التقارب الإمامي في نظر الكاظم الزيدي

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

أخي أبو مجدالدين!
لقد اتضح موقفك حين ما قلت:
و أنا كذلك يسرني و يشرفني أن أكون مجنوناً و متهوراً
و أنا أشرت قبل هذا بأني لا أقف الا مع عقلاء القوم دون المجانين المتهورين:)
و سألت:
لا أدري لماذا أنت حانق إلى هذا الحد على ما ذكره الأخ الكاظم؟
فأتعجب منك على هذا السوال! فكيف لا يحنق العاقل من أقاويل مجنون متهور:wink: يرى:
الاستنكار لمبدأ التقارب بين المذاهب بشتى ومختلف تياراتها
و يقول:
وأرى دموعَ التماسيح باديةً على وجوه أهل التقارب
و انهزم نفسيا و يستهزء بالاخرين ويقول:
وأخوَف ما أخاف أن تُستبدل أمالي المؤيدي بالله وأمالي أحمد بن عيسى بأمالي الطوسي والمفيد والكتاب العجيب بحار الأنوار للمجلسي
و لا يرى في مقارنة الزيدية مع العامة, بأسا (و ليس هذا تقريبا)!!! و مشكلته التقريب و المقارنة مع الامامية و لا يوجد فيهم منصفين طبعا! حيث يقول:
والذي عليه الزيدية وعُلماء العامة المُنصفين
ثم يسيء مرة اخرى و يسمى الامامية (الخيالية عنده) العنصري! و يقول:
والمُثيرين للعنصريات قد أعملوا أقلامهم لاختلاق عقيدة على لسان الصادق وأبناءه عليهم سلام الله
و لا يستحيي في الاساءة و التحكم و عدم التقوى و يضيف:
هذه الأحاديث فإن ثلاثة أرباعها كذباً
و بمجرد عدم اقرار بعض أولاد الائمة بامامة أبائهم يقول:
ولكن العجب العُجاب أن أتباع مذهب الإمامية في القرون الأولى تقريباً من بعد 250 للهجرة لا نجد لهم سلفاً من أهل البيت حتى أبناء أئمتهم الإثني عشر لم يكونوا يُؤمنون بالنص
و يتحكم زورا و بهتانا و كأنه يكذب بنسب كثير من أفاضل أهل البيت! لا سمح الله! و يقول:
ما تبع الإمامية بعض أفراد أهل البيت إلاّ في أزمان متأخرة بعد القرن السادس أو السابع !!!
و أظهر جهله بالمذهب الشيعة عموما (الزيدية و الامامية) و رواة الاحاديث فيها:
وأنهم لم يرووا كثيراً من الأحاديث عن طريق أهل البيت يعني لا وجود لأحد من أفراد أهل البيت حسني أو حسيني في سلسلة سند الحديث !!!
ثم ذكر مجموعة من الروايات من دون دراسة أسانيدها و من دون اضافة أقوال العلماء فيها و من دون الاشارة الى أن مولف موسوعات الامامية الكبيرة, أمثال بحار الأنوار, كانوا يرون جمع كل الروايات المروية من الصحيح و الضعيف و المقبول و الموضوع. ثم الجمع بينها و تعيين الصحيح من الضعيف.
و بعد ما ذكر ما يشم منها رائحة التفرقة و المذمة و بنحو مشبع, يشير الى متعارضاتها التي هي في الواقع أكثر بمراتب مما ذكر, و لكن بمرور كرام!! (و لا تشكوا و أحسنوا الظن بأخينا)! و لا يوضح لنا كيف يمكن حل هذا التعارض؟! و كيف حله علماء الامامية!
و أساء و ألمز في حق غيره (و نيته واضحة) بما يستحقه, حيث قال:
حسنيهم وحسينسهم لا تفرق بينهم كما فرق بينهم الدخلاء !!!
فاذن فهمنا معنى (الحقائق الدقيقة) في قاموسكم عند ما تقولون:
الأخ الكاظم أتى بحقائق دقيقة
و أما ما تفضلتم به مما:
يبذله الإماميـُّـون في سبيل تحويل أبناء الزيدية إلى المذهب الإمامي بأساليب ملتوية أشبه ما تكون بأساليب التنصير
هل قرأتم ما كتبه الاستاذ عبدالسلام؟! أو تقرون كلام المجانين المتهورين و تغمضون العين عن كلام العقلاء؟!:cry:
هل كلالامامية هكذا؟!
أغلبهم هكذا؟!
أم لعله لا علاقة بينكم و بين عقلاء الامامية, و بمناسبة مزاجكم! لا ترون من الامامية الا المجانين و المتهورين؟! :D
ثم أسأت أخي العزيز في كلامك الى المذهب الامامي و نسبت الى المذهب ما قارنته بالنصارى! و لا يليق بمثلك مثل هذه الاساءة ... الا ان اعتبرك و لا يزال مجنونا متهورا :wink:
أخي اذا رأيت جماعة من أهل مذهب و هم يخطئون لا يجوز لك التعميم كما لا أعمم أخطاءكم الى جميع الزيدية :)
و أما في خصوص المراد من التقريب, فمن قال بأنه بمعنى التنازل؟! الا الجهال؟!
من أراد منكم أو منا هذا التقريب؟!
و أنا أيضا ضد هذا الذي تسمونه تقريبا؟!
و سأبين المراد من التقريب من منظوري. و لا أظنكم تجهلون بأن هناك تقريب بالمعنى الصحيح و لكن تتجاهلونه ..؟؟! :shock:
و أخيرا أقول بارك الله فيك اذا نقلت كلام السيد العلامة مجدالدين المويدي, في خصوص الرافضة, و هذا ما أردته:)
و أرجوك أن تقايسه بما تفوه به الأخ الكاظم في هذا الخصوص.
هل قال أيده الله و أدام الله بقاءه: أن الفرقة الرافضة هم كانوا الامامية؟! و امامية اليوم هم نفس الفرقة؟!
ألم يذكر مد ظله, بأن الروايات اختلفت في سبب نكثهم؟!
و ألم يصرح دام ظله بما ورد في الأخبار من أنها...اقتدت هذه الفرقة بسلفها المارقة الحرورية
هل كانت الحرورية سلفا للامامية؟؟؟!!!!
هل الامامية حربوا مع علي في حروراء؟!؟
و لو أجبت جوابا مقتعا لنفسك و وجدانك من هذه الأسئلة الأخيرة, لكفاك انصافا! و لكفى للأخ المتسرع الى الكتابة, خجلا!
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

أخي الكريم المحترم / الموسـوي،
نـعم، أنا مجنون و متهور - حسب تعريف أخي العزيز الكـاظـم - و لا يضيرني أَوَقَـفْتَ مع من أسميتهم " العقلاء " أو مع " المجانين "؛ هذا رأيك و لا يهمني - مع احترامي لشخصك الكريم و لرأيك -. و مما لا يخفى عليك أن التسميات تخالف الواقع في أغلب الأحيان. فما أكثر من يسمي نفسه صاحب سُنّة و السنة بريئة منه براءة الذئب من دم يوسف.
قولــي:
يبذله الإماميـُّـون في سبيل تحويل أبناء الزيدية إلى المذهب الإمامي بأساليب ملتوية أشبه ما تكون بأساليب التنصير
قد أكون مخطىء في تعميمي - و خاصة أن هناك إخوة كـشخصك الكريم و السيد الجلالي -، و لكن تعميمي أو تخصيصي لا يغير الحقيقة (تحويل أبناء الزيدية إلى المذهب الإمامي بأساليب ملتوية أشبه ما تكون بأساليب التنصير). و أنا هنا لا أُسيء إلى المذهب الإمامي - كما ادعيت -، بل أنقد "بعض" أتباعه ممن يسلك تلك الطرق الملتوية و أنقم عليهم أيضاً.
لاحظ أنني قلت (بعض) كـي لا تـثـور و تملأ الصفحة بالاقتباسات :wink:

و ما ذكر الأخ الكاظم من أحاديث بحار الأنوار، فهذا شأنه و لك أن تحاوره فيها. أنا أيدته في مفهوم التقارب و تفسيره و الكثير من الحقائق التي أوردها.

أما مسألة الرافضة، فلن أخوض فيها تجنباً لجرح المشاعر ...

خلاصة الكلام :-
* لا للتقارب الذي يصهر عقائدي و يميـِّـعها.
* لا للتقارب الذي يشتري أبناء المذهب و يستغل الضعف المادي و الاقتصادي.
* نعم للتقارب تحت "لا إله إلا الله محمداً رسول الله" و التخندق في خندق واحد ضد أعداء الأمة.

و أخيراً و ليس آخراً ... أرجو منك أخي الكريم الموسوي أن لا تغضب و نحن إخوة ... و تحمل "جنوننا و تهورنا" :wink:
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أما أنا فأقول نعم للحوار البنَّاء القائم على البحث بموضوعية ، والذي يهدف للوصول للحق ، وإن كانت النتيجة تغيير أفكار كنت أعتقد صوابها وتبين لي الخطأ بعد البحث والحوار .
وأكرر إن تربية النشأ على استعمال عقله وعدم ترهيبه من الآخرين هو الوسيلة المثلى للمحافظة عليه من تأثير أصحاب المصالح ، وهذا دور الأساتذة .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي وحبيبي .... قرّة عيني وابن عمي ... الموسوي ...... سدّدك الله دنياً وآخرة

سأذكر لك الخلاصة هنا متجاهلاً الإساءة لي في الحوار مع الأخ الكستباني

وأيضاً لأني لم أقل إلاّ الصواب ...... فهو مذهب جُلَّ اعتماده على على النص على الإمامة فلو سقط النص سقط البدا وسقطت الرجعة والعصمة ودخلتم في حضيرة الشيعة الزيدية ... ولنا كلام هلى الأحاديث التي استددلتم بها على إمامة الإثني عشر إما متناً أو سنداً فإن أحببتم تناقشنا فيها ... :lol:

وأما عن القول أني أنكر مبدأ التقارب مع الرق الإسالمية بشتى تياراتها ، فأنا من المؤيد له ولكن ليس على حساب الدين والمجاملة في العقائد ، ولكن تأييدي هو حفظ حقوق المسلمين تجاه بعضهم بعدم التعدي وراجع التعريف أدناه عن التقارب المحمود والمطلوب .

وأما عن انهزامي نفسياً !!! فلا أدري هل نحن في معركة كي أنهزم نفسياً أو جسمانياً ، نحن في مناقشة ليس إلاَّ ، ومع ذلك أنا مصر على موقفي ، وواثق مما كتبته في الأعلى .

وأما عن أني لا أرى بالمقارنة بين الزيدية وغيرها من المذاهب الإسلامية فرقاً ، فهذا ما لم أقله ، وإنما جعلت الكلام عاماً هنا ، ونظراً للنقاش الزيدي الإمامي خصصت الإمامية بالكلام .


وأما أني قد أكون عنصرياً ... عندما حكمت على الإمامية بأنها فرقة خيالية .... فلا أدري ما الغلط فهي كذلك . عقيدتها مبنية على أمر وهمي وهو النص الرباني على أئمة مخصوصين .... !!!

وأما عن اتهامي بالإساءة عندما نسبت ثلاثة أرباع أحاديث الإمامية بالكذب ، فلي عليه حديث يطول ومستعدٌ أن أثبته من أمهات كتبهم الحديثية .... أحاديث متناقضة الباب يرد على الباب الآخر ويكذبه . وسنذكره إن اضطررنا واتهمنا بالكذب في هذا .....

أما عن الأحاديث السابقة الذكر .... فأرى أنك تنكرها وحُقَّ لك أن تُنكرها ، ولكن هلاَّ تكرمت وذكرت لنا أقول علماء الإمامية في هذه النصوص !! وإنكارهم لها .......

=====================
ثم أقول بعد اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد ........ ما أحببت أن أعلق به على المداخلة السابقة للموسوي باركه الله فيه ..........

وهو أننا :

سنذكر هنا تعريفاً للتقارب المطلوب والمحمود والتقارب المُضِرْ والمذموم ... لنكون على بينة ...

التقارب المذموم :

وهو التقارب من خلال السعي لإيجاد قواسم مشتركة بين المذاهب ، وترديد أن عقيدة الفرقة الفلانية هي عقيدة المذهب الفلاني ، وإنما الاختلاف في مسائل بسيطة !! حتى وإن لم تكن بسيطة في الأصل ، والتحدث بهذا في الجلسات وحلقات العلم .
ويُفترض بمن ذكر ما يشترك المذهبين فيه أن يذكر ما يختلفان فيه ، من باب إنصاف السامع .

التقارب المحمود :

وهو التقارب عن طريق احترام المذاهب الإسلامية بشتى تياراتها ، وأكبر وسائل التقارب بين أتباع المذاهب هي ذكر أسلافهم بكل خير ، واعتبار كل مجتهد مصيب في الفروع ، وفي الأصول فكلٌ له شأنه ، وألا يثير الفرد النعرات والعنصريات والمساوئ لأي فرقة من فرق المسلمين ، وأن نحث الناس على احترام المسلمين بعضهم لبعض شافعيهم وزيديهم وحنفيهم وحنبليهم وإماميهم ومالكيهم وإسماعيليهم ومعتزليهم وإباضيهم .

وهذا ما نريده فعلاً ... كما تفضل السيد الوجيه ، بين الزيدية والإمامية ، والزيدية والمالكية ، والزيدية والشافعية و ........ .

وأما عن الاعتذار الذي قدمته سابقاً فهو ليس اعتذاراً عن مضمون الفكرة ، فأنا حازم فيه ياعزيزي ، وإنما الاعتذار هو للسادة والشيعة الزيدية ... عندما جعلت جُهالهم محورَ كلامي ...

ثمَّ لا بأس بما قمتَ بالتشكيك في عدم اطلاّعي على كتب سلفي من أئمة وعلماء الزيدية، وبأني لا أعرف أقوالهم في الإمامية وهل يعتبرون الإمامية المعتدلة! هم الرافضة المقصودين بالحديث المشهور عن الإمام زيد عليه السلام أم لا . ؟

حقاً أنا لا أعرف أن الإمام عبدالله بن حمزة قال في الشافي أن عمدة التشيع هم الزيدية ومعتدلي الإمامية .

ولا أعرف أن الإمام الهادي عليه السلام وَصَم الإمامية في كتاب الأحكام : بالتجسيم والكفر والإيغال.

ولا أعرف أيضاً أن الإمام القاسم الرسي في كتاب الرد على الرافضة : وصمهم بالتجسيم .

ولا أعرف أن السيد بدرالدين الحوثي حفظه الله ردَّ عندما سُئلَ عن الرافضة؟ فقال متأولاً وملتسماً المخارج للإمام الهادي وجده القاسم الرسي ( بأن الهادي إنما عنى الإسماعيلية من الشيعة دون الإمامية وأن القاسم الرسي عنى فرقة من الشيعة كانت مجسمة ).
والخلاصة أن الإمامية المعاصرين معتدلون عن الإمامية الغابرين ...

وأيضاً لا أعرف أن صاحب كتاب عقائد آل محمد لمحمد الديلمي رحمه الله نسبَ الإمامية الغلاة إلى الرفض .

ولا أعرف أيضاً أن السيد مجدالدين المؤيدي حفظه الله تعالى بيّنَ في كتابه لوامع الأنوار سبب تسمية الرافضة وأنه ليس كما ترويه العامة من عرض البراءة عليه من الشيخين وإنما هي دعوى النص على الباقر عليه السلام فقط ، فرفضوه ( وإن لم تعجبكَ كلمة رفضوه سأقول تركوه ) ولم يجاهدوا معه، فاجتمعت المعتزلة والزيدية والعامة معه دون الإمامية غلاة ً كانوا أو معتدلة . [ أما إن هناك أحد شاركَ في الجهاد مع آل محمد أئمة الزيدية من سلف الإمامية الغلاة أو المعتدلة فإني لا أعلم هذا ولم أطّلع عليه في أي كتاب من كتب السيرة سنيها وزيديها ( فإن كان أخي الموسوي يعلم فلا يبخل )! ، ولا بدّ أن لهذا الترك من سبب ؟ ولا نريدُ الخوضَ في السبب وتبيين وُجهة نظر المعاصرين من الإمامية الغلاة أو المعتدلة لأئمة الزيدية في ثوراتهم وماهيتها ]

فهل خرجنا بالمفيد الآن .......... وما تريد أن تُفصح به

وهو إثبات أن الإمامية منهم المعتدلون ومنهم الغلاة .... فها نحن قد أثبتنا ذلك ولكن مَن مِن هاتين الفرقتين الرافضة ؟ !! آلغلاة أو المعتدلة ، ثم مامعنى تعبيرنا بكلمة " رفض " ؟ ومن هم المقصودين به ؟ أليس الكل غلاةً ومعتدلةً قد رفض أو ترك الجهاد مع الإمام زيد عليه السلام ؟ !!

الحق أن تأويلها بالفرقة الإسماعيلية لا يدخل الرأس ، لأن الإسماعيلية ما تبلورت إلا بعد جعفر الصادق عليه السلام ؟

وليت شعري ماذا يعني القول بأن الإمامية اليوم معتدلون !! أيعني هذا أنهم ليسوا كإمامية زمن الباقر والصادق وزيد بن علي ؟ أم أنّهم واكبوا العصر وقاموا بتحديث وتجديد آراء نظريات سلفهم الغابر ؟ وما هو هذا التعديل أو الفرق بين الإمامية في عهد أسلافي الغابرين من تسمونهم غلاة ، والإمامية في عهد علماءنا المعاصرين من تسمونهم معتدلة ؟


فأنا لا أعرف إلا إمامية واحدة في عهد أسلافي وفي عهدي هذا

لا أعرف إلا إمامية تعتبر الخارجين على الأئمة الإثني عشر كأمثال زيد بن علي والنفس الزكية أصحاب دنيا لا دين ! خارجين عن طاعة أئمة نصّ عليهم ملك الملوك !

لا أعرف إلا إمامية تقول بالبدا على الله !

لا أعرف إلا إمامية تؤمن بعصمة أئمتهم عن الخطأ والنسيان ! كعصمة محمد بن عبدالله عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم .

لا أعرف إلا إمامية يمتلك أئمتهم قوة إلهامية قدسية لا تخطئ ! وأنهم لم يتعلموا على يد معلم ! وأن الرادّ عليهم كالراد على محمد بن عبدالله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم !

لا أعرف إلا إمامية تنتظر مهديها محمد بن الحسن العسكري الإمام الثاني عشر وأصبح إماماً من الله ! وله من العمر خمس سنوات!! وغاب سنة 256 للهجرة وسيعود في آخر الزمان !

لا اعرف إلاّ إمامية تؤمن برجعة عباد الله الصالحين للحياة بعد موتهم ورجعة عباد الله الفاسقين للحياة بعد موتهم فيقتص المظلوم من الظالم ثم يميتهم الله !! ويُبعثون للنشر !!

لا أعرف إلا إمامية جعلت من التقية ديناً لها ، تقيةً استخدمها أئمتهم قبل عامتهم ، ورخصوا فيه ترخيصاً عاماً ، وحضروه في مواقف معينة !

هذه زبدة هلهلاتك الكثيرة ...... مع حرصي على الإجابة على المهم منها وترك ما سيدخلنا في تفرعات جانبية سياسية بحتة .

وأيضاً بقيت نقطة التحدث عن أئمة الزيدية وحال الشيعة الإمامية في عهدهم، وعن كيفية تعامل كلا الطرفين مع بعضهم البعض .

وأما عن اقتباسي واستذكاري واعتمادي على الكتب السنة والوهابية في الحكم عليكم معشر الإمامية ، فلو كنت كذلك يا ابن العم لأخرجتكم من ملة محمد قبل أن يرتد إليك طرفك ! وأصبحَ سلفك بجوار أبو لهب وأبوسفيان يرتعون !! والله المستعان .

رحِمَ الله علماء الزيدية وأئمتها ، ورّثونا تراثاً وأكرم به من تراث ، تراث فكري مستنير بهدي محمد وآل محمد عليهم صلوات الله أجمعين .

هَمْ صَفْوةُ الشُّهَدَاءِ هُمْ أَهْلُ الهُدَى ******* هُمْ زِينَةُ الدُّنْيَا وَسَعْيٌ أَفْضَلُ
أَهْلُ الشَّجَاعَةِ وَالفَضِيلَةِ والنَّقَا ********* أَهْلُ الجِهِادِ إذَا الكُمَاةُ تَزَلْزَلُوا

وَلَهُمْ مِنَ الآثَارِ أَلْفُ مُصَنَّفٍ ******** يَهْدِي العُقُولَ ويَخْشَعُ المُتَبَتلُ

فَاكْرَعْ مَعِيناً صَافِياً عَـنْ عِلْمِهِمْ ****** وانْهَلْ إذِا مَا كُنْتَ مِمَّنْ يِنْهَلُ

الموسوي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 427
اشترك في: الجمعة ديسمبر 19, 2003 12:19 am

مشاركة بواسطة الموسوي »

السيد الحبيب أبو مجدالدين الكستباني!
تكرر منكم الشكوى من تحويل أبناء الزيدية إلى المذهب الإمامي, فيا ليت كان لكم الشكوى أيضا و نسمع منكم و من غيركم في هذه المجالس, شكوى واحدا من انتقال و تحويل الاف من أبناء الزيدية الى المذاهب السنية و الوهابية و التي لا يقاس به أي تحويل و انتفال! حتي لا نشك في مثل هذه الشكايات! و أين هذا من ذاك؟!
كما يجب أن لا ننسى دور الكلمات التي نستخدمها و دور المنطق في الكلام و الذي قد يوثر على الفكر أيضا, فلا عيب على من يطلب منكم التأكد من صحة استخدام الكلمات و الجملات! ففرق كبير بين أن تقول مثلا, الامامية هكذا و بين أن تقول بعض الامامية...و جماعة منهم...
و خصوص هذه التعميمات و الجزميات و اطلاق المباحث الى الكل و... من المصائب الكبيرة التي نعانى منها بما جعل أبحاثنا و رويتنا الى الاخرين من دون مصداقية و بعيدا عن الواقع.
و أما عمليا, فتظهر الثمرة! في عدم افادة مثل ما طرحت اذا كانت متوجهة الى بعض الامامية و لا داعي الى ذكره الا اذا تريد أن تخرج من دائرة التقريب الصحيح الذي قبلته أنت أيضا -و لله الحمد- و الا فيمكنني أيضا أن أسرد لك قائمة طويلة مما قام أو يقوم به الجهال من الزيدية -مثلا- أو أذكر من أخطاء وقعت في تاريخ الزيدية و في عقائد الزيدية أو أى مذهب آخر, بما يتعجب الأخرين و يفرون من المذهب... و لكن ما فائدة ذلك... و ليس هذا عمل المفكر العاقل و الذي يرى وحدة الصف لا أقل لما ذكرته أنت من التخندق في خندق واحد ضد أعداء الأمة.
و أما برأيي لا ينحصر فائدة التقريب – الصحيح, طبعا لا ما سميتموه تقريبا و ليس يسمى به بل يسمى تبشيرا و تبليغا- في ما ذكرته في مواجهة الأعداء و اليكم خلاصة ما أراه:
التقريب بين مذهبين – أو المذاهب- يعني:
1- معرفة كل منهما الآخر بما لديهما من الأصول و الفروع.
2- معرفة القاسم المشترك بينهما و التاكيد عليها و استفادة كل منهما مما يوجد عند الآخر في المشترك.
3- مساعدة كل منهما الآخر في نشر ما يشترك بينهما.
4- استفادة كل من الطرفين, من التجارب المشتركة في مواجهة المشاكل و التحديات و بسط الفضائل و الايجابيات.
5- معرفة نقاط الاختلاف ثم الحوار و النقاش حول المختلف من أجل تقليل الحدة في خصوص المختلف و تفسير ما يمكن تفسيره من جديد بهدف الوصول او الاقتراب الى نقطة مشتركة و لا أقل من معرفة مقتنعات الآخر.
و...
و يشترط لمن يريد التقريب أن يكون عالما و عارفا بمذهبه و معتقداته أولا, ثم يسع صدره للآ خر.
و بعد ذلك كله يمكن أن نعيش بعضنا مع بعض في روح الاخاء و المحبة و الاحترام و بدون أى تنازل عن المعتقد.
فهل معنى هذا هو التنازل؟
و هل دعا من دعا من كبار هذه الامة الى الوحدة و التقريب أرادوا أن نتنازل؟!
كلا و حاشا!
و اما الاحتياج الى التقريب, فهو أظهر من الشمس! انك اذا لا تعرف الآخرين لا يمكنك أن تحترمهم و اذا لا تحترم الآخرين لا يمكن لك أن تعيش في مثل هذا الدنيا براحة فيأتيك الأمواج و الأفواج و تصاب في قعر دارك!
فاذا, لابد من معرفة الآخرين و أخذ المساعدة من المشترك معنا في قبال عدو ترصد بنا و لابد من الارتباط مع الآخرين و لابد من التكلم و الحوار في المختلف حتي نصل الى احترام متقابل متبادل و بهذا المعنى ليس التقريب لأجل التنازل بل لأجل الحفاظ عن المعتقد و حمايته...
و لكن لا يدرك هذا المعنى الا العارف بزمانه الذي قال فيه الامام, عليه صلوات الله:
العالم بزمانه لا تهجم عليه اللوابس.
و أخيراً و ليس آخراً ... أرجو منك أن لا تزعج من مر كلامي و نحن اخوة و أن تحمل عقلنا و حزمنا.:D

و أما في خصوص صديقنا الكاظم!
فأقول له: سلاما! سلاما!
و أخاطب الاخوة من الزيدية:
فهل ما ذكره و يحاول نشره هذا الأخ, هو موقف الزيدية أمام الامامية؟!
أنا واثق بخلافه و لكن أسألكم لماذا هذا السكوت؟!
أليس من مبادئنا الأخلاق و احترام الآخرين؟!
هل نسي فريضة النهي عن المنكر؟!
أليس من المنكر أن ينسب جاهل, مذهبا يقتنع به جل الشيعة, الى الخيال و الوهم؟! و يسىء الى الاخرين؟! و يقول بصراحة:
حكمت على الإمامية بأنها فرقة خيالية .... فلا أدري ما الغلط فهي كذلك.
هل أسيء الى المذهب الزيدية من اخوانكم الامامية في هذه المجالس حتى يستحقون هذا الرد؟!
هل تسمحون لي ان أردف بما اعتبروه غير الزيدية, من مساوى الزيدية و أقول أنا أيضا:
لا أعرف زيدية الا...
لا أعرف زيدية الا...
لا أعرف زيدية الا...
و هل ترون بمصلحة المجالس ان تصير الى تبيين عقائد الامامية حتى يستدل على كل ما ذكر من:
النص على الائمة و البداء و ا لرجعة والعصمة و الرد على نسبة التجسيم اليهم في كلام الامام القاسم و الهادي و موقف الامامية من الثورات و هل كانوا خارجين على الثوار؟! و علم الائمة و قدراتهم و ما يعتقدونه في الامام المهدي و التقية التي جعلت دينا لهم ( و الامام الناصر الاطروش روى في البساط: التقية ديني و دين آبائي!) و...
بما لا يبقى مجال لشبابكم الا الدخول في حضيرة الشيعة الامامية؟! على عكس ما عبر به الأخ الذي يدعى أنه زيدي و كأنه أعلم من علماء الزيدية الذين نعرفهم و نحترمهم!!!
و قد افتضح الله أخ لنا أراد الانكار علي التقريب لعذر ان الدعاة اليه يريدون التبليغ و الدعوة الى مذهبهم و هو فعلا و عملا خطىعلى نفس الطريقة و يريد أن يدخل الامامية في حضيرة الزيدية! و يريد أن يجر معه عقلاء القوم!
و لكن هل يقودنا الجنون و الجهل؟!
و لقد طلبت قبل هذا من عقلاء القوم رأيهم و استشرتهم في الاجابة على ما ذكره الأخ في الامامية بشكل مبسوط الا أنه على الأسف لم يأت جواب, و الأن و بعد أن جعل الأخ حقده و سوء فهمه و نيته على الصفحة, فلا أرى الا أن أخاطبه و أقول له و لآخر مرة:
سلاما.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

أخي الكريم واصل،
الحوار شيء و التقارب شيء آخر.

أخي الكريم صاحب العقل و الحزم / الموسوي،
ما ذكرناه كان نقداً و استياءً و لم يكن شكوى، فالشكوى لله وحده :) ، و ما ذكرت الإمامية دون الوهابية إلا لأن الموضوع عنهم - أي الإمامية -. و أما بالنسبة للكلمات و استخدامها فقد بينت أني قد أكون مخطىء في تعميمي، ثم خصصت بكلمة بعض، ألا يكفي هذا أخي الكريم؟! أم تريد أن أقبل رأسك لترضى؟!
أرجو أن يبقى الإحترام بيننا و لو تباينت آراءنا؛ و على أية حال، أرى أن الحوار قد خرج عن غرضه و أصبح خصومة شخصية و هذا لا أحبذه أبداً.

أخوك صاحب الجنون و التهور / الكـــــستبانــــــــي
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين ......وعلى آله الأطهار

الأخ الموسوي ..... يا بارك الله فيك

قبل أن تطلب من أفرادوأعضاء المجالس القيام بفرض النهي عن المنكر .... وحثهم على القيام على الكاظم

فلن يُسمحَ لهم بذلك ولن أقبله منهم ؟!!! أتدري لماذا ؟ ولن يقبله العقل قبل كل شيء !!!

لأني لن أقبله منهم إلا بعد أن يعرفوا لماذا نسبت الفرقة الإمامية إلى الوهم ... وأنها فرقة عقيدتها معتمدة على إثبات النص الرباني للأئمة الإثني عشر ... فإذا هُدِمَ هذا النص انهارت معظم العقائد السابقة الذكر .....

ولن يحصل هذا إلا بالتالي ( أي لن يحصل إثبات أن الشيعة الإمامية ليس لها وجود في عهد الإمام علي ولا عهد الإمام الحسن والإمام الحسين والإمام زين العابدين ) ...

إلا بمناقشة التالي :

1- سيرة مشائخ وسادات أهل البيت من عهد الإمام زين العابدين إلى عهد الإمام محمد بن الحسن العسكري ، ويتضمن هذا البحث عن علاقات هؤلاء المشائخ مع بعضهم البعض تبييناً مُفصّلاً .

2- دراسة وضع الثورات الزيدية ، وحال هؤلاء الثوار أي أئمة الزيدية ، وماذا يعتبرون ثوراتهم هذه ، ودراسة حال العامة مع الثوار من أهل البيت . وكذلك موقف الأئمة المنصوص عليهم من ثورات الزيدية .

3-دراسة ما اعتمد عليه الإمامية من أحاديث وردت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في النص عليهم بأسمائهم، وهذه الدراسة تشتمل حال الراوة وتشتمل دراسة المتن .

4- دراسةواقعية ما ورد في هذه النصوص المأثورة عن الرسول في حق الأوصياء الإثني عشر ، وهل طُبقت على أرض الواقع أو لا ..

5- دراسة مبدأ التقية ، الذي جعله أئمة أهل البيت المنصوص عليهم ديناً لهم . وعرض الأحاديث الواردة في هذا الشأن وتمحيصها .

6- دراسة اعتقاد الإمامية في البدا ، وماذا يقصدون به ، ودراسةحججهم في هذا ، دراسة تفصيلية مشتملة على الأخبار التي رووها عن الصادق عليه السلام .

7- دراسة عقيدة الرجعة ، وهل يمكن حدوثها ، وأيضا نتطرق لدراسة الآثار المأثورة عنهم فيها .

8- دراسة المهدوية وغيبة المهدي وحياته من العام 256 هـ ، وهل لهذا الكلام من شاهد ، ودراسة الآثار المروية في هذا الشأن .

9- دراسةماهية القوة الإلهامية القدسية التي يتمتع بها الأئمة المنصوص عليهم ، وتشتمل أن تكون منزلتهم في ذلك الزمان كنزلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ودخول مناقشة العصمة في هذا المبحث وهل تحقق ما يؤيد العصمةفعلاً في الواقع .

10- دراسة عقيدة عدم التخليد في النار ... ومناقشة أدلتهم العقليةوالنقلية في هذا ...

=====================================

ثم إني لا أدري لماذا ثُرْتَ عليَّ عندما عدّدت لك عقائدك ، التي لا أظن أنك تُنكرها . عندما قلتُ

لا أعرف إمامبة الا...
لا أعرف إمامبة الا...
لا أعرف إمامبة الا...


فرددت بقولك

هل تسمحون لي ان أردف بما اعتبروه غير الزيدية, من مساوى الزيدية و أقول أنا أيضا:
لا أعرف زيدية الا...
لا أعرف زيدية الا...
لا أعرف زيدية الا...
فأنا لم أذكر شيئاً لا تدين به الإمامية ... !!!!

ثم إني يا عزيزي قدحرصت .... وتنبّهت أن لا أجعل كلامي السابق رأياً للزيدية ككل ،وأنا لست المتحدث الرسمي عنهم .... ولونت كذلك لجعلت عنوان الموضوع [ تقارب الإمامية في نظر الزيدية ] !!!!! فآثرت أن أُنف قومي بأن جعلته [ التقارب الإمامي في نظر الكاظم الزيدي ]

كلام كقير ذكرته أخي الموسوي لن أعقب عليه .... حفاظاً على أواصر المحبة في ( الله )

=========

وأما عن النقاط التي وضعتها سابقاً ، فهي جيدة نوعاً ما ، بل جيدة إلى أبعد الحدود ، إن ( طُبِّقَت حرفياً ) .
وانشا الله أن تكونَ منهم أخي الموسوي .....

معَ التخمين المبكر لنتائج هذه النقاط ، وهو ما سيدخلنا في حظيرة التقارب المذموم السابق الذكر، عاجلاً أم آجلاً .

======

وبما أنني فتحت هذا الباب على مصراعيه ،وقد وصمني بعض الأخوة سامحه بإثارة العنصريات ، والأحقاد المذهبية في المجالس ، فإنني كما بدأته سأُقفله، وأظن أن السيد الموسوي يريد هذا عندما قال
فلا أرى الا أن أخاطبه و أقول له و لآخر مرة: سلاما.
، وأنا هنا أطلب من الأستاذ أبو مجدالدين الكستباني حفظه الله وأُلح في الطلب ألا يرد على الأخ الموسوي كلامه السابق وهذا رجاء .

وأنا عندما أقول أني أريد إغلاق هذا النقاش هنا ، هذا لا يعني أن الموضوع ليس مهماً ، أو أن الكاظم انهزم !! ولم يدرِ ماذا يقول ، لأني أعدكم أن أخصص لهذا الموضوع ( موضوع الزيديةوالإمامية ... بحثاً مستقلاً مُستوفاً من جميع الجوانب العشرة التي ذكرتها سابقاً ... مكتمل الشروط الواجب توفرها في البحث العلمي ) وهناك سأنتظر أنا وأخي الموسوي قيام أعضاء المجالس بفريضة النهي عن المنكر . .

======

وسأتحول للإهتام فيما دخلت إليه وشاركت لأجله في هذه المجالس المحمدية ، وإن كان موضوع الإمامية والزيدية هو أول اهتمامتي ،ولكن لعل في التأجيل خير ، وسأتجه لبقية الأمور التي قد ألزمت نفسي بالعمل فيها مع إخواني الأعزاء أعضاء مجالسي آل محمد وأتمنى أن تلقى أفكاري وطروحاتي القبول من الجميع ، في خدمة الزيدية خصوصاً وخدمة أهل العدل والتوحيد عموماً ... ولا يخفى الجميع أننا بحاجةماسة إلى التكاتف ... في هذا )

====

أخي الموسوي ............ تقبل تحياتي

اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ...

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

الأخ أبو مجدالدين الكستباني .......... بارك الله فيك

يبدو أنك كتبت ردك على الموسوي ، أثناء قيامي بكتابة الرسالة السابقة :lol:

تحياتي للجميع


اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

أبو مجد الدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 294
اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
اتصال:

مشاركة بواسطة أبو مجد الدين »

سبق السيف العذل يا كـــاظــــم ... :lol:
صورة


لن أنســـــــــــــــــــــــاك

ميثم البحراني
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 5
اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 4:26 pm
مكان: البحرين

مشاركة بواسطة ميثم البحراني »

السلام عليكم ايها الاخوه جميعا
هذه اول مشاركة لي في هذا المنتدى البارك انشاءالله وانا اتابع الحوارات كلها مع انني مضطرللذهاب احد مراكز الانترنت ولاكنني اسعى جاهدا ان اتابع المواضيع كلها اولا باول وكل المواضيع الطروحة للحوار او للعرض جديرة للحوار والبحث والتأمل ولكن لي بعض التحفظات على محتوى مشاركة الاخ (الكاظم) وقبل ان ابدأ اريد اعلامكم ان معلوماتي عن الزيدية كانت جدا بسيطة الى ان التقيت باحد الاخوة اليمنين الذين يسكنون في البحرين وازدادت بنا اواصر الصداقاه خاصة انه كان ذو اخلاق كريمة وبدأت اسئله عن الزيدية وتفضل مشكورا بشرح عقائد الزيدية وقررنا ان نتدارس افكار مدرستي اهل البيت (واوضح هنا اننا طلبة علم فقط) ونبحث اوجه التقارب والاختلاف وكنا نبحث مسئلة مسئلة ووجدنا ان هناك فعلا كما لايخفى عليكم اوجه للتقارب واخرى مسائل خلافية في الاصول والفروع ولكن كان كل منا يترم رأي الاخر ويعرف انه يستدل من كتبه الموثقة لديه اضافة الى ذلك ان حوارنا بدا اصلا للتعرف ثم انطلق بعد ذلك للحوار والبحث وليست صراع لمعرفة من هو على صواب ومن على خطاء ولكن خلال الحث كانت تتكشف لدينا نقاط ضعف في مسئلة ما اما في منظور الزيدية او الامامية فناجل البحث فيها الى ان نجد الصادر الموثوقة خاصة واننا مازلنا طلبة علم هذا الاخ السيد الفاضل هو الذي شدني الى كثير من القناعات واستغرب عاى اخونا (الكاظم) لماذا هذا الاسلوب العدائي وسلوب المتشددين من الذين يسمون انفسهم باهل السلف وهم منهم براء، في مواقعهم على الانترنت ويكفرون من يشاءون وهذا ليس اسلوب مدرسة اهل البيت في الحوار فكيف حاور رسول الله صلى الله عليه واله وسلم نصارى نجران هل بدا بتكفيرهم او بوصفهم
ونعتهم بما يسيئهم وهم ليسو باهل قبلة (وانا واياكم لعلى هدى او في ضلال مبين) وامير المؤمنين علي عليه السلام هل منع الفيء او منع المارقة من دخول مسجد الكوفة للصلاة مع سبهم اياه ولم يحاربهم حتى سفكوا الدماء فما هذا يااخونا الكاظم لماذا الاساءة وهل نحن في معركة حتى يدخل علينا السيف والعذل وهي كناية ليست في محلها لماذا لاتتمثلون باخونا الوجيه جزاه الله خيرا
اتمنى ان يستمر الحوار الهادىء الهادف المؤدب
لو كان حب آل محمد رفضا فليشهد الثقلان اني رافضي

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

حياك الله .... أخي ميثم ضيفاً في مجالس آل محمد .... ضيفاً وأخاً

أضف رد جديد

العودة إلى ”المجلس العام“