تفنيد فضائل ابو بكر التي ذكرها عبد الرحمن بن عبد الخ

هذا المجلس لطرح الدراسات والأبحاث.
أضف رد جديد
المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

واصل لقد عدلت أول مقالي فراجعه ففيه أوردت تضعيف علمائكم لبعض الاحاديث التي تقول بأن أول من أسلم هو أبو بكر فراجعها.

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

حدثاني عن علي حدثاني .......... ودعاني عن فلانٍ وفلانِ
وانظرا هل تريا ما عشتما.......... غيره للمصطفى المختار ثاني؟
قسما لو لم يكن لي مفخرٌ ........... غير حبي لعليٍّ لكفـاني
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

لقد بحثت في موضوعك فما رأيتك استشهدت برأي واحد لعلمائي الذين هم
أهل الرياسة من ينازعهم رياستهم فظالم .. لولا مقامهم رأيت الدين مضطرب الدعائم .
وبما أنك ذكرت علمائي فهذا رأي شيخ أهل التوحيد العدل واصل بن عطاء رضي الله عنه كما ذكر قاضي القضاة عبد الجبار بن أحمد في الجزء العشرين من المغني في أبواب التوحيد والعدل
[قال:- (أيّ واصل بن عطاء) وقد ثبت من مناقبه أنّه سبق إلى الإسلام ، وبايع الرسول وواساه بماله ونفسه، ثم كان ثاني النبي في الغار ، وصاحبه في الهجرة وأنيسه في العرش (كذا بالأصل وأظنها العريش-) يوم بدر ، ووزير النبي صلى الله عليه، والمستشار في أموره ، وأميره في الموسم على الصلاة حين افتتحت مكة ، والمقدم في الصلاة أيام مرضه ، والمخصوص بتسمية الصديق ، والمشبّه من الملائكة بميكائيل ، ومن الأنبياء بإبراهيم ، ثمّ هو وعمر بشّرا بأنهما سيدا كهول أهل الجنّة ، ولهما قال :- (هما منّي بمنزلة يميني من شمالي)].
أما ما ذكرته حول موقف أهل الحديث من الرويات التي ذكرتها ، فقد أخطأت أيضا ودلست ، وصدقني لن تفلح في استغلال تناقضات أهل الحديث خاصة إذا كنت تتحدث مع شخص مثلي .
فإليك تصحيحهم ، فقد ذكر الألباني في صحيح السيرة النبوية ما نصه (وعن جابر قال : بعث النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين وصلى علي يوم الثلاثاء . وعن زيد بن أرقم قال : أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب . قال [ عمرو بن مرة ] : فذكرته للنخعي فأنكره وقال : أبو بكر أول من أسلم . )
والحديث في الترمذي قال حديث حسن صحيح .
كما صحح حديث (حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا عقبة بن خالد حدثنا شعبة عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال قال أبو بكر ألست أول من أسلم ألست صاحب كذا )
وقد كثر استشهادك بمستدرك الحاكم فهل في تقليبك لصفحاته إن كنت فعلت لم تر الحديث الذي رواه وصححه عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله علبه وسلم قال لجبريل: "من يهاجر معي؟ قال: أبو بكر الصديق"
فإما أن تعترف بما يقولون أو تدع كل ذلك وتتبع سبيل المؤمنين من أهل التوحيد والعدل أهل العقل والكتاب .
وأنا لا يعنيني من أول من أسلم ومن آخر من أسلم وإنما يعنيني سلوك هذا الإنسان وأفعاله ، وإن كانت الأدلة واضحة في أن الصديق من السابقين إلى الإسلام وقد أوضحت لنا أنه أسلم قبل الهجرة إلى الحبشة أي أنه أسلم والإسلام في ضعف والمسلمون يعذبون ويقتلون ، لدرجة أنه كما حاولت أن تسيء إليه بما أتيت به خاف على نفسه الموت والتعذيب ، ومع خوفه من ذلك وخوفه من عذاب الله وإيمانه بالله ورسوله أبى إلا أن يكون مسلما مؤمنا مهما يتحمل من العذاب ، شخص كهذا لا فضل له ؟؟؟؟
أما ما ذكرته عن عدم المقارنة بين جعفر وأبي بكر في أن الهجرة إلى الحبشة إن كانت تعني جبنا وأن المهاجر مفتون ، فكلام إنشائي لا معنى له ، وإلا فاخبرنا بنفسك ماذا أردت أن تعيب به الصديق بذكرك هذه الرواية ؟؟؟؟
أما سرية الدعوة فقد أردت أن تثبت أن من هم أبعد من أبي بكر علموا بالدعوة قبله فكيف تأتي الآن لتناقض ما ذكرته منذ البداية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وأريد أن أقول أن إسلام أبي بكر إن تأخر عن إسلام علي فليس فيه أي دليل لمن يفضل علي بالعكس ، إن أبا بكر التيمي الذي ليس له ظهر ولا سند ، والذي لا مصلحة له باتباع محمد ، بالعكس كما ذكرت أنت كان مهددا بالقتل والتشريد ، أما علي فقد كان له من يحميه ويدافع عنه بحيث لو وجد في فراش النبي ما تجرأ أحد على قتله .
ومع ذلك فموقفي من هذه القضية أنهم جميعا صحابة فضلاء وبشرغير معصومين وليس لنا سوى الترحم عليهم وذكر فضائلهم ، ومناقشة آرائهم والحكم بتجرد على أفعالهم دون الميل نحو هذا أو ذاك .
أما عن طريقتك وأنك تتوعدني بالتعب ، فمن المعروف عنكم الكذب والتدليس ، وأنا أقدر من يقف أمامكم ويظهر تناقضكم وقد ظهر للعيان .
الأخ محمد الغيل :-
هل هذا أقصى ما تستطيع ان تفعله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ألم تقرأ في كتاب الله (ومن أظلم ممن منع شهادة من الله )
إن كان أئمتك يذكرون فضل أبي بكر وأنه صاحب النبي وناصره وأفضل الناس بعد أهل بيته فلماذا تسكت ، ألا ترون التناقض والتهافت في أدلة المعتمد الواهية ؟؟؟ أم أنكم كمن وصفكم منهم بأنكم أكثر استخداما للتقية ؟؟؟؟
على العموم أنا مستعد لأن أرسب هذا العام ولكني وراءك يا معتمد لأسكتك كمن أسكتهم قبلك .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »


أخي الحبيب واصل قلتم
(أما علي فقد كان له من يحميه ويدافع عنه بحيث لو وجد في فراش النبي ما تجرأ أحد على قتله .)
أخي الحبيب هذه العبارة قاسية جدا جدا جدا ولا يليق أن تصدر من جنابكم أخي الكريم .

أقل لكم لا تعليق البتة

قال الامام القاسم بن ابراهيم في المجموع الكبير
واعلم أنه لا يجوز أن يقوم مقام الرسول صلى الله عليه وآله مَن إذا قضى بقضية أو أحدث حدثاً مما لم يأت عن الله ولم يحكم به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وراجعه فيه من هو أعلم منه بالله رجع عن حكمه واعتذر، وكان قوله: ( عَلَيَّ شيطانٌ يعتريني، فإذا رأيتم مني ذلك فاجتنبوني لا أبدر في أشعاركم وأبشاركم ) فهذا لا يصلح للإمامة، ولا يجلس في مجلس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. ولا من كان إذا حكم بحكم فقيل له أصبت يا أمير المؤمنين يعلوه بالدرة، ويقول: ( لا تزكونا في وجوهنا فوالله ما أدري أصبتُ أم أخطأت، وما هو إلا رأي رأيته من نفسي ). فيخبرهم أنه لا يدري أصاب أم أخطأ، وهم يشهدون له أن ( السكينة تنطق على لسانه ). يخبرون عنه بخلاف ما يخبر عن نفسه، ويجعلون له من التوفيق ما يجعلون لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وإنما يصلح للإمامة ويخلف النبي صلى الله عليه وآله في أمته، من كان إذا صعد المنبر يقول: (سلوني قبل أن تفقدوني، فعندي علم المنايا والقضايا، والحكمة والوصايا، وفصل الخطاب، والله لأنا أعلم بطرق السماء من العالم منكم بطرق الأرض، وما من آية نزلت في ليلٍ ولا نهارٍ، ولا سهلٍ ولا جبلٍ إلا وأنا أعلم فيمن نزلت وفيما أنزلت، ولقد أسرَّ إليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكنون علمه ألف بابٍ يفتح لي كل بابٍ منها ألف باب، نحن النجباء، وأبناء النجباء، وأنا وصي الأوصياء، وأنا من حزب الله وحزب رسوله، والفئة الباغية من حزب الشيطان والشيطان منهم، وأفراطنا أفراط الأنبياء ولا يقوم أحدٌ يسأل عن شيء إلا أخبرتُه به غير مُتريِّث) والله تعالى يقول: ﴿ أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أم من لا يهدي إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون ﴾ [يونس:35]. والإمامة لا تكون إلا في موضع الطهر، ومعدن الرسالة، ومختلف الملائكة، وجوهر النبوة ﴿الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً ﴾ [الأحزاب: 33] وأمر بمودتهم بعد نهيه عن مودة مَن حآده، وليس يخالف الحق إلا أهل العناد لله ولرسوله، والبغي والحسد والجهالة، ممن لا رَوِيَّة له من المرجئة، والقدرية، والنواصب، وجميع الخوارج، ممن خالفنا أو حاد عن الحق، وقال برأيه، وقد فسرنا في كتابنا هذا ما يدخل على من خالفنا ما يستدل بدونه مَن نصح لنفسه، وترك المحاباة على ما سبق إلى قلبه، فمَن فهم بعض ما وصفنا، دَلَّه على كثير مما يريد وبالله نستعين، وعليه نتوكل وإليه نفوض أمورنا مستسلمين له، وحسبنا الله ونعم الوكيل، وصلى الله على رسوله سيدنا محمد النبي وأهله وسلم
.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي محمد
أدعوك إلى أن تقف أمام المرأة وأن تسأل نفسك :-
ما الذي يجعلك تستنكر حقيقة ليس بها أي إهانة لعلي ، بينما تقف تتفرج أمام هذا الكم من الأكاذيب بحق أبي بكر ؟؟
ما الذي يجعلك تحول الموضوع بعيدا جدا ، فالموضوع في فضائل أبي بكر ، بينما تحوله أنت إلى هل كان يستحق الإمامة أم لا ؟؟
لا أريد أن ألقنك الإجابة ، فإن لم تعرفها بنفسك فلا نفع من أن يخبرك بها غيرك .
ورغم أن ما ذكرته لا علاقة له بالموضوع ، إلا أنني أقول أنكم تأكدون أنكم لا تملكون في حق أبي بكر إلا إلى الكذب والخرافات ، وإلا فما سند قصتك تلك ، والتي وإن صحت - ولن تصح أبدا - فلا تعيبه وكيف تعيبه وقد قال الله عز وجل في حق أنبيائه (فوسوس له الشيطان) (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته ) أم أنك تعتقد كما يعتقد المعتمد أن الأئمة أفضل من الأنبياء وعليه فإن كان الشيطان وسوس لأدم عليه السلام فعلي لا يستطيع الشيطان أن يوسوس له ؟؟؟؟؟
ولكن من أعمى الحقد والغل بصيرته لا يرى شمس الحق.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

المعتمد في التاريخ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 161
اشترك في: الخميس يونيو 17, 2004 7:31 pm

مشاركة بواسطة المعتمد في التاريخ »

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

عزيزي واصل لا أدري ما أقول لك. :?: :?:

أوردت لك أكثر من دليل على أن أبو بكر لم يكن أول من أسلم وأوردت لك أدلة على أن أبوبكر قد أسلم قبله الكثير من الصحابة ثم مازلت تأتي وتقول لي بأن أبو بكر هو أول من أسلم.
ثم تأتي بحديث من الترمذي وتقول لي بأن الحديث صحيح؟

يا عزيزي بأمكانك أن تأتي بحديث متواتر في أن أبو بكر هو أول من أسلم ولكن هذا الشيئ لن يغير من الواقع شيئا. والسبب في ذلك يرجع إلى طبيعة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم قبل البعثة النبوية الشريفة فهو كثيرا ما كان يختلي في الغار ليتعبد ويتفكر . فالرسول صلى الله عليه وعلى اله وسلم كان من الغار إلى البيت مبتعدا عن الالهة التي كان يعبدها أبو بكر كما ذكرنا لك في الحديث - فراجعه.
ولم يأتي التاريخ بأدلة على هذه العلاقة بين أبو بكر ورسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم خصوصا إذا علمنا أن بني طالب لم يكونوا ليتركوا رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم لوحده. فمن هو أبو بكر وما هو مركزه الاجتماعي في قريش؟
الجواب يا عزيزي لا أحد يعلم.
فأبو بكر لم يكن مشتركا في أي من الحلوف التي أقرتها قريش كحلف الفضول الذي شهده رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم (على ما أذكر) ولم يكن له وجود في وضع حجر الاساس لبيت الله الحرام عندما تناقش المشركون في إعادة بناء الكعبة ولم يكن هو أو أي من عائلته ممن هشم الثريد للحجاج أو حفر بئر زمزم وووو.

أنت يا عزيزي يا واصل تحاول أن تبني مجدا لإنسان لا يوجد له فضل ولا تعرف له منقبة. وسأتيك إن شاء الله بحديث ذكره إبن كثير في سيرته بأن أبو بكر كان من أرذال قريش.

وقد ذكرنا لك بأن التسلسل المنطقي في الدعوة يكون كالتالي:
الانسان أولا يبدأ بأهل بيته ثم ينتقل إلى الخارج رويدا رويدا.
فأولا الامام علي سلام الله عليه ثم زيد وهكذا.
ولقد ذكرنا لك أن الامر بالانذار بدأ بعشيرة رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم الاقربين. وأبو بكر ليس منهم.


أعتقد أنك يا عزيزي يا واصل ستصاب بصدمة عنيفة عندما أناقش حديث لو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبو بكر خليلا ألا سدوا الابواب إلا باب أبي بكر.


لا أريدك أن ترسب يا عزيزي فالمسألة ليست بحاجة إلى أقوال علمائك في هذا الشأن. ولا أقصد بهم العلماء الذين جاؤوا بعد ظهور علماء والتعديل بل أقصد بهم العلماء الذين جمعوا الحديث. فأن لا أرجع إلى من قال شيئا عن الحديث بعد مئات السنين بل أرجع إلى أصل الحديث والاحاديث وأبدأ من هناك وأدع رأي فلان وعلان جانبا.ولكن أنظر إليه بعد النظر في كل الاحاديث وبناءا عليه يمكن أن أخذ برأيه أو أفنده

وأما ما ذكرته لي يا واصل هنا:
فإليك تصحيحهم ، فقد ذكر الألباني في صحيح السيرة النبوية ما نصه (وعن جابر قال : بعث النبي صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين وصلى علي يوم الثلاثاء . وعن زيد بن أرقم قال : أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب . قال [ عمرو بن مرة ] : فذكرته للنخعي فأنكره وقال : أبو بكر أول من أسلم . )
والحديث في الترمذي قال حديث حسن صحيح .
كما صحح حديث (حدثنا أبو سعيد الأشج حدثنا عقبة بن خالد حدثنا شعبة عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال قال أبو بكر ألست أول من أسلم ألست صاحب كذا )

فأقول:
من هو النخعي لينكر قول هؤلاء الصحابة كجابر بن عبدالله ا لانصار وزيد بن أرقم.
أما الحديث الثاني فهو يضحك الثكلى ولا أدري لماذا بترته. :mrgreen:
وهذا الحديث إن لم تخني الذاكره استشهد به أبو بكر وقت خلافته.
ولكن تعالوا لننظر في حديث أبو بكر لنتعلم شيئا عن شخصية أبو بكر الفذه.
أبو بكر يقول ألست أول من أسلم؟ ألست صاحب كذا ؟
بالله عليك يا واصل عندما يريد الانسان أن يحتج على خصومه هل يعمي فضائله عنهم بقوله كذا أم يذكر هذه الفضائل ويعلنها للعالم أجمع؟
الجواب يعلنها للعالم أجمع كي لا يجعل للناس عليه مأخذا.
ولكن الحديث الذي صححه الالباني لا يصح ولن يصح حتى يلج الجمل في سم الخياط.
أما لماذا صُححت الاحاديث التي أوردتها أنت لنا؟
فالجواب هو أصحاب الجرح والتعديل وثقوا رواة فضائل أبو بكر. لا أكثر ولا أقل.

أما بشأن أخذي عن المستدرك فأقول بإمكاني أن أنقل لك عن غير المستدرك إن شئت أنت ذلك.
وعلينا ان نشكر هذا الرجل لان البخاري ذكر بأن يحفظ أكثر من 600 ألف حديث ولم يذكر لنا إلا نزرا يسيرا من هذه الاحاديث.
وإن أسعفني الوقت فسأذكر لك فضائل الامام علي سلام الله عليه من غير المستدرك وسأضع في أو الموضوع وسأنبهك إلى ذلك


لم أجد منك تفنيدا لما أوردته لك من أدلة يا واصل ولذلك سأنزل عدة حلقات غدا إن شاء الله.

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي الحبيب واصل سامحك الله أخي الكريم وعفى عنك وغفر لك آمين
أخي الكريم تحتج علينا بقول مولانا الامام عبد الله بن حمزة ونحن نبين
أقوال ائمتنا فقط ولا نخرج عن الموضوع البتة
وما أشرت اليه فثابت وأنت تعرف من هو القاسم بن ابراهيم وكيف كان علمه وتعرف كتابه العظيم المجموع الكبير
كما أظنك تعرف المجموعة الفاخرة
واليك هذا المقطع منها فتقبله بروية وسعة صدر ارجووووووووك أخي الكريم


قال الامام الهادي في المجموعة الفاخرة جوابا على
الحسن بن محمد عند ما سأله عن قوله تعالى: &
ولو كان ذلك فعل الرحمن لما أثاب على صبره الإنسان. ألا تسمع كيف يقول ذو الجلال والقدرة والطول: &وقال سبحانه يحكي عن رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ما قال لأبي بكر إذ هما في الغار من المشركين مختفيان، إذ هلع أبو بكر وحزن وجزع، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: ﴿لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا﴾[التوبة:40]، فنهاه عن الحزن. ولو كان الهلع والحزن والجزع تركيباً في الإنسان من الله الواحد ذي السلطان، لما أمره الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بتركه، ولما قدر على رفض ما كان فيه من ربه، ولكان من هلع وجزع عند الله كمن أطاع وصبر وسمع، إذ هما من الله فِعل في العالمين، وهم - إن كان ذلك - طراً مطيعون، إذ هم في كل ما صرفوا متصرفون
.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي الحبيب واصل
يجب أن تعرف منزلة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كما يجب أن تعرف أن مقارنة فضائله ومنزلته بباقي إخوانه من الصحابة ظلم وتحيز.
وبحث المعتمد جيد وفيه من الحقائق ما لا يخفى عليك وأنت الانسان المفكر والذي يعمل عقله قبل عواطفه والامام عبد الله بن حمزة عندما أطلق عبارته التى تحتج بها علينا أخي الكريم كان مولايا ومقدما للامام علي بن أبي طالب ومعتقدا أفضليته وأن مولاته من الايمان وبغضه وجحد مناقبه عين النفاق.
فإذا كان حالك حال مولانا الامام عبد الله بن حمزة فالحمد لله على التوفيق مالم ياأخي الكريم فإن احتجاجك بقوله لا عبرت به .
وأظن أن المعتمد عندما ناقش موضوع فضائل أبي بكر وادخلها تحت المجهر كان ينطلق من قاعدة المولاة والتي لا نجاة لنا –وهذا رأي - الا بها .
وأنت ياخي ممن يُكِنُ لآل محمد مودة وحب ولا ريب في ذلك ولا شك لكن يجب عليك أخي الكريم أن تتخلص من بعض التراكمات الفكرية والتي تقف أمام طريقك وانظر الى أخي أحمد كيف وفقه الله وشرح صدره وأرشده سبيل الرشاد فقد تحصل في قلبه معنى هذه المولاة وذلك بسبب أن الرجل حكّمَ عقله وبحث بعمق وجدية فوصل الى ما وصل اليه من أمر المولاة والذي يهمنا أمرها أكثر من أمر آخر .




أخي الكريم واصل تأمل نص مولانا وإمامنا زيد بن علي في مجموعة الموثق عندنا وعندكم كما أظن فتح الله عليك أخي وبارك الله فيك وأعانك على دراستك والسلام عليكم

ثم سألنا الفريقين عن هذين الرجلين الذين اختلفت فيهما الأمة - علي بن أبي طالب، وأبي بكر بن أبي قحافة - أيهما كان أكثر عملا في الجهاد في سبيل اللّه، وأكثر ضرباً وطعناً وصبراً وقتالا، ومَنَعَةً، ويخاف منه من خالف الحق؟
فاجتمع الفريقان على أن علي بن أبي طالب أكثرهم عملا في الجهاد في سبيل اللّه.
فلما اجتمع على ذلك الفريقان قبلنا منهم، وشهدنا على أن عَليَّ بن أبي طالب خيرٌ من أبي بكر، بما دل عليه الكتاب والسنة - فيما اجتمعوا عليه - من فضله في كتاب اللّه الذي لا خلاف فيه.
فَدَلَّ ما أجمعت عليه الأمة على أن خيرة اللّه المتقون، وأن خيرة اللّه سبحانه وتعالى من المتقين المجاهدون في سبيل اللّه، وأن خيرة اللّه من المجاهدين السابقون إلى الجهاد، وأن خيرة اللّه من السابقين أكثرهم عملا في الجهاد.
واجتمعت الأمة على أن خيرة اللّه من السابقين إلى الجهاد البدريون، وأن خيرة البدريين المجاهدين هذان الرجلان اللذان اختلفت فيهما الأمة: أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وأبو بكر بن أبي قحافة.
فلم يَزَل الفريقان يُصَدِّق بعضهم بعضاً ويدل بعضهم على بعض، حتى دلوا على خِيْرة هذه الأمة بعد نبيها صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم بما اجتمعت عليه الأمة من كتاب اللّه وسنة نبيه صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم.
ثم سألنا الفريقين حيث اجتمعوا على أن خيرة اللّه هم المتقون - فسألناهم - من هم؟
فقالوا: هم الخاشئون.
فقلنا: ما برهانكم عليه؟
فقالوا: قول اللّه تبارك وتعالى: &فقبلنا منهم، وشهدنا أن المتقين هم الخاشئون.
ثم سألنا الفريقين عن الخاشئين؟
فقالوا: العلماء.
فقلنا: هاتوا برهانكم عليه؟
فقالوا: قول اللّه تبارك وتعالى: &فقبلنا منهم، وشهدنا أن الخاشئين هم العلماء.
ثم سألنا الفريقين عن أعلم الناس من هو؟
فقالوا: أعمل الناس بالعدل.
فقلنا: ما برهانكم عليه؟
فقالوا: قول اللّه تبارك وتعالى: &ثم سألنا الفريقين عن أعمل الناس بالعدل من هو؟
فقالوا: أدل الناس على العدل.
ثم سألناهم عن أدل الناس على العدل من هو؟
قالوا: أهدى الناس إلى الحق، وأحق الناس أن يكون متبوعاً ولا يكون تابعاً.
فقلنا: ما برهانكم عليه؟
قالوا: قول اللّه تبارك وتعالى: &فَدَلَّ ما اجمعت عليه الأمة من كتاب اللّه الذي لا اختلاف فيه على أن علي بن أبي طالب صلوات اللّه وسلامه عليه خير هذه الأمة، وأنه أتقى الأمة، وأنه إذا صار أتقى الأمة صار أخشاها، لأنه صار أعلم الأمة، وإذا صار أعلم الأمة، صار أدَلَّ الأمة على العدل، وإذا صار أدل الأمة على العدل، صار أهدى الأمة إلى الحق، وصار أحق الأمَّة أن يكون متبوعاً ولا يكون تابعاً، وأن يكون حاكماً ولا يكون محكوماً عليه، لأن اللّه تبارك وتعالى قال في كتابه: ﴿أَفَمَنْ يَهْدِيْ إِلَىْ الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّيْ إِلاَّ أَنْ يُهْدَىْ فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُوْنَ﴾ يونس: 35
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

صقر اليمن
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 339
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 11:21 pm
مكان: صنعاء- اليمن

مشاركة بواسطة صقر اليمن »

أخي واصل لاأدري كيف أفسر ردود فعلك االساخرة والحانقة عندما يورد أحد المشاركين فضائل أمير المؤمنين علي
إرجع إلى كتاباتك وتعليقاتك السابقة
لماذا لاتقف نغس المواقف من فضائل أبي بكر ؟
هلا عدلت وتجردت؟؟
فضائل أمير المؤمنين وسبقه ومنزلته من رسول الله لايدانيها أحد
ومكابرتك لاتضير وضوء الشمس ساطع يكفيه فقط أنه (لايحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلا منافق)
ومثلك حري به الأنصاف والتجرد

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

السلام عليكم

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

السلام عليكم كيف أحوالكم ؟ ومتأسف على الإنقطاع أصلا قطعوا خط التلفون ويسعم إن احنا بخبز زلط شلوهم الجن يا رب انصر السيد بحولك وقوتك وأيده من عندك واحفظه من كيد كل ظالم وحاقد اغروا عليه سلطة تتخبط في ظلام قاتم لا تتعقل ولا تتأنى وتأخذ الطيبين بالظنة وتظلم ولا تبالي :cry: :cry: :cry: وبعد .
يا حماعة أرى أن الخلاف بين الأخ واصل والأخ المعتمد حول إسلام أبي بكر لا داعي له فالأخ واصل يقول أنه من السابقين إلى الإسلام والمعتمد يقول أنه ليس أول من أسلم وهناك فرق فتأملوا فهو من اوائل من آمن بهذه الدعوة الغراء فهو من السابقين وليس الأول فالأول هو أمير المؤمنين .
هذا أول تعليق وسوف أكمل قراءة الموضوع بتأمل وسأطرح رأيي .
وسلاااااامي للجميع
.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً
وإن شاء الله تعالى تكونوا جميعاً بألف خير وعافيه

فائدة من كتاب الله عز وجل :

1 - قال رب العزة جل وعلا ( ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنْزَلَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ) (التوبة:26)
2 - وقال تعالى ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً) (الفتح:26)
3 - وقال تعالى ( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً) (الفتح:18)
ومن الآيات الكريمة في 1 ، 2 و 3 نستطيع القول بأن السكينة لا ينزلها الله عز وجل إلا على رسوله صلوات الله عليه وآله وسلم ، وعلى المؤمنين ، ولأن لا نزاع في أن رسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم هو قمة الكمال في الإيمان ، فنستطيع القول بأن الله عز وجل لا ينزل سكينته إلا على المؤمنين ، وعلى المؤمنين فقط .

والآن لنتأمل في قوله عز وجل ( إِلاّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (التوبة:40)

تخبرنا هذه الآية الشريفة بأن في الغار إثنين هما رسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم ، وصاحبه .
وتخبرنا هذه الآية الشريفة بأن السكينة تنزلت على واحد فقط (فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ ) ، وهذا يعني أن واحداً فقط ممن كانا في الغار مؤمناً والآخر ليس بمؤمن ، إذ لو كان مؤمنٌ لما حرمه الله عز وجل من سكينته فالله واسع الفضل والرحمه .

تحياتي لكم جميعاً

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

الأخ عبد الملك حياك الله .
شكرا على هذه الفائدة التي لم تستو لأن الرجل الذي سلخته من الإيمان كان موجودا تحت الشجرة وممن بايع الرسول تحتها
..... :!: :!: :!: :idea: :idea: :idea:
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »



اللهم إن ما كتبه الاخ عبد الملك العولقي
من الغلو في دينك لا نرضى به ولا نعتقده
ولا نقول به وأنت اللهم العالم بما في الصدور
وغيرك اللهم جاهل لا يدرك خفيات الامور
اللهم غفرانك للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
ومن يحق أن نستغفر له يارب العالمين آمين
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

عبدالملك العولقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 302
اشترك في: السبت مايو 08, 2004 4:23 am

مشاركة بواسطة عبدالملك العولقي »

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعاً

الأخ الكريم / إبن حريوه السماوي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أنا لم أذكر من كان صاحب رسول الله صلوات الله عليه وآله وسلم في الغار .
وعلى فرض أن ذلك الصاحب كان ممن بايع تحت الشجرة فلا منافاة ، إذ السكينة حينها خصت المؤمنين منهم دون سواهم .
وهناك من المصادر تذكر أن ممن بايع تحت الشجرة رأس النفاق عبدالله بن سلول ، وهو خارج عن الإيمان ، وعن السكينة حكماً .

أخي الكريم / محمد الغيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا يخفاكم أخي الفاضل أن المطلع على ما في الصدور هو من حجب سكينته عن ذلك الصاحب فتأمل .

خالص تحياتي

اللهم صل على محمد وآل محمد
اللهم صل على محمد وآل محمد

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »



أخي الكريم عبد الملك
لو كان رسول الله وحاشاه يفكر من هذا المنطلق الذي انطلقت منه
ما دخل في دين الله بشر
أخي الكريم لا تذهب بعيدا فالقيامة ومحاسبة الناس ليس على يديك أخي الكريم
وترك هذا الاستنباط فهو حجة عليك لا لك
وأنت تعرف ما في كتب الامامية من غلو لا نرضاه ولا أحب لك أن ترضاه
والله المستعان على ما تصفون
الانصاف اخي الكريم والورع فإن خير دينكم الورع
بارك الله فيك
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الدراسات والأبحاث“