الأمن يمنع الاحتفال بذكرى الغدير بصنعاء

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

ابن المطهر كتب: ما شاء الله ، قسمة عقلية لا أروع منها ،،
وأقول لك إن كانت هذه القسمة لا محيص عنها : نعم الرفض هو الذي يقودنا ، الرفض الذي هو كما وصفه الإمام الشافعي رحمه الله حب آل محمد ،،
لكن الواقع أنه أسلوب في إحياء ذكر أمير المؤمنين لا أقل ولا أكثر ، و..
يا ترى هل كان إمامك أحمد الحراني يشارك في منتديات على النت ؟؟ أم أنك أهدى منه ؟ ربما !!!

إذا كنت رافضياً كما تقول .. فالزيدية -طهرهم الله- ليسو بروافض . والمسلمون كلهم يحسنون بهم الظن , وقد ردوا على أمثالك وافتخروا بعتدالهم ووسطيتهم في جانب الآل والصحب .. وهم ليسو بحاجة لا إلى رفض ولا إلى نصب لتثبيت الحقوق والفضائل ولله الحمد ..

وكثير من الزيدية حتى اليوم لا تقيم هذه البدعة الجديدة ولا ترفع لها رأساً ..
ثم ما هذا التناقض مرة تقول أنها سنة مشروعة وأن من ردها فهو ناصبي .. ومرة تقول أنها مجرد أسلوب كالضرب على الكيبورد الذي هو ليس بسنة بالطبع؟!!

الاحتفال بيوم الغدير فرية رافضية تؤسس لبغض الصحابة والقدح في خير القرون وفيها من سوء الفهم والمنكر الكثير . ولهذا لم يحتفل بها سلفنا من أهل البيت أبداً قرناً بعد قرن . حتى خلف من بعدهم هذا الخلف. هداه الله.

الشريف العلوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 424
اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm

مشاركة بواسطة الشريف العلوي »

alsalami155 كتب:

لاحوله ولاقوة الابالله العلي العظيم
فعلا ضلم الامام علي عليه السلام حيا وميتا اقول للاخ الشريف العلوي اي بدعى تدعيهى هل راجعت التاريخ لتعلم ان اول من احتفل بهاذا اليوم هو النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم عندما امر المسلمين بتقديم التهاني للامام علي عليه السلام وان اول من هنأ الامام هو عمر وابو بكر عندما قالوا له بخ بخ لك لقد اصبحت مولانا و ملا المسلمين
واذا كان الاحتفال بيوم اكمال الدين بدعه اذا حياتنا كلها بدع ........مالكم كيف تحكمون
الحديث من فضائل الإمام علي سلام الله عليه الكبرى .. لكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يأمر بتهنئة سيدنا علي . ولا ثبت أن سيدنا أبا بكر هنئاه .. وكان سبب الحديث أن بعض الصحابة تكلموا في علي وجفوه لأجل شيء كان في السرية التي بُعث بها فقال النبي صلى الله عليه وآله الحديث .. وليس في الحديث أنه ليس للمؤمنين مولى سواه . كما أن المولى غير الوالي . والموالاة غير الولاية . فالنبي عليه الصلاة والسلام لم يعهد لأحد , ولم يحتج بها سيدنا علي على طلب الخلافة . وهذا ما قرره كثير من علماء الزيدية ..

وإذا كنت ستحتفل به , فاحتفل بيوم خيبر أيضاً ويوم تولية علي على المدينة . وغيرها من الأيام التي ثبت فيها فضائل للإمام علي .

ثم إن الحديث كان بعد نزول آية إكمال الدين . وبعد انفضاض الناس ورجوعهم من الحج .

والحمد لله,,

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

اخي العزيز الشريف


تدعي الآن ان أئمة الزيدية رافضة من خلال تصريحك هذا.....!!!!!!

فقد عهدناهم خلاف ما تقول وتدعي فهل تمتلك اي برهان حول هذا الموضوع الذي تذهب اليه ؟؟؟ ثم هل هناك عندك دراسة تاريخية مفيدة موثقة تثبت ما تقول ؟؟؟

فاليمنيون خصوصا الشيعة الزيدية وائمتهم يحتفلون بعيد ولاية امير المؤمنين ويغدرون من زما ااااااااااااااااان

هذا اولا :

وثانيا :

إن كانت المسألة مسألة بدعة وسنة

فإن البدعة تنقسم الى قسمين

بدعة حسنة - بدعة سيئة

وإن كان ايحياء السنن وتذكير الناس بفضائل أمير المؤمنين بدعة سئية كما تزعم من خلال المفهوم بالازم فإن من دون تلك الفضائل في اغلب امهات الحديث والمسانيد والمصنفات أكبر مبتدع ضال بحسب مفهومك هذا .....!

ايضا من خطب في يوم الجمعة وذكر شطرا طيبا من فضائل الصحابة أو أمير المؤمنين أو حتى من فضائل رسول الله شخص مبتدع ضال وبحسب مفهومك هذا ...!!!

بل ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم "حاشاه "كان مبدعا.... حين ذكر تلك الفضائل ....!!! والا لما ذكرها للناس وبلغهم بها ؟؟؟؟
واعلم هداك الله ان ائمة الزيدية و علماء الزيدية كافة مجمعون على جواز الاحتفال بكل المناسبات الدينية الاسلامية مثل المولد والغدير وغيرهما من المناسبات والى الآن لم ار شخصيا اي انكار أو اي منكر..!
بل ان الكثير منهم قد افتى بجواز هذه الاحتفالات بل وحضرها مع الحاضرين وشارك فيها مع المشاركين بكلمة أو برواية أو بقصيدة وهذا عن يقين وعلم لا عن دعوى كذبة باطلة ...!!

وانت الآن تدعي وتزعم وتقول إن :
وقد ردوا على أمثالك وافتخروا بعتدالهم ووسطيتهم في جانب الآل والصحب .. وهم ليسو بحاجة لا إلى رفض ولا إلى نصب لتثبيت الحقوق والفضائل ولله الحمد ..

وكثير من الزيدية حتى اليوم لا تقيم هذه البدعة الجديدة ولا ترفع لها رأساً ..
قد ردوا + وكثير من الزيدية .....الخ

اخي لكل دعوى برهان وحجة فاين برهانك وحجتك ...؟؟؟؟؟

فمالم فأنت بالفعل مدلس كبير على ائمة الزيدية وعلمائهم وشيعتهم

اسعفنا ببرهانك كي ترفع عن نفسك هذه الغظاظة والتى اصبحت معلوم منك بالضرورة بارك الله فيك وفتح عليك وبصرك عيوب نفسك وهدااااك الى الحق والله المستعان عليك والسلام
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

الشريف العلوي كتب:
ابن المطهر كتب: ما شاء الله ، قسمة عقلية لا أروع منها ،،
وأقول لك إن كانت هذه القسمة لا محيص عنها : نعم الرفض هو الذي يقودنا ، الرفض الذي هو كما وصفه الإمام الشافعي رحمه الله حب آل محمد ،،
لكن الواقع أنه أسلوب في إحياء ذكر أمير المؤمنين لا أقل ولا أكثر ، و..
يا ترى هل كان إمامك أحمد الحراني يشارك في منتديات على النت ؟؟ أم أنك أهدى منه ؟ ربما !!!

إذا كنت رافضياً كما تقول .. فالزيدية -طهرهم الله- ليسو بروافض . والمسلمون كلهم يحسنون بهم الظن , وقد ردوا على أمثالك وافتخروا بعتدالهم ووسطيتهم في جانب الآل والصحب .. وهم ليسو بحاجة لا إلى رفض ولا إلى نصب لتثبيت الحقوق والفضائل ولله الحمد ..

وكثير من الزيدية حتى اليوم لا تقيم هذه البدعة الجديدة ولا ترفع لها رأساً ..
ثم ما هذا التناقض مرة تقول أنها سنة مشروعة وأن من ردها فهو ناصبي .. ومرة تقول أنها مجرد أسلوب كالضرب على الكيبورد الذي هو ليس بسنة بالطبع؟!!

الاحتفال بيوم الغدير فرية رافضية تؤسس لبغض الصحابة والقدح في خير القرون وفيها من سوء الفهم والمنكر الكثير . ولهذا لم يحتفل بها سلفنا من أهل البيت أبداً قرناً بعد قرن . حتى خلف من بعدهم هذا الخلف. هداه الله.
الأخ السلفي المعرف بالشريف العلوي
من الذي نصبك حاكماً على الزيدية ومن الذي طلب رأيك حول مذهبنا وما نقول به أو لا نقول به ؟
ومن هم الكثير من الزيدية هؤلاء الذين لا يحتفلون بيوم الغدير وأين يتواجدون وما السبب في ذلك ؟
وكيف يؤسس الاحتفال بيوم الغدير لبغض الصحابة ؟؟
ردك عجيب وغريب ولا أدري على أي أمور تستند فيه ويبدو أنك تخلط في ردودك بحيث لا تميز بين الأشخاص ، ومع ذلك تتهم غيرك التناقض !! عجبي !
وعلى العموم أنصحك باحترام نفسك وعدم الإسفاف في الألفاظ غير اللائقة ( بالمجالس طبعاً )خاصة عندما توجهها لأناس أحسنوا استضافتك في مجالس زيدية أصيلة .
أيها الوهابي السلفي ،، اهتم بدراسة مذهبك ، وإذا أردت أن تعرف عن الزيدية فنحن موجودون لنعرفك بمذهبنا ، وأعتقد أنك بحاجة إلى الكثير من التعريف به ، وليس فقط إلى الكثير من آداب الحوار .
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

مواطن صالح
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1606
اشترك في: الجمعة يونيو 24, 2005 5:42 pm
مكان: صنعاء حده
اتصال:

مشاركة بواسطة مواطن صالح »

الاحتفال بهذا اليوم بدعة تزاحم السنن .. لم يعرفها المتقدمون من أئمة الزيدية
إما أن يكون المحتفل أهدى منهم .. وإما الرفض يقوده .. وحاشا أن تكون الأولى
وكذالك الاحتفال بالمولد النبوى , وصيام رجب ,وحى على خير العمل, ولبس الساعه فى اليد الشمال, واسبال الثياب , ,,,,,,,,,,,,,,,, الخ
..
تم الغاء عرض الصورة التي استخدمتها في التوقيع كون المستضيف لها يحتوي على برمجيات ضارة، يرجى رفعها على موقع آمن .. رابط صورتك القديمة::
http://www.nabulsi.com/text/02akida/4ot ... age023.gif

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

ابن المطهر كتب:
الشريف العلوي كتب:
ابن المطهر كتب: ما شاء الله ، قسمة عقلية لا أروع منها ،،
وأقول لك إن كانت هذه القسمة لا محيص عنها : نعم الرفض هو الذي يقودنا ، الرفض الذي هو كما وصفه الإمام الشافعي رحمه الله حب آل محمد ،،
لكن الواقع أنه أسلوب في إحياء ذكر أمير المؤمنين لا أقل ولا أكثر ، و..
يا ترى هل كان إمامك أحمد الحراني يشارك في منتديات على النت ؟؟ أم أنك أهدى منه ؟ ربما !!!

إذا كنت رافضياً كما تقول .. فالزيدية -طهرهم الله- ليسو بروافض . والمسلمون كلهم يحسنون بهم الظن , وقد ردوا على أمثالك وافتخروا بعتدالهم ووسطيتهم في جانب الآل والصحب .. وهم ليسو بحاجة لا إلى رفض ولا إلى نصب لتثبيت الحقوق والفضائل ولله الحمد ..

وكثير من الزيدية حتى اليوم لا تقيم هذه البدعة الجديدة ولا ترفع لها رأساً ..
ثم ما هذا التناقض مرة تقول أنها سنة مشروعة وأن من ردها فهو ناصبي .. ومرة تقول أنها مجرد أسلوب كالضرب على الكيبورد الذي هو ليس بسنة بالطبع؟!!

الاحتفال بيوم الغدير فرية رافضية تؤسس لبغض الصحابة والقدح في خير القرون وفيها من سوء الفهم والمنكر الكثير . ولهذا لم يحتفل بها سلفنا من أهل البيت أبداً قرناً بعد قرن . حتى خلف من بعدهم هذا الخلف. هداه الله.
الأخ السلفي المعرف بالشريف العلوي
من الذي نصبك حاكماً على الزيدية ومن الذي طلب رأيك حول مذهبنا وما نقول به أو لا نقول به ؟
ومن هم الكثير من الزيدية هؤلاء الذين لا يحتفلون بيوم الغدير وأين يتواجدون وما السبب في ذلك ؟
وكيف يؤسس الاحتفال بيوم الغدير لبغض الصحابة ؟؟
ردك عجيب وغريب ولا أدري على أي أمور تستند فيه ويبدو أنك تخلط في ردودك بحيث لا تميز بين الأشخاص ، ومع ذلك تتهم غيرك التناقض !! عجبي !
وعلى العموم أنصحك باحترام نفسك وعدم الإسفاف في الألفاظ غير اللائقة ( بالمجالس طبعاً )خاصة عندما توجهها لأناس أحسنوا استضافتك في مجالس زيدية أصيلة .
أيها الوهابي السلفي ،، اهتم بدراسة مذهبك ، وإذا أردت أن تعرف عن الزيدية فنحن موجودون لنعرفك بمذهبنا ، وأعتقد أنك بحاجة إلى الكثير من التعريف به ، وليس فقط إلى الكثير من آداب الحوار .
الأخ ابن المطهر أراك تحتد أحيانا في مواضع لا داعي فيها للحدة....
لا أعرف الأخ العلوي شخصيا وأختلف معه في كثير من الأمور... ولكن الحق يقال أن معظم ما قرأت له ينم عن رجل صاحب علم ومحاور مبدع مع من يحسنون الحوار.

أحب أن أسألك فقط من هو الذي نصبك متحدث باسم الزيدية؟ ومن الذي قال أنه لا يحق لغير الزيدي أن يتكلم في الزيدية؟ ومن الذي قال أن كل الزيدية تقر الإحتفال بالغدير؟ لو لم يكن الزيديون إلا من يشاركون في حفل الغدير لكانو أقل مما هم عليه الآن بكثير...ثم حتى من نصبك متحدث باسم هذه المجالس؟ إذا كنتم تريدون منتدى لا يشترك فيه إلا من يسبح بحمدكم فاختياركم لهذا الفضاء الرحب (الإنترنت) اختيار غير موفق.
ميزة ثورة المعلومات أنها فتحت المجال للكل ولم يعد هناك من يحتكر الحقيقة أو حق إبداء الرأي.

تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

ابن المطهر
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 1041
اشترك في: السبت مارس 19, 2005 9:03 pm

مشاركة بواسطة ابن المطهر »

نشوان الحميري كتب: الأخ ابن المطهر أراك تحتد أحيانا في مواضع لا داعي فيها للحدة....
لا أعرف الأخ العلوي شخصيا وأختلف معه في كثير من الأمور... ولكن الحق يقال أن معظم ما قرأت له ينم عن رجل صاحب علم ومحاور مبدع مع من يحسنون الحوار.

أحب أن أسألك فقط من هو الذي نصبك متحدث باسم الزيدية؟ ومن الذي قال أنه لا يحق لغير الزيدي أن يتكلم في الزيدية؟ ومن الذي قال أن كل الزيدية تقر الإحتفال بالغدير؟ لو لم يكن الزيديون إلا من يشاركون في حفل الغدير لكانو أقل مما هم عليه الآن بكثير...ثم حتى من نصبك متحدث باسم هذه المجالس؟ إذا كنتم تريدون منتدى لا يشترك فيه إلا من يسبح بحمدكم فاختياركم لهذا الفضاء الرحب (الإنترنت) اختيار غير موفق.
ميزة ثورة المعلومات أنها فتحت المجال للكل ولم يعد هناك من يحتكر الحقيقة أو حق إبداء الرأي.

تحياتي
لا تحتاج إلى حدة ؟
أعتقد أنك بحاجة إلى مراجعة ما قاله الأخ ..
هذا وإن كنت أعرف سلفاً أنك توافقه جملة وتفصيلاً في إنكار ولاية أمير المؤمنين عليه السلام ولذلك لا غضاضة في نظرك كما يبدو في كل ما قاله طالما وهو يوافقك في ذلك .. وليس فقط هكذا .. يتحدث باسم الزيدية .

أسلوبك في الرد يبين التسلط الفكري الذي تعاني منه أنت وأمثالك ، ومع ذلك تنسبون إلى الآخرين احتكار الحقيقة ، والمشكلة أنك لا تفهم بالأساس مدلولات الألفاظ ولذلك تنكر مني ما لم أقله .

احتكار الحقيقة وحق إبداء الرأي ليس موجوداً إلا في أذهان بعض المتوترين والقلقين ، كما أن ذلك الحق لا يشمل إفراغ الشتائم والتنفيس عن الأحقاد ، مع أني أعتقد أنك لا ترى في شئ مما قاله الأخ .. ذلك .

تحياتي
عندما نصل إلى مرحلة الفناء على المنهج القويم ، أعتقد أنا قد وصلنا إلى خير عظيم .
صورة

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

مشاركة بواسطة المتوكل »

نشوان الحميري كتب: الأخ ابن المطهر أراك تحتد أحيانا في مواضع لا داعي فيها للحدة....
لا أعرف الأخ العلوي شخصيا وأختلف معه في كثير من الأمور... ولكن الحق يقال أن معظم ما قرأت له ينم عن رجل صاحب علم ومحاور مبدع مع من يحسنون الحوار.

أحب أن أسألك فقط من هو الذي نصبك متحدث باسم الزيدية؟ ومن الذي قال أنه لا يحق لغير الزيدي أن يتكلم في الزيدية؟ ومن الذي قال أن كل الزيدية تقر الإحتفال بالغدير؟ لو لم يكن الزيديون إلا من يشاركون في حفل الغدير لكانو أقل مما هم عليه الآن بكثير...ثم حتى من نصبك متحدث باسم هذه المجالس؟ إذا كنتم تريدون منتدى لا يشترك فيه إلا من يسبح بحمدكم فاختياركم لهذا الفضاء الرحب (الإنترنت) اختيار غير موفق.
ميزة ثورة المعلومات أنها فتحت المجال للكل ولم يعد هناك من يحتكر الحقيقة أو حق إبداء الرأي.

تحياتي

الأخ / نشوان الحميري !!

أراك أتيت لتصب الزيت على النار !!
لا حول ولا قوة إلا بالله !

أتيت بأسئلة .. لا أدري ما سببها ..لأخي ابن المطهر .. !!

أخي ابن المطهر .. يتحدث بإسم إنتمائه للزيدية
خلافاً لغيره ممن يفصّل الزيدية حسب هواه ... ورغم ذلك لا ينتمي لتلك المفصّله !!! لأن هدفه مجرد التغرير ليس إلا !!

أما قولك :-
إذا كنتم تريدون منتدى لا يشترك فيه إلا من يسبح بحمدكم فاختياركم لهذا الفضاء الرحب (الإنترنت) اختيار غير موفق.
ففيه رائحة ... غريبه !!!

حبذا ... أن تعدل من لهجة كلامك مستقبلاً ، وتأسسها على الإحترام الأخوي المتبادل ، بدلاً من إثارة الشقاق والخلاف بين الحين والآخر !!


تحياتي
صورة
صورة

alsalami155
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 16
اشترك في: السبت ديسمبر 23, 2006 8:45 pm
مكان: العراق

مشاركة بواسطة alsalami155 »

اخ الشريف العلوي يُعتبر حديث الغدير من الأحاديث التاريخية الهامة و المصيرية التي أدلى بها رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) في السنة الأخيرة من حياته المباركة ، و هي من الأحاديث التي تثبت إمامة الإمام امير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) و توجب ولايته على جميع المؤمنين بعد ولاية الله تعالى و ولاية رسوله المصطفى ( صلَّى الله عليه و آله ) بكل صراحة و وضوح .
أما نسبة الحديث إلى الغدير فيعود سببه إلى أن النبي أدلى بهذا الحديث على أرض غدير خم في اجتماع حاشد يضم ما يربو على مائة ألف من المسلمين و ذلك بعد رجوعه من أداء مناسك الحج في آخر سنة من حياته المباركة .

و قد تناقلت المصادر الإسلامية السنية و الشيعية على حد سواء حديث الغدير في كتب التفسير و الحديث و التاريخ و الكلام و غيرها بأكثر من عشر صيغ و في ما يقارب المائة من الكتب المعتبرة المعتمدة .
أما رواة حديث الغدير الذين تمكّن التاريخ من ضبط أسمائهم فهم : من الأصحاب ( 110 ) صحابياً و من التابعين ( 84 ) تابعياً ، و أما رواة هذا الحديث من العلماء و المحَدِّثين فيبلغ عددهم ( 370 ) راوياً ، كما ألّف علماء الإسلام كتبا مستقلة في هذا الحديث إذعاناً منهم بأهمية هذا الحديث و صحته و مصيريّة موضوعه ، و في ما يلي نذكر بعض النماذج التي أوردها علماء السنة في كتبهم رعاية للاختصار ، .

1. احمد بن حنبل : أبو عبد الله احمد بن حنبل بن هلال الشيباني ، المتوفى سنة : 241 هجرية ، عن البراء بن عازب ، قال : كنا مع رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) في سفر فنزلنا بغدير خم ، فنودي فينا الصلاة جامعة ، وكُسح لرسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) تحت شجرتين فصلى الظهر و اخذ بيد علي ( رضي الله عنه ) فقال : " ألستم تعلمون أني أولى بالمؤمنين من أنفسهم " ؟

قالوا : بلى .

قال : " ألستم تعلمون أني أولى بكل مؤمن من نفسه " ؟

قالوا بلى .

فاخذ بيد علي فقال : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه " .

فلقيه عمر بعد ذلك فقال له : هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت و أمسيت مولى كل مؤمن و مؤمنة .

. الخطيب البغدادي : أبو بكر احمد بن علي ، المتوفى سنة : 463 هجرية ، عن أبي هريرة ، قال : من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا ، و هو يوم غدير خم لمّا اخذ رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) بيد علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) فقال : " ألست أولى بالمؤمنين " ؟

قالوا : بلى يا رسول الله .

قال : " من كنت مولاه فعلي مولاه " .

فقال عمر بن الخطاب : بخٍ بخٍ لك يا ابن أبي طالب أصبحت مولاي و مولى كل مسلم .

3. ابن حجر : احمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية ، أن النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) قال يوم غدير خم : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه و عادِ من عاداه ، و احب من احبه ، و ابغض من ابغضه ، و انصر من نصره ، و اخذل من خذله ، و أدر الحق معه حيث دار " .

و قال ابن حجر حول حديث الغدير : انه حديث صحيح لا مرية فيه ، و قد أخرجه جماعة كالترمذي و النسائي و احمد ، و طرقه كثيرة جدا ، و من ثم رواه ستة عشر صحابيا ، و في رواية لأحمد أنه سمعه من النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) ثلاثون صحابيا و شهدوا به لعلي لما نُوزع أيام خلافته … و كثيرا من أسانيدها صحاح و حِسان ، و لا التفات لمن قدح في صحته .

و مما تقدّم يمكن استخلاص النقاط التالية :

· أن رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) إنما أدلى بهذا الحديث بأمر من الله تعالى و ذلك بعد نزول آية التبليغ و هي : { يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ } ، في يوم الغدير تحثّه على تنصيب الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) خليفةً له و إماماً للناس .

· التدبر في الآية السابقة و لهجتها الصارمة بصورة عامة ، مضافا إلى التدبر في دلالة { ... وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ... } يكشف لنا عن حساسية القضية و خطورة المسالة المطروحة .

· إن انتخاب " غدير خم " الصحراء القاحلة التي يلفحها الهجير و تلتهب رمالها بوهج الظهيرة كمكان لإلقاء حديث الغدير ، و انتخاب المقطع الأخير من حياة الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) كزمان لإلقاء الحديث ، وانتخاب الاجتماع التاريخي الحاشد الذي يشكله الحجاج العائدون من بيت الله الحرام كمستمعين لهذا الخطاب التاريخي الهام ، إلى غيرها من الأمور إن عبرت عن شيء فإنما تعبّر عن أهمية ما أمر الله النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) بإبلاغه ، و هو تعيين المسار القيادي للامة الإسلامية دينيا و سياسيا .

· عدم إبلاغ النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) الناسَ بولاية أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) يُعدّ مساويا لعدم تبليغ الرسالة الإلهية ، و هذا مما يُبين أهمية مسالة الإمامة و القيادة و يفهم هذا المعنى من قول الله تعالى : { ... وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ... } .

· إن المخطط الإلهي للحياة البشرية مخطط حكيم و كامل و لا يمكن أن يهمل مسالة قيادة الأمة الإسلامية بعد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) بدون تخطيط أو يترك الأمة من غير راعٍ و ولي ، و هذا مما يدفع بالأمة إلى الانزلاق نحو هاوية الفتن والصراعات والتناقضات ، و يكون سبباً لإهدار أتعاب الرسالة ، و هو ما لا يقبله العقل السليم و لا يصدقه الشرع طبعاً .

· إن نزول آية الإكمال و هي : { ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... } [12] في يوم الغدير بعد إبلاغ النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) الناسَ بولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) لدليل واضح على أن اكتمال أهداف الرسالة و ضمان عدم وقوع انحرافٍ أو فراغٍ تشريعي أو قيادي أو سياسي بعد الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) ، إنما يتحقق في حالة استمرارية القيادة المنصوبة و المنصوص عليها من قبل الله .
· و أخيرا : الحديث يحمل دلالة واضحة و صريحة على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) باعتباره المرشح الوحيد لتسلّم زمام الأمة بعد النبي ( صلَّى الله عليه و آله ) ، و كونه الولي الشرعي المنصوب من قبل رب العالمين بواسطة سيد الأنبياء و المرسلين ( صلَّى الله عليه و آله ) .

و هو الأمر الذي اعتبره الله عَزَّ و جَلَّ تكميلاً للرسالة و تتميماً للنعمة إذ قال : { ... الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا ... }
واخيرا ماذا فهم حسان في قصيدته
يُناديهمُ يومَ الغَديرِ نَبيُّهُمْ * بخُمٍّ وأسمِعْ بالرسولِ مُنادِيا
وقالَ : فمَنْ مَولاكم ووَلِيّكم ؟ * فقالوُا ولم يَبدُوا هُناك التعادِيا
إلهًك مَوْلانا وأنْتَ وَليّنا * ولَنْ تَجِدن مِنّا لكَ اليومَ عاصِيا
فقال له : قُمْ يا عليّ فإِنّني * رَضيتُك مِنْ بَعدي إِماماًوهادِيا
فَمَنْ كُنْتُ مَولاه فَهذا وَلِيُّه * فُكُونُوا لَهُ أنصارَصِدْقٍ موالِيا
هُناكَ دَعا: اللهُمَّ والِ وَلِيَّه * وَكُنْ لِلّذي عادى عَلِيّاً مُعادِيا

شهيد آل محمد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 73
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2005 4:48 pm

مشاركة بواسطة شهيد آل محمد »

المجاهدين في الكبس صنعاء يحتفلون بعيد الغدير



في مساء اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة اقيم الاحتفال بعيد الغدير
في مدينة الكبس بين المغرب والعشاء على رغم المنع والتهديدات من قبل السلطه
والقي في الحفل آيات من كتاب الله العزيز وكلمة السيد حسين بدر الدين الحوثي عليه السلام
المسماه بحديث الولايه التي القاها في عام الف واربع مئه وثلاثة وعشرين هجريه
في مران في عيد الغدير وقد القيت الكلمه وسط حضور كبير واكد المجاهدين على ثباتهم
على ولاية امير المؤمنين علي عليه السلام وعلى الجهاد في سبيل الله تحت قيادة من اصطفاهم الله من اهل بيت نبيه عليه الصلاة والسلام السيد حسين بدر الدين الحوثي عليه السلام و السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي سلام الله عليه واكد وا ان دمائهم رخيصة ونفوسهم في سبيل الله وفي جهاد امريكا واسرائيل واوليائهم والثبات على دين الله العظيم
والدفاع عن الامة والقرآن والدين والعترة وائمتها الطاهرين 0000000

الله أكبر الموت لأمريكا الموت لإسرائيل اللعنة على اليهود النصر للاسلام
قد تولينا واخلصنا التولي 00 لعلي أكرم الناس خصالا
ثم أقسمنا يمينا ان نضحي 00 لنرى الاسلام قولا وفعالا

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

الحسن المتوكل كتب:
نشوان الحميري كتب: الأخ ابن المطهر أراك تحتد أحيانا في مواضع لا داعي فيها للحدة....
لا أعرف الأخ العلوي شخصيا وأختلف معه في كثير من الأمور... ولكن الحق يقال أن معظم ما قرأت له ينم عن رجل صاحب علم ومحاور مبدع مع من يحسنون الحوار.

أحب أن أسألك فقط من هو الذي نصبك متحدث باسم الزيدية؟ ومن الذي قال أنه لا يحق لغير الزيدي أن يتكلم في الزيدية؟ ومن الذي قال أن كل الزيدية تقر الإحتفال بالغدير؟ لو لم يكن الزيديون إلا من يشاركون في حفل الغدير لكانو أقل مما هم عليه الآن بكثير...ثم حتى من نصبك متحدث باسم هذه المجالس؟ إذا كنتم تريدون منتدى لا يشترك فيه إلا من يسبح بحمدكم فاختياركم لهذا الفضاء الرحب (الإنترنت) اختيار غير موفق.
ميزة ثورة المعلومات أنها فتحت المجال للكل ولم يعد هناك من يحتكر الحقيقة أو حق إبداء الرأي.

تحياتي

الأخ / نشوان الحميري !!

أراك أتيت لتصب الزيت على النار !!
لا حول ولا قوة إلا بالله !

أتيت بأسئلة .. لا أدري ما سببها ..لأخي ابن المطهر .. !!

أخي ابن المطهر .. يتحدث بإسم إنتمائه للزيدية
خلافاً لغيره ممن يفصّل الزيدية حسب هواه ... ورغم ذلك لا ينتمي لتلك المفصّله !!! لأن هدفه مجرد التغرير ليس إلا !!

أما قولك :-
إذا كنتم تريدون منتدى لا يشترك فيه إلا من يسبح بحمدكم فاختياركم لهذا الفضاء الرحب (الإنترنت) اختيار غير موفق.
ففيه رائحة ... غريبه !!!

حبذا ... أن تعدل من لهجة كلامك مستقبلاً ، وتأسسها على الإحترام الأخوي المتبادل ، بدلاً من إثارة الشقاق والخلاف بين الحين والآخر !!


تحياتي
الأخ الحسن المتوكل,

وقعت فيما رميتني به..... كالعادة!!!

الله يهديك بس
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“