ما صحت هذا الحديث .....
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 22
- اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
- مكان: الحجاز
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي المتوكل
لا تعقيد.
الرسول لا يعلم من الغيب شيء، وكل علمه الغيبي في الكتاب الذي هو وحيه. فلا يصح أي خبر يخبر عن ما سيحدث في المستقبل لا القريب و لا البعيد.
وحديث افتراق الأمة هو من هذا القبيل الغيبي.
أما كلها في النار إلا واحده، فقد عرفنا الإسلام وهو ثلاثة أركان (التوحيد، اليوم الآخر، العمل الصالح) والمعلوم أن افتراق الأمة سياسي مذهبي ليس له شأن بالإسلام و تعريفه.
تحياتي
أخي المتوكل
لا تعقيد.
الرسول لا يعلم من الغيب شيء، وكل علمه الغيبي في الكتاب الذي هو وحيه. فلا يصح أي خبر يخبر عن ما سيحدث في المستقبل لا القريب و لا البعيد.
وحديث افتراق الأمة هو من هذا القبيل الغيبي.
أما كلها في النار إلا واحده، فقد عرفنا الإسلام وهو ثلاثة أركان (التوحيد، اليوم الآخر، العمل الصالح) والمعلوم أن افتراق الأمة سياسي مذهبي ليس له شأن بالإسلام و تعريفه.
تحياتي
يا معين
العقل نور الله
العقل نور الله
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 30
- اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2003 11:44 pm
- مكان: جدة
- اتصال:
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالل وآله الطيبين الطاهرين .
الأخوين العزيزين ... واصل بن عطاء والشريف حازم بن منصور أتمنا منكم ما سبقني به أخي المتوكل بأن تعودوا لأصل الموضوع فقد أصبح الموضوع (نقاش في العقائد الكتابية )
. أتمنى من الأخ الشريف أن يعيد توضيحه للنقاط الثلاث التي إرتكز عليها في إبطال صحة الحديث , وهي :
اولا: الحديث لا يصح. لأسباب مخالفته للقرآن في أمور (الغيبيات) ...الخ . أرجو أن تبين لنا وجه إختلاف القرآن مع هذا الحديث .
ثانيا: مخالفته لما هو معلوم من تقسيم الفئات الثلاثة. إن كانت قد أصبت فالمقصود بالفئات هم اليهود والنصارى والمسلمييين ؟!! . وأتمنا أن تبيين كيف يخالف الحديث المعلوم من هذا التقسيم ؟؟؟
ثالثا: الإسلام هو التوحيد والإيمان باليوم الآخر و العمل الصالح وجزاءه الجنة، وهذا في القرآن فكيف يقول الرسول بخلاف ذلك؟؟؟ . أرجوا أن توضح لنا كيف يخالف الحديث هذه الأساسيات الثلاث التي ذكرت ؟؟؟ . .
أخي واصل أتمنى أن تنتظر حتى يبين لنا العزيز الشريف إستيظاحاتنا لنكون في الصورة .
وشكرا جزيلا
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالل وآله الطيبين الطاهرين .
الأخوين العزيزين ... واصل بن عطاء والشريف حازم بن منصور أتمنا منكم ما سبقني به أخي المتوكل بأن تعودوا لأصل الموضوع فقد أصبح الموضوع (نقاش في العقائد الكتابية )

اولا: الحديث لا يصح. لأسباب مخالفته للقرآن في أمور (الغيبيات) ...الخ . أرجو أن تبين لنا وجه إختلاف القرآن مع هذا الحديث .
ثانيا: مخالفته لما هو معلوم من تقسيم الفئات الثلاثة. إن كانت قد أصبت فالمقصود بالفئات هم اليهود والنصارى والمسلمييين ؟!! . وأتمنا أن تبيين كيف يخالف الحديث المعلوم من هذا التقسيم ؟؟؟
ثالثا: الإسلام هو التوحيد والإيمان باليوم الآخر و العمل الصالح وجزاءه الجنة، وهذا في القرآن فكيف يقول الرسول بخلاف ذلك؟؟؟ . أرجوا أن توضح لنا كيف يخالف الحديث هذه الأساسيات الثلاث التي ذكرت ؟؟؟ . .
أخي واصل أتمنى أن تنتظر حتى يبين لنا العزيز الشريف إستيظاحاتنا لنكون في الصورة .
وشكرا جزيلا
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 22
- اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
- مكان: الحجاز
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الرائق
اولا: الحديث لا يصح. لأسباب مخالفته للقرآن في أمور (الغيبيات) ...الخ . أرجو أن تبين لنا وجه إختلاف القرآن مع هذا الحديث .
هذا كلام الله وهذا الدليل على عدم علمه للغيب.
أقول: يقول الله تعالى في كتابه المبين: &
ثانيا: مخالفته لما هو معلوم من تقسيم الفئات الثلاثة. إن كانت قد أصبت فالمقصود بالفئات هم اليهود والنصارى والمسلمييين ؟!! . وأتمنا أن تبيين كيف يخالف الحديث المعلوم من هذا التقسيم ؟؟؟
أقول: مخالفة الحديث واضحة إذ أن نصه (تفترق أمتي 73 فرقة كلها في النار إلا واحده) إلى آخر الحديث. فالناظر لأمة محمد ماذا يجد؟ يجد أناس موحدين يؤمنون بالله و رسوله ويؤمنون بالله و اليوم الأخر ويؤمنون بالعمل الصالح الذي لا جزاء له إلا الجنة فضلا عن أن عدد فرقهم لا يوافق العدد المذكور، وما هم مفترقون فيه هو سياسي و مذهبي لا أصل له بالدار الآخرة من جنة و لا نار. أما النصارى و اليهود فراجع موضوع (هذا وحي من الله فهل من متبع) تجد هناك ما يزيل اللبس.
ثالثا: الإسلام هو التوحيد والإيمان باليوم الآخر و العمل الصالح وجزاءه الجنة، وهذا في القرآن فكيف يقول الرسول بخلاف ذلك؟؟؟ . أرجوا أن توضح لنا كيف يخالف الحديث هذه الأساسيات الثلاث التي ذكرت ؟؟؟
أقول: قد أجبنا عليه أعلاه.
تحياتي
الأخ الرائق
اولا: الحديث لا يصح. لأسباب مخالفته للقرآن في أمور (الغيبيات) ...الخ . أرجو أن تبين لنا وجه إختلاف القرآن مع هذا الحديث .
هذا كلام الله وهذا الدليل على عدم علمه للغيب.
أقول: يقول الله تعالى في كتابه المبين: &
ثانيا: مخالفته لما هو معلوم من تقسيم الفئات الثلاثة. إن كانت قد أصبت فالمقصود بالفئات هم اليهود والنصارى والمسلمييين ؟!! . وأتمنا أن تبيين كيف يخالف الحديث المعلوم من هذا التقسيم ؟؟؟
أقول: مخالفة الحديث واضحة إذ أن نصه (تفترق أمتي 73 فرقة كلها في النار إلا واحده) إلى آخر الحديث. فالناظر لأمة محمد ماذا يجد؟ يجد أناس موحدين يؤمنون بالله و رسوله ويؤمنون بالله و اليوم الأخر ويؤمنون بالعمل الصالح الذي لا جزاء له إلا الجنة فضلا عن أن عدد فرقهم لا يوافق العدد المذكور، وما هم مفترقون فيه هو سياسي و مذهبي لا أصل له بالدار الآخرة من جنة و لا نار. أما النصارى و اليهود فراجع موضوع (هذا وحي من الله فهل من متبع) تجد هناك ما يزيل اللبس.
ثالثا: الإسلام هو التوحيد والإيمان باليوم الآخر و العمل الصالح وجزاءه الجنة، وهذا في القرآن فكيف يقول الرسول بخلاف ذلك؟؟؟ . أرجوا أن توضح لنا كيف يخالف الحديث هذه الأساسيات الثلاث التي ذكرت ؟؟؟
أقول: قد أجبنا عليه أعلاه.
تحياتي
يا معين
العقل نور الله
العقل نور الله
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 22
- اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
- مكان: الحجاز
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 22
- اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
- مكان: الحجاز
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
هذا ما كنت أخشاه من طريقة أخينا حازم في الاستدلال وهي أن يخشى الناس تحكيم كتاب الله ويفقدون الثقة في كماله ، ومن ثمّ اللجوء إلى غيره .
القرآن هو سفينة النجاة ومن اعتصم به نجى ، وأقوال الرجال - مهما كانوا - لها اعتبارها إن جاءت موافقة لكتاب الله وإلا فلا ، لكن المهم كيف نفهم القرآن الكريم .... هنا أتوقف لكي يشرح لنا أخي حازم هذه وجهة نظره في هذه القضية .
القرآن هو سفينة النجاة ومن اعتصم به نجى ، وأقوال الرجال - مهما كانوا - لها اعتبارها إن جاءت موافقة لكتاب الله وإلا فلا ، لكن المهم كيف نفهم القرآن الكريم .... هنا أتوقف لكي يشرح لنا أخي حازم هذه وجهة نظره في هذه القضية .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 22
- اشترك في: الجمعة مارس 26, 2004 1:45 pm
- مكان: الحجاز
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
نعم الحشوية أنسب لأنهم يسبون ويشتمون ولا يقدرون على المناقشة ولذلك فالحوار معهم أسهل وأضمن أن تخرج منه مرتاح البال .
لكن هناك في هذه الأمة عقلانيون بحق ، وقرآنيون بحق ، ولذلك أنصحك نصيحة أخوية ألا تعلق أمالا على الحشوية أو ضعافي العقول والنفوس أو المبهورين بالأمريكان .
تحياتي لك .
لكن هناك في هذه الأمة عقلانيون بحق ، وقرآنيون بحق ، ولذلك أنصحك نصيحة أخوية ألا تعلق أمالا على الحشوية أو ضعافي العقول والنفوس أو المبهورين بالأمريكان .
تحياتي لك .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 30
- اشترك في: الخميس ديسمبر 18, 2003 11:44 pm
- مكان: جدة
- اتصال:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة على سيدنا محمد وعلى آله .
وبعد :-
الأخ الشريف ...
أولا بالنسبة للغيبيات . فلا مانع من أن يخبر الرسول بالغيبيات . أما قول الله ((قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ )) فنقول أن الرسول بأفعله وأقواله تعاليم إلاهية أوحا الله بها إلى رسوله أو الرسل من قبله . وأذكرك بوصف الله لرسوله في القرآن (( وما ينطق عن الهوا إن هو إلا وحي يوحى )) والنطق ليس فقط بالسان بل أيضا الجوارح .
أما قول الله (( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ))[النمل:65]
فالمقصود هنا بالغيب هو الغيب المطلق أو العلم اللدني (الغيب اللدني) .
بالنسبة للأخ المهاجر ....
هناك أيضا من علماء أهل البيت من ضعفه فعلا سبيل المثال العلامة عبدالله بن القاسم بن الإمام الهادي شرف الدين .
فإن كان أهل البيت مختلفين في صحة هذا الحديث ولم يقم عليه إجماع فالواجب أن يحكم الإنسان عقله والقرآن لمعرفة الصواب من خطأ .
وأنقل معنى قول الإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة في الحديث في كتابه في نفسير الحديث .
أن الفرق الناجية هم الموحدين لله حتى وإن إختلفوا في مهيته وكيفيته , والمؤمنين بمحمد عبدلله ورسوله أدا الأمانة, (الصفة الثالثة غير متأكد منها سأذكرها فيما بعد ) . وعلى هذا دخلت أكثر فرق المسلمين في الفرقة الناجية . ولم يخرج على سبيل المثال أهل السنة والفرق الأخرى غير العدلية . وأذكر هنا أن المشبهة الداخليين ضمن الموحدين هم الذين يثبتون الصفة قولا لا فعلا . أي أثبتوها لثبوتها لديهم نصا . وليوا كالمشبهة الذين كانو على (عهد الإمام الهادي وغيره من الأئمة ) الذين أثبتوا أن الله من لحم ودموعضام وبشرة غيرها من الصفات التي تخرج عن معنى الألوهية .
أ×وكم ........ هاشم
والصلاة على سيدنا محمد وعلى آله .
وبعد :-
الأخ الشريف ...
أولا بالنسبة للغيبيات . فلا مانع من أن يخبر الرسول بالغيبيات . أما قول الله ((قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ )) فنقول أن الرسول بأفعله وأقواله تعاليم إلاهية أوحا الله بها إلى رسوله أو الرسل من قبله . وأذكرك بوصف الله لرسوله في القرآن (( وما ينطق عن الهوا إن هو إلا وحي يوحى )) والنطق ليس فقط بالسان بل أيضا الجوارح .
أما قول الله (( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ))[النمل:65]
فالمقصود هنا بالغيب هو الغيب المطلق أو العلم اللدني (الغيب اللدني) .
بالنسبة للأخ المهاجر ....
هناك أيضا من علماء أهل البيت من ضعفه فعلا سبيل المثال العلامة عبدالله بن القاسم بن الإمام الهادي شرف الدين .
فإن كان أهل البيت مختلفين في صحة هذا الحديث ولم يقم عليه إجماع فالواجب أن يحكم الإنسان عقله والقرآن لمعرفة الصواب من خطأ .
وأنقل معنى قول الإمام المؤيد بالله يحيى بن حمزة في الحديث في كتابه في نفسير الحديث .
أن الفرق الناجية هم الموحدين لله حتى وإن إختلفوا في مهيته وكيفيته , والمؤمنين بمحمد عبدلله ورسوله أدا الأمانة, (الصفة الثالثة غير متأكد منها سأذكرها فيما بعد ) . وعلى هذا دخلت أكثر فرق المسلمين في الفرقة الناجية . ولم يخرج على سبيل المثال أهل السنة والفرق الأخرى غير العدلية . وأذكر هنا أن المشبهة الداخليين ضمن الموحدين هم الذين يثبتون الصفة قولا لا فعلا . أي أثبتوها لثبوتها لديهم نصا . وليوا كالمشبهة الذين كانو على (عهد الإمام الهادي وغيره من الأئمة ) الذين أثبتوا أن الله من لحم ودموعضام وبشرة غيرها من الصفات التي تخرج عن معنى الألوهية .
أ×وكم ........ هاشم
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 294
- اشترك في: الأحد ديسمبر 21, 2003 6:17 pm
- مكان: الـمَـدْحِـيـَّـة
- اتصال:
Re: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخـي الرائق (هاشم)، ما ذكرت آنفاً يـخالف العقل و النقل! المشبهة هم المشبهة، بلكفوا أم لم يـبلكفوا! كيف يقول قائل أن الله تعالى له رِجْل يضعها في النار حتى تقول قط قط -تعالى الله عن ذلك-!!الرائق كتب: . وأذكر هنا أن المشبهة الداخليين ضمن الموحدين هم الذين يثبتون الصفة قولا لا فعلا . أي أثبتوها لثبوتها لديهم نصا

لن أنســـــــــــــــــــــــاك
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 2274
- اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
- مكان: صنعاء
- اتصال:
تعقيب
أرجوا أن يعود الحديث إلى صلب الموضوع .
عن مدى صحة الحديث .
وأرجوا أن يشاركنا الأخ / محمد عزان ، لأني قد قرأت له في تحقيقه لأحد الكتب تشكيك للحديث .
فأجوا يا أستاذ / محمد ، أن تطرح ما طرحته في ذلك الكتاب . ونناقش ذلك معاً .
عن مدى صحة الحديث .
وأرجوا أن يشاركنا الأخ / محمد عزان ، لأني قد قرأت له في تحقيقه لأحد الكتب تشكيك للحديث .
فأجوا يا أستاذ / محمد ، أن تطرح ما طرحته في ذلك الكتاب . ونناقش ذلك معاً .

