الدرس الأول في فن العروض (أوزان الشعر العربي)
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
الدرس الأول في فن العروض (أوزان الشعر العربي)
أولا يجب أن نعلم أن علم العروض هو علم سهل ، وأنا أحب أن أسميه فن العروض ، وسيكون أسهل لمن يتمتع بأذن موسيقية ، ومن يكثر من قراءة الشعر العربي ، ومن يعرف في النحو والصرف أيضا فجميع علوم اللغة تستفيد من بعضها البعض.
ثانيا يجب أن نعلم أنه مع سهولته يحتاج للمتابعة والتدريب والجدية في التعلم شأنه شأن أي معارف من أية نوع ولن يصل المر إن شاء الله لأن أستشهد بقول الشاعر
لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله ......... لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
فما دمنا اتفقنا على سهولته وعلى مواصفات من يمكنه إجادة هذا الفن ، وما دمنا اتفقنا على الجدية في التعلم والمتابعة للدروس أولا فأول فهيا بنا نبدأ .
أولا :- الكتابة العروضية
قلت أن أهم صفة لمن يتعلم فن العروض هي الأذن الموسيقية ، فالعروض يعتمد على الأصوات التي ينطقها اللسان ، ووزن الشعر يقوم على تتابع الحركات والسكون ، لذلك لا يعتد بالحروف التي تكتب لكن لا تنطق ، ولذلك فالكتابة العروضية تختلف عن الكتابة الإملائية ، فالكتابة العروضية تقوم على قاعدة هامة وهي (ما ينطق يكتب ، وما لا ينطق لا يكتب)مثلا نحن نكتب في الكتابة الإملائية هذه الكلمات بهذه الصورة (الله ، الرحمن ، هزَّ ، واستمع)ولكنّا حين نكتبها عروضيا نسقط الحروف المكتوبة ولا تنطق ، ونثبت الحروف التي تنطق ولا تكتب فنكتبها هكذا (اللاه ، الرحمان ، هزز، وستمع)
فكما ترون هناك حروف تنطق ولا تكتب في الكتابة الإملائية ولذلك تزاد هذه الحروف عند الكتابة العروضية وهذه الحروف هي :-
1- الألف في بعض أسماء الإشارة مثل :- هذا ، هذه ، هذان،هذين ، هؤلاء
فنكتبها عروضيا هكذا هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، هاؤلاء
2- الألف في لفظ الجلالة الله ، والرحمن ، وكلمة لكن نكتبها عروضيا كما يكتبها الطالب الفاشل في الإملاء هكذا لاكن .
3- الواو في بعض الأسماء مثل داود وطاوس فتكتبان عروضيا هكذا داوود ، طاووس .
4- إذا كان الحرف مشددا يفك التشديد إلى حرفين الأول متحرك والثاني ساكن مثل رقَّ ، مدَّ تكتبان رقْقَ ، مدْدَ.
5- إذا كان منونا نكتب التنوين نون (كما يفعل الطلبة الفاشلون في الإملاء أيضا) سواء كان التنوين رفعا أو نصبا أو جرا مثل أسدٌ ، جبلا ، شجرٍ تكتب هكذا أسدن ، جبلن ، شجرن
6- حركة القافية تكتب حرفا مجانسا لها (يعني لو ضمة تكتب واو ، ولو فتحة تكتب ألف ، ولو كسرة تكتب ياء ، ولو سكون ........ ما نكتبش حاجة) مثل
ولو قتل الهوى رجلا ......... فإني ذلك الرجلُ
نكتب هذا البيت عروضيا هكذا
ولو قتلل هوا رجلن ..... فإنني ذالك لرجلو
وعلى العكس من ذلك هناك حروف تكتب ولا تنطق ويتم حذفها عند كتابة الكلمة عروضيا وهي :-
1- همزة الوصل(ولها شرح آخر لو مش عارفينها) إذا سبقت بحركة مثل وامرأة ، فانطلق تكتبان (ومرأة- فنطلق)
2- اللام في (أل) الشمسية (مصيبة تكونوا مش عارفين أل الشمسية من القمرية) تحذف وطبعا الحرف التالي لها يكون مشددا فيفك تشديده مثل الشمس تكتب اششمس ، والألف تحذف لو سبقت بحركة مثل والشمس تكتب وششمس.
3- واو عمرو لا تنطق طبعا فتحذف في الكتابة العروضية.
4- تحذف الألف والياء في أواخر الحرف المعتلة مثل (إلى ، على ، في ) إذا كان ما بعدها ساكنا ، مثل في البيت ، على الطاولة ، إلى الجبل تكتب هكذا (فلبيت ، عللطاولة ، إللجبل)
5- ياء الاسم المنقوص وألف الاسم المنقوص إذا كان ما بعدهما ساكنا مثل القاضي القدير ، الفتى القريب تكتب هكذا (القاضلقدير ، الفتلقريب)
والسر في الحذف هو توالي الأحرف الساكنة ، فلا يمكن أن ننطق ساكنين متتاليين ، لذلك نحذف الساكن الأول في النطق ونثبته في الكتابة (الإملائية طبعا مش العروضية) .
طيب الآن يمكننا أن نكتب أي بيت عروضيا ، علينا إذا أن نميز بين الحركة سواء فتحة أو ضمة أو كسرة ، وبين السكون أو الوقف ثم نرمز للمتحرك ب/ وللساكن ب× لاحظوا معي الآتي
نَبْكِي عَلى الدُّنْيَا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ ...... جَمَعَتْهُمُ الدُّنْيَا فَلَمْ يَتَفَرَّقُوا
هذا بيت جميل للمتنبي حين نكتبه عروضيا نكتبه هكذا (لاحظوا الحروف التي تزاد والتي تنقص)
نبكي عل ددنيا وما من معشرن ..... جمعتهم ددنيا فلم يتفررقو
/×/×//×/×/×//×/×/×//× ...... ///×//×/×/×//×///×//×
لاحظوا كيف وضعنا الرمز / للحرف المتحرك والرمز × للحرف الساكن
سأتوقف هنا لأرى رأيكم وأعرف استفساراتكم ، وبعد ذلك سنعرف ماذا نفعل بالبيت بعد كتابته عروضيا وبعد معرفة المتحرك والساكن فيه .
ثانيا يجب أن نعلم أنه مع سهولته يحتاج للمتابعة والتدريب والجدية في التعلم شأنه شأن أي معارف من أية نوع ولن يصل المر إن شاء الله لأن أستشهد بقول الشاعر
لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله ......... لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا
فما دمنا اتفقنا على سهولته وعلى مواصفات من يمكنه إجادة هذا الفن ، وما دمنا اتفقنا على الجدية في التعلم والمتابعة للدروس أولا فأول فهيا بنا نبدأ .
أولا :- الكتابة العروضية
قلت أن أهم صفة لمن يتعلم فن العروض هي الأذن الموسيقية ، فالعروض يعتمد على الأصوات التي ينطقها اللسان ، ووزن الشعر يقوم على تتابع الحركات والسكون ، لذلك لا يعتد بالحروف التي تكتب لكن لا تنطق ، ولذلك فالكتابة العروضية تختلف عن الكتابة الإملائية ، فالكتابة العروضية تقوم على قاعدة هامة وهي (ما ينطق يكتب ، وما لا ينطق لا يكتب)مثلا نحن نكتب في الكتابة الإملائية هذه الكلمات بهذه الصورة (الله ، الرحمن ، هزَّ ، واستمع)ولكنّا حين نكتبها عروضيا نسقط الحروف المكتوبة ولا تنطق ، ونثبت الحروف التي تنطق ولا تكتب فنكتبها هكذا (اللاه ، الرحمان ، هزز، وستمع)
فكما ترون هناك حروف تنطق ولا تكتب في الكتابة الإملائية ولذلك تزاد هذه الحروف عند الكتابة العروضية وهذه الحروف هي :-
1- الألف في بعض أسماء الإشارة مثل :- هذا ، هذه ، هذان،هذين ، هؤلاء
فنكتبها عروضيا هكذا هاذا ، هاذه ، هاذان ، هاذين ، هاؤلاء
2- الألف في لفظ الجلالة الله ، والرحمن ، وكلمة لكن نكتبها عروضيا كما يكتبها الطالب الفاشل في الإملاء هكذا لاكن .
3- الواو في بعض الأسماء مثل داود وطاوس فتكتبان عروضيا هكذا داوود ، طاووس .
4- إذا كان الحرف مشددا يفك التشديد إلى حرفين الأول متحرك والثاني ساكن مثل رقَّ ، مدَّ تكتبان رقْقَ ، مدْدَ.
5- إذا كان منونا نكتب التنوين نون (كما يفعل الطلبة الفاشلون في الإملاء أيضا) سواء كان التنوين رفعا أو نصبا أو جرا مثل أسدٌ ، جبلا ، شجرٍ تكتب هكذا أسدن ، جبلن ، شجرن
6- حركة القافية تكتب حرفا مجانسا لها (يعني لو ضمة تكتب واو ، ولو فتحة تكتب ألف ، ولو كسرة تكتب ياء ، ولو سكون ........ ما نكتبش حاجة) مثل
ولو قتل الهوى رجلا ......... فإني ذلك الرجلُ
نكتب هذا البيت عروضيا هكذا
ولو قتلل هوا رجلن ..... فإنني ذالك لرجلو
وعلى العكس من ذلك هناك حروف تكتب ولا تنطق ويتم حذفها عند كتابة الكلمة عروضيا وهي :-
1- همزة الوصل(ولها شرح آخر لو مش عارفينها) إذا سبقت بحركة مثل وامرأة ، فانطلق تكتبان (ومرأة- فنطلق)
2- اللام في (أل) الشمسية (مصيبة تكونوا مش عارفين أل الشمسية من القمرية) تحذف وطبعا الحرف التالي لها يكون مشددا فيفك تشديده مثل الشمس تكتب اششمس ، والألف تحذف لو سبقت بحركة مثل والشمس تكتب وششمس.
3- واو عمرو لا تنطق طبعا فتحذف في الكتابة العروضية.
4- تحذف الألف والياء في أواخر الحرف المعتلة مثل (إلى ، على ، في ) إذا كان ما بعدها ساكنا ، مثل في البيت ، على الطاولة ، إلى الجبل تكتب هكذا (فلبيت ، عللطاولة ، إللجبل)
5- ياء الاسم المنقوص وألف الاسم المنقوص إذا كان ما بعدهما ساكنا مثل القاضي القدير ، الفتى القريب تكتب هكذا (القاضلقدير ، الفتلقريب)
والسر في الحذف هو توالي الأحرف الساكنة ، فلا يمكن أن ننطق ساكنين متتاليين ، لذلك نحذف الساكن الأول في النطق ونثبته في الكتابة (الإملائية طبعا مش العروضية) .
طيب الآن يمكننا أن نكتب أي بيت عروضيا ، علينا إذا أن نميز بين الحركة سواء فتحة أو ضمة أو كسرة ، وبين السكون أو الوقف ثم نرمز للمتحرك ب/ وللساكن ب× لاحظوا معي الآتي
نَبْكِي عَلى الدُّنْيَا وَمَا مِنْ مَعْشَرٍ ...... جَمَعَتْهُمُ الدُّنْيَا فَلَمْ يَتَفَرَّقُوا
هذا بيت جميل للمتنبي حين نكتبه عروضيا نكتبه هكذا (لاحظوا الحروف التي تزاد والتي تنقص)
نبكي عل ددنيا وما من معشرن ..... جمعتهم ددنيا فلم يتفررقو
/×/×//×/×/×//×/×/×//× ...... ///×//×/×/×//×///×//×
لاحظوا كيف وضعنا الرمز / للحرف المتحرك والرمز × للحرف الساكن
سأتوقف هنا لأرى رأيكم وأعرف استفساراتكم ، وبعد ذلك سنعرف ماذا نفعل بالبيت بعد كتابته عروضيا وبعد معرفة المتحرك والساكن فيه .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 144
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm
الله كم المعرفة جميلة
للاسف انا اقرأ الشعر من زمن و اسمع عن علم العروض و لكني لا اعرفه
شكرا يا استاذ
واصل يا واصل
للاسف انا اقرأ الشعر من زمن و اسمع عن علم العروض و لكني لا اعرفه
شكرا يا استاذ
واصل يا واصل
قال عبد اللّه بن بابك: خرجنا مع زيد بن علي إلى مكة فلما كان نصف الليل قال: يا بابكي ما ترى هذه الثريا؟ أترى أنّ أحداً ينالها؟ قلت: لا، قال: واللّه لوددت أنّ يدي ملصقة بها فأقع إلى الاَرض، أو حيث أقع، فأتقطع قطعة قطعة وأن اللّه أصلح بين أُمّة محمّد (ص)
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 144
- اشترك في: الأربعاء ديسمبر 03, 2003 4:49 pm
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
إن شاء الله أضع الدرس الثاني غدا
أختي الفاضلة آية
البيت أصلا مكتوب غلط والصواب
إِذا رَأيــتَ نُيُــوبَ اللّيــثِ بـارِزَةً ..... فَــلا تَظُنَّــنَ أَنَّ اللَيــثَ يَبْتَسِــمُ
إذا رأيت نيوب ليث بارزتن .......... فلا تظننن أنن ليث يبتسمو
//×//×///×/×/×//×///× ....... //×//×/×//×/×/×//×///×
أختي الفاضلة آية
البيت أصلا مكتوب غلط والصواب
إِذا رَأيــتَ نُيُــوبَ اللّيــثِ بـارِزَةً ..... فَــلا تَظُنَّــنَ أَنَّ اللَيــثَ يَبْتَسِــمُ
إذا رأيت نيوب ليث بارزتن .......... فلا تظننن أنن ليث يبتسمو
//×//×///×/×/×//×///× ....... //×//×/×//×/×/×//×///×
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 619
- اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
- مكان: اليمن
بـلادي مـن يَـدَي طاغٍ إلــى أطـغـى إلـى أجفــى
ومـن سجـن إلـى سجن ومـن منفــى إلـى منـفــى
بلادي من يددي طاغي اللى اططغى اللى اججفى
×//× ×× ///× /×/× //×× ××/×× //×× ×××/×
و من سجنن الى سجني و من منفى الى منفى
#$%%^#$%#$%#$^%$^#$%#$^#$%!!!
سؤال: بالنسبه الى الحرف المعتل في "الى" اذا ما لحقته همزه كيف يكون؟
ايظاً بالنسبه ل "من" هل تكتب كما هي او تُكرر الميم؟
اما اشارات السكون و المتحرك فربشتنيييييييييي
ومـن سجـن إلـى سجن ومـن منفــى إلـى منـفــى
بلادي من يددي طاغي اللى اططغى اللى اججفى
×//× ×× ///× /×/× //×× ××/×× //×× ×××/×



و من سجنن الى سجني و من منفى الى منفى
#$%%^#$%#$%#$^%$^#$%#$^#$%!!!
سؤال: بالنسبه الى الحرف المعتل في "الى" اذا ما لحقته همزه كيف يكون؟
ايظاً بالنسبه ل "من" هل تكتب كما هي او تُكرر الميم؟
اما اشارات السكون و المتحرك فربشتنيييييييييي

-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أحنا ح نهزر ولا إيهو من سجنن الى سجني و من منفى الى منفى
#$%%^#$%#$%#$^%$^#$%#$^#$%!!!

عايزين نشتغل جد واللي مش ح يلتزم ح أطرده من المحاضرة

بخصوص الأسئلة
1- قلنا أي حرف أو اسم آخره حرف علة يحذف حرف العلة إذا كان ما بعده ساكنا ، فإذا كانت همزة قطع لا تحذف ولا يحذف حرف العلة قبلها طبعا ولكن تحذف همزة الوصل وكذلك حرف العلة ويبقى آخر ساكن وهو الحرف التالي لهمزة الوصل مثل (إلى استخراج) تكتب عروضيا (إلستخراج)
2- لماذا تكرر الميم في من هل هي مشددة ؟؟؟؟
رغم إني لم أفهم كلمة (فربشتنيييييييييي) فإشارات الحركة والسكون بسيطة ويجب أن تلاحظوا جميعا أن هذا أول درس ونحن نوغل في علم العروض برفق وكلما أخذنا درسا آخر عرفنا فائدة الدرس الماضي والدرس القادم سنتعرف فيه على المقاطع العروضية ، فالبيت الشعري مثل البيت الحقيقي بالضبط .
البيت الشعري بيت مكون من طابقين (الشطرتين) كل طابق مكون من عدة شقق (هي التفعيلات) كل شقة مكونة من عدة غرف (وهي الأسباب والأوتاد وسنتعرف عليهما لاحقا) وكل غرفة مكونة من طوب متراص بصورة معينة وهذا الطوب هو الحركات والسكون.
تقطيع البيت الذي كتبتيه هو
بـلادي مـن يَـدَي طاغٍ ... إلــى أطـغـى إلـى أجفــى
بلادي من يدي طاغن ... إلى أطغى إلى أجفى
لم نزد سوى التنوين في طاغ فقط
//×/×/×//×/×/× .... //×/×/×//×/×/×
مفاعيلن مفاعيلن ... مفاعيلن مفاعيلن
والقصيدة من بحر الهزج .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
-
- مشترك في مجالس آل محمد
- مشاركات: 61
- اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm





صعب
ولكن هل تسمحون لي بتجربة

من خط خطاً ولم يعرف قراءته .... قدم له علفاً يرعى مع الغنم
من خطا خطن ولم يعرف قراءتهو .... قدم لهو علفن يرعى معلغنمي
/×///××//×/×/××//// .... //×///×××/×/×//×//××
سؤال: الحركات ( الحركة أو السكون ) هي للبيت العروضي أو للبيت الأصلي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قد وضعت الحركات حسب ما تعلمته لمخارج الحروف
والله العالم

وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان
-
- ---
- مشاركات: 885
- اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
- مكان: مصر المحمية بالحرامية
- اتصال:
أختنا الفاضلة فدك الزهراء
أنا قضيت وقتا طويلا أجرب وأجرب وكنت أرسم العلامات وأكتب البيت كتابة عروضية فيضحك مني أصحابي ، وهو ما حدث لمخترع علم العروض الخليل بن أحمد رضي الله عنه فقد دخل عليه ولده فوجده يقطع أبياتا من الشعر فخرج صائحا لقد جن أبي ، فخرج الخليل بن أحمد رحمه الله وأنشد
لو كنت تعلم ما أقول عذرتني ----- أو كنت أجهل ما تقول عذلتكا
لكن جهلت مقالتي فعذلتني ----- وعلمت أنك جاهل فعذرتــــكا
وهناك أخطاء وقعتِ فيها أشكر لك أنك وقعتِ فيها كي أنبه عليها
//×///×××/×/×//×//××
لا يمكن ان يجتمع سكونان في اللغة العربية وقد قلت ذلك من قبل وأوضحت أنه في حالة توالي أكثر من ساكن تحذف كل السواكن ماعدا الأخير ، وأنتي قد كتبتي ثلاثة سواكن متتالية وهذا طبعا مستحيل.
الحركة تكون إما فتحة وفيها نفتح فمنا عند نطق الحرف ، والضمة وفيها نضم شفتينا عند نطق الحرف ، والكسرة وفيها تنزل الشفة السفلى قليلا عند نطق الحرف ، أما السكون فهو الوقف فيه نجد انفسنا نقف على الحرف.
كتباتك العروضية للبيت جيدة لكن نسيتي فك الشدة في ثلاثة مواضع
من خطَّ خطّا ..... قدِّم (من خطط خططن .... قددم)
استمروا بارك الله لي فيكم وجربوا فالتجربة هي الوسيلة الوحيدة للتعلم ، واضح أن البنات أشطر وأنشط من البنين اللي قالوا انتقل للدرس الثاني (عايزين يقلبوا وخلاص)
أنا شكلي كده ح اغير رأيي :lol: :lol:
أنا قضيت وقتا طويلا أجرب وأجرب وكنت أرسم العلامات وأكتب البيت كتابة عروضية فيضحك مني أصحابي ، وهو ما حدث لمخترع علم العروض الخليل بن أحمد رضي الله عنه فقد دخل عليه ولده فوجده يقطع أبياتا من الشعر فخرج صائحا لقد جن أبي ، فخرج الخليل بن أحمد رحمه الله وأنشد
لو كنت تعلم ما أقول عذرتني ----- أو كنت أجهل ما تقول عذلتكا
لكن جهلت مقالتي فعذلتني ----- وعلمت أنك جاهل فعذرتــــكا
وهناك أخطاء وقعتِ فيها أشكر لك أنك وقعتِ فيها كي أنبه عليها
//×///×××/×/×//×//××
لا يمكن ان يجتمع سكونان في اللغة العربية وقد قلت ذلك من قبل وأوضحت أنه في حالة توالي أكثر من ساكن تحذف كل السواكن ماعدا الأخير ، وأنتي قد كتبتي ثلاثة سواكن متتالية وهذا طبعا مستحيل.
الحركة تكون إما فتحة وفيها نفتح فمنا عند نطق الحرف ، والضمة وفيها نضم شفتينا عند نطق الحرف ، والكسرة وفيها تنزل الشفة السفلى قليلا عند نطق الحرف ، أما السكون فهو الوقف فيه نجد انفسنا نقف على الحرف.
كتباتك العروضية للبيت جيدة لكن نسيتي فك الشدة في ثلاثة مواضع
من خطَّ خطّا ..... قدِّم (من خطط خططن .... قددم)
استمروا بارك الله لي فيكم وجربوا فالتجربة هي الوسيلة الوحيدة للتعلم ، واضح أن البنات أشطر وأنشط من البنين اللي قالوا انتقل للدرس الثاني (عايزين يقلبوا وخلاص)
أنا شكلي كده ح اغير رأيي :lol: :lol:
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب
((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب