ما رأيكم؟؟؟؟ أول امرأة تؤم صلاة جمعة "مختلطة" في ا

هذا المجلس للحوار حول القضايا العامة والتي لا تندرج تحت التقسيمات الأخرى.
مغلق
الهامشي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 14
اشترك في: السبت مارس 26, 2005 1:15 pm

مشاركة بواسطة الهامشي »

أخي ابن حريوه السماوي ..

عنيت بما قلت أنه لا توجد أدلة حاسمة يمكن الاعتماد عليها لفض النزاع حول كيفية الصلاة التي يقدسها المتقوقعون في ظلمات الماضي ومسلماته الجامدة الذين يرفضون بموجبها امامة المرأة للرجل في الصلاة بل وسخروا من ذلك سخرية شعرت معها بنت حواء سليمة الطبع بالاهانة والعسف (كالاخت الفاضلة ) ، فلا يحق لاحد أن يسخر من أي صلاة مهما كانت مبتكرة ، و لا توجد صلاة معينة يمكن أن نعتبرها صلاة مقدسة حسب الشرع الاسلامي ، فكل من توصل اجتهاده (حسب القران) الى صيغة صلاة معينة فهذا يفي بالغرض ،، ولا يحق لاحد الاعتراض عليه أو السخرية منه لانه مجتهد ومرجعه القران ولا يحق لاحد أن يتغلغل في نفسه ويتهمه بالرغبة في هدم أركان الدين لان النوايا لا يعلمها الا الله ،،

ولاوضح لك أكثر اليك أمثلة على ما ارمي اليه (لامن باب التنكيت والسخرية كما فهم بعض الاخوة الاكارم) :

- لا يوجد في القران نص قطعي على عدد الصلوات في اليوم والليلة
- لا يوجد في القران نص قطعي على عدد الركعات في كل صلاة
- لايوجد في القران نص قطعي على صفة الصلاة
- لا يوجد في القران نص قطعي على شروط الامام في الصلاة
- لايوجد في القران نص قطعي على مبطلات الصلاة

وبالطبع فإن عامة فقهاء المسلمين عندما يحتجون في هذا المضمار ، فإنهم انما يحتجون بنصوص مجملة من القران ظنية الدلالة وبوابل من مرويات السنة ، وبالاجماع ، وربما بالقياس وهذه أدلة ضعيفة ولا يمكن الاعتماد عليها (طبعا بالمعايير العصرية الواقعية التي تفرض علينا تغيرا قد لا يستوعبه البعض ويمثل صدمة بالنسبة له) وان كان يؤخذ بها في السابق وتعتبر من المسلمات (حسب تراث الاقدمين )..

ومن التطبيقات التي يمكن تعقلها اذا ما فكرنا بطريقة شرعية عصرية خالية من العقد الفكرية:

- اباحة صلاة المرأة بالرجال سواء الجمعة أو غير الجمعة لان لا مانع من ذلك في القران (وبالتالي لايهم الجنس)
- اباحة صلاة المرأة أو الرجل بأي لباس (حتى لو كان المايوه) في أي صلاة سواء كانت الجمعة أو غير الجمعة لان لا مانع من ذلك في القران (وبالتالي لايهم اللبس)
- اباحة الاجتهاد في عدد الركعات واعتبارها مسألة خلافية لان لا نص قطعي صريح فيها
- اباحة الاجتهاد في عدد الصلوات واعتبارها مسألة خلافية لان لا نص قطعي صريح فيها
- اباحة الاجتهاد في صفة الصلاة على العموم

واليك أخي ابن حريوه السماوي هذه الامثلة لمزيد من التوضيح:

لماذا لا تقام صلاة الجمعة في الليل بدل النهار ؟؟
هل هناك نص قطعي من القران يبين أن صلاة الجمعة نهارية ؟؟
لماذا لا يفتح باب الاجتهاد في وقت صلاة الجمعة كما فتح في مسألة جواز امامة المرأة للرجل ؟؟
أليست صلاة الجمعة في الليل أريح من وقت الظهيرة الحار؟؟
أليست صلاة الجمعة في الليل تتناسب مع الاجواء الاحتفالية بيوم الجمعة؟
أليس نص القران قد علق وقت صلاة الجمعة بوقت البيع ، مما يجعل وقت صلاة الجمعة متحركا تبعا لوقت البيع ، فإذا كان في الليل (كما هو في العصر الحديث) فإن وقت الصلاة يكون في الليل وإلا لماذا قال الله في القران : "اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع"؟
أليس الله قد قال في سياق الحديث عن صلاة الجمعة "فاسعوا الى ذكر الله" ولم يحدد الكيفية ولا الماهية ؟

لماذا لا نقوم بحملة دعائية قبل صلاة الجمعة ونقوم فيها بعرض بعض النساء الجذابات في مكان الصلاة لجذب المصلين ؟؟؟ ما هو المانع من القران ؟؟
لماذا لا نقوم بحملة دعائية لترويج الصلاة بإظهار بعض النساء (بالمايوه) وهن يصلين في خشوع تام ، ويمكن الاعتماد على الفنانة الموهوبة فيفي عبده التي تؤكد على أنها تحافظ على الصلاة في ذلك ؟؟ أليست هذه وسيلة جذب ودعوة الى سبيل الله بأساليب عصرية؟؟؟ ما هو المانع من القران ؟؟؟

لماذا لا نقيم صلاة جمعة وندعو فيها بعض الفنانين العالميين للترويج كالفنانة الجميلة شارون ستون ؟؟ ما هو المانع ؟؟
لماذا لا نقيم صلاة جمعة ونجعل امراة تخطب الخطبة الاولى ورجلا يخطب الخطبة الثانية من باب تكريس المساواة بين النساء والرجال؟؟ ماهو المانع ؟؟
لماذا لا نجعل خطبة الجمعة على شكل ندوة جماعية بحيث يتعاقب الخطباء فيها بفواصل موسيقية لطيفة ونتيح لجميع الحاضرين النقاش فيها بحرية تامة وبدون عقد رجالا ونساء والقيام بمداخلات؟؟ ما هو المانع ؟؟
لماذا لا يتم توزيع المشروبات والعصائر واللعب أثناء خطبة الجمعة لجذب الاطفال وتسليتهم ؟؟؟

لماذا لا نجعل صلاة الجمعة صلاة عصرية بمعنى الكلمة ؟
لماذا لا نستخدم وسائل الدعاية الضخمة لجذب المصلين وخصوصا الشباب الى الصلاة وتقديم وسائل الترفيه والتسلية وألعاب الفيديو لهم حتى يرغبوا أكثر في الحضور للصلاة؟؟
لماذا لا تكون خطبة الجمعة عملا فنيا موسيقا رائعا وخلابا يستمتع به الحاضرون وتصل اليهم عن طريقه رسالة الصلاة في ابهى حلة(كما في المسيحية)؟؟

صدقوني سنكون السباقين في هذا العالم بهذه الافكار الثورية (التي لا تتعارض مع قطعي القران) وربما قد يتعلم منا المسيحيون يوما ويكلفوا المرأة الاولى في تاريخهم بإقامة أول قداس احتكره الرجال لمدة ألفين سنة..

أرجو أن لا تأخذوا هذه الاراء على أنها من باب التنكيت فأنا لا أعرف طريقة أخرى أكثر جدية لطرح هذه الافكار مما قلت.. :roll:

وكذلك لاتحتجوا بمجملات أو بأدلة ظنية أو أدلة مختلف على صحتها لان لا حجية لها وانما تعتبر مضيعة لوقتي ووقتكم..

وشكرا

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

قال الأخ الهامشي ما لفظه :

ومن التطبيقات التي يمكن تعقلها اذا ما فكرنا بطريقة شرعية عصرية خالية من العقد الفكرية:

- اباحة صلاة المرأة بالرجال سواء الجمعة أو غير الجمعة لان لا مانع من ذلك في القران (وبالتالي لايهم الجنس)
- اباحة صلاة المرأة أو الرجل بأي لباس (حتى لو كان المايوه) في أي صلاة سواء كانت الجمعة أو غير الجمعة لان لا مانع من ذلك في القران (وبالتالي لايهم اللبس)
- اباحة الاجتهاد في عدد الركعات واعتبارها مسألة خلافية لان لا نص قطعي صريح فيها
- اباحة الاجتهاد في عدد الصلوات واعتبارها مسألة خلافية لان لا نص قطعي صريح فيها
- اباحة الاجتهاد في صفة الصلاة على العموم

واليك أخي ابن حريوه السماوي هذه الامثلة لمزيد من التوضيح:

لماذا لا تقام صلاة الجمعة في الليل بدل النهار ؟؟
هل هناك نص قطعي من القران يبين أن صلاة الجمعة نهارية ؟؟
لماذا لا يفتح باب الاجتهاد في وقت صلاة الجمعة كما فتح في مسألة جواز امامة المرأة للرجل ؟؟
أليست صلاة الجمعة في الليل أريح من وقت الظهيرة الحار؟؟
أليست صلاة الجمعة في الليل تتناسب مع الاجواء الاحتفالية بيوم الجمعة؟
أليس نص القران قد علق وقت صلاة الجمعة بوقت البيع ، مما يجعل وقت صلاة الجمعة متحركا تبعا لوقت البيع ، فإذا كان في الليل (كما هو في العصر الحديث) فإن وقت الصلاة يكون في الليل وإلا لماذا قال الله في القران : "اذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا الى ذكر الله وذروا البيع"؟
أليس الله قد قال في سياق الحديث عن صلاة الجمعة "فاسعوا الى ذكر الله" ولم يحدد الكيفية ولا الماهية ؟

لماذا لا نقوم بحملة دعائية قبل صلاة الجمعة ونقوم فيها بعرض بعض النساء الجذابات في مكان الصلاة لجذب المصلين ؟؟؟ ما هو المانع من القران ؟؟
لماذا لا نقوم بحملة دعائية لترويج الصلاة بإظهار بعض النساء (بالمايوه) وهن يصلين في خشوع تام ، ويمكن الاعتماد على الفنانة الموهوبة فيفي عبده التي تؤكد على أنها تحافظ على الصلاة في ذلك ؟؟ أليست هذه وسيلة جذب ودعوة الى سبيل الله بأساليب عصرية؟؟؟ ما هو المانع من القران ؟؟؟

لماذا لا نقيم صلاة جمعة وندعو فيها بعض الفنانين العالميين للترويج كالفنانة الجميلة شارون ستون ؟؟ ما هو المانع ؟؟
لماذا لا نقيم صلاة جمعة ونجعل امراة تخطب الخطبة الاولى ورجلا يخطب الخطبة الثانية من باب تكريس المساواة بين النساء والرجال؟؟ ماهو المانع ؟؟
لماذا لا نجعل خطبة الجمعة على شكل ندوة جماعية بحيث يتعاقب الخطباء فيها بفواصل موسيقية لطيفة ونتيح لجميع الحاضرين النقاش فيها بحرية تامة وبدون عقد رجالا ونساء والقيام بمداخلات؟؟ ما هو المانع ؟؟
لماذا لا يتم توزيع المشروبات والعصائر واللعب أثناء خطبة الجمعة لجذب الاطفال وتسليتهم ؟؟؟

لماذا لا نجعل صلاة الجمعة صلاة عصرية بمعنى الكلمة ؟
لماذا لا نستخدم وسائل الدعاية الضخمة لجذب المصلين وخصوصا الشباب الى الصلاة وتقديم وسائل الترفيه والتسلية وألعاب الفيديو لهم حتى يرغبوا أكثر في الحضور للصلاة؟؟
لماذا لا تكون خطبة الجمعة عملا فنيا موسيقا رائعا وخلابا يستمتع به الحاضرون وتصل اليهم عن طريقه رسالة الصلاة في ابهى حلة(كما في المسيحية)؟؟

صدقوني سنكون السباقين في هذا العالم بهذه الافكار الثورية (التي لا تتعارض مع قطعي القران) وربما قد يتعلم منا المسيحيون يوما ويكلفوا المرأة الاولى في تاريخهم بإقامة أول قداس احتكره الرجال لمدة ألفين سنة..

أرجو أن لا تأخذوا هذه الاراء على أنها من باب التنكيت فأنا لا أعرف طريقة أخرى أكثر جدية لطرح هذه الافكار مما قلت..

وكذلك لاتحتجوا بمجملات أو بأدلة ظنية أو أدلة مختلف على صحتها لان لا حجية لها وانما تعتبر مضيعة لوقتي ووقتكم..
.


أخي هل أنت مسلم يعرف دينه أصوله وفروعه أم لا ؟

لم لا يجوز القول بصلاة سادسة ؟
لماذا لا تصلى الظهر ركعة ونصف ؟
لماذا لا تكون صلاة الفجر نصف ركعة ؟
لماذا لا يصلي الرجل أو المرأة من دون ملابس بالخالص لماذا تقول المايوه فقط ؟

لماذاا .............................................................. لماذا ........................

أخي تأمل وانظر في امور دينك فليس الإلتزام بالدين تعصبا وتحجرا .

وليس النقاش في أمور فرعية ظنية تجعل من يخالفك متعصبا ومتحجرا ولا يفكر بالمستوى العصري وايضا مخالفته لك لا تجعلك تخلع رقبة دينك من عنقه فهذه زندقة فلنقفل باب الشرع وننكر محمد وما شرعه من امور الدين التي باتت ضرورية كعدد الصلوات وكأوقاتها حتى ستر العورة لم تتركها فأردت الإجتهاد في جعل المرأة والرجل أن يصلوا بالمايوه فهذه لم تعد صلاة بل اجتماع في ناد للتعري يا أخي أبعد المايوه ولنجعل الصلاة من دون ثياب وليخرج الناس كما خلقهم الله إنا لله وإنا إليه راجعون .

وفقك الله تأمل لدينك فهو قسمان أصول وفروع فالأول منهما لا يصح فيه إلا الإحتجاج بالقطعيات ولا يقبل فيه الظن وهذا هو قسم الإعتقادات والثاني منهم ظني يصح الإحتجاج فيه بالظنيات وهو الأحكام الفقهية والعبادات والمعاملات .

ادعوك للتأمل في أحوال دينك .

وادعو الإخوة إلى تعريف الأخ وتفهيمه ومناقشته ولا سيما من العزيز الغالي الإستاذ محمد الغيل .

وسلاااااااامي لك أخي الهامشي
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

بسم الله

علة الصلاة أو الحكمة منها هي (الطاعة)
ولذلك لانعلم لماذا فرضت علينا المغرب ثلاث ركعات والفجر2،والظهر أربع والعشاء أربع

ولو أضفنا ركعة للمغرب لنساويه بالعشى،فستتحول الطاعة إلى معصية،أي سترتد علينا صلاتنا
ولو أطلنا وقت الصوم إلى العشاء،فسنعاقب
ولو أطلنا الوقوف بعرفات عن الوقت فسنلعن،

العبادات يجب أن تؤدى كما أمر الله،ومعرفتنا لكيفيتها، حددتها السنة المتواترة المجمع عليها بين مختلف المذاهب المتناحرة،ولو نص على العدد في القرءان،لنص على الكيفية،وعلى الوقت وكيفية معرفته،ولو حدث هذا لأحتجنا إلى من يعلمنا دلالة النصوص لأنها متعلقة بإفعال وحركات لها مسميات لها دلالات خاصة بها(أي كنا سنحتاج إلى أن يتضمن النص،صوراً لبيان الحركات،
(صلوا كما رأيتموني أصلي)
(خذوا عني مناسككم)
ولذلك لامجال في التنطع والزيادات؟

من حق أي كان أن يسخر ويتفلسف،ويبتدع له عبادة وطقوس،

ولكنها لن تكون هي الصلاة الإسلامية،
أي لاينازعنا ديننا ولايلبس علينا عبادتنا

بالنسبة لإمامة المرأة في الصلاة،

من حق من يعتقد أن صلاته صحيحة إن أداها خلف إمرأة،فليفعل ونرجو أن يتقبل الله منه صلاته،
ولكنها لمن يعتقد عدم الجواز بالقطع غير صحيحة ولن تقبل منه،

ولكن من يثير الموضوع ليسخر من الصلاة،أو من يبتدع ذلك لمجرد المخالفة للمألوف،فإنه لايقصد الطاعة بالتأكيد وعليه فهو بحكم العقل
لقد حاولت أن أضع بعض الأسئلة لنستفيد من مناقشة الموضوع إلا أنه تم تجاهلها ربما لأن المشاركة تقصد (الموالهة)
ولتكن الموالهة في مواضيع أكثر فابلية لها
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

الهامشي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 14
اشترك في: السبت مارس 26, 2005 1:15 pm

مشاركة بواسطة الهامشي »

الاخ ابن حريوه السماوي .. بالنسبة لسؤالي عن كوني مسلما ..

هل تكفرني ؟؟؟
هل تمارس علي الارهاب الفكري؟؟؟

اسلوب الاتهام هذا والتكفير قد عفى عليه الزمن فأرجو منك التنبه له وعدم تكراره ،، وبدلا من ذلك استخدم اسلوب الحوار معي وقارعني الحجة بالحجة

وكذلك أقول للاخ حسن زيد .. لاداعي للتهكم على طرحي واستخدام تهم "الزندقة والتفلسف والسخرية" لان هذه التهم من تهم القرون الوسطى عفى عليها الزمن ،

وقد استوقفتني جملة ذات دلالة في طرحك ،،،،

قلت : "بالنسبة لإمامة المرأة في الصلاة،

من حق من يعتقد أن صلاته صحيحة إن أداها خلف إمرأة،فليفعل ونرجو أن يتقبل الله منه صلاته،
ولكنها لمن يعتقد عدم الجواز بالقطع غير صحيحة ولن تقبل منه،"

وهذا هو منتهى الانصاف ،،، وأبني على اساسه التالي :

بالنسبة لامامة المرأة بالمايوه لمجموعة من الرجال

من حق من يعتقد أن صلاته صحيحة إن أداها خلف إمرأة بالمايوه ، فليفعل ونرجو أن يتقبل الله منه صلاته ،

هذا نص كلامك بالحرف مع تبديل في الحيثيات ..

وكذلك يمكن تطبيق ذلك على بقية الافكار التي طرحتها ،(لا من باب السخرية والتنكيت)

وجدانُ الأمةِ
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 619
اشترك في: الثلاثاء فبراير 01, 2005 11:50 pm
مكان: اليمن

مشاركة بواسطة وجدانُ الأمةِ »

يا أخ هامشي..لك أن تشكك بما تريد وأن تحمل من وراء ذلك أي مغزى تريد ( الله يعطيك على قدر نيتك ) ...لكن لو سمحت افعل ذلك بعيداً عني....لا تستشهد بي ...ولا تعتبرني في صفك...
أخي ابن الحسن...اعتذر عن تعليقي...الان فقط فهمت من أي زاية كنت تتحدث...
ولكم مني أطيب تحية ..
صورة

إبن حريوه السماوي
مشرف الجناح التاريخي
مشاركات: 679
اشترك في: الأحد مايو 30, 2004 3:03 am

مشاركة بواسطة إبن حريوه السماوي »

الهامشي الحمدلله إنك في الهامش .

أفهم يا عصري زمانك لم اكفرك بل سألتك لأن كلامك لا يقوله مسلم جاهل فضلا عن عالم .

أنا أعرف أنك تستطيع كتابة الإرهاب الفكري , تأمل للكلام ثم تكلم فلو كان الأمر لي لستخدمت في حقك ما لم يستخدمه كافر ولا مسلم في حق أحد فمثلك الإسلام والكفر بريئان حتى اتباع المسيحية معروف عندهم أن المرأة إذا دخلت الكنيسة تضع على رأسها حجاب بأي كيفية فكيف تريد من المسلمين النظر إلى قبيح مثل كلامك فهل ترضى لأمك أو أختك أن تصلي بالرجال أو تصلي بمفردها بما حلقها الله اها العفو اخطأت العبارة تصلي بالناس وهي بالمايوه فقط أي ما زالت ساترة لعورتها بالمايوه .

واعذرني على اغلظة في الكلام فلم تدع هناك مجالا للحوار اخبرناك أن الدين قسمان وهما ......... راجع كلامي السابق فما كان منك إلا أن تصدرت مكان جورج بوش في تقسيم التهم بممارسة الإرهاب والقول بالتخلف مع أن قد اخبرتك أن من يخالفك لا يدل على ما تقوله .
وقبل ذلك كله نفيت جميع الأدلة وتركت لنفسك حق الإجتهاد لا عربية تحسنها ولا القرآن تتدبره ولا اصول الفقه تعرفه ولا اصول الدين أو العقيدة تحسنها فهمها و أخيرا تدعو إلى الإجتهاد بما يخلع رقبة الدين من عنقه وبما يدعو إلى الإنحلال .

اقراء المنهج العلمي أو الفلسفي أو أي منهج فلن تجد تفكيرك ينتمي إلى أي منها إلا منهج الأغبياء بل قد زدت على غباوتهم ثلاثة أضعاف تظن نفسك مفكر متحضر وما ارسل سهام التخلف في الأمة إلا أنت وأمثالك ممن يخرجون عن مقاصد الحوار ويخرجون الكلام عن مقاصد المتكلمين .
مدحي لكم يا آل طه مذهبي .... وبه أفوز لدى الإله وأفلح

وأود من حبي لكم لو أن لي .... في كل جارحة لسانا يمدح

الحسن بن علي بن جابر الهبل رحمة الله عليه


نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

الأخ الهامشي,
ما هو الإسلام في نظرك؟
وما هي مصادر التشريع فيه؟
هل تؤمن بأن القرءان الذي بين أيدينا الآن هو كلام الله من الجلدة للجلدة؟
هل تعتقد برسالة محمد؟
هل تقبل أي نوع مما روي عنه كتشريع؟
هل ترى أنه يجوز الإجتهاد أمام النص القرءاني؟

أرجو إن تكرمت أن تجيبني على هذه الأسئلة واحدا واحدا؟؟ إن كنت ترغب في الحوار معي.

تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

أخي الهامشي
لاأظنك جاد فيما تقول
وإن كنت كذلك فنحن على خلاف
لأني أعتقد أن الصلاة (والعبادات عموماً) أحكامها توقيفية

بمعنى أن النص ( ومنه الفعل النبوي) هو المحدد لكيفية العبادة

وإذا كان لديك شبهة ولو شبهة على جواز أن تؤمك في الصلاة (إمرأة بالمايوه) فافعل

المهم أن تصلي

وماقلته عن رجائي من الله أن يتقبل صلاة من يصلي خلف إمرأة فبناءمني على قاعدة (أن الأصل في فعل المخالف لما نعتقد صحته في العبادات الصحة لأن الله سيحاسب على النية
ولكنه مقيد بأن يكون الفاعل فيما فعله معتقداً لصحته أي يعتقد بأن الله أمر به وشرعه ونص عليه أو أذن به كرخصة
لاأن يكون ساخراً مازحاً مستهزأً
وأنا لم أتهمك بالزندقة وانت من أتهم نفسه وأرجو من الله لك ولي ولكل الأخوة الهداية والتوفيق
وأتذكر بيت شعر
كلٍ يصلي كيفما أشتى ........لله ....والسر القبول
أي أن تكون الصلاة لله وليس لإثبات المساواة أو لمنافقة مجتمع ما لأنها هنا تتحول إلى شرك العياذ بالله
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

الهامشي
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 14
اشترك في: السبت مارس 26, 2005 1:15 pm

مشاركة بواسطة الهامشي »

الاخ ابن حريوه السماوي ..

لهجتك لا أقبلها على الاطلاق لان فيها رائحة التكفير والارهاب الفكري ، واذا كنت تستنكر علي إباحة الصلاة بالمايوه فلماذا لا تستنكرها على الاخ حسن زيد الذي أباحها أيضا لمن أوصله اجتهاده إليها ؟؟ وقال بالحرف "المهم أن تصلي"؟؟!
هل على رأس حسن زيد ريشة ليست على رأسي ؟؟؟
أم إن صراحتي في طرح رأيي مقابل أسلوب الاخ حسن زيد الدبلوماسي قد جعلك تتهمني بالخروج من الملة بينما حسن زيد مازال - حبيبك - رغم أنني اتفقت في الرأي معه وتوصلنا الى نفس النتيجة ؟؟
فإذا كنت أنا أقول بالصلاة بالمايوه فإن حسن زيد يصححها ويقول "المهم أن تصلي" وأنا اؤيد كلامه..
وأتحداك أن ترد علي وعليه بدلا من التكفير والارهاب الفكري..
بالاضافة الى ذلك فما هو الفرق بيني وبين عمر بن الخطاب الذي اجتهد في موضوع صلاة التراويح وجعلها جماعة بخلاف فعل الرسول (هل هناك ما يمنع ذلك قطعا في القران)؟؟؟ وكذلك بالنسبة للاذان وتغييره (هل هناك ما يمنع ذلك قطعا في القران)؟؟

الاخ نشوان الحميري ..

رغم أني اعتقدت أنني أتطابق في وجهة النظر معك منذ أن قرأت الاسطر الاولى في الموضوع إلا أنني الان يحق لي أن اسألك :
على أي اساس تقبلت صلاة المرأة بالرجل وتحمست لها كل هذا الحماس وربطتها بحقوق المرأة؟؟ فأنا لا أرى أنه يوجد فرق بين منطلقاتي ومنطلقاتك وانما الفرق بيننا هو في أنني افترض حالات جديدة - لم تقم أية امرأة بتجسيدها ولم تسوق إعلاميا- تشابه في حيثياتها فتوى الدكتورة ودود والفرق - أن هذه تجسدت وافتراضاتي لم تتجسد وهذه سوقت إعلاميا وافتراضاتي لم تسوق- فلماذا تحمست لفتوى الاخت ودود ولم تتحمس لافتراضاتي ؟؟ اذا كان هناك من فرق أخبرني..

تأكد انني في صفك أخي نشوان فلا تجعل موروثك النفسي والبيئة المتشددة التي نشأت فيها تخلق عائقا أمام عينيك عن النظر بموضوعية لافتراضاتي ، وتأكد أنني انما أردت تأييدك فنحن كلانا نريد أن نحرر الدين من مخلفات التعصب ضد المرأة ومن مخلفات الجمود ومن مخلفات عدم تقبل الرأي المخالف مهما كان ، ومعنا في ذلك - حسب فهمي - الاختان الفاضلتان وجدان الامة وحنان الوادعي اللتان قرأت لهما ما شجعني على طرح رأيي بمنتهى الصراحة لا سيما "القلم المتمرد" الذي أنا معجب بتمرده وقد شرع في هدم صرح عجزت عن هدمه الاحقاب الطوال ..
إلا انني استغرب كيف أنها تمدح فقيها مثل محمد حسين فضل الله ؟؟!! ولكن سيأتي تفصيل ذلك لاحقا في حوار مقبل بعد أن ننهي معركتنا هذه..

وبالنسبة للاخ حسن زيد فأنا شاكر للنتائج التي توصل اليها واعترف أنه عقلية مرنة بخلاف الفقهاء المتحجرين الذين أعلن رجوعه اليهم مثل محمد محمد المنصور الذي تكلم بكلام متشدد عن صلاة الدكتورة ودود (سائلا الله أن يزيله وبرأ الى الله منه)، فماذا تعتقدون أن محمد محمد المنصور سيقول لو سمع بصلاة المرأة بالرجال وهي بالمايوه ؟؟؟ بالطبع سيثور وسيصدم وسيتفوه بعبارات غير ديمقراطية تتنافى مع حرية الرأي والاجتهاد وحقوق المرأة ،، ولذلك أحييك أخ حسن ،، وأعتب عليك في أنك ما زلت تشكك في جديتي !!

الاخت وجدان الامة :

استغربت كثيرا من تخليك عني بهذه الصورة ، وقد وجدت في موقفك (الافتراضي) دافعا قويا جدا لي فقد قرأت بين الاسطر التي تكتبينها تلك الفتاة الكارهة للمجتمع المسلم وللثقافة الاسلامية ، معتزة برأيها وأنوثتها رغم المقدسات حولها ، لكنها تخشى التعبير عن رأيها بسبب القمع المسلط عليها من مجتمعها الذكوري (بعكس الاخت حنان الوادعي التي يبدو لي أنها هزمت في داخلها معظم المقدسات الذكورية).. فلماذا لست في صفي ؟؟؟ ولماذا تريدينني أن ابقى بعيدا عنك ؟؟ هل هناك خلل ما في طرحي ؟؟ أم فقط لكوني من الرجال تشككين في صدق محبتي للمرأة ومناصرتي لقضاياها؟؟ فأنا لست من عقلية الرجال العرب التقليديين الذين يجلدون المرأة بحجة الحجاب والعفة والشرف، وبالنسبة لي المحجبة انسانة متخلفة وعاجزة وجاهلة ومغلوبة على أمرها تعيش في قمقم وبالنسبة لي العفة مسألة شخصية وكذلك الشرف ولا يحق لاحد أن يسأل أحدا أو يتحكم به بهذه الحجة ، وأنا فوق هذا اقدس المرأة العربية وأقدس مشاعرها ورغباتها وعقلها وكيانها بالكامل وهي بالنسبة لي أقدس من كل المقدسات وجمالها يجب أن لا يبقى حبيس الحجاب البغيض بل يجب أن يتفجر ويفجر معه كل المقدسات الذكورية المكرسة عبر التاريخ البعيد البعيد..
ولماذا تعتذرين لابن الحسن ؟؟ أليس هو الذي قال : لم يبق إلا أمثالك يا هامشي تستهزئون بالصلاة باسم حقوق المرأة ؟؟؟ أيستحق مثل هذا الشخص"العنصري " أن تعتذري له ؟؟ وما هي الزاوية التي كان ينظر اليها؟؟ أليست الزاوية التي تعطي المرأة جزءا من حقوقها المنتهكة منذ بداية الاسلام حتى الان؟؟
أنا الحقيقة في حيرة كبيرة.. أرجو أن تراجعي موقفك أختي الفاضلة فالمفروض أنك في صفي لا ضدي ، معا نكافح من أجل تحرير المرأة في المجتمع الذكوري وضد المقدسات المتحيزة ، معا ضد انتهاكات حقوق المرأة باسم الاسلام.

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

أخي الهامشي يالك من قلم متمرد :wink: اليس كذلك ؟؟

على العموم طرحك وبهذه القوة سيجعل الجميع ينظرون اليك بمنظور خاص ولن يتقبلوا منك أي هذر بعد الآن فخفف وتبع سبيل الصهاينة الذين يعملون في الخفاء وبطرق الايحاء وعندها ستكون مقبول الكلمة عند الذين في قلوبهم مرض وصدقني لن يزيدك هذا العمل أو هذا الطرح الا مرضا فيهناك يهناك والله يهديك أو يتصرف معك بالذي يرى فهو حسبك فيما تقول

ولا تكتب بكفك الا ما يسرك أن تراه يوم القيامة والذي هو الموعد لنا ولك والحكم الله والزعيم محمد والله من وراء المقاصد




ولا تكتب بكفك غير شيء *** يسرك في القيامة أن تراه

أرى ان تجعله توقيعا لك :wink: فأنت بدون توقيع
:roll: :lol:
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

حسن زيد
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 266
اشترك في: الأربعاء فبراير 11, 2004 7:57 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة حسن زيد »

الأخ الهامشي
ليس على رأسي ريشة

ومن المؤكد أنك تظهر نقيض ماتؤمن به

وتريد أن تقدم صورة قبيحة للتمرد
لترهب بها من يخالف حقيقتك

على كل حال قد أكون على خطأ

ولكي لايلتبس عليك وعلى غيرك ممن ينصبون أنفسهم حماة للإسلام بحماقة وعجز ويلمزون من طرف خفي من يختلفون معه
أقول بأن قولي برجاء أن يتقبل الله صلاة من يصلي (خلف إمرأة إذا كان معتقداً صحتها)لايعني ماذهبت إليه أنت من قياس ولايعني الإباحية التي تخشونها
ويمكنكم أن تسألوا العلماء عن حكم من صلى خلف المرأة معتقداً صحة صلاته

أرجو ممن يدعي فقهاً أن يمن علينا بفقهه
ومن يزعم قيمومته على الإسلام وحرصه عليه أن يقرأ ويقرأ لأنما عصي الله بأعظم من الجهل
وهذا آخر عهدي بمجلسكم (فتمتعوا فيه بما أنتم عليه)ولاحول ولاقوة إلا بالله
إن مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا

محمد الغيل
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 2745
اشترك في: الأحد إبريل 18, 2004 3:47 am
اتصال:

مشاركة بواسطة محمد الغيل »

((أرجو ممن يدعي فقهاً أن يمن علينا بفقهه))



لعل الاستاذ حسن قد أربكه كثيرا كلام الهامشي لذا صدر عنه هذه المقولة والتى تدل على ((محاسبة النوايا)) كما إنه بنى عليها(( أزمة ثقة مطلقة)) .

أنا في منتدى وأعبر عن رأي شخصي وقد كررت هذا مرارا ولا أدعي أني فقيه لكي أمن عليكم بفقهي كل ما في الامر أني أطرح رأي واعبر عن فهمي لما صح عندي من نصوص لكن الاستاذ حسن على ما يبدوا يرفض أن يتنفس المرء ولو لمرة واحدة لذا صدر عنه هذا التعبير كما أنه ظن فيني سوء في المجلس السياسي في تنويه .
استاذ حسن أعدك أني لن أعلق على تعقيباتك ولن أدخل معك في نقاش إن كان هذا يرضيك وأرجوك لا ترك المجالس وعبر عن الذي ترى وطرح رأيك كيف ما تشاء فهجركم للمجالس ليس حلا كما أظن بل سيزيد الطين بله خصوصا في وجود أمثالي من الجهلة الذين لا يفقهون ومع هذا يدعون الوصاية على الاسلام .
على العموم أنا في غاية الحرج منك خصوصا أني لم أقصدك بكلامي الموجه للهامشي ومن عنيتُ في كلامي هم أولئك الذين يقفون وراء الهامشي من بني صهيون وأتباعهم وحاشاك أن تكن منهم فأنت في نظري أعز وأكرم كما يعلم الله بل أنظر اليك كأخ وأخ عاقل وكبير وذو قلب طيب وحنون وإن كان يرضيك أن اعتذر اليك عن جرم لم أرتكبه في حقك شخصيا فليس عندي مانع لكن هذه المرة سوف ارسل كبشا الى بيتك وهذا والله لا أقوله مجاملة لك وأنت ادري بمحمد الغيل ولذي يكن لك كل الاحترام والتقدير لك وللغالي محمد حسن .
ولا رحم الله الهامشي الذي استطاع بمكره أن يفرق بين أخ كبير هو أنت وأخ صغير هو أنا .
أنت تأمر والجواب العاجل منك وأنا في الا نتظار.
آخر تعديل بواسطة محمد الغيل في الخميس مارس 31, 2005 7:08 pm، تم التعديل مرة واحدة.
صورة
يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُون
صورة

نشوان الحميري
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 625
اشترك في: الأربعاء أكتوبر 06, 2004 10:39 pm
اتصال:

مشاركة بواسطة نشوان الحميري »

[quote]
الاخ نشوان الحميري ..

رغم أني اعتقدت أنني أتطابق في وجهة النظر معك منذ أن قرأت الاسطر الاولى في الموضوع إلا أنني الان يحق لي أن اسألك :
على أي اساس تقبلت صلاة المرأة بالرجل وتحمست لها كل هذا الحماس وربطتها بحقوق المرأة؟؟ فأنا لا أرى أنه يوجد فرق بين منطلقاتي ومنطلقاتك وانما الفرق بيننا هو في أنني افترض حالات جديدة - لم تقم أية امرأة بتجسيدها ولم تسوق إعلاميا- تشابه في حيثياتها فتوى الدكتورة ودود والفرق - أن هذه تجسدت وافتراضاتي لم تتجسد وهذه سوقت إعلاميا وافتراضاتي لم تسوق- فلماذا تحمست لفتوى الاخت ودود ولم تتحمس لافتراضاتي ؟؟ اذا كان هناك من فرق أخبرني..

تأكد انني في صفك أخي نشوان فلا تجعل موروثك النفسي والبيئة المتشددة التي نشأت فيها تخلق عائقا أمام عينيك عن النظر بموضوعية لافتراضاتي ، وتأكد أنني انما أردت تأييدك فنحن كلانا نريد أن نحرر الدين من مخلفات التعصب ضد المرأة ومن مخلفات الجمود ومن مخلفات عدم تقبل الرأي المخالف مهما كان


أخي الهامشي لا أعتقد أننا نتفق بل أرى أننا بعيدون عن بعضنا فكريا بعد المشرقين, ولقد سألتك عدة أسئلة لأعرف مرجعيتك وأحاورك على أساسها فأرجو أن لا تتهرب من الرد عليها بسؤال!!!!
وعند رؤيتي لإجابتك سأحاورك وسيحاورك كل الإخوة والأخوات هنا على مقتضاها.
أما إذا تهربت من الإجابة فإني أدعو كل الإخوة والأخوات أن يتركوا لك كامل الحرية في كتابة كل ما تريد, وأن يمارسوا حريتهم بتجاهل كل ما تكتب.


أخي الحبيب محمد الغيل أرجو أن تسمح لي أن أتطاول وأنصحك نصيحة لوجه الله تعالى.
أرى أن لديك حساسية من تعليقات الأستاذ حسن زيد ولآ أدري لماذا تظن أنه يقصدك بتعليقاته,
وحتى لو كان ظنك صائبا فإني أنصحك أن لا تتسرع بسحب الإتهام إليك حتى يصرح بذكر اسمك.
فلا تحاسبه على ما تظن أنه قصد!!!!

ولكما خاصة ولكل الإخوة والأخوات أطيب تحياتي
{رَبِّ هَبْ لِي حُكْماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }{وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ }{وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ }الشعراء83-85
صورة

فدك الزهراء
مشترك في مجالس آل محمد
مشاركات: 61
اشترك في: الأحد يونيو 20, 2004 1:17 pm

مشاركة بواسطة فدك الزهراء »

الهامشي

قبحك الله ..... قبحك الله

وجعلك في النار خالداً
وأمض شيء للقلوب قطائع بالمروزان لهم وكرزكان

واصل بن عطاء
---
مشاركات: 885
اشترك في: الاثنين ديسمبر 01, 2003 1:02 am
مكان: مصر المحمية بالحرامية
اتصال:

مشاركة بواسطة واصل بن عطاء »

أخي الحبيب محمد الغيل أرجو أن تسمح لي أن أتطاول وأنصحك نصيحة لوجه الله تعالى.
أرى أن لديك حساسية من تعليقات الأستاذ حسن زيد ولآ أدري لماذا تظن أنه يقصدك بتعليقاته,
وحتى لو كان ظنك صائبا فإني أنصحك أن لا تتسرع بسحب الإتهام إليك حتى يصرح بذكر اسمك.
فلا تحاسبه على ما تظن أنه قصد!!!!
:lol: :lol: شوف مين بينصحك :lol: :lol: :lol:
الموت لأمريكا .... الموت لإسرائيل .. النصر للإسلام (عليها نحيا وعليها نموت وبها نلقى الله عز وجل )

((لا بد للمجتمع الإسلامي من ميلاد، ولا بد للميلاد من مخاض ولا بد للمخاض من آلام.)) الشهيد سيد قطب

مغلق

العودة إلى ”المجلس العام“