لا إنترنت للمرأة إلا مع محرم!
بسم الله
من له حق الفتوى؟
وهل يحق للمقلد أن يفتي؟
وألا يوجد نوع من الجرأة لدى من يتصدر للفتوى وهو لم يحصل من المعرفة المقدار الضروري ؟
وألا توجد شروط نفسية وشخصية فيمن يفتي؟
أعتقد أن أخطر ما أبتليت به الوهابية هو إعتقاد أن الكل مجتهد ولذلك نسمع بالفتاوى المتعجلة التي تنقض بعد وقت أو بمجرد تغير الظرف النفسي الذي كان عليه المفتى؟
ولكي لانقع فيما وقع فيه غيرنا علينا أن نرجع إلى العلماء الأعلام لنستفيد ونفيد
على أن نوضح لهم كلما يتعلق بالموضوع المستفتى فيه ووجهات النظر المختلفة حوله
نعم نعتقد بتبعض الإجتهاد ولكن حتى من يظن أنه مجتهد في قضية ما فإنه غير منصب من قبل غيره كمجتهد.
إن خطورة التعجل في إصدار فتوى من شخص ما أنها تحسب على المذهب الذي ينتمي إليه مع أنه فيما قاله لايحكي عن المذهب ولكنه يقدم رأيه كفتوى يفهم منها أنها للمذهب فيحاسب المذهب وفقاً لها أو بناءً عليها
من له حق الفتوى؟
وهل يحق للمقلد أن يفتي؟
وألا يوجد نوع من الجرأة لدى من يتصدر للفتوى وهو لم يحصل من المعرفة المقدار الضروري ؟
وألا توجد شروط نفسية وشخصية فيمن يفتي؟
أعتقد أن أخطر ما أبتليت به الوهابية هو إعتقاد أن الكل مجتهد ولذلك نسمع بالفتاوى المتعجلة التي تنقض بعد وقت أو بمجرد تغير الظرف النفسي الذي كان عليه المفتى؟
ولكي لانقع فيما وقع فيه غيرنا علينا أن نرجع إلى العلماء الأعلام لنستفيد ونفيد
على أن نوضح لهم كلما يتعلق بالموضوع المستفتى فيه ووجهات النظر المختلفة حوله
نعم نعتقد بتبعض الإجتهاد ولكن حتى من يظن أنه مجتهد في قضية ما فإنه غير منصب من قبل غيره كمجتهد.
إن خطورة التعجل في إصدار فتوى من شخص ما أنها تحسب على المذهب الذي ينتمي إليه مع أنه فيما قاله لايحكي عن المذهب ولكنه يقدم رأيه كفتوى يفهم منها أنها للمذهب فيحاسب المذهب وفقاً لها أو بناءً عليها
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا
فتوى سخيفة تدل على تخلف ، وموقف عنصري من المرأة يسود بين الفقهاء المسلمين (أربأ به أن يكون من رب الارباب) ،
والحقيقة أن جذور هذه الفتوى العنصرية متجذرة في الفكر الاسلامي ولها عدة تطبيقات ولكن لا يتم الالتفات لها :
- ميراثها هو النصف من ميراث الرجل
- فرض عليها الحجاب ولم يفرض على الرجل (والنبي بنفسه فرض على نساءه أقسى أنواع الحجاب )
- شهادتها كنصف شهادة الرجل
- تعدد الزوجات (النبي بنفسه تزوج بتسع نساء مما شجع بقية المسلمين على هذا المبدأ )
والغريب أن فقهاء المسلمين ما زالوا يتحدثون عن احترام لحقوق المرأة ولكرامتها وهم يجمعون أربع نساء في بيت واحد !!! ويحرمون على المرأة أن تتزوج بأكثر من رجل ؟!!!
يفعلون جميع أنواع المحرمات وعندما تزني المرأة وتستمتع بشبابها وتستلذ في حياتها يرجمونها بشتى التهم وتعامل بقسوة ويتجاهلون في المقابل مغامرات الرجال ,,
مجتمع عنصري وفكر عنصري ، وما هذه الفتوى إلا تعبير بسيط عنه.
وبالنسبة للخواطر التي تكلم عنها الاخ حسن زيد عن حرية الاجتهاد ...فأقول له :
في نقطة فتح باب الاجتهاد :
لماذا هذه العقدة من حرية الاجتهاد ، دعوا الناس يجتهدون كيفما يحبون وكيفما يلائم مصلحتهم وطموحاتهم بدون عوائق ولا طقوس لعل الفكر يتحرر من بعض القيود التي أثقلت كاهله وأخرت عربة تقدمه عن بقية الحضارات ، ولا ينبغي أن نشترط شروطا في المفتي لا نفسية ولا علمية ، دعوا الناس جميعا يجتهدون لعلهم يجدون ضالتهم ، واذا كانت الوهابية تفتح باب الاجتهاد على مصراعيه فأنا أؤيدها..
وأختم بكلمة للاخ محمد الغيل ..
يبدو لي في طيات كلامك احتقار للمرأة ارفضه تماما ،
والحقيقة أن جذور هذه الفتوى العنصرية متجذرة في الفكر الاسلامي ولها عدة تطبيقات ولكن لا يتم الالتفات لها :
- ميراثها هو النصف من ميراث الرجل
- فرض عليها الحجاب ولم يفرض على الرجل (والنبي بنفسه فرض على نساءه أقسى أنواع الحجاب )
- شهادتها كنصف شهادة الرجل
- تعدد الزوجات (النبي بنفسه تزوج بتسع نساء مما شجع بقية المسلمين على هذا المبدأ )
والغريب أن فقهاء المسلمين ما زالوا يتحدثون عن احترام لحقوق المرأة ولكرامتها وهم يجمعون أربع نساء في بيت واحد !!! ويحرمون على المرأة أن تتزوج بأكثر من رجل ؟!!!
يفعلون جميع أنواع المحرمات وعندما تزني المرأة وتستمتع بشبابها وتستلذ في حياتها يرجمونها بشتى التهم وتعامل بقسوة ويتجاهلون في المقابل مغامرات الرجال ,,
مجتمع عنصري وفكر عنصري ، وما هذه الفتوى إلا تعبير بسيط عنه.
وبالنسبة للخواطر التي تكلم عنها الاخ حسن زيد عن حرية الاجتهاد ...فأقول له :
في نقطة فتح باب الاجتهاد :
لماذا هذه العقدة من حرية الاجتهاد ، دعوا الناس يجتهدون كيفما يحبون وكيفما يلائم مصلحتهم وطموحاتهم بدون عوائق ولا طقوس لعل الفكر يتحرر من بعض القيود التي أثقلت كاهله وأخرت عربة تقدمه عن بقية الحضارات ، ولا ينبغي أن نشترط شروطا في المفتي لا نفسية ولا علمية ، دعوا الناس جميعا يجتهدون لعلهم يجدون ضالتهم ، واذا كانت الوهابية تفتح باب الاجتهاد على مصراعيه فأنا أؤيدها..
وأختم بكلمة للاخ محمد الغيل ..
يبدو لي في طيات كلامك احتقار للمرأة ارفضه تماما ،
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 619
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
- مكان: اليمن
بسم الله الرحمن الرحيم..
أخي الموسوي..اتمنى أن تجيب على السؤال حول (المرأة والمحرم) في المذهب الإثنى عشري..
أخي محمد الغيل...لو اعتمدت اخر تعليق لك كمرجعية ثابتة للمذهب الزيدي يتفق عليها كل علماء الزيدية..فسوف أفكر جدياً في أن أكون زيدية الأصول جعفرية الفروع.....( يصلح هكذا ولا مع؟؟)
وأتمنى أخي محمد أن تساعدني في التوسل إلى الله سبحانه وتعالى أن يجعلني أدرك بما لا يدع مجالاً للشك أن الرجل أذكى من المرأة وأفضل منها..حتى أستطيع بناءً على ذلك أن استسلم بدون قلق لكثير من التفسيرات المبنية على هذا الأساس ..
ولكم مني أطيب تحية..
أخي الموسوي..اتمنى أن تجيب على السؤال حول (المرأة والمحرم) في المذهب الإثنى عشري..
أخي محمد الغيل...لو اعتمدت اخر تعليق لك كمرجعية ثابتة للمذهب الزيدي يتفق عليها كل علماء الزيدية..فسوف أفكر جدياً في أن أكون زيدية الأصول جعفرية الفروع.....( يصلح هكذا ولا مع؟؟)
وأتمنى أخي محمد أن تساعدني في التوسل إلى الله سبحانه وتعالى أن يجعلني أدرك بما لا يدع مجالاً للشك أن الرجل أذكى من المرأة وأفضل منها..حتى أستطيع بناءً على ذلك أن استسلم بدون قلق لكثير من التفسيرات المبنية على هذا الأساس ..
ولكم مني أطيب تحية..

السلام عليكم و رحمة الله
أعتذر أولا من التأخير
و بعد:
استجابة للمشاركين حيدرة و وجدان:
أقول: نعم, لا مانع في الفقه الجعفري من سفر المرأة من دون محرم في حدّ ذاته
و اشترطوا كونها مأمونها, و لكن لقائل أن يقول أن هذا شرط في الرجال أيضا؟!
و لم يكن لي فرصة للبحث عن الأقوال و لأجل أن لا أتّهم بإصدار الفتوى
أشير إلى نصّين من فقهاء الإمامية في هذا الموضوع:
1- قال المحقّق الحلّي أحد كبار فقهاء الإمامية (المتوفى سنة 676 ) في كتابه الشهير المعتبر في شرح المختصر:
مسألة: الشرائط المعتبرة في الرجل معتبرة في المرأة، و لا يشترط لها وجود محرم.
و قال أبوحنيفة: يشترط، لأن النبي صلى الله عليه و آله (نهى أن تسافر المرأة، و ليس معها محرم).
و قال الشافعي: ليس شرطا في الوجوب، و هو شرط في الأداء.
و قال الشيخ (يقصد شيخ الطائفة الطوسي) رحمه الله: هو في المندوب لا في الواجب.
لنا: قوله تعالى: (و لله على الناس حج البيت) و هو يتناول النساء كما يتناول الرجال فلا يعتبر لهن زيادة عن الرجال.
و يدل على ذلك روايات،
منها: رواية عبدالرحمن بن الحجاج عن أبيعبدالله عليه السلام: (سألته عن المرأة تحج بغير محرم؟ فقال: إذا كانت مأمونة و لم تقدر على محرم فلا بأس).
و مثله عن أبيبصير عن أبيعبدالله عليه السلام.
و في رواية صفوان بن مهران الجمّال عنه عليه السلام: (قلت المرأة تأتيني ليس لها محرم فأحملها، قال: المؤمن محرم المؤمن).
فإذن يكفي وجوده الرفقة المأمونة.
و نهيه عليه السلام (أن يسافر من غير محرم) محمول على سفر غير واجب أو مع عدم الأمن.
(المعتبر, ج2, ص758)
2- قال السيد الخوئي المرجع الديني المعاصر, في جواب سؤال يسأل عن جواز الدراسة للمرأة في الدول الأجنبية، لو أمنت الانحراف؟
قال: الواجب على المرأة التحفظ على سترها و عفافها حتى عند الدراسة.
و في جواب سؤال آخر يسأل هل يصح أن تسافر المرأة لطلب العلوم الدينية دون أن يكون بصحبتها محرم لها، مثل والدها أو زوجها أو أخيها؟
يقول: مادامت مأمونة فلا بأس، نعم يعتبر إذن زوجها إذا كانت متزوجة.
(صراط النجاة,ج2, ص379)
و أما الأخ محمد الغيل!
أخي العزيز!
مجرد نقل الروايات لا يعتبر حلّا, إنما المهمّ الاجتهاد و استنباط الأحكام بكل ما يحتاجه هذه العمليّة الصعبة و منها معرفة الزمان و مناسبات الحكم و الموضوع و...
و لذلك اتفق مع الأخ حسن زيد عند ما يقول يجب أن نراجع المتخصصين في هذا الفنّ
فلا يأتي الحلّ من نقل روايات قد تغير ظروف صدورها و يمكن فهمها في معادلات أخرى قد تختلف مع ما نفهم من ظاهرها...
و احترامي لك و لأجدادك الطيبين الطاهرين.
أعتذر أولا من التأخير
و بعد:
استجابة للمشاركين حيدرة و وجدان:
أقول: نعم, لا مانع في الفقه الجعفري من سفر المرأة من دون محرم في حدّ ذاته
و اشترطوا كونها مأمونها, و لكن لقائل أن يقول أن هذا شرط في الرجال أيضا؟!
و لم يكن لي فرصة للبحث عن الأقوال و لأجل أن لا أتّهم بإصدار الفتوى

1- قال المحقّق الحلّي أحد كبار فقهاء الإمامية (المتوفى سنة 676 ) في كتابه الشهير المعتبر في شرح المختصر:
مسألة: الشرائط المعتبرة في الرجل معتبرة في المرأة، و لا يشترط لها وجود محرم.
و قال أبوحنيفة: يشترط، لأن النبي صلى الله عليه و آله (نهى أن تسافر المرأة، و ليس معها محرم).
و قال الشافعي: ليس شرطا في الوجوب، و هو شرط في الأداء.
و قال الشيخ (يقصد شيخ الطائفة الطوسي) رحمه الله: هو في المندوب لا في الواجب.
لنا: قوله تعالى: (و لله على الناس حج البيت) و هو يتناول النساء كما يتناول الرجال فلا يعتبر لهن زيادة عن الرجال.
و يدل على ذلك روايات،
منها: رواية عبدالرحمن بن الحجاج عن أبيعبدالله عليه السلام: (سألته عن المرأة تحج بغير محرم؟ فقال: إذا كانت مأمونة و لم تقدر على محرم فلا بأس).
و مثله عن أبيبصير عن أبيعبدالله عليه السلام.
و في رواية صفوان بن مهران الجمّال عنه عليه السلام: (قلت المرأة تأتيني ليس لها محرم فأحملها، قال: المؤمن محرم المؤمن).
فإذن يكفي وجوده الرفقة المأمونة.
و نهيه عليه السلام (أن يسافر من غير محرم) محمول على سفر غير واجب أو مع عدم الأمن.
(المعتبر, ج2, ص758)
2- قال السيد الخوئي المرجع الديني المعاصر, في جواب سؤال يسأل عن جواز الدراسة للمرأة في الدول الأجنبية، لو أمنت الانحراف؟
قال: الواجب على المرأة التحفظ على سترها و عفافها حتى عند الدراسة.
و في جواب سؤال آخر يسأل هل يصح أن تسافر المرأة لطلب العلوم الدينية دون أن يكون بصحبتها محرم لها، مثل والدها أو زوجها أو أخيها؟
يقول: مادامت مأمونة فلا بأس، نعم يعتبر إذن زوجها إذا كانت متزوجة.
(صراط النجاة,ج2, ص379)
و أما الأخ محمد الغيل!
أخي العزيز!
مجرد نقل الروايات لا يعتبر حلّا, إنما المهمّ الاجتهاد و استنباط الأحكام بكل ما يحتاجه هذه العمليّة الصعبة و منها معرفة الزمان و مناسبات الحكم و الموضوع و...
و لذلك اتفق مع الأخ حسن زيد عند ما يقول يجب أن نراجع المتخصصين في هذا الفنّ
فلا يأتي الحلّ من نقل روايات قد تغير ظروف صدورها و يمكن فهمها في معادلات أخرى قد تختلف مع ما نفهم من ظاهرها...
و احترامي لك و لأجدادك الطيبين الطاهرين.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
استاذ حسن
ليس من معاني التقليد الجمود والتجمد لذا أنا هنا أوكد أني أعبر عن رأي شخصي والذي وصلت اليه .
---------
أخي الهاشمي اسلوبك رائع فستمر لعلهم يفهمون فيبدو أن حججك أبلغ فبالغ وبلغ اسعدك الله وكتب اجرك .
---------
الغالية وجدان
كما قلتُ لكم هذا رأي شخصي ولكم أن تبحثو فيه ولكم أن تتجاهلوه ولا حرج عليكم بيد أن الايام ستكشف عن أهميته خصوصا عندما تصلين الى مرحلة تخافين فيها على أولادك خصوصا الاناث .
أعرف أنك ابنت رجل مربي وصالح وعرف كيف يربي لكن من أين لنا مثله في كل مجتمعاتنا وانظري ألى اصابع الكف وسلِي هل هي متساوية؟؟ كلا ليست كذلك !
كريمتي
أتحدث عن جنس الاناث لا عن أنثى بعينها كما أني اتحدث عن جنس الرجل لا رجل بعينه .
فمثلا أنتِ أذكى مني لكنكِ لست أذكى من جنس الرجال وكذا الزهراء سلام الله عليها اذكى نساء العالمين لكنها ليست أذكى من ابيها فهل لح لكِ هذا الفارق البسيط ربما !
كريمتي
لتكوني إثنا عشرية أو اسماعيلية أو سنية في الاصول فمذهبنا يدعوكِ للنظر والتأمل في كل الاطياف وبعدها اختاري مذهبا في الفروع بارك الله لنا فيكِ
ليس من معاني التقليد الجمود والتجمد لذا أنا هنا أوكد أني أعبر عن رأي شخصي والذي وصلت اليه .
---------
أخي الهاشمي اسلوبك رائع فستمر لعلهم يفهمون فيبدو أن حججك أبلغ فبالغ وبلغ اسعدك الله وكتب اجرك .
---------
الغالية وجدان
كما قلتُ لكم هذا رأي شخصي ولكم أن تبحثو فيه ولكم أن تتجاهلوه ولا حرج عليكم بيد أن الايام ستكشف عن أهميته خصوصا عندما تصلين الى مرحلة تخافين فيها على أولادك خصوصا الاناث .
أعرف أنك ابنت رجل مربي وصالح وعرف كيف يربي لكن من أين لنا مثله في كل مجتمعاتنا وانظري ألى اصابع الكف وسلِي هل هي متساوية؟؟ كلا ليست كذلك !
كريمتي
أتحدث عن جنس الاناث لا عن أنثى بعينها كما أني اتحدث عن جنس الرجل لا رجل بعينه .
فمثلا أنتِ أذكى مني لكنكِ لست أذكى من جنس الرجال وكذا الزهراء سلام الله عليها اذكى نساء العالمين لكنها ليست أذكى من ابيها فهل لح لكِ هذا الفارق البسيط ربما !
كريمتي
لتكوني إثنا عشرية أو اسماعيلية أو سنية في الاصول فمذهبنا يدعوكِ للنظر والتأمل في كل الاطياف وبعدها اختاري مذهبا في الفروع بارك الله لنا فيكِ

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
ممكن نعمل ماتش شطرنج أو مسابقة لحل الكلمات المتقاطعة بين البنات والصبيان :lol:وأتمنى أخي محمد أن تساعدني في التوسل إلى الله سبحانه وتعالى أن يجعلني أدرك بما لا يدع مجالاً للشك أن الرجل أذكى من المرأة وأفضل منها..حتى أستطيع بناءً على ذلك أن استسلم بدون قلق لكثير من التفسيرات المبنية على هذا الأساس ..
أخي الموسوي
الكلام الذي نقلته يتحدث عن الحج ، وآخر عن السفر لطلب العلوم الدينية ، لذا لزم التوضيح .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
سيدي وأستاذي العزيز / محمد الغيل
هناك فرق بين ( الهاشمي ) و ( الهامشي )
وهناك فرق بين طرح كل منهما
( الهامشي ) يطرح رأياً جديداً وليس من باب السخرية كما كنت أعتقد
أرجوا أن تنتبهوا لذلك .
========
على فكرة اليوم وصلتني ( المسبحة ) شكراً جزيلاً لكم يا حاج محمد
هناك فرق بين ( الهاشمي ) و ( الهامشي )
وهناك فرق بين طرح كل منهما
( الهامشي ) يطرح رأياً جديداً وليس من باب السخرية كما كنت أعتقد
أرجوا أن تنتبهوا لذلك .
========
على فكرة اليوم وصلتني ( المسبحة ) شكراً جزيلاً لكم يا حاج محمد



-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
صدق يا هامسي
؟؟؟؟
----------------
أخي حسن سبح بها ودعي على محمد الذي أخرها الى اليوم :lol:

----------------
أخي حسن سبح بها ودعي على محمد الذي أخرها الى اليوم :lol:
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الثلاثاء مارس 29, 2005 7:42 pm، تم التعديل مرة واحدة.

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

السلام عليكم و رحمة الله
الأخ محمد الغيل!
هناك فرق كبير و بون شاسع بين: الاجتهاد في النص و الاجتهاد في مقابل النص.
فتأمل جيّدا
الأخ واصل!
أولا, قال الحلّي: الشرائط المعتبرة في الرجل معتبرة في المرأة،
كما جاء في أحد الروايات التي استدلّ بها: (قلت: المرأة تأتيني ليس لها محرم فأحملها، قال: المؤمن محرم المؤمن).
فهل ترى تقييد الفتوى و الرواية بالحج؟!
ثانيا: لم يرد في جواب السيد الخوئي أي تقييد بالسفر للدراسة إنما كان التقييد في سؤال السائل و قد قرأنا في علم الأصول أن التقييد في السؤال لا يسري إلى الجواب, مادام أن الجواب يفيد العموم و الإطلاق.
و بالعكس أجاب هو رحمه الله بجوابين فيهما نوع من التصريح بالإطلاق, حيث قال:
الواجب على المرأة التحفظ على سترها و عفافها حتى عند الدراسة.
...مادامت مأمونة فلا بأس.
و ما ذكره جار في كل سفر و لا خصوصيية للدراسة أو صلة الرحم أو الزيارة و العبادة.
و هذا فتوى مشهور بين الإمامية و يعملون به و نعمل به.
و الحمدلله رب العالمين و صلى الله على محمد و آله الطيبين.
الأخ محمد الغيل!
هناك فرق كبير و بون شاسع بين: الاجتهاد في النص و الاجتهاد في مقابل النص.
فتأمل جيّدا
الأخ واصل!
أولا, قال الحلّي: الشرائط المعتبرة في الرجل معتبرة في المرأة،
كما جاء في أحد الروايات التي استدلّ بها: (قلت: المرأة تأتيني ليس لها محرم فأحملها، قال: المؤمن محرم المؤمن).
فهل ترى تقييد الفتوى و الرواية بالحج؟!
ثانيا: لم يرد في جواب السيد الخوئي أي تقييد بالسفر للدراسة إنما كان التقييد في سؤال السائل و قد قرأنا في علم الأصول أن التقييد في السؤال لا يسري إلى الجواب, مادام أن الجواب يفيد العموم و الإطلاق.
و بالعكس أجاب هو رحمه الله بجوابين فيهما نوع من التصريح بالإطلاق, حيث قال:
الواجب على المرأة التحفظ على سترها و عفافها حتى عند الدراسة.
...مادامت مأمونة فلا بأس.
و ما ذكره جار في كل سفر و لا خصوصيية للدراسة أو صلة الرحم أو الزيارة و العبادة.
و هذا فتوى مشهور بين الإمامية و يعملون به و نعمل به.
و الحمدلله رب العالمين و صلى الله على محمد و آله الطيبين.
لن تنالوا خيراً لا يناله أهلُ بيتِ نبيكم ولا أصبتم فضلاً إلا أصابوه (الامام زيد بن علي)
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
أخي الموسوي
ما كان من النصوص مجمل ويحتج الى بيان فهذا محل بحث ونظر ولا نزاع فيه .
وماكان من النصوص عام فيجب البحث عن مخصصه فقد قيل ما عام الا وقد خص
واذا كان النص بين جلي لا خفي خالي من التعقيد الفظي والمعنوي واضح وضوح الشمس مثل حديث (( النساء عي وعورات )) فهذا لا يمكن الخروج عن ظاهره الا بمخصص أو بنص ناسخ من الشارع خصوصا أن هذه الرواية قد صحت عندي ولذا انتصرنا لهذا الرواية وايدناها في قضية استخدام التلفون ولم يكن إجتهادي فيها مُعَارضاً بنص ولا ((في مقابل نص)) كما فعل الخليفة الثاني ((عمر)) فقد رجع عن اجتهاده في بعض المسائل كونه كان يجهل روايات لم يسمعها ولم يعرفها.
ومن هنا لح لك أن الاجتهاد في قضية التلفون مثلا لاتتعارض البتة مع نص وليست في مقابل نص وإن كان ثمت نص فبينه لنا لكي ندرسه دراسة معتبرة فإذا اكتسب الشرعية المطلوبة فسوف أرجع عن الذي توصلت اليه.
لكن أن أتخلى عن الذي قد صح عندي بسبب رغبات العصر وما يقتضيه فهذا عندي اسمه عين الكفر لن رد مراد الشارع وأخضاع رغبته لرغبتي أو لرغبات العصر و مقتضيات العصر هذا عين الزندقة والكفر والعياذ بالله .
بلى ننظر الى السنة بمفهم أنها مراد الله لا مراد رسوله حتى.
طبعا ما صح منها وما تلقيناه كابرا عن كابر متواترا أو أحادباً بجميع اقسامه المستفيض والمتلقى بالقبول والظني .
و في اطار ما يخص مسائل الشرع الثلاثة الاعتقادات والعبادات والمعاملات.
أما ما وضح فيه أمر الجبلة أو كان للاجتهاد فيه مسرح فلا ما نع من مخالفته واختراقه مثلا أذا كان من عادة رسول الله شرب اللبن في الصباح وهو جالس فهذا لا يجعلنا نشرعن لبقية الناس أن يشربوا اللبن في الصباح بل لهم الاباحة في شرب اللبن في أي وقت يريدون وبالكيفية التي يريون أيضا.
أتعرف لماذا يا علي الموسوي لكون شرب اللبن بهذه الكيفية وفي ذلك الوقت ليس مرادا لله .
وما كان للجتهاد فيه مسرح مثل ما جرى في غزوة بني قريضة وصلاة العصر فقد صلى بعض الصحابة في الطريق والبعض الاخر صلى العصر بعد صلاة العشاء قضاءً فهذا ايضا لا مانع من مخالفته واخراقه فقد أقر الشارع الكريم الطرفين كون مراده التعجيل والمسارعة للوصول الى ساحات بني قريضة !!
كما أن مقتضيات العصر اليوم تقول كفى اباحية وكفى تهتك وكفى استهتار بالمرأة فهي كائن له قيمته وله اعتباره كائن له قلب ومشاعر كائن يجب أن ينظر اليه بمنظور الاحترام والتبجيل لا بمنظور سوق النخاسة وبيع الاعراض .
وتأمل ياسيد علي كم هو الفرق بين زمن الخميني يرحمه الله وكيف كان حال المرأة الايرانية في زمنه وكيف اصبحت اليوم المرأة الايرانية في زمن الانفتاح والتبرج والانحلال ولا تجادل حول هذا أخي ارجوك فهذا اصبح من علم الضروريات .
فهل لح لك ما نرمي اليه أرجو ذلك ؟؟؟!!
ما كان من النصوص مجمل ويحتج الى بيان فهذا محل بحث ونظر ولا نزاع فيه .
وماكان من النصوص عام فيجب البحث عن مخصصه فقد قيل ما عام الا وقد خص
واذا كان النص بين جلي لا خفي خالي من التعقيد الفظي والمعنوي واضح وضوح الشمس مثل حديث (( النساء عي وعورات )) فهذا لا يمكن الخروج عن ظاهره الا بمخصص أو بنص ناسخ من الشارع خصوصا أن هذه الرواية قد صحت عندي ولذا انتصرنا لهذا الرواية وايدناها في قضية استخدام التلفون ولم يكن إجتهادي فيها مُعَارضاً بنص ولا ((في مقابل نص)) كما فعل الخليفة الثاني ((عمر)) فقد رجع عن اجتهاده في بعض المسائل كونه كان يجهل روايات لم يسمعها ولم يعرفها.
ومن هنا لح لك أن الاجتهاد في قضية التلفون مثلا لاتتعارض البتة مع نص وليست في مقابل نص وإن كان ثمت نص فبينه لنا لكي ندرسه دراسة معتبرة فإذا اكتسب الشرعية المطلوبة فسوف أرجع عن الذي توصلت اليه.
لكن أن أتخلى عن الذي قد صح عندي بسبب رغبات العصر وما يقتضيه فهذا عندي اسمه عين الكفر لن رد مراد الشارع وأخضاع رغبته لرغبتي أو لرغبات العصر و مقتضيات العصر هذا عين الزندقة والكفر والعياذ بالله .
بلى ننظر الى السنة بمفهم أنها مراد الله لا مراد رسوله حتى.
طبعا ما صح منها وما تلقيناه كابرا عن كابر متواترا أو أحادباً بجميع اقسامه المستفيض والمتلقى بالقبول والظني .
و في اطار ما يخص مسائل الشرع الثلاثة الاعتقادات والعبادات والمعاملات.
أما ما وضح فيه أمر الجبلة أو كان للاجتهاد فيه مسرح فلا ما نع من مخالفته واختراقه مثلا أذا كان من عادة رسول الله شرب اللبن في الصباح وهو جالس فهذا لا يجعلنا نشرعن لبقية الناس أن يشربوا اللبن في الصباح بل لهم الاباحة في شرب اللبن في أي وقت يريدون وبالكيفية التي يريون أيضا.
أتعرف لماذا يا علي الموسوي لكون شرب اللبن بهذه الكيفية وفي ذلك الوقت ليس مرادا لله .
وما كان للجتهاد فيه مسرح مثل ما جرى في غزوة بني قريضة وصلاة العصر فقد صلى بعض الصحابة في الطريق والبعض الاخر صلى العصر بعد صلاة العشاء قضاءً فهذا ايضا لا مانع من مخالفته واخراقه فقد أقر الشارع الكريم الطرفين كون مراده التعجيل والمسارعة للوصول الى ساحات بني قريضة !!
كما أن مقتضيات العصر اليوم تقول كفى اباحية وكفى تهتك وكفى استهتار بالمرأة فهي كائن له قيمته وله اعتباره كائن له قلب ومشاعر كائن يجب أن ينظر اليه بمنظور الاحترام والتبجيل لا بمنظور سوق النخاسة وبيع الاعراض .
وتأمل ياسيد علي كم هو الفرق بين زمن الخميني يرحمه الله وكيف كان حال المرأة الايرانية في زمنه وكيف اصبحت اليوم المرأة الايرانية في زمن الانفتاح والتبرج والانحلال ولا تجادل حول هذا أخي ارجوك فهذا اصبح من علم الضروريات .
فهل لح لك ما نرمي اليه أرجو ذلك ؟؟؟!!

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 199
- اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
- مكان: مصر
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الكرام
أود أن ألفت أنتباهكم إلى تحدى مستتر وجهه لنا جميعا المشارك ( الهامشى ) إذ تهكم على الشريعة الإسلامية مثل تشريع المواريث و الحجاب ( أى اللباس الشرعى ) و الشهادات و تعدد الزوجات و قد تكرم و أباح بمكنون صدره فقال :
نحن المسلمون لنا رب واحد لا شريك له و لا غيره
أعتقد أن أربابك ثلاثة . أليس كذلك ؟؟ .
و طبعا يتضح جهله بشريعتنا إذ يتصور أن ميراث المرأة هو نصف ميراث الرجل . هكذا بصفة مطلقة . و هذا طبعا لا يوجد إلا فى خياله . و إليكم مثالا قد ترث فيه الأناث أكثر من الذكور :
توفيت سيدة و تركت ميراثا قدره 1000 دولارا و كانت قرابتها ذكرين و أنثيين :
زوج ( ذكر ) فيكون له ربع ميراثها
أبنتين ( أنثيين ) فيكون لهن ثلثى ميراثها
أخ ( ذكر ) فيكون له باقى التركة
و تسفر عملية القسمة عن أن ترث البنات ( الأناث ) 667 دولارا - الزوج ( الذكر ) 250 دولارا– الأخ ( الذكر ) 83 دولارا
و قد فتحت موضوعا خاصا لتفنيد شبهته :
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1186
و يتضح جهله بشريعة الإسلام مرة آخرى إذ يتصور أن شهادة المرأة هى نصف شهادة الرجل . هكذا بصفة مطلقة . و هذا طبعا لا يوجد إلا فى خياله . فهناك فرق بين الشهادة لدى الحكم و بين الأشهاد .
و قد فتحت موضوعا خاصا لتفنيد شبهته :
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1189
و يتعجب من تعدد الزوجات و كأن الإسلام هو من أخترع ذلك ! . بل التعدد كان سنة الله فى العديد من أنبياؤه . و سأضرب أمثلة للهامشى من الأنبياء الذين ورد عنهم ذلك فى أسفار قومه من أهل الكتاب ( إذ إنى أحسبه من أهل الكتاب ) :
النبى أبراهيم عليه السلام : عدد الزوجات . سارة و هاجر و قطورة
النبى يعقوب : عدد الزوجات . راحيل و ليئة و أثنتين أخرتين للأسف لا أذكر أسمائهن
النبى سليمان : جاء فى أسفار قومك أنه كان تحته مئات الزوجات و السراري
أرجو من الأخوة الأنتباة للمشارك الهامشى و التطوع بالذب عن شريعتنا الإسلامية .
و قد بدءت بنفسى و أظهرت جهله فى نقطة الميراث فى موضوع مستقل . أرجو من سائر الأخوة أن يدلوا بدلوهم .
أما كونه يستنكر أن الشريعة الإسلامية لا تبيح للمرأة تعدد الأزواج !!! ( يا حرام .. منتهى الظلم ) .. فأرجو من الأخوة المشاركين أعتبارها نكتة منه ... و هى بالمناسبة نكتة تهلك من الضحك نظرا لبلاهتها
و السلام عليكم
الأخوة الكرام
أود أن ألفت أنتباهكم إلى تحدى مستتر وجهه لنا جميعا المشارك ( الهامشى ) إذ تهكم على الشريعة الإسلامية مثل تشريع المواريث و الحجاب ( أى اللباس الشرعى ) و الشهادات و تعدد الزوجات و قد تكرم و أباح بمكنون صدره فقال :
أيها المشارك الهامشي يا أول من أباح فى هذا المنتدى بمصطلح ( الأرباب ) . كم عدد أربابك ؟وموقف عنصري من المرأة يسود بين الفقهاء المسلمين (أربأ به أن يكون من رب الارباب) ،
نحن المسلمون لنا رب واحد لا شريك له و لا غيره
أعتقد أن أربابك ثلاثة . أليس كذلك ؟؟ .
و طبعا يتضح جهله بشريعتنا إذ يتصور أن ميراث المرأة هو نصف ميراث الرجل . هكذا بصفة مطلقة . و هذا طبعا لا يوجد إلا فى خياله . و إليكم مثالا قد ترث فيه الأناث أكثر من الذكور :
توفيت سيدة و تركت ميراثا قدره 1000 دولارا و كانت قرابتها ذكرين و أنثيين :
زوج ( ذكر ) فيكون له ربع ميراثها
أبنتين ( أنثيين ) فيكون لهن ثلثى ميراثها
أخ ( ذكر ) فيكون له باقى التركة
و تسفر عملية القسمة عن أن ترث البنات ( الأناث ) 667 دولارا - الزوج ( الذكر ) 250 دولارا– الأخ ( الذكر ) 83 دولارا
و قد فتحت موضوعا خاصا لتفنيد شبهته :
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1186
و يتضح جهله بشريعة الإسلام مرة آخرى إذ يتصور أن شهادة المرأة هى نصف شهادة الرجل . هكذا بصفة مطلقة . و هذا طبعا لا يوجد إلا فى خياله . فهناك فرق بين الشهادة لدى الحكم و بين الأشهاد .
و قد فتحت موضوعا خاصا لتفنيد شبهته :
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1189
و يتعجب من تعدد الزوجات و كأن الإسلام هو من أخترع ذلك ! . بل التعدد كان سنة الله فى العديد من أنبياؤه . و سأضرب أمثلة للهامشى من الأنبياء الذين ورد عنهم ذلك فى أسفار قومه من أهل الكتاب ( إذ إنى أحسبه من أهل الكتاب ) :
النبى أبراهيم عليه السلام : عدد الزوجات . سارة و هاجر و قطورة
النبى يعقوب : عدد الزوجات . راحيل و ليئة و أثنتين أخرتين للأسف لا أذكر أسمائهن
النبى سليمان : جاء فى أسفار قومك أنه كان تحته مئات الزوجات و السراري
أرجو من الأخوة الأنتباة للمشارك الهامشى و التطوع بالذب عن شريعتنا الإسلامية .
و قد بدءت بنفسى و أظهرت جهله فى نقطة الميراث فى موضوع مستقل . أرجو من سائر الأخوة أن يدلوا بدلوهم .
أما كونه يستنكر أن الشريعة الإسلامية لا تبيح للمرأة تعدد الأزواج !!! ( يا حرام .. منتهى الظلم ) .. فأرجو من الأخوة المشاركين أعتبارها نكتة منه ... و هى بالمناسبة نكتة تهلك من الضحك نظرا لبلاهتها
و السلام عليكم
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 199
- اشترك في: الاثنين مايو 31, 2004 2:29 pm
- مكان: مصر
يا هــــامــــشــــى
أين أنت ؟؟
لماذا لم تعقب على ردي عليك حول ميراث الأناث
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1186
لماذا لم تعقب على ردي عليك حول شهادة الأناث
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1189
أتمنى لك نوما هادئا عميقا
أين أنت ؟؟
لماذا لم تعقب على ردي عليك حول ميراث الأناث
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1186
لماذا لم تعقب على ردي عليك حول شهادة الأناث
http://al-majalis.com/forum/viewtopic.php?t=1189
أتمنى لك نوما هادئا عميقا
وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال: