عنيت بما قلت أنه لا توجد أدلة حاسمة يمكن الاعتماد عليها لفض النزاع حول كيفية الصلاة التي يقدسها المتقوقعون في ظلمات الماضي ومسلماته الجامدة الذين يرفضون بموجبها امامة المرأة للرجل في الصلاة بل وسخروا من ذلك سخرية شعرت معها بنت حواء سليمة الطبع بالاهانة والعسف (كالاخت الفاضلة ) ، فلا يحق لاحد أن يسخر من أي صلاة مهما كانت مبتكرة ، و لا توجد صلاة معينة يمكن أن نعتبرها صلاة مقدسة حسب الشرع الاسلامي ، فكل من توصل اجتهاده (حسب القران) الى صيغة صلاة معينة فهذا يفي بالغرض ،، ولا يحق لاحد الاعتراض عليه أو السخرية منه لانه مجتهد ومرجعه القران ولا يحق لاحد أن يتغلغل في نفسه ويتهمه بالرغبة في هدم أركان الدين لان النوايا لا يعلمها الا الله ،،
ولاوضح لك أكثر اليك أمثلة على ما ارمي اليه (لامن باب التنكيت والسخرية كما فهم بعض الاخوة الاكارم) :
- لا يوجد في القران نص قطعي على عدد الصلوات في اليوم والليلة
- لا يوجد في القران نص قطعي على عدد الركعات في كل صلاة
- لايوجد في القران نص قطعي على صفة الصلاة
- لا يوجد في القران نص قطعي على شروط الامام في الصلاة
- لايوجد في القران نص قطعي على مبطلات الصلاة
وبالطبع فإن عامة فقهاء المسلمين عندما يحتجون في هذا المضمار ، فإنهم انما يحتجون بنصوص مجملة من القران ظنية الدلالة وبوابل من مرويات السنة ، وبالاجماع ، وربما بالقياس وهذه أدلة ضعيفة ولا يمكن الاعتماد عليها (طبعا بالمعايير العصرية الواقعية التي تفرض علينا تغيرا قد لا يستوعبه البعض ويمثل صدمة بالنسبة له) وان كان يؤخذ بها في السابق وتعتبر من المسلمات (حسب تراث الاقدمين )..
ومن التطبيقات التي يمكن تعقلها اذا ما فكرنا بطريقة شرعية عصرية خالية من العقد الفكرية:
- اباحة صلاة المرأة بالرجال سواء الجمعة أو غير الجمعة لان لا مانع من ذلك في القران (وبالتالي لايهم الجنس)
- اباحة صلاة المرأة أو الرجل بأي لباس (حتى لو كان المايوه) في أي صلاة سواء كانت الجمعة أو غير الجمعة لان لا مانع من ذلك في القران (وبالتالي لايهم اللبس)
- اباحة الاجتهاد في عدد الركعات واعتبارها مسألة خلافية لان لا نص قطعي صريح فيها
- اباحة الاجتهاد في عدد الصلوات واعتبارها مسألة خلافية لان لا نص قطعي صريح فيها
- اباحة الاجتهاد في صفة الصلاة على العموم
واليك أخي ابن حريوه السماوي هذه الامثلة لمزيد من التوضيح:
لماذا لا تقام صلاة الجمعة في الليل بدل النهار ؟؟
هل هناك نص قطعي من القران يبين أن صلاة الجمعة نهارية ؟؟
لماذا لا يفتح باب الاجتهاد في وقت صلاة الجمعة كما فتح في مسألة جواز امامة المرأة للرجل ؟؟
أليست صلاة الجمعة في الليل أريح من وقت الظهيرة الحار؟؟
أليست صلاة الجمعة في الليل تتناسب مع الاجواء الاحتفالية بيوم الجمعة؟
أليس نص القران قد علق وقت صلاة الجمعة بوقت البيع ، مما يجعل وقت صلاة الجمعة متحركا تبعا لوقت البيع ، فإذا كان في الليل (كما هو في العصر الحديث) فإن وقت الصلاة يكون في الليل وإلا لماذا قال الله في القران : "اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع"؟
أليس الله قد قال في سياق الحديث عن صلاة الجمعة "فاسعوا الى ذكر الله" ولم يحدد الكيفية ولا الماهية ؟
لماذا لا نقوم بحملة دعائية قبل صلاة الجمعة ونقوم فيها بعرض بعض النساء الجذابات في مكان الصلاة لجذب المصلين ؟؟؟ ما هو المانع من القران ؟؟
لماذا لا نقوم بحملة دعائية لترويج الصلاة بإظهار بعض النساء (بالمايوه) وهن يصلين في خشوع تام ، ويمكن الاعتماد على الفنانة الموهوبة فيفي عبده التي تؤكد على أنها تحافظ على الصلاة في ذلك ؟؟ أليست هذه وسيلة جذب ودعوة الى سبيل الله بأساليب عصرية؟؟؟ ما هو المانع من القران ؟؟؟
لماذا لا نقيم صلاة جمعة وندعو فيها بعض الفنانين العالميين للترويج كالفنانة الجميلة شارون ستون ؟؟ ما هو المانع ؟؟
لماذا لا نقيم صلاة جمعة ونجعل امراة تخطب الخطبة الاولى ورجلا يخطب الخطبة الثانية من باب تكريس المساواة بين النساء والرجال؟؟ ماهو المانع ؟؟
لماذا لا نجعل خطبة الجمعة على شكل ندوة جماعية بحيث يتعاقب الخطباء فيها بفواصل موسيقية لطيفة ونتيح لجميع الحاضرين النقاش فيها بحرية تامة وبدون عقد رجالا ونساء والقيام بمداخلات؟؟ ما هو المانع ؟؟
لماذا لا يتم توزيع المشروبات والعصائر واللعب أثناء خطبة الجمعة لجذب الاطفال وتسليتهم ؟؟؟
لماذا لا نجعل صلاة الجمعة صلاة عصرية بمعنى الكلمة ؟
لماذا لا نستخدم وسائل الدعاية الضخمة لجذب المصلين وخصوصا الشباب الى الصلاة وتقديم وسائل الترفيه والتسلية وألعاب الفيديو لهم حتى يرغبوا أكثر في الحضور للصلاة؟؟
لماذا لا تكون خطبة الجمعة عملا فنيا موسيقا رائعا وخلابا يستمتع به الحاضرون وتصل اليهم عن طريقه رسالة الصلاة في ابهى حلة(كما في المسيحية)؟؟
صدقوني سنكون السباقين في هذا العالم بهذه الافكار الثورية (التي لا تتعارض مع قطعي القران) وربما قد يتعلم منا المسيحيون يوما ويكلفوا المرأة الاولى في تاريخهم بإقامة أول قداس احتكره الرجال لمدة ألفين سنة..
أرجو أن لا تأخذوا هذه الاراء على أنها من باب التنكيت فأنا لا أعرف طريقة أخرى أكثر جدية لطرح هذه الافكار مما قلت..

وكذلك لاتحتجوا بمجملات أو بأدلة ظنية أو أدلة مختلف على صحتها لان لا حجية لها وانما تعتبر مضيعة لوقتي ووقتكم..
وشكرا