بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الكرام
قرأت مرة حكمة منسوبة للنبى سليمان الحكيم عليه السلام عن متى تجاوب الجاهل و متى تتجاهله فقال فيها :
لا تجاوب الجاهل حسب حماقته . كي لا تساوى نفسك به
جاوب الجاهل حسب حماقته . لئلا يكون حكيما فى عين نفسه
و أسترشادا بالحكمة السالفة فلنرى كيف نرد و متى على محمد 33333 الجاحظ خاصة بعد أنه يصر على المرواغة و تعمد بلبلة أذهان الأخوة بمشاركات أراد أن يستفزنا به فى أول الأمر و آل الأمر بها أن أصبحت تثير شفقتنا على بؤس حاله
طبعا محمد 3333 هذا ليس كفؤا للمحاورة و لا أراه ندا ....و عملا بالشق الأول من الحكمة السالفة فكلما راوغ و تعمد أظهار جهله فلا نعيره أهتماما .... لكن فى نفس الوقت نرد موجها الخطاب للأخوة الكرام كى نفضح جهله و لا ننيله غرضه بأن يبلبل أذهان الأخوة ...
أنظروا مثلا بماذا جاء عن رجال السند الصحيح الآخر للحديث النبوي الشريف المتفق عليه عن التمر :
سألناه أيهم يتهم فى عدالته و ضبطه
فأراد أن يجرح أحد رجال السند ..... فأقر له بالعدالة ( برافوا ! ) ثم جرحه بأن قال أنه غير ضابط لأنه صدوق !
فقد تصور أن ( صدوق ) أنما يجرح بها الرواي
فبعد أن رأينا مقدار جهله فى علم الحديث هنا يرينا مقدار جهله فى علم الرجال ..
و الذى يرينا مقدار جهل محمد 3333 ....
المعروف أن ( صدوق ) أنما أحدى مراتب التعديل الست حيث يحتل الترتيب الرابع فى مراتب التعديل و لا يجرح بها الرواي :
المعهد العالى للدراسات الإسلامية بالقاهرة
مادة قواعد أصول الحديث
الدكتور : أحمد عمر هاشم
فصل : مراتب التعديل الست . صفحة 200
المرتبة الأولى : الوصف بأفعل . مثل أوثق أو أعدل
المرتبة الثانية : ما جاء مؤكدا بصفة من صفات التوثيق . مثل ثقة ثقة أو ثقة ثبت
المرتبة الثالثة : أفراد الصفة . مثل ثقة أو ثبت
المرتبة الرابعة : من قصر عمن قبله قليلا . مثل صدوق أو محله الصدق
المرتبة الخامسة : من قصر عمن قبله قليلا . مثل صدوق سئ الحفظ . فيكتب حديثه لكن ينظر فيه
المرتبة السادسة : مثل صالح الحديث . أو صدوق إن شاء الله
أما مراتب الجرح فهى أربع مراتب :
المرتبة الأولى : منها ضعيف . أو لين الحديث فيكتب حديثه و ينظر فيه أعتبارا . و حتى إذا قيل لين لا يكون ساقطا بل مجروح بشئ لا يسقط العدالة .
المرتبة الثانية : منها ليس بقوى و هذا بمثابة الأول إلا أنه دونه .
المرتبة الثالثة : منها لا يحتج به . أو منكر الحديث
المرتبة الرابعة : منها متروك الحديث أو كذاب
و قال محمد 3333 عن رواي أنه صدوق أى متهم فى الضبط ...
الضبط أيها الأخوة المقصود به :
أن يكون الراوي موثوقا به فى روايته و ذلك بأن يكون متيقظا لما يرويه حافظا لروايته ضابطا لها إما بضبط صدره أو ضبط كتابه ...
و بصفة عامة يخرج بشرط الضبط :
ما نقله مغفل كثير الخطأ
و عدم الضبط يحدث بأحد أمور ستة :
1- فحش غلط
2- فحش غفلة
3- سوء حفظ
4- أختلاط
5- وهم
6- مخالفة ثقات
و أما ما يتعلق بالطعن فى الرواية لعدم ضبط الراوي . نجد مثلا على سبيل المثال :
فحش الغلط : و يسمى حديثه منكرا
فحش الغفلة : و يسمى حديثه منكرا
الوهم : و يسمى حديثه معلا
و جاء بخير مثال تصور أنه يستر عورة فشله .... وجد قشة يتعلق بها فى قول رجل واحد قال هو نفسه أن هناك من كاد يكفره على ذلك !!!! ..... و نعم المثال !!
أما قوله
من قال لك أن أحاديث غزوة تبوك
أو
الشيطان اللي يتطلع علي بغني
أو
ختان النساء
أمور متفق على صحتها بين قطبي الأمة
أم أنها تمرير الأغلاط ....
حديث التمر : فعلا متفق على صحته بين قطبى الأمة فعلا....
حديث متفق عليه . أنظره فى الصحيحين . البخارى كتاب الأطعمة . و مسلم كتاب الأشربة
و محمد ناصر الدين الألبانى صححه :
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=14728
فعلا .... تمرير الأغلاط
حديث المنزلة : متفق على صحته بين قطبى الأمة فعلا ..
حديث متفق عليه . أنظره فى الصحيحين البخارى فى مناقب علي بن أبى طالب . و مسلم باب و من فضائل علي بن أبى طالب
و محمد ناصر الدين الألبانى صححه :
http://arabic.islamicweb.com/Books/albani.asp?id=2090
و أعتراض محمد هذا أنما كان فقط على ورود أسمى زيد جعفر و زيد الذين يحتمل وجوه التصحيف أو خطأ الناسخ أو ما إلى ذلك
أما حديث المنزلة نفسه لا ينكره إلا جاهلا
فعلا .... تمرير الأغلاط
ختان النساء ..
أخرجه أيضا الإمام أحمد بن حنبل فى مسنده بسند سبق فحصه فى مشاركة سابقة ..
و ما هو رده على الإمام الشافعى الذى ذهب إلى وجوب ختانها ؟؟
و ما هو رده على العسقلانى فى فتح الباري أن رسول الله لم ينه إلا عن المبالغة فى الأمر ؟؟
و ما هو رده على النووي فى شرح مسلم الذى حدد موضع ختان المرأة ؟؟
و ما هو رده على المباركفوري الذى نقل قول الماوردي الذى حدد موضع ختانها ؟؟
و لعدم أضاعة الوقت مع محمد 3333 الذى يتعمد أضاعة الوقت فهو لم و لن يفهم شيئا من كل ما سيق فى المشاركات من أقوال أئمة الأمة الذين تناولوا هذا الأمر فيرجى العودة للصفحة السابقة التى تناولت بمزيد من التفاصيل أراء علماء الأمة حول هذا الأمر
فعلا .... تمرير الأغلاط
يبقى لك حديث الغناء ...
و هناك من المسلمين أيضا من ينهى عنه مثل الصحابى عبد الله بن مسعود الذى كان يقول :
الغناء ينبت النفاق في القلب ( أنظر سنن أبى داود و شعب الإيمان )
و الصحابى الصحابى أبي أمامة صدى بن عجلان الباهلى الذى كان يقول :
نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع المغنيات وعن شرائهن وعن كسبهن وعن أكل أثمانهن ( أنظر سنن أبن ماجه )
فعلا .... تمرير الأغلاط
يا بني محمد 3333 الجاحظ ..
وقتنا أثمن من أهداره فى كيل الصفعات لبنات أفكارك
يا بنى ....
أستثمر وقتك المهدر هباءا هنا فيما قد يفيدك أو يفيدنا
تصبح على خير يا بني
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ