الدرس الثاني في فن العروض: المقاطع العروضية

مجلس للمشاركات الأدبية بمختلف أقسامها...
واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

الدرس الثاني في فن العروض: المقاطع العروضية

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

في الدرس الأول قلت لأختنا آية أن بيت الشعر كالبيت الحقيقي تماما فهو بيت مكون من طابقين وهما الشطرتان وكل طابق مكون من عدة شقق وهي التفاعيل، وكل شقة مكونة من عدة غرف وهي الأسباب والأوتاد وكل غرفة مكونة من جدران هي الحركات والسكون.
وقد تعرفنا في الدرس السابق كيف نكتب بيت الشعر كما نسمعه ، لأن وزن الشعر يعتمد على ما ينطق لا ما يكتب ، فهو وزن موسيقي ، ولا يمكن أن نحسب في الموسيقى كتابة ليست بصوت، وعرفنا كيف نقطع البيت إلى حركات وسكون.
والآن سنجمع هذه الحركات والسكون في وحدات أكبر ثم نجمع الوحدات الأكبر هذه في وحدات أكبر حتى نصل إلى معرفة وزن الشعر.
الأسباب والأوتاد والفاصلة
السبب الخفيف : ويتكون من حركة فسكون ورمزه /× مثل قد لم هل كم
السبب الثقيل :- ويتكون من حركتين مثل لَكَ ، بِكَ ورمزه طبعا //
الوتد المجموع :- يتكون من ثلاث أحرف حركتين فسكون مثل إلى ، على ، لقد ورمزه //×
الوتد المفروق :- ويتكون من ثلاثة أحرف حركة فسكون فحركة مثل قالَ ، أَيْنَ ورمزه /×/
الفاصلة الصغرى :- وتتكون من ثلاث حركات فساكن مثل لَعِبْتُ ورمزها ///×
الفاصلة الكبرى :- وتتكون من ثلاث أربع فساكن مثل ثَمَرَةً (ثمرتن) ورمزها ////×
ولعلكم تلاحظون أن الفواصل أصلا تتكون من الأسباب والأوتاد ، فالصغرى تتكون من سبب ثقيل فسبب خفيف والكبرى تتكون من سبب ثقيل فوتد مجموع
ويمكن أن نجمع الأسباب والأوتاد والفاصلة في جملة (لم أَرَ على ظهْرِ أسدٍ سمكةً)
لم = سبب خفيف ، أر= سبب ثقيل ، على =وتد مجموع ، ظهر=وتد مفروق ، أسدٍ =فاصلة صغرى ، سمكةً = فاصلة كبرى.
الآن يا جماعة الخير جمعنا الحركات والسكون في وحدات أكبر منها قليلا ، يعني أصبحنا نستطيع أن نبني جدارا في البيت الشعري والآن نقوم بجمع الأسباب والوتاد في وحدات أكبر قليلا وهي :-
التفاعيل العروضية
اختار الخليل بن أحمد رضي الله عنه مادة (فعل) المستخدمة في الميزان الصرفي لتكون هي المستخدمة في الميزان الشعري أيضا ، ولكن الميزان الصرفي يختلف طبعا عن الميزان الشعري ، فالميزان الشعري كما أوضحنا لا يهتم بأصل الكلمة وإنما يستخدم مجموعة من التفاعيل على أساس توزيع الحركة والسكون كما أوضحنا من قبل .
والتفاعيل العروضية تنقسم إلى قسمين
تفاعيل خماسية (يعني من خمسة أصوات) وهي :-
فاعلن ورمزها /×//× يعني تتكون من سبب خفيف ووتد مجموع.
فعولن ورمزها //×/× وتتكون من وتد مجموع وسبب خفيف.
وتفاعيل سباعية وهي :-
مفاعيلن ورمزها //×/×/× وتتكون من وتد مجموع فسبب خفيف فسبب خفيف.
مستفعلن ورمزها /×/×//× تتكون من سبب خفيف فسبب خفيف فوتد مجموع
مفاعلتن ورمزها //×///× تتكون من وتد مجموع ففاصلة صغرى.
متفاعلن ورمزها ///×//× وتتكون من فاصلة صغرى فوتد مجموع.
فاعلاتن ورمزها /×//×/× وتتكون من سبب خفيف فوتد مجموع فسبب خفيف.
وهناك ثلاث تفاعيل أخرى نتكرها للمستوى الثاني إن شاء الله.
الآن يا جماعة نستطيع أن نبني بيتا شعريا أو نستطيع أن نعرف مما يتكون البيت الشعري ومن مجموعة التفاعيل تتكون البحور وسننتقل في الدرس القادم إلى معرفة أول هذه البحور إن شاء الله ، ولن ألتزم بترتيب الخليل بن أحمد رضوان الله عليه بل سأقوم بجمع البحور التي تتكون من تفعيلة واحدة متكررة ثم ندرس ما يتكون من تفعيلتين الأسهل فالأسهل.
ولكي نفهم ما مضى نجرب تقطيع مجموعة من الأبيات معا :-
إلى هندٍ صبا قلبي ... وهندٌ مثلها يصبي
إلى هندن/صبا قلبي... وهندن مث/لها يصبي
//×/×/× //×/×/× ...//×/×/× //×/×/×
مفاعيلن /مفاعيلن.... مفاعيلن/مفاعيلن

لم أدر هل حبَّي سباني أم بشرْ.... أم شمس ظهرٍ أشرقت لي أم قمرْ
لم أدر هل/ حببي سبا/ني أم بشر.... أم شمس ظه/رن أشرقت/لي أم قمر
/×/×//× /×/×//× /×/×//× ... /×/×//× /×/×//× /×/×//×
مستفعلن /مستفعلن/ مستفعلن .... مستفعلن/مستفعلن/مستفعلن
وهذه أبيات للتدريب عليها أرجو أن أرى تجاربكم فيها
حسبي بعلمي إن نفع ... ما الذُّلٌّ إلا في الطمع
كلَّما أبصرت ربعا ... خاليا فاضت عيوني
يقول لي الطبيب أكلت شيئا .... وداؤك في شرابك والطعام
أيا من لام في الحبِّ ... ولم يعلم جوى قلبي
أرجو أن أكون وفقت في توصيل المعلومات.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

مثل كل التلاميذ : لم نكد نفهم الدرس الاول حتى أتانا الثاني

وهل الخليل بن أحمد ورائي ورائي وفي كل مكان أجده ألا يفكر ذلك الرجل بالابتعاد عني للحظة

عموماً مضطرين لتحمله

لكن لدي عدة اسئلة



الفاصلة الصغرى :- وتتكون من ثلاث حركات فساكن مثل لَعِبْتُ ورمزها ///×
إذ كانت / تعبر عن الحركة و × تعبر عن السكون والسكون هنا اتت ثالث حرف يسنقها حرفان متحركها ويليها حرف متحرك آخر وذلك في كلمة لَعِبْتُ فالاولى أن يكون رمزها هو //×/


السؤال الثاني

ولكي نفهم ما مضى نجرب تقطيع مجموعة من الأبيات معا :-
إلى هندٍ صبا قلبي ... وهندٌ مثلها يصبي
إلى هندن/صبا قلبي... وهندن مث/لها يصبي
//×/×/× //×/×/× ...//×/×/× //×/×/×
مفاعيلن /مفاعيلن.... مفاعيلن/مفاعيلن


ظننت ان التفاعيل العروضية تتعلق بالكلمة الواحدة فقط وليست لكلمتين أو أكثر ثم كيف اعرف التفعيلة هل بعد تحليل البيت الى الساكن والمتحرك نبدأ بتقسمة ثم نبحث عن التفعيلات التي نعرف ؟؟؟؟؟


أتمنى أنك عدت ذلك بعد صومك طبعاً
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

السلام عليكم و رحمة الله,,

يسعدني جداً ان الدروس ما زالت مستمره..و انا هنا لاسجل حظور و لي عوده لاتمعن في الدرس قريباً انشاء الله.
أنا حامل كفني وفي طياته مازال يثقلني السؤال
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

تلميذتي النجيبة فدك الزهراء
أولا أنا غاضب جدا منك بسبب كلامك عن سيدنا الخليل بن أحمد رضي الله عنه ومثل الخليل رحمه الله يجب أن نتحدث عنه بأدب ولا نستخدم اسمه في المزاح وسأضع لكم تعريفا بمن هو الخليل قدست روحه الطاهرة.
وقتها ستقولين ليت الخليل بعلمه وخلقه يسكن روحي وعقلي كما هو الحال معي .
أحسنتي وها هي الطالبة المجدة تظهر للأستاذ (العبقري طبعا :lol: ) أخطاءه
نعم لقد أخطأت في تشكيل الكلمة والتشكيل الصحيح هو لَعِبَتْ وهكذا تكون فاصلة صغرى ///×
التفعيلة مرتبطة بالحركة والسكون كما أوضحت من قبل وهي تشمل كلمة أو اثنين أو ثلاثة اوجزء من كلمة مش مهم وعندي فكرة مجنونة شوية وهي أن أسجل لكم بصوتي دروسا قصيرة أشرح فيه التدريبات بالذات لأن العروض يحتاج لسماع كيفية تقطيع الشعر لكي تأخذ آذانكم على نغمة كل بحر .
وفي انتظار ملاحظات الأخت آية بس تستريح شوية من السفر.
آخر تعديل بواسطة واصل بن عطاء في الاثنين إبريل 25, 2005 9:45 pm، تم التعديل مرة واحدة.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

و الله صعب :(
الموضوع اصعب مما اتخيلت..عموماً هذه محاولتي ولو انها فاشله
حسبي بعلمي إن نفع ... ما الذُّلٌّ إلا في الطمع
حسبي بعلمي ان نفع ما ذلو الا في طمع

/×× //××× /××/× ×× /// //× ×× /×/

* الاسباب و الاوتاد عندي طلعت مختلفه تماماً..رغم اني قسمتها حسب وزن البيت بعد الكتابه العروضيه


* عندي نفس تساؤل اختي فدك الزهراء..كيف يتم تقسيم التفاعيل العروضيه ؟

* هل ممكن ان يحتوي البيت الشعري الواحد على تفاعيل عروضيه مختلفه؟
أنا حامل كفني وفي طياته مازال يثقلني السؤال
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

طبعا أنا المفروض ألا أتعصب وأن أخلي بالي من كلامي وإلا ستتجدد سيل الاتهامات
يا أختي يا آية لوسبق وقرأت الدرس السابق جيدا لوجدتي من ملاحظاتي على أختنا فدك الزهراء استنكار المجيء بأكثر من ساكنين متتاليين وهو مستحيل في اللغة العربية وغير العربية أيضا لأن السكون وقف فهل نقف ونحن واقفون ؟؟؟
هل تعرفين ما السبب في خطئك ، أنك استصعبت الموضوع رغم سهولته ويجب أن تتنبهي إلى هذا الأمر وألا تقيمي حاجزا نفسيا بينك وبين العروض أو أي علم ، وأنا أعرف الكثير جدا كانوا يريدون كتابة الشعر وبدأت معهم في تعليمهم العروض وزهقوا وطفشوا بعد جلستين (لأني مدرس فاشل طبعا) وزعموا أنهم يكتبون قصيدة (النثر) وما شاء الله منهم من طبع ديوانه الأول الآن !!
ولكن إن كنت مدرسا فاشلا فما أفعله هو أن أضع أقدامكم على الطريق وأكملوا أنتم.
تقطيع البيت هو
حسبي بعلمي إن نفع ... ما الذُّلٌّ إلا في الطمع
حسبي بعلمي إن نفع ...مذذلل إللا في الطمع
/×/×//×/×/×//× .../×/×//×/×/×//×
مستفعلن مستفعلن ... مستفعلن مستفعلن
لاحظي أختي الفاضلة إني قمت بتشكيل الذال واللام في كلمة (الذُّلٌّ) وقد قلنا أن التشكيل يفك إلى حرفين الأول ساكن والثاني متحرك
وقلنا ان اللام الشمسية تحذف ، والفرق بين اللام الشمسية والقمرية يمكن معرفته بسهولة بأنتبحثي عن الحرف الأول من الكلمة بعد (ال) فإن كان أحد حروف هذه الجملة(أبغ حجك وخف عقيمه) فاللام قمرية وإن لم يكن من بينها فاللام شمسية.
نعم التفعيلة قد تكون كلمة أو أقل أو أكثر
أما التفاعيل فقد عرفناها ونحن نبحث عنها في البيت بعد تقطيعه بصورة صحيحة.
نعم هناك بحور متعددة التفعيلات ولكنا لن ندرسها الآن وما وضعته من أبيات للتدريب هي من بحور متحدة التفاعيل حتى لا تصعب المسألة ، فأنا أراعي التدرج في الشرح.
مرة أخرى أشكر لك وللأخت الزهراء الحماس والجد رغم عملك ورغم امتحانات فدك الزهراء فبارك الله فيكما.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

لك ان تعصب و تاخذ راحتك , فانا اتخذت على نفسي عهد بفهم العروض و الاوزان اياً كان الثمن :)

و هذه محاوله جديده

كلَّما أبصرت ربعا ... خاليا فاضت عيوني

كللما ابصرت ربعن ... خاليا فاضت عيوني

/×//× /×/×/ /×// /×//× /×/× //×/×


:?: :?: :?:
أنا حامل كفني وفي طياته مازال يثقلني السؤال
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

لن أعصب لأنك تلميذتي الوحيدة وبدون التلميذة لا وجود للأستاذ :lol: :lol:
أحسنت بحق هذه المرة فقط لم تنتبهي للسكون في التنوين
/×//× /×/×/ /×// /×//× /×/× //×/×
كللما ابصرت ربعن ... خالين فاضت عيوني
/×//× /×/×/ /×/× .... /×//× /×/× //×/×
فاعلاتن فاعلاتن ..... فاعلاتن فاعلاتن
أحسنتي بارك الله فيك .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

لن أعصب لأنك تلميذتي الوحيدة وبدون التلميذة لا وجود للأستاذ
بما أن السكشن ممتلىء أفكر في تقديم طلب لرئيس القسم بإضافة مقعد وإذا لم يكن لديكم واحد فسأحضره معي من المنزل فهل تقبلوني بينكم وهل يسمح لي بالدخول :wink:


لي لقاء معكم بعد عدة أيام

بعد أن أضيف المقعد :lol:
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

يا سلام يا سلام دا أنا أبنيلك جامعة بحالها ليكي لوحدك :lol:
لكن أنت غبت يومين قلت إنك مشغولة بدراستك ولم يعد هناك من يتابع ما أكتب سوى الأخت آية .
في انتظار ملاحظاتك .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

:roll:

:D :D :D :D
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

زيد بن علي العراقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 1:35 am
مكان: ستوكهولم

مشاركة بواسطة زيد بن علي العراقي »

انا معكم اتابع الدروس من بعيد لبعيد..
عليكم سلامٌ من الله ورحمة وبركات
صورة

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

انتهى الدرس يعني و الا ايش؟ :roll:
أنا حامل كفني وفي طياته مازال يثقلني السؤال
كفني أخف علي من حمل السؤال فمن يزيحه
ما الموت,ما الميلاد ,ما الشرف الرفيع وما الفضيحة
أهي الحياة تريد إغواء الحياة..فما الحياة؟! و ما السؤالات الجريحة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

لا يزال هنك بيتان للتدريب
بس لو حبيتم نخش ع اللي بعده
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

سلام الله عليكم جميعاً

هل يمكنكم الإنتظار للغد لعرض الدرس التالي حتى أتمكن من التدريب على البيتين :?

لي عودة قريبة مساء اليوم
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

أضف رد جديد

العودة إلى ”مجلس الأدب“