رحلة ونقاش مع حي على خير العمل في المجلس اليمني
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
لا تحزن
أخي يحيى بخصوص مبحث حي على خير العمل فقد قدمت مرجعا كبيرا .
أما بخصوص كلام ذلك السيد أو الشريف العلوي والذي تكلم فيه عن روايات الزيدية عن كتب أهل السنة واعتمادهم عليها فاعلم إنما هو قد قلد فيه من هم على شاكلته من السادة ا ممن خالفوا آبائهم فأرادوا اتمسك بأي حجة لكي يبرروا فعلتهم لذا لو كنت مطلعا على كتب العترة لرأيت هذا السيد العلوي كيف يغلط في نقله عن ائمة الزيدية وأيضا لرأيت كيف أنه يقتبس ما يريده ويترك ماهو حجة عليه كما فعل عند ذكره للمؤيد بالله وشرح التجريد فلو طلع على الشرح المذكور بنفسه لما جزم أن يذكر ما تفوه به ولك عينة من ذلك فقد ذكر الإمام المؤيد في شرح التجريد في خطبيته للكتاب إنه سيحتج بالأخبار عن المخالفين ليكون حجة عليهم وذكر روايته لجميع الأخبار في كتابه شرح التجريدعن آبائه ثم ذكر أسانيده عن علمائنا إلى زيد بن علي وأيضا إلى الهادي يحيى بن الحسين الهادي عن آبائهما . وأيضا ما ذكره عن الإمام المنصور عبدالله بن حمزة في العقد الثمين ففي الكتب المذكور ما يخرس لسانه وسترى ذلك وغيرذلك مما سنقدمه لك في بحث خاص نكشف لك جهله وتقليده ونقله لأقوال الرجال مع عدم الفهم لما ينقل .
فليست أخي هذا الكلام نسمعه لأول مرة فقد سمعناه مرارا وقد رددت على أحدهم في بحث خاص بالإمام محمد بن صالح السماوي في ذلك حين طعن عميد الثقافة اليمنية فلان البتول عليه وعلى كافة العترة .
أخي لا تخاف فالسرب ينجلي والحق يظهر فانتظر ردنا إن شاء الله .
أخي الكاظم ذلك المدعو بالشريف العلوي لم يبحث كما يخيل للإنسان فلو بحث هو بنفسه وقراء بنفسه لما قال ذلك وإنما كلامه يدل على تقليده ونقله من كتب الرجال مع الجهل بمذهب آبائه .
وسلااااااااامي لك
أما بخصوص كلام ذلك السيد أو الشريف العلوي والذي تكلم فيه عن روايات الزيدية عن كتب أهل السنة واعتمادهم عليها فاعلم إنما هو قد قلد فيه من هم على شاكلته من السادة ا ممن خالفوا آبائهم فأرادوا اتمسك بأي حجة لكي يبرروا فعلتهم لذا لو كنت مطلعا على كتب العترة لرأيت هذا السيد العلوي كيف يغلط في نقله عن ائمة الزيدية وأيضا لرأيت كيف أنه يقتبس ما يريده ويترك ماهو حجة عليه كما فعل عند ذكره للمؤيد بالله وشرح التجريد فلو طلع على الشرح المذكور بنفسه لما جزم أن يذكر ما تفوه به ولك عينة من ذلك فقد ذكر الإمام المؤيد في شرح التجريد في خطبيته للكتاب إنه سيحتج بالأخبار عن المخالفين ليكون حجة عليهم وذكر روايته لجميع الأخبار في كتابه شرح التجريدعن آبائه ثم ذكر أسانيده عن علمائنا إلى زيد بن علي وأيضا إلى الهادي يحيى بن الحسين الهادي عن آبائهما . وأيضا ما ذكره عن الإمام المنصور عبدالله بن حمزة في العقد الثمين ففي الكتب المذكور ما يخرس لسانه وسترى ذلك وغيرذلك مما سنقدمه لك في بحث خاص نكشف لك جهله وتقليده ونقله لأقوال الرجال مع عدم الفهم لما ينقل .
فليست أخي هذا الكلام نسمعه لأول مرة فقد سمعناه مرارا وقد رددت على أحدهم في بحث خاص بالإمام محمد بن صالح السماوي في ذلك حين طعن عميد الثقافة اليمنية فلان البتول عليه وعلى كافة العترة .
أخي لا تخاف فالسرب ينجلي والحق يظهر فانتظر ردنا إن شاء الله .
أخي الكاظم ذلك المدعو بالشريف العلوي لم يبحث كما يخيل للإنسان فلو بحث هو بنفسه وقراء بنفسه لما قال ذلك وإنما كلامه يدل على تقليده ونقله من كتب الرجال مع الجهل بمذهب آبائه .
وسلااااااااامي لك
آخر تعديل بواسطة إبن حريوه السماوي في الأحد يوليو 18, 2004 12:50 am، تم التعديل مرتين في المجمل.
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
السلام عليكم ...
الأخ عماد الدين؛
أسأل الله تعالى أن يكتب أجرك وأن يوفقك في دراستك لترجع إلى أهلك سالماً ظافراً - إن شاء الله -. أخي الكريم؛ كان من الأجدر بك أن لا تقحم نفسك في أي حوار ما لم تكن به ملمّاً، حتى وإن كان في الفروع ناهيك عن الأصول.
أمّا بالنسبة لكلام المدعو بـ"الشريف العلوي"، فقد سمعناه وقرأناه أكثر من مرة، وهو معاد ومكرر، وجميل أنك لاحظت اعتماده على كتب السيد العلامة محمد بن إبراهيم الوزير - رضوان الله عليه - ولكنه لم يسمع - أو قل غض طرفه عن - قول السيد الحافظ:
( فانظر بعين الإنصاف إلى أئمة العترة الطاهرة، ونجوم العلم الزاهرة، كيف سلمت علومهم من كل شين، وخلصت من كل عيب، ولم يشب تصانيفهم شيء من غلو المتكلمين، ولا حط من قدر شيعتهم المتعبدين شيء من بدع المتصوفين، ولا ظهر في أدلتهم على مذاهبهم شيء من تكلف المتعصبين، ولا استمـالتهم عن المنهاج السوي شبه المشبهين؛ تنزهوا عن غلو الإمامية الجهال، وعماية النواصب الضلال، وهفوات أهل الحديث والاعتزال؛ فهم النمرقة الوسطى، وسفينة النجا، والعصمة من الأهواء، بعد أبيهم المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم -. ) ا.هـ.
وقال - رضوان الله عليه - شعراً:
كفاني قول أهل البيـ ** ـت معقولاً ومنقولاً
فأما غير ما قالــوا ** فلا أرضـى بـه قولاً
وأنصحك بالرجوع إلى كتاب (لوامع الأنوار) لسيدي الحجة أبي الحسين مجد الدين - عليه السلام -، وهو موجود على الشبكة.
الأخ المفضال الكاظـم؛
أسعدك الله أخي الكريم، ما ذكرت ليس له إلا وجه من اثنين؛ إما أنك تمزح!، أو أن هناك شيء خَفِي عليّ وظَهَر لك؟! فهلا أفدت أخاك - الفقير إلى الله - أفادك الله.
الأخ عماد الدين؛
أسأل الله تعالى أن يكتب أجرك وأن يوفقك في دراستك لترجع إلى أهلك سالماً ظافراً - إن شاء الله -. أخي الكريم؛ كان من الأجدر بك أن لا تقحم نفسك في أي حوار ما لم تكن به ملمّاً، حتى وإن كان في الفروع ناهيك عن الأصول.
أمّا بالنسبة لكلام المدعو بـ"الشريف العلوي"، فقد سمعناه وقرأناه أكثر من مرة، وهو معاد ومكرر، وجميل أنك لاحظت اعتماده على كتب السيد العلامة محمد بن إبراهيم الوزير - رضوان الله عليه - ولكنه لم يسمع - أو قل غض طرفه عن - قول السيد الحافظ:
( فانظر بعين الإنصاف إلى أئمة العترة الطاهرة، ونجوم العلم الزاهرة، كيف سلمت علومهم من كل شين، وخلصت من كل عيب، ولم يشب تصانيفهم شيء من غلو المتكلمين، ولا حط من قدر شيعتهم المتعبدين شيء من بدع المتصوفين، ولا ظهر في أدلتهم على مذاهبهم شيء من تكلف المتعصبين، ولا استمـالتهم عن المنهاج السوي شبه المشبهين؛ تنزهوا عن غلو الإمامية الجهال، وعماية النواصب الضلال، وهفوات أهل الحديث والاعتزال؛ فهم النمرقة الوسطى، وسفينة النجا، والعصمة من الأهواء، بعد أبيهم المصطفى -صلى الله عليه وآله وسلم -. ) ا.هـ.
وقال - رضوان الله عليه - شعراً:
كفاني قول أهل البيـ ** ـت معقولاً ومنقولاً
فأما غير ما قالــوا ** فلا أرضـى بـه قولاً
وأنصحك بالرجوع إلى كتاب (لوامع الأنوار) لسيدي الحجة أبي الحسين مجد الدين - عليه السلام -، وهو موجود على الشبكة.
الأخ المفضال الكاظـم؛
أسعدك الله أخي الكريم، ما ذكرت ليس له إلا وجه من اثنين؛ إما أنك تمزح!، أو أن هناك شيء خَفِي عليّ وظَهَر لك؟! فهلا أفدت أخاك - الفقير إلى الله - أفادك الله.

لن أنســـــــــــــــــــــــاك
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
السلام عليكم جميعا
أظن أن الكاظم قد أكتشف شيئا في الاخ العلوي ولمس منه سعة في الاطلاع عن مذهبنا
لكنه أي العلوي بحاجة الى توضيح واصلاح بعض المعلومات الهامة ومراد سيدي الكاظم
كما أظن دعوة الاخ العلوي لهذا المنتدى ليستفيد مما عندنا ونستفيد مما عنده
وهذه عادة المولى الكاظم اسم على مسمى .
والسلام عليكم
أظن أن الكاظم قد أكتشف شيئا في الاخ العلوي ولمس منه سعة في الاطلاع عن مذهبنا
لكنه أي العلوي بحاجة الى توضيح واصلاح بعض المعلومات الهامة ومراد سيدي الكاظم
كما أظن دعوة الاخ العلوي لهذا المنتدى ليستفيد مما عندنا ونستفيد مما عنده
وهذه عادة المولى الكاظم اسم على مسمى .
والسلام عليكم

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندي تعليق بخصوص الشريف العلوي
أعتقد والله أعلم أن الرجل يقول ما يراه حقا وإن خالف من خالف, فقد تابعت بعض مواضيعه في منتدى آل البيت, تجده في نزاع شديد مع الزيدية في موضوع "هادوية لا زيدية" وموضوعه في نسبة المسند إلى الإمام زيد سلام الله عليه..
وعلى الطرف الآخر عندما دافع بعض السلفية عن الحجاج وظلمه قام الشريف العلوي بالرد وبقوة عليهم وبحجج قوية ومن مصادر معتمدة عند السلفية فكان منهم - أي بعض السلفية - أن اتهمهوه بما يسمونه بالرفض .. فقام واتهمهم علنا بالنصب لأجل دفاعهم الأعمى عن بني أمية مع العلم أن منتدى آل البيت سلفي والذين اتهمهم الشريف العلوي بالنصب كانوا قلة من المتشربين حب بني أمية في ذلك المنتدى
فيا حبذا لو تتم دعوة الشريف العلوي إلى المنتدى هنا مع مراعاة أنه قد يختلف عن أغلب المشاركين في الرأي والمذهب, حتى نحصل على وجهة نظر الموافق والمخالف لاثراء البحث.. والله أعلم
فهل يستطيع التسجيل مباشرة ؟
أم أنه تجب دعوته من قبل أحد الأعضاء الكرام؟
ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار
عندي تعليق بخصوص الشريف العلوي
أعتقد والله أعلم أن الرجل يقول ما يراه حقا وإن خالف من خالف, فقد تابعت بعض مواضيعه في منتدى آل البيت, تجده في نزاع شديد مع الزيدية في موضوع "هادوية لا زيدية" وموضوعه في نسبة المسند إلى الإمام زيد سلام الله عليه..
وعلى الطرف الآخر عندما دافع بعض السلفية عن الحجاج وظلمه قام الشريف العلوي بالرد وبقوة عليهم وبحجج قوية ومن مصادر معتمدة عند السلفية فكان منهم - أي بعض السلفية - أن اتهمهوه بما يسمونه بالرفض .. فقام واتهمهم علنا بالنصب لأجل دفاعهم الأعمى عن بني أمية مع العلم أن منتدى آل البيت سلفي والذين اتهمهم الشريف العلوي بالنصب كانوا قلة من المتشربين حب بني أمية في ذلك المنتدى
فيا حبذا لو تتم دعوة الشريف العلوي إلى المنتدى هنا مع مراعاة أنه قد يختلف عن أغلب المشاركين في الرأي والمذهب, حتى نحصل على وجهة نظر الموافق والمخالف لاثراء البحث.. والله أعلم
فهل يستطيع التسجيل مباشرة ؟
أم أنه تجب دعوته من قبل أحد الأعضاء الكرام؟
ولكم جزيل الشكر
وصلى الله على نبينا محمد المختار وآله الأطهار
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
كما تريدون
السلام عليكم وبعد
إذا كان رأيكم ذلك فاستدعوه أو ليسجل مباشرة ولنرى .
وهل أكتب ما وعدت به الأخ عماد الدين يحيى حميد أم انتظر حتى نرى ما سيكون من أمر الشريف العلوي.
وسلااااااامي لكم .
إذا كان رأيكم ذلك فاستدعوه أو ليسجل مباشرة ولنرى .
وهل أكتب ما وعدت به الأخ عماد الدين يحيى حميد أم انتظر حتى نرى ما سيكون من أمر الشريف العلوي.
وسلااااااامي لكم .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين وآله الغر المحجلين حماة العقيدة والدين وعلى صحابته الراشدين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين
سادتي الأفاضل لقد أثريتم الموضوع وشفيتم نفسي بردودكم وإنصافكم وفكرة دعوة المدعو الشريف العلوي فكرة جيدة وفي غاية الإنصاف والداعي إلى الخير كفاعله ونتمنى من الله عز وجل أن يمكنا من إظهار الحق وإقامة الحجة وتوضيح الحقيقة فنحن لم نأت للتجريح ولكن لإظهار الحق والأخ الشريف العلوي كما ذكرتم شخص مطلع إلا أن إطلاعه شابه ما شابه .
وأما بالنسبة لما ذكر تم أخي الفاضل السماوي من متابعة مبحث حي على خير العمل فأنا أرى والرأي لكم أن نؤجل الموضوع إلى أن يأت الأخ العلوي لكي يكون الأجر مضاعفا ولكم مني عظيم الشكر والإمتنان ودمتم لنا وللإسلام فخرا وذخرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والصلاة والسلام على أشرف خلق الله أجمعين وآله الغر المحجلين حماة العقيدة والدين وعلى صحابته الراشدين ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين
سادتي الأفاضل لقد أثريتم الموضوع وشفيتم نفسي بردودكم وإنصافكم وفكرة دعوة المدعو الشريف العلوي فكرة جيدة وفي غاية الإنصاف والداعي إلى الخير كفاعله ونتمنى من الله عز وجل أن يمكنا من إظهار الحق وإقامة الحجة وتوضيح الحقيقة فنحن لم نأت للتجريح ولكن لإظهار الحق والأخ الشريف العلوي كما ذكرتم شخص مطلع إلا أن إطلاعه شابه ما شابه .
وأما بالنسبة لما ذكر تم أخي الفاضل السماوي من متابعة مبحث حي على خير العمل فأنا أرى والرأي لكم أن نؤجل الموضوع إلى أن يأت الأخ العلوي لكي يكون الأجر مضاعفا ولكم مني عظيم الشكر والإمتنان ودمتم لنا وللإسلام فخرا وذخرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر إدارة المنتدى وأخي ابن حُميد على دعوتهم إياي للمشاركة في هذا المنتدى أسأل الله أن يُبارك فيه ..
وكنت أود أن أبدء المشاركة في هذا المنتدى كونه مجمع للإخوة الزيدية بالبحث في الأصول العقدية إذ هي رأس الأمر قبل الخوض في المسائل الفرعية كالمنادة بحي على خير العمل ..
لكن ما دام الأمر كذلك فأود أن انبه إلى أمرين :
أحدهما : أن أخانا ابن حُميد قد لبس في نقله للنقاش , فأورد أنه ألحق ردوداً على جوابي عليه غير ما ذكره عزان , وهذا غير صحيح , ويمكن للإخوة مراجعة الرابط في المجلس اليمني ليتأكدوا من ذلك ..
ثانياً : ذكر أني أنكرت فضل وأحاديث آل البيت عليهم السلام وهذا زيادة على أنه جهل , فهو كذب صُراح .. فأنا قد بينت أن لأهل البيت القدح المعلى في كل فضيلة ومكرمة , وأن أحاديثهم مشحونة في كتب أهل السنة .. وذلك ظاهر
كما أنه قد غيّر أسلوبه معي هداه الله فلعل الأمر كبوة جواد .. وزلة قلم , فنحن لم نعهد منه إلا الخلق الراقي ..
ومن رأيي إذا أردتم إثراء الحوار أن يكون النقاش بيني وبين من تختاروه من الإخوة في هذه المسألة لأن دخول أكثر من طرف يشوش الموضوع , وسوف تكون مني البداية كوني أنا المعترض , وأشترط في المحاور أن يلتزم بأدب الحوار على الأقل ليعطي صورة جيدة عن أهل مذهبه ..
واعتذر بأني قد أنقطع لبعض الوقت كوني مشغول في مساعدة أحد الإخوة في تحضيره لرسالة دكتوراة سيتم مناقشتها بعد أيام في مصر , إضافة إلى أني على موعد سفر بعد ثلاثة أيام من اليوم ..
أما علاقتي بالزيدية فمتجذرة وقد حصّلت إجازات من بعض علماءها كالمفتي أحمد زبارة والسيد حمود المؤيد وحضرت بعض دروسه وأخيه عبد الله والسيد بدر الدين الحوثي والسيد محمد المنصور وغيرهم ممن أسال الله لهم الهداية ..
تحياتي لكم ..
أشكر إدارة المنتدى وأخي ابن حُميد على دعوتهم إياي للمشاركة في هذا المنتدى أسأل الله أن يُبارك فيه ..
وكنت أود أن أبدء المشاركة في هذا المنتدى كونه مجمع للإخوة الزيدية بالبحث في الأصول العقدية إذ هي رأس الأمر قبل الخوض في المسائل الفرعية كالمنادة بحي على خير العمل ..
لكن ما دام الأمر كذلك فأود أن انبه إلى أمرين :
أحدهما : أن أخانا ابن حُميد قد لبس في نقله للنقاش , فأورد أنه ألحق ردوداً على جوابي عليه غير ما ذكره عزان , وهذا غير صحيح , ويمكن للإخوة مراجعة الرابط في المجلس اليمني ليتأكدوا من ذلك ..
ثانياً : ذكر أني أنكرت فضل وأحاديث آل البيت عليهم السلام وهذا زيادة على أنه جهل , فهو كذب صُراح .. فأنا قد بينت أن لأهل البيت القدح المعلى في كل فضيلة ومكرمة , وأن أحاديثهم مشحونة في كتب أهل السنة .. وذلك ظاهر
كما أنه قد غيّر أسلوبه معي هداه الله فلعل الأمر كبوة جواد .. وزلة قلم , فنحن لم نعهد منه إلا الخلق الراقي ..
ومن رأيي إذا أردتم إثراء الحوار أن يكون النقاش بيني وبين من تختاروه من الإخوة في هذه المسألة لأن دخول أكثر من طرف يشوش الموضوع , وسوف تكون مني البداية كوني أنا المعترض , وأشترط في المحاور أن يلتزم بأدب الحوار على الأقل ليعطي صورة جيدة عن أهل مذهبه ..
واعتذر بأني قد أنقطع لبعض الوقت كوني مشغول في مساعدة أحد الإخوة في تحضيره لرسالة دكتوراة سيتم مناقشتها بعد أيام في مصر , إضافة إلى أني على موعد سفر بعد ثلاثة أيام من اليوم ..
أما علاقتي بالزيدية فمتجذرة وقد حصّلت إجازات من بعض علماءها كالمفتي أحمد زبارة والسيد حمود المؤيد وحضرت بعض دروسه وأخيه عبد الله والسيد بدر الدين الحوثي والسيد محمد المنصور وغيرهم ممن أسال الله لهم الهداية ..
تحياتي لكم ..
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
أهلا وسهلا ومرحبا وناقتا وجملا ...........
حي الله الشريف العلوي بين إخوانه ومحبيه ومناقشيه
ومقترحك جميل ولكن خبر سفرك مثبط بعض السئ
تعود بالسلامة
وبانتظار مشاركات فاعلة تخدم الاسلام والمسلمين .
أجدد ترحابي لك
والسلام عليك
حي الله الشريف العلوي بين إخوانه ومحبيه ومناقشيه
ومقترحك جميل ولكن خبر سفرك مثبط بعض السئ
تعود بالسلامة
وبانتظار مشاركات فاعلة تخدم الاسلام والمسلمين .
أجدد ترحابي لك
والسلام عليك

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 137
- اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
- مكان: اليمن
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومرحبا وأهلا وسهلا لكم وبكم في في هذا المجلس الكريم الذي أنتم أهله ونحن ضيوفه ورواده ..وشكر وتقدير وإعظام
لكم أخي الكريم الشريف العلوي على سرعة استجابتكم للنداء والتفضل بالإشتراك في هذا المجلس الكريم
وبعد :
سيدي الكريم..
أولا أود أن أعتذر لكم على رؤوس الأشهاد عما صدر مني أو لم يصدر ...وأأمل منكم العفو والإحسان
والله يحب المحسنين .
ثانيا أريد أيضا أن أوضح لكم أنني لم أطلب الإنتصار لنفسي كلا وحاشا لله أن تكون نيتي كذلك ..وإنما كان ما كان مني رغبة في طلب العلم الشريف وذبا ودفاعا عن العترة الشريفه فإن صدر مني الخطأ بحقكم فإني أسألكم بما للعترة الشريفه من مقام وفضل أن تعفو وتصفح عني والله يحب المحسنين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ومرحبا وأهلا وسهلا لكم وبكم في في هذا المجلس الكريم الذي أنتم أهله ونحن ضيوفه ورواده ..وشكر وتقدير وإعظام
لكم أخي الكريم الشريف العلوي على سرعة استجابتكم للنداء والتفضل بالإشتراك في هذا المجلس الكريم
وبعد :
سيدي الكريم..
أولا أود أن أعتذر لكم على رؤوس الأشهاد عما صدر مني أو لم يصدر ...وأأمل منكم العفو والإحسان
والله يحب المحسنين .
ثانيا أريد أيضا أن أوضح لكم أنني لم أطلب الإنتصار لنفسي كلا وحاشا لله أن تكون نيتي كذلك ..وإنما كان ما كان مني رغبة في طلب العلم الشريف وذبا ودفاعا عن العترة الشريفه فإن صدر مني الخطأ بحقكم فإني أسألكم بما للعترة الشريفه من مقام وفضل أن تعفو وتصفح عني والله يحب المحسنين
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
ترحيب
هلا ومرحبا بك في هذا المنتدى .
الأخ الشريف أرجو أن تلتزم بما ذكرت ومن سيحاورك أيضا .
وأيضا ارجو أن تتفضل وتذكر ماهي الأصول التي سيدور الحوار عليها .
وكنت أتمنى أن تقول في دعائك اسأل الله لي ولهم الهداية ولا تخرج نفسك وإن أردت فادخلنا معك .
وسلااااااااااامي لك .
الأخ الشريف أرجو أن تلتزم بما ذكرت ومن سيحاورك أيضا .
وأيضا ارجو أن تتفضل وتذكر ماهي الأصول التي سيدور الحوار عليها .
وكنت أتمنى أن تقول في دعائك اسأل الله لي ولهم الهداية ولا تخرج نفسك وإن أردت فادخلنا معك .
وسلااااااااااامي لك .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 424
- اشترك في: الثلاثاء يوليو 20, 2004 7:35 pm
الأخوين محمد الغيل .. وكرار
جزاكما الله خيراً على الترحيب , ويبدو أن النقاش في هذا المنتدى سيكون شيقاً ونافعاً بوجود أمثالكم من الأفاضل , وأرجو أن تساعدوني في التقريب بين المذهبين الكبيرين أهل السنة والزيدية بالبحث عن مواضع الاتفاق والإشادة بها وإغضاء ما يمكن إغضاؤه من صفحات الماضي الذي لن يفيد ..
أخي الكريم عماد الدين يحيى بن حُميد
عفا الله عمّا سلف .. ورجوعك عن الخطأ لا يزيدك إلا رفعةً عن الله والناس , وهو مظنة كل الخير فيك , وأنا سعيد بك كونك شديد الإخلاص لأهل البيت , جعلك الله من أتباعهم وهداك إلى طريقهم ..
وإليك الذي كنت تبحث عنه : كتاب ( الروض الباسم ) للإمام محمد بن إبراهيم الوزير المتفق على إمامته عند الجميع اسأل الله أن ينفعك به .
http://www.albrhan.com/arabic/download/rodbasm.zip
الأخ ابن حريوة السماوي
جزاك الله خيراً على الترحيب , وسيكون نقاشي معك كونك استعديت لذلك .. وسأبدأ بما بدأت به مع أخينا ابن حُميد , فأنا أود أن أصل إلى نقطة اتفاق بيني وبينك أبدأ منها , كون كل مسألة لها أصول يجب أن نتفق عليها , والنقطة هي :
أن تصحيح وتضعيف الروايات الحديثية ليس له علاقة بالاعتقاد عند المحدثين من أهل السنة .
أي : بمعنى أنهم لا يضعفون أو يصححون الحديث بناءاً على موافقته لمذهبهم ..
فقد يضعفون حديثاً يوافق مذهبهم :
كأحاديث وردت في فضل سيدنا معاوية رضي الله عنه , وأخرى في فضائل الشيخين وشهيد الدار رضي الله عنهم .
وقد يوثقون جماعات عدة عدول من المخالفين لهم في المذهب إما شيعة أو ناصبة أو قدرية ...
وقد يضعفون جماعات كثيرة من أئمتهم وعلماؤهم الموافقين لهم في المذهب ..
وغير ذلك من الدلائل والشواهد ..
فهل الأخ ابن حريوة يتفق معي على هذه النقطة , حتى نمضي لما بعدها ؟
جزاكما الله خيراً على الترحيب , ويبدو أن النقاش في هذا المنتدى سيكون شيقاً ونافعاً بوجود أمثالكم من الأفاضل , وأرجو أن تساعدوني في التقريب بين المذهبين الكبيرين أهل السنة والزيدية بالبحث عن مواضع الاتفاق والإشادة بها وإغضاء ما يمكن إغضاؤه من صفحات الماضي الذي لن يفيد ..
أخي الكريم عماد الدين يحيى بن حُميد
عفا الله عمّا سلف .. ورجوعك عن الخطأ لا يزيدك إلا رفعةً عن الله والناس , وهو مظنة كل الخير فيك , وأنا سعيد بك كونك شديد الإخلاص لأهل البيت , جعلك الله من أتباعهم وهداك إلى طريقهم ..
وإليك الذي كنت تبحث عنه : كتاب ( الروض الباسم ) للإمام محمد بن إبراهيم الوزير المتفق على إمامته عند الجميع اسأل الله أن ينفعك به .
http://www.albrhan.com/arabic/download/rodbasm.zip
الأخ ابن حريوة السماوي
جزاك الله خيراً على الترحيب , وسيكون نقاشي معك كونك استعديت لذلك .. وسأبدأ بما بدأت به مع أخينا ابن حُميد , فأنا أود أن أصل إلى نقطة اتفاق بيني وبينك أبدأ منها , كون كل مسألة لها أصول يجب أن نتفق عليها , والنقطة هي :
أن تصحيح وتضعيف الروايات الحديثية ليس له علاقة بالاعتقاد عند المحدثين من أهل السنة .
أي : بمعنى أنهم لا يضعفون أو يصححون الحديث بناءاً على موافقته لمذهبهم ..
فقد يضعفون حديثاً يوافق مذهبهم :
كأحاديث وردت في فضل سيدنا معاوية رضي الله عنه , وأخرى في فضائل الشيخين وشهيد الدار رضي الله عنهم .
وقد يوثقون جماعات عدة عدول من المخالفين لهم في المذهب إما شيعة أو ناصبة أو قدرية ...
وقد يضعفون جماعات كثيرة من أئمتهم وعلماؤهم الموافقين لهم في المذهب ..
وغير ذلك من الدلائل والشواهد ..
فهل الأخ ابن حريوة يتفق معي على هذه النقطة , حتى نمضي لما بعدها ؟