيب على هذا. ما أردته هو أنه كلما تحاور اثنان في هذه القضية على سبيل المثال، نجد أنهما يبدآ بذكر حقائق، كل منهما من زاويته. وما لم يتم وضع جميع الحقائق على بساط البحث أولاً فإن النقاش لن ينتهي إلى نتيجة.
ولكن، وأظن عن هذا كان سؤالك، طبيعة تلك التفاصيل هي ما يتعلق بالخريطة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في اليمن والإقليم: فيُصر أصحاب حسين الحوثي أن التوقيت كان مناسباً، ويصر خصومه أو المحايدون أن التوقيت كان سيئاً... وكل نقاش بين الطرفين يعتمد على معرفة حال الدولة، وتفاصيل علاقتها بالولايات المتحدة، ومشروع أمريكا في اليمن، وتوزيع القوى، وأثر مثل هذه الحركة على التوازنات المحلية، وواقع الزيدية، وعوامل تحفيزهم، وووو ... وكل منا لديه رؤيته، وكل منا لديه مصادره، وكل منا لديه تحليلاته... وهذه كلها في نهاية الأمر تحدد سوء التوقيت من حسنه.

كلمة التقوى
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 114
اشترك في: السبت ديسمبر 17, 2005 2:54 pm

مشاركة بواسطة كلمة التقوى »

بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ / عبدالله حيمد الدين كلامكم - في قضية ان كل واحد ينظر من زاوية - جميل ولكن الحق واحد ولا يتعدد.
ولو كان اهتمامنا بالدين والنشاط الدني كهتمامنا باموالنا الشخصية, لعرفنا ما هي المصلحة من غيرها.
(...فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً)

عبدالله حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 163
اشترك في: الخميس ديسمبر 11, 2003 10:56 am

مشاركة بواسطة عبدالله حميدالدين »

مثل هذه القضايا ليست محل قاعدة ((الحق واحد لا يتعدد)). هذه القاعدة محلها المسائل العلمية التي تصف الواقع كما هو. فهنا الحق واحد لأنه لا يمكن لوصفين متضادين أن يصفا واقعاً واحداً. ولكن في المسائل العملية التي تصف أفعالنا كما يجب أن تكون، أو تحدد الطرق التي توصلنا إلى مرادنا، فهنا قد يكون الحق مع الجميع. ففي مثل هذه القضايا هناك مجال واسع للاختلاف والتعدد في وجهات النظر، وقد تكون كل الوجهات صحيحة، وقد يكون أحدها أصح من الآخر، وقد يكون منها الباطل ومنها الصحيح. بمعنى إننا كلنا نريد أن نصل إلى أمر واحد، ولكن الطرق التي يطرحها كل منا تختلف.
هذا لا يعني أبداً أن لا ندافع عما نراه صحيحاً، ولكن نقدر مواقف الآخرين.

وكثير من الناس تهتم بالمال أكثر من الله والآخرة ولكن مع ذلك تختلف فيما بينها حول الأسلوب الأمثل في تنميته أو حتى الحفاظ عليه.

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

وكافة هولاء العلماء الذين ذكرت لكم منهجهم واضح, هم يرون ان نشر العلم هو الطريق الصحيح لخدمة الاسلام,

"حاليا وفي مثل هذا الظرف الذي تمر به الامة واليمن خصوصا "
ربما هذه الاضافة مفيدة

أخواني
اعتقد أن هذا ايضا هو خط علماء الزيدية في صنعاء وفي غيرها من المدن التى فيها علماء للزيدية مثل ذمار وحجة وعمران ...

أظن* ان ما يجمعهم في هذه المسألة امرين اثنين

الاول : مظلومية حسين واصحابه فهو لم يخالف الدستور ولم يخرج على القانون والشريعة تسمح له أن يمارس ما يشاء من عبادات وله حرية اختيار طرق الدعوة الى الله ...

الثاني : التوقيت كان سيئاً جدا واتذكر أني سمعت من احدهم أنه قال: " السعودية خلفكم والدولة امامكم وأمريكا فوقكم "

حواركم والله شيق وعظيم ومفيد اكتفي بالمتابعة

---------------
تنويه
* لا استقراء لدي ومن لديه ما يخالف ظني هذا فالرجا اسعافي به
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

عبد الله حميد الدين كتب:
طبيعة تلك التفاصيل هي ما يتعلق بالخريطة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في اليمن والإقليم: فيُصر أصحاب حسين الحوثي أن التوقيت كان مناسباً، ويصر خصومه أو المحايدون أن التوقيت كان سيئاً... وكل نقاش بين الطرفين يعتمد على معرفة حال الدولة، وتفاصيل علاقتها بالولايات المتحدة، ومشروع أمريكا في اليمن، وتوزيع القوى، وأثر مثل هذه الحركة على التوازنات المحلية، وواقع الزيدية، وعوامل تحفيزهم، وووو ... وكل منا لديه رؤيته، وكل منا لديه مصادره، وكل منا لديه تحليلاته... وهذه كلها في نهاية الأمر تحدد سوء التوقيت من حسنه.
فعلاً...وشكراً

كلمة التقوى كتب:
السيد مجدالدين كان يكفر الشباب المؤمن, المقصود محمد سالم عزان وعبدالكريم جدبان وعلى الزارحي, وكان يكره كل من يؤيدهم وينصرهم ويدعي عليهم
هل تعرف أخي سبباً واضحاً أخي أدى إلى تكفيرهم من قبل السيد مجد الدين، لأن كل ما أسمعه حول هذا الموضوع هو غمغمه ..ولا أعرف بالضبط ما سبب التكفير!

محمد الغيل كتب:
التوقيت كان سيئاً جدا واتذكر أني سمعت من احدهم أنه قال: " السعودية خلفكم والدولة امامكم وأمريكا فوقكم
"
توصيف دقيق ومختصر للوضع ..لكن لابد أن السيد حسين الحوثي كان واعياً له ..ومازال حساب صحته التوقيت من عدمه يحتاج إلى معلومات أكثر كما قال الأستاذ عبد الله

أما بالنسبة لنشر العلم وصناعة الوعي -الأمر الذي أكد عليه الأخ كلمة التقوى أكثر من مرة-فأنا أرى أنه عمل لا يقوم لوحده ولا ينتشر العلم إلا بتطبيق قواعده ، ولا يمكن انتظار الصدف لتجعل الوضع مرة متاحاً لنشر العلم ومرة أخرى غير متاح لذلك..لابد أن نشارك في صناعة الواقع ونجعله ملائماً لما نريد.. ويمكن الاعتماد في ذلك على من قد أصبح لديه حد معقول من العلم..ولا ما قد بش أحد؟؟؟

أين أخونا المجاهد الصابر؟؟
صورة

عاقل مجنون
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد إبريل 23, 2006 9:11 am
مكان: مستشفى الجنان

مشاركة بواسطة عاقل مجنون »

هل تعرف أخي سبباً واضحاً أخي أدى إلى تكفيرهم من قبل السيد مجد الدين، لأن كل ما أسمعه حول هذا الموضوع هو غمغمه ..ولا أعرف بالضبط ما سبب التكفير!
تكفير وماتكفير هذا كلام بدون دليل !!
ومن لديه أي دليل فل يدلي به !!
ثم موقف السيد مجد الدين المؤيدي من الحركه ومن رفعها الشعار عرفناه أخيراً أحد الأعضاء في مجالس ذكر حادثه بحضور السيد مجدالدين المؤيدي والمجاهد عبدالله بن عيضه الرزامي ,, هذه الحادثه تبطل أقاويل التكفير!! سوف أحاول أن أجد الرابط الذي فيه الموضوع.............
قالوا : المجنون يتكلم ..
قلنا : والعاقل يسمع ..
********* ********* *********
مجنون يتكلم ولا عاقل أخرس .!؟

عاقل مجنون
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 451
اشترك في: الأحد إبريل 23, 2006 9:11 am
مكان: مستشفى الجنان

مشاركة بواسطة عاقل مجنون »

الكاتب : ابن الجنيدي
خلال حرب صعده الثالثه زار العلامه الشاب عبدالله عيضه الرزامي السيد مجدالدين الى
بيته في بني معاذ بسوق (السودان) وقد منعت الزياره عن السيد نظرا لكبر سنه الذي اقعده
الفراش لا يقوى حتى على تحريك شفتاه (حفظه الله) وعندما دخل الرزامي عليه
وكان لاصق شعار الله اكبر الموت لامريكا...الخ ملصق على واجهة عسيب الرزامي
نظر السيد مجدالدين نحو الشعار الملصق بواجهة العسيب فتبسم وهو الذي لايقوى على تحريك شفتاه مما دعى الرزامي أن يقترب أكثر من السيد ليشير ابن العلامه السيد مجد الدين لابيه أن لماذا تتبسم فرفع السيد العلامه اصابع يده ليلامس بها الشعار الملصق على العسيب بعدها عرف الجميع قصده خصوصا بعد أن أخذ بساعد الرزامي
ورفعه ملوحا به كالتلويح الذي يعمل به حين يردد الشعار فتبسم الجميع للمنظر ..
وأزيد أيضاً وهو ما فات ابن الجنيدي إيماء السيد مجد الدين بأصبعه السبابه مشيراً بها نحو مذياع كان بقربه حين زاره المجاهد عبدالله عيضه الرزامي موحياً بذالك أنه يتتبع أخبار الحرب والنزاع الدائر عبر المذياع مؤازرةً منه للحركه...................
فأين هو التكفير؟!! هل تبخر......؟!! :D :D
هذا الرابط الذي جلب منه الإقتباس:

http://www.al-majalis.com/forum/viewtop ... c&start=15
قالوا : المجنون يتكلم ..
قلنا : والعاقل يسمع ..
********* ********* *********
مجنون يتكلم ولا عاقل أخرس .!؟

علي الحضرمي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1036
اشترك في: الثلاثاء مايو 09, 2006 10:20 am

مشاركة بواسطة علي الحضرمي »

بسم الله الرحمن الرحيم

إخواني أرجوا المعذرة عن عدم التواصل معكم والتفاعل تباعاً !!! لأني هذه الأيام مشغول !!!دعواتكم!!!

أخي كلمة التقوى :

ذكرت أنه ( ولم يبقى مهم في نظري إلا سؤالكم عن موقف العلامة مجدالدين المؤيدي, ولا أدري هل عرفت مواقف العلامة مجدالدين ومنهجه ام انه لابد ان اذكر ذلك بالتفصيل؟؟؟؟ )
وحديثكم عن : ( موقف وخط مجدالدين ولا زال معروف, ارجو ان تسافر الى صعدة وتزور العلامة السيد حسين يحيى الحوثي او العلامة محمد يحيى الحوثي او العلامة عبدالله الحوثي او العلامة عبدالله صلاح العجري او العلامة محمد عبدالعظيم الهادي او العلامة سراج الدين او العلامة اسماعيل المتعيش او الحشحوش او الشهاري او غيرهم اغلبية علماء صعدة الان يسيرون)

يا أخي أعتقد أن موقفه قد وضحه الأخ عاقل مجنون ، كما أنكم لم تدلوننا على أي فتوى أو بيان صدر عن السيد / مجد الدين المؤيدي أيده الله في قضية صعدة ، كما أنك لم تفسر لي لماذا كانت أشد المعارك في الحرب الأخيرة ( الثالثة ) كانت في منطقة السيد العلامة / مجدالدين حفظه الله!!؟؟

أما قضية التكفير فهي قصة طويلة لا يتسع المقام لسردها وتوضيحها !! والتذكير بها الآن هو أشبه بتذكير السلطة للجنوبيين بأحداث يناير من أجل إشغالهم عن قضيتهم المشتركة ؟؟؟

الشباب المؤمن يا أخي مؤسسة ثقافية إنتهت منذ أن طرح السيد / حسين بن بدر الدين محاضراته قبل حوالي ست سنوات !!!

الجماعة الموجودين الآن في الجبال هم من إقتنعوا بأفكار السيد / حسين بن بدر الدين سواء كانوا من أتباع المولى العلامة / مجدالدين أو من أتباع والده السيد المجاهد / بدر الدين أو من أتباع السيد /محمد بن عبد العظيم أو من أتباع السيد محمد بن يحيى الهادي أو من اتباع السيد / أحمد بن صلاح الهادي أو من أتباع السيد حمود بن عباس المؤيد أو من أتباع السيد محمد بن محمد المنصور ، أو من أتباع غيرهم من العلماء ؟؟؟!!!

ثم إن الكثير من العلماء الذين ذكرتهم ليسوا معارضين للسيد /حسين وإنما مؤيدين أومحايدين !! مثل السيد العلامة/محمد عبدالعظيم الهادي والسيد العلامة/عبدالله صلاح العجري وغيرهم ، أما السيد العلامة / إبراهيم الشهاري رفيق السيد مجد الدين فقد توفي رحمه الله قبل أن يطرح السيد / حسين محاضراته بعامين تقريباً !! ومع ذلك يوجد من أولاده ومن أحفاده من هم الآن مرابطين في الجبال وهذا معروف ؟؟؟

وأأكد لكم أني قد سمعت من أغلب هاؤلاء العلماء الذين ذكرتهم سابقاً وقد تحاورت مع الكثير من طلابهم ولكني لم أجد أي شخص يقنعني بخطأ أي نقطة من النقاط التي طرحها السيد / حسين بن بدر الدين الحوثي في محاضراته؟؟؟!!!


الأستاذ الفاضل السيد / عبد الله حميد الدين :

قولكم : ( أرجو من الأخ الكريم نقل تفسيرات قرآنية تم تقييدها وتحجيمها بعلم الكلام وعلم أصول الفقه؟ لكي لا يبقى الكلام كله مجرداً من الأمثلة...)

أستاذي الفاضل : معنى كلامي أنه بسبب علم أصول الفقه تم تتقييدنا في إطار خمسمأة آية هي آيات الأحكام وما سواها ليست سوى قصص وما شابه !!!! وكذلك حصر لنا أصول الفقة ما هي الواجبات الدينية وما هي المندوبات وما هي فروض العين والكفاية و...و....... الخ ؟ وهذه التقسيمات ليست طريقة القرآن الذي حينما أمر بالصلاة أمر كذلك بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وحينما أمر بالزكاة أمر أيضاً بوحدة الكلمة وهكذا !!
الخلاصة كما فهمت من محاضرات السيد / حسين : أن أصول الفقه بقواعده أبعدنا عن الكثير من الواجبات التي أمرنا الله بها وجعلها في خانة المندوبات والمستحبات !!! كما أنه أبعدنا عن معظم آيات القرآن لأنه لا يهتم إلا بآيات الأحكام !!!
كذلك علم الكلام وضع لنا قواعد فلسفية تجعل طالب العلم فضلاً عن العامي يتوه عن الكثير من أمور العقيدة الواضحة !! كما أنها تعطينا نظرة قاصرة وبعيدة عن منهج القرآن في حديثه عن أمور العقيدة ؟؟!!
وللمزيد حول هذا الموضوع يمكنكم قراءة محاضرات السيد / حسين ففيها ما يفيدكم حول هذا الموضوع !!!

أما قولكم سيدي : ( وأرجو منه أن يخبرنا: لو لم يتعلم السيد حسين النحو والصرف والمعاني والبيان، هل كان سيقدر على تفسير القرآن؟ وهل يمكن لأي عامي اليوم أن يقرأ القرآن ويفسره؟ )

أنا قصدت من كلامي أنه يكفينا علوم اللغة فقط !! لتدبر القرآن ولسنا بحاجة لأصول الفقه ولا لعلم الكلام ولغيرها من العلوم وهذا خلاصة رأي السيد / حسين في هذا الموضوع لمن قرأ محاضراته !!!

سيدي الكريم :

ذكرتم في كلامكم أنه : (وأظن أننا لو اتفقنا على وضع تقييم ما حصل جانباً لفترة من الزمن، وتناقشنا فيما يجب عمله للمستقبل لكان الأمر أكثر فائدة، ولوصلنا إلى نتائج عملية مباشرة، ولقربنا بين وجهات النظر.)

أستاذي أأيدكم تماماً في هذا الكلام ، وأقترح أن تضعوا أنتم أول نقطة للحوار حول ما يجب علينا عمله مستقبلاً .........!

والسلام ... ولنا عودة !

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

وجدان الأمة كتبت:
كلمة التقوى كتب:
اقتباس:
السيد مجدالدين كان يكفر الشباب المؤمن, المقصود محمد سالم عزان وعبدالكريم جدبان وعلى الزارحي, وكان يكره كل من يؤيدهم وينصرهم ويدعي عليهم


هل تعرف أخي سبباً واضحاً أخي أدى إلى تكفيرهم من قبل السيد مجد الدين، لأن كل ما أسمعه حول هذا الموضوع هو غمغمه ..ولا أعرف بالضبط ما سبب التكفير!
أضم صوتي إلى صوت الأخت الكريمة وجدان وأرجو من الأخ الكريم كلمة التقوى الرد على السؤال وتوضيح أين وكيف تم هذا التكفير (إن وجد) وعلى أي أساس؟؟؟

تحياتي للجميع
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

* مداخلة سريعة
كنت في حرف سفيان قبل اندلاع الحرب بحولي شهر أو أكثر وقضية ليلتي انا وبعض الرفاق في مدرسة زين العابدين التى بناها الاهالي بجهود شخصية والتى هدمتها الدولة فيما بعد ...

المهم كان في ادراة المدرسة العديد من الاخوان المتفاعلين مع الشهيد حسين مثل الاستاذ احمد النعمي والاستاذ حميد فارع وغيرهما جرى نقاش طويل بيننا حول موضوع دراسة اصول الدين واصول الفقه وجدوى الفائدة منها اتذكر اني رأيت بعض الملازم التى تنص على استبعاد هذه الكتب وهجرها كما اني اتذكر أن ادارة المدرسة قد اخذت هذه الكتب وجعلتها في كراتين في مخزن المدرسة واتذكر أنهم أخبروني أن السيد حسين قد منع اتباعه من دراسة هذه العلوم وانه يكتفي حاليا بالقرآن الكريم وبقواعد اللغة العربية وبكتاب الاحكام والمنتخب للامام الهادي ... فقط

*
العديد من علماء صعدة خصوصا المتضررين من بيت الحوثي وغيرهم لم يلتزموا الحياد بل اسخطهم تحرك حسين خصوصا خليفة سيدي مجد الدين اعني السيد عبد الرحمان شايم والعلامة حسن الفيشي وغيرهما

من لزم الصمت عن تحركات حسين هم اغلب علماء صنعاء برغم أن تيار حسين وصل الى اغلب مساجدهم ولو لا تحركات السيد عبد الرحمن شايم في بداية الصراع لما صدر عن علماء صنعاء أو ل بيان يدين حسين ويدين تحركاته وكلامه على كتب الزيدية اظن أن البيان نشر في صحيفة 26 سبتمر هذا البيان تم التراجع عنه فيما بعد ...بعد أن عرف علماء صنعاء تعنة الدولة وسوء نواياها

من المفيد هنا ان اشير الى أن المرتضى المحطوري هو أول من تحرك في صنعاء ضد حسين وبشكل خفي في اغلب احواله وقبل مجيء العلامة شايم

كما أن الاستاذي يحيى الديلمي كان له رأي خاص حول مسألة ترديد الشعار وحول الافكار التى يطرحها الشهيد حسين ..

* بالنسبة لمسألة التوقيت فهناك الكثير من المؤشرات التى تدل على أنه لم يكن موفقا ولكم دراسة ذلك وبهدوء ...

اتذكر ان صحيفة 26 سبتمر أو الثورة نشرة وثيقة عثرت عليها بعد مقتل حسين اتذكر أنه جاء فيها أنه رأي في المنام رسول الله يبشره بالشهادة وأنه سيفعل به مثل ما فعل بالامام الحسين صلوات الله عليهما

لقد عَشِقَ حسبنٌ حسيناً فهنيئا له ......!

السلام عليكم
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس السياسي“