ما رأيكم؟؟؟؟ أول امرأة تؤم صلاة جمعة "مختلطة" في ا

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
مغلق
وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

الأخ هامشي..اعترف أنك شخصية مثيرة للأهتمام..وبالرغم أن لدي هموم واهتمامات أكبر من خفايا طريقتك في الطرح .. إلا أني سوف أقتطع بعضاً من وقتي لتحليلها. .....وإن أصبت فلي أجران وإن اخطأت فلي اجر..
..لا أدري لماذا شعرت فجأة بشفقة كبيرة تجاهك..ليس لأنك مضيع للدين والدنيا كما تحاول أن توهمنا..لكن لأنك مقهور حتى النخاع إذا صح التعبير من فئة معينة من الناس ..وهي غالباً الفئة التي تحاول أن تثور على بعض الأراء أو المعتقدات أو الاحكام التي يعتبرها الجزء الأكبر من المسلمين ( مسلمات) .......فأصبحت تحاول أن تحشر كل من تعتقدهم من أصحاب هذا الاتجاه في الزاوية التي تقدم نفسك من خلالها الآن ...وهي محاولة واضحة جدا للإساءة بهم وواضح أنك تعتبرني وحنان ونشوان منهم ...وربما أيضا الاستاذ حسن زيد...فكلنا استفزيناك بطريقة ما فقررت الانتقام منا بطريقتك....
لك أن تواصل ما تفعل.فقد قلت لك قبلا ( الله يعطيك على قدر نيتك ) ...لكن دلا على نفسك لا يرجع يطق لك عرق..ولا تبالغ في القلق على الإسلام إلى الحد الذي يجعلك تدافع عنه بهذه الطريقة التي لا أدري كيف اسميها.....الإسلام قوي بحجته ....وطريقتك لن تساعدك على التخلص من الفئة التي تستفزك..

أخي محمد الغيل.....مالك؟؟ مش قلنا تصلي على النبي؟....
الله لا يحرمنا من طيبة قلبك..ولا يوقعنا في شرك حساسيتك ....ولك خالص تقديري واحترامي

أخي واصل بن عطاء.....انت قررت تصطاد في المية العكرة ليه؟؟؟ :)

ولكم مني أطيب تحية...
صورة

زيد بن علي العراقي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 118
اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 1:35 am
مكان: ستوكهولم

مشاركة بواسطة زيد بن علي العراقي »

بسم الله ربّ السموات والأرض وربّ العرش العظيم
حضرات الاخوات والأخوة

رفقاً بالقوارير..أذ يبدو أن الأخ الهامشي..من القوارير.. :idea:
صورة

حنان الوادعي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 45
اشترك في: الخميس مارس 17, 2005 2:47 pm

مشاركة بواسطة حنان الوادعي »

والدي الغالي حسن زيد،

كنتم أنتم من حثني على البقاء واحتمال حدة الأخوة!! أنتم اضافة لهذا المنتدى وخروجكم منه خسارة كبيرة فطرحكم الحيادي القوي والمعلومات التي تقدمونها وتثري هذا المنتدى بشكل كبير لا يمكن أن نوافق على خسارتها فأرجو منكم مراجعة قراركم المتعسف في حق محبيكم خاصة وقد أعتذر الأخ محمد الغيل وبين حقيقة قصده وأنا متأكدة بأنه صادق ولا أعتقد بأننا نريد أن نترك فرصة للهامشي أن يفرق بين أعضاء المنتدى بطرحه غير المفهوم ولا أظن له هدفا غير العبث بالجميع والضحك عليهم فأنا مع رضية في كلامها فهو يبدو لي مقهور من شيئا ما ولا اتصور كيف فهم بأني أو نشوان أو رضية نتبنى وجهة نظره! وأقول له بأن إذا كان بعض الأخوة أخطئوا قراءتي المرة السابقة وانفعلوا في ردودهم فأنت لم تفهم حرفا واحدا مما قلته ولو أحسنت قراءتي جيدا لوجدت بأن افكارنا لا تلتقي ولن تلتقي ومع هذا أنت حر في رأيك (لو كان اصلا رأيك) و لك الحق أن تعرض افكارك وللأخوة الحق أن يردوا عليك.
وكلمة أخيرة لك يا أخ هامشي، فأنت كنت تعاتب البعض على ممارسة الارهاب الفكري عليك وهأنت تحاسب عالم جليل الوالد محمد محمد المنصور حفظهم الله على رأيهم وتتهمهم بتهم أعيب عليك يا متحضر ويا متقبل للرأي الآخر أن تقوله على عالم أي كان رأيه مخالفا لما تعتقده.
أما آية الله العظمي محمد حسين فضل الله فمؤلفاته عن المرأة كفيلة أن ترد عليك.

وخالي العزيز حسن نحن في انتظاركم..

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الأخت الفاضلة الأستاذة رضية
لقد تعجبت جدا عندما قرات عبارتك
أخي واصل بن عطاء.....انت قررت تصطاد في المية العكرة ليه؟؟؟
ولم أفهم قصدك فاعدت قراءة الموضوع وربما أكون فهمت قصدك
وطبعا أنت معذورة لأنك لا تعرفيني ، لكن الأخوة جميعا يعرفوني ، خاصة محمد الغيل الذي كان بيني وبينه كلمات قاسية وردود أقسى وسوء ظن ، كان للأستاذ حسن زيد فضل كبير في إنهائه لمعرفته الجيدة بالطرفين ، فعرفت من خلاله أخي محمد جيدا وأعتقد أنه عرفني أيضا من خلال الأستاذ حسن .
وكلامي في التعقيب الأخير كان نتيجة لتعقيب الأخ الحبيب نشوان الحميري ، فما قاله هو عين ما نصحت به الأخ نشوان من قبل عندما كان يعتقد في كلام الأستاذ حسن دائما بأنه المقصود به .
هذا ما في الموضوع وأعتقد أن هذا ما فهمه الجميع إلا أنت فمن الواضح أنك للأسف وضعت في رأسك تصور ما عني من خلال جانب واحد ، ومن ثم تحملين كل ما يصدر عني حسب هذا التصور ، هذا طبعا مع شكري لك على نصحك وإرشادك فأنت أخت كبرى وأستاذة أتشرف بتوجيهاتها.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

الهامشي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 14
اشترك في: السبت مارس 26, 2005 1:15 pm

مشاركة بواسطة الهامشي »

:shock:
لم أعد أعرف ما هي التهم التي ستجود بها القرائح مع تطور النقاش؟؟؟!!

فمرة يسألني أحدهم : هل أنت مسلم وهو يشك في إسلامي؟.
ومرة يتهمني أحدهم بالسخرية والتنكيت!
ومرة يتهمني أحدهم بأنني أظهر نقيض ما أومن به وأسعى لارهاب المخالفين!
وأخرى يغادر المجلس الى غير رجعة!!
ومرة يلعنني أحدهم!!
ومرة يقول لي أحدهم قبحك الله!!
ومرة يصر أحدهم على استجوابي قبل الاقدام على التحاور معي!
ومرة يشعر أحدهم بالشفقة علي ويخاف أن تنفجر عروقي من الخوف على الاسلام (رغم أن ذلك يعتبر شهادة في سبيل الله وهو تزكية لي أعتز بها)!

وكل هذه التهم على اختلاف اتجاهاتها ومضمونها ومسمياتها تدل -مع احترامي للجميع- على الضعف الشديد والهروب من النقاش.

والفرق أن الذي اتهمني بالكفر والخروج من الاسلام وقبح وجهي ولعنني عاجز عن الرد علي بموضوعية واختار الطريق الاسهل والاريح حتى لا يتكلف دوشة البحث والنقاش.
أما الذي اتهمني باظهار نقيض ما اؤمن به وأعلن اشفاقه علي فقد وقع في مأزق حقيقي كما يبدو لي ، فهو إن أنكر علي وعلى أفكاري إنما ينكر على نفسه ، وإن وافقني حلت عليه لعنة بقية الاعضاء ، فلم يجد مخرجا سوى تناول نواياي وما استبطنه من اعتقادات وأهداف (والذي على راسه بطحه يحسس عليها)
أما الذي اشترط علي الدخول في نقاش الاوليات ، فقد اضطر الى الهروب من حلبة النقاش الى حلبة أخرى لعله يعلق استمرار حوارنا بما يخرجنا عن الموضوع ، فلا أجيبه وبالتالي يبعد عن نفسه الشكوك أمام الاعضاء المتشددين في عدم تبنيه لافكاري الثورية.


ما رأيكم لو نعقد هدنة ، وبدلا من محاولة تخمين ما أخفيه وما أسعى وراءه وصدق نيتي وطهارة طويتي فلتناقش أفكاري بموضوعية بعيدا عن تخمين نواياي..

وأخشى أنني لو طرحت فكرة الدكتورة ودود قبل عام من الان لربما ظننتم أنني أسخر أو انكت ،أو لاشفقتم علي ، ولكن تعاملكم مع موضوع الدكتورة ودود كأمر واقع تناوله الاعلام بكثافةاختلف بشكل صادم مع التعامل مع افتراضاتي -المتواضعة- المنطلقة من نفس المنطلق ونفس المبادئ..
فيا ترى لو قامت أحدى الاخوات المسلمات في أمريكا بالصلاة بمجموعة من الرجال وهي بالمايوه وتقول أنها لم تجد ما يعارض صلاتها في القران وتعتقد صحة ماتفعل هل كنتم ستعتبرونها ساخرة ؟ أو هل كنتم ستعتبرونها مؤمنة بنقيض ما تفعل ولكنها تظهر صورة التمرد القبيحة؟ أو كنتم ستشعرون تجاهها بالشفقة وتخشون أن تنفجر عروقها من الخوف على الاسلام؟ أم كنتم ستعتبرونها خارج اطار الاسلام؟! فأرجو أن تتنبهوا لذلك وتناقشوا أفكاري بموضوعية كما ناقشتم صلاة الدكتورة ودود..

وإذا كانت صورة تمردي قبيحة وفجة وصريحة و..ووو وغيرها من المرادفات التي استفزت بعضكم ونفرت بعضكم - رغم تطابقي معه - وأثارت شفقة بعضكم - رغم مناصرتي لقضاياه- فعلى الاقل لدي موقف معروف وواضح واتجاه لا يقبل القسمة على اثنين ، ولا أريد بذلك إرهاب أحد لان أفكاري هذه - بغض النظر عن صدقي من كذبي - هي حقيقة الكثير ممن يحظون باحترام كبير على شاشات الفضائيات العربية ويحظون بدعم سياسي معلن وتسويق اعلامي واسع ولكنهم - ربما - يطرحونها بصورة أقل فجاجة وأقل صراحة ، وكذلك هي حقيقة بعض أعضاء المجالس الذين ربما لا يشعرون بها ويخدعون أنفسهم قبل أن يخدعوا الاخرين ، واذا كنتم لم تنتبهوا لهذا الواقع فهذه مشكلتكم وليست مشكلتي.

بينما بعض المحاورين هنا في المقابل - وليعذروني - ضبابيو الرأي ، متناقضو الطرح ، فبينما لم يرفضوا أي منطلق من منطلقاتي خوفا من الوقوع في تناقض ، يصرون على التنصل منها والتمسك بها في وقت واحد أليس هذا بغريب؟!! ربما لانها حجتهم التي يتوصلون بها الى أهدافهم ولانها شعاراتهم التي يلجمون بها خصومهم ،ولكنها الان لم تطرح بالشكل اللائق الذي يحفظ عصمتهم!!

والاول منهم - وليعذرني- يعتبر اطروحاتي استهزاء وسخرية وليست من الاسلام !!، ثم يفاجئني بعد ذلك بأنه يعتبر أن من فعلها معتقدا صحتها فإن صلاته صحيحة وتبقى ضمن دائرة الاسلام ؟؟!! واذا حكمنا بحكمه "المهم أن يصلي " فإن معنى "المهم أن يصلي" ينصرف الى أي صلاة كيفما كانت صفتها وبدون أي ضوابط أو محاذير (سوى محاذير النوايا التي لايعلمها الا الله) بما في ذلك جميع الافتراضات التي ذكرتها في أحد تعقيباتي لا سيما وقد تم التأكيد على أحد افتراضاتي ألا وهو "صلاة المرأة بالرجال وهي بالمايوه"..

والثاني - وليعذرني أيضا - يشترط علي أن أكتب له ملخصا عن خلفيتي الفكرية ومسلماتي حتى يتهرب من التسليم بحجتي وإلا فهو يهددني بالتجاهل!! أهي مقايضة يا أخي أم ماذا؟!! حسنا : لماذا لم تسأل الدكتورة ودود عن خلفيتها الفكرية قبل أن تبدأ في مناقشة فتواها؟؟ هل اكتفيت بما عرضه الاعلام عنها؟؟ أيمكنك أن تتجاهلني وتتجاهل افتراضاتي لكن لا يمكنك أن تتجاهل صلاة تمت تغطيتها إعلاميا بشكل مكثف ، ربما ذلك يوافق الموضوعية من وجهة نظرك!! ولكن إذا كان هذا يحل المشكلة : اعتبر مسلماتي مثل مسلمات الدكتورة ودود!!

والاخت الاخرى - ولتعذرني أيضا - وهي تتذمر من مجتمع يعامل المرأة كقطعة متاع ، ثم لا تستوعب عباراتي الثورية المؤيدة لروح ما ذهبت إليه وتعتبرها سخرية ثم لا تلبث أن تتنصل مني ثم بعد ذلك عندما خاطبتها بكل ود واحترام وأدب وصدق وصغت لها القواسم المشتركة المفترضة بيننا وأننا جبهة واحدة كي أشجعها على مواصلة الحوار ، وأعلنت تأييدي لهمومها تقوم باتهامي اتهاما لا أسخف منه ولاأكثر منه إثارة للشفقة وهي تحاول التوفيق بين تمردها وخوفها من المجتمع وحرصها على المقدسات!! وكان بإمكانها أن تقول - ياهامشي- أنا لا أوافقك في كذا وكذا وكذا وانتهى الموضوع ، وأنت مخطئ في كذا وكذا وكذا ، ولكن يبدو أنها تخشى من الاعتراض على ما قلت لانها حريصة عليه وفي نفس الوقت تخشى الموافقة عليه بسبب ارهاب المجتمع حولها، الذي لابد أن تتحداه وتقف أمامه بكل شجاعة حتى تستطيع تحقيق كل أهدافها.
ومن ناحية أخرى لقد خانك ذكاؤك هذه المرة حين اتهمتني بمحاولة الانتقام منك ومن حلفائك .. ذلك انني حتى لو أردت الانتقام بهذه الطريقة الساذجة فالحل في غاية البساطة أن تفندي أقوالي وتحددي مواقفك منها بمنتهى الصراحة والوضوح حينئذ سيتحول الانتقام الساذج الى وسيلة تزكية بين من تخشينهم من الاعضاء المتشددين وتعملين لموقفهم منك كل هذا الحساب.
ثم ما هذه العقلية الطفولية التي تجعلك تفكرين في مفردات كالانتقام والاستفزاز عبر صفحات حوار مفتوح ، أنحن في ساحة حرب أم ساحة حوار؟! هذه المسائل يجب أن تناقش بكل هدوء وود ومحبة بدون أفكار سوداوية أو عدائية أو انتقامية أو أو أو ..
وأين هي آداب الحوار لديك حين تتناولين نواياي بهذه الصورة الفجة وقد صرحت عنها بوضوح خلاف ما تقولين؟؟
ماذا لو تناول أحدهم نواياك وأهدافك وقرر أنك كافرة أو عدوة للدين لكي يقطع التحاور معك!؟ هل ستقبلين ذلك منه؟ أم ستعيبين ذلك عليه؟!
أنا شخصيا لا زلت أرتجي منك خيرا خصوصا والهموم المشتركة بيننا - كما فهمت- كثيرة ، ولا تقلقي أبدا فأنا أؤكد لك أنني لست متشددا ولا أقول سوى ما اقتنع به فقري عينا ولا تخافي.

أما الاخت الثانية فقد حيرتني أكثر من غيرها ، فهي بثوريتها ووقوفها مع قضية الدكتورة ودود وتحليلها لنشوء وتطور الفقه الاسلامي شجعتني أكثر من غيرها على المشاركة ثم تتهمني الان بالعبث بالجميع !! وتقول أن أفكارنا لا تلتقي ولن تلتقي هكذا وقبل أي حوار ، وربما لم أفهم حرفا واحدا مما قالت ولكني منتظر منها أن تفهمني وجه التباين بيني وبينها بفارغ الصبر!!
وفتوى محمد محمد المنصور هذا الذي لم أتهمه بشئ وانما وصفته بما فيه من خلال قراءتي لفتواه الحادة غير المحترمة لمكانة واجتهاد الدكتورة ودود ، فهو متحجر (أي عكس متحرر) ، لانه لم يحترم رأي الدكتورة ودود ولم يتعامل معه تعاملا متفتحا يقبل الرأي الاخر ، ولا أدري هل كان من المناسب أن اصفه بالمتشدد أو المتشبث بالصلاة التقليدية أو أو أو ، على كل حال لحل هذا الاشكال : سمه أنت بما تشائين وأنا موافق على أي تسمية تختارينها ، واذا كنت قد أخطأت فأنا أعتذر عن خطأي فليس هدفي هو الارهاب على الاطلاق وهذا آخر ما أصبو إليه- صدقيني.
وبالنسبة لموضوع محمد حسين فضل الله فهو موضوع يطول الحديث عنه ويحتاج منا لوقت طويل ولكن وباختصار شديد أرى أن منطلقاته الفكرية غير المنطلقات الفكرية التي أعلنتها عبر صفحات هذا الموضوع ، وتحليلك للتأثير الرجالي على الفقه الاسلامي يختلف معه تماما وحديثه عن الحجاب يختلف عن حديثك وغيرها من قضايا المرأة يختلف عنك وفتواه بصدد صلاة الدكتورة ودود يختلف مع ما فهمته موقفك وإذا كنت مخطئا فبيني لي .

والان أسأل مرة أخرى للتأكد والتوضيح : هل تعتقدون أن صلاة المرأة بالرجال وهي بالمايوه صحيحة لمن يعتقد صحتها ؟؟هل تعتقدون أنها توصف بالصلاة الاسلامية لو اعتقد أحدهم صحتها؟؟

اذا قيل نعم هي صحيحة وصنفت تلك الصلاة ضمن دائرة الاسلام.. فمعنى ذلك موافقتي بالرأي تماما فيما ذهبت اليه لانني لا أطمح في الخطوة الاولى إلا الى تصحيحها وابقائها في دائرة الاسلام ، ولم أفكر يوما أن أنشر افتراضاتي هذه لتكون بديلا عن صلاة جميع المسلمين ، ولكن أريد أن تحظى صلاتي بشرعية إسلامية حتى استطيع الدعوة إليها وإلجام حجج المعارضين لها والساخرين منها وخطوة فخطوة وعلى مر الزمن يمكن أن تكتسب افتراضاتي شعبية خصوصا بين المسلمين في بلاد الغرب.
وأي تصحيح لافتراضاتي يعطيها الشرعية اللازمة ، وصدقوني لا أنا ولا الدكتورة ودود - كما أقرأ- نطمح في أن نجعل صلواتنا بديلا عن صلاة جميع المسلمين في الخطوة الاولى ولكن النجاح الكبير الى الان هو أخذ الاعتراف من قبل المسلمين التقليديين بشرعية اجتهاداتنا ،والشعبية ستأتي لاحقا.
ويكفيني أن يحكم على من يصلي خلف إمرأة بالمايوه (ولو كانوا ثلاثة أشخاص) بعدم الشذوذ وخرق الاجماع واعتبر هذا ثورة مفتوحة في مجال العبادات تحميه قواعد الشريعة والاعتماد بعد ذلك سينصب على قدرتي الاعلامية والتسويقية لهذه الصلاة ولغيرها(مع الاعتذار لهذا التعبير).

وفي الاصرار على الحديث عن نيتي وطويتي وبأنني جاهل بأحكام الدين والاصرار على الحديث عن أهدافي ومعتقداتي بهذه الجرأة ، (رغم أنه يسعدني القول أنني حريص على الاسلام حتى النخاع وأنني مقهور عليه وأعتبره شهادة تزكية) ، فما أشبه ذلك بمن يحكمون على نية الدكتورة ودود ويتهمونها بالعمالة والجهل باحكام الدين؟؟

يعني أتى اتهامي في مسألة نفسية (هي صدق الانتماء والغرض) مثلما أتى اتهام الدكتورة ودود في مسألة نفسية (هي صدق الانتماء والغرض) !! فتعاملوا مع ظاهري مثلما تعاملتم مع ظاهر الدكتورة ودود!!

وأؤكد لكم أن تحليلاتكم لن تثنيني عن طرح رأيي بصراحة وعن ثورتي الفكرية مثلما أنا متأكد أنه لن يثني شيئا من عزم الدكتورة ودود ..

وفي الختام أقول خذوا المسألة ببرودة دم ولا داعي للغليان والاحكام التعسفية واذا استمر هذا الاسلوب العدائي في التعامل معي فلا داعي للحوار !! وشكرا

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

اقترح أن يكون النقاش بن الأخ الهامشي ومن وقف مع حكاية ودود لكي نعرف بالضبط ما الفرق بين طرحهم وطرحه الذي هاجموه بشدة أكثر حتى من مهاجمتنا لما قامت به ودود ومن أيدها في ذلك .
وأنا أرى ان طرحه يتوافق تماما مع طرح ودود وشيعتها ، فماذا عمن دافعوا عنها هنا واتهمونا بالتخلف والتعصب والذكورية ووووو .
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

بسم الله الرحمن الرحيم
والدي العزيز حسن زيد...منكم صدق انسحبتوا؟؟؟ حرمتونا كلنا من مساهمتكم بسبب شخص استفزكم ؟؟ واحنا ما ذنبنا طيب...؟؟؟؟ إذا كنا لم نتحمل صراع الأفكار على مستوى منتدى كيف عنفعل على مستوى الوطن والعالم؟؟؟

أخي القدير واصل بن عطاء... :cry: لماذا أخذت عبارتي بهذه الحساسية واعطيتها أكثر مما تستحق؟؟ ألم تلحظ أنها كانت ملحوقة بإبتسامة؟؟..على كل أخي العزيز أنت على العين والراس ..وانا أعرفك مثل ما يعرفك اخونا محمد الغيل وأستاذنا حسن زيد وربما أكثر 8) ..وشكرا أنك اعتبرتني أخت كبرى لك ..هذا شرف لي ..ولن أفسده بكثرة توجيهاتي :wink:

اذا قيل نعم هي صحيحة وصنفت تلك الصلاة ضمن دائرة الاسلام.. فمعنى ذلك موافقتي بالرأي تماما فيما ذهبت اليه لانني لا أطمح في الخطوة الاولى إلا الى تصحيحها وابقائها في دائرة الاسلام ، ولم أفكر يوما أن أنشر افتراضاتي هذه لتكون بديلا عن صلاة جميع المسلمين ، ولكن أريد أن تحظى صلاتي بشرعية إسلامية حتى استطيع الدعوة إليها وإلجام حجج المعارضين لها والساخرين منها وخطوة فخطوة وعلى مر الزمن يمكن أن تكتسب افتراضاتي شعبية خصوصا بين المسلمين في بلاد الغرب.
وأي تصحيح لافتراضاتي يعطيها الشرعية اللازمة ، وصدقوني لا أنا ولا الدكتورة ودود - كما أقرأ- نطمح في أن نجعل صلواتنا بديلا عن صلاة جميع المسلمين في الخطوة الاولى ولكن النجاح الكبير الى الان هو أخذ الاعتراف من قبل المسلمين التقليديين بشرعية اجتهاداتنا ،والشعبية ستأتي لاحقا.
ويكفيني أن يحكم على من يصلي خلف إمرأة بالمايوه (ولو كانوا ثلاثة أشخاص) بعدم الشذوذ وخرق الاجماع واعتبر هذا ثورة مفتوحة في مجال العبادات تحميه قواعد الشريعة والاعتماد بعد ذلك سينصب على قدرتي الاعلامية والتسويقية لهذه الصلاة ولغيرها(مع الاعتذار لهذا التعبير).
أها ..شكراً أنك قد أعطيتني على طبق من فضة وبلغة فصيحة ومرتبة ما تخشى منه وتكاد عروقك تتفجر بسببه..
أخ هامشي..اكرر بأنك شخصية مثيرة للأهتمام.....ويؤسفني أخبارك ان محاكمة نواياك قد استهوتني كثيراً وأني سوف أستمر فيها دون الاكتراث باستيائك منها (بناءً على قاعدتك في النقاش ربما نجد لمحاكمة النوايا مبرر شرعي) ...
إلى حد الآن أؤكد على كل ماقلته بخصوص نواياك خلف طرحك..وان استنتجت من خلال كلامك شي جديد سوف أكشف عنه بالصورة التي اسميتها فجة....أتمنى أن تتحمل طفولتي وسذاجتي...فأنا ضحية مجتمع لم يتح لعقلي فرصة النضوج ، وأظنك تتفهم ذلك خصوصا وأنك قد رسمت لي صورة الضحية المرعوبة من قسوة المجتمع ...صح؟؟؟ مرة ثالثة ( الله يعطيك على قدر نيتك التي لن يطمئن لي بال حتى أعرف خبايها.




ولكم مني أطيب تحية
صورة

الكاظم
مشرف مجلس الدراسات والأبحاث
مشاركات: 565
اشترك في: الأربعاء مارس 24, 2004 5:48 pm

مشاركة بواسطة الكاظم »

...
آخر تعديل بواسطة الكاظم في السبت إبريل 02, 2005 1:11 am، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
الوالد العلامة الحجّة عبدالرحمن بن حسين شايم المؤيدي
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

والثاني - وليعذرني أيضا - يشترط علي أن أكتب له ملخصا عن خلفيتي الفكرية ومسلماتي حتى يتهرب من التسليم بحجتي وإلا فهو يهددني بالتجاهل!! أهي مقايضة يا أخي أم ماذا؟!! حسنا : لماذا لم تسأل الدكتورة ودود عن خلفيتها الفكرية قبل أن تبدأ في مناقشة فتواها؟؟ هل اكتفيت بما عرضه الاعلام عنها؟؟ أيمكنك أن تتجاهلني وتتجاهل افتراضاتي لكن لا يمكنك أن تتجاهل صلاة تمت تغطيتها إعلاميا بشكل مكثف ، ربما ذلك يوافق الموضوعية من وجهة نظرك!! ولكن إذا كان هذا يحل المشكلة : اعتبر مسلماتي مثل مسلمات الدكتورة ودود!!


الأخ الهامشي لقد شككت في موضوع تعدد الزوجات وموضوع الميراث وهما ثابتان بالقرءان, فلذلك سألتك تلك الأسئلة لأعرف منطلقاتك. فإذا كنت مثلا لا تؤمن بالقرءان فلن أستطيع الحوار معك لأنه لن يجمعني معك جامع!!!!
لما سألني الإخوة عن مرجعياتي لم أتردد في القول أني أؤمن بالقرءان والسنة القطعية التي لا تتعارض معه. وحاورني الإخوة على ذلك الأساس. ولا أدري لماذا رأيت في أسئلتي اتهاما لك ومحاكمة لفكرك.
تفهمت موقف الدكتورة ودود (ولم أقل أبدا أني أتفق معها تماما) لأنها حسب الخبر الذي نقلته تنطلق من القرءان ولذلك رأيت ان هناك مجال للمناقشة.
فإذا كنت تؤمن بالقرءان كاملا فإن القرءان يحرم على المرأة ما تقترحه من لباس في أي وقت فما بالك بالصلاة على تلك الحالة؟؟؟؟

الأخ واصل اسمح لي أن أقول لك أنك بدأت تفقد اتزانك وعقلانيتك منذ بدأنا موضوع الدكتورة ودود, لعلك قد مررت بتجربة عاطفية قاسية أثرت على اتزانك في هذا الموضوع ربما لا شعوريا.
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

حسنا ياهامشي لنتحاور


كيف تفسر قول الحق سبحانه في سورة النور ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِيَسْتَأْذِنكُمُ الَّذِينَ مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ وَالَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا الْحُلُمَ مِنكُمْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ مِن قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَحِينَ تَضَعُونَ ثِيَابَكُم مِّنَ الظَّهِيرَةِ وَمِن بَعْدِ صَلَاةِ الْعِشَاء ثَلَاثُ عَوْرَاتٍ لَّكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ وَلَا عَلَيْهِمْ جُنَاحٌ بَعْدَهُنَّ طَوَّافُونَ عَلَيْكُم بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ﴾[58]

ارجو ان ارى تفسيرا معتبرا مطعما ببعض الشواهد المعتبرة والامثلة إن امكن لكي نفهم مرادك بلغة سهلة وبسيطة ولك فائق الاحترام ...
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

الخ الفاضلة الأستاذة رضية .
أعتذر عن سوء فهمي، وكثرة توجيهاتك لا تفسد أبدا بالعكس هي تزيد مكانتك عندنا ، فلاتحرمينا منها أبدا.
فإذا كنت تؤمن بالقرءان كاملا فإن القرءان يحرم على المرأة ما تقترحه من لباس في أي وقت فما بالك بالصلاة على تلك الحالة؟؟؟؟
أخي الفاضل نشوان ألم تقل من قبل أن العلماء أجمعوا (ثم قلت بعضهم) على أن عورة الأمة المسلمة مثل عورة الرجل ، وأنه لا فرق بين الأمة في الإسلام والحرة ، وأعتقد أن المايوه يستر عورة الرجل .
مش ح نمسك في المايوه ، أنت استنكرت علينا استنكارنا أن تكون المؤذنة فتاة عارية الرأس (وعاملة شعرها عند الكوافير) وترتدي ملابس (محزقة وملصقة) فقبولك بمثل هذه مؤذنة يوحي بأنك تقبلها أيضا كإمامة الصلاة.
أما ودود فما الآية التي ذكرتها في الاحتجاج لفعلتها جعلتك تقول إنها تنطلق من القرآن ؟؟؟
الأخ واصل اسمح لي أن أقول لك أنك بدأت تفقد اتزانك وعقلانيتك منذ بدأنا موضوع الدكتورة ودود, لعلك قد مررت بتجربة عاطفية قاسية أثرت على اتزانك في هذا الموضوع ربما لا شعوريا.
أعتقد أن كلامي كله متزن من بدايته لنهايته ، وبخصوص التجارب العاطفية فلاحظ أنك تتحدث مع قطب الشروني مش مع عبد الحليم حافظ في فيلم الوسادة الخالية :lol: :lol:
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

حنان الوادعي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 45
اشترك في: الخميس مارس 17, 2005 2:47 pm

مشاركة بواسطة حنان الوادعي »

الأخ الهامشي،

نعم أنا أحارب من أجل أن تحصل المرأة على كرامتها وحقوقها التي اؤمن تماماً أن الإسلام كفلها والمسلم ضيعها ومن هنا انطلق في فهمي وتحليلي للأمور..

سأعطيك مثلاً على ما أقول،
كانت فكرة ضرب المرأة باسم الدين شيء مرعب بالنسبة لي بل ومنفر من الدين كله والمبررات الكثيرة التي كنت اسمعها كانت من المستحيل أن تقنعني أن الله الذي يصف نفسه بالعدل يأمر بشيء قبيح مثل هذا مهما كانت المبررات التي يسوقونها لي في كل مرة أسأل فيها عالماً أو جاهلاً!!
واستنكاري كان ينطلق من الآتي:
- المرأة والرجل في الإسلام متساوون في الانسانية والكرامة الحقوق والواجبات وهذه المسألة تتناقض بشكل مخيف مع روح العدالة والإنسانية!
- قالوا أن الضرب للمرأة الناشز فقط ( والنشوز له عدة تفساير مختلفة) ولماذا لا يكون الضرب للرجل الناشز ايضاً وقد ذكر في القرآن! قالوا أن هناك حالات لا ينفع معها إلا الضرب لأنها حالات نفسية والضرب للمريض النفسي هو جزء من العلاج! قلت ولماذا هذا الجزء من العلاج لا ينفع مع الرجل؟! قالوا أن المرأة لا تستطيع ضرب الرجل! قلت ألم يكن الله قادرا على أن يسوغ حكما يقدر عليه الاثنين!! ثم وبعد السؤال والبحث اجد أن العلماء اتفقوا أن الضرب لا يكون مبرحا وإنما خفيفا كضربة السواك على اليد والمقصود بها الاهانة النفسية وليس الجسدية وهذا يعني ببساطة أن المرأة قادرة على هذا النوع من الضرب لأنه لا يحتاج إلى عضلات فلماذا لا تضرب المرأة الرجل بنفس الطريقة الخفيفة الانيقة التي ستعالج المرأة من نشوزها؟!!!!

ولأني كنت متأكدة أن الإسلام لا يمكن أن يجيز ظلما كهذا تحت أي مبرر فقد أوصلني سؤالي وبحثي إلى تفسير آخر بدأ بعضا من العلماء الجدد يتبنون طرحه بعد أن فسروا كلمة الضرب كما وردت في كل آيات القرآن الكريم بالفراق أو السفر ( مغادرة البيت في هذا الموضع) كعقاب لها على نشوزها وهنا حُلت الاحجية بالنسبة لي فهذا يناسب تسلسل الآية أكثر فالتي لن تفهم بالموعظة والهجر لن تفهم بالضرب!!
لذا أنا انطلق من الإسلام نفسه لأني متأكدة أن الإسلام ضمن حقي والذي هدره هي تلك التفسيرات الذكورية التي تأثرت بمصالح شخصية من جهة وبسلوك اجتماعي واعراف من جهة اخرى..
وكثيرا هي الأمثلة التي كانت تؤلمني جدا وتسبب لي ارقا ومع الوقت فهمت أن ازمتي ليست الإسلام وغريمي ليس الإسلام، أزمتي هي المسلم وغريمي هو المسلم الذي يريد أن يستأثر بكل شيء لنفسه ومصلحته ولو على حساب لوي عنق الآية لتتناسب مع هواه..


وعود على بدء،
إمامة المرأة في الصلاة كفكرة لم تشكل لي صدمة ولم أجد فيها غرابة وهذا شأني، واسبابي هي كالتالي:
- لا يوجد نص في القرآن يحرمها
- هناك علماء لهم مكانتهم في الوطن العربي أفتوا بجوازها وكون بعض الأخوة لم تعجبهم الفتوى أو اختلفوا معها فهذا رأيهم الشخصي الذي لا يحق لي أو لغيري أن يحاسبهم عليه.
- ما اورده بعض الأخوة في المنتدى أوضح أن المسألة لم يُجمع عليها تماما من كل العلماء.. يعني بالنسبة لتقديري الشخصي، هي مسألة احتمال صحتها اكبر من احتمال عدم صحتها.

أما بالنسبة لمسألة المايوة، فحتى لو سلمنا بعدم فرضية الحجاب فالسياق القرآني أتجه بوضوح تام في آياته الكريمة نحو ستر الجسد والحشمة سواء للرجل أو للمرأة وكما قال السيد محمد حسين فضل الله في كتابه دنيا المرأة، إن على المرأة أن تسأل نفسها وعلى الرجل أن يسأل نفسه كيف يريد أن يقدم نفسه للمجتمع كذكر أم كرجل-إنسان والمرأة كأنثى أم كمرأة-إنسان وأنا يا سيدي أريد أن اقدم نفسي للمجتمع كأنسان والمايوة الذي تتحدث عنه لن يتيح لي أكثر من أن اقدم نفسي كسلعة!

وعلى كل حال كفتاة عربية تعيش في اليمن فأنا لا أزال احارب من أجل قضايا أكثر أهمية تمس الكرامة الإنسانية للمرأة التي ينكر عليها المجمتع العربي ابسط حقوقها ولم نتخطى الابجديات حتى نصل حد هذا الترف الذي يسمح بمناقشة إمامة المرأة للصلاة!

وفي الأخير يا سيد هامشي إذا كنت مجدا في طرحك فأعتذر عن السخرية التي بدرت مني لكن من يقرأ مقالك الأول لن يفهم أكثر مما فهم كل الذين قرأوه وفهموا إنك كنت تسخر من الموضوع بطريقة لاذعة حدا جعل البعض يضحك فعلا لأنه اعتقد إنك تهرج!

وليهديني الله وأياك سواء السبيل..

المتوكل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2274
اشترك في: الاثنين يناير 05, 2004 10:46 pm
مكان: صنعاء
اتصال:

تعقيب

مشاركة بواسطة المتوكل »

جدل عقيم فعلاً !!!!!!!!! :evil:

أرجوا أن تؤجلوا هذا الجدل لوقت آخر

وتهتموا بما يجري من سفك للدماء في صعدة :evil:

حقاً لقد إستطاعة أمريكا استغفالكم ،، ودفع اهتمامكم للقضايا التافه :!: :!: :evil:
تحت غطاء المساوة بين الرجل والمرأة
.
صورة
صورة

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

:idea: :idea: :idea: :idea: :idea: :idea: :idea:
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي الحبيب حسن المتوكل
هذا ما قلته منذ البداية لأني أدرى بألاعيب الأمريكان ، وقد أحسن الأخ الهامشي -صادقا أو كاذبا- فقد وضع المروجين للتفاهات الأمريكية في موضعهم الحقيقي وأظهر جهلهم الشديد ، وتخبطهم الأشد ، فبارك الله فيه إن كان صادقا ، وهداه الله -وغيره- إن كان كاذبا.
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

مغلق

العودة إلى ”المجلس العام“