نص حوار السيد بدرالدين الحوثي لصحيفة الوسط

أضف رد جديد
معاذ حميدالدين
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 212
اشترك في: الجمعة مارس 12, 2004 6:47 am
مكان: جدة
اتصال:

نص حوار السيد بدرالدين الحوثي لصحيفة الوسط

مشاركة بواسطة معاذ حميدالدين »

صورة
السبت 19 مارس 2005
بدرالدين الحوثي لـ"الوسط": الرئيس خاف أن يأخذ (حسين) منه الولاية والإمامة خاصة بآل البيت
حاوره:رئيس التحرير
http://www.alwasat-ye.net/modules.php?n ... le&sid=263

الوسط: هل هناك خلاف جدي بين السنة والشيعة؟
السيد بدرالدين: كيف لا.. يضحك.. أولاً الخلاف في واقعة صفين وفي اقتتال سبعين ألفاً بسبب خلاف علي ومعاوية.
الوسط: هل مازال خلاف واقتتال علي ومعاوية مشكلتنا بعد 14 قرناً؟
السيد بدرالدين: لا.. مشكلتنا الآن مشكلة إيمان وكفر.. مشكلة أمريكا ومن معها ومشكلة الإسلام ومن معه.
الوسط: أين دوركم كمرجعية شيعية في التقريب بين الشيعة والسنة؟
السيد بدرالدين: الخلاف قد سبق، ما هو إلا تكرار للماضي.
الوسط: يعني هل أنتم مع إثارة الخلاف الآن بعد 14 قرناً؟
السيد بدرالدين: ما هو رأيي.. ولا هو وقته ويجب أن يتوحد المسلمون ضد الكفار وضد أعداء الدين.
الوسط: في صعدة حدثت حرب وكان سببها ماسمي بالشباب المؤمن أين كنتم منها بالذات؟
السيد بدرالدين: هي قضية اسلام وتدعو إلى الثبات على الإسلام وتحذر من الانحراف إلى الكفار وموالاتهم وإعلان معاداتهم كما أوجبه الله في القرآن حيث يقول "لقد كان لكم أسوة حسنة في ابراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنّا برآى منكم ومما تعبدون من دون الله
كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء ابداً حتى تؤمنوا بالله وحده".
السيد بدرالدين: "لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ومن يتولى فإن الله هو الغني الحميد".
الوسط: هل كنتم المرجعية للشباب المؤمن؟
السيد بدرالدين: هذا مرجعية دين ما.. والمرجعية في الحقيقة هو الولد حسين أما قضية الشباب المؤمن فهي قضية معارضة أمريكا لأن امريكا بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر قامت ضد الإسلام والمسلمين صراحة وكان الولد حسين يدعو المسلمين إلى الثبات على الإسلام وإلى الحذر من تدخل أمريكا في الإسلام وتغييرها له والثبات أمام ذلك بإعلان الشعار الإسلامي حتى يكون حاجزاً ما بينهم وبين أمريكا لكي لا تدخل عليهم بأي طريقة وحينما ثبتوا على الشعار ضد أمريكا طاردتهم.
الوسط: هل يستاهل النداء بهذا الشعار أن تراق دماء المسلمين من أجله؟
السيد بدرالدين: الحفاظ على الإسلام يستحق، لان الله قال: "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض".
الوسط: ألم يكن من الأولى التنازل عن هذا الشعار حفظاً لدماء المسلمين؟
السيد بدرالدين: نعم.. لكن ماهو فعلنا.. ونحن لم نقف إلا وقفة دفاع فقط ولم يكن موقفنا هو موقف الابتداء لنقاتل.
الوسط: لماذا كان موقفك غير مسموع أثناء أحداث صعدة؟
السيد بدرالدين: لأني كنت بعيداً في نشور ولأن الولد حسين كان هو الأصل.
الوسط: ولكنك مرجعية أساسية؟
السيد بدرالدين: نعم مرجعية الدين والمذهب وقد كانت قبلاً أما مرجعية هذه القضية فهو الولد حسين.
الوسط: لماذا لم تنصحوا الولد حسين بالتراجع عن موقفه؟
السيد بدرالدين: لا... لأنه هو المصيب عندنا كونه يدعو إلى حماية الإسلام من تغرير إسرائيل وأمريكا وافساد مكايدها.
الوسط: هناك قاعدة فقهية تقول: إن دفع الضرر مقدم على جلب المنفعة ولكن الذي حدث هو الضرر ولم تحصل المنفعة؟ الضرر حدث على الإسلام والأهم هو حماية الإسلام والذي حدث هو دفع الضرر عن الإسلام وحمايته وهو أهم من دفع الضرر علينا.
السيد بدرالدين: بعد كل ما حدث من قتل من الطرفين، هل تعتقد أنه تم دفع الضرر عن الإسلام؟
السيد بدرالدين: كان عليه أن يبدي جهده وقد بلغ وسعه وعلى المرء أن يسعى إلى الخير جهده وليس عليه أن تتم المطالب.
الوسط: يطرح أن حسين كان يدعي الامامة؟
السيد بدرالدين: هذا كذب.. لم يدع الإمامة وقد جوب على الرئيس أن ليس غرضه الرئاسة وإنما ينصح لحماية الإسلام ودفع مكايد أمريكا وإسرائيل.
الوسط: ما هي علاقتك بالرئيس وهل التقيت به؟
السيد بدرالدين: لم التق به.
الوسط: أبداً؟
السيد بدرالدين: لا... التقيت به قبل سنتين.
الوسط: كيف كان موقفه منكم في ذلك الوقت؟
السيد بدرالدين: كانت قضية ثانية حينما كنت في إيران وطلبني ليسألني إن كان معي دعم من إيران فاجبته بالنفي.
الوسط: ولكن هل لكم علاقة بإيران؟
السيد بدرالدين: لا... لا توجد لدينا علاقة بإيران وإنما كانت تقوم علينا حملات من جهة المشايخ في وقت دفاعنا عن الإسلام. وكانت السلطة تقول أن المشايخ كان يُضللون عليها.
الوسط: ويتابع: وقد فررت أثناء الحملات العسكرية إلى إيران.
الوسط: وترتب على ذلك دعم مالي وبالذات لحسين؟
السيد بدرالدين: لا... ليس صحيحاً.
الوسط: يقال أن موقفكم كان مع الانفصال وانك شخصياً التقيت بالشهيد جار الله عمر للتخطيط لذلك؟
السيد بدرالدين: هذا كذب ولم يحدث.
الوسط: هل مازلت تعتقد ان الإمامة هي في البطنين؟
السيد بدرالدين: نعم هي في البطنين إذا كانوا مع كتاب الله، وكانوا مع صلاح الأمة فهم أقوى من غيرهم في هذا الشأن.
الوسط: ولكن من هم من خارج البطنين ألا يحق لهم أن يحكموا ونحن نحتكم للدستور؟
السيد بدرالدين: يحكم بالدستور نعم ولكن بالعدالة.
السيد بدرالدين: حتى وإن كان من غير السلالة الهاشمية؟
السيد بدرالدين: نعم.
الوسط: اعتبرها فتوى منك أنه يجوز أن يحكم أياً كان ولو من غير آل البيت؟
السيد بدرالدين: هناك نوعان، نوع يسمى الإمامة وهذا خاص بآل البيت ونوع يسمى الاحتساب وهذا يمكن في أي مؤمن عدل أن يحتسب لدين الله ويحمي الإسلام ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ولو لم يكن من البطنين.
الوسط: كيف توفق بين هذين النوعين؟
السيد بدرالدين: لا يوجد تعارض لأنه إذا انعدم الإمام يكون الاحتساب.
الوسط: وفي ظل وجود الإمام؟
السيد بدرالدين: هذا يكفي.. لأن الامام هو أقوى على القيام بحماية الإسلام واصلاح الأمة؟
الوسط: طيب كيف نوفق بين كلامك في ضرورة وجود امام وبين الاحتكام للدستور الذي يقوم على أسس الاختيار الديمقراطي؟
السيد بدرالدين: "ما نقدر نوفق بينهم ولا إلينا منهم".
الوسط: الديمقراطية والانتخابات كيف تنظر إليها؟
السيد بدرالدين: الانتخاب والديمقراطية طريقة لكن الإمامة طريقة ثانية
الوسط: ايهما ترجح انت أو تفضل؟
السيد بدرالدين: إذا كانت الامامة صحيحة وشرعية على ما يقتضيه القرآن والسنة هي الأفضل من كل شيء.
الوسط: يعني هل انتم مع الديمقراطية؟
السيد بدرالدين: نحن مع العدالة ولا نعرف الديمقراطية هذه.
الوسط: ولكن ولدك وصل إلى مجلس النواب من خلال هذه الديمقراطية وليس لأنه من آل البيت أو هاشمي؟
السيد بدرالدين: نعم.. نحن لا نعرف إلا إسم العدالة.
الوسط: لو عدنا إلى احداث صعدة، يقال أن الرئيس دعاك حينها وانت رفضت؟
السيد بدرالدين: لا أدري ان كنت مدعواً، أنا لا أدري ولكنه دعاني بعد الحرب وطلب مني الحضور إلى صنعاء ووعد أني إذا حضرت فإنه سيصلح كل شيء وينفذ طلباتي ومنها اخراج المساجين وكف التعدي على اصحاب الولد حسين وترك المطاردة والملاحقة وهذا لم يتم مع أني الآن موجود في صنعاء منذ شهرين وبدوري نفذت ولكنهم لم ينفذوا ولم يتم أي شيء.
الوسط: الآن بدأت تثار قضية الزيدية والسلفية بشكل لافت للنظر.. لماذا هذا التوقيت بالذات مع أن التعايش كان قائماً؟
السيد بدرالدين: لأن أمريكا ضد الدين والسلطة هنا تطبق اغراضها.
الوسط: هذا هو إذا السبب الذي من أجله وقعت أحداث صعدة.. من تحمل المسؤولية؟
السيد بدرالدين: الرئيس.
الوسط: وحسين أين دوره وهو الذي رفض الوصول إلى الرئيس؟
السيد بدرالدين: حسين ما عنده تعدي لأنه نصح الأمة والحكام نصيحة من خلال المحاضرات ولم يدع إلى نفسه ولم يطلب الرئاسة وقد اعتذر للرئيس.
الوسط: ولكن عدداً من علماء الزيدية افتوا بتجاوز حسين للمذهب الزيدي وزيغه عنه ومن هؤلاء أحمد الشامي.
السيد بدرالدين: دعوته موجودة في الملازم ويمكن قراءتها وهي أيضاً في أشرطة يمكن سماعها والاطلاع على أن الانسان يستخدم العقل في هذا الاطلاع.
الوسط: أنت هل اطلعت عليها؟
السيد بدرالدين: نعم سمعتها وقرأتها.
الوسط: إذا كيف تفسر موقف علماء الزيدية حينما افتوا بضلاله؟
السيد بدرالدين: هم تابعون للدولة ربما لأنهم يخافون منها.
الوسط: بعد الانتهاء من دعوة حسين جاءت قضية الغدير.. الشيعة يحاولون جعلها قضية رئيسية مع أنها لم تكن موجودة بهذا الشكل منذ عقد من الزمن؟
السيد بدرالدين: كانت ظاهرة ولكنهم اظهروها بقوة حينما منعوها، هذا الظهور بسبب المنع.
الوسط: هل الاحتفال بيوم الغدير ضرورة دينية؟
السيد بدرالدين: فيها مصلحة دينية لأن فيها اظهار لولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب لأن رسول الله (ص) أثناء عودته من حجة الوداع جمع المسلمين في الطريق وكان الإسلام في عز قوته واعلن لهم ولاية أمير المؤمنين من بعده. قال: "أيها الناس ألست أولى بكم من انفسكم، قالوا: بلى يا رسول الله، فقال لهم:اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم عاد من عاداه وانصر من نصره". وهذا احتج به أمير المؤمنين أثناء حربه مع معاوية. وناشد الناس في الرحبة وشهد له كثيرون.
الوسط: هذه المسألة مازالت خلافية، أقصد فهم ما عناه الرسول بخطبته؟
السيد بدرالدين: هو خلاف الملوك والرؤساء.
الوسط: أقصد خلافاً بين علماء السنة والشعية؟
السيد بدرالدين: السلطة تقوي جانب السنة.. وآل البيت ومن معهم في جانب آخر مستضعفين.
الوسط: ولكن اثارة مثل هذه الأمور واستدعاء حروب علي معاوية، هل هي قضيتنا في الوقت الحاضر أم ان هناك مشاكل أخرى؟
السيد بدرالدين: المسؤول عنها من أثارها. ونحن لم نثرها.
الوسط: كيف وأنتم مازلتم تلعنون معاوية حتى اليوم؟
السيد بدرالدين: هذا قاتل أمير المؤمنين وكان من جملة الفئة الباغية التي قتلت عمار بن ياسر الذي قال عنه الرسول (ص) تقتلك الفئة الباغية، وهذا حديث مشهور حتى بين السنة.
الوسط: ولكن كلاهما قد أصبحا في ذمة الله وهو يحكم بينهما؟
السيد بدرالدين: لا... لان الله قال "يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط"، ولكن "في ناس يشتوا يعتموا على القضية ويشتوا يظهروا خلاف الحقيقة ونحن نظهر الحقيقة".
الوسط: المسألة الآن هي مسألة سياسية وإلا فإن السيستاني المرجع الشيعي الأكبر في العراق يقف الى جانب أمريكا؟
السيد بدرالدين: مالنا ولهم.. طريقة الزيدية مختلفة عن طريقة السيستاني الجعفرية.
الوسط: ولكن حسين قيل أنه قد تبنى هذا المذهب؟
السيد بدرالدين: غير صحيح.. هذه دعاية كاذبة مثلها مثل ما قالوا أنه ادعى النبوة والامامة، كله كذب.
الوسط: هل تشعر أن هناك استهدافاً لآل البيت مثلاً؟
السيد بدرالدين: نعم... نحن نحس بذلك لأن السلطة ترى أن موقفها يكون أقوى مع أمريكا لأن هذه تكره الشيعة ويعتقدون أنهم إذا استهدفوا الشعية فإن هذه قوة لهم.
الوسط: ولكن يقال أنكم تحاولون اعادة الزمن إلى الوراء بالدعوة إلى الامامة؟
السيد بدرالدين: هذا غير صحيح نحن ندعو إلى الدين وحماية الإسلام.
الوسط: أنت كمرجع شيعي موجود هل تقر بشرعية النظام القائم؟
السيد بدرالدين: ما علينا من هذا الكلام.. لا تحرجني.
الوسط: اطلعت على بعض ملازم حسين وكان فيها نوع من الغلو.. وقد حدث ما حدث الا أن ما يؤخذ عليك أنك لم تنصح حسين ولا السلطة لتهدئة الأمور وكأنك كنت على الحياد؟
السيد بدرالدين: لا لا... لم أكن محايداً.. كنت مع الولد حسين.
الوسط: ولكنك لم تعبر عن ذلك؟
السيد بدرالدين: إلا عبرت.
الوسط: من خلال ماذا؟
السيد بدرالدين: بلساني.
الوسط: السلفيون الآن يزداد تواجدهم وكان مركزهم في صعدة.. كيف تنظر إليهم؟
السيد بدرالدين: لقد رديت عليهم والفت ضدهم كتباً ورأيي أنهم قاموا ضد الزيدية ودعوا الناس إلى التوحيد باسم أنهم مشركون ورديت عليهم.
الوسط: أين تضعهم من الإسلام؟
السيد بدرالدين: في زعمهم أنهم مع الإسلام.. انهم لا يدعون إلى الكفر لكن معهم خلاف مع آل البيت ويخالفون طريقتنا في توحيد الله وهم ينسبون إلى الله اشياء ما هي عندنا وينسبون إلى الرسول أشياء ما هي عندنا صحيحة وعداوتهم لنا أشد ما يكون.
السيد بدرالدين: ما هي أوجه العداوة التي اظهروها؟
السيد بدرالدين: السب والكذب علينا وفي كتاب اسمه رياض الجنة بينت فيه كل شيء.
الوسط: وماذا عن الاخوان المسلمين؟
السيد بدرالدين: ليس لنا علاقة بهم فهم بعيدون عنا وليس بيننا تداخل لا خلاف ولا وفاق، نحن نعرف بحقيقتهم ايام الشيخ حسن البنا والشهيد سيد قطب ولكن الآن لا نعرف طريقتهم.
الوسط: وكيف تنظر إلى الاحزاب السياسية الأخرى مثل الاشتراكين والناصريين والبعثيين؟
السيد بدرالدين: نحن لا نتكلم عن أحد.. نحن نريد كتاب الله وسنة رسول الله وهذا عندنا هو الحق.
الوسط: هل يوجد في اليمن مرجعية عليا للشيعة؟
السيد بدرالدين: الشعية الزيدية طريقتهم غير الشيعة الجعفرية.
الوسط: هل هناك مرجعية للزيدية في اليمن؟
السيد بدرالدين: مرجعيتهم علماؤهم.
الوسط: ولكن قبل احداث صعدة وبعد فتوى علماء الزيدية حدث هناك نوع من الانقسام وبالذات فيما يخص حسين بعد أن أفتى علماء كانوا يعدون من مراجع الزيدية؟
السيد بدرالدين: الذين أفتوا بالباطل ليسوا مرجعية الزيدية ولا يجوز اتباعهم بالباطل، فالمرجعية هي لمن كان على الحق ولمن تمسك بالقرآن.
الوسط: المشكلة أن القرآن الكل يرفعه ويدعو إلى التمسك به.. القرآن أصبح شعار الكل، يدعو له السلفيون والأخوان والشيعة والسنة؟
السيد بدرالدين: البعض يرفعه سياسة مثل عمرو بن العاص والسلفيون (هي دعاية منهم). لأنهم يقولون أن السنة حاكمة على القرآن وهذا من اقوالهم ويشتوا السنة البخاري ومسلم مما يعني أن البخاري ومسلم حاكم على القرآن ونحن لا نقول بهذا.
الوسط: ماذا تقولون أنتم؟
السيد بدرالدين: نحن نقول أن القرآن الأصل وغيره ان وافقه فهو الحق وان خالفه فهو دليل على أنه غير صحيح.
الوسط: أنتم تقولون أن آل البيت أطهار مطهرين وكأنهم جنس مصطفى؟
السيد بدرالدين: نحن لا نقول اطهار مطهرين بالجملة
الوسط: ولكن الاصطفائية والتعالي مازالت موجودة فكلمة سيدي التي تسبق الإسم هي دلالة على ذلك؟
السيد بدرالدين: هو تمييز للنسب النبوي فقد روى مسلم وأحمد بن حنبل وغيره عن رسول الله (ص) أن الله اصطفى كنانة من ولد اسماعيل واصطفى كنانة من قريش واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم، هذا حديث يقول به حتى السنة.
الوسط: ولكن الرسول يقول "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى".
السيد بدرالدين: الرواية التي عندك ضعيفة.. التقوى عند آل البيت أقوى من غيرهم.
الوسط: يظل ما قلته فيه نظر لأن هناك من آل البيت من هو أكثر فساداً؟
السيد بدرالدين: نعم في من هو ظالم لنفسه.
الوسط: لماذا بدلاً من أن يتبنى حسين مسألة الشعار وغيره كان يتبنى قضايا الناس المتمثلة بالفقر والفساد؟
السيد بدرالدين: لا، لا.. حماية الإسلام أهم من كل شيء.. هناك اسلام وكفر وامريكا تريد أن تنتقص من القرآن، تشتي تبعد جذور الارهاب بدعوى أن القرآن ارهابي والرسول ارهابي، هذه تريد أن "تطير الإسلام تماماً" ولا بد أن يكون للمسلمين موقف في هذا الشأن.
الوسط: ولكن أنتم لم تحاربوا امريكا أنتم حاربتم جنود الدولة والذين قتلوا كانوا جنوداً مسلمين؟
السيد بدرالدين: لا لم نحاربهم.. هم الذين حاربونا.
الوسط: أقول كان ممكن أن يقدم حسين تنازلات لصون دم المسلم؟
السيد بدرالدين: كان الواجب على غيره أن يحترم دم المسلم لأن حسين وقف موقف حق وفي محله ولم يخرج أو يغزو أحداً ولم يدع إلى قتل أحد، لقد جاءوا إلى بلده.
الوسط: ألست نادماً على مقتل حسين؟
السيد بدرالدين: لا لست نادماً.. عندي الشهادة سعادة "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل احياء عند ربهم يرزقون".
الوسط: هل ما حدث سيؤثر على الزيدية كمذهب؟
السيد بدرالدين: لا بل تزيد قوة في دينها وان ضعف اقتصادها وحالها الدينوي.. فهؤلاء رجال أقوياء وابطال.
الوسط: من أين حصل حسين على كل هذه الأسلحة التي واجه بها الدولة؟
السيد بدرالدين: الباري يسر له "قليل قليل" وهو ما في شيء.. هي بنادق عادية والشعب كله مسلح من قبل وليس نحن فقط.
الوسط: الرئيس قال أنه دعا حسين أكثر من مرة للتفاهم إلا أنه كان يعاند ويرفض؟
السيد بدرالدين: لا لم يرفض ولكنه قال عند الإمكان.. لأنه قد ظهر له أن الرئيس حريص على ابعاده لأن الرئيس قد خاف أن يأخذ عليه الولاية.
الوسط: هل انت مستعد لمقابلة الرئيس؟
السيد بدرالدين: إذا كان هناك ما يوجب المقابلة.
الوسط: على الأقل لطرح القضايا؟
السيد بدرالدين: لقد طلب الرئيس منا الخروج إلى صنعاء حتى لا يتجمع الناس حولنا وقال أن السلطة مستعدة لتنفيذ جميع الطلبات، ووعد بذلك الرئيس وعلي محسن الأحمر والتزموا وقالوا لصالح الوجمان التزم وهذا وجهي وقد حضرنا منذ شهرين ولم يوفوا بالتزامهم ونحن مازلنا نطالب.
الوسط: في حالة إذا لم يتم شيء ماذا سيكون عليه موقفكم؟
السيد بدرالدين: الله أعلم.
الوسط: الرئيس في الاصل زيدي وأنتم تتهمونه بمحاربة المذهب الزيدي.. كيف ذلك؟
السيد بدرالدين: لا أدري وأنت اسأل الرئيس، هو المسؤول عنه.
الوسط: لقد دعم الرئيس حسين بالمال؟
السيد بدرالدين: غير صحيح الرئيس لم يدعم حسين ولو بريال واحد ونحن مستعدون لأن نرجع أي ريال للرئيس.
الوسط: إذا من كان يدعم حسين؟
السيد بدرالدين: الباري سبحانه وتعالى وتأتي له من جهات عديدة مساعدات عينية تتمثل في المواد الغذائية كالقمح وما أشبه ذلك وهو يحمل ديوناً كبيرة, ونحن الآن نقضي الديون وقد كان يكتبها بخطه إلا أن الدولة اخذتها.
الوسط: كم عدد المسجونين على ذمة قضية الشباب المؤمن؟
السيد بدرالدين: لا ندري بالضبط، ربما حوالي الألف.
الوسط: ماهي الكلمة التي توجهها للرئيس؟
السيد بدرالدين: لا أقول له شيئاً.. يحكم الله بيننا يوم القيامة فيما يخص القضايا السابقة لقد قتل ثلاثة من أولادي وثلاثة من أولاد أخي. يتدخل يحيى ليصحح قائلاً انهم أربعة بما فيهم حسين، ولكن والده يشكك بقتل حسين قائلاً: لا أدري هل هو صحيح أم لا.
الوسط: هل تسلمت جثمان حسين؟
السيد بدرالدين: لا.. لم نستلم جثته لا هو ولا غيره وقد رفض الرئيس.
الوسط: يعني لست متأكداً أنه قتل؟
السيد بدرالدين: الله أعلم... أنا متردد.. الماضي يحكم الله بيننا وبينه والمستقبل عليه أن يفي بما وعد.
الوسط: من جانبكم هل هناك نية لتطبيع الأوضاع في صعدة ليعود السلام والأمان؟
السيد بدرالدين: الله أعلم.. إذا.. هيأ الباري اسبابه.
الوسط: أتحدث عنكم أنتم؟
السيد بدرالدين: ليس في جانبنا شيء، هم الذين اعتدوا علينا.
الوسط: السلطة تطلب منكم اظهار حسن النية وبالذات من المرجعية الشيعية؟
السيد بدرالدين: قد هي من أعظم البوادر أننا جينا الى عندهم.. إيش عاد نفعل.

http://www.alwasat-ye.net/modules.php?n ... le&sid=263

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

السيد بدرالدين: غير صحيح الرئيس لم يدعم حسين ولو بريال واحد ونحن مستعدون لأن نرجع أي ريال للرئيس.
اخي الكريم معاذ, لا اقول الا رفقاً بالوطن و كفاه ما يصيبه من الخارج فكيف بنا نمزق فيه ما استطعنا من داخله و نحن ابناؤه..

والله المستعان

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:?

:x :!: :evil: :?: :twisted:


:shock:


مالش ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

مالي؟

ابداً اخي الكريم, مالي شي

القتلى اللي بيتساقطوا من الطرفين ما يهمونيش في شي
و زعزعة الامن في البلد لا تعني لي شيء
و طلوع البلد من حفره لتقع في دحديره لا يؤثر علي بشيء

اخي الكريم,,انا ما عنديش شي شخصي ضد السيد بدر الدين الحوثي, بالعكس..في الحقيقه وجهه يعكس سماحه محببه الى القلب.

بس انا مواطنه يمنيه مسلمه قبل ما اكون زيديه او شافعيه او حتى يهوديه
البلد هذه لم تعرف طعم الاستقرار في تاريخها الحديث ابداً , فمن اين لنا ان نحسن من اوضاع الناس المعيشيه و الاجتماعيه اذا جلسنا في شغل شاغل ما بين الفتن و الحروب و الطوائف و الاحزاب؟

شوف يا اخي, بالعقل و المنطق اللي بيعمله الحوثي غلط, حتى لو كان الدافع صح
انا لم و لن اكون من المؤمنيين بمقوله ميكافيللي " الغايه تبرر الوسيله"

و الله من وراء القصد

عماد الدين يحي بن حُميد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 137
اشترك في: الخميس يونيو 03, 2004 8:04 pm
مكان: اليمن
اتصال:

مشاركة بواسطة عماد الدين يحي بن حُميد »

أختي الكريمة آيه

لماذا نلقي باللوم دائما على المواطن المسكين المغلوب على أمره المنكل به والمشردة أسرته والقتلى إخوانه وبنيه ونجعل الحكمة في رداء الفندم علي الذي منذ أن تولى مقاليد الحكم وهو يعيث في الأرض الفساد ويأكل أموال الشعب بالباطل ولا يصرفها في الأمور التي شرعها الله كي تصرف فيه ..لماذا ؟؟يعلم الجميع أن الفندم علي عبدالله صالح هو الذي اشعل شرارة حرب الإنفصال بخطابه في ميدان السبعين إن كنتِ من الشاهدين أو السامعين تلك الحرب الذي صار ضحيتها الألوف المؤلفة من ابناء الشعب على الجانبين ومليارات الدولارات ولست هنا مؤيدا لعلي سالم البيض ولكني أعلم في قرارة نفسي أن كلاهما كان مخطئا ولكن قول الحق يحتم أن البادئ للحرب كان الفندم علي عبدالله صالح وكذلك لننظر إلى تاريخه الأسود المليئ بالقتل والسحل إبتداء من يوم طلوعه على الكرسي وقصة الحمدي والغشمي لم ولن ينساها الشعب وكذلك ما عمله جلاوزته وجلاديه أمثال محمد خميس وغيره والآن القمش و علي كاتيوشا كلهم يا سيدتي لا نية طيبة من أجل إستقرار هم فقط يستنزفون المال العام بإفتعال المشكلة تلو الأخرى وفرق تسد وحروب القبائل المتواصلة من يغذيها نحن نعرف تماما فكوني من ساكن القرى أعرف أن القبائل لا تملك الأسلحة الثقيلة وإن كانت تملكها فهي لا تستطيع على الحرب لسنوات طويلة بينما نجد أنه بمجرد أن يقرح بندق الشر تجد الدعم قادم من كل مكان وفريق يدعمه الفريق وفريق يدعمه علي محسن ...في بلادنا يا سيدتي بمجرد أن تقتل نفساً بريئة سيرتفع مركزك وستحصل على إمتيازات لدى الأسرة الحاكمة وسيارة حبة وربع برقم جيش ومعاشات من الجيش ....وهاهي الأنفس البريئة تزهق والدماء تسيل وهو لا يلقي بالا لناصح ولا يسمع قولا لعالم فكم هم العلماء الذي هم أولى بفصل الخطاب في مثل هذه الأحداث كم ناشدوا الفندم علي يوقف الحرب فهل أوقفها هل صان الدماء هل راعى حرمات الله ..هل صان عهدا للشعب يوما ..هل لا يباع الأطفال في أسواق النخاسة والدعارة أكثر من نصف مليون هارب سنويا متسللين إلى دول الجوار بمعدل 1000 إلى 2000 شخص يوميا ..مما يهربون من الأستقرار والرخاء ..بالله عليك من يفتعل كل هذه المشاكل والأزمات ..لست أخاطبك فقط وإنما أخاطب نفسي ايضا وجميع الإخوة كلنا نعلم من هو المسؤول وسيعلم الذين ظلموا أي منقلبٍ ينقلبون
أحبكم في الله آل مــحـمـــد *** وخير القرى: الحب في الله والبغض

حنان الوادعي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 45
اشترك في: الخميس مارس 17, 2005 2:47 pm

مشاركة بواسطة حنان الوادعي »

أختي العزيزة آية،

أقترح أن تقرئي مقالة منشورة للأخت الغالية رضية (وجدان الأمة) بعنوان، (تخوري وأنت يهودي) منشورة هنا في المجلس السياسي وبعد أن تقرأيها قولي لي لماذا لم تترك لحسين بدر الدين الحوثي حريته ليمارس شعائره ومعتقداته كما يشاء؟! بينما اليهودي الذي ينتمي إلى دين غير ديننا ويمارس شعائر غير شعائرنا، يمارس حريته الدينية ببساطة وبدون خوف من الحكومة إلا لو كنت ممن صدقوا ادعاء الحكومة بأن الحوثي كان يدعو للإمامة ويريد أن يزعزع الأمن في البلد ويخطط للانقلاب على الحكومة وكل تلك الترهات التي سمعناها وكذبها الواقع وسير الأحداث.

أرجو أن تقرئي المقالة وكل ما ورد في المجلس بخصوص الحوثي وصعدة فقد تتضح لك الرؤية أكثر!

كوني بخير

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي الدكتور عماد الدين سلمت يداك :)


-------------------

ارى نضوج غير عادي الله يزدكم فهما وعلما وحلما كريمتي حنان :)


حنان الوادعي كتب:أختي العزيزة آية،

أقترح أن تقرئي مقالة منشورة للأخت الغالية رضية (وجدان الأمة) بعنوان، (تخوري وأنت يهودي) منشورة هنا في المجلس السياسي وبعد أن تقرأيها قولي لي لماذا لم تترك لحسين بدر الدين الحوثي حريته ليمارس شعائره ومعتقداته كما يشاء؟! بينما اليهودي الذي ينتمي إلى دين غير ديننا ويمارس شعائر غير شعائرنا، يمارس حريته الدينية ببساطة وبدون خوف من الحكومة إلا لو كنت ممن صدقوا ادعاء الحكومة بأن الحوثي كان يدعو للإمامة ويريد أن يزعزع الأمن في البلد ويخطط للانقلاب على الحكومة وكل تلك الترهات التي سمعناها وكذبها الواقع وسير الأحداث.

أرجو أن تقرئي المقالة وكل ما ورد في المجلس بخصوص الحوثي وصعدة فقد تتضح لك الرؤية أكثر!

كوني بخير





أختي آية بين الحق والباطل شعرة لن تدركيها الا بالبحث والنظر والتأمل 8)


لك أجمل تحية من أخيك ومرحبا بكم بيننا مجددا
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الاثنين إبريل 04, 2005 7:38 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

آية
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 82
اشترك في: الأحد إبريل 03, 2005 3:16 pm
مكان: صنعاء

مشاركة بواسطة آية »

يستنزفون المال العام بإفتعال المشكلة تلو الأخرى وفرق تسد وحروب القبائل المتواصلة من يغذيها
اتفق معك في هذه تماماً اخي الكريم, و هي حقيقه لا تخفى عن اي مواطن
كلنا يعرف ان الحكم قائم على سياسة فرق تسد و ان الحروب بين القبائل بتمويل و تشجيع حكومي

أقترح أن تقرئي مقالة منشورة للأخت الغالية رضية (وجدان الأمة) بعنوان، (تخوري وأنت يهودي)
عزيزتي حنان, اطلعت على هذه المقاله و اسجل اعجابي بها و باسلوب كاتبتها
و لي عوده بعد الاطلاع على بقية المواضيع في ذات الشأن

و مشكوره اختي,,

أختي آية بين الحق والباطل شعرة لن تدركيها الا بالبحث والنظر والتأمل
صح لسانك اخي, العقل حجتنا و البحث وسيلتنا..وفقنا الله و اياكم الى ما فيه الصواب

حنان الوادعي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 45
اشترك في: الخميس مارس 17, 2005 2:47 pm

مشاركة بواسطة حنان الوادعي »

أخي العزيز محمد الغيل،

لا أتذكر بأني أدليت دلوا في موضوع الحوثي وأحداث صعدة في المجلس لتفترض بأن رائي قد نضج! فعلى أي أساس بنيت فرضيتك هذه؟! فرائي هذا هو نفسه لم يتغير منذ بداية الأحداث وقبل أن اشترك معكم في المجلس!

كوني أتبنى وجهة نظر تخالفها في موضوع آخر فهذا لا يعني أننا سنختلف على طول الخط واتفاقنا في الرؤية لموضوع بعينه كموضوع الحوثي لا يعني أبداً أننا سنتفق في أشياء أخرى..

فأرجو أن لا تحكم على نضج أفكاري بناء على ما نتفق عليه من أراء..!! :?

وصدقني أنا أحترم كل اختلاف بيننا ولا أفترض لمجرد أنك اتفقت معي في رأي يهمني أن هذه إشارة على تحسن أفكارك أو نضجها..

أحترمك جدا يا سيدي ولك مني تحية كبيرة.. :)

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »


الوسط: إذا كيف تفسر موقف علماء الزيدية حينما افتوا بضلاله؟
السيد بدرالدين: هم تابعون للدولة ربما لأنهم يخافون منها.

الوسط: ولكن قبل احداث صعدة وبعد فتوى علماء الزيدية حدث هناك نوع من الانقسام وبالذات فيما يخص حسين بعد أن أفتى علماء كانوا يعدون من مراجع الزيدية؟
السيد بدرالدين: الذين أفتوا بالباطل ليسوا مرجعية الزيدية ولا يجوز اتباعهم بالباطل، فالمرجعية هي لمن كان على الحق ولمن تمسك بالقرآن.

الوسط: ولكن الرسول يقول "لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى".
السيد بدرالدين: الرواية التي عندك ضعيفة.. التقوى عند آل البيت أقوى من غيرهم.



قرأت المقابلة كاملة ورغم أني لا أتفق مع كل ما قاله الوالد بدرالدين (كالنماذج السابقة) إلا أني لا أنكر أن ما قاله صادر من قلب صادق مؤمن مكلوم وهذا هو الفرق بينه وبين من يحاربهم.
كلام صريح ليس مغلفا بالدبلوماسية وألاعيب السياسة الخسيسة.

أسأل الله أن يعصم قلبه وأن يوفقه وكل من كان جزءا في هذه القضية إلى ما فيه خير البلاد والعباد.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

حنان الوادعي كتب:أختي العزيزة آية،

أقترح أن تقرئي مقالة منشورة للأخت الغالية رضية (وجدان الأمة) بعنوان، (تخوري وأنت يهودي) منشورة هنا في المجلس السياسي وبعد أن تقرأيها قولي لي لماذا لم تترك لحسين بدر الدين الحوثي حريته ليمارس شعائره ومعتقداته كما يشاء؟! بينما اليهودي الذي ينتمي

إلى دين غير ديننا ويمارس شعائر غير شعائرنا، يمارس حريته الدينية ببساطة وبدون خوف من الحكومة إلا لو كنت ممن صدقوا ادعاء الحكومة بأن الحوثي كان يدعو للإمامة ويريد أن يزعزع الأمن في البلد ويخطط للانقلاب على الحكومة وكل تلك الترهات التي سمعناها وكذبها الواقع وسير الأحداث.


أرجو أن تقرئي المقالة وكل ما ورد في المجلس بخصوص الحوثي وصعدة فقد تتضح لك الرؤية أكثر!

كوني بخير



نحن على تواصل كريمتي حنان والايام بيننا وسوف نستفيد من بعض وهذا حدس خاص ارجو أن تتقبليه بسعة صدر :wink:


ارى فيكِ أخت وأنت ربما لا تعرفي معنى الاخوة عندي إنها ((قدس الاقداس)) فترقبي ما قد يسركِ غالبا وما قد يعكر صفوكِ مطلقا :lol: لا لا أحيانا :idea:
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”متابعات حرب صعدة“