صلاة الجمعه أقيمت في كنيسة ( مجموعة صور )
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 45
- اشترك في: الخميس مارس 17, 2005 2:47 pm
أشعر حقا أني مشتتة ولا أعرف من أين أبدأ؟! لكن بداية أريد أن أرحب بالأخت الهاشمية وتعليقها الجميل ومزيدا من الحضور والتألق للمرأة في هذا المنتدى..
أنا لن أزيد في موضوع إمامة المرأة للرجل لأني قلت رأئي واسهبت فيه واتفهم كل هذا الضجيج فالموضوع شكل صدمة وتهديدا لواحدة من أهم اختصاصات الرجل عبر الازمان واتوقع معركة شرسة في الدفاع عن هذا الحق وغيره من الحقوق التي اعطاها الرجل لنفسه باسم الدين الذي فسره بطريقته وبتواطؤ خبيث من العادات والتقاليد لمصلحتة.
ولم لا يكون نشوان من بين المصلين؟! أين الغرابة في هذا؟! وبالمناسبة أنا استطعت تحديد مكانك، لقد اخترت الجلوس في مكان مليء بالهجوم والانتقادات والاستهجان والسخرية، أما وقد اخترت الدخول في موضوع الحجاب فأنت فتحت على نفسك ابواب جهنم واتمنى من الأخوة والأخوات عدم التخلي عن أدب الحوار والتعاطي الايجابي الذي يتيح للآخر عرض وجهة نظرة بهدوء والاستماع للرأي الآخر بنفس الهدوء لأني اؤمن بأن هدفنا جميعا واحد الوصول إلى الحقيقة دائما وهذا لا يتم بدون استيعاب ما يقوله الطرف الآخر والاصغاء (وليس الاستماع) لما يقول الطرف الآخر بحيادية.
أنا أيضا اتساءل من شطب وجوه النساء؟ وهل من فعل هذا من السذاجة بحيث لا يعرف إننا اليوم نعيش في عالم الشبكة والحصول على الصورة الأصلية اسهل من كبسة زر!! أتمنى أن لا يكون الأخ المتوكل هو من فعل هذا وإلا فنحن هنا لم نتجاوز الابجديات بعد!
السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!! يا أخ واصل انت سخرت من نوال السعدواي والأخ ابن حريوه السماوي يسخر من طنطاوي والقرضاوي ويشكك في نواياهم!! متى يرتقي طرحنا خاصة وإننا لسنا في دردشة خاصة، هذا منتدى عام واحترام الآخر الذي نختلف معه حد الشك في نواياه لا يجوز أن يطرح بهذا الشكل على الأقل هنا!
عودة إلى موضوع الحجاب وقبل أن أدخل في تفاصيل اسأل سؤالا واحدا، ابسط معلوماتي عن الإسلام هو إنه جاء لكافة الخلق من جميع الاجناس والاعراق والالوان ، أما هذا الدين العنصري الذي يخص الحرة بالحجاب ويمنعه عن العبدة أو الجارية التي هي عادة أكثر فتنة وإغراء وأولى بأن تغطى من الحرة فهذا شيء لا اعرف كيف يمكنني استيعابه ؟
أنا اربأ بدين رب الكون الذي وصف نفسه بالعدل أن تكون هذه هي رسالته التي اراد للناس اتباعها والأخلاق التي أراد للبشر التحلي بها،
فأما أن يكون ما ثبت في الروايات في عهد عمر غير صحيح وأن الحرة والجارية كانت كلتيهما تتحجبان او كلتيهما لا تتحجبان!
أو أن ما ورد في الروايات حقيقي شريطة أن الحجاب كان أصلا غير مفروض شرعا لا على الأمة ولا على الحرة بل كان تقليدا اجتماعيا متعارفا عليه!! وهو في كل الأحوال تقليد عنصري غير مفهوم وقد يكون من بقايا آثار الجاهلية التي لم يستطع الرسول أن يقضي عليها ظنا منه أن الأخلاق التي تركها للناس كفيلة أن تصل بهم إلى فهم أرقى وحضارة إنسانية يتساوى فيها الجميع!
ولي عودة الليلة للتعليق على بعض النقاط حول مواضيع تم التطرق إليها في مجالس أخرى.
أنا لن أزيد في موضوع إمامة المرأة للرجل لأني قلت رأئي واسهبت فيه واتفهم كل هذا الضجيج فالموضوع شكل صدمة وتهديدا لواحدة من أهم اختصاصات الرجل عبر الازمان واتوقع معركة شرسة في الدفاع عن هذا الحق وغيره من الحقوق التي اعطاها الرجل لنفسه باسم الدين الذي فسره بطريقته وبتواطؤ خبيث من العادات والتقاليد لمصلحتة.
ولم لا يكون نشوان من بين المصلين؟! أين الغرابة في هذا؟! وبالمناسبة أنا استطعت تحديد مكانك، لقد اخترت الجلوس في مكان مليء بالهجوم والانتقادات والاستهجان والسخرية، أما وقد اخترت الدخول في موضوع الحجاب فأنت فتحت على نفسك ابواب جهنم واتمنى من الأخوة والأخوات عدم التخلي عن أدب الحوار والتعاطي الايجابي الذي يتيح للآخر عرض وجهة نظرة بهدوء والاستماع للرأي الآخر بنفس الهدوء لأني اؤمن بأن هدفنا جميعا واحد الوصول إلى الحقيقة دائما وهذا لا يتم بدون استيعاب ما يقوله الطرف الآخر والاصغاء (وليس الاستماع) لما يقول الطرف الآخر بحيادية.
أنا أيضا اتساءل من شطب وجوه النساء؟ وهل من فعل هذا من السذاجة بحيث لا يعرف إننا اليوم نعيش في عالم الشبكة والحصول على الصورة الأصلية اسهل من كبسة زر!! أتمنى أن لا يكون الأخ المتوكل هو من فعل هذا وإلا فنحن هنا لم نتجاوز الابجديات بعد!
السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!! يا أخ واصل انت سخرت من نوال السعدواي والأخ ابن حريوه السماوي يسخر من طنطاوي والقرضاوي ويشكك في نواياهم!! متى يرتقي طرحنا خاصة وإننا لسنا في دردشة خاصة، هذا منتدى عام واحترام الآخر الذي نختلف معه حد الشك في نواياه لا يجوز أن يطرح بهذا الشكل على الأقل هنا!
عودة إلى موضوع الحجاب وقبل أن أدخل في تفاصيل اسأل سؤالا واحدا، ابسط معلوماتي عن الإسلام هو إنه جاء لكافة الخلق من جميع الاجناس والاعراق والالوان ، أما هذا الدين العنصري الذي يخص الحرة بالحجاب ويمنعه عن العبدة أو الجارية التي هي عادة أكثر فتنة وإغراء وأولى بأن تغطى من الحرة فهذا شيء لا اعرف كيف يمكنني استيعابه ؟
أنا اربأ بدين رب الكون الذي وصف نفسه بالعدل أن تكون هذه هي رسالته التي اراد للناس اتباعها والأخلاق التي أراد للبشر التحلي بها،
فأما أن يكون ما ثبت في الروايات في عهد عمر غير صحيح وأن الحرة والجارية كانت كلتيهما تتحجبان او كلتيهما لا تتحجبان!
أو أن ما ورد في الروايات حقيقي شريطة أن الحجاب كان أصلا غير مفروض شرعا لا على الأمة ولا على الحرة بل كان تقليدا اجتماعيا متعارفا عليه!! وهو في كل الأحوال تقليد عنصري غير مفهوم وقد يكون من بقايا آثار الجاهلية التي لم يستطع الرسول أن يقضي عليها ظنا منه أن الأخلاق التي تركها للناس كفيلة أن تصل بهم إلى فهم أرقى وحضارة إنسانية يتساوى فيها الجميع!
ولي عودة الليلة للتعليق على بعض النقاط حول مواضيع تم التطرق إليها في مجالس أخرى.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أنوه الجميع بأن الصور المعروضه ليست من تصميمي ،،، وإنما أنا مجرد ناقل لها ، لا أقل ولا أكثر .
الأخت / حنان الوادعي
اتوجه لكم ببعض الأسئلة ( العقلية ) ،، وأرجوا أن أرى رأيكم فيها :-
1_ هل ثبت أن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع) قامت بإمامة الرجال والنساء ، ولو بصورة محافظه بدلاً من تلك المختلطة التي رأيناها في تلك الصور ؟؟؟
2_ تذكر كتب التاريخ أن الإمام الشافعي رحمه الله ورضي عنه تتلمذ على يد السيده نفيسه (ع) ،،، فهل صلت السيدة نفيسه (ع) بالإمام الشافعي ؟؟؟
3_ ما الحكمة من كون أفضل صلاة المرأة في بيتها ؟؟؟؟
4_ لماذا يا ترى لم تنطلق فكرة إمامة المرأة للرجل من داخل البيت الإسلامي ؟؟؟ ولماذا رعت إنطلاقتها أمريكا ،، ولم يكن منكم بعد ذلك إلا الرقص على الإيقاع الأمريكي ؟؟؟
أختي الكريمه ،،،،،،،
هل تعرفين الفرق بين المساواه بين الرجل المرأة في الإنسانية ،، وبين الإختلاف بين الرجل والمرأه في الأحكام ؟
قلتم في سياق كلامكم ما يلي :-
كان الأحرى بكم ( وفي ظل المناداة بالمساواه ) أن تتساءلوا عن أصل المسألة قبل الخوض في أحكامها .
أي : لماذا هناك عبدٌ وحر ؟ لماذا هناك حره وأمة ؟ وما سوف نخوض به بعد ذلك من كون ( فرج ) الأمه مباح لسيدها دون عقد و و و ... بعكس الحرة ؟؟
أليس ( الفرج ) أولى من الوجه والرأس !!؟؟
فما السر وراء التغني بالمساواه بين الرجل والمرأة دون المساواه الإنسانية بشكل عام ؟
أليس الأجدر بكم ( في ظل المناداه بالمساوه ) أن تتساءلوا لماذا حرمت الزكاة على بني هاشم ؟؟ أليس بينهم الفقراء والمساكين ؟
أليس الأجدر بكم ( في ظل المناداه بالمساوه ) أن تتساءلوا لماذا حرمت نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم على جميع الناس ،، في حين أن باقي النساء لهن أن يتزوجن بعد وفاة أزواجهن ؟؟؟
أرجوا أن تكون تلك التساؤلات منطلق لتشغيل العقول نحو فلسفة صحيحة لفهم الأحكام .
وهناك قاعدة تقول : ( إن الجهل بوجه الحكمة ، لا يبطل كونها حكمة ) .
فاهلاً وسهلاً بكم في حوار جدي عقلاني بعيد الإيقاعات الأمريكية .
============
الأخ / نشوان الحميري
يقول الله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ..........) الآية كاملة ،، راجعها
وقل لي ما هي الزينة ؟؟؟
هل هي الذهب والحلي ؟؟ أم هل هي الفساتين والمطرزات ؟؟ أم هل هي الأظافر والتسريحات ؟؟ أم هل هي ( ...... ) ؟؟ أم هل هي ( .......) .
أفتني أصلح الله حالك .
في البداية أنوه الجميع بأن الصور المعروضه ليست من تصميمي ،،، وإنما أنا مجرد ناقل لها ، لا أقل ولا أكثر .
الأخت / حنان الوادعي
اتوجه لكم ببعض الأسئلة ( العقلية ) ،، وأرجوا أن أرى رأيكم فيها :-
1_ هل ثبت أن سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (ع) قامت بإمامة الرجال والنساء ، ولو بصورة محافظه بدلاً من تلك المختلطة التي رأيناها في تلك الصور ؟؟؟
2_ تذكر كتب التاريخ أن الإمام الشافعي رحمه الله ورضي عنه تتلمذ على يد السيده نفيسه (ع) ،،، فهل صلت السيدة نفيسه (ع) بالإمام الشافعي ؟؟؟
3_ ما الحكمة من كون أفضل صلاة المرأة في بيتها ؟؟؟؟
4_ لماذا يا ترى لم تنطلق فكرة إمامة المرأة للرجل من داخل البيت الإسلامي ؟؟؟ ولماذا رعت إنطلاقتها أمريكا ،، ولم يكن منكم بعد ذلك إلا الرقص على الإيقاع الأمريكي ؟؟؟
أختي الكريمه ،،،،،،،
هل تعرفين الفرق بين المساواه بين الرجل المرأة في الإنسانية ،، وبين الإختلاف بين الرجل والمرأه في الأحكام ؟
قلتم في سياق كلامكم ما يلي :-
فأقول :ابسط معلوماتي عن الإسلام هو إنه جاء لكافة الخلق من جميع الاجناس والاعراق والالوان ، أما هذا الدين العنصري الذي يخص الحرة بالحجاب ويمنعه عن العبدة أو الجارية التي هي عادة أكثر فتنة وإغراء وأولى بأن تغطى من الحرة فهذا شيء لا اعرف كيف يمكنني استيعابه ؟
كان الأحرى بكم ( وفي ظل المناداة بالمساواه ) أن تتساءلوا عن أصل المسألة قبل الخوض في أحكامها .
أي : لماذا هناك عبدٌ وحر ؟ لماذا هناك حره وأمة ؟ وما سوف نخوض به بعد ذلك من كون ( فرج ) الأمه مباح لسيدها دون عقد و و و ... بعكس الحرة ؟؟
أليس ( الفرج ) أولى من الوجه والرأس !!؟؟
فما السر وراء التغني بالمساواه بين الرجل والمرأة دون المساواه الإنسانية بشكل عام ؟
أليس الأجدر بكم ( في ظل المناداه بالمساوه ) أن تتساءلوا لماذا حرمت الزكاة على بني هاشم ؟؟ أليس بينهم الفقراء والمساكين ؟
أليس الأجدر بكم ( في ظل المناداه بالمساوه ) أن تتساءلوا لماذا حرمت نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم على جميع الناس ،، في حين أن باقي النساء لهن أن يتزوجن بعد وفاة أزواجهن ؟؟؟
أرجوا أن تكون تلك التساؤلات منطلق لتشغيل العقول نحو فلسفة صحيحة لفهم الأحكام .
وهناك قاعدة تقول : ( إن الجهل بوجه الحكمة ، لا يبطل كونها حكمة ) .
فاهلاً وسهلاً بكم في حوار جدي عقلاني بعيد الإيقاعات الأمريكية .
============
الأخ / نشوان الحميري
يقول الله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ..........) الآية كاملة ،، راجعها
وقل لي ما هي الزينة ؟؟؟
هل هي الذهب والحلي ؟؟ أم هل هي الفساتين والمطرزات ؟؟ أم هل هي الأظافر والتسريحات ؟؟ أم هل هي ( ...... ) ؟؟ أم هل هي ( .......) .
أفتني أصلح الله حالك .
آخر تعديل بواسطة المتوكل في الأحد مارس 20, 2005 8:49 pm، تم التعديل 3 مرات في المجمل.


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا: أدعو الاخت حنان الى التحلي بالصبر والسكينة
فمن خلا ل ردكم لاحظتُ الغضب وربما شيء من التعصب وهذه ملحوظة من غير معصوم وهو أنا لذا ارجو أن أكون غير مصيب فيها .
ثانيا: كتبتم ((واتوقع معركة شرسة في الدفاع عن هذا الحق وغيره من الحقوق التي اعطاها الرجل لنفسه)) كريمتي : هذا غير صحيح وتهمة للرجل تتفتقر الى دليل فمن يشرعن هنا أنتِ أم الرجل أم الله والذي يقول
ما فرطنا في الكتاب من شيء )) (( وللرجال عليهن درجة )) فجنس الرجل رفعه الله وفضله على جنس المرأة ولاحظي أني هنا اتحدث عن الجنس لا عن الافراد فأمي أفضل عند الله مني وربما أنتِ في علم الله أفضل مني !
قلتم ((فسره بطريقته وبتواطؤ خبيث من العادات والتقاليد لمصلحته.))
أين هذا التفسير في كتاب الكشاف (( لجار الله الزمخشري )) أم في المنار أم في الجلالين هل هناك مرجع لهذه الدعوى ؟؟ ربما... أورديها لو سمحتي !!
ولفظة(( خبيث)) تدل على صراخٍ ما.. أرجو تعديل النص لكي لا تصدق النظرية !!
قلتم (( ولم لا يكون نشوان من بين المصلين؟! أين الغرابة في هذا؟!))
لا توجد إي غرابة ولا حتى غربة ولا مغربة
عزيزتي اسمحي لي بهذا السؤال هل كنتِ هناك ؟
واين كان موقعكِ؟ بجنب ديفيد أم جنب مادونا !!
الآ تجدين غرابةً ياه ..... أعتقد أن الغرابة مختفية خلف القمر أو هاف مون فبحثي عنها هناك !!
قلتم
((أنا أيضا اتساءل من شطب وجوه النساء؟))
إن كان المتوكل من فعلها فقد اصاب وأحسن فنحن في منتدى محترم ولسنا في ((كبرية)) الوردة البيضاء كما أظن !!!
قلتم ((أتمنى أن لا يكون الأخ المتوكل هو من فعل هذا وإلا فنحن هنا لم نتجاوز الابجديات بعد! ))
أبجديات ماذا؟؟ التعري والنظر الى ما حرم الله أم ماذا؟؟
آه تذكرت أنت حنان أنثى ويحق لك أن تنظري الى تلك الصور حسنا لا عليكِ ابحثي عنها في الشبكة وتمتعي بصور تلك الاخوات هداهن الله الى طريق الحق آمين .
قلتم
(( السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!! يا أخ واصل انت سخرت من نوال السعدواي والأخ ابن حريوه السماوي يسخر من طنطاوي والقرضاوي))
سجع جميل وعلى الاخوة الانتباة في هذا فقد أصابت أختي حنان ومعها حق بطلوا تنفيس عن معناتكم تجاه معالم الدين التى تنهار أمام أعينكم وذهبوا الى سحات الجد وأنتم في حالة هستيريا تامة لينال منكم ببساطة وحقا شرُ البلية ما يضحك !!!
قلتم
((عودة إلى موضوع الحجاب وقبل أن أدخل في تفاصيل اسأل سؤالا واحدا، ابسط معلوماتي عن الإسلام هو إنه جاء لكافة الخلق من جميع الاجناس والاعراق والالوان ، أما هذا الدين العنصري الذي يخص الحرة بالحجاب ويمنعه عن العبدة أو الجارية التي هي عادة أكثر فتنة وإغراء وأولى بأن تغطى من الحرة فهذا شيء لا اعرف كيف يمكنني استيعابه ؟))
هناك فهم مغلوط حول هذه المسألة أعني حجاب الجارية وتحديد عورتها من السرة الى الركبة فهذا محل خلاف قد إنقرض بانقراض العبيد أليس كذلك ؟!!!
ثم قلي لي هل هناك إجماع فقهي على تحديد عورة الجارية ؟ أرجو مراجعة كتاب شرح الازهار أو أي مرجع معتبر من كتب إخواننا في الله من أهل السنة أو الشيعة لتعرفي أن المسألة خلافية بحتة ولا يقوم عليها دليل قاطع لما ترمين اليه من إحتجاج .
قلتم أختي
((أو أن ما ورد في الروايات حقيقي شريطة أن الحجاب كان أصلا غير مفروض شرعا لا على الأمة ولا على الحرة بل كان تقليدا اجتماعيا متعارفا عليه!! وهو في كل الأحوال تقليد عنصري غير مفهوم وقد يكون من بقايا آثار الجاهلية التي لم يستطع الرسول أن يقضي عليها ظنا منه أن الأخلاق التي تركها للناس كفيلة أن تصل بهم إلى فهم أرقى وحضارة إنسانية يتساوى فيها الجميع!))
إن الحكمة من الحجاب تبطل كل ما تزعمين هنا والدليل العقلي على هذا الاغتصابات التي تحصل في بلاد الغرب وانتهاك حقوق المرأة بكل وقاحة ودنائة .
ثم عن أي حجاب تتحدثين فيوجد أكثر من لون وأكثر من حجاب !!
ثم إن النبي قبل وفاته استوصى بالنساء خيرا في خطبة الوداع المشهوره ولم يقصر في تبليغ رسالته ولم يترك شيئا من تعاليم الدين الا وقد بينه وفي هذا ياكريمتي فتحٌ لباب الجهالات فما دام ديننا ناقصا ويحتاج الى تكملة بمجموع التعاليم الاخري فهذا والله التشكيك في الدين بعينه ندعوكِ للتأمل قبل الخوض في مثل هكذا قضايا
----------------
تذكير برد مولانا وسيدنا وابينا ومرجعنا نائب مفتي الديار اليمنية السيد العلامة المرجع / محمد بن محمد بن اسماعيل المطهر المنصور دام ظله علينا حول الاخت ودود وصلاتها (( اللهم إن هذا منكرٌ بإجماعٍ فأزله وابتداعٍ من قوانينٍ لا تدين بالاسلام نبرأ منه ))
-------------
كتبتم ((ولي عودة الليلة للتعليق على بعض النقاط حول مواضيع تم التطرق إليها في مجالس أخرى.))
أنا بنتظار العودة وإن عدتم عدنا والسلام عليكم كريمتي .
أولا: أدعو الاخت حنان الى التحلي بالصبر والسكينة
فمن خلا ل ردكم لاحظتُ الغضب وربما شيء من التعصب وهذه ملحوظة من غير معصوم وهو أنا لذا ارجو أن أكون غير مصيب فيها .
ثانيا: كتبتم ((واتوقع معركة شرسة في الدفاع عن هذا الحق وغيره من الحقوق التي اعطاها الرجل لنفسه)) كريمتي : هذا غير صحيح وتهمة للرجل تتفتقر الى دليل فمن يشرعن هنا أنتِ أم الرجل أم الله والذي يقول

قلتم ((فسره بطريقته وبتواطؤ خبيث من العادات والتقاليد لمصلحته.))
أين هذا التفسير في كتاب الكشاف (( لجار الله الزمخشري )) أم في المنار أم في الجلالين هل هناك مرجع لهذه الدعوى ؟؟ ربما... أورديها لو سمحتي !!
ولفظة(( خبيث)) تدل على صراخٍ ما.. أرجو تعديل النص لكي لا تصدق النظرية !!
قلتم (( ولم لا يكون نشوان من بين المصلين؟! أين الغرابة في هذا؟!))
لا توجد إي غرابة ولا حتى غربة ولا مغربة
عزيزتي اسمحي لي بهذا السؤال هل كنتِ هناك ؟
واين كان موقعكِ؟ بجنب ديفيد أم جنب مادونا !!
الآ تجدين غرابةً ياه ..... أعتقد أن الغرابة مختفية خلف القمر أو هاف مون فبحثي عنها هناك !!
قلتم
((أنا أيضا اتساءل من شطب وجوه النساء؟))
إن كان المتوكل من فعلها فقد اصاب وأحسن فنحن في منتدى محترم ولسنا في ((كبرية)) الوردة البيضاء كما أظن !!!
قلتم ((أتمنى أن لا يكون الأخ المتوكل هو من فعل هذا وإلا فنحن هنا لم نتجاوز الابجديات بعد! ))
أبجديات ماذا؟؟ التعري والنظر الى ما حرم الله أم ماذا؟؟
آه تذكرت أنت حنان أنثى ويحق لك أن تنظري الى تلك الصور حسنا لا عليكِ ابحثي عنها في الشبكة وتمتعي بصور تلك الاخوات هداهن الله الى طريق الحق آمين .
قلتم
(( السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!! يا أخ واصل انت سخرت من نوال السعدواي والأخ ابن حريوه السماوي يسخر من طنطاوي والقرضاوي))
سجع جميل وعلى الاخوة الانتباة في هذا فقد أصابت أختي حنان ومعها حق بطلوا تنفيس عن معناتكم تجاه معالم الدين التى تنهار أمام أعينكم وذهبوا الى سحات الجد وأنتم في حالة هستيريا تامة لينال منكم ببساطة وحقا شرُ البلية ما يضحك !!!
قلتم
((عودة إلى موضوع الحجاب وقبل أن أدخل في تفاصيل اسأل سؤالا واحدا، ابسط معلوماتي عن الإسلام هو إنه جاء لكافة الخلق من جميع الاجناس والاعراق والالوان ، أما هذا الدين العنصري الذي يخص الحرة بالحجاب ويمنعه عن العبدة أو الجارية التي هي عادة أكثر فتنة وإغراء وأولى بأن تغطى من الحرة فهذا شيء لا اعرف كيف يمكنني استيعابه ؟))
هناك فهم مغلوط حول هذه المسألة أعني حجاب الجارية وتحديد عورتها من السرة الى الركبة فهذا محل خلاف قد إنقرض بانقراض العبيد أليس كذلك ؟!!!
ثم قلي لي هل هناك إجماع فقهي على تحديد عورة الجارية ؟ أرجو مراجعة كتاب شرح الازهار أو أي مرجع معتبر من كتب إخواننا في الله من أهل السنة أو الشيعة لتعرفي أن المسألة خلافية بحتة ولا يقوم عليها دليل قاطع لما ترمين اليه من إحتجاج .
قلتم أختي
((أو أن ما ورد في الروايات حقيقي شريطة أن الحجاب كان أصلا غير مفروض شرعا لا على الأمة ولا على الحرة بل كان تقليدا اجتماعيا متعارفا عليه!! وهو في كل الأحوال تقليد عنصري غير مفهوم وقد يكون من بقايا آثار الجاهلية التي لم يستطع الرسول أن يقضي عليها ظنا منه أن الأخلاق التي تركها للناس كفيلة أن تصل بهم إلى فهم أرقى وحضارة إنسانية يتساوى فيها الجميع!))
إن الحكمة من الحجاب تبطل كل ما تزعمين هنا والدليل العقلي على هذا الاغتصابات التي تحصل في بلاد الغرب وانتهاك حقوق المرأة بكل وقاحة ودنائة .
ثم عن أي حجاب تتحدثين فيوجد أكثر من لون وأكثر من حجاب !!
ثم إن النبي قبل وفاته استوصى بالنساء خيرا في خطبة الوداع المشهوره ولم يقصر في تبليغ رسالته ولم يترك شيئا من تعاليم الدين الا وقد بينه وفي هذا ياكريمتي فتحٌ لباب الجهالات فما دام ديننا ناقصا ويحتاج الى تكملة بمجموع التعاليم الاخري فهذا والله التشكيك في الدين بعينه ندعوكِ للتأمل قبل الخوض في مثل هكذا قضايا
----------------
تذكير برد مولانا وسيدنا وابينا ومرجعنا نائب مفتي الديار اليمنية السيد العلامة المرجع / محمد بن محمد بن اسماعيل المطهر المنصور دام ظله علينا حول الاخت ودود وصلاتها (( اللهم إن هذا منكرٌ بإجماعٍ فأزله وابتداعٍ من قوانينٍ لا تدين بالاسلام نبرأ منه ))
-------------
كتبتم ((ولي عودة الليلة للتعليق على بعض النقاط حول مواضيع تم التطرق إليها في مجالس أخرى.))
أنا بنتظار العودة وإن عدتم عدنا والسلام عليكم كريمتي .
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الأحد مارس 20, 2005 10:31 pm، تم التعديل مرة واحدة.

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أنا لن أزيد في موضوع إمامة المرأة للرجل لأني قلت رأئي واسهبت فيه واتفهم كل هذا الضجيج فالموضوع شكل صدمة وتهديدا لواحدة من أهم اختصاصات الرجل عبر الازمان واتوقع معركة شرسة في الدفاع عن هذا الحق وغيره من الحقوق التي اعطاها الرجل لنفسه باسم الدين الذي فسره بطريقته وبتواطؤ خبيث من العادات والتقاليد لمصلحتة.
الأخت الفاضلة حنان
يجب أن تلاحظي أمرا هاما جدا وقد أشرت إليه من قبل في تعقيب لي على كلامك ، وهو أنك تتحدثين بنسائية ، وعليه فلا يمكنك أن تلومي من يتحدث بذكورية ، وترحبين بتحريف التعاليم الدينية لكي تتوافق مع أهواء المرأة (حسب تعبيرات أمثال ودود التي تقول أنها تقدم تفسيرا قرآنيا جديدا من وجهة نظر المرأة) ومع ذلك تشنعين على التفسيرات الذكورية .
أما أنا شخصيا كإنسان مسلم عدلي ، فدعوتي دعوة إنسانية ، وأحسن أخي المتوكل عندما أشار للفرق بين المساواة في الإنسانية والاختلاف في الأحكام .
أما موضوع الحجاب فقد قرأت تعليقي في المسار وهذا واضح من كلامك عن سخريتي من نوال السعداوي (وهي مجرد امرأة شديدة الجهل وأرجو أن تكوني شاهدت برنامج مباشر بالأمس) ورغم ذلك تكررين لفظ الحجاب وهو لفظ في غير موضعه فالحجاب هو أمر إلهي خاص بنساء النبي فقط ، وإنما الحديث عن الزي الإسلامي وشروطه ، ولعلك لاحظت ما حاول الأخ نشوان ترويجه أن فقهاء قالوا ان عورة الرجل هي عورة المرأة أي أن الأمر سيتعدى الشعر إلى العنق إلى الصدر (والله ينجينا من الآت) .
أنا أتفهم غضبك لأني أخذت ممن قابلتهم من الأخوة صورة عن الحياة في اليمن ، ولكني انبهك على أن تعيدي قراءة الفكر الإسلامي المستنير ، أن تكون دعوتك نابعة من الإسلام وليست من دعوات أعداء الإسلام .
أما هذا الدين العنصري الذي يخص الحرة بالحجاب ويمنعه عن العبدة أو الجارية التي هي عادة أكثر فتنة وإغراء وأولى بأن تغطى من الحرة فهذا شيء لا اعرف كيف يمكنني استيعابه ؟
إلى من توجهين كلامك ؟؟
أم أنك تتخيلين شخوصا آخرين أمامك تقومين بالرد عليهم ، الإسلام لم يفرق بين الحر والعبد ولا يوجد في هذا المنتدى (العدلي) من يقول غير ذلك !!!!!!!!!!!
وهو في كل الأحوال تقليد عنصري غير مفهوم وقد يكون من بقايا آثار الجاهلية التي لم يستطع الرسول أن يقضي عليها ظنا منه أن الأخلاق التي تركها للناس كفيلة أن تصل بهم إلى فهم أرقى وحضارة إنسانية يتساوى فيها الجميع!
نعم كما صرحت نوال السعداوي التي تقولين إني أسخر منها بالأمس في التلفاز وقد صرحت بذلك من قبل أن تقبيل الحجر الأسود مظهر وثني وليس من الإسلام !!!!!
لقد اعترض علي الكثير من الأخوة من قبل وعانيت من تلميحات بعضهم من كوني علمانيا يريد أن يحرف الإسلام لمزاجه لمجرد أنني قلت بالمساواة بين البشر في الحقوق وأن الفضل للعمل فقط ولا فضل للنسب ، كما اعترضوا علي لأني قلت أن الإسلام دين العدالة الاجتماعية والمساواة بين البشر في الحاجات الأساسية وإلغاء الطبقية القائمة على أساس المال .
نحن دعاة عدل ولسنا في حاجة لمن يعلمنا كيف نكون عادلين وكيف ندافع عن حقوق البشر أيا كان جنسهم .
ولكم خالص التحية .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
ولعلك لاحظت ما حاول الأخ نشوان ترويجه أن فقهاء قالوا ان عورة الرجل هي عورة المرأة أي أن الأمر سيتعدى الشعر إلى العنق إلى الصدر (والله ينجينا من الآت) .
أخي الحبيب واصل أنا لا أروج لشيء, ما كتبته موجود في كتب الفقه ولم آت بشيء من عندي.
غير ذلك لن أعلق على شيء الآن حتى يأتي من يناقش ما طرحت في تعليقي السابق نقطة نقطة حتى لا يتشعب الحوار كالعادة.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85


-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 45
- اشترك في: الخميس مارس 17, 2005 2:47 pm
مساء الخير جميعا،
الأخ المتوكل،
تكرار عبارة (في ظل المناداة بالمساواة) حملت لهجة ساخرة عبارة (بعيدا عن الايقاعات الأمريكية) فيها تهمة اعيب عليك أن تتهمني بها ورغم هذا سأجيب على اسئلتك لكني بالتأكيد سأتجاهل تعليقاتك في المرات القادمة إذا حملت نفس اللهجة لأني لست هنا للدخول في مهاترات و جدال عقيم وسأكرر ما قلته في تعليقي السابق ( السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!!)
بالنسبة لسؤالك الأول:
نحن هنا في صدد سؤال أهم، هي صحة إمامة المرأة للرجل في الصلاة من الناحية الشرعية وطالما ورد اختلاف في هذه المسألة فهي غير قطعية ولا ملزمة خاصة إنها لم التحريم لم يرد في القرآن. أنا لا أعرف إن كانت سيدتي فاطمة قد أئمت رجالا أم لا وهي ليست مصدر تشريع في كل الأحوال إنما تؤخذ هي وآل البيت عليهم السلام كقدوة اخلاقية نحتذي بها في حياتنا فمولاي علي عليه السلام كان يساعد فاطمة في شئون البيت وقد قسم النبي بينه وبينها العمل بالتساوي فكان عليه التحطيب والكنس وعليها أن تطبخ ورغم هذا قليلون جدا جدا من يفعلون مثله وهو أفضل الخلق بعد النبي! وعلى كل حال فتاريخ فاطمة مغيب تقريبا والتاريخ أهمل ذكرها بقصد أو بدون قصد لكننا لا نعرف الكثير عما كانت تفعله سيدة نساء العالمين.
ردا على سؤالك الثاني: وهل لديك أنت دليل على أنها لم تؤم الشافعي؟ وهل أنت متأكد أن التاريخ لم يغفل عن ذكر شيء؟ وسؤالك هذا هو إجابة على سؤالك الثالث فطالما الشافعي تتلمذ علي يد سيدتنا نفسية فهذا يعني ببساطة أنها كانت تجلس إليه وتخاطبه طالما كانت تدرسه علوم الدين وهذا ما يخالف أحاديث كثيرة صحيحة (ليس عندي) أن الاختلاط حرام وصوت المرأة عورة فكيف وهي تجلس وتعلم رجلا اجنبيا؟ إلا لو كانت تعلمه من وراء ستار رفيع باستخدام لغة الاشارات! إن الرجل لو طال لوضع المرأة في ( قمقمي) واقفل عليها ضمانا لصون عفتها وشرفها ومنعا لشر الفتنة التي تثيرها حتى وهي تصلي!!!
سؤالك الأخير تجيبك عليه الدكتورة ودود نفسها أم المرأة العربية فهي لا تزال غارقة حتى اذنيها في اقناع الرجل بأنها لم تخلق من ضلع أعوج وإن الضرب يؤلمها وإن السيدة نفسية عندما كانت تجلس مع الشافعي وغيره لتعلمه لم تكن في كباريه الوردة البيضاء!
الأخ محمد الغيل،
قلتم (( ولم لا يكون نشوان من بين المصلين؟! أين الغرابة في هذا؟!))
لا توجد إي غرابة ولا حتى غربة ولا مغربة
عزيزتي اسمحي لي بهذا السؤال هل كنتِ هناك ؟
واين كان موقعكِ؟ بجنب ديفيد أم جنب مادونا !!
الآ تجدين غرابةً ياه ..... أعتقد أن الغرابة مختفية خلف القمر أو هاف مون فبحثي عنها هناك !!
فنحن في منتدى محترم ولسنا في ((كبرية)) الوردة البيضاء كما أظن !!!
أبجديات ماذا؟؟ التعري والنظر الى ما حرم الله أم ماذا؟؟
آه تذكرت أنت حنان أنثى ويحق لك أن تنظري الى تلك الصور حسنا لا عليكِ ابحثي عنها في الشبكة وتمتعي بصور تلك الاخوات هداهن الله الى طريق الحق آمين .
سجع جميل وعلى الاخوة الانتباة في هذا فقد أصابت أختي حنان ومعها حق بطلوا تنفيس عن معناتكم تجاه معالم الدين التى تنهار أمام أعينكم وذهبوا الى سحات الجد وأنتم في حالة هستيريا تامة لينال منكم ببساطة وحقا شرُ البلية ما يضحك
عيب عليك يا أخ محمد أن تتحدث معي أو مع غيري بهذه اللهجة فحتى لو كنت مخطئة ومهما اختلفت معي فهناك شيء اسمه آداب الحوار وهناك بالتأكيد لهجة أفضل من التي استخدمتها!!
الأخ واصل،
وترحبين بتحريف التعاليم الدينية لكي تتوافق مع أهواء المرأة
نوال السعداوي (وهي مجرد امرأة شديدة الجهل وأرجو أن تكوني شاهدت برنامج مباشر بالأمس)
حاول الأخ نشوان ترويجه أن فقهاء قالوا ان عورة الرجل هي عورة المرأة أي أن الأمر سيتعدى الشعر إلى العنق إلى الصدر (والله ينجينا من الآت)
طبعا تعليقك رغم افتقاده لأبسط قواعد الذوق في الحديث إلا أنه يظل أفضل من لهجة الأخ محمد الغيل ولا يوجد لدي ما أقوله لك إلا تساؤلي في تعليقي السابق
( السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!!)
وأكرر أني هنا لن ارد إلا على من التزم بآدب الحوار معي.
في الأخير أريد أن أشكر الأخ معاذ الهادي أو حميد الدين على طرحه المعتدل ولهجته الواثقة واسلوبه الراقي في كل ما يطرحه.
الأخ المتوكل،
تكرار عبارة (في ظل المناداة بالمساواة) حملت لهجة ساخرة عبارة (بعيدا عن الايقاعات الأمريكية) فيها تهمة اعيب عليك أن تتهمني بها ورغم هذا سأجيب على اسئلتك لكني بالتأكيد سأتجاهل تعليقاتك في المرات القادمة إذا حملت نفس اللهجة لأني لست هنا للدخول في مهاترات و جدال عقيم وسأكرر ما قلته في تعليقي السابق ( السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!!)
بالنسبة لسؤالك الأول:
نحن هنا في صدد سؤال أهم، هي صحة إمامة المرأة للرجل في الصلاة من الناحية الشرعية وطالما ورد اختلاف في هذه المسألة فهي غير قطعية ولا ملزمة خاصة إنها لم التحريم لم يرد في القرآن. أنا لا أعرف إن كانت سيدتي فاطمة قد أئمت رجالا أم لا وهي ليست مصدر تشريع في كل الأحوال إنما تؤخذ هي وآل البيت عليهم السلام كقدوة اخلاقية نحتذي بها في حياتنا فمولاي علي عليه السلام كان يساعد فاطمة في شئون البيت وقد قسم النبي بينه وبينها العمل بالتساوي فكان عليه التحطيب والكنس وعليها أن تطبخ ورغم هذا قليلون جدا جدا من يفعلون مثله وهو أفضل الخلق بعد النبي! وعلى كل حال فتاريخ فاطمة مغيب تقريبا والتاريخ أهمل ذكرها بقصد أو بدون قصد لكننا لا نعرف الكثير عما كانت تفعله سيدة نساء العالمين.
ردا على سؤالك الثاني: وهل لديك أنت دليل على أنها لم تؤم الشافعي؟ وهل أنت متأكد أن التاريخ لم يغفل عن ذكر شيء؟ وسؤالك هذا هو إجابة على سؤالك الثالث فطالما الشافعي تتلمذ علي يد سيدتنا نفسية فهذا يعني ببساطة أنها كانت تجلس إليه وتخاطبه طالما كانت تدرسه علوم الدين وهذا ما يخالف أحاديث كثيرة صحيحة (ليس عندي) أن الاختلاط حرام وصوت المرأة عورة فكيف وهي تجلس وتعلم رجلا اجنبيا؟ إلا لو كانت تعلمه من وراء ستار رفيع باستخدام لغة الاشارات! إن الرجل لو طال لوضع المرأة في ( قمقمي) واقفل عليها ضمانا لصون عفتها وشرفها ومنعا لشر الفتنة التي تثيرها حتى وهي تصلي!!!
سؤالك الأخير تجيبك عليه الدكتورة ودود نفسها أم المرأة العربية فهي لا تزال غارقة حتى اذنيها في اقناع الرجل بأنها لم تخلق من ضلع أعوج وإن الضرب يؤلمها وإن السيدة نفسية عندما كانت تجلس مع الشافعي وغيره لتعلمه لم تكن في كباريه الوردة البيضاء!
الأخ محمد الغيل،
قلتم (( ولم لا يكون نشوان من بين المصلين؟! أين الغرابة في هذا؟!))
لا توجد إي غرابة ولا حتى غربة ولا مغربة
عزيزتي اسمحي لي بهذا السؤال هل كنتِ هناك ؟
واين كان موقعكِ؟ بجنب ديفيد أم جنب مادونا !!
الآ تجدين غرابةً ياه ..... أعتقد أن الغرابة مختفية خلف القمر أو هاف مون فبحثي عنها هناك !!
فنحن في منتدى محترم ولسنا في ((كبرية)) الوردة البيضاء كما أظن !!!
أبجديات ماذا؟؟ التعري والنظر الى ما حرم الله أم ماذا؟؟
آه تذكرت أنت حنان أنثى ويحق لك أن تنظري الى تلك الصور حسنا لا عليكِ ابحثي عنها في الشبكة وتمتعي بصور تلك الاخوات هداهن الله الى طريق الحق آمين .
سجع جميل وعلى الاخوة الانتباة في هذا فقد أصابت أختي حنان ومعها حق بطلوا تنفيس عن معناتكم تجاه معالم الدين التى تنهار أمام أعينكم وذهبوا الى سحات الجد وأنتم في حالة هستيريا تامة لينال منكم ببساطة وحقا شرُ البلية ما يضحك
عيب عليك يا أخ محمد أن تتحدث معي أو مع غيري بهذه اللهجة فحتى لو كنت مخطئة ومهما اختلفت معي فهناك شيء اسمه آداب الحوار وهناك بالتأكيد لهجة أفضل من التي استخدمتها!!
الأخ واصل،
وترحبين بتحريف التعاليم الدينية لكي تتوافق مع أهواء المرأة
نوال السعداوي (وهي مجرد امرأة شديدة الجهل وأرجو أن تكوني شاهدت برنامج مباشر بالأمس)
حاول الأخ نشوان ترويجه أن فقهاء قالوا ان عورة الرجل هي عورة المرأة أي أن الأمر سيتعدى الشعر إلى العنق إلى الصدر (والله ينجينا من الآت)
طبعا تعليقك رغم افتقاده لأبسط قواعد الذوق في الحديث إلا أنه يظل أفضل من لهجة الأخ محمد الغيل ولا يوجد لدي ما أقوله لك إلا تساؤلي في تعليقي السابق
( السخرية والاستهزاء من الآخر، إلى متى سيظل هذا حال طرحنا!!)
وأكرر أني هنا لن ارد إلا على من التزم بآدب الحوار معي.
في الأخير أريد أن أشكر الأخ معاذ الهادي أو حميد الدين على طرحه المعتدل ولهجته الواثقة واسلوبه الراقي في كل ما يطرحه.
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 144
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm
سادتي الكرام و سيداتي الافاضل
أسألكم بالله أن توقفوا هذا الجدال الذكوري الأنوثي الذي نحن في غنى عنه. و ان كان لابد فبدون الفاظ جارحة أو استهزاء بالرأي الاخر ... رجاء يا أهل العدل و التوحيد و الانصاف.
نظرتي في الموضوع تندرج تحت المسؤلية و الأوليويات. فمثلا الرجل مسؤليته الأولية هي الحماية و توفير مصدر للمعيشة و جميع مسؤليات خارج البيت. و مسؤلية المرأة الأولية هي كونها سكن لزوجها لمساعدته على التغلب على مصاعب الحياة و تدبير المنزل و تربية الأطفال و هذه مسؤليات عظام يتحدد علها مستقبل الأمة و الجيل الجديد.
الان لو عند الرجل عزيمة و جهد لبذل المزيد فمن الممكن ان يساعد زوجته في أعمال المنزل و له الأجر على ذلك و كذلك المرأة لو أرادت العمل او التحصيل العلمي العالي فلها الاجر ان شاء الله. و لكن هذه الأعمال الاضافية لابد أن لا تؤثر بأي حال من الأحوال على الأولويات.
هذا رأيى و الله أعلم
أسألكم بالله أن توقفوا هذا الجدال الذكوري الأنوثي الذي نحن في غنى عنه. و ان كان لابد فبدون الفاظ جارحة أو استهزاء بالرأي الاخر ... رجاء يا أهل العدل و التوحيد و الانصاف.
نظرتي في الموضوع تندرج تحت المسؤلية و الأوليويات. فمثلا الرجل مسؤليته الأولية هي الحماية و توفير مصدر للمعيشة و جميع مسؤليات خارج البيت. و مسؤلية المرأة الأولية هي كونها سكن لزوجها لمساعدته على التغلب على مصاعب الحياة و تدبير المنزل و تربية الأطفال و هذه مسؤليات عظام يتحدد علها مستقبل الأمة و الجيل الجديد.
الان لو عند الرجل عزيمة و جهد لبذل المزيد فمن الممكن ان يساعد زوجته في أعمال المنزل و له الأجر على ذلك و كذلك المرأة لو أرادت العمل او التحصيل العلمي العالي فلها الاجر ان شاء الله. و لكن هذه الأعمال الاضافية لابد أن لا تؤثر بأي حال من الأحوال على الأولويات.
هذا رأيى و الله أعلم
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)
-
- مشرف الجناح التاريخي
- مشاركات: 679
- اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am
الأخت الكريمة حنان كتبت ما لفظه :
والأخ ابن حريوه السماوي يسخر من طنطاوي والقرضاوي ويشكك في نواياهم!! متى يرتقي طرحنا خاصة وإننا لسنا في دردشة خاصة، هذا منتدى عام واحترام الآخر الذي نختلف معه حد الشك في نواياه لا يجوز أن يطرح بهذا الشكل على الأقل هنا!
أختي الكريمة أرجو ألا تنظري إلى قرضاوي و طتطاوي فقط فأنا لم أتكلم عليهما لوحدهما بل على كل عالم ولو حتى كان من علماء مذهبي أعني ولو حتى كان زيديا وقد قصدت بكلامي سكوتهم عن أعمال الظالمين حتى حصل التلاعب بالدين بشكل عام ليس في هذه المسألة فقط وسبب كلامي و حملتي عليهم في كلامي السابق كان استغرابا مني لماذا حصلت منهم كلام وفتاوي في هذه المسألة مع أن الكثير والكثير من أمور الدين الحنيف قد دنست وتركت وهناك من الدين ما قد ضاع واندثر وهو أهم بكثير من هذه المسألة والتي في رأيي أنها مخالفة صريحة , وقد نظرت إليها بشكل عام بما أنها وقعت في اميركا وقد قرأت في أيام سابقة في أحد الصحف أن أميركا تسعى إلى خلق إسلام جديد تنشره في أوساط المسلمين وخاصة الشباب منهم .
فكلامي ليس بسخرية ولا بتشكيك في النوايا كما أعتقد بل عندما طرحته كان جزما لا سخرية مني وأعتقادا لا ظنا أو تشكيكا فالسخرية مني بريئة فهل تعتقدي أن طنطاوي وقرضاوي وغيرهم من العلماء من كانوا وأيا كانوا قد صرخوا في وجوه الظالمين وهم يرونهم يظلمون الناس في كل وقت يرونهم قد خالفوا دين الله جهرة فهل وجهوا إليهم على الأقل خاطبا يعنفونهم فيه ويأمرونهم فيه بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ ذاهب الدين لم يكن إلا بسببهم و سكوتهم عن الحق وهو يضيع وعن الدين وهو يداس أفلا يستحق الظالمون نصيبا من غضب العلماء كما يستحقها غيرهم من إمعة الناس .
فأرجو منكي كريمتي أن تهدأي فاعترضاك على ما وقع فيه الإخوة الذين عقبوا على كلامك فقد وقعتي فيه من قبلهم و هو التسرع والغضب وعدم التروي لمعرفة القصد وغاية الكلام فردودهم عليك هي ردة فعل لهجمتك بدلا من نصيحتك التي تكون بحسن ولطف .
أما آداب الحوار فهو لكي ولكن بعد أن توضحي الأسس التي تنطلقي منها أما مجردة قولك أن هذا تعصب وخبث وغير ذلك من الكلام ونسبة بعض أمور الشريعة إلى العادات والتقاليد فكلامك ينبئ عن موقفك وأنك لن تتخلي عنه عند أي حوار وإلا فمن آداب الحوار وشروطه أن يعتبر الإنسان أو يفترض أن ما يعتقده قد يكون خطأ وقد يكون صحيحا والحوار سيبين ذلك .
وسلاااااااامي لكي ولبقية الإخوة .
والأخ ابن حريوه السماوي يسخر من طنطاوي والقرضاوي ويشكك في نواياهم!! متى يرتقي طرحنا خاصة وإننا لسنا في دردشة خاصة، هذا منتدى عام واحترام الآخر الذي نختلف معه حد الشك في نواياه لا يجوز أن يطرح بهذا الشكل على الأقل هنا!
أختي الكريمة أرجو ألا تنظري إلى قرضاوي و طتطاوي فقط فأنا لم أتكلم عليهما لوحدهما بل على كل عالم ولو حتى كان من علماء مذهبي أعني ولو حتى كان زيديا وقد قصدت بكلامي سكوتهم عن أعمال الظالمين حتى حصل التلاعب بالدين بشكل عام ليس في هذه المسألة فقط وسبب كلامي و حملتي عليهم في كلامي السابق كان استغرابا مني لماذا حصلت منهم كلام وفتاوي في هذه المسألة مع أن الكثير والكثير من أمور الدين الحنيف قد دنست وتركت وهناك من الدين ما قد ضاع واندثر وهو أهم بكثير من هذه المسألة والتي في رأيي أنها مخالفة صريحة , وقد نظرت إليها بشكل عام بما أنها وقعت في اميركا وقد قرأت في أيام سابقة في أحد الصحف أن أميركا تسعى إلى خلق إسلام جديد تنشره في أوساط المسلمين وخاصة الشباب منهم .
فكلامي ليس بسخرية ولا بتشكيك في النوايا كما أعتقد بل عندما طرحته كان جزما لا سخرية مني وأعتقادا لا ظنا أو تشكيكا فالسخرية مني بريئة فهل تعتقدي أن طنطاوي وقرضاوي وغيرهم من العلماء من كانوا وأيا كانوا قد صرخوا في وجوه الظالمين وهم يرونهم يظلمون الناس في كل وقت يرونهم قد خالفوا دين الله جهرة فهل وجهوا إليهم على الأقل خاطبا يعنفونهم فيه ويأمرونهم فيه بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ ذاهب الدين لم يكن إلا بسببهم و سكوتهم عن الحق وهو يضيع وعن الدين وهو يداس أفلا يستحق الظالمون نصيبا من غضب العلماء كما يستحقها غيرهم من إمعة الناس .
فأرجو منكي كريمتي أن تهدأي فاعترضاك على ما وقع فيه الإخوة الذين عقبوا على كلامك فقد وقعتي فيه من قبلهم و هو التسرع والغضب وعدم التروي لمعرفة القصد وغاية الكلام فردودهم عليك هي ردة فعل لهجمتك بدلا من نصيحتك التي تكون بحسن ولطف .
أما آداب الحوار فهو لكي ولكن بعد أن توضحي الأسس التي تنطلقي منها أما مجردة قولك أن هذا تعصب وخبث وغير ذلك من الكلام ونسبة بعض أمور الشريعة إلى العادات والتقاليد فكلامك ينبئ عن موقفك وأنك لن تتخلي عنه عند أي حوار وإلا فمن آداب الحوار وشروطه أن يعتبر الإنسان أو يفترض أن ما يعتقده قد يكون خطأ وقد يكون صحيحا والحوار سيبين ذلك .
وسلاااااااامي لكي ولبقية الإخوة .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح
الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 118
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 1:35 am
- مكان: ستوكهولم
أصبح الحوار ساخناً. ووصلت حرارته اليّ وانا في القطب ألشمالي تقريباً، فشكراً لكلّ من أدلى بدلوهِ في الموضوع.
بدءاً لن اقول للأخوة المتداخلين رفقاً بالأخت حنان، لأنها قادرة حتماً على الدفاع عن وجهة نظرها وهي تفعل ذلك بإمتياز سواءاً أقتنعت بوجهة نظرها أم لم أقتنع.
ما أتمناه على الجميع أن يأخذوا بحسابهم أن مناقشة قضية حقوق المرأة لا تتمّ إلا في إطار مناقشة حقوق الأفراد في المجتمعات سواءاً كانوا من النساء أو الرجال. ويعلم الجميع أن الفرد في مجتمعاتنا لا يمتلك من الحقوق إلا أقل من القليل. وعلى ذلك فأن الرجل في مجتمعاتنا ليس له إلا تلك الحقوق التي تعطى له بالقطّارة، هذا اذا كان بإمكاننا أن نطلق عليها أسم الحقوق. وأتفهم احتجاجات الاخت حنان والاخت وجدان الأمة اذا ما رفعتا صوتيهما عالياً على ما أقول وبأن ذلك يجب ان لا يمنع الرجل أن يمنح المرأة حقوقها.
وأعلقّ على ذلك بأن الحقوق تؤخذ عنوةً ولا تمنح. هذا أولاً. وثانياً اسأل الأخت حنان كيف يستطيع الرجل ان يمنحك حقوقك وهو لا يمتلك أبسط الحقوق؟؟ ان فاقد الشئ لا يعطيه.
بوّدي ان نحوّل مجرى ألموضوع بعيداً عن منحى النزاعات النسائية - الرجالية (جندر) وأن نتوجهّ بها الى طريق البحث عن تحرير مجتمعاتنا من نير الإستغلال الاجنبي والسلطات الغاشمة التي تضطهدنا رجالاً ونساءاً دونما تمييز.
وبعد أن نتحرر من كلّ ذلك لتأتي كل نساء أمة الأسلام وترمي على الطاولة ،وبكل ما أوتين من قوة، بقائمة مطالبهن العادلة. نعم...العادلة. فما تطالب به المرأة في مجتمعاتنا ليس من باب الترف الفكري أو الدلال الأنثوي بل هو حق مشروع لها ضمنه لها الخالق عزّ وجلّ. فمن حقها ان تطالب بصيانة كرامتها. ومن حقها أن تطالب بالخروج من البيت الى العمل ومن حقها ان تطالب بتغيير جذري في قوانين الأحوال المدنية وأعتبارها قانوناً جزءاً من متاع البيت الذي يمتلكه الرجل. لأنها وببسلطة انسانة وليست متاعاً لأحد.
فهل نستطيع في هذه الظروف التي ننتهك فيها ،كعرب ومسلمين، يومياً ويُقتل فيها من ابناءنا وبناتنا المئات يومياً أن نحقق لها كلّ هذا؟؟ شخصياً لا استطيع أن أعد الاختين حنان ووجدان الامة بتحقيق حتى ولو جزء بسيط من مطالبهن. ليس لأنني لا اريد ذلك بل لأنني لا استطيع ذلك. ورفعي لشعارات تحرير المرأة سيكون لغواً فارغاً. ففي أي مجتمعٍ سأحرر المرأة؟؟ في المجتمع الذي يسيطر عليه الجهل والأمية؟؟ في المجتمع الذي يسيطر عليه رجال العسكر وجلاوزتهم؟؟ أم في المجتمع الذي تسيرّه وفي كافة تفاصيل حياته الشركات متعددة الجنسية؟؟
كيف ستستطيع المرأة ان تنال حقوقها؟؟ في معركة التحرر الذي ستثبت فيها انها قادرة بالفعل على القيام بأعباء وأنشطه تجبر الرجال من خلالها على الأعتراف بها كأنسانة كاملة الحقوق.
ونحن بحاجة في تلك المعركة الى الجميع. الى الأخوة واصل ومحمد الغيل ونشوان والمتوكل وكذلك بحاجة الى الاختين حنان ووجدان الأمة.
فهل سنستطيع الأرتقاء بالموضوع الى مناقشة قضية حرية بلداننا وشعوبنا وأنفسنا أم سنستمر في مناقشته من باب الصراع الرجالي - النسائي؟؟ الخيار لكم. فأختاروا ما شئتم.
بدءاً لن اقول للأخوة المتداخلين رفقاً بالأخت حنان، لأنها قادرة حتماً على الدفاع عن وجهة نظرها وهي تفعل ذلك بإمتياز سواءاً أقتنعت بوجهة نظرها أم لم أقتنع.
ما أتمناه على الجميع أن يأخذوا بحسابهم أن مناقشة قضية حقوق المرأة لا تتمّ إلا في إطار مناقشة حقوق الأفراد في المجتمعات سواءاً كانوا من النساء أو الرجال. ويعلم الجميع أن الفرد في مجتمعاتنا لا يمتلك من الحقوق إلا أقل من القليل. وعلى ذلك فأن الرجل في مجتمعاتنا ليس له إلا تلك الحقوق التي تعطى له بالقطّارة، هذا اذا كان بإمكاننا أن نطلق عليها أسم الحقوق. وأتفهم احتجاجات الاخت حنان والاخت وجدان الأمة اذا ما رفعتا صوتيهما عالياً على ما أقول وبأن ذلك يجب ان لا يمنع الرجل أن يمنح المرأة حقوقها.
وأعلقّ على ذلك بأن الحقوق تؤخذ عنوةً ولا تمنح. هذا أولاً. وثانياً اسأل الأخت حنان كيف يستطيع الرجل ان يمنحك حقوقك وهو لا يمتلك أبسط الحقوق؟؟ ان فاقد الشئ لا يعطيه.
بوّدي ان نحوّل مجرى ألموضوع بعيداً عن منحى النزاعات النسائية - الرجالية (جندر) وأن نتوجهّ بها الى طريق البحث عن تحرير مجتمعاتنا من نير الإستغلال الاجنبي والسلطات الغاشمة التي تضطهدنا رجالاً ونساءاً دونما تمييز.
وبعد أن نتحرر من كلّ ذلك لتأتي كل نساء أمة الأسلام وترمي على الطاولة ،وبكل ما أوتين من قوة، بقائمة مطالبهن العادلة. نعم...العادلة. فما تطالب به المرأة في مجتمعاتنا ليس من باب الترف الفكري أو الدلال الأنثوي بل هو حق مشروع لها ضمنه لها الخالق عزّ وجلّ. فمن حقها ان تطالب بصيانة كرامتها. ومن حقها أن تطالب بالخروج من البيت الى العمل ومن حقها ان تطالب بتغيير جذري في قوانين الأحوال المدنية وأعتبارها قانوناً جزءاً من متاع البيت الذي يمتلكه الرجل. لأنها وببسلطة انسانة وليست متاعاً لأحد.
فهل نستطيع في هذه الظروف التي ننتهك فيها ،كعرب ومسلمين، يومياً ويُقتل فيها من ابناءنا وبناتنا المئات يومياً أن نحقق لها كلّ هذا؟؟ شخصياً لا استطيع أن أعد الاختين حنان ووجدان الامة بتحقيق حتى ولو جزء بسيط من مطالبهن. ليس لأنني لا اريد ذلك بل لأنني لا استطيع ذلك. ورفعي لشعارات تحرير المرأة سيكون لغواً فارغاً. ففي أي مجتمعٍ سأحرر المرأة؟؟ في المجتمع الذي يسيطر عليه الجهل والأمية؟؟ في المجتمع الذي يسيطر عليه رجال العسكر وجلاوزتهم؟؟ أم في المجتمع الذي تسيرّه وفي كافة تفاصيل حياته الشركات متعددة الجنسية؟؟
كيف ستستطيع المرأة ان تنال حقوقها؟؟ في معركة التحرر الذي ستثبت فيها انها قادرة بالفعل على القيام بأعباء وأنشطه تجبر الرجال من خلالها على الأعتراف بها كأنسانة كاملة الحقوق.
ونحن بحاجة في تلك المعركة الى الجميع. الى الأخوة واصل ومحمد الغيل ونشوان والمتوكل وكذلك بحاجة الى الاختين حنان ووجدان الأمة.
فهل سنستطيع الأرتقاء بالموضوع الى مناقشة قضية حرية بلداننا وشعوبنا وأنفسنا أم سنستمر في مناقشته من باب الصراع الرجالي - النسائي؟؟ الخيار لكم. فأختاروا ما شئتم.

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2745
- اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
- اتصال:
وجب عليَّ أن اقدم اعتذار الى الاخت حنان
وبالفعل فقد كنتُ في اشد الغضب بالامس بسبب ما كتبتْ
لذا لن ادخل معها في حوار الا اذا اعتذرت لي أيضا
فإن رفضت تقديم اعتذار لي فسوف نراقب من بعيد
-----------------------
الا خ ابن حريوة السماوي والله أخشى عليك وأنت تعرف مما
(((لحم العلماء مسموم فترك ذكر العالم))))
وأنت تجهل الكثير عن الدور الذي يقوم به علماء مذهبك في العديد من القضايا أهمها قضية الا ستاذي يحيى فتأمل أخي الكريم
---------------
أ اخي زيد العراقي أنا معك في كل كلمة ذهبت اليها
حيدة الحسيني معك حق ايضا
وبالفعل فقد كنتُ في اشد الغضب بالامس بسبب ما كتبتْ
لذا لن ادخل معها في حوار الا اذا اعتذرت لي أيضا
فإن رفضت تقديم اعتذار لي فسوف نراقب من بعيد
-----------------------
الا خ ابن حريوة السماوي والله أخشى عليك وأنت تعرف مما
(((لحم العلماء مسموم فترك ذكر العالم))))
وأنت تجهل الكثير عن الدور الذي يقوم به علماء مذهبك في العديد من القضايا أهمها قضية الا ستاذي يحيى فتأمل أخي الكريم
---------------
أ اخي زيد العراقي أنا معك في كل كلمة ذهبت اليها
حيدة الحسيني معك حق ايضا

يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 451
- اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 5:07 pm
- مكان: اليمن- صنعاء
اليكم الخطبة مسجلة بالصوت والصورة
لآل البيت عــز لا يـــزول ... وفضــل لا تحيـط به العقــول
أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 451
- اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 5:07 pm
- مكان: اليمن- صنعاء
اعتذار
الإخوان كان الرابط يعمل تمام لا اعرف ماذا تغير فى الامر
اقدم اعتذارى
اقدم اعتذارى
لآل البيت عــز لا يـــزول ... وفضــل لا تحيـط به العقــول
أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 451
- اشترك في: الأحد يناير 18, 2004 5:07 pm
- مكان: اليمن- صنعاء
مرة أخرى
إخوانى يتم نسخ الرابط ولصقه الى صفحه جديده
اعذرونى مرة اخرى
اعذرونى مرة اخرى
لآل البيت عــز لا يـــزول ... وفضــل لا تحيـط به العقــول
أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

أبوكـم فـارس الهيجا علـي ... وأمكــم المطهــرة البتــول
كفاكم يا بـني الزهـراء فخرا ... إذا ما قيل جدكم الرسولُ

-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
حجة نسمعها من كل من لا يملك الرد .وأكرر أني هنا لن ارد إلا على من التزم بآدب الحوار معي.
وأين كان أدب الحوار وأنت تتهميننا بأن كلامنا ضجيج ودردشة وتفسيراتنا ذكورية ، وتتحدثين في أمور ننكرها لإيهام القراء أننا نقول بها كالتفريق بين الحر والعبد .
أخي الحبيب حيدرةأسألكم بالله أن توقفوا هذا الجدال الذكوري الأنوثي الذي نحن في غنى عنه. و ان كان لابد فبدون الفاظ جارحة أو استهزاء بالرأي الاخر ... رجاء يا أهل العدل و التوحيد و الانصاف.
ليس الجدال ذكوري أنثوي فهناك نساء بحق لديهن عقول أرجح من عقول الرجال ، وهن أجدر بالحديث عن بنات جنسهن ، لأنهن يتمتعن بالتوازن النفسي ولسن مجموعة من المعقدات والمريضات نفسيا .
ولو كانت كل النساء بهذه الصورة فقد صدق القائل أنهن ناقصات عقل .
ودمتم .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 625
- اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
- اتصال:
أكرر !!!!!!!!!!!!!
إخوتي وأخواتي الأعزاء أنتم تنظرون إلى الحادثة بعيون يمنية وهي بلا شك تختلف عن نظرة المسلم أو المسلمة الذين ولدوا في الغرب ويحاولون الجمع بين دينهم وثقافتهم.
ما رأيكم أن نناقش ما حصل بتعقل وجدية وننظر هل قامت الدكتورة ودود ومن معها بمنكر يجب التصدي له؟؟؟؟؟
حسب ما أعتقد هناك بعض الملاحظات طرحها الإخوة وهي كما يلي:
1- إمامة المرأة وهذه قد ناقشناها بإسهاب ولم يكن هناك دليل قاطع على المنع.
2- الصلاة في كنيسة. ولا أعتقد أن هناك من العلماء من يقول ببطلانها.
3- الإختلاط بين الجنسين. وأقول أن ليس كل اختلاط محرم خاصة في العبادة فالحج مثلا عبادة مختلطة ولم يقل أي من علماء المسلمين حسب ما أعرف أنه يجب الطواف أو السعي للرجال في وقت وللنساء في وقت آخر منعا للإختلاط. كما أن الصلاة في الحرم أيضا تكون مختلطة أحيانا ولم أسمع أن أحدا أنكر ذلك.
4- وأخيرا عدم ارتداء الحجاب من قبل بعض الأخوات في هذه الحادثة. وهذه رغم عظمها عند بعض الإخوة إلا أنها أيضا قابلة للنقاش. واريد أن أسأل بعض الأسئلة حول الحجاب:
هل هناك دليل قطعي على وجوب الحجاب على المرأة المسلمة؟
وهل الحجاب من شروط الإيمان؟
أعتقد ان الجواب قد يكمن في أن العلماء المسلمين أجمعوا (حسب معرفتي) أنه لا يجب الحجاب على الأمة المسلمة, بل وقال بعضهم أن عورتها مثل عورة الرجل؟؟؟ مع ان الإجماع على أن أركان الإسلام وأركان الإيمان تعم كل مسلم عبدا كان أو حرا.......
أرجو التأمل فيما قلت قبل الرد بانفعال!!!
أخي الكريم أصلح الله حالك
ليس بالضرورة أن المقصود غطاء الرأس. كما أن الآية بدأت بقل للمؤمنات فهل ترى أنها تشمل الإماء أم لا؟؟؟ فإن قلت نعم فالعلماء أجازوا للأمة كشف رأسها وإن قلت لا فما دليلك على إخراجهن.[/b]
ما رأيكم أن نناقش ما حصل بتعقل وجدية وننظر هل قامت الدكتورة ودود ومن معها بمنكر يجب التصدي له؟؟؟؟؟
حسب ما أعتقد هناك بعض الملاحظات طرحها الإخوة وهي كما يلي:
1- إمامة المرأة وهذه قد ناقشناها بإسهاب ولم يكن هناك دليل قاطع على المنع.
2- الصلاة في كنيسة. ولا أعتقد أن هناك من العلماء من يقول ببطلانها.
3- الإختلاط بين الجنسين. وأقول أن ليس كل اختلاط محرم خاصة في العبادة فالحج مثلا عبادة مختلطة ولم يقل أي من علماء المسلمين حسب ما أعرف أنه يجب الطواف أو السعي للرجال في وقت وللنساء في وقت آخر منعا للإختلاط. كما أن الصلاة في الحرم أيضا تكون مختلطة أحيانا ولم أسمع أن أحدا أنكر ذلك.
4- وأخيرا عدم ارتداء الحجاب من قبل بعض الأخوات في هذه الحادثة. وهذه رغم عظمها عند بعض الإخوة إلا أنها أيضا قابلة للنقاش. واريد أن أسأل بعض الأسئلة حول الحجاب:
هل هناك دليل قطعي على وجوب الحجاب على المرأة المسلمة؟
وهل الحجاب من شروط الإيمان؟
أعتقد ان الجواب قد يكمن في أن العلماء المسلمين أجمعوا (حسب معرفتي) أنه لا يجب الحجاب على الأمة المسلمة, بل وقال بعضهم أن عورتها مثل عورة الرجل؟؟؟ مع ان الإجماع على أن أركان الإسلام وأركان الإيمان تعم كل مسلم عبدا كان أو حرا.......
أرجو التأمل فيما قلت قبل الرد بانفعال!!!
الأخ / نشوان الحميري
يقول الله تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا ..........) الآية كاملة ،، راجعها
وقل لي ما هي الزينة ؟؟؟
هل هي الذهب والحلي ؟؟ أم هل هي الفساتين والمطرزات ؟؟ أم هل هي الأظافر والتسريحات ؟؟ أم هل هي ( ...... ) ؟؟ أم هل هي ( .......) .
أفتني أصلح الله حالك .
أخي الكريم أصلح الله حالك

{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85

